المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما حكم تقليب أوراق المصحف بالريق ؟


رميته
16-09-2007, 10:09 PM
بسم الله
عبد الحميدرميته , الجزائر
ما حكمُ من يُقَلِّبُ أوراقَ المصحفِ بالريق ؟ .
ذهب أغلبُ العلماء إلى تحريم بلّ الأصابع بالريق لتقليب أوراق المصحف بها .وهذا الفعلُ وإن كان حراما ، لكنه لا ينبغي أن يُتجاسرَ على القولِ بكفرِ صاحبِـه ورِدته بذلك ، لأن من يفعلُ ذلك لم يقصدْ بذلك التحقيرَ للمصحفِ وللقرآنِ الذي هو موجبٌ للكفرِ في مثل هذه الأمور , وإنما هو يقصدُ فقط تسهيلَ عمليةِ تقليبِ أوراقِ المُصحفِ ليس إلا .
وقد ذهبَ بعضُ علماءِ الشافعية المتأخرين إلى جواز إلقاء البصاق على اللوحِ الذي كُـتِـبَ فيه قرآنٌ لإزالة ما فيه ، لأن فاعلَ ذلك لا يريدُ بذلك الاستخفافَ .
وعلى هذا , وما دامت المسألةُ خلافية , وما دام الجمهورُ يقولُ بالحرمة , وما دام الشخصُ يمكنُ – وبسهولة – أن يُـقلِّبَ أوراقَ المصحفِ بدونِ استعمال الريق ، فينبغي توقي ما يلاحظُ عند كثير من المسلمين اليوم من تقليبِ أوراق المصحف بالريق خروجا من خلاف العلماء وتوقيرا لكتاب الله عز وجل , أي ينبغي الحرص الدائم والمستمر على تجنب تقليب أوراق المصحف بالريق ما استطاع المسلمُ إلى ذلك سبيلا .
قال الله تعالى: "وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ"[الحج: 30]. وقال تعالى: "وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ" [الحج: 32].
والله ورسوله أعلم .

حسن الصباح
16-09-2007, 10:58 PM
السلام عليكم
أذكر أني مررت بفتوى للامام الدسوقي رحمه الله من السادة المالكية قال فيها بكفر من يبل المصحف ببصاقه
لا أذكر إن قرأت هذا في كتاب الجامع لأبي زيد القيرواني أم في كتاب آخر
الله أعلم
للتأكد

بارك الله فيك

رميته
17-09-2007, 06:54 PM
هناك من قال بذلك ولكنه يقصد من فعل ذلك بقصد الاستهانة بكتاب الله والسخرية منه , والله أعلم .