المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خروج النساء للدعوة??!!!!!!!!!


نسرين نينا 1981
08-10-2007, 02:23 PM
هناك مجموعة من أهل الدعوة تخرج من مدينة لأخرى، في أوقات مختلقة من السنة، ويستمر ذلك لعدة أيام أو أسبوع، كما أنهم يخرجون مرة في السنة إلى باكستان لمدة (40) يوماً للدعوة للإسلام، وتعليم المسلمين تعاليم دينهم، بحيث يجلس الرجال في أحد المساجد وتجلس النساء في بيت أحدهم، فهل يستحب خروج النساء للدعوة، مع العلم أنهن يتركن أطفالهن عند أحد الأقارب؟ وأحياناً يتركونهم عند إحدى النساء اللاتي لا يستطعن الخروج بسبب عدم وجود محرم؟

قامع البدعة
08-10-2007, 02:45 PM
الله المستعان هذه جماعة التبليغ

قامع البدعة
08-10-2007, 02:57 PM
فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء في جماعة التبليغ

رقم ( 17776) وتاريخ 18/3/1416 هــ

سؤال قرأت لسماحتكم عدة فتاوى وتحثون عليها طالب العلم للخروج مع جماعة التبليغ والحمد لله خرجنا معهم واستفدنا الكثير ولكن ياشيخي الفاضل رأيت بعض الأعمال لم ترد في كتاب الله ولاسنة الرسول صلى الله عليه وسلم مثل

1)التحلق في المسجد كل شخصين أو أكثر فيتذاكرون العشر السور الأخيرة من القرآن والمواظبة على هذا العمل بهذه الطريقة في كل مرة نخرج فيها .

2)والاعتكاف يوم الخميس بصفة مستمرة .

3)تحديد أيام للخروج وهي ثلاثة أيام في الشهر وأربعين يوماً كل سنة وأربعة أشهر في العمر .

4)والدعاء الجماعي المستمر بعد كل بيان .

فكيف ياشيخي الفاضل إذا خرجت مع هذه الجماعة اتعامل مع هذه الأعمال والأفعال

التي لم ترد في كتاب الله ولاسنة الرسول صلى الله عليه وسلم

علماً ياشيخي الفاضل أنه من الصعب تغيير هذا المنهج وهذه هي طريقتهم فنرجوا التوضيح ؟

الجواب

ماذكرته من أعمال هذه الجماعة كله بدعة

فلاتجوز مشاركتهم

حتى يلتزموا بالكتاب والسنة ويتركوا البدع .

قامع البدعة
08-10-2007, 02:58 PM
فتوى فضيلة الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

عن جماعة التبليغ

سُئل - رحمه الله تعالى-:ما رأيكم في جماعة التبليغ: هل يجوز لطالب العلم أو غيره أن يخرج معهم بدعوى الدعوة إلى الله؟


فأجاب: جماعة التبليغ لا تقوم على منهج كتاب الله وسنَّة رسوله عليه السلام وما كان عليه سلفنا الصالح. وإذا كان الأمر كذلك؛ فلا يجوز الخروج معهم؛ لأنه ينافي منهجنا في تبليغنا لمنهج السلف الصالح.
ففي سبيل الدعوة إلى الله يخرج العالِم، أما الذين يخرجون معهم فهؤلاء واجبهم أن يلزموا بلادهم وأن يتدارسوا العلم في مساجدهم، حتى يتخرج منهم علماء يقومون بدورهم في الدعوة إلى الله. وما دام الأمر كذلك فعلى طالب العلم إذن أن يدعو هؤلاء في عقر دارهم، إلى تعلم الكتاب والسنَّة ودعوة الناس إليها.
وهم - أي جماعة التبليغ - لا يُعنون بالدعوة إلى الكتاب والسنَّة كمبدأ عام؛ بل إنهم يعتبرون هذه الدعوة مفرقة، ولذلك فهم أشبه ما يكونون بجماعة الإخوان المسلمين.
فهم يقولون إن دعوتهم قائمة على الكتاب والسُنَّة، ولكون هذا مجرد كلام، فهم لا عقيدة تجمعهم، فهذا ماتريدي، وهذا أشعري، وهذا صوفي، وهذا لا مذهب له.
ذلك لأن دعوتهم قائمة على مبدأ: كتّل جمّع ثمّ ثقّف، والحقيقة أنه لا ثقافة عندهم، فقد مرّ عليهم أكثر من نصف قرن من الزمان ما نبغَ فيهم عالم.
وأما نحن فنقول: ثقّف ثمّ جمّع، حتى يكون التجميع على أساس مبدأ لا خلاف فيه.
فدعوة جماعة التبليغ صوفيّة عصريّة، تدعو إلى الأخلاق، أما إصلاح عقائد المجتمع؛ فهم لا يحركون ساكناً؛ لأن هذا - بزعمهم- يفرِّق.وقد جرت بين الأخ سعد الحصين وبين رئيس جماعة التبليغ في الهند أو في باكستان مراسلات، تبيّن منها أنّهم يقرون التوسل والاستغاثة وأشياء كثيرة من هذا القبيل، ويطلبون من أفرادهم أن يبايعوا على أربع طرق، منها الطريقة النقشبنديّة، فكل تبليغي ينبغي أن يبايع على هذا الأساس.وقد يسأل سائل: أن هذه الجماعة عاد بسبب جهود أفرادها الكثير من الناس إلى الله، بل وربما أسلم على أيديهم أناس من غير المسلمين، أفليس هذا كافياً في جواز الخروج معهم والمشاركة فيما يدعون إليه؟ فنقول: إن هذه الكلمات نعرفها ونسمعها كثيراً ونعرفها من الصوفيّة !!.
فمثلاً يكون هناك شيخ عقيدته فاسدة ولا يعرف شيئاً من السُنّة، بل ويأكل أموال الناس بالباطل...، ومع ذلك فكثير من الفُسَّاق يتوبون على يديه...!
فكل جماعة تدعو إلى خير لابد أن يكون لهم تبع ولكن نحن ننظر إلى الصميم، إلى ماذا يدعون؟ هل يدعون إلى اتباع كتاب الله وحديث الرسول - عليه السلام- وعقيدة السلف الصالح، وعدم التعصب للمذاهب، واتباع السُنَّة حيثما كانت ومع من كانت؟!.فجماعة التبليغ ليس لهم منهج علمي، وإنما منهجهم حسب المكان الذي يوجدون فيه، فهم يتلونون بكل لون.
[ راجع الفتاوى الإماراتية للألباني س (73) ص (38)]

قامع البدعة
08-10-2007, 03:07 PM
التعريف بجماعة التبليغ



جماعة التبليغ جماعة إسلامية أقرب ما تكون إلى جماعة وعظ وإرشاد منها إلى جماعة منظمة. تقوم دعوتها على تبليغ فضائل الإسلام لكل من تستطيع الوصول إليه، ملزمةً أتباعها بأن يقتطع كل واحد منهم جزءً من وقته لتبليغ الدعوة ونشرها ، ويلجأ أعضاؤها إلى الخروج للدعوة ومخالطة المسلمين في مساجدهم ودورهم ومتاجرهم ونواديهم، وإلقاء المواعظ والدروس والترغيب في الخروج معهم للدعوة.




أبرز شخصياتهم

المؤسس الأول هو الشيخ محمد إلياس الكاندهلوي 1303 ــ 1364هـ ولد في كاندهلة، قرية من قرى سهارنفور بالهند، تلقى تعليمه الأوَّلي فيها، ثم انتقل إلى دهلي حيث أتم تعليمه في مدرسة ديوبند التي هي أكبر مدرسة للأحناف في شبه القارة الهندية وقد تأسست عام 1283هـ / 1867م.

ـ تلقى تعليمه الأولى على أخيه الذي يكبره سناً وهو الشيخ محمد يحيى الذي كان مدرساً في مدرسة مظاهر العلوم بسهارنفور.

ـ الشيخ رشيد أحمد الكنكوهي 1829 ـ 1905م وقد بايعه الشيخ محمد إلياس على الطريقة سنة 1315هـ.

ـ جدد البيعة على الشيخ خليل أحمد السهارنفوري أحد أئمة الديوبندية.

ـ اتصل بالشيخ عبد الرحيم الرائي فوري واستفاد من علمه وتربيته.

ـ أخذ بعض علومه على الشيخ أشرف علي التهانوي 1280ـــ 1364هـ 1863 ـ 1943م ، وهو الملقب لديهم بـ ( حكيم الأمة).

ـ أخذ عن الشيخ محمود حسن ( 1268 ـ 1339هـ ) ( 1851ـ1920م ) وهو من كبار علماء مدرسة ديوبند ومشايخ جماعة التبليغ.





تقوم طريقتهم في نشر الدعوة على ما يلي:



• إنها جماعة إسلامية، عقيدة مؤسسيها وكبار علمائها ودعاتها في شبه القارة الهندية هي نفس عقيدة الماتريدية. على أن مذهبهم الفقهي هو المذهب الحنفي.

• تأثروا بالمتصوفة من مثل الطريقة الجشتية في الهند ويقيمون اعتباراً خاصاً لأعلام المتصوفة في التربية والتوجيه.

• هناك من يعتقد بأنهم قد أخذوا أفكارهم عن جماعة النور في تركيا.

• يعتمدون في اجتماعاتهم في البلاد العربية على القراءة من رياض الصالحين وحياة الصحابة ، وفي البلاد الأعجمية على القراءة من تبليغي نصاب ، وهو كتاب مليء بالخرافات والأحاديث الضعيفة.


ـ تنتدب مجموعة منهم نفسها لدعوة أهل بلد ما، حيث يأخذ كل واحد منهم فراشاً بسيطاً وما يكفيه من الزاد والمصروف على أن يكون التقشف هو السمة الغالبة عليه.

ـ عندما يصلون إلى البلد أو القرية التي يريدون الدعوة فيها ينظمون أنفسهم أولاً بحيث يقوم بعضهم بتنظيف المكان الذي سيمكثون فيه، وآخرون يخرجون متجولين في أنحاء البلدة والأسواق والحوانيت، ذاكرين الله داعين الناس لسماع الخطبة أو (البيان) كما يسمونه.

ـ إذا حان موعد البيان التقوا جميعاً لسماعه، وبعد انتهاء البيان يطالبون الحضور بالخروج في سبيل الله، وبعد صلاة الفجر يقسّمون الناس الحاضرين إلى مجموعات يتولى كل داعية منهم مجموعة يعلمهم الفاتحة وبعض من قصار السور. حلقات حلقات. ويكررون ذلك عدداً من الأيام.

ـ قبل أن تنتهي إقامتهم في هذا المكان يحثون الناس للخروج معهم لتبليغ الدعوة، حيث يتطوع الأشخاص لمرافقتهم يوماً أو ثلاثة أيام أو أسبوعاً... أو شهراً.... كل بحسب طاقته وإمكاناته ومدى تفرغه تحقيقاً لقوله تعالى: (كنتم خير أمة أخرجت للناس).

والعدد الأمثل للخروج أن يكون يوماً في الأسبوع وثلاثة أيام في الشهر وأربعين يوماً في السنة وأربعة أشهر في العمر كله.



ـ لا يتعرضون إلى فكرة (إزالة المنكرات) معتقدين بأنهم الآن في مرحلة إيجاد المناخ الملائم للحياة الإسلامية، وأن القيام بهذا العمل قد يضع العراقيل في طريقهم وينفّر الناس منهم.

ـ يعتقدون بأنهم إذا أصلحوا الأفراد فرداً فرداً فإن المنكر سيزول من المجتمع تلقائياً.

ـ إن الخروج والتبليغ ودعوة الناس هي أمور لتربية الداعية ولصقله عملياً؛ إذ يحس بأنه قدوة وأن عليه أن يلتزم بما يدعو الناس إليه.

ـ يرون بأن التقليد(*) في المذاهب(*) واجب ويمنعون الاجتهاد معللين ذلك بأن شروط المجتهد الذي يحق له الاجتهاد مفقودة في علماء هذا الزمان.

ـ تأثروا بالطرق الصوفية المنتشرة في بلاد الهند، وعليه فإنه تنطبق عليهم جملة من الأمور التي يتصف بها المتصوفة من مثل:

ـ لابد لكل مريد من شيخ يبايعه، ومن مات وليس في عنقه بيعة (*) مات ميتة جاهلية(*). وكثيراً ما تتم البيعة للشيخ في مكان عام تُنشر على الناس أردية واسعة مربوط بعضها ببعض مرددين البيعة بشكل جماعي، ويُـفعل ذلك في جمع غفير من النساء كذلك.

ـ المبالغة في حب الشيخ والمغالاة كذلك في حب الرسول صلى الله عليه وسلم، مما يخرجهم في بعض الأحيان عن الأدب الذي يجب التزامه حيال النبي الكريم عليه الصلاة والسلام.

ـ إقامة المنامات مقام الحقائق حتى تكون هذه المنامات قاعدة تبنى عليها أمور تترك أثرها على مسيرة الدعوة.

ـ يعتقدون أن التصوف هو أقرب الطرق لاستشعار حلاوة الإيمان في القلوب.

ـ ترد على ألسنتهم أسماء أعلام المتصوفة من مثل عبد القادر الجيلاني المولود في جيلان عام 470هـ، والسهروردي، وأبو منصور الماتريدي ت 332هـ، وجلال الدين الرومي المولود عام 604هـ صاحب كتاب المثنوي.

ـ تقوم طريقتهم على الترغيب و الترهيب والتأثير العاطفي، وقد استطاعوا أن يجذبوا إلى رحاب الإيمان كثيراً من الذين انغمسوا في الملذات والآثام وحوّلوهم إلى العبادة والذكر والتلاوة.



- يهتمون بكتابة التمائم و الطلاسم البدعية و بعض الأذكار المبتدعة التي ما أنزل الله بها من سلطان و يعتمدون على رؤيا و الأحلام في الاستدلالاتهم و لا يهتمون بالعلم الشرعي و التوحيد



لايهتمون ببيان ونشر عقيدة السلف والتوحيد الخالص بين أتباعهم ؛ بل يكتفون بالعموميات التي لاتغني في دين الله شيئًا . كذلك لايُنكرون الشركيات والبدع التي تعج بها بلاد المسلمين ؛ لاسيما الهند والباكستان منشأ الجماعة .

ـ أنهم يتوسعون توسعاً أفقياً كميًّا لا نوعيًّا إذ أن تحقيق التفوق النوعي يحتاج إلى رعاية ومتابعة وهذا ما تفتقده هذه الدعوة، ذلك لأن الشخص الذي يدعونه اليوم قد لا يلتقون به مرة أخرى، وقد يعود إلى ما كان عليه تحت تأثير مغريات الحياة وفتنها.ولذلك فإن تأثيرهم لا يدوم طويلاً أمام التيار المادي الجارف؛ إذ لا بد لمن غرس غرسة أن يتعهدها.

ـ لا يضمهم تنظيم واحد متسلسل، بل هناك صلات بين الأفراد وبين الدعاة تقوم على التفاهم والمودة.

- ا يتساهلون كثيراً في رواية الأحاديث الضعيفة مع الإكثار من ذكر الكرامات التي تحصل لأتباعهم ولغيرهم من الصالحين.


ـ لا يكفي عملهم لإقامة أحكام الإسلام في حياة الناس، ولا يكفي لمواجهة التيارات الفكرية المعادية للإسلام التي تجند كافة طاقاتها لحرب الإسلام والمسلمين.

بـنـي يـاس
09-10-2007, 12:20 AM
يعني من الأخر

هل هم مسلمين ام كفار ؟

وإذا مسلمين الا يجب الجلوس معهم ونصحهم ؟ فهل تم ذلك
وإذا كفار فلماذا لا نرى احد طردهم من المساجد ؟


****************

طبعا هم مسلمين وينتهجون منهجا وسطا تقريبيا بين الطوائف المسلمه إلا ان اكثرهم من العوام


وبإختصار لا يجوز انكارهم بالجملة ،،، بمعنى لا ننكرهم إلا فيما خالفوا فيه نصا صريحا
وأما ما كان فيه خلاف فنحملهم على قول من اقوال العلماء ونعاملهم بالتي هي احسن


اما التنفير المتنطع فلا والف لا

قامع البدعة
09-10-2007, 12:46 AM
يا بني ياس من قال بأنهم كفار ؟؟؟

هذه فتاوى العلماء و هم اعرف و اعلم بنا و بحالهم

و عدم سلامة دعوتهم و منهجهم يقدح في طريقتهم

من لا ينتهج دعوة النبياء ليس بأحق ان يتبع

ام انك تنكر ان دعوة الأنبياء احق ؟؟؟ بارك الله فيك

بـنـي يـاس
09-10-2007, 12:15 PM
يا بني ياس من قال بأنهم كفار ؟؟؟

هذه فتاوى العلماء و هم اعرف و اعلم بنا و بحالهم

و عدم سلامة دعوتهم و منهجهم يقدح في طريقتهم

من لا ينتهج دعوة النبياء ليس بأحق ان يتبع

ام انك تنكر ان دعوة الأنبياء احق ؟؟؟ بارك الله فيك


لا حول ولا قوة إلا بالله ...... لماذا تريد ليّ كلامي

على اني انكر دعوة الانبياء؟؟


سامحك الله


لم هذا التشدد ؟؟ فالدين سمح وطريقة مستقيمه


اخي قلت :

لا ننكرهم إلا فيما خالفوا فيه نصا صريحا


فقلي بالله عليك ماذا تراهم يعملون فالمسجد مما هو مخالف لـ نص من الكتاب والسنة

يقرؤون كتاب في العلم \\\\ هل في ذلك نص بمنعه
يقسمون اوقاتهم فمنهم من يتذاكر مع اخوه ومنهم من يذهب لدعوة الناس للصلاة ومنهم من يقوم بما يحتاجونه من مأكل \\\\ هل في ذلك مخالفة للكتاب والسنة



اخي



لم تضيّقون واسعا

قامع البدعة
09-10-2007, 10:50 PM
أنا اناقشك في طريقتهم للدعوة ؟؟؟

هل تعلم ان العبادة توقيفية ؟

نحن لا نناقش وسائل الدعوة با نناقش منهجها

أنا لا أظيق اخي

في الجاهلية كان الناس يقولون أن التوحيد ينفر

و الآن يوقولون نفس الشيء

سؤال واحد اخي : لما جماعة التبليغ لا تدعوا الى التوحيد و لا تنكر الصلاة في المساجد التي فيها أضرحة و قبور مع أن النبي عليه الصلاة و السلام أنكرها ؟

بـنـي يـاس
09-10-2007, 11:16 PM
لا تدعوا الى التوحيد


هنا انت تتدعي انهم لا يدعوا إلى التوحيد فأثبت اولا ثم اناقشك

واما


و لا تنكر الصلاة في المساجد التي فيها أضرحة و قبور مع أن النبي عليه الصلاة و السلام أنكرها ؟


دخلت المسجد النبوي ؟

اذا لم تدخل فدعني اخبرك بان الحبيب المشفع من روحي فداء لتربته الطاهرة في وسط المسجد إلى يوم القيامة

ولا ينكر ذلك مسلم

وعلى فرض التسليم لك فقل لي هل ترى ان الامة مجمعة على منع الصلاة فالمسجد الذي به قبر!!

قطعا لا

وبما ان المسألة خلافية

فنقول : انه لا يجوز إنكار ما لم يجمع على انكاره

وبهذا يزول تلبيسك

بـنـي يـاس
12-10-2007, 10:14 AM
اين قامع البدعة؟؟؟

مضى يومان ولا يشارك هنا ويكتفي بنقولات

من طرف واحد