تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : العاطلون عن الامل


kimoukun
12-01-2011, 10:13 AM
العاطلون عن الامل



تبدأ الحكاية من قبل أكثر من خمسين سنة جيل من الجياع لم يجد من يسمعه فثار ، إلى أن ذات يوم أطلق أحدهم صيحة فرح وصرخة حلم حيث اعتقد أنه تخلص من جذور الجوع المقدّس إلى الأبد وبدأ عصرا جديدا يأخذ فيه دون حسيب أو رقيب، التفت إلى كهف الوطن ورقيم الشّهداء ونادى بكل ما أوتي من قوة " افتح يا سمسم" كان هذا صبيحة يوم مشمس من جويلية 1962 أعلن بها نهاية عصر سمي عصر استعمار دام قرن وثلاثين سنة وبدل ان يعلن زمن الحرية، أعلن حقبة جديدة تعرف لليوم بحقبة الاستقلال الذي بدل أن يكون يوما واحدا استمر للان خمسين عاما ويبدو أنه سيزيد.

وحيث أن نصف قرن من الزمان لم يكن كافيا لأن نتعلم أن الاستقلال مرحلة فانية لابد أن ننتهي منها سريعا لنبدأ مرحلة الوطن. انطلق كلٌ على طريقته يحاول أن ينهل من كنز سمسم او كنز جرهم* أو سموه ما شئتم هذا الكنز الذي يرى أنه تمّ افتكاكه من فرنسا وأن من افتكه أولى به من غيره وانقسم الناس الى صنوان، النوع الاول يعتبر نفسه نظاما او حكومة ويتسند على المرجعية الثورية فينهل من خيرات هذ الكنز ويضعه حيث يشاء وكيف يشاء ..وشعب أو مواطنون يطالبون بحقهم ويأخذونه بكل وسيلة ممكنة مشروعة او غير مشروعة ويستندون كذلك الى المرجعية الثورية لتوضيح حقهم فالمال العام.

وقد شهدت هذه الطبقات عبر الزمن تطورات عدة وتحولات كثيرة لكنها حافظت على شيء واحد هو ايمانها المطلق بحقها المشروع في ما تدره التركة. فقد شهدت بدايات حقبة الاستقلال تصحيح ثوري ..كأن الثورة ربما كانت على خطأ ..و بعد التصحيح زاد التخاذل وتفاقم في الناس الكسل وجاء التصحيح بثورات كلها نكبات ونكسات ترسَّخ بها مفهوم العيش على ذمة الاستقلال وفشت للناس فاشية ومشوا في الارض بسياسة عبد الله بن جذعان* الى ان ذات يوم مُغبِِر* جفت الارض وشحت السماء وحامت بها نسور اللّوصصة والخوصصة ومافيا الفساد وظهرت فئة ثالثة معزولة عن ريع الكنز لا تصلها روافده وسواقيه ،ثم جرت في الارض سواقي الدم بدل سواقي البترول وشغل بها الشبعى والجياع ولم تجف الا بعد ان تم تقسيم المجتمع تقسيما دائما ثابتا و على نفس المشروعية وبنفس النظرية "افتح يا سمسم..."


وبعد ان تحول الحلم الى وكر كبير مملوء بالعصابات و ترسخت المافيا فالبلاد وجابت الصخر بالواد وأكثرت في الارض الفساد ثم صبت على الضعاف سوط عذاب ولم تجد لها احدا بالمرصاد ..ترسب على غفلة من القوم المتنافسين على كنزهم المزعوم جيل جديد من العاطلين عن الامل يعيش قطيعة بينه وبين نفسه وبينه وبين غيره وبينه وبين من يحكمه، فاقد للثقة في كل شيء ، معزول كل العزلة عن الاستعمار والمرجعية الثورة وعشريات الدم والجوع والخوف يعرف فقط انه يحي وسط ذئاب في وكر لا يعترف الا بالمادة، يعرف انه لو عمل الف عام لما انقص هذا من سُمرة مستقبله الافريقي الطلعة شيئا، فاصبح يحلم بالهجرة الى اوروبا صباحا وبحقه في كنز جرهم ليلا لكنها احلام لا تحقق لأنها بلا امل فلا اوروبا بحاجة لمشردين جدد ولا من يمسكون خزائن الكنز هنا يمسسهم شبع او تعب او حياء فيتركونه لمن جاء بعدهم او يقسمونه معهم رغم ان نشيد الوطن قسما.. هذا جيل جديد من الجياع لا يجد من يسمعه ....

يا ترى من سيصرخ ذات يوم صرخت ملل او امل "اغلق يا سمسم" وينهي مرحلة الاستقلال ويبدأ مرحلة الوطن مرحلة الدولة لا العصبة مرحلة المجد لا الفرد مرحلة لا نهاب بها ولا مرجعيات بلا جوع مقدس ولا انصاب ولا ازلام مرحلة تعرف ان الحرية كالثورة عطاء للوطن لا اخذ منه مرحلة تؤمن كل الايمان ان الكنز على هذه الارض ابناؤها لا بترولها وغازها وان الوطن على هذه الارض سكانها لا ترابها وماؤها... هل سيكون هذا على يد الجياع الجدد صدقا بقدر ما اتمنى هذا بقدر ما اخشى ان تكون دائرة مفرغة بدايتها كنهايتها والاستقلال سيدوم نصف قرن اخر...لكن من يدري قد يمد جيل ما يوما ما للمجد يدا ويقد العزم حقا ان تحيا الجزائر....>

***************************
*كنز جرهم:وهو كنز لملك من لوك العرب القدماء يسمى الحارث بن مضاض غاب واختفى هو وكنزه الذي وصف بانه اعضم كنوز العرب
*عبد الله بن جذعان:من اكرم العرب كان سكيرا رعديدا طريدا الى ان وجد كنز جرهم فانفق انفاق من لا يخشى الفقر حتى مات وهو لا يجد كفنا يستره
اليوم المغبر:يوم من اكتوبر1988

ciwen21
12-01-2011, 11:12 AM
العاطلون عن الامل



ان الكنز على هذه الارض ابناؤها لا بترولها وغازها وان الوطن على هذه الارض سكانها لا ترابها وماؤها...

الجوع جوعان جوع ديني وجوع مادي

بنالعياط
12-01-2011, 11:31 AM
الجوع جوعان جوع ديني وجوع مادي


صح..الجوع عقل و جوع بطن..
ولا خير فمن لا يشمر زنديه

بنالعياط
12-01-2011, 11:48 AM
العاطلون عن الامل



تبدأ الحكاية من قبل أكثر من خمسين سنة جيل من الجياع لم يجد من يسمعه فثار ، إلى أن ذات يوم أطلق أحدهم صيحة فرح وصرخة حلم حيث اعتقد أنه تخلص من جذور الجوع المقدّس إلى الأبد وبدأ عصرا جديدا يأخذ فيه دون حسيب أو رقيب، التفت إلى كهف الوطن ورقيم الشّهداء ونادى بكل ما أوتي من قوة " افتح يا سمسم" كان هذا صبيحة يوم مشمس من جويلية 1962 أعلن بها نهاية عصر سمي عصر استعمار دام قرن وثلاثين سنة وبدل ان يعلن زمن الحرية، أعلن حقبة جديدة تعرف لليوم بحقبة الاستقلال الذي بدل أن يكون يوما واحدا استمر للان خمسين عاما ويبدو أنه سيزيد.

وحيث أن نصف قرن من الزمان لم يكن كافيا لأن نتعلم أن الاستقلال مرحلة فانية لابد أن ننتهي منها سريعا لنبدأ مرحلة الوطن. انطلق كلٌ على طريقته يحاول أن ينهل من كنز سمسم او كنز جرهم* أو سموه ما شئتم هذا الكنز الذي يرى أنه تمّ افتكاكه من فرنسا وأن من افتكه أولى به من غيره وانقسم الناس الى صنوان، النوع الاول يعتبر نفسه نظاما او حكومة ويتسند على المرجعية الثورية فينهل من خيرات هذ الكنز ويضعه حيث يشاء وكيف يشاء ..وشعب أو مواطنون يطالبون بحقهم ويأخذونه بكل وسيلة ممكنة مشروعة او غير مشروعة ويستندون كذلك الى المرجعية الثورية لتوضيح حقهم فالمال العام.

وقد شهدت هذه الطبقات عبر الزمن تطورات عدة وتحولات كثيرة لكنها حافظت على شيء واحد هو ايمانها المطلق بحقها المشروع في ما تدره التركة. فقد شهدت بدايات حقبة الاستقلال تصحيح ثوري ..كأن الثورة ربما كانت على خطأ ..و بعد التصحيح زاد التخاذل وتفاقم في الناس الكسل وجاء التصحيح بثورات كلها نكبات ونكسات ترسَّخ بها مفهوم العيش على ذمة الاستقلال وفشت للناس فاشية ومشوا في الارض بسياسة عبد الله بن جذعان* الى ان ذات يوم مُغبِِر* جفت الارض وشحت السماء وحامت بها نسور اللّوصصة والخوصصة ومافيا الفساد وظهرت فئة ثالثة معزولة عن ريع الكنز لا تصلها روافده وسواقيه ،ثم جرت في الارض سواقي الدم بدل سواقي البترول وشغل بها الشبعى والجياع ولم تجف الا بعد ان تم تقسيم المجتمع تقسيما دائما ثابتا و على نفس المشروعية وبنفس النظرية "افتح يا سمسم..."


وبعد ان تحول الحلم الى وكر كبير مملوء بالعصابات و ترسخت المافيا فالبلاد وجابت الصخر بالواد وأكثرت في الارض الفساد ثم صبت على الضعاف سوط عذاب ولم تجد لها احدا بالمرصاد ..ترسب على غفلة من القوم المتنافسين على كنزهم المزعوم جيل جديد من العاطلين عن الامل يعيش قطيعة بينه وبين نفسه وبينه وبين غيره وبينه وبين من يحكمه، فاقد للثقة في كل شيء ، معزول كل العزلة عن الاستعمار والمرجعية الثورة وعشريات الدم والجوع والخوف يعرف فقط انه يحي وسط ذئاب في وكر لا يعترف الا بالمادة، يعرف انه لو عمل الف عام لما انقص هذا من سُمرة مستقبله الافريقي الطلعة شيئا، فاصبح يحلم بالهجرة الى اوروبا صباحا وبحقه في كنز جرهم ليلا لكنها احلام لا تحقق لأنها بلا امل فلا اوروبا بحاجة لمشردين جدد ولا من يمسكون خزائن الكنز هنا يمسسهم شبع او تعب او حياء فيتركونه لمن جاء بعدهم او يقسمونه معهم رغم ان نشيد الوطن قسما.. هذا جيل جديد من الجياع لا يجد من يسمعه ....

يا ترى من سيصرخ ذات يوم صرخت ملل او امل "اغلق يا سمسم" وينهي مرحلة الاستقلال ويبدأ مرحلة الوطن مرحلة الدولة لا العصبة مرحلة المجد لا الفرد مرحلة لا نهاب بها ولا مرجعيات بلا جوع مقدس ولا انصاب ولا ازلام مرحلة تعرف ان الحرية كالثورة عطاء للوطن لا اخذ منه مرحلة تؤمن كل الايمان ان الكنز على هذه الارض ابناؤها لا بترولها وغازها وان الوطن على هذه الارض سكانها لا ترابها وماؤها... هل سيكون هذا على يد الجياع الجدد صدقا بقدر ما اتمنى هذا بقدر ما اخشى ان تكون دائرة مفرغة بدايتها كنهايتها والاستقلال سيدوم نصف قرن اخر...لكن من يدري قد يمد جيل ما يوما ما للمجد يدا ويقد العزم حقا ان تحيا الجزائر....>

لا سمسم ولا باب لها..صديقي العزيز
الصحوة تأتي حين تنبه المتكل الجزائري..
و تظرب بمطرقة غليظة مسامير شائكة في كقعده و في جوانب سريره و أريكته
شكرا كلامك لذي الاباب ...فهل لنا الباب..!!!؟؟

kimoukun
12-01-2011, 03:53 PM
الجوع جوعان جوع ديني وجوع مادي

نعم وقال شيخ الاسلام احمد بن تيمية “إن الناس لم يتنازعوا في أن عاقبة الظلم وخيمة، وعاقبة العدل كريمة وَلِهَذَا قِيلَ: إن الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة”.

kimoukun
12-01-2011, 04:13 PM
لا سمسم ولا باب لها..صديقي العزيز
الصحوة تأتي حين تنبه المتكل الجزائري..
و تظرب بمطرقة غليظة مسامير شائكة في كقعده و في جوانب سريره و أريكته

صديقي العزيز لا اغفل على ان الكسل دب فالرجال ونخر السوس عضامهم كثر كلامهم وقلت فِعالهم لكنها كلمة حق اريد بها باطل فمن علم الناس النعاس الا رب النعاس ..وللا كبيرهم الذي علمهم النوم لزرعو فجوج الجبال..
وليس كل حاكم عمر وليست كل الرعية ابو لؤلؤة
ويوم يرتاح الراس تولي لاباس..>

شكرا كلامك لذي الاباب ...فهل لنا الباب..!!!؟؟
امممممم اكتب للزمن وللشباب فسفااه الشيخ لاحلم بعده... لكن الفتى بعد السفاهة يحلم..

بنالعياط
12-01-2011, 04:25 PM
صديقي العزيز لا اغفل على ان الكسل دب فالرجال ونخر السوس عضامهم كثر كلامهم وقلت فِعالهم لكنها كلمة حق اريد بها باطل فمن علم الناس النعاس الا رب النعاس ..وللا كبيرهم الذي علمهم النوم لزرعو فجوج الجبال..
وليس كل حاكم عمر وليست كل الرعية ابو لؤلؤة
ويوم يرتاح الراس تولي لاباس..>


امممممم اكتب للزمن وللشباب فسفااه الشيخ لاحلم بعده... لكن الفتى بعد السفاهة يحلم..
لا ريحك لم يحرك ولا ورقة من شجرتي ..
في إعقادك الريح ميت و اللى الشجرة..؟

kimoukun
12-01-2011, 04:32 PM
لا ريحك لم يحرك ولا ورقة من شجرتي ..
في إعقادك الريح ميت و اللى الشجرة..؟

اذا مرت الرياح على شجرة ولود تنقل طلحها فتنبتت ازهارا وثمارا
واذا مرت ريح صرصر على شجرة ذابلة سقطت اوراقها
فإن عصفت على شجرة لم تتحرك ثق ان الشجرة ميته بلا ورق..>

بنالعياط
12-01-2011, 05:05 PM
اذا مرت الرياح على شجرة ولود تنقل طلحها فتنبتت ازهارا وثمارا
واذا مرت ريح صرصر على شجرة ذابلة سقطت اوراقها
فإن عصفت على شجرة لم تتحرك ثق ان الشجرة ميته بلا ورق..>
نعم هوذا الشعب الجزائري من يوم صنع أستقلاله صنع شجرته بنفسه
إذاً عليك أن تنطلق من الشجرة المصنوعة رب هي من خرسانة رب هي من ذهب
و لهاذا لاتتحرك لأي عاصفة و لو كانت زلزالا و تنامي..
شكرا أخي كيمكوم للفهم

kimoukun
12-01-2011, 05:15 PM
نعم هوذا الشعب الجزائري من يوم صنع أستقلاله صنع شجرته بنفسه
إذاً عليك أن تنطلق من الشجرة المصنوعة رب هي من خرسانة رب هي من ذهب
و لهاذا لاتتحرك لأي عاصفة و لو كانت زلزالا و تنامي..

سبحانو من لا يتغير وجعل كل شيء عداه يتغير الريح تنحت الجبال واسال الهوقار وتحفر الوديان وإسال واد الشلف..
ومن يدري قد تتغير النفوس والافهام والشعب والنظام ..>
شكرا لكم اخي بلعياط سعيد بالحوار معك

محمد البليدة
12-01-2011, 05:31 PM
العاطلون عن الامل



تبدأ الحكاية من قبل أكثر من خمسين سنة جيل من الجياع لم يجد من يسمعه فثار ، إلى أن ذات يوم أطلق أحدهم صيحة فرح وصرخة حلم حيث اعتقد أنه تخلص من جذور الجوع المقدّس إلى الأبد وبدأ عصرا جديدا يأخذ فيه دون حسيب أو رقيب، التفت إلى كهف الوطن ورقيم الشّهداء ونادى بكل ما أوتي من قوة " افتح يا سمسم" كان هذا صبيحة يوم مشمس من جويلية 1962 أعلن بها نهاية عصر سمي عصر استعمار دام قرن وثلاثين سنة وبدل ان يعلن زمن الحرية، أعلن حقبة جديدة تعرف لليوم بحقبة الاستقلال الذي بدل أن يكون يوما واحدا استمر للان خمسين عاما ويبدو أنه سيزيد.

وحيث أن نصف قرن من الزمان لم يكن كافيا لأن نتعلم أن الاستقلال مرحلة فانية لابد أن ننتهي منها سريعا لنبدأ مرحلة الوطن. انطلق كلٌ على طريقته يحاول أن ينهل من كنز سمسم او كنز جرهم* أو سموه ما شئتم هذا الكنز الذي يرى أنه تمّ افتكاكه من فرنسا وأن من افتكه أولى به من غيره وانقسم الناس الى صنوان، النوع الاول يعتبر نفسه نظاما او حكومة ويتسند على المرجعية الثورية فينهل من خيرات هذ الكنز ويضعه حيث يشاء وكيف يشاء ..وشعب أو مواطنون يطالبون بحقهم ويأخذونه بكل وسيلة ممكنة مشروعة او غير مشروعة ويستندون كذلك الى المرجعية الثورية لتوضيح حقهم فالمال العام.

وقد شهدت هذه الطبقات عبر الزمن تطورات عدة وتحولات كثيرة لكنها حافظت على شيء واحد هو ايمانها المطلق بحقها المشروع في ما تدره التركة. فقد شهدت بدايات حقبة الاستقلال تصحيح ثوري ..كأن الثورة ربما كانت على خطأ ..و بعد التصحيح زاد التخاذل وتفاقم في الناس الكسل وجاء التصحيح بثورات كلها نكبات ونكسات ترسَّخ بها مفهوم العيش على ذمة الاستقلال وفشت للناس فاشية ومشوا في الارض بسياسة عبد الله بن جذعان* الى ان ذات يوم مُغبِِر* جفت الارض وشحت السماء وحامت بها نسور اللّوصصة والخوصصة ومافيا الفساد وظهرت فئة ثالثة معزولة عن ريع الكنز لا تصلها روافده وسواقيه ،ثم جرت في الارض سواقي الدم بدل سواقي البترول وشغل بها الشبعى والجياع ولم تجف الا بعد ان تم تقسيم المجتمع تقسيما دائما ثابتا و على نفس المشروعية وبنفس النظرية "افتح يا سمسم..."


وبعد ان تحول الحلم الى وكر كبير مملوء بالعصابات و ترسخت المافيا فالبلاد وجابت الصخر بالواد وأكثرت في الارض الفساد ثم صبت على الضعاف سوط عذاب ولم تجد لها احدا بالمرصاد ..ترسب على غفلة من القوم المتنافسين على كنزهم المزعوم جيل جديد من العاطلين عن الامل يعيش قطيعة بينه وبين نفسه وبينه وبين غيره وبينه وبين من يحكمه، فاقد للثقة في كل شيء ، معزول كل العزلة عن الاستعمار والمرجعية الثورة وعشريات الدم والجوع والخوف يعرف فقط انه يحي وسط ذئاب في وكر لا يعترف الا بالمادة، يعرف انه لو عمل الف عام لما انقص هذا من سُمرة مستقبله الافريقي الطلعة شيئا، فاصبح يحلم بالهجرة الى اوروبا صباحا وبحقه في كنز جرهم ليلا لكنها احلام لا تحقق لأنها بلا امل فلا اوروبا بحاجة لمشردين جدد ولا من يمسكون خزائن الكنز هنا يمسسهم شبع او تعب او حياء فيتركونه لمن جاء بعدهم او يقسمونه معهم رغم ان نشيد الوطن قسما.. هذا جيل جديد من الجياع لا يجد من يسمعه ....

يا ترى من سيصرخ ذات يوم صرخت ملل او امل "اغلق يا سمسم" وينهي مرحلة الاستقلال ويبدأ مرحلة الوطن مرحلة الدولة لا العصبة مرحلة المجد لا الفرد مرحلة لا نهاب بها ولا مرجعيات بلا جوع مقدس ولا انصاب ولا ازلام مرحلة تعرف ان الحرية كالثورة عطاء للوطن لا اخذ منه مرحلة تؤمن كل الايمان ان الكنز على هذه الارض ابناؤها لا بترولها وغازها وان الوطن على هذه الارض سكانها لا ترابها وماؤها... هل سيكون هذا على يد الجياع الجدد صدقا بقدر ما اتمنى هذا بقدر ما اخشى ان تكون دائرة مفرغة بدايتها كنهايتها والاستقلال سيدوم نصف قرن اخر...لكن من يدري قد يمد جيل ما يوما ما للمجد يدا ويقد العزم حقا ان تحيا الجزائر....>

***************************
*كنز جرهم:وهو كنز لملك من لوك العرب القدماء يسمى الحارث بن مضاض غاب واختفى هو وكنزه الذي وصف بانه اعضم كنوز العرب
*عبد الله بن جذعان:من اكرم العرب كان سكيرا رعديدا طريدا الى ان وجد كنز جرهم فانفق انفاق من لا يخشى الفقر حتى مات وهو لا يجد كفنا يستره
اليوم المغبر:يوم من اكتوبر1988
السلام عليكم

حياك اللّه أخي الفاظل .... 50+50 ... هل قدرنا أن نستمرّ في موتنا هذا مئة عام ثم يبعثنا الله سبحانه وتعالى حتى نرى ما رآه الذي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا فقَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا .

فإذا كان هذا قدرنا فلا مفر من أن تقرأ عنا الأجيال القادمة من خلال آيات كتاب اللّه
فتقول عن السلطة* والشعب *(وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا)

السلطة والشعب = القرى (كل إنسان قرية )
بارك اللّه فيك .

جميلة باب الواد
12-01-2011, 05:59 PM
العاطلون عن الأمل هم بالضرورة عاطلون عن التفكير
الانسان الذي لا يفكر بالضرورة هو مصدر دمار كونه يتصرف بأسلوب حيواني بدائي
أملي ان يكتسب هؤلاء العاطلون القليل من العقل حتى يكونوا كنزا لمجتمعهم لا لاهثين وراء كنز ما.

سلامي

سماح كمال
12-01-2011, 06:15 PM
اهلا بصاحب المسيرة طالت غيبتك .. ان الاحداث الاخيرة مؤسفه ولا حسنات لها ربما عودة قلمك الحسنه الوحيده فيها.
سررت بعودتك
ساعود لاحقا للموضوع كي اعطيه حقه

اهلا بك

بنالعياط
12-01-2011, 06:34 PM
العاطلون عن الأمل هم بالضرورة عاطلون عن التفكير
الانسان الذي لا يفكر بالضرورة هو مصدر دمار كونه يتصرف بأسلوب حيواني بدائي
أملي ان يكتسب هؤلاء العاطلون القليل من العقل حتى يكونوا كنزا لمجتمعهم لا لاهثين وراء كنز ما.

سلامي
ظني كبير في يوم ما... تكون رائسة مسرتنا مهبولة إمرأ تصرع الشباب بدبزتها..
فيفطن لحقرتها و يصيح نبني نبني صومعتها
قولا ولا أجمل منه ..شكرا جميلة بحيرد..
ما تقول في هذ أخي كيموكوم

بنالعياط
12-01-2011, 06:49 PM
سبحانو من لا يتغير وجعل كل شيء عداه يتغير الريح تنحت الجبال واسال الهوقار وتحفر الوديان وإسال واد الشلف..
ومن يدري قد تتغير النفوس والافهام والشعب والنظام ..>
شكرا لكم اخي بلعياط سعيد بالحوار معك

هو الله الخير متبادل إني بداوي نفسي معاك..
سبحانه مغير الاحوال..

ومن يدري مغير النفوس والافهام والشعب والنظام..
لا يغيرها إلا بتغير نفسها..
بارك الله فيك ..سعيد وزدتني سعادتك

almohalhil
12-01-2011, 06:58 PM
ظني كبير في يوم ما... تكون رائسة مسرتنا مهبولة إمرأ تصرع الشباب بدبزتها..
[/color][/size]

لن تحكمنا إمرأة حتى ينبت الشيب في مفارق الغراب

أبو محمود
12-01-2011, 07:31 PM
ظني كبير في يوم ما... تكون رائسة مسرتنا مهبولة إمرأ تصرع الشباب بدبزتها..


[/color][/size]ربما في الجولة الخامسة خلال المنافسة الافريقية
شكرا لصاحب الموضوع

سماح كمال
12-01-2011, 07:36 PM
العاطلون عن الامل



تبدأ الحكاية من قبل أكثر من خمسين سنة جيل من الجياع لم يجد من يسمعه فثار (كنت انتظر ان تركز اكثر على انه ثار ضد الاضطهاد ونهب الوطن واحتلاله لقد صورت اسلافنا وكانهم دعاة بطون فقط ..واعطيت حجه لمن ينتظر تاكيدها اننا شعب لا يهمه الا بطنه من اول ما وجد الى فناء اخر فرد فيه..احتج بشده على هذا )، إلى أن ذات يوم أطلق أحدهم صيحة فرح وصرخة حلم حيث اعتقد أنه تخلص من جذور الجوع المقدّس إلى الأبد وبدأ عصرا جديدا يأخذ فيه دون حسيب أو رقيب، التفت إلى كهف الوطن ورقيم الشّهداء ونادى بكل ما أوتي من قوة " افتح يا سمسم" كان هذا صبيحة يوم مشمس من جويلية 1962 أعلن بها نهاية عصر سمي عصر استعمار دام قرن وثلاثين سنة وبدل ان يعلن زمن الحرية، أعلن حقبة جديدة تعرف لليوم بحقبة الاستقلال الذي بدل أن يكون يوما واحدا استمر للان خمسين عاما ويبدو أنه سيزيد.

وحيث أن نصف قرن من الزمان لم يكن كافيا لأن نتعلم أن الاستقلال مرحلة فانية لابد أن ننتهي منها سريعا لنبدأ مرحلة الوطن. انطلق كلٌ على طريقته يحاول أن ينهل من كنز سمسم او كنز جرهم* أو سموه ما شئتم هذا الكنز الذي يرى أنه تمّ افتكاكه من فرنسا وأن من افتكه أولى به من غيره وانقسم الناس الى صنوان، النوع الاول يعتبر نفسه نظاما او حكومة ويتسند على المرجعية الثورية فينهل من خيرات هذ الكنز ويضعه حيث يشاء وكيف يشاء ..وشعب أو مواطنون يطالبون بحقهم ويأخذونه بكل وسيلة ممكنة مشروعة او غير مشروعة ويستندون كذلك الى المرجعية الثورية لتوضيح حقهم فالمال العام.

وقد شهدت هذه الطبقات عبر الزمن تطورات عدة وتحولات كثيرة لكنها حافظت على شيء واحد هو ايمانها المطلق بحقها المشروع في ما تدره التركة. فقد شهدت بدايات حقبة الاستقلال تصحيح ثوري ..كأن الثورة ربما كانت على خطأ (ههههههه لا لم تكن على خطئ لكنها كانت ناقصه ان صح التعبير لانها اهتمت بالعدو الظاهر وهو فرنسا ووتغافلت على المتخفي وهو من يريدون دمار الوطن من ابنائه وتبنوا الثورة فقط لاجل ان تحقق مصالحهم فيما بعد الاستقلال)..و بعد التصحيح زاد التخاذل وتفاقم في الناس الكسل وجاء التصحيح بثورات كلها نكبات ونكسات ترسَّخ بها مفهوم العيش على ذمة الاستقلال وفشت للناس فاشية ومشوا في الارض بسياسة عبد الله بن جذعان* الى ان ذات يوم مُغبِِر* جفت الارض وشحت السماء وحامت بها نسور اللّوصصة والخوصصة ومافيا الفساد وظهرت فئة ثالثة معزولة عن ريع الكنز لا تصلها روافده وسواقيه ،ثم جرت في الارض سواقي الدم بدل سواقي البترول وشغل بها الشبعى والجياع ولم تجف الا بعد ان تم تقسيم المجتمع تقسيما دائما ثابتا و على نفس المشروعية وبنفس النظرية "افتح يا سمسم..."


وبعد ان تحول الحلم الى وكر كبير مملوء بالعصابات و ترسخت المافيا فالبلاد وجابت الصخر بالواد وأكثرت في الارض الفساد ثم صبت على الضعاف سوط عذاب ولم تجد لها احدا بالمرصاد ..ترسب على غفلة من القوم المتنافسين على كنزهم المزعوم جيل جديد من العاطلين عن الامل يعيش قطيعة بينه وبين نفسه وبينه وبين غيره وبينه وبين من يحكمه(احسنت التعبير )، فاقد للثقة في كل شيء ، معزول كل العزلة عن الاستعمار والمرجعية الثورة وعشريات الدم والجوع والخوف يعرف فقط انه يحي وسط ذئاب في وكر لا يعترف الا بالمادة، يعرف انه لو عمل الف عام لما انقص هذا من سُمرة مستقبله الافريقي الطلعة شيئا(هذه من بنات افكاره واعتقاداته التي تبناها ولا يريد اعاده تركيبها ولا اعاده التفكير في مدى صحتها)، فاصبح يحلم بالهجرة الى اوروبا صباحا وبحقه في كنز جرهم ليلا لكنها احلام لا تحقق لأنها بلا امل فلا اوروبا بحاجة لمشردين جدد ولا من يمسكون خزائن الكنز هنا يمسسهم شبع او تعب او حياء فيتركونه لمن جاء بعدهم او يقسمونه معهم رغم ان نشيد الوطن قسما.. هذا جيل جديد من الجياع لا يجد من يسمعه (ولا يبحث عن من يسمعه لانه ببساطه سلم عقله لاباطرة المخذرات والمافيا فقضى على شخصه بنفسه)....

يا ترى من سيصرخ ذات يوم صرخت ملل او امل "اغلق يا سمسم" وينهي مرحلة الاستقلال ويبدأ مرحلة الوطن مرحلة الدولة لا العصبة مرحلة المجد لا الفرد مرحلة لا نهاب بها ولا مرجعيات بلا جوع مقدس ولا انصاب ولا ازلام مرحلة تعرف ان الحرية كالثورة عطاء للوطن لا اخذ منه مرحلة تؤمن كل الايمان ان الكنز على هذه الارض ابناؤها لا بترولها وغازها وان الوطن على هذه الارض سكانها لا ترابها وماؤها... هل سيكون هذا على يد الجياع الجدد صدقا بقدر ما اتمنى هذا بقدر ما اخشى ان تكون دائرة مفرغة بدايتها كنهايتها والاستقلال سيدوم نصف قرن اخر...لكن من يدري قد يمد جيل ما يوما ما للمجد يدا ويقد العزم حقا ان تحيا الجزائر....>

***************************
*كنز جرهم:وهو كنز لملك من لوك العرب القدماء يسمى الحارث بن مضاض غاب واختفى هو وكنزه الذي وصف بانه اعضم كنوز العرب
*عبد الله بن جذعان:من اكرم العرب كان سكيرا رعديدا طريدا الى ان وجد كنز جرهم فانفق انفاق من لا يخشى الفقر حتى مات وهو لا يجد كفنا يستره
اليوم المغبر:يوم من اكتوبر1988
باذن الله اخي كريم سياتي هذا الجيل الذي لا نفقد الامل في انه حقيقه وواقع
سيكون بدايته من تبني القضيه من طرف كل واحد منا..سيكون باذن الله لو عقدنا العزم على تغيير سلوكياتنا وافكارنا الانانيه ويتحول الفرد من خدمته لنفسه الى ان يكون خادما للجميع.
سعيده بعودة قلمك وفكرك وسعيده اكثر بمراعاتك لاختلاف المستويات الفكريه
وهذه هي بدايه التغيير.
تحياتي كريم

جميلة باب الواد
12-01-2011, 08:43 PM
ظني كبير في يوم ما... تكون رائسة مسرتنا مهبولة إمرأ تصرع الشباب بدبزتها..
فيفطن لحقرتها و يصيح نبني نبني صومعتها
قولا ولا أجمل منه ..شكرا جميلة بحيرد..
ما تقول في هذ أخي كيموكوم[/color][/size]

اتدري ان ردك اسعدني كثيرا و الله صدقاcupidarrow
شكرا لك استاذ بنلعياط

salam08
12-01-2011, 09:13 PM
لي عودة قريبة لموضوعكم ان شاء الله....

محمد البليدة
12-01-2011, 09:14 PM
ظني كبير في يوم ما... تكون رائسة مسرتنا مهبولة إمرأ تصرع الشباب بدبزتها..
فيفطن لحقرتها و يصيح نبني نبني صومعتها
قولا ولا أجمل منه ..شكرا جميلة بحيرد..
ما تقول في هذ أخي كيموكوم[/color][/size]
السلام عليكم

وما تونس الشقيقة ببعيدة عنا (اللّه يسترهم مما وقعنا فيه ... آمين يا رب العالمين)
فالرجل لا يكون رجلا إلا إذا أشعر المرأة وأطمأنت بالحماية التي تغنيها عن الدنيا وما فيها ... رفقا بالقوارير ...

حياك اللّه أخي بنالعياط

بنالعياط
12-01-2011, 10:27 PM
ربما في الجولة الخامسة خلال المنافسة الافريقية
شكرا لصاحب الموضوع

اخي ملولي ..واش راك مناف المرءات واللى المرآات..
كنت توضح الدبزة ولا تصرع

بنالعياط
12-01-2011, 10:32 PM
السلام عليكم

وما تونس الشقيقة ببعيدة عنا (اللّه يسترهم مما وقعنا فيه ... آمين يا رب العالمين)
فالرجل لا يكون رجلا إلا إذا أشعر المرأة وأطمأنت بالحماية التي تغنيها عن ما في الدنيا وما فيها ... رفقا بالقوارير ...

حياك اللّه أخي بنالعياط


حياك الله لأخي لبلدي..
اللهم دامك لنا ندا وسندا
شكرا ليلة عبادة و نسك

بنالعياط
12-01-2011, 10:38 PM
لن تحكمنا إمرأة حتى ينبت الشيب في مفارق الغراب
من هنا نعطيك سنك أخي المهلهل ..
لا تتكلم فما لاتعلم فإنك تَركب وتُركب وتسلم
...شكرا

kimoukun
13-01-2011, 02:17 AM
لسلام عليكم

حياك اللّه أخي الفاظل .... 50+50 ... هل قدرنا أن نستمرّ في موتنا هذا مئة عام ثم يبعثنا الله سبحانه وتعالى حتى نرى ما رآه الذي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا فقَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا .

فإذا كان هذا قدرنا فلا مفر من أن تقرأ عنا الأجيال القادمة من خلال آيات كتاب اللّه
فتقول عن السلطة* والشعب *(وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا)

السلطة والشعب = القرى (كل إنسان قرية )
بارك اللّه فيك .

وحياك الرحمن يا غالي..

بل مع الايام كادت ان تفرغ افئدتنا لولا ان يربط الله عليها ويزيدنا هدى فكلنا اقصد سلطانا وعبيدا ملوكا ورعية حكومة وشعبا أوينا الى الكهف سنين عددا وما صَدقنا انفسنا وما قلنا الا شططا تحسبنا تحسبنا ايقاضا ونحن رقود قد نستيقض بعد قرن نقلب ايدينا فيها واهي خاوية على عروشها نقول ما حسبنا هذه تفنى ابدا....

واعتقد الاجيال القادمة ستقرأ عنا وفينا من كتاب الله قوله:

"وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا . وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلًا "


وفيك بارك الله شاكرلك وقفتك الجميلة

kimoukun
13-01-2011, 02:47 AM
جميلة :
العاطلون عن الأمل هم بالضرورة عاطلون عن التفكير
الانسان الذي لا يفكر بالضرورة هو مصدر دمار كونه يتصرف بأسلوب حيواني بدائي
أملي ان يكتسب هؤلاء العاطلون القليل من العقل حتى يكونوا كنزا لمجتمعهم لا لاهثين وراء كنز ما.

سلامي


بلعياط:
........
ما تقول في هذ أخي كيموكوم

لن اقول الا صدقا ....

نعم العاطل عن الامل شخص لا يفكر ولاعقل له وشخص منقاد لغرائزه لكنه ضحية و ناتج لمن سبقه من العاطلين عن الفهم العاجزين فكريا اي تصرف اكثر حيوانية من ان يباع الوطن بدراهم معدودات وينزل الى اسفل سافلين ويتحول الى وكر عصابة . اي حيوانية هذه التى افقدت الشباب احساسه بوطنه فبات يقبل ان تاكله اسماك المتوسط اي حيوانية اعضم من ان برنامجا فاشلا من نصف قرن مازال ينسب اسباب فشله الى غيره اويرفض حتى ان يرى ما خلفه عجزه من جياع 50 عاما لم يعرف الحياء طريقا لماء وجوههم -اذا كان بها ماء-
هذه الارض انبتت ما زرعوا سفاحا بها فقد بذرو يوما بذور حبهم لذواتهم وانتصارهم للذاتهم فانبتت اليوم جيل يعشق ذاته ينتصر للذاته يطالب بحقه في اشباع غرائزه..
ان من يستهين ب 30 بالمة من شباب عاطل عن الامل بعد عشر سنين سيصبح 60 بالمئة..شخص يفكر بعقلية نيرون يرود ان يحرق الارض والنسل
بعد سنين ان لم تتغير الاحوال وظلت افكار المكابرة وحلول الترقيع ومعاملت الغير على انه افاك رقيع ستهب نيران الجياع ..مادمت جزائرنا جزائرنا وجزائرهم جزائرهم سيقفز الاوباش كل يوم وسيتكاثرون كلما زاد الصدع بين الطبقاات وسياتي يوم يفور التنور و ياتي الطوفان يحرق الاخضر واليابس يومها اللصوص في سويسرا والجياع هم الطوفاان والشرفااء هم الضحية ..لجزائر اليوم فقدت احساسها بالثورة امام طمعها بالثروة جزائر الاستدمار كان بها جياع ثوار اما جزائر الاستقلال فبها جحافل
لصوص اشرار
نحن اليوم في امس الحاجة للشرفاء
نحتاج اليوم بن باديس اخر و محمد بوراس اخر ومصطفى بن بولــعيد اخر
علينا ان نبحث ين المهود في المستشفيات خلال كل قماط بالي عن فقير ابن فقير ابن فقير يكون كالعربي بن مهيدي نبايعه
ايها السادة ما اصعب البحث عن الشرفاء او حتى الحلم بهم..
تصبحون على وطن..

kimoukun
13-01-2011, 03:01 AM
ومن يدري مغير النفوس والافهام والشعب والنظام..
لا يغيرها إلا بتغير نفسها..
بارك الله فيك ..سعيد وزدتني سعادتك

سبحانه لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما انفسهم..و " إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ* وَمَا ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ"...
سلام عليكم..>

kimoukun
13-01-2011, 03:10 AM
ملولي
شكرا لصاحب الموضوع

عفوا لصاحب الرد..

kimoukun
13-01-2011, 03:32 AM
(كنت انتظر ان تركز اكثر على انه ثار ضد الاضطهاد ونهب الوطن واحتلاله لقد صورت اسلافنا وكانهم دعاة بطون فقط ..واعطيت حجه لمن ينتظر تاكيدها اننا شعب لا يهمه الا بطنه من اول ما وجد الى فناء اخر فرد فيه..احتج بشده على هذا )

اعتقد ان الجوع هنا بتفكير بسيط يوصلنا الى الاضظهاد والنهب والسلب والفساد وما جوع اسلافكم-لانك جعلتني عدوا لهم- الا ما قلتي وما جوع خلفهم الا ما قلتي فنسق الجوع هنا رمز الى كل هذا واتصور لو ان اسلافكم كانو ينعمون بالحرية والعدالة والرخاء لما ثارو ولا قاموا ..ونحن نقرا هذا كل يوم في النشيد الم يقل مفدي لم يكن يصغى لنا لما نطقنا.. فتخذنا رنة البارود وزنا يعني لو اصغو لهم لما اتخذو رنة الباردو ..>cupidarrow


ههههههه لا لم تكن على خطئ لكنها كانت ناقصه ان صح التعبير لانها اهتمت بالعدو الظاهر وهو فرنسا ووتغافلت على المتخفي وهو من يريدون دمار الوطن من ابنائه وتبنوا الثورة فقط لاجل ان تحقق مصالحهم فيما بعد الاستقلال

الله.. يعني بعد ان تنجح الثورة تكتشف ان في طياتها اعداء ومرتزقة يريدون دمار الوطن وهم من ابناء الوطن..والحمد لله صححت وطرد الاشرار..السوال المطروح لما تدمر الوطن اذن؟إما ان التصحيح فشل إما ان الاشرار طردو الاخيار وصححو تصحيحا....>


احسنت التعبير

اممم وهل اسات في غيرها حسب تقيمك...احسن الله اليك

هذه من بنات افكاره واعتقاداته التي تبناها ولا يريد اعاده تركيبها ولا اعاده التفكير في مدى صحتها ولا يبحث عن من يسمعه لانه ببساطه سلم عقله لاباطرة المخذرات والمافيا فقضى على شخصه بنفسه

من هنا تبدا الكارثة كل ينطلق من ان مشاكل غيره بنات افكار واضغاث احلام حين نتهم 30 بالمئة من سكان الوطن بانهم مساطيل حين نزعم ان كل ما بالناس انهم كسالى في جنة الخلد يكفرون حين نعمى على رؤية السبب والمسبب.. وحتى ان كانو كما تصفين فمن هم اباطرة المخدرات وزعماء مافيا الفساد وكبار التجار وزعماء الاشرار والهة الجوع والعطش ومن اين جاؤنا..>
حين نغلق اذاننا وندعي ان الجياح لا يبحثون عن من يسمعهم نكون نحملهم كالمعاول ونحرق نحن الوطن لكن بايديهم....

باذن الله اخي كريم سياتي هذا الجيل الذي لا نفقد الامل في انه حقيقه وواقع
سيكون بدايته من تبني القضيه من طرف كل واحد منا..سيكون باذن الله لو عقدنا العزم على تغيير سلوكياتنا وافكارنا الانانيه ويتحول الفرد من خدمته لنفسه الى ان يكون خادما للجميع.
سعيده بعودة قلمك وفكرك وسعيده اكثر بمراعاتك لاختلاف المستويات الفكريه
وهذه هي بدايه التغيير.
تحياتي كريم
الى ان ندرك كيف نكون موضوعين لا ذاتيين في تفكيرنا ومقاصدنا سيكون هذا فقط حلم بعيد المنال..
انا ايضا سعيد اني اكتب لكم من جديد..
تحياتي سماح

kimoukun
13-01-2011, 03:45 AM
لي عودة قريبة لموضوعكم ان شاء الله....

ننتظركم ان شاء الله وينتظركم الموضوع...

بوبكر حداد
13-01-2011, 06:14 AM
بل....المعطلون للأمل ...أولئك الذين يتحدثون بأسمائنا و لا يتحدثون أبداً عن هواجسنا .....أولئك الذي يتقاضون من أموال الشعب و هو في واد و الواطن البسيط في الواد ..أمّا أولئك الذين كان الحظ الى جانبهم و استفادوا من منصب عمل و مرتب ( يُسيل اللعاب) فلا يمكنهم أن يتحدثوا عن ( الأمل )لأن الأمل الذي يتحدثون عنه ( بتعابير انشائية ) لا يدركه من لا يجد المسكن و المنصب و و ......!

almohalhil
13-01-2011, 11:07 AM
من هنا نعطيك سنك أخي المهلهل ..

لا تفضحني أخي بنلعياط بارك الله فيك شـراهـة

بنالعياط
13-01-2011, 11:22 AM
لا تفضحني أخي بنلعياط بارك الله فيك شـراهـة

لا فضيحة إنها وهم تعبير فقط ..
أخي المهلهل..بارك الله فيك

سماح كمال
13-01-2011, 05:56 PM
[


الى ان ندرك كيف نكون موضوعين لا ذاتيين في تفكيرنا ومقاصدنا سيكون هذا فقط حلم بعيد المنال..
انا ايضا سعيد اني اكتب لكم من جديد..
تحياتي سماح
[/quote]
اذا كان بهذه الطريقه لن يتحقق لان كل واحد شايف نفسه احسن من لاخر وعنده تحبس كما يقال بالعاميه.
فانت ترانا ذاتيين ولا نكون موضوعيين الا اذا فكرنا بعقلك وراينا بعينك..وهذا طبعا لايكون.
اذا من الاحسن ان نتوقف هنا في النقاش لاننا لن نلتقي .
تحياتي كريم.

kimoukun
14-01-2011, 01:08 AM
kimoukun:
الى ان ندرك كيف نكون موضوعين لا ذاتيين في تفكيرنا ومقاصدنا سيكون هذا فقط حلم بعيد المنال..
انا ايضا سعيد اني اكتب لكم من جديد..
تحياتي سماح


سماح:
اذا كان بهذه الطريقه لن يتحقق لان كل واحد شايف نفسه احسن من لاخر وعنده تحبس كما يقال بالعاميه.
فانت ترانا ذاتيين ولا نكون موضوعيين الا اذا فكرنا بعقلك وراينا بعينك..وهذا طبعا لايكون.
اذا من الاحسن ان نتوقف هنا في النقاش لاننا لن نلتقي .
تحياتي كريم.

---= نحن
---= ذاتي
---= انت
http://www.echoroukonline.com/montada/images/icons/icon24.gif

منير العاصمي
14-01-2011, 01:22 AM
الجزائر التي يتمناها الحالمون ذهبت من غير رجعة
فليس من المنطقي أن نعقد الآمال على سراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء
و لكن الشيء المؤكد هو أن التغيير آت لا محالة ، إنما مربط الفرس هنا هو أن الجزائر أصبحت دولة متأثرة و ليست دولة مؤثّرة ، و معنى هذا أن التغيير الذي سيحدث في الخارطة الجيوسياسية في الوطن العربي سيحدث بالتبع تغييرا في الجزائر
المؤسف أننا لن نحظى بروّاد لهذا التغيير
و رحم الله الشيخ ابن باديس و اليخ مالك بن نبي
أولئك قومي فجئني بمثلهم **** إذا جمعتنا يا جرير المجامع

kimoukun
14-01-2011, 06:27 PM
الجزائر التي يتمناها الحالمون ذهبت من غير رجعة
فليس من المنطقي أن نعقد الآمال على سراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء
و لكن الشيء المؤكد هو أن التغيير آت لا محالة ، إنما مربط الفرس هنا هو أن الجزائر أصبحت دولة متأثرة و ليست دولة مؤثّرة ، و معنى هذا أن التغيير الذي سيحدث في الخارطة الجيوسياسية في الوطن العربي سيحدث بالتبع تغييرا في الجزائر
المؤسف أننا لن نحظى بروّاد لهذا التغيير
و رحم الله الشيخ ابن باديس و اليخ مالك بن نبي
أولئك قومي فجئني بمثلهم **** إذا جمعتنا يا جرير المجامعالجزائر التي تمناها الحالمون لم تاتي يوما لتذهب والحقيقة المطلقة هنا اننا لا نجيد الاحلام ونعتبرها لذة غفوة في النوم لا نقدرها حق قدرها ولا نعمل لتحقيقها اما الامال فنحن عاطلون عنها لا امال سراب ولا امال وقائع, التغير قد ياتي وقد يكون واقعا خصوصا الان بعد سقوط بن علي لكن للاسف لم نصبح اتباع ومتاثرين فمن البداية كنا مجرد متاثرين بما وقع في الهند الصينية ودان بيان فو الى اعتناق الاشتراكية والى عدم الانحياز الى التعديدية الى الارهاب ..نحن كنا تابع جيبي للزمن -ان صح التعبير
ولم نكن رواد للاسف من البداية
الامام بن بديس ومالك بن نبي ومجموعة الشرفاء كان لهم حلم بجزائر لا علاقة لها بفرنسا ولا بغيرها جزائر الجزائرين حلم بن باديس بالنهضة وبن نبي حلم باقتصاد اسلامي وبكمنولث اسلامي هولاء الذين نزعم انهم قومنا كانو جانحين الى احلامهم جامحين في امالهم وليسوا كمن تجمعنا بهم اليوم المجامع وللاسف لا يحق لهؤلاء ان يتفاخرو ببن باديس ولا غيره ومن الذلة ان نتشبه بهم او نبكي عليهم
كان الفرزدق اذ يعوذ بخالهِ ***مثل الذليل يعوذ تحت القرملِ
ابلغ بني وقبان ان حلومهم*** خفت فلا يزنون حبة خردل...>

المحب الأمين
14-01-2011, 07:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله
أولا وقبل أي كلام لي سأ‘تذر عن اخلافي بوعدي بالرد في يوم سابق ، ذلك أني فقدت الأمل كثيرا في أن تعود لي أناملي الناقدة ...

لكن حقا أسعدتني عودتك وعودة كتابتك يا كيمو ، فمن سللسة البطاريق الى أجنحة الحرية واليوم وكما عوّدتنا تبعث وخزة في صدور الواعين وتتحدث عن أمّة بلا وطن ، وعن وطن يمتلك ثروة وثورة فالثورة هي من أنشأت الثروة وهنا أعني كلاهما " ثروة الشباب وثروة البترول والغاز " وكما قلت كل من كان حاضرا ذاك الزمان يحسب نفسه ملكا لمفتاح سمسم وكنز جرهم كما تفضّلت ...
أجل هي أمّة وهو العاطلون من يحلمون بالهدرة الى اوروبا وكأنها جنّة تأوي كل المحتاجين وكل الفقراء وكل المساكين ، وينسون موت البحر ويهربون من موت الذلّ والمهانة ...
جميع ما يحدث هنا هو كلّ متناقض ، شيب الرؤوس أصحاب الكروش المحبون للقروش ، يحسبون الجزائر حكرا لهم لا لغيرهم ، ليس لأحد سواهم الحقّ في العيش الرغيد او السعيد ، وشعب يتقن فقط الانتقاد لا يبني ولا يحسن فن البناء او حتى تذكر الشهداء ، شعب يجترّ بطولاته كل يوم ليعيش حلما كاذبا وواقعا أليما مريرا حتى أوتيَ بأصحاب العيون العيون النحيفة والعقول المفتوحة ليعلّمهم شعبنا النفاق والغش وجميع مظاهر الفساد ...


هناك الكثير الكثير ليقال ، ولك الشكر الجزيل على كلّ كلمة حقّة وضعتها هنا يا صاحبي فقد وضعت يدك الجرح ... ورذذت عليه بعض الملح


ملاحظة : يجب تغيير قَسَمًا بـ قِسَماً

الى ان أن يجد الأمل أملا بالنّور
لا حُرمنا منك ومن وعي أناملك

نجيب نون
14-01-2011, 09:24 PM
تبدأ الحكاية من قبل أكثر من خمسين سنة جيل من الجياع لم يجد من يسمعه فثار
أبي عندما حارب فرنسا لم يكن جائعا والذين كانوا معه لم يكونوا كذلك
لماذا هذا التشبيه المقرف ولماذا هذه المقارنة؟
الثورة قامت من اجل تحرير الانسان والارض
لا تجعلوا كل شيء في هذا البلد قبيحا ومقرفا وجائعا
هناك مشاكل وعراقيل ومفاسد يجب حلها ويجب ازالتها ويجب التخلص من كل فاسد مفسد هذا ببساطة كل ما في الأمر فلماذا نحول الامر الى قبح؟

salam08
14-01-2011, 09:44 PM
السلام عليكم



إذا الشعب يومااا أراد الحياة*****فلابد أن يستجيب القدر
و لا بد لليــل أن ينجلي*****و لا بد للقيد أن ينكسر

هي كلمااات هزت كياني و انا اسمع الشعب التونسي يرددها بصوت واحد و بقلب واحد
كانت شبيهة بتلك التي رددها الجزائريون خلال فترة الاستعمار الفرنسي يوماااا...
و أنا اقرا موضوعكم هناا من ايااام ....خطر ببالي أغلب الدول العربية ذات النظاام الفاشل و عاد شريط ذاكرتي الى كل اولئك الرؤساء المتجذرين على كراسي العرش و اعوانهم
هي بلدان وهبهااا الله خيراات الدنياا كلهااااا ....لكن فقدانهااا لرؤسااء شرفاااء ...جعلها تكون دوماا في المؤخرة ..و في تبعية مستمرة لهيمنة اشخاص معلومين و مجهولي الهوية
و الجزاائر للأسف من بين تلك البلداان ...
حين ارى علم بلادي يرفرف في ارجاء 48 ولاية ...أصدق فعلاا اننا مستقلين .... لكن المتعمق للحقائق و خبايا الامور يكتشف اننا تحت إحتلال شفاف ..يبدو للعيان امر عادي ...لكنه في الواقع سلسلة تقيد الجزائر و تجرهاا دومااا نحو المجهول

احتلال الجزائر من قبل جنرالات السكر و الزيت و هيمنتهم على السوق بالقانون أو من دون قانوون وووو.....و أحتلال تونس من قبل عائلة الطرابلسي وو..و احتلال مصر من قبل آل مبااارك ووو
يدل اننا مخدوعين ....اي استقلال هذا الذي ضحى عليه أجدادنا بالنفس و النفيس
لندخل في مرحلة مابعد الأحتلال ....إلى شبه إحتلال
صدقاااا نحب العيش في سلام و أحمد الله على ما نحن فيه .....لكن اي سلاام هذا و الخزائن مملوءة بل تعاني من التضخم ....و الشعب فقير ...اي سلام و اغلب الشعب شباب بطالين ....
أحتكار الخواص للنشاطات الحساسة في البلاد و استولائهم على ما يجب و ما لا يجب
لا خدمة للشعب و انما من لملئ بطونهم التي لا تريد ان تشبع
كنت اضن ان التغير مستحيل مع هؤلاء الاخابيط-جمع اخطبوط-
لكن يبدو ان الشعب التونسي استطاع ان يخرق قانونهم
و يصيح صيحة يسمعها العالم
و يعطيناا درساا
ان افيقوا ياا عرب
الى ان تدب الحياة في جسم الجزائر العميقة
احب الجزائر و اعشق وطني
و يقشعر جسدي حين اسمع من أجلك يا وطني
لكن اتمنى ان يحدث تغيراا
يرمي بـ اولئك الجنرالات الذين مصّوا دماء البلاد و بترولهاااا
و لم يرتوا بعد ..
اشكرك سيد كيمو على الموضوع الثقيل ...و الواقعي
و على الاسلوب المتألق دوماااااا
اعتذر عن الإطالة
تحياتي

إخلاص
14-01-2011, 11:41 PM
يا ترى من سيصرخ ذات يوم صرخت ملل او امل "اغلق يا سمسم" وينهي مرحلة الاستقلال ويبدأ مرحلة الوطن مرحلة الدولة لا العصبة مرحلة المجد لا الفرد مرحلة لا نهاب بها ولا مرجعيات بلا جوع مقدس ولا انصاب ولا ازلام مرحلة تعرف ان الحرية كالثورة عطاء للوطن لا اخذ منه مرحلة تؤمن كل الايمان ان الكنز على هذه الارض ابناؤها لا بترولها وغازها وان الوطن على هذه الارض سكانها لا ترابها وماؤها

ثِق يا كيمو أنّ هذه المرحلة آتية بحول الله
فبين عشيّة و ضحايا ولّى عهد بن علي فارّا من وطنه بعد ثورة أولائك الّذين خنقهم حكمه الطّاغي
أظنّها فاتحة خير على الجميع
حان الوقت ليعيش كلّ حاكم ظالم لحظات الرّعب أن يكون مصيره كمصير بن علي
يبقى الأمل موجودا مهما أظلمت حولنا الدّنيا
و رغم تفشّي الظّلم و المحسوبيّة و الأنا ستندثر يوما و يحلّ محلّها كلّ الخير و الّذي سيعمّ على الكلّ
التّفاؤل بالخير من سمة المؤمن لذا لن أتشاءم و أمره سبحانه بين الكاف و النّون
هو وحده القادر على تغيير الأحوال من حال إلى حال
و لا أريد أن يُفهم قصدي أن نبقى مكاننا حالمين بتحقيق ذاك الحلم فالسّماء لا تُمطر ذهبا و لا فضّة
و لا أريد الطّرق الهمجيّة من كسر و سلب و حرق
أبدا ما كانت الحلول بهذه الطّريقة فالحل في كلمة واحدة: إِقْرَأْ
فهل قرأنا ما يجب قراءته و استوعبناه جيّدا؟؟؟
ليتك تجيبني يا كيموcupidarrow
سعيدة بعودة مقالاتك الكيموكينيّة بأسلوبها الفريد
تحيّة خالصة

المحب الأمين
16-01-2011, 05:34 PM
رااااااااااااااح الردّ يا حسن
لكنه لم يذهب لا لخبز ولا للبن !!

the.edge
23-07-2025, 04:23 PM
freelance full-time choose 2025 (https://jobs.sahla-dz.com/freelance-vs-full-time-what-should-you-choose-in-2025/)
freelance websites beginners (https://jobs.sahla-dz.com/top-freelance-websites-for-beginners/)
first client freelancer (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-get-your-first-client-as-a-freelancer/)
time management freelancers (https://jobs.sahla-dz.com/time-management-tips-for-freelancers/)
high-income freelance skills learn year (https://jobs.sahla-dz.com/high-income-freelance-skills-to-learn-this-year/)
freelancing students balancing study (https://jobs.sahla-dz.com/freelancing-for-students-balancing-work-and-study/)
setting freelance rates 2025 (https://jobs.sahla-dz.com/setting-your-freelance-rates-a-2025-guide/)
investing beginners step-by-step (https://jobs.sahla-dz.com/investing-for-beginners-step-by-step-guide/)
start micro-investing little money (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-start-micro-investing-with-little-money/)
passive income ideas 2025 (https://jobs.sahla-dz.com/best-passive-income-ideas-for-2025/)
side hustles actually online (https://jobs.sahla-dz.com/side-hustles-that-actually-work-online/)
investment apps reviewed 2025 (https://jobs.sahla-dz.com/top-investment-apps-reviewed-2025/)
build wealth online scratch (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-build-wealth-online-from-scratch/)
crypto find blockchain industry (https://jobs.sahla-dz.com/crypto-jobs-how-to-find-work-in-blockchain-industry/)
write modern remote (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-write-a-modern-cv-for-remote-work/)
resume mistakes avoid 2025 (https://jobs.sahla-dz.com/top-resume-mistakes-to-avoid-in-2025/)
linkedin practices seekers (https://jobs.sahla-dz.com/best-linkedin-practices-for-job-seekers/)
network online career growth (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-network-online-for-career-growth/)
interview questions remote positions (https://jobs.sahla-dz.com/interview-questions-for-remote-positions/)
build personal portfolio website (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-build-a-personal-portfolio-website/)
market trends watch 2025 (https://jobs.sahla-dz.com/job-market-trends-to-watch-in-2025/)
freelancing age adapt fail (https://jobs.sahla-dz.com/freelancing-in-the-age-of-ai-adapt-or-fail/)
ultimate gig economy success (https://jobs.sahla-dz.com/the-ultimate-guide-to-gig-economy-success/)
vpns safe remote (https://jobs.sahla-dz.com/best-vpns-for-safe-remote-work/)
career change start fresh (https://jobs.sahla-dz.com/career-change-after-40-how-to-start-fresh/)
online teaching good career (https://jobs.sahla-dz.com/is-online-teaching-still-a-good-career/)
microservices specialize succeed (https://jobs.sahla-dz.com/microservices-jobs-how-to-specialize-and-succeed/)
podcasts career growth 2025 (https://jobs.sahla-dz.com/the-best-podcasts-for-career-growth-in-2025/)
future disappear (https://jobs.sahla-dz.com/future-of-work-what-jobs-will-disappear/)
blockchain changing hiring processes (https://jobs.sahla-dz.com/how-blockchain-is-changing-hiring-processes/)
find online experience (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-find-online-jobs-with-no-experience/)
resume templates 2025 (https://jobs.sahla-dz.com/best-resume-templates-for-2025/)
remote boards tech professionals (https://jobs.sahla-dz.com/remote-job-boards-for-tech-professionals/)
investing real estate online beginner (https://jobs.sahla-dz.com/investing-in-real-estate-online-beginners-guide/)
negotiating salary remote (https://jobs.sahla-dz.com/negotiating-salary-for-remote-jobs/)
building career cybersecurity online (https://jobs.sahla-dz.com/building-a-career-in-cybersecurity-online/)
free tools remote workers (https://jobs.sahla-dz.com/best-free-ai-tools-for-remote-workers/)
international clients freelancer (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-get-international-clients-as-a-freelancer/)
career cushioning does matter (https://jobs.sahla-dz.com/what-is-career-cushioning-why-does-it-matter/)
networking strategies remote professionals (https://jobs.sahla-dz.com/networking-strategies-for-remote-professionals/)
companies hiring remotely right (https://jobs.sahla-dz.com/top-companies-hiring-remotely-right-now/)
start e-commerce business 2025 (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-start-an-e-commerce-business-in-2025/)
invest cryptocurrency safely (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-invest-in-cryptocurrency-safely/)
skills in-demand 2030 (https://jobs.sahla-dz.com/ai-skills-that-will-be-in-demand-by-2030/)
building personal brand freelancer (https://jobs.sahla-dz.com/building-a-personal-brand-as-a-freelancer/)
interview red flags watch (https://jobs.sahla-dz.com/job-interview-red-flags-to-watch-for/)
hired upwork 2025 (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-get-hired-on-upwork-in-2025/)
working global teams communication (https://jobs.sahla-dz.com/working-with-global-teams-communication-tips/)
digital marketing trends seekers (https://jobs.sahla-dz.com/digital-marketing-trends-for-job-seekers/)
become data analyst home (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-become-a-data-analyst-from-home/)
passive income through print demand (https://jobs.sahla-dz.com/passive-income-through-print-on-demand/)
avoid burnout freelancer (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-avoid-burnout-as-a-freelancer/)
online courses digital skills (https://jobs.sahla-dz.com/top-online-courses-for-digital-skills/)
freelance writing niches pay well (https://jobs.sahla-dz.com/freelance-writing-niches-that-pay-well/)
seekers benefits risks (https://jobs.sahla-dz.com/ai-for-job-seekers-benefits-and-risks/)
building online consulting business (https://jobs.sahla-dz.com/building-an-online-consulting-business/)
creating selling nfts beginners (https://jobs.sahla-dz.com/creating-and-selling-nfts-for-beginners/)
no-code tools building online businesses (https://jobs.sahla-dz.com/no-code-tools-for-building-online-businesses/)
write ats-friendly resume (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-write-an-ats-friendly-resume/)
remote interviews powered expect (https://jobs.sahla-dz.com/remote-job-interviews-powered-by-ai-what-to-expect/)
build saas startup home (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-build-a-saas-startup-from-home/)
stand competitive market (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-stand-out-in-a-competitive-job-market/)
anywhere building location-independent life (https://jobs.sahla-dz.com/work-from-anywhere-building-a-location-independent-life/)
micro-tasks actually pay online (https://jobs.sahla-dz.com/micro-tasks-that-actually-pay-online/)
remote policies look (https://jobs.sahla-dz.com/remote-work-policies-what-to-look-for/)
common cover letter mistakes avoid (https://jobs.sahla-dz.com/common-cover-letter-mistakes-to-avoid/)
emotional intelligence matters (https://jobs.sahla-dz.com/why-emotional-intelligence-matters-at-work/)
land tech startup (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-land-a-job-at-a-tech-startup/)
creative ways money art (https://jobs.sahla-dz.com/creative-ways-to-make-money-with-ai-art/)
automation worried (https://jobs.sahla-dz.com/ai-and-automation-should-you-be-worried/)
affiliate marketing beginners 2025 (https://jobs.sahla-dz.com/affiliate-marketing-for-beginners-in-2025/)
ai-based matching platforms try (https://jobs.sahla-dz.com/ai-based-job-matching-platforms-you-should-try/)
write cover letter (https://jobs.sahla-dz.com/should-you-use-ai-to-write-your-cover-letter/)
upskill fast career pivot (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-upskill-fast-for-a-career-pivot/)
chatgpt productivity (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-use-chatgpt-for-productivity-at-work/)
find remote internship (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-find-a-remote-internship/)
rise gig apps ones pay (https://jobs.sahla-dz.com/the-rise-of-gig-work-apps-which-ones-pay-best/)
pros cons working multiple remote (https://jobs.sahla-dz.com/the-pros-and-cons-of-working-multiple-remote-jobs/)
green sustainable future (https://jobs.sahla-dz.com/top-green-jobs-for-a-sustainable-future/)
video resumes really (https://jobs.sahla-dz.com/video-resumes-do-they-really-work/)
free tools online collaboration (https://jobs.sahla-dz.com/best-free-tools-for-online-collaboration/)
using social media find remote (https://jobs.sahla-dz.com/using-social-media-to-find-remote-jobs/)
coworking spaces remote professionals (https://jobs.sahla-dz.com/best-coworking-spaces-for-remote-professionals/)
remote real estate started (https://jobs.sahla-dz.com/remote-real-estate-jobs-how-to-get-started/)
tools boost productivity 2025 (https://jobs.sahla-dz.com/ai-tools-to-boost-productivity-in-2025/)
future freelance post-covid (https://jobs.sahla-dz.com/the-future-of-freelance-work-post-covid/)
create ergonomic home office (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-create-an-ergonomic-home-office/)
stay motivated while working home (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-stay-motivated-while-working-from-home/)
scaling side hustle (https://jobs.sahla-dz.com/tips-for-scaling-your-side-hustle/)
cybersecurity remote freelancers (https://jobs.sahla-dz.com/cybersecurity-tips-for-remote-freelancers/)
request remote employer (https://jobs.sahla-dz.com/how-to-request-remote-work-from-your-employer/)
starting virtual assistant business (https://jobs.sahla-dz.com/starting-a-virtual-assistant-business/)
portfolio creative freelancers (https://jobs.sahla-dz.com/portfolio-tips-for-creative-freelancers/)
freelance taxes need know (https://jobs.sahla-dz.com/freelance-taxes-what-you-need-to-know/)
websites find part-time remote (https://jobs.sahla-dz.com/best-websites-to-find-part-time-remote-jobs/)
time tracking apps freelancers (https://jobs.sahla-dz.com/time-tracking-apps-for-freelancers/)
design careers where start (https://jobs.sahla-dz.com/ux-ui-design-careers-where-to-start/)
biggest challenges facing remote employees (https://jobs.sahla-dz.com/biggest-challenges-facing-remote-employees/)
certifications career advancement (https://jobs.sahla-dz.com/top-ai-certifications-for-career-advancement/)
creating youtube channel passive income (https://jobs.sahla-dz.com/creating-a-youtube-channel-for-passive-income/)