المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيان النقابة الوطنية المستقلة للتعليم الابتدائيsnaep


حميدات محمد
05-08-2012, 11:54 AM
النقابة الوطنية المستقلة للتعليم الابتدائي
s.n.a.e.p
الجلفــة في: 14-07-2012
بيـــــــــــــــــان
في يوم السبت الرابع عشر من شهر جويلية عام ألفين واثني عشر عقد المكتب الوطني اجتماعا تنسيقيا تنظيميا بدار الشباب مخلوف مخلوفي ولاية الجلفة مع ممثلي 30 ولاية، تم خلاله مناقشة العديد من القضايا المطروحة على مستوى التعليم الابتدائي.
وبعد النقاش المستفيض أكد الحاضرون على ضرورة تعبئة أسلاك التعليم الابتدائي للمرحلة القادمة استعدادا لاسترجاع الحقوق الضائعة والعودة بمكانة المعلم الحقيقية ضمن المجتمع.
وخلص الحضور إلى جملة من التوصيات:
أولاً: إن التعديلات الواردة في مشروع القانون الأساسي لعمال التربية المعدل والمتمم للقانون 08-315 الخاصة بأسلاك التعليم الابتدائي تشوبها بعض الاختلالات من ناحية الشروط الخاصة بمختلف الترقيات، ولهذا الغرض نطالب بما يلي:
· إلغاء شرط الشهادة أو التكوين في ترقية معلم المدرسة الابتدائية إلى رتبة أستاذ المدرسة الابتدائية حفاظا على حقوق المعلمين الذين هم مقبلون على التقاعد بعد بضع سنوات قليلة.
· فتح مجال الترقية برتبة واحدة كل خمس سنوات عن طريق التأهيل في حدود 50% من المناصب المطلوب شغلها وكل عشر سنوات دون شرط أو قيد على غرار أسلاك التعليم الثانوي.
· استفادة جميع الموظفين المعنيين بمختلف الترقيات من أحقية الجميع بين الرتبة الأصلية والرتبة المكتسبة في الحصول على الترقية المباشرة تطبيقا للمادة 31 من القانون الأصلي، مع ضرورة إعادة النظر في هذه المادة من حيث الصياغة حتى لا يحدث تضارب أثناء التطبيق.
· تطبيق المادة 44 من القانون الأصلي الخاصة بترقية الحاصلين على شهادة الليسانس بعد توظيفهم مع إلغاء شرط الاختصاص والاحتفاظ بالخضوع لأحكام المادة 31 السابقة الذكر.
· توضيح كيفية تحديد المناصب المطلوب شغلها خاصة بالنسبة لرتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون (50% - 50%).
· تخفيض الحجم الساعي المرهق للمعلمين والمتعلمين، في حدود 18 ساعة رسمية في الأسبوع خاصة وأن مدرس الطور الابتدائي يدرس كل المواد وبدون انقطاع مع تعويض مادي للساعات التي تزيد عن ذلك.
· فتح المعابر أمام أساتذة التعليم الابتدائي للالتحاق بالطور المتوسط والثانوي وفق مؤهلات التخصص.
ثانيا: ضرورة تخصيص تعويض مادي لحصص الدعم والتقوية الخاصة بأقسام الامتحانات على غرار باقي الأطوار.
ثالثا: ضرورة إجراء امتحانات نهاية السنة في أواخر شهر ماي مثل بقية الأطوار.
وفي الأخير ندعو جميع أسلاك التعليم الابتدائي إلى الالتفاف حول نقابتهم الكفيلة بإسماع انشغالاتهم.
الأمين الوطني
محمد حميدات