مشاهدة النسخة كاملة : لماذا نحن العرب متخلفون جدا في البحث العلمي؟؟
بويدي
07-10-2007, 03:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
http://www.asharqalawsat.com/2006/04/25/images/front.359870.jpg
أردت أن أطرح عليكم تساؤل مهم وهو قيمة البحث العلمي في بلداننا العربية في حين أن الدول الأخرى تقوم بجهود ضخمة وكمثال صغير أن الدولة بني صهيون تنفق على البحث العلمي أكثر من أربعة أضعاف ما تنفقه الدول العربية مجتمعة وأن نصف الطلبة العرب في الخارج لا يعودون إلى بلدانهم كما أن أكثر من 45 ألف عالم ومفكر عربي يتواجدون بالخارج وقد أنفق على تعليمهم ملايير ذهبت أدراج الرياح انعدام شبه كلي لمراكز البحث العلمي في العالم العربي وتنامي ثقافة الاستهلاك واستيراد الجاهز لدى المواطن العربي
السؤال : لماذا إلى الآن يبقى العرب يهربون من البحث العلمي ... هل لأن العقل العربي يمتاز بالغباء وقلة الكفاءة عندما يكون في موطنه الأصلي بينما يتفتح ويزداد ذكاء في الخارج ؟؟ :D
لماذا مسؤولينا يظهرون كأنهم أعداء البحث العلمي ؟؟ هل احتجاجهم بأن الاستيراد والبطاطا أهم من البحث مقنع ومبرر ؟؟ :mad:
هل العالم يريد لنا أن نبقى في تخلف وجهل حتى يتسنى له نهب الثروات وخيراتنا بسهولة ؟؟
أتمنى فتح باب النقاش في هذا الموضوع
تحية لكم جميعا .
swisooo
07-10-2007, 03:42 PM
لاننا اعتمدناااااااااااااا على انتاج غيرنا ونحن مكتوفي الايدي ليس لنقص الامكانيات او لا وعي فكري
بل ...........خمول ومشغولين بما هو اهم ربمااااااااااااا
حسبنا الله ونعم الوكيل
selman
07-10-2007, 04:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد الأمين وآله الطاهرين الميامين وصحبه المنتجبين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخي على الموضوع : والله موضوع جميل !!!!!!!!!
استهل حديثي بما قالته الوزيرة المنتدبة :
الوزيرة المنتدبة للبحث العلمي تصرح :
بحوزتنا 700 مشروع بحث نفذنا منها 300 في 2005
ان الطالب الجزائري يدرس بهدف العمل .
ان الطالب عندما يتخرج . لا يجد منصب عمل و هذه الحقيقة
ان الطالب لا يهمه البحث العلمي بقدر ما يكسب من ورائه
ان الطالب الذي تمنح له امكانية الدراسة في الخارج لا يعود ا يعقل انه يترك راتب ب 20 مليون شهريا ويرجع الى الجزائر من اجل الراتب ............ ( عذرا )
ان الطالب لا ياكل جيدا في( restaux) و لا ينام جيدا ( la city ) لا اظن انه يعرف البحث العلمي
وللحديث بقية .
http://www.presse-dz.com/imgarticles-ar/103.jpgنتمنى له الشفاء العاجل
سلمان من عين مليلة
بويدي
07-10-2007, 05:24 PM
لاننا اعتمدناااااااااااااا على انتاج غيرنا ونحن مكتوفي الايدي ليس لنقص الامكانيات او لا وعي فكري
بل ...........خمول ومشغولين بما هو اهم ربمااااااااااااا
حسبنا الله ونعم الوكيل
السلام عليكم :
تحية أخي سويسو
في رأيك ماهو هذا الأهم الذي نحن مشغولون فيه وجعلنا مكتوفي الأيدي ..
وبعبارة أصح أكثر لماذا قيدت - بضم القاف - أيادي المبدعين عندنا
ألا تحس في نفسك ملكة إبداع وطاقة تريد تفجيرها ولكن ؟؟؟ جدار يمنعك / ماهو هذا الجدار ؟؟؟
بويدي
07-10-2007, 05:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد الأمين وآله الطاهرين الميامين وصحبه المنتجبين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخي على الموضوع : والله موضوع جميل !!!!!!!!!
استهل حديثي بما قالته الوزيرة المنتدبة :
الوزيرة المنتدبة للبحث العلمي تصرح :
بحوزتنا 700 مشروع بحث نفذنا منها 300 في 2005
ان الطالب الجزائري يدرس بهدف العمل .
ان الطالب عندما يتخرج . لا يجد منصب عمل و هذه الحقيقة
ان الطالب لا يهمه البحث العلمي بقدر ما يكسب من ورائه
ان الطالب الذي تمنح له امكانية الدراسة في الخارج لا يعود ا يعقل انه يترك راتب ب 20 مليون شهريا ويرجع الى الجزائر من اجل الراتب ............ ( عذرا )
ان الطالب لا ياكل جيدا في( restaux) و لا ينام جيدا ( la city ) لا اظن انه يعرف البحث العلمي
وللحديث بقية .
http://www.presse-dz.com/imgarticles-ar/103.jpgنتمنى له الشفاء العاجل
سلمان من عين مليلة
السلام عليكم :
العفو أخي سلمان المليلي
ألا تلاحظ أخي سلمان أن ما طرحته عن الطالب كلها نتيجة سياسة فاشلة من أناس وصلوا إلى المسؤوليات عن طريق مناضلين معدومي المستوى لا يجيدون إلا المراوغة والتحايل وممارسة فن الكذب بعييييييييييييييدين كل البعد عن أدنى حد للكفاءة العلمية المطلوبة لتشجيع و تأهيل وتأطير علمائنا ومفكرينا وأدمغتنا ؟؟؟
selman
07-10-2007, 06:08 PM
السلام عليكم :
العفو أخي سلمان المليلي
ألا تلاحظ أخي سلمان أن ما طرحته عن الطالب كلها نتيجة سياسة فاشلة من أناس وصلوا إلى المسؤوليات عن طريق مناضلين معدومي المستوى لا يجيدون إلا المراوغة والتحايل وممارسة فن الكذب بعييييييييييييييدين كل البعد عن أدنى حد للكفاءة العلمية المطلوبة لتشجيع و تأهيل وتأطير علمائنا ومفكرينا وأدمغتنا ؟؟؟
نعم انا معك في ما قلت .
المسافر
07-10-2007, 10:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
http://www.asharqalawsat.com/2006/04/25/images/front.359870.jpg
أردت أن أطرح عليكم تساؤل مهم وهو قيمة البحث العلمي في بلداننا العربية في حين أن الدول الأخرى تقوم بجهود ضخمة وكمثال صغير أن الدولة بني صهيون تنفق على البحث العلمي أكثر من أربعة أضعاف ما تنفقه الدول العربية مجتمعة وأن نصف الطلبة العرب في الخارج لا يعودون إلى بلدانهم كما أن أكثر من 45 ألف عالم ومفكر عربي يتواجدون بالخارج وقد أنفق على تعليمهم ملايير ذهبت أدراج الرياح انعدام شبه كلي لمراكز البحث العلمي في العالم العربي وتنامي ثقافة الاستهلاك واستيراد الجاهز لدى المواطن العربي
السؤال : لماذا إلى الآن يبقى العرب يهربون من البحث العلمي ... هل لأن العقل العربي يمتاز بالغباء وقلة الكفاءة عندما يكون في موطنه الأصلي بينما يتفتح ويزداد ذكاء في الخارج ؟؟ :D
لماذا مسؤولينا يظهرون كأنهم أعداء البحث العلمي ؟؟ هل احتجاجهم بأن الاستيراد والبطاطا أهم من البحث مقنع ومبرر ؟؟ :mad:
هل العالم يريد لنا أن نبقى في تخلف وجهل حتى يتسنى له نهب الثروات وخيراتنا بسهولة ؟؟
أتمنى فتح باب النقاش في هذا الموضوع
تحية لكم جميعا .
موضوع في غاية الاهمية ولو ان المسؤلين في البلاد العربية طرحو هدا السؤال وفكرو فيه بجدية لكنا بالف خير
لكن للاسف كان ويكون من مسؤلينا ما تعلمون من سياسات لا تؤتي اكلها وتؤدي في مجملها الى هروب المواطن البسيط من بلاده فكيف بالمتعلم والمفكر والعالم اللدي لا يجد بديلا له سوى الهجرة الى ماوراء البحار اين يمنحون كل دي حق حقه ويوفرون كل ضروف اللتي يجب توفيرها للعالم كي يفجر كل طاقاته الكامنة .
سعاد.س
07-10-2007, 10:17 PM
سأجيب بجملة واحدة فقط..رغم العديد من الأسئلة..
لأن الموضوع قد يتشعب الى الدخول في السياسة..والنظام والأسرة و الاقتصاد و....و...و...
سأقول:
" لأننا لا نقرأ"
تحياتي
سعاد
المسافر
07-10-2007, 10:30 PM
وانا اقرا ردك تدكرت احدى المقولات اضن ان من قالها احد المستشرقين في دراسته للعرب حيث قال
العرب لا يقرؤون وادا قرؤو لا يستوعبون وادا استوعبو لا يفهمون
وهي مقولة الى حد ما صحيحة
سعاد.س
07-10-2007, 10:35 PM
وانا اقرا ردك تدكرت احدى المقولات اضن ان من قالها احد المستشرقين في دراسته للعرب حيث قال
العرب لا يقرؤون وادا قرؤو لا يستوعبون وادا استوعبو لا يفهمون
وهي مقولة الى حد ما صحيحة
وقالها موشي ديان ، الصهيوني
حينما سأله أحدهم عن خطة طبقها في الحرب وكان قد نشرها:
لماذا طبقت نفس الخطة التي نشرت..ألم تخش أن يتفطن لك العرب؟
قال :
بلى..
ولكن العرب لا يقرؤون
تحياتي
سعاد
المسافر
07-10-2007, 10:46 PM
شكرا على التدكير
vBulletin® v3.8.4, Copyright ©2000-2026, TranZ by Almuhajir