المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإيقاع الموسيقي في الأناشيد...!


أختُ عبد الرحمان
17-10-2008, 05:16 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالموسيقى المحرمة هي ما كانت بآلات موسيقية كالعزف على الأوتار وزمر المزامير وضرب الكوبة (أي الطبل) ونحو ذلك.
وقد حرم الشرع سائر أنواع الموسيقى، ففي صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف.
وقوله صلى الله عليه وسلم: إن الله حرم علي -أو حرم- الخمر والميسر والكوبة، وكل مسكر حرام. رواه أبو داود وأحمد والبيهقي. والكوبة: الطبل.
وأما الإيقاع الموسيقي الذي هو عبارة عن الترديد والنغمات المقطعة بأصوات المغنين من غير أن تستخدم فيه آلات موسيقية فلا بأس بالاستماع إليه؛ إن كان في مثل الأناشيد الإسلامية التي تشتمل على المواعظ والحكم، وتحث على الخير، وتثير الحماس والغيرة على الدين، وتنفر من الشر ودواعيه.
وبشرط أن لا تتخذ هذه الأناشيد بديلاً عن الذكر والعبادة ويضيع فيها الوقت الكثير، وأن لا تكون بين النساء والرجال. وراجع الفتوى رقم: 987 (http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=987).
المفتـــي: مركز الفتوى بموقع الشبكة الإسلامية

اللهم إني بلّغت !

أبو أحمد...ياسين
17-10-2008, 05:33 PM
شكرا أختي مريم على النقل
لكن القضية فيها اختلاف بين العلماء من قديم الزمان وسيضلون مختلفين
راجعي هذا الرابط (http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528600962)
فالواجب أن نحترم كل من أخذ بفتوى ولا نلزمه ما اقتنعنا به مادام في القضية اختلاف
والله أعلم

أختُ عبد الرحمان
17-10-2008, 05:52 PM
شكرا أختي مريم على النقل

لكن القضية فيها اختلاف بين العلماء من قديم الزمان وسيضلون مختلفين
راجعي هذا الرابط (http://www.islamonline.net/servlet/satellite?pagename=islamonline-arabic-ask_scholar/fatwaa/fatwaa&cid=1122528600962)
فالواجب أن نحترم كل من أخذ بفتوى ولا نلزمه ما اقتنعنا به مادام في القضية اختلاف
والله أعلم

شكرا لك ... لم أقرأ الجواب كاملاً لطوله
شخصيا مقتنعة بأن الايقاع حرام ... حسب الشيوخ الذين أتبعهم و وضعت هذه الفتوى لأنني لا أملك حاليا كتب الشيوخ الذين قرأت عنهم الفتوى.

و سبب وضعي للفتوي لأنني مشرفة على القسم و لاحظتُ وضع البعض للأناشيد المحتوية على إيقاع لعلهم يجهلوها... حتى لا أكون مذنبة...
و الكل مسؤول على نفسه و حرّ في اتباع الفتوى الذي يريد
سلامي

أختُ عبد الرحمان
17-10-2008, 07:06 PM
ملاحظة : وضعت الفتوى كإفادة لا أكثر فالكل حرُّ في اتباع ما يشاء.

قال محدّث الديار الشاميّة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ( إذا كانت هذه الأناشيد ذات معانٍ إسلامية ، و ليس معها شيء من المعازف و آلات الطرب كالدفوف و الطبول و نحوِها ، فهذا أمرٌ لا بأس به ، و لكن لابد من بيان شرطٍ مهم لجوازها ، وهو أن تكون خالية من المخالفات الشرعية ؛ كالغلوّ ، و نَحوِه ، ثم شرط آخر ، و هو عدم اتخاذها دَيدَناً ، إذ ذلك يصرِفُ سامعيها عن قراءة القرآن الذي وَرَدَ الحضُّ عليه في السُنَّة النبوية المطهرة ، و كذلك يصرِفُهُم عن طلب العلم النافع ، و الدعوة إلى الله سبحانه ) [العدد الثاني من مجلة الأصالة ، الصادر بتاريخ 15 جمادى الآخرة 1413هـ ]