المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاستخارة برهان لكل مقتضيات التوحيد !!


الاستخارة أصلحت
25-08-2015, 05:30 PM
http://files.muslmah.net/May15/1432036254981.gif




الاستخارة برهان لكل مقتضيات التوحيد!!
http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif
التمهيد
إن لكل حقيقة براهين تدل عليها ليطمئن قلب العبد في رحلته إلى الآخرة ، والاستخارة برهان لكل مقتضيات التوحيد والعبودية ، وفي هذه المقالة تبيان لحقيقة أن الاستخارة برهان لكل مقتضيات التوحيد . وأسال الله أن تكون سهلة وواضحة .
http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif
أولا : خطأ شائع
هناك خطأ شائع قد يكون أسهم إلى حد كبير في العزوف والزهد عن الاستخارة وإتقانها ، وهو تصنيف الاستخارة ضمن الرقائق والمواعظ والأدعية ، والاستخارة غير ذلك تماما ؛ لأن الكتاب والسنة ،قد اشتملا على كل معاني ومقتضيات التوحيد والعبودية وتسليم المسلم لقلبه وعقــله القاصر لله.
قال سبحانه :
(( وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ )) "النساء : 125".
وَالْعَرَبُ تُطْلِقُ إِسْلَامَ الْوَجْهِ، وَتُرِيدُ بِهِ الْإِذْعَانَ وَالِانْقِيَادَ التَّامَّ " 1" .
وللمزيد ينظر (( كم منا مَن أسلم وجهه لله عن إحسان .))
http://saaid.net/rasael/797.htm
http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif
ثانيا : الاستخارة برهان
الكتاب والسنة قد اشتملا على كل معاني ومقتضيات التوحيد والعبودية وتسليم المسلم لقلبه وعقــله القاصر لله ؛ ومعظم المسلمين يجهلون أن الاستخارة قد اشتملت على كل ذلك ، فهي برهان لكل ذلك ، وفيها ما فيها من أصول الصلة مع الله ، للأهمية ، ينظر : (( أصول الصلة مع الله )) .
http://saaid.net/Doat/sanad/1.htm
وأقرب مثال على ذلك قد يصعب على أي مسلم أن يعلم مدى توكله إلا إذا كان مكثراً منها، لأنها مبنية عليه . والتوكل شطر الدين . أي (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) )) " سورة الفاتحة .
http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif
ثالثا : أمثلة تبين العلاقة بين الاستخارة والتوحيد والعبودية لله
1) إذا استخار العبد ربه في مسألة تتعلق بالكفاية استحضر أن ربه الوكيل .
2) وإذا استخار في مسألة تتعلق بالرزق استحضر أن ربه الرازق والرزاق .
3) وإذا استخار في مسألة تتعلق بالغيب – استحضر أن ربه علام الغيوب .
4) وإذا استخار وحصل ما لا يعجبه ، استحضر أن الرضا واجب بعد انقضاء الأمر ، وإلا لا يعد صاحبه مستخيرا لربه ، بل استخار هواه . والعياذ بالله . فالاستخارة وحي هذه الأمة . وهنناك درس لذلك .
5) وإذا أراد الإقدام على أمر يظنه قطعا أنه خير ، أو أراد الإحجام عن أمر يكرهه أو يخاف منه . تذكّر :
أ) قوله سبحانه :
(( كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (216) البقرة .
والشاهد :
تنبيه الخالق للخلق إلى أن الخير والشر حسب عرفهم وعلمهم قاصر ؛ لأنهم لا يعلمون الغيب والله يعلمه .

ب) قوله سبحانه :
(( أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (50) إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51) وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ (52) . " سورة النور "
والشاهد :
كثير من الناس يقدم عقله القاصر على شرع شرع الله لعباده ، لذا لا يثق إلا بعقله وعلمه وتخطيطه المنيع لبعده عن خالقه ، أو يخاف أن يستخير ربه ؛ لأن في قلبه مرض أو هوى ، ويخشى أن يحيف الله عليه وييسر له أمرا يكرهه . وهذه من سمات المنافقين وتنافي توحيد الإلوهية وتوحيد الأسماء والصفات ، مع أنه شرعها لهم ليمنحهم لا ليمحنهم .

وإضافة إلى ذلك نجد الرسول صلى عليه وسلم أمر أمته بالاستخارة عند مجرد (( الهم ))، أي قوله : " إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الفَرِيضَةِ ".
والهم مرتبة من مراتب عمل القلب.وهي أدنى مرتبة من الإرادة والعزم ، وليس معنى كلمة (( الهم )) هنا ، الحزن أو التردد .فلينتبه لذلك ، والاستخارة عند مجرد الهم صورة من صور الْإِذْعَان وَالِانْقِيَاد التَّامّ .

وهكذا تجعل الاستخارة من العبد أن يستحضر صفات العبد والمعبود ، والركون إلى ربه في كل أمر من أموره ، وهذا الذي يجب لمن أراد أن يتقنها وينال ثمارها ، ويسلم وجه لله عن إحسان .
http://files.muslmah.net/May15/1431960346531.gif
وختاما ..الحمد لله رب العالمين .. منقول بتصرف ، وشكر الله جهد الجميع

[/color]

= = = الهوامش = = = =
1 )(( أضواء البيان /1/313)) ، المؤلف : محمد الأمين بن محمد الشنقيطي (المتوفى : 1393هـ) .

نسيم الصباح 24
16-03-2016, 12:34 PM
شكر الله سعيك ، فقد كان نور كلامك سببا في إطفاء نار الفتنة في المنتدى ، وصحوة ضمير وإن جاءت متأخرة . عسى الله أن يصلح الحال ، وتعود المياه إلى مجاريها .
جزيل الشكر للغيورين على دينهم وعروبتهم ، وجزيل الشكر للأستاذ أبي أسامة .
http://montada.echoroukonline.com/showpost.php?p=2112413&postcount=19956

وكنت أبغى أن أسأل عن كيفية تمييز التيسير من الصرف بعد الاستخارة في الأمور المقلقة ؟
وفق الله الجميع لكل خير .

ماريا بو عاشور
23-03-2016, 11:59 PM
شكر الله سعيك ، فقد كان نور كلامك سببا في إطفاء نار الفتنة في المنتدى ، وصحوة ضمير وإن جاءت متأخرة . عسى الله أن يصلح الحال ، وتعود المياه إلى مجاريها .
جزيل الشكر للغيورين على دينهم وعروبتهم ، وجزيل الشكر للأستاذ أبي أسامة .
http://montada.echoroukonline.com/showpost.php?p=2112413&postcount=19956

وكنت أبغى أن أسأل عن كيفية تمييز التيسير من الصرف بعد الاستخارة في الأمور المقلقة ؟
وفق الله الجميع لكل خير .

صبرا آل ياسر إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ