المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 37 عملية طعن منذ اندلاع الانتفاضة


محبة الشهادة
15-10-2015, 11:05 AM
http://www.qudstv.com/CMS/NewsImages/177718.JPG

أظهرت دراسة لعمليات المقاومة في انتفاضة القدس منذ مطلع الشهر الجاري نشرت اليوم الخميس تنفيذ 37 عملية طعن ضد مستوطنين وإسرائيليين نجح منها 22 على الأقل.

وقالت الدراسة الصادرة مدير مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي تلقت "صفا" نسخة منه، تنفيذ 905 حادث إلقاء حجارة و30 حادث إطلاق نار وهو ما أسفر عن مقتل 7 إسرائيليين وجرح 162 آخرين.

وأبرز الدراسة بأن الحضور الشعبي يشكل الرافعة الرئيسية للعمل المقاوم على الأرض، مع تحولات ظهرت في اليومين الماضيين من خلال دخول الفئات الطلابية في الضفة الغربية.

وبينت الدراسة أن هناك مواطن ضعف للمشاركة في محافظات: جنين، سلفيت، أريحا طوباس، حراك متواضع قلقيلية، طولكرم، بالإضافة إلى الريف، في الخليل، رام الله.

وحول مشاركة الفصائل، أبرزت الدراسة أن هناك محاولات مهمة لحركة "حماس" لتدعيم استمرار الحالة الشعبية بشكل أوسع، ما ينعكس على بعض المستويات في حركة فتح، بالإضافة إلى بداية ترتيب أوراق لدى فصائل أخرى.

وأظهرت الأحداث الأيام الماضية بحسب الدراسة حضورا مهما لطلبة المدارس، وحضورا متصاعدا لطلبة الجامعات خاصة جامعات بير زيت، الخليل، النجاح، القدس، الخضوري، لكن الحراك في اليومين الماضيين يشهد حالة من التراجع مما أثر على سعة المواجهات.

وتوقعت الدراسة أن يشكل يوم غد الجمعة حالة دافعة، ومهمة لاستمرار الأحداث خاصة في ظل ما لمس من خطاب الرئيس محمود عباس بأن الحالة الشعبية لن يتم مسها.

وحثت الدراسة القوى والسلطة على الابتعاد عن مواطن الخلاف مثل الاعتقالات السياسية خاصة في الضفة الغربية وعمليات الاعتقال السياسي التي من شأنها حرف البوصلة.