المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خمسة اشرار لأحمد مطر


سليم يلل
22-03-2012, 09:30 PM
الأول سبَاك والثاني سقًاء والثالث مجنون والرابع بشار والخامس مكَار


هل لغزي هذا مفهوم ؟

قصيدة جديدة للشاعر أحمد مطر



http://1.bp.blogspot.com/-9ucgMBZ4DEk/T1om5UhWlOI/AAAAAAAABQo/bCI6rlJx8Uc/s400/417677_3440260407860_1311040209_3405334_1332373431 _n.jpg (http://1.bp.blogspot.com/-9ucgMBZ4DEk/T1om5UhWlOI/AAAAAAAABQo/bCI6rlJx8Uc/s1600/417677_3440260407860_1311040209_3405334_1332373431 _n.jpg)





خمسة أشرار




عندي لغز يا ثوار
يحكي عن خمسة أشرار

الأول يبدو سباكاً
والثاني ساقٍ في بار

والثالث يعمل مجنوناً
في حوش من غير جدار

والرابع في الصورة بشرٌ
لكنْ في الواقع بشار

أما الخامس يا للخامس
شيء مختلف الأطوار

سباك؟ كلا..مجنونٌ؟
كلا..سَقَّاءٌ؟ بشار؟

لا أعرفُ، لكني أعرفُ
أنَّكَ تعرِفُهُ مَكَّار

جاء الخمسة من صحراءٍ
سكنوا بيتاً بالإيجار

جاءوا عطشى جوعى هلكى
كلٌّ منهم حافٍ عار

يكسوهم بؤسُ الفقراءِ
يعلوهم قَتَرٌ وغُبَار

رَبُّ البيتِ لطيفٌ جِدّاً
أسَكّنهم في أعلى الدار

واختار البَدْرُومَ الأسفل
والمنزلُ عَشْرَةُ أَدْوَار

هو يملك أَرْبَعَ بَقَرَاتٍ
ولديه ثلاثةُ آبار

أسرتُهُ: الأمُّ، مع الزوجةِ
وله أطفالٌ قُصّار

مرتاحٌ جداً، وكريمٌ
وعليه بهاء ووقار

مرّتْ عَشَرَاتُ السنواتِ
لم يطلبْ منهم دينار

طلبوا منه الماءَ الباردَ
واللحمَ مع الخبز الحارّْ

أعطاهم كَرَماً؛ فأرادوا الـ
آبارَ، وَحَلْبَ الأبقار

أعطاهم؛ فأرادوا الْمِنْخَلَ
والسِّكِّينةَ والعَصَّارْ

أعطاهم حتى لم يتركْ
إلا أوعيةَ الفخَّار

طلبوا الفخارَ، فأعطاهم
طلبوه أيضاً؛ فاحتار

خجِلَ المالكُ أنْ يُحرِجَهم
فاستأذنهم في مِشْوار

خرج المالكُ من منزله
ومضى يعمل عند الجار

ليوفر للضيفِ الساكنِ
والأسرةِ ثَمَنَ الإفطار

سَرَقَ الخمْسَةُ قُوتَ الأسرةِ
واتَّهَمُوا الطِّفْلَةَ {أبرار}

ثم رأَوْا أن تُنْفَى الأسرةُ
واتخذوا في الأمرِ قرارْ

طردوا الأسرة من منزلها
ثم أقاموا حفلةَ زَارْ

أكلوا شرِبوا سَكِرُوا رَقَصُوا
ضربوا الطَّبْلَةَ والمزمار

باعوا الماءَ وغازَ المنزلِ
وابتاعوا جُزُراً وبِحَار

وأقاموا مدناً وقُصُوراً
وحدائقَ فيها أنهار

وتنامَتْ ثرْوَتُهم حتى
صاروا تُجَّارَ التُّجَّار

حَزِنَ المالكُ مِنْ فِعْلَتِهِمْ
وَشَكَا لِلْجِيرَةِ ما صَار

قالوا :{أَنْتَ أَحَقُّ بِبَيْتَكَ
والأُسْرَةُ أَوْلَى بالدار}

فمضى نحو المنزل يسعى
واستدعى الخمسةَ وَأَشَارْ

خاطَبَهُمْ بِاللُّطْفِ: {كَفَاكُمْ
في المنزل فوضى ودمار

أحسنت إليكم فأسأتم}؛
فأجابوا: {أُسْكُتْ يا مهذار

لا تفتحْ موضوعَ المنزلِ
أوْ نَفْتَحَ في رأسِكَ غارْ}

فانتفضَ المالكُ إعصاراً
وانفجرُ البركانُ وثار

أمَّا الأَوَّلُ: فَهِمَ الْقِصَّة؛َ
فاستسلَمَ للريح وطار

والثاني: فكَّرَ أنْ يبقَى
وتحدَّى الثورةَ؛ فانْهَارْ

فاستقبَلَهُ السِّجْنُ بِشَوْقٍ
فِذٍّ هُوَ والإبِنْ البارّْ

والثالثُ: مجنونٌ طَبْعاً
قال بِزَهْوٍ واسْتِهْتَارْ:

{أنا خَالِقُكُمْ وسَأَتْبَعُكُمْ
زَنْقَهْ زنقه .. دارْ دارْ}

أَرْغَى أَزْبَدَ هَدَّدَ أَوْعَدَ
وَأَخِيراً: يُقْبَضُ كالفار

ولقدْ ظَهَرَتْ في مَقْتَلِهِ
آياتٌ لأولي الأبصار

والرابع والخامس أيضاً
دَوْرُ الشُّؤْمِ عَلَيْهِمْ دَارْ

لم يَعْتَبِرُوا، لَكِنْ صَارُوا
فيها كَجُحَا والمسمار

اُخْرُجْ يا هذا من داري!
{لنْ أخرجَ إلا بحوار}

إرْحَلْ هذي داري إِرْحَلْ!!
{لن أرحلَ إلا بالدَّار

إمَّا أنْ تَتْبَعَ مِسْماري
أوْ أنْ أُضْرِمَ فيها النار}

فاللغزُ إذنْ يا إخوتنا
عقلي في مُشْكِلِهِ حَارْ

هل نعطي الدارَ لمالكها؟!
أم نعطي رَبَّ المسمار؟!

هل لوْ قُتِلَ المالِكُ فيها
هُوَ في الجنةِ، أم في النار؟!

هل في قول المالك: {إرحَلْ
يا غاصبُ} عَيْبٌ أوْ عار!؟

هل لُغْزِي هذا مَفْهُومٌ؟!
مَنْ لم يفهمْ فهو.........!!


http://www.yazahra.org/1/alshear/Ahmad%20Matar.jpg (http://www.yazahra.org/1/alshear/Ahmad%20Matar.jpg)

أبو اسامة
22-03-2012, 09:57 PM
هنيتني سليم كنت رايح نحطها للجماعة
بارك الله فيك
تحياتي

بنالعياط
22-03-2012, 10:22 PM
نعم هكذا كانت الدنيا و هكذا تكون...

سليم يلل
01-04-2012, 07:27 PM
هنيتني سليم كنت رايح نحطها للجماعة
بارك الله فيك
تحياتي


نعم هكذا كانت الدنيا و هكذا تكون...


شكرا على مروركم البهي

أعدت قراءة النص

هو راقي جدا

احمد مطر عبقري عصره

هو فعلا مشكلة

كـَ ♥ المَطَرْ
29-04-2012, 08:23 PM
,
يااه ما أروعها .. وما أروع مَلك الشــُــعراء ..
فقد أجادَ الوصفَ والتَعبير ..
كيف لا نفهم .. وتلك الكلمات تُتَرجِمُ واقعنا المؤلم ..!
كيف لا نعي ما كتبتَهُ أيُها المَطَر .. وجِراحنا ..
تتوارى خلفَ تِلكَ الأبيات ..!
تنزِفُ .. البؤسَ وتطلبُ الفَرَج مِن الخَالِق ..!
مُلتاعةٌ هي الأوطانْ .. .. بعدَ أن نُهِبَت ونكَّلوا فيها ..
فانهارت .. تتسابقُ على مواساتِها الدمعاتْ ..!
إنّ كانَ الأول قد فرَّ هارباً .. والثاني ذليلاً مكسوراً
والثالِث أردَتهُ العدالة قتيلاً ..
بإذنه تعالى ..
سيتساقط البقيّة كأوراقِ الخريف المُهتَرِئة
تدوسها أقدام المارَّة .. وتعبثُ فيها الرياح ..!
تــَــحيّة .. للأوطانِ الجريحة ..
وتــَحــيّــة .. للشعوب المقهورة الثائِرة ..
وتحيّة .. ليَراعِ .. شاعر الحريّة .. المِعطاء كـَ المَطَر ..
وتحيّة لك على هذا الإنتقاء المُبهِر ..
,

لغريب
29-04-2012, 09:07 PM
الأول سبَاك والثاني سقًاء والثالث مجنون والرابع بشار والخامس مكَار


هل لغزي هذا مفهوم ؟

قصيدة جديدة للشاعر أحمد مطر

http://1.bp.blogspot.com/-9ucgmbz4dek/t1om5uhwloi/aaaaaaaabqo/bci6rljx8uc/s400/417677_3440260407860_1311040209_3405334_1332373431 _n.jpg (http://1.bp.blogspot.com/-9ucgmbz4dek/t1om5uhwloi/aaaaaaaabqo/bci6rljx8uc/s1600/417677_3440260407860_1311040209_3405334_1332373431 _n.jpg)خمسة أشرار

عندي لغز يا ثوار
يحكي عن خمسة أشرار
الأول يبدو سباكاً
والثاني ساقٍ في بار
والثالث يعمل مجنوناً
في حوش من غير جدار
والرابع في الصورة بشرٌ
لكنْ في الواقع بشار
أما الخامس يا للخامس
شيء مختلف الأطوار
سباك؟ كلا..مجنونٌ؟
كلا..سَقَّاءٌ؟ بشار؟
لا أعرفُ، لكني أعرفُ
أنَّكَ تعرِفُهُ مَكَّار
جاء الخمسة من صحراءٍ
سكنوا بيتاً بالإيجار
جاءوا عطشى جوعى هلكى
كلٌّ منهم حافٍ عار
يكسوهم بؤسُ الفقراءِ
يعلوهم قَتَرٌ وغُبَار
رَبُّ البيتِ لطيفٌ جِدّاً
أسَكّنهم في أعلى الدار
واختار البَدْرُومَ الأسفل
والمنزلُ عَشْرَةُ أَدْوَار
هو يملك أَرْبَعَ بَقَرَاتٍ
ولديه ثلاثةُ آبار
أسرتُهُ: الأمُّ، مع الزوجةِ
وله أطفالٌ قُصّار
مرتاحٌ جداً، وكريمٌ
وعليه بهاء ووقار
مرّتْ عَشَرَاتُ السنواتِ
لم يطلبْ منهم دينار
طلبوا منه الماءَ الباردَ
واللحمَ مع الخبز الحارّْ
أعطاهم كَرَماً؛ فأرادوا الـ
آبارَ، وَحَلْبَ الأبقار
أعطاهم؛ فأرادوا الْمِنْخَلَ
والسِّكِّينةَ والعَصَّارْ
أعطاهم حتى لم يتركْ
إلا أوعيةَ الفخَّار
طلبوا الفخارَ، فأعطاهم
طلبوه أيضاً؛ فاحتار
خجِلَ المالكُ أنْ يُحرِجَهم
فاستأذنهم في مِشْوار
خرج المالكُ من منزله
ومضى يعمل عند الجار
ليوفر للضيفِ الساكنِ
والأسرةِ ثَمَنَ الإفطار
سَرَقَ الخمْسَةُ قُوتَ الأسرةِ
واتَّهَمُوا الطِّفْلَةَ {أبرار}
ثم رأَوْا أن تُنْفَى الأسرةُ
واتخذوا في الأمرِ قرارْ
طردوا الأسرة من منزلها
ثم أقاموا حفلةَ زَارْ
أكلوا شرِبوا سَكِرُوا رَقَصُوا
ضربوا الطَّبْلَةَ والمزمار
باعوا الماءَ وغازَ المنزلِ
وابتاعوا جُزُراً وبِحَار
وأقاموا مدناً وقُصُوراً
وحدائقَ فيها أنهار
وتنامَتْ ثرْوَتُهم حتى
صاروا تُجَّارَ التُّجَّار
حَزِنَ المالكُ مِنْ فِعْلَتِهِمْ
وَشَكَا لِلْجِيرَةِ ما صَار
قالوا :{أَنْتَ أَحَقُّ بِبَيْتَكَ
والأُسْرَةُ أَوْلَى بالدار}
فمضى نحو المنزل يسعى
واستدعى الخمسةَ وَأَشَارْ
خاطَبَهُمْ بِاللُّطْفِ: {كَفَاكُمْ
في المنزل فوضى ودمار
أحسنت إليكم فأسأتم}؛
فأجابوا: {أُسْكُتْ يا مهذار
لا تفتحْ موضوعَ المنزلِ
أوْ نَفْتَحَ في رأسِكَ غارْ}
فانتفضَ المالكُ إعصاراً
وانفجرُ البركانُ وثار
أمَّا الأَوَّلُ: فَهِمَ الْقِصَّة؛َ
فاستسلَمَ للريح وطار
والثاني: فكَّرَ أنْ يبقَى
وتحدَّى الثورةَ؛ فانْهَارْ
فاستقبَلَهُ السِّجْنُ بِشَوْقٍ
فِذٍّ هُوَ والإبِنْ البارّْ
والثالثُ: مجنونٌ طَبْعاً
قال بِزَهْوٍ واسْتِهْتَارْ:
{أنا خَالِقُكُمْ وسَأَتْبَعُكُمْ
زَنْقَهْ زنقه .. دارْ دارْ}
أَرْغَى أَزْبَدَ هَدَّدَ أَوْعَدَ
وَأَخِيراً: يُقْبَضُ كالفار
ولقدْ ظَهَرَتْ في مَقْتَلِهِ
آياتٌ لأولي الأبصار
والرابع والخامس أيضاً
دَوْرُ الشُّؤْمِ عَلَيْهِمْ دَارْ
لم يَعْتَبِرُوا، لَكِنْ صَارُوا
فيها كَجُحَا والمسمار
اُخْرُجْ يا هذا من داري!
{لنْ أخرجَ إلا بحوار}
إرْحَلْ هذي داري إِرْحَلْ!!
{لن أرحلَ إلا بالدَّار
إمَّا أنْ تَتْبَعَ مِسْماري
أوْ أنْ أُضْرِمَ فيها النار}
فاللغزُ إذنْ يا إخوتنا
عقلي في مُشْكِلِهِ حَارْ
هل نعطي الدارَ لمالكها؟!
أم نعطي رَبَّ المسمار؟!
هل لوْ قُتِلَ المالِكُ فيها
هُوَ في الجنةِ، أم في النار؟!
هل في قول المالك: {إرحَلْ
يا غاصبُ} عَيْبٌ أوْ عار!؟
هل لُغْزِي هذا مَفْهُومٌ؟!
مَنْ لم يفهمْ فهو.........!!



http://www.yazahra.org/1/alshear/ahmad%20matar.jpg (http://www.yazahra.org/1/alshear/ahmad%20matar.jpg)

بارك الله فيك أخي سليم على اللأنتقاء الرائع

نوركيم
29-04-2012, 09:27 PM
انها رائعة من روائع احمد مطر ..

كنت ارجو ان اسمعها منه ..

هل يوجد له رابط فيديو ..

**************

إخلاص
29-04-2012, 10:14 PM
,
يااه ما أروعها .. وما أروع مَلك الشــُــعراء ..
فقد أجادَ الوصفَ والتَعبير ..
كيف لا نفهم .. وتلك الكلمات تُتَرجِمُ واقعنا المؤلم ..!
كيف لا نعي ما كتبتَهُ أيُها المَطَر .. وجِراحنا ..
تتوارى خلفَ تِلكَ الأبيات ..!
تنزِفُ .. البؤسَ وتطلبُ الفَرَج مِن الخَالِق ..!
مُلتاعةٌ هي الأوطانْ .. .. بعدَ أن نُهِبَت ونكَّلوا فيها ..
فانهارت .. تتسابقُ على مواساتِها الدمعاتْ ..!
إنّ كانَ الأول قد فرَّ هارباً .. والثاني ذليلاً مكسوراً
والثالِث أردَتهُ العدالة قتيلاً ..
بإذنه تعالى ..
سيتساقط البقيّة كأوراقِ الخريف المُهتَرِئة
تدوسها أقدام المارَّة .. وتعبثُ فيها الرياح ..!
تــَــحيّة .. للأوطانِ الجريحة ..
وتــَحــيّــة .. للشعوب المقهورة الثائِرة ..
وتحيّة .. ليَراعِ .. شاعر الحريّة .. المِعطاء كـَ المَطَر ..
وتحيّة لك على هذا الإنتقاء المُبهِر ..
,

لن أزيد على هذا الرّدّ القيّم حرفا:11:
بورك لنا إنتقاؤك القيّم سليم
تحيّة تليق

محمد تلمساني
30-04-2012, 07:58 PM
قصيدة جميلة

سليم يلل
13-06-2012, 09:09 PM
,
يااه ما أروعها .. وما أروع مَلك الشــُــعراء ..
فقد أجادَ الوصفَ والتَعبير ..
كيف لا نفهم .. وتلك الكلمات تُتَرجِمُ واقعنا المؤلم ..!
كيف لا نعي ما كتبتَهُ أيُها المَطَر .. وجِراحنا ..
تتوارى خلفَ تِلكَ الأبيات ..!
تنزِفُ .. البؤسَ وتطلبُ الفَرَج مِن الخَالِق ..!
مُلتاعةٌ هي الأوطانْ .. .. بعدَ أن نُهِبَت ونكَّلوا فيها ..
فانهارت .. تتسابقُ على مواساتِها الدمعاتْ ..!
إنّ كانَ الأول قد فرَّ هارباً .. والثاني ذليلاً مكسوراً
والثالِث أردَتهُ العدالة قتيلاً ..
بإذنه تعالى ..
سيتساقط البقيّة كأوراقِ الخريف المُهتَرِئة
تدوسها أقدام المارَّة .. وتعبثُ فيها الرياح ..!
تــَــحيّة .. للأوطانِ الجريحة ..
وتــَحــيّــة .. للشعوب المقهورة الثائِرة ..
وتحيّة .. ليَراعِ .. شاعر الحريّة .. المِعطاء كـَ المَطَر ..
وتحيّة لك على هذا الإنتقاء المُبهِر ..
,


وتحية لك على هذا المرور المزهر

باركك الرحمان

سليم يلل
13-06-2012, 09:30 PM
بارك الله فيك أخي سليم على اللأنتقاء الرائع

بارك الله فيك على ردك الرائع


انها رائعة من روائع احمد مطر ..

كنت ارجو ان اسمعها منه ..

هل يوجد له رابط فيديو ..

**************

بحثت كثيرا عنها بالصوت وللأسف لم أجد شيئا


لن أزيد على هذا الرّدّ القيّم حرفا:11:
بورك لنا إنتقاؤك القيّم سليم
تحيّة تليق



وفيك بارك الرحمان


قصيدة جميلة






ومرورك بهي