تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : معنى "إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِي"


نسيمسيم
08-01-2010, 12:11 AM
http://g5g5.net/upfiles/GG400106.gif (http://g5g5.net/)


معنى
'' إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِي''

إن الصلاة من الله عز وجل ثناؤه على المصلَّى عليه في الملأ الأعلى، أي عند الملائكة المقربين.
وصلاة الملائكة الدعاء له صلى الله عليه وسلم بالبركة كما قال ابن عباس : يُبرّكون: أي يدعون بالبركة.
وأما كيفية صلاتنا، فأن نقول: اللهم صلِّ على محمد، ومعناها: دعاء الله تعالى أن يثني عليه في الملأ الأعلى، ولهذا قال البخاري في صحيحه: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ قال أبو العالية: صلاة الله ثناؤه عليه عند الملائكة، وصلاة الملائكة الدعاء.
وقال ابن عطية : صلاة الله رحمة منه وبركة، وصلاة الملائكة دعاء وتعظيم. وقال بعضهم: الصلاة من الله الرحمة، ومن غيره طلب الرحمة.
والحاصل أن الصلاة من الله تعالى الثناء عليه، والذكر في الملأ الأعلى، وهذا أخص من الرحمة، والصلاة من غير الله تبارك وتعالى هي دعاء الله تعالى أن يثني عليه في الملأ الأعلى.
والله أعلم.

المصدر
اسلام ويب
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=25329&Option=FatwaId



http://g5g5.net/upfiles/roJ99654.gif (http://g5g5.net/)
http://www.g5g5.net//uploads/images/g5g5-f9e1386930.gif (http://www.g5g5.net//uploads/images/g5g5-f9e1386930.gif)

hErlak
08-01-2010, 08:51 AM
بــــارك الله فيك أخي على الإفادة جزاك الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتك

تحياتي

تقاة
08-01-2010, 09:08 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم و بارك على خير خلقك محمد و على آل بيته و صحبه الأخيار إلى يوم الدين

بــــــــــــــــــارك الله فيك و غفر ذنبك و جزاك الفردوس الأعلى

ربيع الجزائر
08-01-2010, 11:04 AM
اللهم صل وسلم على سيدنا ونبينا محمد خاتم الانبياء والمرسلين
بارك الله فيك وجزاك عنا كل الخير

espoire05
08-01-2010, 04:42 PM
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد
كما صليت على سيدنا إبراهيم وآل سيدنا إبراهيم
انك حميد مجيد
وبارك على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد
كما باركت على سيدنا إبراهيم وآل سيدنا إبراهيم
في العالمين انك حميد مجيد

ذكرى15
08-01-2010, 04:45 PM
السلام عليكم و رحمة الله
بسم الله و الصلاة و السلام على إمامنا و قدوتنا محمدرسول الله صلى الله عليه وسلم.
بارك الله فيك ، وجزاك خيرا ...أعانك الله وسددك ...إن ما تقوم به من جهد لجدير بالشكر.

زهرةالجزائر
08-01-2010, 07:35 PM
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله واصحبه اجمعين. جزاك الله كل الخير اخي.

نسيمسيم
25-12-2010, 08:55 PM
بارك الله فيكم أخوتي و أدامكم أوفياء

صمت المشاعر
25-12-2010, 09:01 PM
اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
بارك الله فيك و نفع بك
جزاك الله خيرا على الإفادة

دائمة الذكر
03-01-2011, 09:39 AM
http://www.educdz.com/montada/imgcache/176642.imgcache.gif

karima.t
03-01-2011, 02:28 PM
جزاك الله كل خير

قطوش ادريس
04-01-2011, 09:51 PM
بارك الله فيك و شكرا جزيلا

mouradcoca
08-01-2011, 12:21 PM
بــــارك الله فيك