مشاهدة النسخة كاملة : ! nothing
القـ()ـانـ()ـون
28-09-2007, 07:20 PM
.
.
.
مساء الخير ..
عندي سؤال لأصحاب الشأن ..:)
ألاحظ في نشرات الأخبار .. جُملة : ابقوا معنا ..
ابقَوا معنا /
و يبدو لي أن آخرين ينطقون ابقُوا معنا .. /
بين فتحِ القاف و ضمّها .. ؟!
يعني كما يبدو لي هناك قاعدة على ما أظن تُنبئ بوجوب ضم الحرف الذي يسبق واو الجماعة ..؟!
و الوالد الكريم يوّجهني بالآية الكريمة (فاسعَوا لذكر الله .. ) ..
هل بَقَى الناس معنا .. ؟
قلنا لهُم / ابقُوا معنا ..
فـبَقَوا !
كيف ذلك يا أصحاب الشأن ..
و دعواتي لكم
أرّق التحايا في إنتظار هطولكم ..
و ابقَوا / ابقُوا معنا ;)
سعاد.س
28-09-2007, 07:34 PM
ومازلنا نسبح ضد التيـــار :) ولا شيئ!!
وابقَوا معنا! :)
تحياتي
سعاد
القـ()ـانـ()ـون
29-09-2007, 11:41 AM
حصلنا على الإجابة أخيراً
شكرا سعاد على المحاولة
الأجواء باردة نسبياً .. فالسباحة غير مرغوب فيها ..
نرغبُ في الطيران قليلاً
سعاد.س
29-09-2007, 11:47 AM
حصلنا على الإجابة أخيراً
شكرا سعاد على المحاولة
الأجواء باردة نسبياً .. فالسباحة غير مرغوب فيها ..
نرغبُ في الطيران قليلاً
سكوت!
هي ليست محاولة ..هي قرار !
اذا كنتُ أسبح ُ ضدّ التيارْ، فهل سيوقفني البرد؟
حتى لو الجليد سأسبح ..:)
وضد التيار :)
تحياتي
سعاد
القـ()ـانـ()ـون
29-09-2007, 11:50 AM
كنتُ أرغبُ في الحصول على إجابة شافية لسؤالي فوق ..
هذا ما أريده .. فقط ..
شكراً و انتهى الموضوع
سعاد.س
29-09-2007, 01:38 PM
كنتُ أرغبُ في الحصول على إجابة شافية لسؤالي فوق ..
هذا ما أريده .. فقط ..
شكراً و انتهى الموضوع
اذن فقد أخطأت المكان
المكان المناسب هو منتدى اللغة العربية
وهنا النقاش الحر..
ولهذا :
فلست من سيقول انتهى الموضوع!!
وسأدخله كلما طاب لي ذلك ..أو احذفه ان شئت!
تحياتي
سعاد
القـ()ـانـ()ـون
29-09-2007, 04:50 PM
اذن فقد أخطأت المكان
المكان المناسب هو منتدى اللغة العربية
وهنا النقاش الحر..
ولهذا :
فلست من سيقول انتهى الموضوع!!
وسأدخله كلما طاب لي ذلك ..أو احذفه ان شئت!
تحياتي
سعاد
لقد أقسمتُ أن لا أدخل منتديات الأدب بجميع أقسامها ،
كي لا أتطاولَ على مرتبةِ الأدباء و الشعراء !!!
شكرا سعاد ،
ما الأصح / ابقَوا معنا .. أم ابقُوا معنا .. بالضّم أم بالفتح ؟؟
أبو حيدر
29-09-2007, 06:40 PM
ابقِوا معنا!!:D
سعاد.س
29-09-2007, 06:50 PM
لقد أقسمتُ أن لا أدخل منتديات الأدب بجميع أقسامها ،
كي لا أتطاولَ على مرتبةِ الأدباء و الشعراء !!!
شكرا سعاد ،
ما الأصح / ابقَوا معنا .. أم ابقُوا معنا .. بالضّم أم بالفتح ؟؟
يا سكوت
منتدى اللغة العربية خارج عن نطاق الأدب والشعر..
وما رأيتك أقسمت الا على الشعر والأدب
أما موضوعك..فقد قلت أنني اسبح ضد التيار..وكتبت ابقَوا وابتسمت!
وأعود الى ابقوا:
الصحيح ابقوُا بضم القاف!
الميم مضمومة في "أقيموا" لأن أصل الفعل "يا/ يقيم " ولا يوجد حرف
محذوف قبل واو الجماعة ، ولا علاقة له بالفتح والضم الذي نتكلم عنه
في هذه القضية هنا من ناحية إعلال ، إنما ضُم الميم حتى يستقم جرساً
مع ما يليه وهو واو الجماعة !!
فيما يتعلق بقاعدة فتح ما قبل "واو الجماعة" فهي قاعدة تدل على أن
الحرف المحذوف من الفعل الناقص (سعى /بقى) بعد إضافتة
لواو الجماعة/ياء المخاطبة وهو ألف ، وطبعاً العلاقة بين الألف
والفتح علاقة "حميمة" ، بينما يكون الضم للحرف السابق لواو الجماعة ،
كما عهدنا في جميع الأفعال الصحيحة ، وهذا ما اعتدنا عليه ، ويكون
الضم أيضاً حتى في حالة الحروف المحذوفة من الأفعال الناقصة التي
أصل المحذوف منها " ياء / واو"
( مثل /مشى ( ياء / يمشي) ، ومثل / دعا (واو /يدعو) .
أما الفعل (بقى) مضارعه ألف مقصورة لذلك يأتي ما
قبل "واو الجماعة / ياء المخاطبة" مفتوحاً دلالة
على المحذوف وهو أمر يخالف الجرس الموسيقي قطعاً ، كما أن سماعنا..
منقول للافادة...
ومازلت أسبح ضد التيار !! ولهذا أطلب نقل الموضوع الى منتدى اللغة العربية!!
تحياتي
سعاد
القـ()ـانـ()ـون
29-09-2007, 07:50 PM
ابقِوا معنا!!:D
أبا حيدر .. يا روح المكانِ و اللحظة ..
شُكراً على إطلالاتكَ البهيّه ..
القـ()ـانـ()ـون
29-09-2007, 07:55 PM
يا سكوت
منتدى اللغة العربية خارج عن نطاق الأدب والشعر..
وما رأيتك أقسمت الا على الشعر والأدب
أما موضوعك..فقد قلت أنني اسبح ضد التيار..وكتبت ابقَوا وابتسمت!
وأعود الى ابقوا:
الصحيح ابقوُا بضم القاف!
الميم مضمومة في "أقيموا" لأن أصل الفعل "يا/ يقيم " ولا يوجد حرف
محذوف قبل واو الجماعة ، ولا علاقة له بالفتح والضم الذي نتكلم عنه
في هذه القضية هنا من ناحية إعلال ، إنما ضُم الميم حتى يستقم جرساً
مع ما يليه وهو واو الجماعة !!
فيما يتعلق بقاعدة فتح ما قبل "واو الجماعة" فهي قاعدة تدل على أن
الحرف المحذوف من الفعل الناقص (سعى /بقى) بعد إضافتة
لواو الجماعة/ياء المخاطبة وهو ألف ، وطبعاً العلاقة بين الألف
والفتح علاقة "حميمة" ، بينما يكون الضم للحرف السابق لواو الجماعة ،
كما عهدنا في جميع الأفعال الصحيحة ، وهذا ما اعتدنا عليه ، ويكون
الضم أيضاً حتى في حالة الحروف المحذوفة من الأفعال الناقصة التي
أصل المحذوف منها " ياء / واو"
( مثل /مشى ( ياء / يمشي) ، ومثل / دعا (واو /يدعو) .
أما الفعل (بقى) مضارعه ألف مقصورة لذلك يأتي ما
قبل "واو الجماعة / ياء المخاطبة" مفتوحاً دلالة
على المحذوف وهو أمر يخالف الجرس الموسيقي قطعاً ، كما أن سماعنا..
منقول للافادة...
ومازلت أسبح ضد التيار !! ولهذا أطلب نقل الموضوع الى منتدى اللغة العربية!!
تحياتي
سعاد
هل تسبحين ضد التيّار في مواضيعي انا فقط يا سعاد .. ههههههه
بالنسبة لموضوعنا .. يعني يجب العودة دائما الى الأفعال المضارعة ..
طيب أراها علاقة جدلية هاته بين الفتحِ والضم و ليست حميمية للدرجة المطلوبة ..
و بالنسبة للجرس الموسيقي .. فهذا أمرٌ غير مرغوبٍ فيه البتّة في المنهج ..
شُكراً سعاد على الإفادة .. و سأحذفُ تاء التأنيث مُجدداً من قاموسي .. !
همسة : أقسمتُ أن لا أدخل .. فقط .. لا علاقة بالممارسة طبعاً ..
سعاد.س
29-09-2007, 08:01 PM
هل تسبحين ضد التيّار في مواضيعي انا فقط يا سعاد .. ههههههه
بالنسبة لموضوعنا .. يعني يجب العودة دائما الى الأفعال المضارعة ..
طيب أراها علاقة جدلية هاته بين الفتحِ والضم و ليست حميمية للدرجة المطلوبة ..
و بالنسبة للجرس الموسيقي .. فهذا أمرٌ غير مرغوبٍ فيه البتّة في المنهج ..
شُكراً سعاد على الإفادة .. و سأحذفُ تاء التأنيث مُجدداً من قاموسي .. !
همسة : أقسمتُ أن لا أدخل .. فقط .. لا علاقة بالممارسة طبعاً ..
أسبح ضد التيار في الحياة يا سكوت
أما لاحظت أن الدنيا تسير في الاتجاه المعاكس؟
ولتحذف تاء التأنيث من قاموسك يا سكوت!
ولن تقدر أن تعيش دونها!!
أنظر الى محيطك!!
هي معك أينما ذهبت!!
ابتداءً من الولادة ، حتى الموت !
تحياتي
سعاد
سعاد.س
29-09-2007, 08:06 PM
طيب أراها علاقة جدلية هاته بين الفتحِ والضم و ليست حميمية للدرجة المطلوبة ..
نسيت أن أعقب على هذا
فعلا كما ذكرت يا سكوت
هي علاقة جدلية
تحياتي
سعاد
القـ()ـانـ()ـون
29-09-2007, 08:13 PM
أسبح ضد التيار في الحياة يا سكوت
أما لاحظت أن الدنيا تسير في الاتجاه المعاكس؟
ولتحذف تاء التأنيث من قاموسك يا سكوت!
ولن تقدر أن تعيش دونها!!
أنظر الى محيطك!!
هي معك أينما ذهبت!!
ابتداءً من الولادة ، حتى الموت !
تحياتي
سعاد
تفاصيلُ حياتي أحتفظُ بها لنفسي ..
كما لي الحق في إختيار الطرقِ و السُبلِ التي تُمكنني من مسايرتها ..
لا أريد الحديث عن الأشياء خاصّتي .. في عالمٍ شابحٍ بإمتياز ..عالم إفتراضي ..
يريدون إنشاء مركزِ إعادة تربية بداخلهِ ..
و يريدون تسوية شخصياتٍ تفتقدُ للأخلاق ،، عبر مواثيق شرفٍ أشبهُ بأحلام "أدولف هتلر" !
عشنا وشفنا .. !
سعاد.س
29-09-2007, 08:26 PM
تفاصيلُ حياتي أحتفظُ بها لنفسي ..
كما لي الحق في إختيار الطرقِ و السُبلِ التي تُمكنني من مسايرتها ..
لا أريد الحديث عن الأشياء خاصّتي .. في عالمٍ شابحٍ بإمتياز ..عالم إفتراضي ..
يريدون إنشاء مركزِ إعادة تربية بداخلهِ ..
و يريدون تسوية شخصياتٍ تفتقدُ للأخلاق ،، عبر مواثيق شرفٍ أشبهُ بأحلام "أدولف هتلر" !
عشنا وشفنا .. !
وأبتسم :)
لأننا هنا نتفق جدا :)
تحياتي
سعاد
القـ()ـانـ()ـون
29-09-2007, 08:54 PM
وأبتسم :)
لأننا هنا نتفق جدا :)
تحياتي
سعاد
نتفق لكن دون ميثاق يا سعاد :D
و نختلف كذلك بلا شرف :rolleyes:
سعاد.س
29-09-2007, 09:05 PM
نتفق لكن دون ميثاق يا سعاد :D
و نختلف كذلك بلا شرف :rolleyes:
هنا 50 بالمائة متفقة معك :D
نتفق دون ميثاق يا سكوت :)
لكن نختلف بشرف :)
تحياتي
سعاد
القـ()ـانـ()ـون
29-09-2007, 09:10 PM
هنا 50 بالمائة متفقة معك :D
نتفق دون ميثاق يا سكوت :)
لكن نختلف بشرف :)
تحياتي
سعاد
المهم ان لا يجتمع الاثنان / ميثاق و شرف :)
سعاد.س
29-09-2007, 09:15 PM
المهم ان لا يجتمع الاثنان / ميثاق و شرف :)
هنا معك 100 بالمائة :D
تحياتي
سعاد
vBulletin® v3.8.4, Copyright ©2000-2026, TranZ by Almuhajir