المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوطن العربي والمشروع الحضاري


علي قوادري
15-07-2012, 11:48 AM
[/URL]


[URL="https://www.facebook.com/mdjarboua"]https://fbcdn-profile-a.akamaihd.net/hprofile-ak-ash2/371123_100002403644589_1659369727_q.jpg (https://www.facebook.com/media/set/?set=a.109560299134091.18681.100002403644589&type=1)
محمد جربوعة (https://www.facebook.com/mdjarboua)
https://fbcdn-sphotos-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/c48.0.403.403/p403x403/600073_3991822870494_1016616303_n.jpg


في هذه الخريطة العربية لا شيء غير المتاهة التي تنتهي نهاياتها إلى بداياتها..ومرارا قطعتُ الصحراء العربية وأنا أتأمل ما الذي يمكن أن تنبته من حضارات..أنطلق من دمشق عابرا الأراضي الأردنية بصحرائها القاحلة باتجاه العقبة، ومن العقبة أركب البحر الأحمر ..هناك أرى بوضوح (طابا) المصرية، وأيلات الإسرائيلية، والعقبة الأردنية، وبداية الأراضي السعودية..كلها تجتمع حول نقطة في البحر الأحمر..أعبر الماء حيث غرق فرعون ..أعبره إلى نويبع المصرية ثم أقطع الصحراء المترامية باتجاه القاهرة ثم الاسكندرية، ثم السلوم..وأدخل الأراضي الليبية ..أقطعها ..وصولا إلى طرابلس ونزولا إلى غدامس..فمنفذ الدبداب الجزائري باتجاه الشمال ..
فعلت ذلك مرارا وأنا أقلب وجهي في هذه الرمال المترامية وما يمكن أن تنتجه..وكنت في كل مرة أرجع إلى التاريخ لأجد فيه منارة مضيئة أو تجربة ناجحة تؤنسني..
منذ ألف سنة لم يحدث استثناء حضاري في كل المنطقة..منذ ألف سنة والمنطقة تعيش التقهقر والتردي والتناطح البيني..
حتى العلامات المميزة للمنطقة والمعدودة من الحضارة، لم تكن كذلك..فالأهرامات دليل تسلط الجبابرة على ظهور العبيد بالسوط بينما أجسادهم المنهكة تجر الحجارة الضخمة في رمال الجيزة .. الجامع الأموي في دمشق كان نتيجة اختطاف الخلافة من المدينة المنورة وتحويلها إلى بغداد ثم دمشق..وقد ناقشت الدكتور عبد السلام العجيلي رحمه الله في ذلك مرة..وقلت إن المدينة المنورة قد شهدت انقطاعا حضاريا بسبب نقل مقر الخلافة وعاصمتها منها إلى بغداد ثم الشام..
وحين خرجت الخلافة من حضنها في الجزيرة العربية واختلطت بشعوب لم يعش النبي صلى الله عليه وسلم بينهم، ضاعت..مع احترامي لجميع الصحابة رضي الله عنهم من العباسيين والأمويين..
منذ ألف سنة وأكثر، والناس في هذه المنطقة يجربون ..جربوا كل المذاهب والايديولوجيات والبرامج..جربوا الدخول في كل الطوائف الدينية، وجربوا الشيوعية والرأسمالية واللبرالية، وجربوا النموذج البريطاني والفرنسي والأمريكي ..لكنهم لم يصلوا إلى شيء ..
بعد كل رحلة التيه هذه، هاهم الناس لا يجدون ما كان يجده الإنسان البدائي : الماء..والأكل..
فما الذي تحقق طوال هذه القرون؟ الجواب: لا شيء..
الآن..ومثلما أظهرت نتائج انتخابات ليبيا يتجه الناس إلى اختيار اللبراليين بحثا عن الرفاهية حتى وإن كان المقابل هو تجاوز القيم والأعراف والأخلاق..
سألخص اللبرالية في فقرة قصيرة : " هي العودة إلى ما قبل الدولة، أي أنه لا وجود للممنوع ، فإن أردت الصلاة فلك ذلك ولا تنكر على الخمارة المقابلة للمسجد، وإن أردت العربدة فلك ذلك، وحتى لو كنت إمام المسجد فإنك ستدخل السجن إن تعرضت لحرية ابنتك البالغة سن الرشد، مهما فعلت"..
هذه هي اللبرالية باختصار..لكنها تغري بشعارات تحقيق الحرية والرفاه..
الآن لم يعد للقيم وجود أمام المصالح المادية للناس، لذلك فإن موسم الهجرة إلى التحلل اللبرالي قد حان..
إذن ما الذي يجعلنا نتفاءل أن العشرة قرون القادمة ستأتي بالجديد؟ هل تغيّر شيء في منطق تفكير سكان هذه المنطقة أو في حركتهم أو في سعيهم، لكي تأتي نتائج أخرى غير الأولى؟
بدون مشروع حضاري – قسما بالجبار- لن يحدث شيء لألف سنة قادمة..
كنت أتمنى أمام هذه الفتن والاضطرابات والقلاقل والمشاكل والظلام والفوضى، أن يكون للجزائريين شرف احتضان النواة الأولى للمشروع الحضاري في المنطقة كلها..
لكن ..ليس كل ما تتمناه السفن من الريح تجده..

hicham_ben
15-07-2012, 12:13 PM
افكار القوميه العربيه قد ولت و انقضت، المسلمون واحد لا فرق بين عربي و اعجمي، الخلافه ليست حقرا على العربي، فالفاتحون العثمانيون الاوائل حفظوا الخلافه لوقت، المشروع القادم هو ليس المشروع العربي القومي الاشتراكي الذي اثبت فشله، المشروع القادم هو المشروع الاسلامي العالمي الذي يجمع جميع المسلمين على كتاب الله و سنة رسوله بفهم السلف الصالح

علي قوادري
18-07-2012, 11:28 AM
افكار القوميه العربيه قد ولت و انقضت، المسلمون واحد لا فرق بين عربي و اعجمي، الخلافه ليست حقرا على العربي، فالفاتحون العثمانيون الاوائل حفظوا الخلافه لوقت، المشروع القادم هو ليس المشروع العربي القومي الاشتراكي الذي اثبت فشله، المشروع القادم هو المشروع الاسلامي العالمي الذي يجمع جميع المسلمين على كتاب الله و سنة رسوله بفهم السلف الصالح
بارك الله فيك نحن مسلمون مسلمون لا عرب ولا عجم ولا طائفيون كلنا نشهد أن لاإله إلا الله محمد رسول الله....