المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عادة شرب"القهوة" أو الشاي...أيهما افضل للصحة ،وهل هي فعلا"مفيدة" للصحة؟


محمد عبد الكريم
03-04-2010, 01:53 PM
شائع عن القهوة"البن" انها "معصّبة"ترفع من مستوى العصبية؟ ،أنها "مسهّرة"(تطرد النعاس وتمنع النوم) ؟ولكن ايضا "مخسّسة"؟(تساهم في انقاص الوزن الزائد)" وتحسن قوة "الذاكرة"؟وتساعد على الهضم؟وتريح من الصداع النصفي(الشقيقة)؟وتقي من مرض السرطان ورعاش الباركينسون وخرف الشيخوخة؟

-هل كل هذا صحيح؟
-على الاقل ماهو الصحيح وماهو الغير صحيح المثبت بقرائن علمية؟

01-القهوة "ًضارّة" ومؤذية للقلب؟
الاجابة: غير صحيح
على الاقل ليس لانها تحتوي على مادة "الكافيين" المعروف عنها انها "تسرّع" ريثم ضربات القلب،فهي مؤّذية للقلب ، دراسة امريكية حديثة اجريت على عينة ضخمة شملت 48 الف شخص ، اظهرت انها لا ترفع من نسبة الاصابة ب"اضطراب ريثم ضربات القلب(arythmie cardiaque =عدم انتظام ضربات القلب).
-كما عزز هذه القناعة دراسة قام بها باحثون اسبان ،واجريت على عينة تجاوزت 86الف شخص على مدة زمنية طويلة بلغت 24 سنة ،وعلى اساس استهلاك القهوة بكمية 2 الى 3 اكواب من القهوة يوميا...واظهر البحث ان نسبة الوفيات بامراض القلب والاوعية في هذه العينة تنخفض بنسبة 25بالمئة بالمقارنة مع النسبة التي تسجل لدي الساكنة العامة
وهذا الاثر المفيد لمادة "البن" يعود الى غناها ب"مضادات الاكسدة"،ولهذا يقرر الدكتوربرينو شنيبرت، اختصاصي امراض القلب(Bruno Schnebert, cardiologue) :"..لا يجب ان نمنع مريض القلب (مريض الاوعية التاجية coronopathiesمن شرب القهوة ،بل فقط يجب تحديد ذلك ب3 الى اربع اكواب قهوة يوميا..."

02-هل فعلا أن "البن" ، عقار "مخسّس"=مضادة للبدانة؟
-الاجابة:صحيح
بالفعل ولهذا نجد مادة "الكافيين" تدخل كمادة اولية في صناعة العديد من الادوية المخسّسة،وهذا ليس اعتباطا ،لان الكافيين عامل مساعد على استقلاب وتحليل الدهون،واذابة الشحوم ،...فهي تحرض الجسم على حرق الدهون، والتخلص من الشحوم المتراكمة وبالتالي المساعدة على انقاص الوزن و/أوعدم زيادة الوزن أي الحيلولة دون تراكم الشحوم في الجسم اساسا...

03-هل فعلا"البن" يحتوي على كمية اكبر من "الكافيين"،بالمقارنة مع "الشاي"؟
-الاجابة:صحيح.
مع انه"شائع" أن الشاي غني بمضادات الاكسدة ،(مايفسر،اعتباره كمشروب مضاد للشيخوخة، وواقي من السرطانات)،لكن الحقيقة هي ان البن وخاصة "حبات البن" تحتوي على نسبة "تركيز مضادات الاكسدة "اكبر من الشاي،...وقد اكد باحثين في المؤتمر السنوي للجمعية الامريكية للبيوكيمياء(2005)،أن الشخص المداوم على شرب القهوة،يستهلك سنويا 1300ملليغرام/سنة، من مضادات الاكسدة في مقابل 294مغ/س بالنسبة للمداوم على شرب الشاي.
-وقد اظهرت دراسة نرويجية اجريت على عينة تصم 61شخصا ،ان كوب من "البن" يحتوي على300نوع من مضادات الاكسدة، اهمها ال"بوليفينول"(polyphénols )...
-وحسب الجمعية الفرنسية المختصة في البحث في "مضادات الاكسدة" :كوب واحد من القهوة يحتوي على كمية تتراوح بين 200الى 500مغ من مضادات الاكسدة في مقابل 150 الى200مغ بالنسبة لكوب واحد من الشاي..

04-هل صحيحج أن :القهوة تحسن من قوة "الذاكرة"(تساعد على الحفظ والتذكر)؟
-الاجابة:صحيح.

مادة البن تحتوي على "الكافيين" الذي يحرض الجملة العصبية المركزية ،ويرفع من درجة الادراك ويداوم حالة اليقظة..والانتباه ،وكفاءة التدقيق..ويحسن القدرة على الحفظ والتذكر..
-حسب دجراسة علمية في معهد(Inserm )في سنة2007 ،في بحث اجري على4197 امراة ،..مداومة على استهلاك 3الى 4اكواب قهوة يوميا...اظهرت انخفاض نسبة الاصابة بمرض("فقدان الذاكرة الخرفي")ب30بالمئة بداية من سنة الثمانين..وتنخفض باكثرمن 70بالمئة لدى الفئة الأقل من سن الثمانين...

-وقد اكد باحثين امريكيين أن مستهلكي "المياه المكيفنة"=تجريبية(مياه مزودة بمادة الكافيين)، بنسبة ،تعادل استهلاك خمسة اكواب قهوة يوميا...قد تقي بنسبة معتبرة من الاصابة من مرض "الزهايمر"(الخرف الشيخوخي)..

05- هل صحيح أن القهوة تحول مستهلكها الى "مدمن"؟
الاجابة: ليس صحيح...
حتى وان سجلنا، ظهور اعراض الفطام فور الاقلاع عن شرب القهوة(صداع-حساسية واثارة-تعب وانفشال)..لايمكننا التاكيد على ان القهوة وخاصة مادة "الكافيين" تسبب الادمان...وقد اثبت باحثين في سنة 2000و2001 ان استهلاك القهوة بمعدلات تصل الى 5 اكواب قهوة في جلسة واحدة ، لايرافقه تنشيط عملية استقلاب وافراز (الدوبامين)في المخ(مادة يترجم افرازها في المخ ،بالشعورباحساس المتعة والراحة)...وهي الظاهرة او النشاط الذي يسجل مباشرة عقب تناول "جرعة" من عقاقير مثل (الكوكايين-امفيتامين-مورفين)..

06-القهوة تخلصنا من "الصداع"؟كيف؟
الاجابة:صحيح
للتخلص من الصداع لايوجد افضل من "كوب قهوة ساخن"..لماذا؟
لان مادة الكافيين تساعد على عملية "إعادة تضييق"(في مقابل اعادة توسيعهاconstriction/dilatation ) الاوعية الدموية الشعيرية للدماغ وبالتالي الدفع من رفع ادائها في تدفق واندفاع الدم داخل الاوعية وبالتالي تخليص الدماغ من نسبة السوائل الاضافية المتركزة والمسؤولة عن رفع ضغط الدماغ ،وانتفاخه بالسائل الزائد(الذي يترجم بالصداع )..
- بالاضافة الى ان الكافيين يرفع من مفعول مضادات الألم(aspirine, paracétamol )..ولهذا فالكافيين يدخل في تركيبة العديد من الادوية المضادة للالم...

06- هل صحيح أن "القهوة" تساعد على الهضم؟
الاجابة: صحيح.
- حتى وان كانت القهوة متهمة بانها مسؤولة عن اضطراب عملية الهضم الا ان الباحثين اثبتوا العكس ،..
-دراسة اجريت سنة 2001 على 10 متطوعين ، اظهرت ان استهلاك 280مل، من القهوة..لا يتسبب لا في ألم البطن ولا مغص ولا انتفاخ..ودراسة اخرى اجريت سنة 1990 على 99 شخص ،اظهرت ان 29 منهم سجلوا تحسن ملموس في أداء الجهاز الهضمي،...خاصة في انتظام عملية "الاطراح"(لا إمساك ولا إسهال)..

07-القهوة تطرد النعاس وتحرم "النوم"..كيف؟
الاجابة:صحيح
-لان القهوة وخاصة مادة الكافيين التي تحتويها تؤثر بفعالية على الجملة العصبية المركزية(المخ)، وتبقيها في حالة اليقظة،(بالاثارة المستمرة لمادة الاسيتيل كولين، التي تلعب دور الوسيط بين كل خلية عصبية واخرى)...وهكذا فاستهلاك كوب واحد او اثنين من القهوة ، يؤدي الى تسجيل صعوب وتاخير في النوم قد يدوم 3ساعات كاملة،..واذا تجاوزت 4 اكواب فان الامر قد يتطور الى "اضطرابات في النوم"...
- ولكن لابد من تسجيل فروقات فردية، بالنسبة للتأثر والاستجابة لمفعول القهوة من شخص الى آخر...واكثر الاشخاص تاثرا هم "المستهلكين الغير معتادين"..

08-هل صحيح ان القهوة "ترفع الضغط الدموي"؟
الاجابة: غير صحيح.
حتى وان كانت مادة الكافيين ترفع الضغط الشرياني آنيا، وللحظات..لكن هذا لايعني بالمرة انها عامل فاعل في مرض"ارتفاع الضغط الدموي"...وحتى مع استهلاك لجرعات كبيرة من الكافيين،(مكافئ ل5اكواب قهوة يوميا)،فانه يرفع الضغط بنسبة صغيرة جدا و"قابلة للاهمال"...ولهذا لايوجد اي سبب لمنع شرب القهوة عن "مريض الضغط"..ويمكن تناول القهوة يوميا بكمية معقولة 3الى4اكواب يوميا..دون اي خوف من ارتفاع الضغط...ولحد اليوم لم يثبت اي بحث علمي وجود علاقة سببية بين ارتفاع الضغط واستهلاك القهوة...

09-هل صحيح ان "القهوة"،عامل مساعد في "هشاشة العظام"(l’ostéoporose )؟
الاجابة: غير صحيح.
-مادة الكافيين، يرفع من نسبة التخلص من الكالسيوم عن طريق تقوية عملية"الإدرار"(افراز البول وطرحه من طرف الكليتين)....وليس للكافيين اي دور في دورة "الكالسيوم"(عملية تثبيت ونزع جزيئات الكالسيوم في الانسجة العظمية)..ولهذا تتهم القهوة بانها تساهم في هشاشة العظام وشريكة في "الكسور التلقائية" التي تنجر عن ذلك...ومع ان هذا ليس صحيح ولم يثبت علميا ،..الى ان الباحثين يوصون باستهلاك متوازن للقهوة 3الى4اكواب يوميا...ويوصون المستهلكين الشريهين لمادة القهوة ، بالاستهلاك المتزامن للمواد الحليب ومشتقاتها..لتعويض الكالسيوم (قهوة /حليب-).

10-هل صحيح ان "القهوة" تقي من مرض "السكري"(diabète) ؟
الاجابة: صحيح
-في سنة 2009، مجموعة من الباحثين الاستراليين ،أكدوا من خلال بحث/دراسة أن استهلاك 1كوب قهوة/يوم نيخفض من احتمال الاصابة بالسكري(نوع2)..بنسبة 7بالمئة...واستهلاك 3أو 4اكواب/يوم يرفع النسبة الى 25 بالمئة.
-في سنة2006 باحثين اجروا دراسة على عينة تضم 22الف إمراة...اظهرت ان منهن من تستهلك القهوة بمعدل 3اكواب/يوم خفضت احتمال خطر اصابتهن بالسكري بنسبة22بالمئة..
- ويعود الفضل الى الدور المترابط بين الكافيين ومضادات الاكسدة خاصة متعددة الفينولات (action conjuguée de la caféine et des polyphénols)


11- هل صحيح ان "القهوة" ،تقي من مرض "السرطان"؟
الاجابة:صحيح
غنية بمضادات الاكسدة، التي تعمل على تحييد الجذور المتحررة للاحماض الامينية المساعدة للمرض..وقد اكد باتحثين يابانيين من خلال دراسة على عينة تضم 61الف شخص ان استهلاك القهوة بمعدل 1كوب/يوم يقلل من خطر الاصابة بسرطانم "الكبد"..ودراسة اخرى امريكية نشرت في سنة 2009 اوضحت ان الرجال الذين يستهلكون القهوة بمعدل6اكواب/يوم على الاقل..لديهم حظ يبلغ 19 بالمئة أقل من خطر الاصابة بسرطان "البروستات".

12- وهل صحيح ان القهوة تقي أيضا ،من مرض"الباركينسون"(رعاش الخرف الشيخوخي)؟
الاجابة: صحيح.
-مختلف الدراسات والابحاث التي اجريت في هذا المجال كلها تجمع على تسجيل تأخر مهم جدا في ظهور اعراض مرض الباركينسون لدى الفئة التي تعودت استهلاك القهوة بمعدل 2الى4 اكواب/يوم..وذلك يفسر بان مادة الكافيين يساعد على انحفاظ تركيز مادة "الدوبامين" في المخ ...والتي يؤدي نقصانها وفاقتها الى ظهور اعراض مرض الباركينسون(فقدان الذاكرة- رعاش واضطراب في الحركة-..).

13- هل بالفعل ان القهوة ،تمد الجسم باقصى مايمكنه من قوة النشاط والحيوية ؟
-الاجابة صحيح
-لان الكافيين هو في حد ذاته "منشط" ، يؤثر بتحسين كفاءة وسرعة انقباض الجملة العضلية ..وبالتالي فهو مفيد للرياضيين ذوي المستويات العالية وخاصة التحمل (ماراثون- سباق 1500متر)..ولهذا لغاية سنة 2004م فان مادة "الكافيين"(كمادة مستخلصة صافية)، كانت مسجلة في قائمة المواد المنشطة الممنوعة

14- المنظمة العالمية للصحة توصي باستهلاك القهوة باعتدال دون تجاوز03اكواب/يوم...

wisards2004
03-04-2010, 07:58 PM
شكراً سيّد عبد الكريم على الموضوع ،،،

يعني تقُولنا " أشربوا القهوة " ؟ ظننت أنها ستكون مقارنة مع الشاي ،،،

شخصياً طمأنتني لأني أهوى شُرب القهوة ، و جاهز دوماً لشربها حتى على الساعة 00.00 أو 3.00 ليلاً أو صباحاً ،،،

و قهوة من المقهى ليس من المنزل //


تحاياي ...

icer
03-04-2010, 10:52 PM
شكرا على المعلومات القيّمة (العلم نور صح)
كنت اشربها بانتظام وتوقفت عن شربها حينما بلغ سعر الفنجان منها بـ 20 دج مكرة في روحي
بقي ان نعلم الفرق بين القهوة المحضرة في المنزل وبين المحضرة في المقهى وايهما انفع واصّح ؟ المعروف عنّا نحن الجزائريين اننا نشربها مضغوطة الى درجة غير معقولة (كحالي سابقا) ولا اشرب المحضرة في المنزل ولو بقيت يوما كاملا دون شربها.

شكرا على المعلومات المفيدة

wisards2004
03-04-2010, 11:26 PM
شكرا على المعلومات القيّمة (العلم نور صح)
كنت اشربها بانتظام وتوقفت عن شربها حينما بلغ سعر الفنجان منها بـ 20 دج مكرة في روحي
بقي ان نعلم الفرق بين القهوة المحضرة في المنزل وبين المحضرة في المقهى وايهما انفع واصّح ؟ المعروف عنّا نحن الجزائريين اننا نشربها مضغوطة الى درجة غير معقولة (كحالي سابقا) ولا اشرب المحضرة في المنزل ولو بقيت يوما كاملا دون شربها.

شكرا على المعلومات المفيدة

يا أخ كيفن ألاحظ أنك جاهز على ترك الأشياء بسهولة و بساطة ، البارحة تخليّت عن النقاش و طالبت حذف الموضوع و أرائِك ، و هذه المرة تخليتَ عن القهوة بسبب 5 دج !
" أخسر و فارق " أم ماذا ؟ مع العلم أن هذا الشعار نستعمله مع الأشياء التي ترهقنا و تتعبنا لا مع الأشياء التي نستهويها ؟
هل من تفسير ؟

icer
03-04-2010, 11:45 PM
يا أخ كيفن ألاحظ أنك جاهز على ترك الأشياء بسهولة و بساطة ، البارحة تخليّت عن النقاش و طالبت حذف الموضوع و أرائِك ، و هذه المرة تخليتَ عن القهوة بسبب 5 دج !
" أخسر و فارق " أم ماذا ؟ مع العلم أن هذا الشعار نستعمله مع الأشياء التي ترهقنا و تتعبنا لا مع الأشياء التي نستهويها ؟
هل من تفسير ؟
صباح النور خويا ويزار او مساء النور،، دخلتَ في وقت كنت اهم بالخروج راني تعبان في حالة. لكني سأعود غدا بحول الله لاجيبك
وساجيبك بسرعة على سؤال القهوة بما انه سهل ولا يحتاج لتفكير كثير.
المشكلة في القهوة ليست 5 دج فأنا اصرف اكثر من 40 ضعفها في اليوم في السجائر ربي يعافينا ويعافي كل مومن ويتجاوز عنّا.
المشكل فيّ اني اغضب لارتفاع الاسعار ثم لا اجد معارضة من احد كل شيء عادي وبما ان من تكلمه يقول ابدأ بنفسك بدأت بنفسي وقاطعت القهوة ولو كنت املك بيتا لسرقت الكهرباء والماء لاتزود بلاش على ظهر الدولة او اقطعهما واحيا بالشمع اما الماء فامامي مسجد به بئر عمّر بلاش واحد ما يقولك خلّص احيانا ارى الفاتورة فاجن ولولا خوفي من الوالد ان يطردني من المنزل لوجدت طريقة للتزود ببلاش بكل من الكهرباء والماء.
اما موضوع امس فلا احب ان اجد نفسي في مواجهة مشرف او مسؤول لاني ببساطة لا اؤمن بالديمقراطية فكل شيء مقيّد في هذه الحياة ولاني لا أحب المجاملة والنفاق اتنازل عن الضروريات ولا اعطني الدنية من نفسي.

ليلتك سعيدة اخي :)

بسمة المنتدى
04-04-2010, 08:02 AM
انا نت عشاق القهوة المرة منذ ان كانا في عمري12سنة لديا سؤال اودو طرحه عندما لااشرب القهوة في النهار يصبح رأسي يالمني ماهي العلاقة التى تربط بين الدماغ والقهوة

younes_1988
04-04-2010, 10:12 AM
شكرا لك على المعلومات القيمة

محمد عبد الكريم
04-04-2010, 12:26 PM
انا نت عشاق القهوة المرة منذ ان كانا في عمري12سنة لديا سؤال اودو طرحه عندما لااشرب القهوة في النهار يصبح رأسي يالمني ماهي العلاقة التى تربط بين الدماغ والقهوة
الاجابة على سؤالك ،متضمن في النقطة( 06)....وهي ان القهوة تساعد على التخلص من "الصداع".......

- صداع الراس بانواعه بما فيه الصداع النصفي (الشقيقة) ،هو "عرض" يترجم ارتفاع الضغط داخل "الجمجمة"(هيكل عظمي صلب بحجم ثابت)،وهذا في الغالب ناتج عن اختلال في التناسب في الحجم، بين المحتوى=المخ واغشيته(le contenue)..مع المحتوى فيه=تجويف هيكل الجمجمة(le contenant)...وعندما يزيد حجم الانسجة العصبية نتيجة لنمو "ورم"، او نتيجة لتحجر السوائل داخل الانسجة(oedème cérébrale)....
- المخ مزود بدورتين دموتين "يمنى ويسرى" متكاملتين "ومرتبطتين باللدورة الدموية الرئيسية،شبكة الشرايين(06)تعمل على تزويد الدماغ بالدم ومايلزمه من الاغذية عن طريق الدم....وهناك شبكة الاوردة تقوم بتصريف الدم والسوائل في اطار عمل متناغم ،ومضبوط يحافظ على كمية السوائل في الدماغ، التي تعطيه حجم متناسب مع التجويف الذي يحتويه،ولكن اي خلل في الدورة الدموية للدماغ، خاصة بين الشبكة "الموردة"(artères et artérioles)....وشبكة "الصرف"=.drainage
les veines et les veinules
يؤدي الى احتقان كمية اكبر من السائل داخل انسجة الدماغ، مما يزيد من الحجم الى درجة لا يتحمله التجويف الدماغي المحدود الحجم،( هذه الظاهرة نشاهدها في حالة مضاعفات ارتفاع الضغط المفرط ، في حالة الاورام المعتبرة الحجم او حالات الرضوض والارتجاجات العنيفة للدماغ....
- لكن بالنسبة للصداع النصفي ،فهو يترجم خلل على مستوى الدورة الدموية اليسرى او اليمنى....اما بالنسبة للصداع الخفيف الناتج عن التعب والسهر او العمل الطويل او حتى "النوم لمدة زمنية طويلة"، فهو يعبر عن خلل في نشاط الدورة الدموية للدماغ ، يؤدي الى زيادة بسيطة في حجم الدماغ ( انتفاخ الرأس)، يستغيث معه الجسم بالآلية الدفاعية الطبيعية"الاستغاثة بالألم (الصداع)...وهذه الزيادة تحتاج الى تعديل( régularisation de niveau d'hydratation du cerveau) ،وبما أن القهوة تحتوي على مادة الكافيين،التي لها مفعول على شبكة الاوعية الدموية الشعيرية (les micro-arteriolers-les veinules-les capillaires) ،بحيث يضبط عملية الانقباض/ارتخاء ، للاوعية(vasoconstriction/vasodilatation) ، فانه يضبط عملية ضخ الدم من جهة وتصريفه من جهة اخرى على "نفس الريثم"، مما يعيد للدورة الدموية توازنها وتناغمها ،ويجعلها تعمل بكفاءة اي تحافظ على حجم الدماغ بما يتناسب مع حجم التجويف الدماغي المحدود ،"اعادة انضباط" وتناسب الاحجام بين المحتوى والمحتوى فيه
ولهذا فالمقولة المتواترة ،في اللغة العامية :"....اعطيني كاس قهوة نعدّل بها دماغي..."، هي مقولة علمية جدا.......
- وهناك حقيقة اخرى وهو ان جسم الانسان له"ذاكرة" او ساعة بيولوجية ، بحيث ينضبط مع عاداتنا اليومية "يتعوّد"....فهو يذكرنا دائما بمواعيد "اكلنا"(الجوع)...ومواعيد نومنا(نعاس)....ومواعيد ايقاظنا صباحا(ساعة مضبوطة بالنسبة للذي تعود على موعد محدد،واحيانا يجد نفسه مستيقظا دقائق بسيطة قبل ان يرن جرس "المنبه")...وكذلك مواعيد قضاء الحاجة البيولوجية.....الخ.
- وبالتالي بالنسبة لمعتاد القهوة او الشاي، فان"الصداع" اما يكون مجرد "تذكير"وإشعار بحلول موعد شرب القهوة،وإما يكون فعلا تعبير عن حاجة الجسم او الدماغ بالتحديد لمفعول الكافيين لاعادة ضبطه.....

محمد عبد الكريم
04-04-2010, 01:39 PM
شكراً سيّد عبد الكريم على الموضوع ،،،

يعني تقُولنا " أشربوا القهوة " ؟ ظننت أنها ستكون مقارنة مع الشاي ،،،

شخصياً طمأنتني لأني أهوى شُرب القهوة ، و جاهز دوماً لشربها حتى على الساعة 00.00 أو 3.00 ليلاً أو صباحاً ،،،

و قهوة من المقهى ليس من المنزل //


تحاياي ...

ايه كما قلت "اشربوا القهوة"...فانها مفيدة للصحة،وأما المقارنة مع الشاي فقد فصلت في النقطة(03)، واعتمادا على المركبات "الفاعلة" اي "الكافيين"...و"مضادات الاكسدة...وبما ان نفس الكمية من المشروبين تظهر ان القهوة تتفوق على الشاي في غناها من هذين المادتين ...فعلميات القهوة افضل من الشاي...ولكن في النهاية "العادات ترتبط اكثر بالاذواق الفردية وحتى الثقافات المجتمعية " فهناك من يهوى الشاي وهناك من يفضل القهوة...

- اما بالنسبة لافضل انواع القهوة فهي القهوة التي يتم تحضيرها في المنزل (قهوة أمي) يعني "بن" على شكل "حب" من نوعية ممتازة(روبيستا- ارابيكا- ) يتم طحنها ، وغربلتها ثم تحضيرها ، وتصفيتها بطريقة يدوية بسيطة..واحيانا يتم تنكيهها بمركبات اخرى كالهيل او ماء الورد...الخ وتقدم "ساخنة"...فهي لم تتعرض لمعالجة فتبقى محافظة على مركباتها ومكوناتها الحيوية وحتى نكهتها الطبيعية..

- واما القهوة التي نشربها في المقاهي : افضل الانواع هي "الاكسبريسو".....وميزتها انها مضغوطة ، تحتوي على كمية كبيرة من "الكافيين"في كمية صغيرة من السائل...ذات مفعول سريع وفوري
-- القهوة الصحية:هي القهوة/حليب

-شكرا...على مشاركتك..

محمد عبد الكريم
04-04-2010, 01:41 PM
شكرا لك على المعلومات القيمة

العفو...شكرا لك على مرورك الخفيف

محمد عبد الكريم
04-04-2010, 01:43 PM
شكرا على المعلومات القيّمة (العلم نور صح)
كنت اشربها بانتظام وتوقفت عن شربها حينما بلغ سعر الفنجان منها بـ 20 دج مكرة في روحي
بقي ان نعلم الفرق بين القهوة المحضرة في المنزل وبين المحضرة في المقهى وايهما انفع واصّح ؟ المعروف عنّا نحن الجزائريين اننا نشربها مضغوطة الى درجة غير معقولة (كحالي سابقا) ولا اشرب المحضرة في المنزل ولو بقيت يوما كاملا دون شربها.

شكرا على المعلومات المفيدة


العفو....الشكر لك الاخ "كيفن"...
بالطبع المحضرة في المنزل اطيب واصح...ولكن تبقى "قهوة" المقهى في مكانها...

power on
04-04-2010, 07:30 PM
thank u for this information
may allah bless u

إخلاص
05-04-2010, 11:04 PM
سبحان الله معلومات جديدة
و نحن في حرب مع أمّي حتّى تتوقّف على شربها
و قلنا لها هي سبب إرتفاع ضغطك
لو تسمع ما كُتب هنا ستتشجّع أكثر على شربها
أنا لا أحب القهوة و لا أشربها
شكرا لك أخي

جُولْـدَهَآرْ
05-04-2010, 11:32 PM
-- القهوة الصحية:هي القهوة/حليب




.
سَمِعت أنّ مزج القهوَة بالحليبْ مضرّ بالصّحَة ،
فهي تسببّ اضطرَآبَآتْ في الجسمْ ..
خآصَة الكلَى ، لأنهَآ تأخدْ وقتْ كبير في تصفيتِهمَآآ مَع بَعضْ ~
يعني عوض أن تبقى سَآعة أو سآعتين فاِنّهَآ تستمر في التصفية لِـ وقتْ طويلْ
أيْ مَآ يُقآربْ يومْ بِ كآمِلهْ ِِ ِ والله أعلمْ !
لكنْ رَغمْ هذآ فأنَآ مستمرّة في شربهَآ http://www.echoroukonline.com/montada/images/icons/icon10.gif

شكرًآ لكْ سيّد محمد عبد الكريمْ على الِافآدَة ..}



،،

محمد عبد الكريم
09-04-2010, 08:25 PM
.
سَمِعت أنّ مزج القهوَة بالحليبْ مضرّ بالصّحَة ،
فهي تسببّ اضطرَآبَآتْ في الجسمْ ..
خآصَة الكلَى ، لأنهَآ تأخدْ وقتْ كبير في تصفيتِهمَآآ مَع بَعضْ ~
يعني عوض أن تبقى سَآعة أو سآعتين فاِنّهَآ تستمر في التصفية لِـ وقتْ طويلْ
أيْ مَآ يُقآربْ يومْ بِ كآمِلهْ ِِ ِ والله أعلمْ !
لكنْ رَغمْ هذآ فأنَآ مستمرّة في شربهَآ http://www.echoroukonline.com/montada/images/icons/icon10.gif

شكرًآ لكْ سيّد محمد عبد الكريمْ على الِافآدَة ..}





أولا..أعتذر عن تاخري على الرد، على استفسارك..
- أولا صحيح هناك فرضية، أسست على ان خلط القهوة بالحليب، ينتج عنه مواد ناتجة بتفاعل كيميائي بين جزيئات القهوة والحليب تشكل "ترسبات "، صعبة الترشيح والتصفية في الكلى وتاخذ،وقت طويل بالمقارنة مع تناول القهوة ،والحليب بطريقة صافية غير مخلوط بعضهما ببعض...لكن فرضا انها صحيحة
- فحتى لو تناولنا القهوة والحليب ، غير مخلوطين فمصيرهما ان يختلطا في مرحلة من مراحل "الهضم" في الجهاز الهضمي...(يعني تحصيل حاصل)...

- ولكن هناك ، ماهو اكثر دقة في صحية تناول "القهوة بالحليب"؟

01-القهوة ، مثل "البهارات" هي محفزة ،ومشكوك في كونها عامل مساعد على الالتهابات المعدية،والقرحة المعدية..وبالتالي لاينصح بها لمرضى التهاب المعدة او من لهم قرحة معدية...والحليب يعتبر مادة حامية ,تحمي نسيج الطبقة المبطنة للمعدة والجهاز الهضمي(la muqueuse gastrique )وبالتالي يوصف لمرضى المعدة، أو كدواء مرافق في حالة وصف مضادات الالتهاب اللاستيرودية، لمريض ما لسبب ولآخر...

02- القهوة : هي مادة تؤدي الى "تقوية" عملية "الإدرار"(إفراز البول من الكليتين)...مثل النبيذ والشاي اي تجعل الكليتين يعملان اكثر وينتجان كميات من البول اكثر....ونظرا لكون التخلص من كميات اكثر من البول يرافقه طرح كميات اكبر من "الكالسيوم" المتواجد بالدم(والذي يتفاعل مع الانسجة العظمية في اطار الدورة الحيوية للكالسيوم)، هذا الافراز المفرط في الكالسيوم يمكن تعويضه بالحليب ومشتقاته...والحليب هي مادة غنية جدا بالكالسيوم ،وينصح به للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظام .....

- على فرض ان "الفرضية صحيحة"،فمن الصحي جدا تناول القهوة بالحليب ....اولا لتفادي التاثيرالمفترض للقهوة على انسجة المعدة بحمايتها بالحليب ولتعويض نقص الكالسيوم المفترض ايضا من مفعول القهوة"مدرّة للبول"...وحتى ولو تناولناهما منفصلين ...;; طلبنا (crème sépareé )....

أم سمية
09-04-2010, 08:32 PM
موضوع مفيد ومعلومات كنا نجهلها...خاصة وأنا من المتعودين على فنجان القهوة..
بارك الله فيك.

دائمة الذكر
23-07-2015, 11:13 PM
و هل تضن أيها المستشار ان القهوة التي نشربها هي فعلا قهوة ؟؟؟؟ مجرد حمص محروق و شعير و ملون بني ... و الله المستعان... القهوة الحقيقة ثمنها باهض... اكثر من 2000 دج ...

على العموم مشكور على الموضوع القيم ...