تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : مصدر فخرنا...مسألة إنتماء.


djazayri
14-11-2011, 10:17 AM
{ جائزة مسابقة منتدى الشروق لأفضل موضوع وطني بمناسبة عيد الثورة المجيدة}

بما أنني جزائري...سأُجيب إذا ما سُئلت عن وطني وأصلي وفصلي بأنني جزائري.
وبما أنني جزائري...فسيلاحظ العالمون في أصقاع الأرض فخري ببلدي وإعتزازي بجنسيتي...وسأُسأل عن سرّ هذه النشوة بجزائريتي .
وبما أنني جزائري...سأتكلم بإذن الله،لأُخبر الدنيا وأهلها من عرب وعجم وبربر ومن جاورهم وعاصرهم من ذوي السلطان الأكبر،عن سرّ زهوي ببلادي وعن مصدر فخري بها.
إنّ فخري بوطني ليس هذيانا تثيره حمى مرضٍ إسمه العصبية أصاب نفسي...ولا تنفيسا عن عُقدة إسمها الشوفينية تُلجم فكري، ولكنّه دمٌ يجري في عروقي، يدفع سريانه نبضٌ قويٌّ مُستديمُ الخُفوقِ...إسمه الإنتماء لخير أمة أُخرجت للناس.
نعم،أنا جزائري...وأنتسب للعروبة وأنتمي لأمة الإسلام بجزائريتي، ولا شيئ غير جزائريتي بعد رحمة الله عز وجل وهدايته سبحانه.
فجزائريتي التي تحمل بين جوهرها ومعانيها معانيَ الإنتماء لدين الله والتمسُّك بعقيدته، هي التي منحتني هذا الشرف وهذه السعادة.
ولنرجع بالذاكرة قليلا...إلى سنوات الثورة المجيدة،عندما قدّم شعبُ الجزائر من النفوس والنفائس الكثير والكثير...في سبيل أن تتحرر أرضنا عن رايةِ الصليب، لتحتضِنَها رايةُ الهلال.
لقد عاش في بلادنا قبل الفرنسيين قومٌ لك يكُن بيننا وبينهم دمٌ ولا رابطة لسان،ولكننا لم نُحاربهُم وحاربنا الفرنسيين...لأن أولئك عثمانيون مسلمون، وهؤلاء نصارى غربيون.
ولا يدلُّ هذا إلا على أننا شعبٌ دانَ ويدينُ بالإنتماء للإسلام...وأنّ ثورتنا المجيدة بل سائرُ ثوراتنا كانت دينية عقائدية أكثر مما كانت وطنية قومية...أفلا يدعو هذا للفخر والإعتزاز؟؟.
ولنرجع بالذاكرة إلى ما قبل ذلك،إلى خمسة عشر قرنا قبل اليوم،عندما إعتنق شعبُ الجزائر الإسلام وإعتنق معه لغة القرآن المجيد...
لقد أسلم الأتراكُ وبقوا على تركيتهم،وأسلم الفُرس وبقوا على فارسيتهم، وأسلم المالايو وبقوا على مالَوِيَتِهم،وأسلمنا نحنُ وتعرّبنا مع إسلامنا فوق ذلك،فكُنّا الأمازيغ الذين عرّبهُم الإسلام.
فهل هُناك ما هو أكثر تعبيرا عن قوّة الإنتماء لدين من الإنتماء للدّين مع الإنتماء للغة وحي الدّين؟؟...وهل هناك ما هو أدعى للفخر والشرف والعزّة بالحقّ من إنتماء بهذه القوّة لدين الله؟؟...
يا عالمُ...هذه هي جزائريتُنا...وهذا هو مصدرُ فخرنا...
شعبُ الجزائر مسلمٌ وإلى العُروبة ينتسب

تـقــ الله ــــوى
15-11-2011, 06:40 PM
جزائر.. يا بلدي الغالية..الحرة...اعتز و افتخر بكوني جزء منك ..و كونك جزء مني ...

أتمنى ان يفتخر كل جزائري بجزائريته و إنتمائه لهذا الوطن..لأنه بحق شعور لا يوصف في مجرد كلمات
موضوع اكثر من رائــع أخي محمد
دمت مميزاً بقلمك و كلماتك الراقيــة

تحياتي

عاشقة القضاء
15-11-2011, 07:09 PM
لو لم اكن جزائرية لتمنيت ان اكون جزائرية .....يقال عن باريس مدينة العطر وفلسطين منجم المسك ...فانت ياجزائر منك المسك والعطر ياجنة الله في ارضه

djazayri
15-11-2011, 09:05 PM
جزائر.. يا بلدي الغالية..الحرة...اعتز و افتخر بكوني جزء منك ..و كونك جزء مني ...

أتمنى ان يفتخر كل جزائري بجزائريته و إنتمائه لهذا الوطن..لأنه بحق شعور لا يوصف في مجرد كلمات
موضوع اكثر من رائــع أخي محمد
دمت مميزاً بقلمك و كلماتك الراقيــة

تحياتي

طبعا...الشعور لا يوصف بالكلمات...ولذلك عبّرت في هذا الموضوع عن فكرة محضة، وتركت مشاعري تجاه بلدي تدندن في الفؤاد...
شكرا جزيلا لك...

djazayri
15-11-2011, 09:07 PM
لو لم اكن جزائرية لتمنيت ان اكون جزائرية .....يقال عن باريس مدينة العطر وفلسطين منجم المسك ...فانت ياجزائر منك المسك والعطر ياجنة الله في ارضه
وما أسعدنا بالعيش على جنة الارض...شكرا جزيلا...

salam08
17-11-2011, 08:29 PM
سلام
اعجبني الموضوع
من ايام كنت اود شكرك عليه هناا لكن رداءة النت عندي و ثقلهااا لم يمكنان من ذلك

فجزاك الله خيرااا اخي على ما خطته اناملك اخي

djazayri
17-11-2011, 08:55 PM
سلام
اعجبني الموضوع
من ايام كنت اود شكرك عليه هناا لكن رداءة النت عندي و ثقلهااا لم يمكنان من ذلك

فجزاك الله خيرااا اخي على ما خطته اناملك اخي



وعليكم السلام يا سلام cupidarrow...
اللهم آمين أختي...بارك الله فيك، شكرا جزيلا...

أم زيد
17-11-2011, 10:58 PM
موضوع جيد بارك الله فيك على إدراجه
بلدي الحبيب الجزائر
أغمس قلمي في دواة حبر على طاولة خشبية من مخيّلتي و
أخطّ لك كلمات معبّرات من القلب يا وطني يا حبيبي يا أرضي
يا ترابي ياهوائي ياعبيرا من المسك عبّق الأفق وعطّر الأجواء.
بلدي الحبيب الجزائر
يامن سقتك دماء أبي الشهيد فتبلورت ذراّتك فماخانت و ما غادرت
وماباعتك في سوق نخاسة تباع فيها الدّول.
ما عساي أن أقول عن ثورة قادها أبي و رفاقه و جند مجهولون
ضحّوا بأنفسهم من أجل أن نتحرّر نحن من العبودية من ذلّ الإستعمارو ننعم بالحرية بالأمن و الأمان.
بطولات و تضحيات جعلت فرنسا تفرّ كالجرذان إلى جحرها
ثورة مجيدة مؤيّدة من الله كانت مصدر إلهام وفخرو عزّ للعالمين.
والله لو خيّروني بين أرقى قصور فرنسا و بين بيت متواضع في الجزائر
لأخترت ثرى بلدي وترابه وطينه.

اوركيــــــدا
18-11-2011, 08:26 AM
لم استغرب ان يكون الموضوع جميلا هكذا

لانك كاتبه

خايفة نقولك واصل تميزك يزيدوك وسام رابع nosweat

لكنك تستاهل cupidarrow

djazayri
18-11-2011, 08:29 AM
موضوع جيد بارك الله فيك على إدراجه
بلدي الحبيب الجزائر
أغمس قلمي في دواة حبر على طاولة خشبية من مخيّلتي و
أخطّ لك كلمات معبّرات من القلب يا وطني يا حبيبي يا أرضي
يا ترابي ياهوائي ياعبيرا من المسك عبّق الأفق وعطّر الأجواء.
بلدي الحبيب الجزائر
يامن سقتك دماء أبي الشهيد فتبلورت ذراّتك فماخانت و ما غادرت
وماباعتك في سوق نخاسة تباع فيها الدّول.
ما عساي أن أقول عن ثورة قادها أبي و رفاقه و جند مجهولون
ضحّوا بأنفسهم من أجل أن نتحرّر نحن من العبودية من ذلّ الإستعمارو ننعم بالحرية بالأمن و الأمان.
بطولات و تضحيات جعلت فرنسا تفرّ كالجرذان إلى جحرها
ثورة مجيدة مؤيّدة من الله كانت مصدر إلهام وفخرو عزّ للعالمين.
والله لو خيّروني بين أرقى قصور فرنسا و بين بيت متواضع في الجزائر
لأخترت ثرى بلدي وترابه وطينه.


وفيك بارك الله سيدتي...
الله يرحم الشهداء، ويحفظ بلدنا...

djazayri
18-11-2011, 08:31 AM
لم استغرب ان يكون الموضوع جميلا هكذا

لانك كاتبه

خايفة نقولك واصل تميزك يزيدوك وسام رابع nosweat

لكنك تستاهل cupidarrow


وأنا لا أستغرب أن يكون الردّ لطيفا هكذا لأنك صاحبتهcupidarrow...
شكرا جزيلا لك أوركيدا...