مشاهدة النسخة كاملة : قطع هذا البيت عروضيا واذكر بحره


عمرو2008
15-09-2008, 11:48 PM
اخواني أعضاء المنتدى:
يسعدني أن اقترح هذا الموضوع ليستفيد ويفيد كل مهتم بعلم العروض عماد الشعر العربي الفصيح، على أن يقتصر الموضوع على البحور الخليلية الستة عشر فقط وعلى أن يجيب على السؤال واضعُه (إن كان يعلم الإجابة) في حالة عدم الإجابة عليه من طرف أي من الأعضاء بعد مرور يوم على الأقل من وضع السؤال .
ولنبدأ على بركة الله:
قطع عروضيا البيت التالي واذكر بحره:
رماني الدهر بالأرزاء حتى **** فؤادي في غشاء من نبال

المتنبي

عمرو2008
16-09-2008, 09:38 PM
تقطيع البيت كما يلي:

رماندده/رُبلأرزا/إحتتى/ **** فؤاديفي/غشائنمن/نبالي
--0-0-0/--0-0-0/--0-0/ ****--0-0-0/--0-0-0/--0-0
مفاعلْتن/مفاعلْتن/فعولن/ *** مفاعلْتن/مفاعلْتن/فعولن

فالبحر هو الوافر

عمرو2008
16-09-2008, 09:46 PM
يمكن للإخوة الأعضاء طلب تقطيع أي بيت فصيح (موزون على العروض الخليلية)
وسأحاول (مع بقية الأعضاء) الإجابة بحول الله.

هجورة
17-09-2008, 09:03 PM
شكرا لك أخي عمرو على الموضوع

إنّ الذي سمك السماء بنى لنا***بيتا دعائمه أعز وأقوَمُ

الفرزدق

سكـون
17-09-2008, 10:34 PM
شكرا لك أخي عمرو على هذا الموضوع الذي يروقني كثيرا، تسعدني المشاركة فيه




إنّ الذي سمك السماء بنى لنا***بيتا دعائمه أعز وأقوَمُ


الفرزدق





إنّ الذّي | سمك السّما | ءبنى لناإْنْنَ لْلَذِي | سَمَكَ سْسَمَا| ءَبَنَى لَنَا
/0/0//0 |///0//0 | ///0//0
متْفاعلن | متََفاعلن | متفَاعلن




بيتا دعا | ئمه أعز| ّوأطيب
بَيْتَنْ دَعَا| ئِمُهُو أَعَزْ| زُو وَأَطْيَبُو
/0/0//0 | ///0//0 | ///0//0
متْفاعلن | متَََََََفاعلن | متفَاعلن

* * *
وهو إذن من البحر الكامل




--------------------------

قد سما المسلم أعلى من سما * * * ليس يرضى بمسام في السّما


محمد إقبال

عمرو2008
18-09-2008, 02:06 AM
سعيد جدا بدخولكما سكون وهجورة... وأرجو أن تحطا الرحال..!
من إلياذة الجزائر لمفدي زكريا:
جزائرُ يامطلعَ المعجزاتْ *** وياحُجةَ الله في الكائناتْ

التقطيع العروضي والبحر

سكـون
18-09-2008, 03:15 PM
سعيد جدا بدخولكما سكون وهجورة... وأرجو أن تحطا
الرحال..!
سأحط الرّحال لأحاول تقطيع البيت وتحديد بحره :)
من إلياذة الجزائر لمفدي زكريا:


جزائرُ يامطلعَ المعجزاتْ *** وياحُجةَ الله في الكائناتْ

التقطيع العروضي والبحر



جزائر يا مطلع المعجزات
جَزَائـِ | رُيَا مَطْ | لَعَ لْمُعْ| جِزَاتْ
//0/ | //0/0 | //0/0 | //00
فعولُ | فعولن | فعولن | فعولْ


ويا حجّة اللّه في الكائنات
وَيَا حُجْ | جَةَ لْلاَْ | هِ فِلْكَا | ئِنَاتْْ
//0/0 | //0/0 | //0/0 | //00
فعولن |فعولن | فعولن | فعولْ



وهو بذلك من البحر المتقارب

تحيّــاتي

عمرو2008
19-09-2008, 04:21 AM
بارك الله فيك أخي سكون...
والآن إليكم هذا البيت:
ما كُل ما يتَمَنى الَمرْء يُدرِكُهُ ***تجْري الرياحُ بما لا تشَْتَهي السفُــنُ
التقطيع والبحر

سكـون
19-09-2008, 09:57 AM
بارك الله فيك أخي سكون...
والآن إليكم هذا البيت:
ما كُل ما يتَمَنى الَمرْء يُدرِكُهُ ***تجْري الرياحُ بما لا تشَْتَهي السفُــنُ
التقطيع والبحر


وفيك بارك اللّه أخي عمرو، تسرّني المشاركة

.......................



ما كُل ما يتَمَنّى الَمرْء يُدرِكُهُ

مَا كٌلْلُ مَا | يَتَمَنـْ | نَلْمَرْءُ يُدْ | رِكُهُوْ

0/// | 0//0/0/ | 0///| 0//0/0/

مستفعلن| فعلن | مستفعلن | فعلن




تجْري الرياحُ بما لا تشَْتَهي السفُــنُ

تَجْرِرْرِيَا | حُ بِمَا |لاْ تَشْتَهِسْ | سُفُنُوْ
/0/0//0 | ///0 | /0/0//0| ///0

مستفعلن | فَعِلُنْ | مستفعلن | فَعِلُنْ

وهو إذن من البحر البسيط

جلول رفيق
19-09-2008, 04:09 PM
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل
بسقط اللوى بين الدخول فحومل

عمرو2008
19-09-2008, 06:33 PM
مرحبا أخ جلول وشكرا على المرور:
أما تقطيع بيت امرئ القيس فهو كما يلي:

قفانب|كمنذكرى|حبيبن|ومنزلي
فعولن|مفاعيلن|فعولن|مفاعِلن


والبحر هو الطويل

عمرو2008
20-09-2008, 10:46 PM
قطع البيت الأول من الأبيات التالية عروضيا واذكر بحره:

إِنَّ هَذا الشِعرَ في الشِعرِ مَلَـــكْ *** ســـارَ فَهوَ الشَمسُ وَالدُنيا فَلَكْ
عَدَلَ الرَحمَــنُ فيــــهِ بَينَـــــنا *** فَقَضى بِاللَفظِ لي وَالحَمــــــدِ لَكْ
فَـــإِذا مَــــــرَّ بِأُذني حاسِــــــدٍ *** صــــارَ مِمَّـــن كانَ حَيّا فَهَـــلَكْ!

(المتنبي)
حيث مر أكثر من يوم على وضع السؤال:
هذه الأبيات على أحد أجمل البحور الشعرية المتميز بتناغم تفعيلاته وهو بحر الرمل، ومما نظم عليه النشيد الوطني الجزائري "قسما بالنازلات الماحقات.." أما الأغاني فقد نظم عليه الموشح المشهور "جادك الغيث..." وأغنية أم كلثوم "يافؤادي لا تسل أين الهوى..." وتقطيع البيت الأول كما يلي:
إننهاذش/شعرفششع/رملك *** سارفَهْوَشْ/شمسوددن/يافلك
فاعلاتن/فاعلاتن/فَعِلا ***فاعلاتن/فاعلاتن/فاعِلا

عمرو2008
25-09-2008, 06:47 PM
يقول المتنبي:

عشْ عزيـــزا أو مُت وأنت كريــمٌ *** بين طعن القنــا وخَفْــق البنــودِ


التقطيع والبحر

ميمي.16
26-09-2008, 01:37 PM
يقول المتنبي:

عشْ عزيـــزا أو مُت وأنت كريــمٌ *** بين طعن القنــا وخَفْــق البنــودِ


التقطيع والبحر
fa3ilaton*4
bahr alkamil

عمرو2008
26-09-2008, 11:49 PM
مـرحـبـاومرحبا أخت ميمي..
وشكرا جزيلا على المرور...الـمـرح
في الحقيقة البيت من البحر الخفيف!
والمهم المشاركة، سواءً بوضع الأسئلة أو الإجابات أو أية استفسارات:كـمـبـيـوتـر

عشْ عزيـــزا أو مُت وأنت كريــمٌ *** بين طعن القنــا وخَفْــق البنــودِ
عشعزيزن/أومتوأن/تكريمن ***بينطعنل/قناوخف/قلبنودي
فاعلاتن/مستفعلن/فَعِلاتن *** فاعلاتن/مُتَفْعِلن/فاعلاتن
والبحر هو الخفيف

عمرو2008
29-09-2008, 07:02 PM
حيث أنه لا توجد أسئلة...
قطع البيت التالي عروضيا واذكر بحره:
نعيب زماننا والعيب فينا *** وما لزماننا عيب سوانا

هجورة
05-10-2008, 07:37 PM
نَعِيْبُ زَمَاْنَنَاْ وَالْعَيْبُ فِيْنَاْ *** وَمَاْ لِزَمَاْنِنَاْ عَيْبٌ سِوَاْنَاْ

نَعِيْبُزَمَاْ/نَنَاْوَلْعَيْ/بُفِيْنَاْ***وَمَاْلِزَمَاْ/نِنَاْعَيْبُنْ/سِوَاْنَاْ

مُفاعلَتُنْ مفاعلْتُن فَعُولُنْ**مُفاعلَتُنْ مفاعلْتُن فعولنْ

البحر: الوافر

هجورة
05-10-2008, 08:29 PM
هذا البيت للتقطيع وذكر البحر:

بكيتُكَ يَا عليُّ بِدَمعِ عيني**فلمْ يُغْنِ البكاءُ عليكَ شيَّا

سلاميhttp://www.echoroukonline.com/montada/images/icons/icon7.gif

عمرو2008
06-10-2008, 01:38 AM
شكرا جزيلا هجورة على الجواب الصحيحمـبـروك
أما سؤالك حول البيت:
بكيتُكَ يَا عليُّ بِدَمعِ عيني***فلمْ يُغْنِ البكاءُ عليكَ شيَّا

فهو أيضا على البحر الوافر! إذ له نفس الإيقاع الموسيقي:

بكيتكيا/عليْيُبدم/ععيني *** فلميغنل/بكاءعلي/كشيْيَا
مفاعلتن/مفاعلَتُن/فعولن ***مفاعلْتُن/مفاعلَتُن/فعولن

من أسهل طرق تعلم العروض إسناد إيقاع موسيقى خاص لكل بحربالـشـفـاء:
فجميع الأبيات التي من نفس البحر ينطبق عليها نفس الإيقاع الموسيقي!
فلو أخذنا مثلا : الموشح المشهور جادك الغيث إذا الغيث هما ***.........
لفيروز وهو على بحر الرمل.
كل بيت شعري على بحر الرمل ينطبق عليه لحن جادك الغيث!!
جربي مثلا النشيد الوطني:
قسما بالنازلات الماحقات ***...............
ستتجدين اللحن السابق ينطبق عليه تماما!!!
وبالتالي فالنشيد الوطني منظوم على بحر الرمل....وتبقى التقطيعات وأمرها بسيط!
أكرر الشكر والتحية....

هجورة
06-10-2008, 03:53 PM
شكرا جزيلا هجورة على الجواب الصحيحمـبـروك
أما سؤالك حول البيت:
بكيتُكَ يَا عليُّ بِدَمعِ عيني***فلمْ يُغْنِ البكاءُ عليكَ شيَّا

فهو أيضا على البحر الوافر! إذ له نفس الإيقاع الموسيقي:

بكيتكيا/عليْيُبدم/ععيني *** فلميغنل/بكاءعلي/كشيْيَا
مفاعلتن/مفاعلَتُن/فعولن ***مفاعلْتُن/مفاعلَتُن/فعولن

من أسهل طرق تعلم العروض إسناد إيقاع موسيقى خاص لكل بحربالـشـفـاء:
فجميع الأبيات التي من نفس البحر ينطبق عليها نفس الإيقاع الموسيقي!
فلو أخذنا مثلا : الموشح المشهور جادك الغيث إذا الغيث هما ***.........
لفيروز وهو على بحر الرمل.
كل بيت شعري على بحر الرمل ينطبق عليه لحن جادك الغيث!!
جربي مثلا النشيد الوطني:
قسما بالنازلات الماحقات ***...............
ستتجدين اللحن السابق ينطبق عليه تماما!!!
وبالتالي فالنشيد الوطني منظوم على بحر الرمل....وتبقى التقطيعات وأمرها بسيط!
أكرر الشكر والتحية....

وأنا أشكرك على المعلومة

أما البيت التي اخترته فقد مر فجأة في خاطري فكتبتهضـحـك

وبحور الشعر لا أعرف منها سوى أربعة أو خمسة والبقية سأتعلمها بإذن الله

شكرا مرة أخرى

عمرو2008
06-10-2008, 06:50 PM
قطع البيت التالي عروضيا واذكر بحره:

حين ضاق البر والبحر بهم *** أَسْرَجوا الريحَ وساموها اللجاما


(أحمد شوقي)

عمرو2008
09-10-2008, 06:43 PM
حينضاقل/بررولبح/ربهم *** أسرجرري/حوسامو/هللجاما
فاعلاتن/فاعلاتن/فعلن *** فاعلاتن/فعلاتن/فاعلاتن

والبحر هو الرمل

عمرو2008
09-10-2008, 06:46 PM
قطع البيت التالي عروضيا واذكر بحره:

لولا الحَيَاءُ لعادني استِعْبارُ *** ولَزُرتُ قبركِ والحبيبُ يُزارُ

أم الشهداء
10-10-2008, 10:25 AM
لولا الحَيَاءُ لعادني استِعْبارُ *** ولَزُرتُ قبركِ والحبيبُ يُزارُ

========

ما تمكنت من ايجاد البحر

عمرو2008
10-10-2008, 10:59 AM
لولا الحَيَاءُ لعادني استِعْبارُ *** ولَزُرتُ قبركِ والحبيبُ يُزارُ

========

ما تمكنت من ايجاد البحر
لا بأس
مثلما أسلفت لإيجاد بحر أي بيت يمكن تحليله إلى حركة / وسكون * ثم مقارنة تلك الحركات والسكنات بحركات البحور فيستنتج البحر. لكن بما أن اوزان الشعر كلها إيقاعات موسيقية فيمكن أخذ فكرة مسبقة عن إيقاع كل بحر ثم تجربة بعض الإيقاعات واستنتاج البحر مباشرة. ويحتاج الأمر قليلا من الممارسة:
لوللحيا/ءلعادنس/تعبار *** ولزرتقب / ركولحبي / بيزارو
مُتْفاعلن /متَفاعِلُن/متفاعل *** متَفاعلن/متَفاعلن/متَفاعل

لا أتذكر حاليا إيقاعا مماثلا سوى إيقاع أغنية "رمت الفؤاد مليحة عذراء *** ........." (رمتلفؤا/دمليتن/عذراءو) لهيام يونس فلو حاولنا تطبيقه على هذا البيت نجده ينطبق عليه تماما.
والبحر هو الكامل
وهذه طريقة فعالة جدا وسريعة جدا لأن الشعراء والقدامى خصوصا كانوا "ينشدون" الشعر أي يؤلفونه وفق "إيقاعات " معينة وهي البحور المعروفة.(ولم يكونوا يؤلفون / و *)...
وأظن أن سوء فهم هذه النقطة هو الذي أدى إلى سوء تدريس العروض ونفور التلاميذ من هذا العلم الطريف والسهل إذا ما نظرنا إليه من تلك الزاوية... والله أعلم
تحياتي

عمرو2008
10-10-2008, 07:51 PM
قطع هذا البيت عروضيا واذكر بحره:
نذكر في هذا البيت بأحد البحور شديدة الجرس الموسيقي:

أعيني جودا ولا تجمدا *** ألا تبكيان لصخر الندى


(للخنساء في رثاء أخيها صخر)

عمرو2008
14-10-2008, 12:20 AM
لا إجابة أستنتج أن البعض يحتاج لمساعدة...
لمن يرغب في هذه المساعدة:
سأحاول بحول الله من الآن -من أجل عيون أعضاء المنتدى- أن أعطي على كل بحر نصادفه أمثلة عديدة مع بعض إيقاعاته الموسيقية المعروفة لدى العام محاولة لتعميم الفائدة وتقريب البحور حتى من غير المختصين، فالأمر سهل كما أسلفت سابقا إذا نظرنا إليه من هذه الزاوية:

بالنسبة لبحر هذا البيت (للخنساء)
أحد الإيقاعات الجميلة لبحر هذا البيت:
من منا -خصوصا في شرق الجزائر- لم يتردد على سمعه النشيد الوطني التونسي !!!
إنه إيقاع يتميز به البحر المتقارب!
حاول أن تردد بنفس لحن النشيد الوطني التونسي (حماة الحما ياحماة الحما *** .....)هذا البيت:
أعيني جودا ولا تجمدا *** ألا تبكيان لصخر الندى

(بتشديد وفتح الياء في أعيني)
ستجد نفسك كأنك تنشد النشيد الوطني التونسي بشعر للخنســـاء !!!
حاول مرة أخرى مع البيت التالي من قصيدة الخنساء:
ألا تبكيان الجريء الجميل *** ألا تبكيان الفتى السيدا !!!
حاول مرة أخرى مع :

إذا الشعب يوما أراد الحياة *** فلا بد أن يستجيب القــــدر !!
ولا بد لليـــــل أن ينجلي *** ولا بـــد للقيد أن ينكســـــر !!
لأبي القسم الشابي




حاول مرة أخرى مع
جزائر يامطلع المعجزات *** وياحجة الله في الكائنات !!
(إلياذة الجزائر لمفدي زكريا)


أليس هو نفس الإيقاع الموسيقي؟؟!!
جرب مرة أخرى مع
إذا كنت في نعمة فَارْعَها *** فإن المعاصي تُزيل النعــم !!
(للإمام علي كرم الله وجهه)



جرب مرة أخرى مع:

فعولن فعولن فعولن فعولن *** فعولن فعولن فعولن فعولن !!!!


وهي تفعيلات البحر المتقارب

إذا استوى الإيقاع انكشف القناع !: لنعد إلى البيت الأصلي:

أعيني/يجودا/ولا تج/مدا *** ألا تب/ كيانِ/لصخرن/ندا
فعولن /فعولن/فعولن/فعو ***فعولن /فعولُ/فعولن/فعو


تسمى عملية تحول (فعولن) إلى (فعو) الحذف و (فعولن) إلى (فعولُ) القبض ويوجد غيرها الكثير من العمليات والمصطلحات، ولكن لا عليك منها! إذا لم تكن تبحث عن التعمق والتخصص في علم العروض وهذا ليس هدفنا...
فأنت تستطيع تقطيع البيت مع وجود هذه "العمليات" لأنها عادة لا تؤثر في الإيقاع الموسيقي الجميل للبحر ولهذا لم ينزعج لها الشعراء وبقيت ملازمة للبحور منذ أيام الجاهلية....!
تطبيق:
حاول بنفس الطريقة تقطيع الأبيات الأمثلة السابقة...
شكرا على المتابعة وبارك الله فيكم وإلى الملتقى "في" بحر آخـــــــــــر !!!
ملاحظة : الرجاء التعليق، إذا لم ألقَ تشجيعا فهذا يدل على عدم الرغبة والاهتمام -أو سوء الشرح- وبالتالي لا داعي للتكملة وقد بذلت جهدا في استنباط وكتابة كل كلمة لأوضح الشرح وفي الساعة الثانية صباحا !

سكـون
14-10-2008, 09:25 PM
أخي عمرو، نحن ممتنّون لجهدك المبذول وأنا عن نفسي لن أجد فرصة أحسن لتلقّي دروس في التّقطيع وبطرق بسيط وسهلة كترديد ايقاع نشيد نحفظه لمقارنة وزن أبياته بأبيات أخرى وهي فعلا طريقة جدّ فعّالة ومجدية كما أرجوا أن نستفيد من بعض الشروح في علم العروض والتحوّلات التّي تطرأ على التّفعيلات والتّسميّات التّي تُطلق عليها وأخيرا ننتظر تلّقي دروسا أخرى في بحور أخرى لتعمّ الفائدة أكثر

للأسف ستبذل جهذا مجدّدا لكن أجرك على الله
تشكرّاتي وتحيّـــاتي

هجورة
16-10-2008, 11:36 AM
لا إجابة أستنتج أن البعض يحتاج لمساعدة...
لمن يرغب في هذه المساعدة:
سأحاول بحول الله من الآن -من أجل عيون أعضاء المنتدى- أن أعطي على كل بحر نصادفه أمثلة عديدة مع بعض إيقاعاته الموسيقية المعروفة لدى العام محاولة لتعميم الفائدة وتقريب البحور حتى من غير المختصين، فالأمر سهل كما أسلفت سابقا إذا نظرنا إليه من هذه الزاوية:

بالنسبة لبحر هذا البيت (للخنساء)
أحد الإيقاعات الجميلة لبحر هذا البيت:
من منا -خصوصا في شرق الجزائر- لم يتردد على سمعه النشيد الوطني التونسي !!!
إنه إيقاع يتميز به البحر المتقارب!
حاول أن تردد بنفس لحن النشيد الوطني التونسي (حماة الحما ياحماة الحما *** .....)هذا البيت:
أعيني جودا ولا تجمدا *** ألا تبكيان لصخر الندى

(بتشديد وفتح الياء في أعيني)
ستجد نفسك كأنك تنشد النشيد الوطني التونسي بشعر للخنســـاء !!!
حاول مرة أخرى مع البيت التالي من قصيدة الخنساء:
ألا تبكيان الجريء الجميل *** ألا تبكيان الفتى السيدا !!!
حاول مرة أخرى مع :

إذا الشعب يوما أراد الحياة *** فلا بد أن يستجيب القــــدر !!
ولا بد لليـــــل أن ينجلي *** ولا بـــد للقيد أن ينكســـــر !!
لأبي القسم الشابي




حاول مرة أخرى مع
جزائر يامطلع المعجزات *** وياحجة الله في الكائنات !!
(إلياذة الجزائر لمفدي زكريا)


أليس هو نفس الإيقاع الموسيقي؟؟!!
جرب مرة أخرى مع
إذا كنت في نعمة فَارْعَها *** فإن المعاصي تُزيل النعــم !!
(للإمام علي كرم الله وجهه)



جرب مرة أخرى مع:

فعولن فعولن فعولن فعولن *** فعولن فعولن فعولن فعولن !!!!


وهي تفعيلات البحر المتقارب

إذا استوى الإيقاع انكشف القناع !: لنعد إلى البيت الأصلي:

أعيني/يجودا/ولا تج/مدا *** ألا تب/ كيانِ/لصخرن/ندا
فعولن /فعولن/فعولن/فعو ***فعولن /فعولُ/فعولن/فعو


تسمى عملية تحول (فعولن) إلى (فعو) الحذف و (فعولن) إلى (فعولُ) القبض ويوجد غيرها الكثير من العمليات والمصطلحات، ولكن لا عليك منها! إذا لم تكن تبحث عن التعمق والتخصص في علم العروض وهذا ليس هدفنا...
فأنت تستطيع تقطيع البيت مع وجود هذه "العمليات" لأنها عادة لا تؤثر في الإيقاع الموسيقي الجميل للبحر ولهذا لم ينزعج لها الشعراء وبقيت ملازمة للبحور منذ أيام الجاهلية....!
تطبيق:
حاول بنفس الطريقة تقطيع الأبيات الأمثلة السابقة...
شكرا على المتابعة وبارك الله فيكم وإلى الملتقى "في" بحر آخـــــــــــر !!!
ملاحظة : الرجاء التعليق، إذا لم ألقَ تشجيعا فهذا يدل على عدم الرغبة والاهتمام -أو سوء الشرح- وبالتالي لا داعي للتكملة وقد بذلت جهدا في استنباط وكتابة كل كلمة لأوضح الشرح وفي الساعة الثانية صباحا !




جزاك الله خيرا أخي عمرو هذا ما أبحث عنه

سأكون تلميذتكضـحـك

بوركت

عمرو2008
16-10-2008, 04:06 PM
شكرا لسكون...
شكرا لهجورة...
على المرور...
إن شاء الله لن أتعب إذا استوت عند الجميع ألحان البحور....فستكون هي لغة التخاطب،. بمعنى عند السؤال على بحر بيت معين سأجيب:عليك باللحن الفلاني لأم كلثوم! وبالتالي ينقص التعب!!

أما الآن فأعرض عليكم واحدا من البحور التي تغنينا به جميعا - بكل تأكيد !-دون أن يعرف الكثير منها اسمه!

من منا لم لم يردد ولو مرة:

طلع البدر علينا *** من ثنيات الوداع !!

حاول أن تتذكر الإيقاع (كما أنشدته أم كلثوم في الثلاثية المقدسة)

حاول أن تطبق نفس اللحن عل قو ابن المعتز:

رُب أمــرٍ تتقـيــهِ *** جر أمرا تشتهيــــهِ !


(مع كسر الهاء وتمديدها) ما رأيك؟!
مثال ثان:
لا بأس من سرد القصة الطريفة التالية ما دام هناك شعر نحتاجه اليوم:
اصطحب المهدي وزيره علي بن سليمان والشاعر الفارس أبا دلامة إلى الصيد. رمى المهدي فأصاب غزالا ورمى الوزير فأصاب أحدَ كلابِ الصيد خطأ فضحك المهدي والتفت لأبي دلامة الذي فهم الطلب فقال فورا:
(حاول أن ترددهذه الأبيات مع أول قراءة لها باللحن السابق):

صوب المهدي غـــزالا *** شــك بالسهــم فــؤادهْ
وعليُ بـــن سليمـــــــا ***نَ رمى كلبـــا فصـــادهْ
فـــهنيئـــــا لهمـــــا كـــــــل امــــريء ياكــــل زادهْ !!


ما رأيك؟!
قالها فورا أي ارتجالا أي نظمها وفق لحن معين في رأسه !!ولم يكن يجتار الكلمات والحروف ويحولها إلى حركة - وسكون 0
تفعيلات هذا البحر هي:

فاعلاتــن فاعلاتــن *** فاعلاتــن فاعلاتــــن



وينطبق عليها اللحن أعلاه!

كأننا رأينا تفعيلات مشابهه من قبل؟، نعم وهي:

فاعلاتــن فاعلاتــــن فاعلاتــن *** فاعلاتــن فاعلاتــــن فاعلاتــــن


هذه تفعيلات البحر الرمل

وقد حذفت من كل العروض (الشطر الأول) والضرب (الشطر الثاني) تفعيلة فاعلاتن

ويسمى البحر الناتج مجـــزوء الرمــل

لو عدنا إلى قول ابن المعتز مثلا:

ربْبَ أمــــرن/ تتقيـــهي *** جـــرر أمرن / تشتهيــهي
-0--0-0/-0--0-0/***-0--0-0/-0--0-0/
فاعــــــلاتن / فاعــــــلاتن *** فاعــــــلاتن / فاعــــــلاتن


(قد لا تحتاج إلى كتابة تلك الحركات والسكنات...)
__________________________________________________ ____
الآن مع المثال التالي:

قطع عروضيا البيتين واذكر بحرهما:

في ظـِـلال النخِــلاتِ *** والوُرودِ الحالِمَــــاتِ
جَلَسَ الشاعـــرُ حَيْرَا *** نَ كثيــرَ الحرقِـــاتِ !

بفتح وتمديد القافية (التاء)

عمرو2008
05-12-2008, 09:28 PM
وأخيرا أصلح العطل...! وظهرت الصفحة الثالثة... التي بها تعريف بـ "مجزوء الرمل" الساحر...ويمكن للمهتمين الآن الدخول للصفحة والتعرف على هذا البحر الجميل...
مع رجاء التعليق ولو بكلمة...

ghalmim
02-01-2009, 11:15 AM
شكر لك على هده المو ضوع