المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصبر في نصوص الكتاب العزيز (2)


سُهَادْ
11-07-2008, 07:51 AM
مأخوذ من كتاب ابن القيم:عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين.الباب الخامس عشر.
تابع:

الثامن:أنه سبحانه جعل الصبر عونا وعدة وأمر بالاستعانة به فقال :"واستعينوا بالصبر والصلاة"البقرة45 فمن لا صبر له لا عون له.
التاسع:أنه سبحانه علّق النصر بالصبر والتقوى فقال تعالى:"بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذه يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسوّمين"آل عمران125 ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم:"واعلم أن النصر مع الصبر"أحمد 1/307،المستدرك3/541.
العاشر:أنه سبحانه جعل الصبر والتقوى جُنة عظيمة من كيد العدو ومكره فما استجن العبد من ذلك جنة أعظم منهما.قال تعالى:"وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا"آل عمران120
الحادي عشر:أنه سبحانه أخبر أن ملائكته تسلم عليهم في الجنة بصبرهم كما قال:"سلام
عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار"الرعد24.
الثاني عشر:أنه سبحانه أباح لهم أن يعاقبوا على ما عوقبوا به،ثم أقسم قسما مؤكدا غاية التأكيد أن صبرهم خير لهم فقال:"وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين"النحل126.فتأمل هذا التاكيد بالقسم المدلول عليه بالواو ثم باللام بعده ثم باللام التي في الجواب.
الثالث عشر:أنه سبحانه رتب المغفرة والأجر الكبير على الصبر والعمل الصالح فقال:
"إلا الذين صبروا وعملوا الصالحات أولئك لهم مغفرة وأجر كبير"هود11.وهؤلاء ثنيّة الله
من نوع الإنسان المذموم الموصوف باليأس والكفر عند المصيبة ،والفرح والفخر عند النعمة،ولا خلاص من هذا الذم إلا بالصبر والعمل الصالح،كما لاتنال المغفرة والأجر الكبير إلا بهما.
الرابع عشر:أنه سبحانه جعل الصبر على المصائب من عزم الأمور ،أي مما يعزم من الأمور التي إنما يعزم على أجلها وأشرفها فقال:"ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور"الشورى43.وقال لقمان لابنه:"يابني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك لمن عزم الأمور"لقمان17.

...يتبع..

محمد البليدة
24-07-2008, 05:45 PM
جزاك الله كل خير