المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل أبو المرأتين هو شعيب عليه السلام ؟


algeroi
28-07-2012, 11:31 AM
جاء في كتاب (من كلّ سورة فائدة) لفضيلة الشيخ عبد المالك رمضاني الجزائري هذه الفائدة المتعلّقة بتفنيد أنّ شعيبا المذكور في قصة موسى عليه السلام التي جاءت في القرآن الكريم هو نبي الله شعيب عليه السلام

هل أبو المراتين هو شعيب عليه السلام ؟

قال الله تعالى : ( ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1916&idto=1916&bk_no=46&ID=1913#docu)
يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير ) [القصص : 23]

ذكر بعض المفسرين أنّ الشّيخ الكبير المشار إليه في هذه الآية هو نبيّ الله شعيب عليه السلام لكن يشكل عليه أمران جاءا في كتاب الله :

الأول :

أنّ الله ذكر في سورة الأعراف ما يدلّ على أنّ موسى عليه السلام لم يكن في زمن شعيب عليه السلام وإنّما كان بعده وذلك أنّ الله تعالى قصّ فيها ما جرى لنوح وهود وصالح ولوط وشعيب عليهم الصلاة والسلام ثمّ ختم ذلك بقوله : (ثم بعثنا من بعدهم موسى بآياتنا إلى فرعون وملئه فظلموا بها فانظر كيف كان عاقبة المفسدين (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=539&idto=539&bk_no=51&ID=529#docu)) [الاعراف : 103]
فدخل شعيب صلى الله عليه وسلم فيمن بعث الله من بعدهم موسى

قال ابن جرير في جامع البيان في تأويل آي القرآن : (يقول تعالى ذكره : ثم بعثنا من بعد نوح وهود وصالح ولوط وشعيب موسى بن عمران .
و"الهاء والميم" اللتان في قوله : "من بعدهم" ، هي كناية ذكر الأنبياء عليهم السلام التي ذكرت من أول هذه السورة إلى هذا الموضع )

وقال أبو السعود في تفسيره (3/256-257) : (أي أرسلناه من بعد انقضاء وقائع الرّسل المذكورين أو من بعد هلاك الأمم المحكية والتّصريح بذلك مع دلالة (ثمّ) على التراخي للإيذان بأنّ بعثته عليه الصلاة والسلام جرى على سنن السّنة الإلهية من إرسال الرّسل تترى)

وقال الثعالبي في (الجواهر الحسان في تفسير القرآن) (2/41) : (والضّمير في (من بعدهم) عائد على الأنبياء المتقدم ذكرهم وعلى أممهم)
ولذلك :
قال البغوي في (معالم التنزيل) (3/441) : ( وكان شعيب قد مات قبل ذلك )

الثّاني :

ذكر ابن كثير دليلا لهذا القول فقال في تفسير آية الباب : (وقال آخرون : كان شعيب قبل زمان موسى بمدة طويلة لأنه قال لقومه : " وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ " (هود : 89) .

وقد كان هلاك قوم لوط في زمن الخليل بنص القرآن وقد علم أنه كان بين موسى والخليل مدة طويلة تزيد على أربعمائة سنة كما ذكره غير واحد . وما قيل : إن شعيبا عاش مدة طويلة إنما هو – والله أعلم - احتراز من هذا الإشكال ثم من المقوي لكونه ليس بشعيب أنه لو كان إياه لأوشك أن ينص على اسمه في القرآن هاهنا . وما جاء في بعض الأحاديث من التصريح بذكره في قصة موسى لم يصح إسناده … .)

أم سمية
28-07-2012, 12:09 PM
القرآن الكريم او النص القرآني لا يهتم باسماء الاشخاص بقدر اهتمامه بايصال القصة الواردة فيه للفائدة العظيمة ....كما هو الحال بالنسبة لقصة سيدنا موسى مع الرجل الصالح فمنهم من ذهب الى انه النبي الخضر عليه السلام ومنهم من قال انه ليس هو.....فالاولى ان لا تهمنا الشخصيات بقدر التفسير المبارك للقرآن الكريم
جزاك الله الفردوس الاعلى على ما قدمت من توضيح اخي ...

djazayri
31-07-2012, 09:48 PM
السلام عليكم...بارك الله فيك على الفائدة.

لغريب
31-07-2012, 10:08 PM
بارك الله فيك
و مما مر علي من قبل أدلة أخرى منها أن قوم شعيب هلكوا جميعا...
أن إبنته قالت لأبيها كما ذكر الله تعالى:{يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ} ولم تقل يا نبي الله ..وهذا الأولى لو كان هو نبي الله شعيب..
أن كما أسلفت أن الكافرين هلكوا إذن الأولى أن هؤلاء مؤمنين فهل يعقل أنهم يستأثرون بالسقي و يبقون غنم النبي ؟؟؟؟؟
و أدلة أخرى نسيتها كلها تأكد أنه ليس نبي الله شعيب...

امر طبيعي
21-10-2012, 05:20 PM
السلام عليكم

موضوع جميل و هادف

بصراحة لم يخطر ببالي من قبل أنهما واحد...

و لكن شكرا جزيلا على التوضيح ربما يصادفني هذا السؤال في يوم ما...

تحياتي