المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرجال ذوو الوجوه الكبيرة.. عدوانيون


روح ثائرة
19-09-2008, 11:14 AM
http://img515.imageshack.us/img515/236/44518103yj5.png

http://img152.imageshack.us/img152/2013/s34rq7.gif

الرجال ذوو الوجوه الكبيرة.. عدوانيون

عرض الوجه يزيد من «أخطارهم»

http://www.asharqalawsat.com/2008/09/07/images/sahatak1.486892.jpg


الرجال من ذوي الوجوه الكبيرة أكثر عدوانية من الآخرين، وفقا لدراسة اجريت على لاعبي الهوكي وطلاب الجامعات في كندا. وعموما فإن الرجال لهم وجوه أعرض من النساء، وهو الاختلاف الذي يظهر مع دخولهم في مرحلة البلوغ وزيادة مستويات هورمون التيستستيرون. ويرتبط هذا الهورمون، الذي يطلق عليه ايضا هورمون الذكورة، بالعدوانية، وهذا ما قاد الباحثين الى دراسة الصلة بين العدوانية والوجوه العريضة! ودرس الباحثون في جامعة بروك في سانت كاثرينس، وجوه لاعبي الهوكي في صورهم، وقاسوا عرضها وطولها. ووجدوا انه كلما ازداد عرض الوجوه كان اللاعبون اكثر عدوانية. وقد قيست درجات العدوانية بفترات الجزاء التي تعرضوا لها ومدتها الزمنية بالدقائق. ويتعرض لاعب الهوكي لفترة جزاء محددة بسبب عدوانيته اثناء اللعب.
وقال جاستن كار الباحث في علوم اعصاب السلوك في الجامعة الذي اشرف على الدراسة، ان «واحدا من اعظم معالم الهوكي يتمثل في إظهار السلوك العدواني بطريقة مقبولة، اذ لن يضعك احد في السجن بسبب ضربك للاعب آخر بمرفق ذراعك»! وإضافة لدراستهم لاعبي الهوكي، درس الباحثون 88 من طلاب الجامعات لرصد درجات عدوانيتهم اثناء ممارستهم للعبة الكترونية على الكومبيوتر، قيل لهم انهم يتبارون فيها مع شخص آخر من نفس الجنس. ولم يكن هذا الشخص في الحقيقة سوى الكومبيوتر.
وفي تلك اللعبة كان بإمكان المتبارين الضغط على احد الازرار لجمع النقاط، وعلى زر آخر لحماية نقاطهم من السرقة، وعلى زر أخير بهدف سرقة نقاط الخصم الذي قيل لهم انه يحاول سرقة نقاطهم.
واكتشف الباحثون ان عرض الوجه له صلة بالعدوانية لدى الرجال، ولكن ليس لدى النساء. وقالوا انهم دهشوا لسهولة طريقة التعرف على عدوانية الرجال بواسطة اللعب الالكتروني، وايضا على وجود نفس الطريقة للتعرف على العدوانية في الالعاب الرياضية.
وتفترض هذه النتائج ان الوجوه ربما تكون قد تشكلت عبر عمليات النشوء والارتقاء البشري بهدف اظهار العدوانية كي يراها الآخرون. ويعرف عن التيستستيرون انه يشكل كل انواع الملامح الجسدية لدى الرجال. وعلى سبيل المثال فإن طول الأصابع يمكن ان يظهر درجة عدوانية الانسان. كما اظهرت دراسات سابقة ان وجوه الذكور قد تكشف عن عمق ملامح الرجولة لديهم.
ونشرت الدراسة في عدد 21 اغسطس من مجلة «أعمال الجمعية الملكية بي: العلوم البيولوجية». الا ان عدة تساؤلات مشروعة تطرح حولها، اهمها: لماذا درست الصور بدلا من الوجوه الحقيقية التي يمكن اجراء قياسها مباشرة، إضافة الى ان الصورة قد لا تعكس شكل الوجه الحقيقي. ولماذا لم تدقق الدراسة ايضا في ما اذا كان الناس فعلا يتفاعلون مع مثل تلك الملامح التي تظهر لدى أصحاب الوجوه العريضة ويعتبرونها عدوانية.


عن جريدة الشرق الأوسط: العدد 10876 ليوم الأحد 10 سبتمبر 2008
بتصرف


http://img152.imageshack.us/img152/2013/s34rq7.gif

http://img212.imageshack.us/img212/4759/61695694ke8.png