مشاهدة النسخة كاملة : القمح
عزالدين بن عبد الله
18-10-2007, 07:13 AM
السميد
القمح
الفرينة
عالم الزراعة في الجزائر ؟؟؟
عزالدين بن عبد الله
18-10-2007, 07:14 AM
http://www.echoroukonline.com/images/news/awrak/samid2125.jpg طرح المشاركون ضمن اليوم العالمي للتغذية المنظم يوم أول أمس الإثنين، 16 أكتوبر، تحت إشراف المنظمة العالمية للتغذية FAO التابعة للأمم المتحدة، مزيدا من المخاوف والتحذيرات بشأن الارتفاع المتواصل لسعر الحبوب، والذي من دون شك ستكون له تأثيرات سلبية للغاية على كثير* من* شعوب* العالم،* سيما* منها* الفقيرة*.
تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/modules.php?name=News&file=article&sid=11980)
سعاد.س
18-10-2007, 08:20 AM
http://www.echoroukonline.com/images/news/awrak/samid2125.jpg طرح المشاركون ضمن اليوم العالمي للتغذية المنظم يوم أول أمس الإثنين، 16 أكتوبر، تحت إشراف المنظمة العالمية للتغذية FAO التابعة للأمم المتحدة، مزيدا من المخاوف والتحذيرات بشأن الارتفاع المتواصل لسعر الحبوب، والذي من دون شك ستكون له تأثيرات سلبية للغاية على كثير* من* شعوب* العالم،* سيما* منها* الفقيرة*.
تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/modules.php?name=News&file=article&sid=11980)
و أينك يا مخزن روما؟
تحياتي وشكرا يالمرشد العام
سعاد
سليم يلل
18-10-2007, 08:47 AM
السلام عليكم
شكرا على هذا الموضوع الحساس
المساحة المستغلة في الجزائر 03 بالمائة نسبة محيرة جدا في دولة بمساحة قارة
مشاكل الفلاح كثيرة نذكر منها :
- غلاء المازوت والكهرباء في بلد بترولي وغازي
- غلاء البذور والأسمدة الكيمياوية والأدوية والآلات الفلاحية وكل ما يتعلق بالفلاحة
- مشكل المياه
- لجوء الفلاح إلى الطرق البدائية والتقليدية بدلا عن التقنيات الحديثة والمستعملة عالميا
- هروب الفلاح من مهنة الفلاحة التي يعتبرها شاقة إلى مهن أخرى وبذلك الهروب من البادية والريف إلى المدينة وهذا بحد ذاته مشكل آخر
أرى أنه يجب على الدولة أن تعطي اهتماما خاصا بهذا القطاع الحساس بتنظيمه وتقنينه وجعله قطاعا أكثر احترافية وذلك بترويض وتذليل جميع العقبات والمعوقات التي تواجه الفلاح
مثلا يمكن أن يستفيد الفلاح من تخفيظات في المازوت والكهرباء والمواد الأولية باستعمال قوانين خاصة
فك العزلة عن الفلاحين والمناطق الريفية بانشاء مدارس ومراكز صحية وشق الطرقات منها إلى المدينة مع توفير النقل الريفي وهذا لتقريب الفلاح إلى المدينة والإدارات الحكومية.
عزالدين بن عبد الله
19-10-2007, 04:46 PM
و أينك يا مخزن روما؟:)
تحياتي وشكرا يالمرشد العام:p
سعاد
تحياتي الأستاذة
مساحات ترابية خصبة صالحة للزراعة لكن للأسف لا حياة لمن تنادي في بلادي
كل شيء من الخارج
عزالدين بن عبد الله
19-10-2007, 04:48 PM
السلام عليكم
شكرا على هذا الموضوع الحساس
المساحة المستغلة في الجزائر 03 بالمائة نسبة محيرة جدا في دولة بمساحة قارة
مشاكل الفلاح كثيرة نذكر منها :
- غلاء المازوت والكهرباء في بلد بترولي وغازي
- غلاء البذور والأسمدة الكيمياوية والأدوية والآلات الفلاحية وكل ما يتعلق بالفلاحة
- مشكل المياه:p
- لجوء الفلاح إلى الطرق البدائية والتقليدية بدلا عن التقنيات الحديثة والمستعملة عالميا:)
- هروب الفلاح من مهنة الفلاحة التي يعتبرها شاقة إلى مهن أخرى وبذلك الهروب من البادية والريف إلى المدينة وهذا بحد ذاته مشكل آخر
أرى أنه يجب على الدولة أن تعطي اهتماما خاصا بهذا القطاع الحساس بتنظيمه وتقنينه وجعله قطاعا أكثر احترافية وذلك بترويض وتذليل جميع العقبات والمعوقات التي تواجه الفلاح
مثلا يمكن أن يستفيد الفلاح من تخفيظات في المازوت والكهرباء والمواد الأولية باستعمال قوانين خاصة
فك العزلة عن الفلاحين والمناطق الريفية بانشاء مدارس ومراكز صحية وشق الطرقات منها إلى المدينة مع توفير النقل الريفي وهذا لتقريب الفلاح إلى المدينة والإدارات الحكومية.
تحياتي الأستاذ
للأسف لا حياة لمن تنادي في بلادي
القمر الثائر
19-10-2007, 06:17 PM
سعر برميل البترول بلغ 90 دولار هذا قبل قدوم الشتاء !!!!!! اذا ابشروا بسبعا عجاف .....!!! والله المستعان :cool:
محمد 07
19-10-2007, 08:59 PM
القمح ،الفرينة، السميد، البطاطا، وأشياء أخرى، هي مشاكل حقيقية وأسباب معاناة المواطنين. قالوا سابقا أن السماء لم تمطر،وقالوا اليوم إنها السوق الحرة، و.. لكن ماهو مفهوم الحرية عندهم؟ أعتقد جازما أنها الفوضى وأبواب الحيل مفتوحة على مصراعيها. فيما يفكر المسئولون عندنا إذا؟ ولما تصرف أجور وأموال في سبيل توظيفهم؟ أليس من أجل البحث والنفكير في ما يخص تسيير شؤون الأمة؟.
لماذا تفقد الدولة ملايير في دعم الحليب وأي دعم هو والحليب يباع بضعف سعره قبل تدعيمه؟ فلتر الحليب قد صارلترين، وأصبح الماء يباع حليبا. أليس من الأفضل أقتناء الأبقار وتنظيم تسويق حليبها أفضل؟ أليس إقامة مؤسسات دولة لتنظيم الزراعة وتوفير القمح تحقيقا للأمن الغذائي خير من شرائه بأسعار خيالية ونوعية رديئة ، وتحت رخمة السوق الحرة ؟.لاأستطيع الأسمرار في الحديث ،الله يستر..،الله يستر،ياعباد.
عزالدين بن عبد الله
25-10-2007, 01:06 PM
القمح ،الفرينة، السميد، البطاطا، وأشياء أخرى، هي مشاكل حقيقية وأسباب معاناة المواطنين. قالوا سابقا أن السماء لم تمطر،وقالوا اليوم إنها السوق الحرة، و.. لكن ماهو مفهوم الحرية عندهم؟ أعتقد جازما أنها الفوضى وأبواب الحيل مفتوحة على مصراعيها. فيما يفكر المسئولون عندنا إذا؟ ولما تصرف أجور وأموال في سبيل توظيفهم؟ أليس من أجل البحث والنفكير في ما يخص تسيير شؤون الأمة؟.
لماذا تفقد الدولة ملايير في دعم الحليب وأي دعم هو والحليب يباع بضعف سعره قبل تدعيمه؟ فلتر الحليب قد صارلترين، وأصبح الماء يباع حليبا. أليس من الأفضل أقتناء الأبقار وتنظيم تسويق حليبها أفضل؟ أليس إقامة مؤسسات دولة لتنظيم الزراعة وتوفير القمح تحقيقا للأمن الغذائي خير من شرائه بأسعار خيالية ونوعية رديئة ، وتحت رخمة السوق الحرة ؟.لاأستطيع الأسمرار في الحديث ،الله يستر..،الله يستر،ياعباد.
الله يسترhttp://www.elkhabar.com/images/key4press/caricatur-elkhabar_copy1.jpg
amar26366
25-10-2007, 07:12 PM
سلام الله عليكم جميعا
والله صدق فينا قول القائل ( لا خير في أمة تأكل مما لا تنتج و تلبس مما لا تصنع ) و لو بقينا على هذه الحال فسيحدث ما لا يحمد عقباه من فقر أكثر و جوع أكثر فاللهم رحماك بهذا الشعب المسكين.
بويدي
26-10-2007, 07:28 AM
سلام الله عليكم جميعا
والله صدق فينا قول القائل ( لا خير في أمة تأكل مما لا تنتج و تلبس مما لا تصنع ) و لو بقينا على هذه الحال فسيحدث ما لا يحمد عقباه من فقر أكثر و جوع أكثر فاللهم رحماك بهذا الشعب المسكين.
وهل تركت الإدارة الفاسدة والعقليات العفنة ومضخات الجيوب وبارونات الاستيراد شيئا لنصنع وننتج ..
حتى الأرض أحرقوها ليملأوا البلاد بالحاويات [[ فيها دراهم كبار يا صاحبي]].:mad:
تحية.
amar26366
26-10-2007, 07:37 AM
تحياتي القلبية أخ بويدي
أولا شكرا لأهتمامك بما أكتب من ردود لأنني صرت أرى ظلك أينما حطت رجلاي وهذا كرم منك...
كلامك صحيح لكن هل يجب علينا أن نركن الى التواكل على الغير؟
amar26366
26-10-2007, 07:47 AM
السلام عليكم
وا ماضياه
والله الواحد منا (لا أتكلم عن المسؤولين بل عن المستضعفين أمثالي) يبكي دما على ماضي هذا البلد الذي كان يصدر قمحه الى أوربا والذي تعرض الى ما تعرض اليه من احتلال بسبب ديون قمحه هذا ...
فيا ليت الشباب يعود يوما فأخبره بما فعل المشيب ( قصدت بها الحنين الى أيام القمح);)
بويدي
26-10-2007, 07:53 AM
تحياتي القلبية أخ بويدي
أولا شكرا لأهتمامك بما أكتب من ردود لأنني صرت أرى ظلك أينما حطت رجلاي وهذا كرم منك...
كلامك صحيح لكن هل يجب علينا أن نركن الى التواكل على الغير؟
ولك أخي ألف تحية سي عمار 26366 وبارك الله فيك
أنا في الحقيقة لم أقصد التواكل والجلوس للندب والبكاء.. ولكن أشرت إلى من يتحكمون في كل شيء ..
ولنتكلم بصراحة أكثر ... ماذا في أيدينا أن نفعل إذا كانت أيدينا فاقدة لأي شيء ... وحتى وإن ملكت شيئا فلن تسلم من اللوبيات والغرقى في الاحتكار... :confused:
amar26366
26-10-2007, 08:01 AM
اذا في هذه الحالة لا نملك ألا أضعف الأيمان وهو الدعاء (اللهم قيض لهذه الأمة من المسؤولين من يخدمها- اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا) لأننا لا ندري فربما ما يحل بنا هو مما جنته أيدينا و هو عقاب رباني لعلنا نتوب اليه متابا.
عزالدين بن عبد الله
06-05-2008, 06:19 AM
الجزائر تمتلك أراضي زراعية كبيرة جدا وبرامج الحكومة لإصلاح الزراعة تعرف تدهورا
إرتفاع أسعار القمح والشعير
يطرح تساؤل
غياب إستراتيجية حقيقية لمساعدة الفلاحين ؟ وتشجيع قطاع تربية المواشي في البلاد
هل هي سياسة مقصودة لتدمير الإقتصاد الوطني والإعتماد فقط على الإستيراد؟؟؟؟؟؟؟
تحطيم قدرات المخزون الوطني من المنتجات الزراعية
معاناة الفلاحين كل يوم......
بالأمس سوق الماشية الأسعار لا تشجع الفلاح ومربي الماشية
أمطار قليلة هذه السنة ولا إجراءات إعفاء وتدعيم أسعار القمح والشعير ؟؟
أبو خالد
06-05-2008, 02:17 PM
الجزائر تمتلك أراضي زراعية كبيرة جدا وبرامج الحكومة لإصلاح الزراعة تعرف تدهورا
إرتفاع أسعار القمح والشعير
يطرح تساؤل
غياب إستراتيجية حقيقية لمساعدة الفلاحين ؟ وتشجيع قطاع تربية المواشي في البلاد
هل هي سياسة مقصودة لتدمير الإقتصاد الوطني والإعتماد فقط على الإستيراد؟؟؟؟؟؟؟
تحطيم قدرات المخزون الوطني من المنتجات الزراعية
معاناة الفلاحين كل يوم......
بالأمس سوق الماشية الأسعار لا تشجع الفلاح ومربي الماشية
أمطار قليلة هذه السنة ولا إجراءات إعفاء وتدعيم أسعار القمح والشعير ؟؟
شكرا على طرح هذا الإنشغال المشروع.
أعتقد أن افتقار الجزائر إلى سياسة زراعية جادة منذ الإستقلال حتى اليوم هي السبب الأساس في التدهور المستمر لهذا القطاع الإستراتيجي.
إن السلطات العمومية تلجأ إلى الحلول السهلة لتموين السوق بالمواد الزراعية، وأعني بالحلول السهلة اللجوء آليا إلى الإستيراد.وربما شجعها على هذا التصرف في الأعوام الأخيرة ما يعرفه الإرتفاع المستمر في أسعار النفط.، ولكنه ثبت أن هذه المقاربة خاطئة تماما، خاصة في ظل تدهور قيمة الدولار الأمريكي مقابل اليورو الذي يشكل بالنسبة لنا العملة الأساسية لفاتورة استيراد المواد الزراعية .
إن المساحة الزراعية عندنا تقدر -حسب بعض الخبراء- ب40مليون هكتار لا يستغل منهاحاليا سوى قرابة 7ملايين هكتار! يا لها من مفارقة!
إن التبعية الغذائية خطر وهوان.ولأن الأمن القومي لا يكتمل إلا بالأمن الغذائي فإن السلطات العمومية مدعوة بإلحاح لحل هذه المعادلة الصعبة في أقرب الآجال.
كوادر صناع الجزائر
06-05-2008, 02:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ازمة الغداء ليست وليدة اليوم.....أما الهالة الاعلامية التي نسمعها ونشاهدها فهي مصطنعة مثل حملة انفلونزا الطيور والبقر المجنون ..الخ
فالجماعة الموجودة بامريكا تحت قيادة المجنون بوش تريد حرق العالم من اجل نبوءة عودة المسيح هذا راي الخاص....الأمور مخطط لها بدقة من اجل اشعال ثورة الجياع لتمرير مشاريعهم....ويمكننا افشال هدا المخطط كما افشلت المقاومة بلبنان مشروع الشرق الاوسط الجديد...
ولنا عودة
Smile of hope
06-05-2008, 07:26 PM
للأسف اخي الكريم فان قطاع الفلاحة و بالرغم من كل الجهود المبدولة من طرف الدولة سعيا وراء الدفع به الى الأمام ...الا أنه يبقى قطاعا مهملا و لا يعنى كل الاهمية المطلوبة.
لا يخفى على احد ان الجزائر تملك اراضي زراعية تتعدى ملايين الهكتارات...لكن هده الاراضي لا تستغل منها سوى نسبة ضئيلة و ضئيلة جدا....كما أن المشكل الآخر الدي بات يهدد هده الآخر هو الغزو الهمجي للبنايات العمرانية..و الدي يحد من قدرة الأراضي و يضعفها.
نقطة أخرى هي الثروة الحيوانية التي تزخر بها الجزائر...و التي فاقت 15 مليون راس ( خروف) ...ما يزيد عن 2 مليون من الابقار...و ثروات اخرى ...هده الاخيرة تتطلب بعض العناية و بعض الدعم للفلاحين حتى تحقق ازديادا في النسبة .
قد تنقصنا فعلا استيراتجية فعالة في هدا القطاع ..لاننا لو تبنينا دلك فستجقق الجزائر الاكتفاء الداتي في العديد من المجالات...و قد تغنينا عن صفقات الاستيراد التي قد نكون احيانا ضحيتها...مثلما حدث سابقا لاستيراد بعض الحيوانات المصابة بالامراض...
في الاخير...نتمنى ان تكون هناك خطة للنهوض بهدا القطاع الهام...و و ان تولى الاهمية المطلوبة للاراضي الزراعية و استصلاح ما يمكن استصلاحه....كما اتمنى ايضا ان تنظر الدولة الى الكفاءات التي قامت بتأطيرها و ان تمنحها الفرصة .
سلاااااااااااام
جميلة باب الواد
06-05-2008, 07:48 PM
لا اضيف جديدا اذا قلت ان الجزائر تملك كل المقومات و الامكانيات التي تسمح لها بتحقيق امن غذائي لا الاكتفاء الذاتي لانها مسالة غير مطروحة بالنسبة لاي دولة في العالم لكن ما ينقصنا هو وضع استراتيجية تكون ناجعة من قبل القائمين على هذا القطاع الحساس و كذلك العراقيل و الشاكل الامنية التي عرفتها المناطق الريفية مما ادى الى نزوح كبير لسكان هذه المناطق الى اماكن اكثر امنا
كما ان الفساد لعب لعبته في هذه الوضعية من خلال الاستيلاء على الاراضي الفلاحية و على اموال الدعم التي ذهبت الى غير اهلها في ظل غياب رقابة صارمة من قبل الوصاية زيادة على ذلك مسالة تهريب بذور القمح الجزائرية المعروفة بجودتها و مقاومتها للجفاف الى الولايات المتحدة الامريكية حسب ما ذكرت احدى الجرائد اليومية
في النهاية ما زال عندنا امل بان يزدهر هذا القطاع الاستراتيجي لان الجزائر بلد زراعي في المقام الاول و على على المسؤولين ايلاءه الاهمية التي يستحقها على غرار دول متوسطية اخرى كانت في يوم من الايام تعيش من عطاء اراضيه
شكرا لاثارة هذا الموضوع الحساس
Smile of hope
06-05-2008, 07:56 PM
فعلا جميلة هي مسألة مصطلحات لا غير و الاكتفاء لا يمكن الوصول اليه خاصة من دولة من دول العالم الثالت...اما الامن فهو تامين الحاجيات و الابتعاد عن الاستيراد كحل ( وهدا ما عنيته...)
ثانكس ع الملاحظة
جميلة باب الواد
06-05-2008, 11:05 PM
فعلا جميلة هي مسألة مصطلحات لا غير و الاكتفاء لا يمكن الوصول اليه خاصة من دولة من دول العالم الثالت...اما الامن فهو تامين الحاجيات و الابتعاد عن الاستيراد كحل ( وهدا ما عنيته...)
ثانكس ع الملاحظة
معك حق اسماء من الضرورة بما كان تقليص الفاتورة الغذائية و الانتقال الى مرحلة التصدير لاننا و الله لنا بلد نحسد عليه كثيرا لكن من يعرف قيمته
تحياتي حبيبتي
كوادر صناع الجزائر
07-05-2008, 08:28 AM
عندما اخرج العرب في حرب 1973 من جعبتهم سلاح النفط
اخرج الغرب سلاح الاخضر
وكان هو السلاح الاقوى
من تمكن من سلاح الأرزاق تمكن من قطع الاعناق
عزالدين بن عبد الله
07-05-2008, 02:18 PM
حقيقة الصراع حب البقاء والبقاء دوما للعامل الناجح وللعقل الحكيم فلا تخطيط ناجح ولا سياسة فعالة في مجال تنمية الفلاحة وتطوير الزراعة
عزالدين بن عبد الله
07-05-2008, 07:32 PM
عندما اخرج العرب في حرب 1973 من جعبتهم سلاح النفط
اخرج الغرب سلاح الاخضر
وكان هو السلاح الاقوى
من تمكن من سلاح الأرزاق تمكن من قطع الاعناق
صدقت الأخ الكريم
عزالدين بن عبد الله
09-05-2008, 06:25 AM
سلام الله عليكم جميعا
والله صدق فينا قول القائل ( لا خير في أمة تأكل مما لا تنتج و تلبس مما لا تصنع ) و لو بقينا على هذه الحال فسيحدث ما لا يحمد عقباه من فقر أكثر و جوع أكثر فاللهم رحماك بهذا الشعب المسكين.
صدقت الأخ الكريم نسأل الله العافية
عزالدين بن عبد الله
09-05-2008, 06:28 AM
سعر برميل البترول بلغ 90 دولار هذا قبل قدوم الشتاء !!!!!! اذا ابشروا بسبعا عجاف .....!!! والله المستعان :cool:
أخي الكريم
للأسف الجزائر تعتمد على مداخيل النفط الذي يشهد إرتفاعا كبيرا
وتنسى أن الثروة الحقيقية الزراعة وتحقيق الإكتفاء المحلي
عزالدين بن عبد الله
09-05-2008, 06:31 AM
القمح ،الفرينة، السميد، البطاطا، وأشياء أخرى، هي مشاكل حقيقية وأسباب معاناة المواطنين. قالوا سابقا أن السماء لم تمطر،وقالوا اليوم إنها السوق الحرة، و.. لكن ماهو مفهوم الحرية عندهم؟ أعتقد جازما أنها الفوضى وأبواب الحيل مفتوحة على مصراعيها. فيما يفكر المسئولون عندنا إذا؟ ولما تصرف أجور وأموال في سبيل توظيفهم؟ أليس من أجل البحث والنفكير في ما يخص تسيير شؤون الأمة؟.
لماذا تفقد الدولة ملايير في دعم الحليب وأي دعم هو والحليب يباع بضعف سعره قبل تدعيمه؟ فلتر الحليب قد صارلترين، وأصبح الماء يباع حليبا. أليس من الأفضل أقتناء الأبقار وتنظيم تسويق حليبها أفضل؟ أليس إقامة مؤسسات دولة لتنظيم الزراعة وتوفير القمح تحقيقا للأمن الغذائي خير من شرائه بأسعار خيالية ونوعية رديئة ، وتحت رخمة السوق الحرة ؟.لاأستطيع الأسمرار في الحديث ،الله يستر..،الله يستر،ياعباد.
ويبقى السؤال مطروح أخي محمد ؟ نسأل الله العفو العافية
عزالدين بن عبد الله
09-05-2008, 06:32 AM
وهل تركت الإدارة الفاسدة والعقليات العفنة ومضخات الجيوب وبارونات الاستيراد شيئا لنصنع وننتج ..
حتى الأرض أحرقوها ليملأوا البلاد بالحاويات [[ فيها دراهم كبار يا صاحبي]].:mad:
تحية.
:)
للأسف أخي بويدي لا توجد رقابة ذاتية الخوف من عقاب الله تعالى
عزالدين بن عبد الله
09-05-2008, 06:34 AM
شكرا على طرح هذا الإنشغال المشروع.
أعتقد أن افتقار الجزائر إلى سياسة زراعية جادة منذ الإستقلال حتى اليوم هي السبب الأساس في التدهور المستمر لهذا القطاع الإستراتيجي.
إن السلطات العمومية تلجأ إلى الحلول السهلة لتموين السوق بالمواد الزراعية، وأعني بالحلول السهلة اللجوء آليا إلى الإستيراد.وربما شجعها على هذا التصرف في الأعوام الأخيرة ما يعرفه الإرتفاع المستمر في أسعار النفط.، ولكنه ثبت أن هذه المقاربة خاطئة تماما، خاصة في ظل تدهور قيمة الدولار الأمريكي مقابل اليورو الذي يشكل بالنسبة لنا العملة الأساسية لفاتورة استيراد المواد الزراعية .
إن المساحة الزراعية عندنا تقدر -حسب بعض الخبراء- ب40مليون هكتار لا يستغل منهاحاليا سوى قرابة 7ملايين هكتار! يا لها من مفارقة!
إن التبعية الغذائية خطر وهوان.ولأن الأمن القومي لا يكتمل إلا بالأمن الغذائي فإن السلطات العمومية مدعوة بإلحاح لحل هذه المعادلة الصعبة في أقرب الآجال.
تحليل منطقي بارك الله فيك
عزالدين بن عبد الله
09-05-2008, 06:36 AM
للأسف اخي الكريم فان قطاع الفلاحة و بالرغم من كل الجهود المبدولة من طرف الدولة سعيا وراء الدفع به الى الأمام ...الا أنه يبقى قطاعا مهملا و لا يعنى كل الاهمية المطلوبة.
لا يخفى على احد ان الجزائر تملك اراضي زراعية تتعدى ملايين الهكتارات...لكن هده الاراضي لا تستغل منها سوى نسبة ضئيلة و ضئيلة جدا....كما أن المشكل الآخر الدي بات يهدد هده الآخر هو الغزو الهمجي للبنايات العمرانية..و الدي يحد من قدرة الأراضي و يضعفها.
نقطة أخرى هي الثروة الحيوانية التي تزخر بها الجزائر...و التي فاقت 15 مليون راس ( خروف) ...ما يزيد عن 2 مليون من الابقار...و ثروات اخرى ...هده الاخيرة تتطلب بعض العناية و بعض الدعم للفلاحين حتى تحقق ازديادا في النسبة .
قد تنقصنا فعلا استيراتجية فعالة في هدا القطاع ..لاننا لو تبنينا دلك فستجقق الجزائر الاكتفاء الداتي في العديد من المجالات...و قد تغنينا عن صفقات الاستيراد التي قد نكون احيانا ضحيتها...مثلما حدث سابقا لاستيراد بعض الحيوانات المصابة بالامراض...
في الاخير...نتمنى ان تكون هناك خطة للنهوض بهدا القطاع الهام...و و ان تولى الاهمية المطلوبة للاراضي الزراعية و استصلاح ما يمكن استصلاحه....كما اتمنى ايضا ان تنظر الدولة الى الكفاءات التي قامت بتأطيرها و ان تمنحها الفرصة .
سلاااااااااااام
يبقى الأمل كبيرا في تغيير الذهنيات والتفكير في حلول ناجحة للنهوض بقطاع الفلاحة
بارك الله فيك على ما تكرمت به من نقاط هامة جدا
عزالدين بن عبد الله
09-05-2008, 06:40 AM
لا اضيف جديدا اذا قلت ان الجزائر تملك كل المقومات و الامكانيات التي تسمح لها بتحقيق امن غذائي لا الاكتفاء الذاتي لانها مسالة غير مطروحة بالنسبة لاي دولة في العالم لكن ما ينقصنا هو وضع استراتيجية تكون ناجعة من قبل القائمين على هذا القطاع الحساس و كذلك العراقيل و الشاكل الامنية التي عرفتها المناطق الريفية مما ادى الى نزوح كبير لسكان هذه المناطق الى اماكن اكثر امنا
كما ان الفساد لعب لعبته في هذه الوضعية من خلال الاستيلاء على الاراضي الفلاحية و على اموال الدعم التي ذهبت الى غير اهلها في ظل غياب رقابة صارمة من قبل الوصاية زيادة على ذلك مسالة تهريب بذور القمح الجزائرية المعروفة بجودتها و مقاومتها للجفاف الى الولايات المتحدة الامريكية حسب ما ذكرت احدى الجرائد اليومية
في النهاية ما زال عندنا امل بان يزدهر هذا القطاع الاستراتيجي لان الجزائر بلد زراعي في المقام الاول و على على المسؤولين ايلاءه الاهمية التي يستحقها على غرار دول متوسطية اخرى كانت في يوم من الايام تعيش من عطاء اراضيه
شكرا لاثارة هذا الموضوع الحساس
لا شكر على واجب أخت جميلة
للأسف نأكل من خبز وعمل غيرنا نستورد كل شيء ربما سيأتي اليوم الذي نستورد فيه طاقم أسنان آلي يساعد على مضغ الأكل مباشرة بدون تعب ولا مشقة:D
بلادنا تمتلك خيرات كثيرة جدا وللأسف المشكلة تكمن في الوعي وثقافة المجتمع
hamza79
09-05-2008, 10:05 AM
ربما سيأتي اليوم الذي نستورد فيه طاقم أسنان آلي يساعد على مضغ الأكل مباشرة بدون تعب ولا مشقة:D
لا تنس المراحيض المكيفة أخي المرشد العام . . . :)
جميلة باب الواد
09-05-2008, 12:25 PM
لا شكر على واجب أخت جميلة
للأسف نأكل من خبز وعمل غيرنا نستورد كل شيء ربما سيأتي اليوم الذي نستورد فيه طاقم أسنان آلي يساعد على مضغ الأكل مباشرة بدون تعب ولا مشقة:D
بلادنا تمتلك خيرات كثيرة جدا وللأسف المشكلة تكمن في الوعي وثقافة المجتمع
لا طاقم الاسنان هذا كذلك فيه مشقة كبير:D ة من الاحسن سيروم فيه كل الفيتامينات و البروتينانت و الاملاح التي يحتاجها الانسان وسرير مريح مع تكييف و تلفزة و الحياة ماشية براحة اشبه براحة الاموات....لو استمرت عقلية الاتكالية في المواطن الجزائري لن نذهب بعيدا
الى ان يدرك المواطن و المسؤول التحديات التي تواجههم لك تحياتي
عزالدين بن عبد الله
12-05-2008, 07:18 PM
لا طاقم الاسنان هذا كذلك فيه مشقة كبير:D ة من الاحسن سيروم فيه كل الفيتامينات و البروتينانت و الاملاح التي يحتاجها الانسان وسرير مريح مع تكييف و تلفزة و الحياة ماشية براحة اشبه براحة الاموات....لو استمرت عقلية الاتكالية في المواطن الجزائري لن نذهب بعيدا
الى ان يدرك المواطن و المسؤول التحديات التي تواجههم لك تحياتي
صدقت
بارك الله فيك
محمد دلومي
12-05-2008, 07:35 PM
http://www.echoroukonline.com/images/news/awrak/samid2125.jpg طرح المشاركون ضمن اليوم العالمي للتغذية المنظم يوم أول أمس الإثنين، 16 أكتوبر، تحت إشراف المنظمة العالمية للتغذية FAO التابعة للأمم المتحدة، مزيدا من المخاوف والتحذيرات بشأن الارتفاع المتواصل لسعر الحبوب، والذي من دون شك ستكون له تأثيرات سلبية للغاية على كثير* من* شعوب* العالم،* سيما* منها* الفقيرة*.
تفاصيل (http://www.echoroukonline.com/modules.php?name=News&file=article&sid=11980)
ربما يعتقد البعض ان أزمة القمح ستؤثر على الأمن الغذائي في الجزائر لكن الواقع هو العكس ، لان الجزائر لها اراضي فلاحية هي من اخصب وأجود الاراضي في شمال افريقيا وهدا باعتراف خبراء الفلاحة ، ونحن لستا بحاجة الى ان نتسورد قمح الاخرين ما ينقصنا هو ارادة سياسية حقيقية تجعل الصحراء حقول قمح شاسعة وتستقطب يد عاملة هامة م فمالاوي هدا البلاد الصغير الفقير حين اتخذ قرارا سياسيا وعمل خطة فلاحية حقق ما كان يعتبر خرافة فخلال 3 سنوات من البرنامج المسطر انتج هدا البلاد مليون طن من الدرى والعام الثاني 2 مليون والعام الثالث 10 ملايين طن وصار يصدر الى الخارج ادا الامر يعود الى ارادة سياسية .
aminemms
12-05-2008, 07:50 PM
السلام عليكم:
أحسب أن الغربيين لم يخطئوا في شيء خطئهم في تصنيف العالم الثالث،إد يقتضي التقييم الموضوعي فصل الدول العربية من العالم الثالث عن دول مثل البرازيل والأرجنتين واوربا الشرقية وبعض أسيا،ووضعهم على رأس الدول التي تعشق التخلف وتبجل الرداءة والعرب انفسهم درجات والفاهم يفهم.
كوادر صناع الجزائر
13-05-2008, 12:02 PM
أنت فلاح، وتعلم أن ضجة كبيرة أثيرت حيال استنزاف الأراضي الفلاحية، كيف ترى ذلك؟
هذه المسألة ''قاستني بزاف'' هناك أشخاص يتنازلون بالجملة عن الأراضي الفلاحية عند الموثقين، لكن هذه غلطة الدولة، لماذا سكتت في بادئ الأمر، ثم زجت بالناس في السجون، على الدولة تحمل مسؤوليتها وإصلاح غلطتها إذا كانوا فعلا ثوارا فليصححوا غلطتهم ويخرجوا الناس من السجون·
دائما بخصوص الفلاحة، هناك اتهامات للعديد من الناس، على أنهم حولوا أموال الدعم الفلاحي لأغراض أخرى؟
كوارث تحدث بخصوص الدعم الفلاحي، في الجلفة كارثة لم يأت بها زمان، لقد تم سرقة 100 مليار تحت غطاء الدعم الفلاحي، المقاول يسرق والمسؤول الفلاحي يسرق ''كلهم بانديا''، و''البانكا'' لا تقدم الدعم إلا مقابل 10 بالمائة من قيمة الدعم، كذلك الأمر بالنسبة للولاة الذين تعاقبوا على الولاية، باستثناء الوالي الحالي ''خدام'' والوالي الذي سبقه· والولاة الذين تحدثت عنهم لهم فيلات في العاصمة ومستعد لتقديم أسمائهم واحدا بواحد، قلت أنا لا أخاف غير الله، لقد ذقنا مرارة الاستعمار ومرارة بناء الوطن، وليس لنا عقدة·
http://www.elkhabar.com/dossiersp/?idc=45&ida=58088
كوادر صناع الجزائر
13-05-2008, 12:03 PM
وأقول لكم إن لدي مشروعا، يمكن الجزائر من الاستغناء عن استيراد القمح بعد خمس سنوات، لكن الفكرة لم يأخذ بها لأنها ببساطة اقترحها بن الشريف، ومستعد لإعطاء الدولة الخطوط العريضة للمشروع الذي يتركز على الفلاحة الصحراوية
محمد 79
13-05-2008, 12:27 PM
بقى لنا اقل من20 سنة من اجل النهوض بالزراعة والاعتماد الكلي على انفسنا من اجل اكتفائنا الذاتي
عندما تنفد مواردنا المالية مع نفاد المحروقات لن يتبقى لنا فلسا من اجل الاستراد
عندها الاجيال القادمة ستعيش ازمة غذاء كبيرة
السياسة الترقيعة المتبعة فيما يخص الميدان الزراعي حاليا لن تفي بالغرض
الاراض الفلاحية موجودة و حتى البور يمكن استصلاحها
الاموال موجودة
الموارد البشرية موجودة
لم يتبقى الا ارادة سياسية من اصحاب القرار
و السؤال المطروح الى متى سيبقى من ليسوا في المكان المناسب يسيرون البلاد:confused:
عزالدين بن عبد الله
14-05-2008, 06:23 AM
وأقول لكم إن لدي مشروعا، يمكن الجزائر من الاستغناء عن استيراد القمح بعد خمس سنوات، لكن الفكرة لم يأخذ بها لأنها ببساطة اقترحها بن الشريف، ومستعد لإعطاء الدولة الخطوط العريضة للمشروع الذي يتركز على الفلاحة الصحراوية
السلام عليكم العقيد بن الشريف ابن الولاية ساهم بشكل كبير جدا في قطاع الفلاحة
عزالدين بن عبد الله
14-05-2008, 06:28 AM
بقى لنا اقل من20 سنة من اجل النهوض بالزراعة والاعتماد الكلي على انفسنا من اجل اكتفائنا الذاتي
عندما تنفد مواردنا المالية مع نفاد المحروقات لن يتبقى لنا فلسا من اجل الاستراد
عندها الاجيال القادمة ستعيش ازمة غذاء كبيرة
السياسة الترقيعة المتبعة فيما يخص الميدان الزراعي حاليا لن تفي بالغرض
الاراض الفلاحية موجودة و حتى البور يمكن استصلاحها
الاموال موجودة
الموارد البشرية موجودة
لم يتبقى الا ارادة سياسية من اصحاب القرار
و السؤال المطروح الى متى سيبقى من ليسوا في المكان المناسب يسيرون البلاد:confused:
ويبقى السؤال مطروح أخي سعيد
عزالدين بن عبد الله
14-05-2008, 06:31 AM
ربما يعتقد البعض ان أزمة القمح ستؤثر على الأمن الغذائي في الجزائر لكن الواقع هو العكس ، لان الجزائر لها اراضي فلاحية هي من اخصب وأجود الاراضي في شمال افريقيا وهدا باعتراف خبراء الفلاحة ، ونحن لستا بحاجة الى ان نتسورد قمح الاخرين ما ينقصنا هو ارادة سياسية حقيقية تجعل الصحراء حقول قمح شاسعة وتستقطب يد عاملة هامة م فمالاوي هدا البلاد الصغير الفقير حين اتخذ قرارا سياسيا وعمل خطة فلاحية حقق ما كان يعتبر خرافة فخلال 3 سنوات من البرنامج المسطر انتج هدا البلاد مليون طن من الدرى والعام الثاني 2 مليون والعام الثالث 10 ملايين طن وصار يصدر الى الخارج ادا الامر يعود الى ارادة سياسية .
صحيح ما ذكرته و للأسف مفاهيم خاطئة تساهم في تشويه الصورة الحقيقية لأزمة الأمن الغذائي.
.
عزالدين بن عبد الله
14-05-2008, 06:34 AM
السلام عليكم:
أحسب أن الغربيين لم يخطئوا في شيء خطئهم في تصنيف العالم الثالث،إد يقتضي التقييم الموضوعي فصل الدول العربية من العالم الثالث عن دول مثل البرازيل والأرجنتين واوربا الشرقية وبعض أسيا،ووضعهم على رأس الدول التي تعشق التخلف وتبجل الرداءة والعرب انفسهم درجات والفاهم يفهم.
وعليكم السلام
العالم الثالث درجات ومستويات عليا ودنيا مثل الدول العربية :D
عزالدين بن عبد الله
24-05-2008, 05:53 PM
السلام عليكم
ماهي الوسائل الإجرائية لتحقيق التنمية الإقتصادية ؟ وتطوير الإنتاج الزراعي في الجزائر؟
وأين يكمن الخلل في رأيك ؟
وكيف السبيل إلى تحقيق الإكتفاء الذاتي للإقتصاد الوطني ؟
اللامنتمي
24-05-2008, 07:11 PM
عندي شهر ونصف ابحث عن 05 كغ فقط من القمح لم اجدها
أبو حيدر
24-05-2008, 08:17 PM
عندي شهر ونصف ابحث عن 05 كغ فقط من القمح لم اجدها
حبيت تغرسها لامنتمي؟
دورتها فلاحة؟
ديرها بطاطا يا راجل خير;)
عزالدين بن عبد الله
03-06-2008, 06:39 AM
عندي شهر ونصف ابحث عن 05 كغ فقط من القمح لم اجدها
السلام عليكم ولماذا 5 كغ فقط- حبيت تأكل الروينة :) -عندنا القمح متوفر مرحبا بك http://207.210.95.221/~echorouk/montada/images/icons/icon11.gif
عزالدين بن عبد الله
03-06-2008, 06:46 AM
حبيت تغرسها لامنتمي؟
دورتها فلاحة؟
ديرها بطاطا يا راجل خير;)
السلام عليكم
ربما أخينا اللامنتمي يحب الروينة :)
http://news.egypt.com/ar/images/stories/17884.jpg
وصدقت البطاطا مربحة جدا
vBulletin® v3.8.4, Copyright ©2000-2026, TranZ by Almuhajir