تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : في أحد المستشفيات ( قصة هادفة )


نسيمسيم
28-08-2009, 04:00 PM
http://www10.0zz0.com/2009/08/27/08/719552228.png (http://www.0zz0.com)


إخواني هذه قصة قصيرة وصلتني بالبريد الألكتروني بسيطة في تركيبها بديعة في مغزاها ...


في أحد المستشفيات
كان هناك مريضان هرمين في غرفة واحدة
كلاهما معه مرض عضال
أحدهما كان مسموحاً له بالجلوس في سريره
لمدة ساعة يوميا بعد العصر
ولحسن حظه فقد كان سريره بجانب النافذة الوحيدة في الغرفة
أما الآخر فكان عليه أن يبقى مستلقياً على ظهره طوال الوقت
كان المريضان يقضيان وقتهما في الكلام
دون أن يرى أحدهما الآخر
لأن كلاً منهما كان مستلقياً على ظهره ناظراً إلى السقف
تحدثا عن أهليهما ، وعن بيتيهما ,
وعن حياتهما ، وعن كل شيء
- وفي كل يوم بعد العصر
كان الأول يجلس في سريره حسب أوامر الطبيب
وينظر في النافذة ، ويصف لصاحبه العالم الخارجي
وكان الآخر ينتظر هذه الساعة كما ينتظرها الأول
لأنها تجعل حياته مفعمة بالحيوية
وهو يستمع لوصف صاحبه للحياة في الخارج
ففي الحديقة كان هناك بحيرة كبيرة يسبح فيها البط
والأولاد صنعوا زوارق من مواد مختلفة
وأخذوا يلعبون فيها داخل الماء
وهناك رجل يؤجِّر المراكب الصغيرة للناس
يبحرون بها في البحيرة
والجميع يتمشى حول حافة البحيرة
أو بجانب الزهور ذات الألوان الجذابة
ومنظر السماء كان بديعاً يسر الناظرين
- وفيما يقوم الأول بعملية الوصف هذه
ينصت الآخر في ذهول لهذا الوصف الدقيق الرائع
ثم يغمض عينيه ويبدأ في تصور ذلك المنظر البديع
للحياة خارج المستشفى

- ومرت الأيام والأسابيع وكل منهما سعيد بصاحبه
وفي أحد الأيام جاءت الممرضة صباحاً لخدمتهما كعادتها
فوجدت المريض الذي بجانب النافذة قد قضى نحبه خلال الليل
ولم يعلم الآخر بوفاته إلا من خلال حديث الممرضة
عبر الهاتف وهي تطلب المساعدة لإخراجه من الغرفة
فحزن على صاحبه أشد الحزن

- وعندما وجد الفرصة مناسبة
طلب من الممرضة أن تنقل سريره إلى جانب النافذة
ولما لم يكن هناك مانع فقد أجابت طلبه
ولما حانت ساعة بعد العصر وتذكر الحديث الشيّق
الذي كان يتحفه به صاحبه انتحب لفقده
ولكنه قرر أن يحاول الجلوس
ليعوض ما فاته في هذه الساعة
وتحامل على نفسه وهو يتألم
ورفع رأسه رويداً رويداً مستعيناً بذراعيه
ثم اتكأ على أحد مرفقيه وأدار وجهه ببطء شديد
تجاه النافذة لينظر العالم الخارجي
وهنا كانت المفاجأة!!
لم ير أمامه إلا جداراً أصم من جدران المستشفى
فقد كانت النافذة على ساحة داخلية
- نادى الممرضة وسألها إن كانت هذه هي النافذة
التي كان صاحبه ينظر من خلالها ، فأجابت إنها هي
فالغرفة ليس فيها سوى نافذة واحدة
ثم سألته عن سبب تعجبه ، فقص عليها
ما كان يرى صاحبه عبر النافذة وما كان يصفه له

- كان تعجب الممرضة أكبر ، إذ قالت له
ولكن المتوفى كان أعمى
ولم يكن يرى حتى هذا الجدار الأصم
”!!! ولعله أراد أن يجعل حياتك سعيدة
حتى لا تُصاب باليأس فتتمنى الموت
- إذا جعلت الناس سعداء فستتضاعـف سعادتك
ولكن إذا وزعـت الأسى عـليهم فسيزداد حزنك

- إن الناس في الغالب ينسون ما تقول
وفي الغالب ينسون ما تفعل
ولكنهم لن ينسوا أبداً الشعور الذي أصابهم من قِبلك
فهل ستجعلهم يشعرون بالسعادة أم غير ذلك ؟




http://www10.0zz0.com/2009/06/01/16/467188255.gif (http://www.0zz0.com)

روقية
28-08-2009, 04:28 PM
لا أجد إلا أن أقول رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااائعة هي هذه القصة

وهج الذكرى
28-08-2009, 05:19 PM
بارك الله فيك على القصة جعلها الله في موازين اعمالك

نسيمسيم
29-08-2009, 09:50 AM
لا أجد إلا أن أقول رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااائعة هي هذه القصة
بــ الله ـــــــــــــــارك فيك
أسعدني مـ الطيب ــــرورك

شكرا لك قصة اكثر من رائعة
بــ الله ـــــــــــــــارك فيك
أسعدني مـ الطيب ــــرورك
بارك الله فيك على القصة جعلها الله في موازين اعمالك
بــ الله ـــــــــــــــارك فيك
أسعدني مـ الطيب ــــرورك

نور الاخرة
29-08-2009, 12:06 PM
السلام عليكم
جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك
قصة معبرة ومفيدة
موضووووووووووووووووع
http://abeermahmoud2006.jeeran.com/417-wonderfull.gif

imene racha
29-08-2009, 12:18 PM
موضوع راااااااااائع و قصة جد معبرة ..."ان سعادة الانسان تكمن في رؤيته من حوله سعداء".... فلنزرع السعادة بيننا بتحية طيبة و ابتسامة مشرقة لا تفارق محيانا....
تشكرين اختاه على الموضوع القيم..... تحياتي و رمضانك كريم

نسيمسيم
30-08-2009, 02:06 AM
السلام عليكم
جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك
قصة معبرة ومفيدة
موضووووووووووووووووع
http://abeermahmoud2006.jeeran.com/417-wonderfull.gif


بــ الله ـــــــــــــــارك فيك
أسعدني مـ الطيب ــــرورك
موضوع راااااااااائع و قصة جد معبرة ..."ان سعادة الانسان تكمن في رؤيته من حوله سعداء".... فلنزرع السعادة بيننا بتحية طيبة و ابتسامة مشرقة لا تفارق محيانا....
تشكر اخي على الموضوع القيم..... تحياتي و رمضانك كريم
بــ الله ـــــــــــــــارك فيك
أسعدني مـ الطيب ــــرورك

الجيجلي
20-09-2009, 10:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

موح الزين
21-09-2009, 03:42 PM
القصة سمعت بهااااااااااااا ن قبل شكرااا لك أخي قصة هااادفة جدااا وارااائعة

midou10
21-09-2009, 04:26 PM
بارك الله فيك على القصة الهادفة

lehmedi
21-09-2009, 04:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عيدك مبارك وكل عام وانت بالف خير تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

قصة رائعة اخي نسيم روعة مواضيعك وماتفيد به المنتدى جعلها الله في ميزان حسناتك

نسيمسيم
25-09-2009, 08:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
عيدك سعيد و كل عام و أنت بخير
تقبل الله منا و منكم و غفر لنا و لكم
بــ الله ـــــــــــــــارك فيك
أسعدني مـ الطيب ــــرورك
القصة سمعت بهااااااااااااا ن قبل شكرااا لك أخي قصة هااادفة جدااا وارااائعة
عيدك سعيد و كل عام و أنت بخير
تقبل الله منا و منكم و غفر لنا و لكم
بــ الله ـــــــــــــــارك فيك
أسعدني مـ الطيب ــــرورك
بارك الله فيك على القصة الهادفة

عيدك سعيد و كل عام و أنت بخير
تقبل الله منا و منكم و غفر لنا و لكم
بــ الله ـــــــــــــــارك فيك
أسعدني مـ الطيب ــــرورك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عيدك مبارك وكل عام وانت بالف خير تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

قصة رائعة اخي نسيم روعة مواضيعك وماتفيد به المنتدى جعلها الله في ميزان حسناتك


و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
عيدك سعيد و كل عام و أنت بخير
تقبل الله منا و منكم و غفر لنا و لكم
بــ الله ـــــــــــــــارك فيـ أخي الفاضل ـك
أسعدني مـ الطيب ــــرورك

دموع القمر
25-09-2009, 12:13 PM
السلام على من إتبع الهدى
http://torkibnkhalid.jeeran.com/t40.gif
مشكوووووووووور اخي على الطرح فعلا قصة مؤثرة جدا تصيب القلب من الداخل نسال الله ان يملا الدنيا ياشخاص مثل هاذوا وان يجازيك كل خير ويسكنك جنة فردوسه ودمت متميزا اخي نتظر جديدك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته