مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله


عزالدين بن عبد الله
02-05-2007, 06:28 PM
الشيخ القرضاوى كما عرفناه داعى الوسطية والتسامح وعرفناه مفكرا همه امته وعرفناه فى الفقه مجتهدا جعل التيسير منهجا له وعرفناه فى البرامج مناقشامدافعا عن الحق همه الخق .

نبذة عن الشيخ القرضاويhttp://www.qaradawi.net/site/images/spacer.gifمولده ونشأته

http://www.qaradawi.net/mritems/images/2001/7/8/2_1227_1_2.jpgالقرضاوي في الشبابhttp://www.qaradawi.net/mritems/images/2001/7/8/2_1226_1_2.jpgالجامع الأزهرولد الشيخ الدكتور يوسف مصطفى القرضاوي في مصر بتاريخ9/9/1926م ونشأ فيها،حفظ القرآن الكريم وجوّده وهو دون العاشرة، أتم تعليمه في الأزهر الشريف. حصل على الشهادة العالية من كلية أصول الدين عام 1953م، وعلى إجازة التدريس عام 1954م، وكان ترتيبه الأول في كليتيهما،وفي سنة 1960م حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين. ، كما حصل على الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى عام 1973م .
بعد تخرجــه
http://www.qaradawi.net/mritems/images/2001/7/8/2_1228_1_3.jpgالمعهد الديني عمل بعد تخرجه في مراقبة الشؤون الدينية بالأوقاف، وإدارة الثقافة الإسلامية بالأزهر، ثم أعير إلى قطر مديراً لمعهدها الديني، فرئيساً مؤسساً لقسم الدراسات الإسلامية بكليتي التربية فعميداً مؤسساً لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، ومديراً لمركز بحوث السنة والسيرة الذي كلف بتأسيسه ولازال يديره .

شغله في الدعوة الإسلامية
اشتغل القرضاوي بالدعوة منذ فجر شبابه، وشارك في الحركة الإسلامية، وأوذي في سبيلها بالاعتقال عدة مرات، في عهد الملكية وعهد الثورة ..وتنوع عطاؤه بتنوع مواهبه، فهو خطيب مؤثر، يقنع العقل ويهز القلب .. وكاتب أصيل لا يكرر نفسه ولا يقلد غيره .. وفقيه تميّز بالرسوخ والاعتدال، فشرّقت فتاواه وغرّبت. . وعالم متمكن في شتى العلوم الإسلامية، جمع بين علوم أهل النظر، وعلوم أهل الأثر..وشاعر حفظ شعره الشباب الإسلامي وتغنى به في المشرق والمغرب.
مؤلفــاته و فكـره
http://www.qaradawi.net/mritems/images/2001/7/8/2_1229_1_2.jpgالقرضاوي جاوزت مؤلفات القرضاوي الثمانين، وقد لقيت قبولاً عاماً في العالم الإسلامي، وطبع بعضها عشرات المرات، وترجم عدد كبير منها إلى اللغات الإسلامية، واللغات العالمية. أما مقالاته ومحاضراته وخطبه ودروسه فيصعب حصرها. وصفه الذين كتبوا عنه بأنه من المفكرين الإسلاميين القلائل، الذين يجمعون بين محكمات الشرع ومقتضيات العصر، وبأن كتاباته تميزت بما فيها من دقة الفقيه، وإشراقة الأديب، ونظرة المجدد، وحرارة الداعية.من أبرز دعاة ( الوسطية الإسلامية ) التي تجمع بين السلفية والتجديد. وتمزج بين الفكر والحركة، وتركز على فقه السنن، وفقه المقاصد، وفقه الأولويات، وتوازن بين ثوابت الإسلام ومتغّيرات العصر، وتتمسك بكل قديم نافع، كما ترحب بكل جديد صالح تستلهم الماضي، وتعايش الحاضر، وتستشرف المستقبل.
زياراته http://www.qaradawi.net/mritems/images/2001/7/8/2_1230_1_3.jpgزيارات القرضاوي
زار عدداً كبيراً من الأقطار الإسلامية في أسيا وأفريقيا، والتجمعات والأقليّات الإسلامية في سائر القارات، ودعي إلى المحاضرة في عدد من الجامعات الإسلامية والعالمية، كما شارك في عدد جم من المؤتمرات والندوات العلمية داخل العالم الإسلامي وخارجه.

عضويته في مجامع علمية http://www.qaradawi.net/mritems/images/2001/7/8/2_1231_1_3.jpgمركز الدراسات الإسلامية بأكسفورد
عضو في عدة مجامع ومؤسسات علمية ودعوية وعربية وإسلامية وعالمية، منها: المجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامية بمكة، والمجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية بالأردن، ومركز الدراسات الإسلامية بأكسفورد، ومجلس أمناء الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام أباد، ومنظمة الدعوة الإسلامية بالخرطوم، ورئيس لهيئة الرقابة الشرعية في عدد من المصارف الإسلامية.

الجوائز التي حصل عليها
http://www.qaradawi.net/mritems/images/2001/7/8/2_1232_1_11.jpgجائزة الملك فيصلحصل على جائزة البنك الإسلامي للتنمية في الاقتصاد الإسلامي لعام 1411هـ. كما حصل على جائزة الملك فيصل العالمية بالاشتراك في الدراسات الإسلامية لعام 1413هـ.، وحصل على جائزة العطاء العلمي المتميز من رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا لعام 1996م. وحصل على جائزة السلطان حسن البلقية ( سلطان بروناي الإسلامي لعام ) في الفقه 1997م.



قريبا إن شاء الله البقية 10 مقالات خلال حلقات
-لماذا التطاول على الشيخ القرضاوي ؟؟
-الشيخ حسن نصر الله يشيد بمواقف الشيخ القرضاوي خلال المقاومة اللبنانية
-مالا تعرفه عن الشيخ القرضاوي العالم -الشاعر -الداعية -

المرشد العام يحب الشيخ القرضاوي

حسان
02-05-2007, 07:05 PM
اللهم يارب احفظ الشيخ القرضاوي

و نقترح أي عضو يشتم أو يتحدث عن القرضاوي بسوء يطرد

و لا داعي للحوار حول الشخصية الإسلامية القدوة و متسامحة إلى أقصى حدود التسامح و هو العالم الإسلامي

و نعلن أيضا إنني من محب الشيخ القرضاوي حفظه الله

سعاد.س
02-05-2007, 07:19 PM
السلام عليكم

أخي المرشد العام

أما قلت لك أن مشاركاتك مميزة!!

هذه الشخصية البارزةالتي تفتخر أمة الاسلام بوجودها ..ينبغي لنا أن نوفيها حقها !!

العالم الجليل القرضاوي

أخبرني صديق البارحة أن زوجة القرضاوي جزائرية من تلمسان على ما أظن ..ان أخطأت رجاء التصحيح !!

تحياتي

سعاد

bassem1231
04-05-2007, 05:34 PM
بارك الله فيك ايها المرشد و الله ىانها معلومات قيمة عن عالم جليل..................

عزالدين بن عبد الله
06-05-2007, 08:26 AM
[/URL][U] (http://www.qaradawi.net/site/topics/printArticle.asp?cu_no=2&item_no=5017&version=1&template_id=238&parent_id=237)برقية الشيخ القرضاوي لفخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بشأت تفجيرات الجزائرhttp://www.qaradawi.net/site/images/spacer.gifالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
مكتب الرئيس
24/3/1428هـ - الموافق: 12/4/2007م

فخامة الرئيس عبد العزيز بو تفليقة.
رئيس جمهورية الجزائر الشقيقة حفظه الله

أبعث إلى سيادتكم بعزائي الخالص في ضحايا الجريمة النكراء، التي شهدتها العاصمة الجزائرية، وسقط فيها العشرات من الأبرياء، الذين لم يرتكبوا ما يوجب إهدار دمائهم. ونعتبرهم شهداء عند الله، فقد قتلو مظلومين.
وأنكر كل الإنكار: أن يتم قتل الناس بالجملة باسم الإسلام، وتحت عنوان الجهاد. والإسلام أحرص ما يكون على حقن الدماء، واحترام حق الحياة لكل إنسان، بل للحيوان.
والأصل في الدماء هو العصمة والحرمة، إلا في جرائم معينة تهدر دم صاحبها إذا حكم القضاء العادل بذلك. وما عدا ذلك فالقتل من أكبر الجرائم التي توجب القصاص في الدنيا، والعذاب العظيم في الآخرة. وفي القرآن: {أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً} [المائدة:32]، وفي الحديث: "لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل امرئ مسلم بغير حق".
حتى وجدنا الرسول صلى الله عليه وسلم في غزواته وحروبه العلنية مع المشركين المحاربين، ينهى ويحذر أن يقتل إلا من يقاتل، ويشهر السيف على المسلمين، ولذا نهى عن قتل النساء والصبيان والشيوخ الكبار، والرهبان في صوامعهم، والحراث في أرضهم، والتجار في متاجرهم. وقد قال تعالى: {وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} [البقرة:190]، {فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلاً} [النساء:90].
فكيف يستبيح هؤلاء قتل المسلمين المسالمين الآمنين بلا موجب ولا جريرة؟ ويسمون عدوانهم هذا للأسف: (غزوة بدر)! وهل كانت غزوة بدر حربا على المصلين إلى القبلة والناطقين بالشهادتين؟؟
أنني أناشد هؤلاء الشباب الذين غلوا في دينهم أن يهلكهم الغلو، كما أهلك من قبلهم. وأدعوهم أن يثوبوا إلى رشدهم، ويراجعوا فقههم، ويتقوا الله في أنفسهم وفي أهليهم ووطنهم، وأن يخرجوا من تحت الأرض، أو ينزلوا من قمم الجبال، ليعايشوا الناس، ويناقشوا العلماء ويناقشوهم، ويتحروا ما يحل لهم وما يحرم عليهم. وأن يتحرروا من فكر الخوارج الذي سيطر عليهم، وجعلهم يستبيحون دماء كل من عداهم من المسلمين.
يا سيادة الرئيس، إني أدعو في هذه المرحلة الخطيرة إلى توحيد قوى المسلمين في كل مكان، عربهم وعجمهم، حكامهم ومحكوميهم، مطيعهم وعاصتهم، مؤيديهم ومعارضيهم، أدعو الجميع أن يتحاوروا بالحجج والبينات، لا بالرشاشات والمفخخات، ومن قال: لا إله إلا الله. فقد عصم دمه وماله، وحسابه على الله. وأؤيد بكل قوة: فكرة (المصالحة الوطنية العامة)، وأدعو إلى توسيعها وتعميقها، والاستمرار فيها.
فخامة الرئيس، أحسن الله عزاءكم، ورحم شهداءكم، وحفظ الله الجزائر، ووقاها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يوسف القرضاوي

رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

عزالدين بن عبد الله
06-05-2007, 08:28 AM
برقيةالشيخ القرضاوي إلى رئيس الحكومة الجزائرية بشأن تفجيرات الجزائرhttp://www.qaradawi.net/site/images/spacer.gifالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
مكتب الرئيس
24/3/1428هـ - الموافق: 12/4/2007م

دولة الأخ الأستاذ/ عبد العزيز بلخادم.
رئيس الحكومة الجزائرية حفظه الله

أبعث إليكم بخالص عزائي في ضحايا العدوان الغاشم على المدنيين الأبرياء من أبناء الجزائر، الذي أدعو الله لهم أن يتقبلهم في الشهداء ، وأستنكر أن يتم ذلك باسم الإسلام، الذي يقرر قرآنه مع كتب السماء: {أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً} [المائدة:32]، ويقول رسوله عليه الصلاة والسلام: "لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل امرئ مسلم بغير حق".
والإسلام حتى في حروبه الرسمية العلنية بينه وبين أعدائه المحاربين، لا يقتل إلا من يقاتل: {وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} [البقرة:190]، {فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلاً} [النساء:90].
إنا نناشد هؤلاء الشباب المفتونين أن يتوبوا إلى رشدهم، ويراجعوا فهمهم المغلوط، ويخرجوا من سراديبهم ، ويجالسوا العلماء ويناقشوهم، ويدعوا فكر الخوارج الذي استباح دماء المسلمين، ومنهم ابن الإسلام البكر علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
إنني أدعو إلى توحيد قوى الأمة كلها حكاما ومحكومين، مؤيدين ومعارضين، وأن يتحاوروا بالكلمة والحجة لا بالقنبلة المفخخة، وقد حذرهم رسولهم فقال : "لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض".
سيادة الرئيس، أحسن الله عزاءكم، وأعظم أجركم، وتقبل شهداءكم، ووقى بلدكم العزيز شر الفتن ما ظهر منها وما بطن.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم
يوسف القرضاوي

رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

عزالدين بن عبد الله
06-05-2007, 08:32 AM
في الذكرى الـ11 لرحيله .. هكذا رثى القرضاوي شيخه الغزاليhttp://www.qaradawi.net/site/images/spacer.gifhttp://www.qaradawi.net/mritems/images/2007/3/22/2_4968_1_11.gifا
لشيخ محمد الغزالي" إننا أمام قائد كبير من قادة الفكر والتوجيه، وإمام فذّ من أئمة الفكر والدعوة والتجديد. بل نحن أمام مدرسة متكاملة متميزة من مدارس الدعوة والفكر والإصلاح" .. هكذا وصف العلامة الدكتور يوسف القرضاوي شيخه ورفيق دربه العلامة الشيخ محمد الغزالي .. لم تكن كلمات القرضاوي في موقف رثاء أو على أعتاب وداع ، بل إنها شهادة حق وكلمة وفاء أرد القرضاوي أن يثبتها ويعلنها والغزالي مازال على قيد الحياة ، وهكذا خرج كتاب "الشيخ الغزالي كما عرفته رحلة نصف قرن" إلى النور .
ومع مرور الذكرى الـ 11 لرحيل الغزالي هذه الأيام ، ربما يكون من المفيد أن نسترجع الكلمات التي كتبها العلامة القرضاوي في رثاء رفيق دربه في خدمة الإسلام والدفاع عن محارمه ، ومع أن فضيلته قد أوفى للغزالي حقه ووضعه في المكانة التي يستحقها بين فرسان الدعوة وأئمة التجديد ، إلا أنه يبقى للكلمات التي تقال أو تكتب في مقام فراق الأحبة وقعها وإحساسها الخاص .
وفيما يلي نص الكلمة التي رثى بها القرضاوي العلامة الغزالي :
وأخيرا هوى النجم
وأخيرا هوى النجم الساطع، واندك الجبل الأشم ،وطوى العلم المنشور، وغابت الشمس المشرقة، وترجل الفارس المعلم.. ومات الشيخ الغزالي .
أخيرا فقدت الأمة الإسلامية علم الأعلام، وشيخ الإسلام، وإمام البيان ورجل القران.
أخيرا اغمد قلم كان سيفا علي أعداء الله ، لم يفل له حد طالما أرعب الملاحدة والمنافقين، وخرس لسان ظل يجلجل ويدوي خلال ستين عاما، بالدعوة إلى الله ،يحشد الناس ألوفا ألوفا في ساحته، ويجمعهم صفوفا صفوفا علي دعوته .
مات الشيخ الغزالي، وهو في قلب المعركة لم يلق السلاح، ولم يطو الشراع ،بل ظل يصارع الأمواج، ويواجه العواصف التي هبت من يمين وشمال علي سفينة الإسلام، تريد أن يبتلعها اليم، وأن تغرقها الرياح الهوج.
فقد نشرت وكالات الأنباء أن الشيخ أصيب بالأزمة القلبية الحادة، وهو يحاضر في ندوة: (الإسلام والغرب ) التي عقدت في الرياض. لقد سقط الفارس والسيف مسلط في يده ! واحسبه من(الشهداء) إن شاء الله، فقد مات وهو يدعو ويدافع عن الإسلام، كما مات غريبا.
كنت أعلم أن الشيخ الغزالي مصاب بجلطة منذ سنوات، وأن أطباءه نصحوه و أكدوا عليه ألا يسافر، لان صحته لا تحتمل متاعب السفر، ولكن الشيخ لم يكن يسعه إذا دعي إلى عمل إسلامي أن يرفض، ويقول: إن الكريم لو دعي إلى طعنة لأجاب!.
ولهذا سافر منذ عدة اشهر إلى أمريكا ممثلا لمجمع البحوث الإسلامية .
وفوجئت حين قرأت في الأسبوع الماضي حضوره مهرجان الجنادرية الثقافي بالرياض، ليشارك في ندوة عن ( الإسلام والغرب ) ، مع أن الشيخ أرسلت إليه دعوات كثيرة من عده أقطار - خصوصا من الخليج - تلح عليه أن يساهم ببعض المحاضرات في ليالي رمضان، ولكنه اعتذر بلطف للجميع.
ويبدو أن الله تعالي قدر له هذا السفر لأمر يعلمه سبحانه،وهو أمر يحبه الشيخ رحمه الله. ذلك أن يكون مثواه الأخير بالقرب من مثوى رسول الله عليه الصلاة والسلام ومسجده الشريف، بمدافن البقيع بالمدينة المنورة، التي ألف فيها كتابه القيم(فقه السيرة) ودمعه يختلط بالمداد تأثرا وحبا للرسول الكريم. وما كان يتاح له هذا إلا بمثل ما حدث .والله غالب علي أمره.
وقد اخبرني صديقه وصديقي أ.د. محمد عمر زبير الذي حضر جنازته ودفنه بالمدينة :أن قبره في موضع متميز ، قريب جدا من قبر الإمام مالك، بينه وبين قبر الإمام نافع أحد القراء السبعة، رضي الله عنهم جميعا .
لقد عرفت الشيخ الإمام منذ نحو نصف قرن فعرفت فيه العقل الذكي، والقلب النقي، والخلق الرضي، والعزم الأبي، والأنف الحمي، عرفت الغزالي فما عرفت فيه إلا الصدق في الإيمان، والسداد في القول، والإخلاص في العمل ،والرشد في الفكر، والطهارة في الخلق، والشجاعة في الحق، والمعاداة للباطل، والثبات في الدعوة، والمحبة للخير، والغيرة علي الدين، والحرص علي العدل ،والبغض للظلم، والوقوف مع المستضعفين ،والمنازلة للجبابرة والمستكبرين، مهما أوتوا من قوة .
عرفت الشيخ الغزالي فعرفت رجلا يعيش للإسلام، وللإسلام وحده، لا يشرك به شيئا، ولا يشرك به أحدا، الإسلام لحمته وسداه، ومصبحه وممساه، ومبدؤه منتهاه. عاش له جنديا ، وحارسا يقظا، شاهر السلاح، فأيما عدو اقترب من قلعة الإسلام يريد اختراقها، صرخ بأعلى صوته، يوقظ النائمين، وينبه الغافلين، أحسبه كذلك والله حسيبه ولا أزكيه علي الله .
قد تختلف مع الشيخ الغزالي في قضية أو أكثر، وقد تنقده في بعض ما ذهب إليه من آراء، ولكنك لا تستطيع أن تشك في صدقه وإخلاصه وغيرته. وهو على كل حال مجتهد في فهم دينه وفي خدمته بالطريقة التي يراها اصلح وأصوب، فان أصاب فله أجران، وان أخطأ فله أجر واحد .
لقد ترك الشيخ الغزالي بصمات واضحة علي العقل الإسلامي، لا يمحوها اختلاف الليل والنهار: بما ألف من عشرات الكتب، وما أنشأ من مئات المقالات ،وما أقام من آلاف الدروس والخطب والمحاضرات، وما أذيع له من أحاديث لا تحصر في الإذاعات والتلفازات .
كما كان للشيخ تلاميذ وطلاب تلقوا عنه العلم في الجامعات التي عمل فيها :في الأزهر في مصر، وفي أم القرى في مكة، وفي كليه الشريعة في قطر، حيث سعدنا به فيها لمده ثلاث سنوات ،وفي جامعه الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية في الجزائر، الذي بقي فيها خمس سنوات متصلة .
لقد لقن الشيخ طلابه الموازنة بين العقل والنقل، وبين الأصول والفروع، وبين الدين والدنيا، ولم ينسق وراء الذين يريدون أن يبطلوا النصوص باسم المصالح، ولا الذين يريدون أن يرفضوا المنقول باسم المعقول، ولا الذين يريدون أن يقيموا حربا بين الإسلام والعصر، أو بين الإسلام والتطور، انه يقول للذين يطالبون الإسلام أن يتطور: لماذا لا تطالبون التطور أن يسلم؟!.
قد يأخذ الناس علي الشيخ الغزالي بعض آرائه وفتاويه، لأنها ليست علي مشربهم ،ولكن الذي أعلمه أن الشيخ الغزالي لم يخرج في فتوى أو رأي علي إجماع الأمة المستيقن. وقد بينت ذلك في كتابي عنه. وقد أتهم شيخ الإسلام ابن تيمية قديما بأنه خرق الإجماع في قضايا الطلاق وما يتعلق به. وهي التي قال فيها تلميذه الحافظ الذهبي: وله فتاوى نيل من عرضه بسببها ،وهي مغمورة في بحر علمه .
وأنا أقول: إن هذه الفتاوى التي أوذي من أجلها ابن تيمية وادخل فيها السجن ومات فيه، هي المعتمدة الآن لدى كثير من أهل الفتوى، وهي التي أنقذت الأسرة المسلمة من الانهيار .
لقد صدع الشيخ الغزالي بما يرى انه الحق، ولا يسع عالما يخشى الله ألا يفعل ذلك، مادام من ( الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحدا إلا الله ) .
ربما كان في عباراته-في أحيان قليلة- بعض الحدة،وما ذلك إلا اثر من آثار الحرارة التي تتوقد في صدره،فهو لا يطيق العوج، لا من المسلمين ولا من غيرهم، فإذا رأى عوجا تأجج قلبه نارا، تظهر علي ثمرات قلمه ولسانه.
قد عاش الشيخ الإمام رحمه الله عمره كله محاربا للقوى المعادية للإسلام في الداخل والخارج، والتصدي لتياراتها، والعمل علي هدم أوكارها ،وهتك أستاها، وكشف عملائها. وهو هنا مقاتل عنيد، لا يستسلم ولا يطأطئ، ولا يلين يوما.
وقف في وجه الاستعمار، وكشف عن حقيقته ودوافعه، وأنها (أحقاد وأطماع).
وفي وجه الصهيونية، التي اغتصبت الأرض المقدسة وشردت الأهل، وخططت لهدم المسجد الأقصى وإقامة هيكل سليمان علي أنقاضه .
وفي وجه التنصير، الذي يريد أن يسلخ المسلمين من عقيدتهم، ليصبح المسلمون عبيدا للصليبية الغربية .
وفي وجه الشيوعية التي سماها (الزحف الأحمر ) ونبه علي خطرها من قديم، واكتساحها للجمهوريات الإسلامية في آسيا .
وفي وجه الحضارة المادية وأباحتها الجنسية، وعصبيتها العنصرية، ومحاولتها للسيطرة الإمبريالية، وان لم ينكر ما فيها من عناصر إيجابية يمكن الاستفادة منها .
وفي وجه العلمانية اللادينية، التي تؤمن ببعض الكتاب وتكفر ببعض، تريد الإسلام عقيدة بلا شريعة، وسلاما بلا جهاد، ودينا بلا دوله، واتباعا أعمى للغرب "شبرا بشبر، وذراعا بذراع".
وقد بدا الشيخ هذه المعركة من قديم، حين رد علي صديقه الشيخ خالد محمد خالد في كتابه(من هنا نعلم) ولكنه لم يقس عليه، وكان يظن به خيرا، و أنكر على الأزهر حين فكر بعضهم أن يجرد الشيخ خالدا من شهادة العالمية، وقد صدقت الأيام ظن الغزالي ،وعاد خالد إلى رحاب الإسلام الذي نشا في ظله، وتربى في أحضانه .
وبقدر لين الشيخ الغزالي مع الأستاذ خالد ،كان نارا تكوي وتحرق ،على العلمانيين المعادين علنا لشريعة الإسلام. وهو يقول لماذا لا نسمي هؤلاء باسمهم الحقيقي ؟ إنهم المرتدون ..........

عزالدين بن عبد الله
06-05-2007, 08:34 AM
إنهم المرتدون !.
لقد عرفت الشيخ الغزالي عن كثب، عرفته في معتقل الطور، وعرفته بعد المعتقل، وعايشته وصحبته في السفر والحضر .
وقد وجدت الشيخ الذي يشتد ويحتد في نزاله الفكري، فيهدر كالموج، ويقصف كالرعد، ويزأر كالليث،حتى أنك لتحسبه في بعض ما يكتب مقاتلا في معركة، لا مجادلا في قضية، وتحسب القلم الذي في يده، كأنما السيف أو الرمح في يد ابن الوليد: وجدته - عن كثب - إنسانا رقيق القلب ،قريب الدمعة، نقي السريرة، صافي الروح ،حلو المعشر، كريم الخلق،باسم الثغر،موطأ الأكناف، عذب الحديث ،سريع النكتة، بسيطا متواضعا، هينا لينا، بعيدا عن التكلف والتعقيد والتظاهر والادعاء، تسبق العبرة إلى عينيه إذا سمع أو رأى موقفا إنسانيا، ويهتز خشوعا وتأثرا، إذا ذكر الله والدار الآخرة ، ولا يأنف أن يتعلم حتى من تلاميذه، يعترف لكل ذي موهبة بموهبته، لا يحسد ولا يحقد،يكره الظلم والتسلط على عباد الله يقول بصراحة لا أحب أن أتسلط على أحد، ولا أن يتسلط عليّ أحد .
لقد عاش الشيخ الغزالي حياته كلها حر الفكر والضمير، حر القلم واللسان، لم يعبد نفسه لأحد إلا لربه الذي خلقه فسواه، لم يبع ضميره ولا قلمه لمخلوق كان. وكم حاول أصحاب السلطان أن يشتروه، ولكنهم لم يقدروا علي ثمنه. وكيف يمكن أن يشترى من يريد الله والجنة؟! ولقد لوح له بالمناصب التي يسيل لها لعاب الكثيرين من عبيد الدنيا، ولكن الشيخ لم تلن له قناة،ولم يغره وعد، كما لم يثنه وعيد. لقد كان يتمثل بالشافعي رضي الله عنه وهو يقول :
أنا إن عشت لست أعدم قوتا وإذا مت لست أعدم قبرا!
همتي همة الملوك ونفسي نفس حر ترى المذلة كفرا!
ومما يذكر للشيخ الغزالي هنا : أنه رفض الخضوع لأهواء العوام، كما رفض الخضوع لسلطة الحكام. وكتب مرة مقالة يقول فيها : أهواء العامة لا تهادن. ولم يحاول أن يزايد بإرضاء الجماهير، علي حساب ما يراه حقا في دينه، كما يفعل ذلك بعض ( الأدعياء ) الذين يحسبهم الناس ( دعاة ). وما أعظم الفرق بين الدعاة والأدعياء ! .
لقد مات الشيخ الغزالي، ولكن أفكاره لم تمت ،إن الأفكار لا تموت بموت أصحابها ،إنها لم تزل حيه ناطقة في كتبه الأصيلة المتميزة، التي انتشرت في المشارق والمغارب، وطبعت مرات ومرات، وترجم كثير منها إلى عدد من اللغات، وفي تلاميذه المنتشرين في أنحاء العالم، الذين يحملون دعوته، ويتبنون رسالته .
لقد ألفت كتابا عن شيخنا الغزالي كما عرفته،خلال نصف قرن في 286 صفحه، وقد نشرته صحيفة الشرق القطرية، علي ثلاثين حلقة، خلال شهر رمضان قبل الماضي (1415هـ) ثم نشرته دار الوفاء في مصر. وقد ظهر خلال معرض الكتاب الدولي في القاهرة الذي أقيم في الشهر الفائت. ولا أدري هل قدر للشيخ أن يراه بعد صدوره أو لا ؟ [1] (http://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=4969&version=1&template_id=119&parent_id=13#_ftn1)وهو بعض ما للشيخ من حق علي وعلى أمثالي ممن انتفعوا بعلمه، واقتبسوا من ضيائه .
ليس هذا الكتاب تاريخا للغزالي، فلا أزعم أني أملك كل أدوات المؤرخ، ولا أملك المعلومات الكافية لمثل هذا العمل، وأنا أعلم أن الشيخ - رحمه الله - قد كتب قصة حياته، وكنت أدعو الله أن يمد في عمره في عافية وتوفيق وبركة ،حتى يضيف إلى كتابه فصولا وفصولا، ولكن أجل الله إذا جاء لا يؤخر .
كما أرجو أن يوفق الله بعض أبنائنا الدارسين في أقسام الدعوة وغيرها أن يقدموا في أطروحاتهم العلمية دراسات إضافية عن الشيخ رحمه الله وعطاءاته الخصبة والمتنوعة، بما يليق بمكانه الشيخ العلمية والدعوية والإصلاحية .
وقد قلت في مقدمة ذلك الكتاب :
ما أقدمه اليوم إنما هو ذكريات وخواطر وأفكار، تحاول أن تقدم صوره للشيخ الإمام، صادره من معرفتي به، ومعايشتي له، وقراءتي وسماعي له، نحو نصف قرن من الزمان .
أجل لست أؤرخ للغزالي فما أنا بالمؤرخ، ولكني أشير إلى ملامح من حياته وسيرته، عرفتها عن معايشه وقرب، ولا ازعم أنى رسمت له صوره بينة الملامح، فما أنا ممن يحسن الرسم .
وربما قيل: إنك تكتب بقلم المحب لا بقلم الناقد، وأنا أشهد أني أحب الغزالي و أتقرب إلى الله بحبه، ولكني لم أعْد الحق فيما خط قلمي، ولا ينبغي أن يغمط الإنسان من يحب، فرارا أن يتهم بالتحيز، فالعدل يحكم القريب والبعيد، والصديق والعدو ( وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى ) .
و إني لأنكر علي الإسلاميين أنهم لا يعطون مفكريهم وعلماءهم وأدباءهم ما يستحقون من تكريم وتقدير، ينزلهم منازلهم ،في حين يصنع العلمانيون والماركسيون هالات مكبرة حول رجالاتهم، حتى يجعلوا من الحبة قبة، ومن القط جملا! وصدق فيهم قول الشاعر :
وبقيت في حلْف يزين بعضهم بعضا ليدفع معور عن معور !

عزالدين بن عبد الله
06-05-2007, 08:36 AM
وصدق فيهم قول الشاعر :
وبقيت في حلْف يزين بعضهم بعضا ليدفع معور عن معور !
وإذا قيل : انك تنظر إلى الشيخ بعين الرضا، وعين الرضا لا تبصر العيوب، فحسبي أن أقول: أنى لا أزعم أن الغزالي مبرأ من العيوب، فما هو بالملك المطهر، ولا بالنبي المعصوم ،وإنما هو بشر يخطئ كما يخطئ البشر، ويصيب كما يصيب البشر، ولكن أخطاءه وزلاته مغمورة في محيط حسناته وميزاته .
و " إذا بلغ الماء القلتين لم يحمل الخبث "، فكيف إذا كان بحرا لا تكدره الدلاء ؟!.
والحق أن هذا الكتاب أو هذه الدراسة التي قدمتها عن الشيخ الغزالي - رحمه الله - : أثبتت أننا أمام قائد كبير من قادة الفكر والتوجيه، وإمام فذ من أئمة الدعوة والتجديد. بل نحن أمام مدرسة متكاملة متميزة من مدارس الدعوة والفكر والإصلاح، لها طابعها، ولها أسلوبها، ولها مذاقها الخاص. وتحتاج إلى دراسات عده لإبراز خصائصها ومواقفها وآثارها .فليس الغزالي ملك نفسه،ولا ملك جماعة او حركة ولا ملك قطر ولا شعب ،بل هو ملك الأمة الإسلامية جمعاء .
لقد عاش الشيخ- رحمه الله - بشعور يغمره ويملأ فؤاده ووجدانه أبدا : أنه حارس من حراس هذا الدين الأيقاظ، ولا ينبغي أن يؤتي الدين من قبله وتفريطه، بل يجب أن يتنبه دائما لأعدائه في الداخل والخارج ،وأن يقف لهم بالمرصاد مدافعا ذائدا، بل مقاتلا مهاجما، فخير وسيله للدفاع الهجوم، لا يلقي السلاح، ولا ينشد الراحة، ومعركة المصحف في العالم الإسلامي قائمة، والحرب علي الإسلام وأمته دائرة ،لم ينطفئ لها أوار، والدم الإسلامي مستباح، واكثر الموكلين بالحراسة يغطون في نوم عميق، أو مشغولون بالجدل حول فروع المسائل، وصغائر الأمور !.
لقد كتبت الأقدار علي الشيخ أن يحارب في جبهتين واسعتين :
الأولى : جبهة الخصوم الكائدين للإسلام، المتربصين به الشر، الكارهين لانتشار النور وعودته إلى قيد الحياة من جديد.
بعض هؤلاء من خارج الإسلام، وخارج أرضه، من القوى العالمية التي تخافه أو تبغضه : من اليهودية والصليبية والشيوعية والوثنية، الذين اختلفت دياناتهم، واختلفت طرائقهم، ولكن اتحدت أهدافهم علي ضرب الإسلام، ووقف مسيرته، ووضع الأحجار والعثرات في طريقه ،وهم الذين قال الله فيهم: ( والذين كفروا بعضهم أولياء بعض ) الأنفال :73 ( وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض ) الجاثية : 19 .
وبعض آخر - للأسف الشديد - من داخل أرض الإسلام بل من أبناء المسلمين أنفسهم، وممن يحملون أسماء المسلمين : محمد وأحمد وحسن وحسين وعمر وعلي ... ولكنهم لا يضمرون للإسلام إلا شرا،ولا لدعاته إلا عداوة، ولا لشريعته إلا تنكرا .. وربما عادوه لأنه ضد شهواتهم المحرمة، وضد مظالمهم المفترسة، وضد مصالحهم الآثمة، وضد مطامعهم الفاجرة .
والجبهة الثانية : جبهة (الأصدقاء الجهلة) للإسلام ،الذين يضرون الإسلام أبلغ الضرر من حيث يريدون أن ينفعوه، ويهشمون وجهه من حيث يظنون انهم يدفعون ذبابة عنه ! هؤلاء الذين سماهم الشيخ ( الدعاة الفتانين ) الذين يشغلون الناس بالفروع عن الأصول، وبالجزئيات عن الكليات، وبالمختلف فيه عن المتفق عليه، وبأعمال الجوارح عن أعمال القلوب .
لقد كان يشكو من دعاة أغلبهم نكبة علي الإسلام، وقذى في عينه ! انهم لا يقرأون ولا يعانون، والقليل من الحقائق لديهم لا يضعونه في موضعه الصحيح، وعلل الأمة لا تلقى منهم أساة ولا بكاة، لأنهم مشدودون إلى جدليات الماضي السحيق، ولا يدركون ماجد حولنا، ولا الطفرات الهائلة التي قفزت بها الحياة علي أرضنا .
وإذا كان الجسم المصاب بفقر الدم يسقط في أول مراحل الطريق ،فالعقل المصاب بفقر المعرفة أعجز من أن يلاحق مطالب الجهاد، أو يلبي حاجات الحق .
إن مكمن الخطر علي مستقبل الإسلام ومستقبل أمته وصحوته، تكمن في هؤلاء الذين وجه إليهم الشيخ جل كتبه في المرحلة الأخيرة، عساهم أن يتعلموا من جهل، وينتبهوا من غفلة، وينتهوا من الإعجاب بالرأي والازدراء للغير، وان يتعلموا الذلة علي المؤمنين، والتوقير للكبار، والرحمة للصغار .
يقول الشيخ : ( والخطورة تجئ من أنصاف متعلمين أو أنصاف متدينين، يعلو الان نقيقهم في الليل المخيم علي العالم الإسلامي، ويعتمد أعداء الإسلام- في أوروبا وأمريكا- على ضحالة فكرهم في إخماد صحوة جديده لديننا المكافح المثخن بالجراح).
إن الحضارة التي تحكم العالم مشحونة بالأخطاء والخطايا، بيد أنها ستبقى حاكمة مادام لا يوجد بديل أفضل!.
هل البديل الأفضل جلباب قصير ولحيه كثة ؟ أو عقل أذكى، وقلب أنقى، وخلق أزكى، وفطرة أسلم، وسيرة أحكم ؟.
لقد نجح بعض الفتيان في قلب شجره التعاليم الإسلامية، فجعلوا الفروع الخفيفة جذوعا أو جذورا، وجعلوا الأصول المهمة أوراقا تتساقط مع الرياح.
وشرف الإسلام أنه يبني النفس علي قاعدة: ( قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها ) الشمس : 9 , 10 . وأنه يربط الاستخلاف في الأرض بمبدأ : ( الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهو عن المنكر ) الحج : 41 [2] (http://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=4969&version=1&template_id=119&parent_id=13#_ftn2)
وهذا يخيف الشيخ الإمام ويثير فزعه على غد الأمة. يقول رحمه الله : ( لقد خامرني الخوف علي مستقبل امتنا لما رأيت مشتغلين بالحديث-ينقصهم الفقه- يتحولون إلى أصحاب فقه، ثم إلى أصحاب سياسة تبغي تغيير المجتمع والدولة علي نحو ما رووا وما رأوا .. !! .

عزالدين بن عبد الله
06-05-2007, 08:38 AM
إن أعجب ما يشين هذا التفكير الديني الهابط هو أنه لا يدري قليلا ولا كثيرا عن دساتير الحكم، وأساليب الشورى، وتداول المال، وتظالم الطبقات، ومشكلات الشباب، ومتاعب الأسرة، وتربية الأخلاق .. ثم هو لا يدري قليلا ولا كثيرا عن تطويع الحياة المدنية، وأطوار العمران لخدمه المثل الرفيعة، والأهداف الكبرى التي جاء بها الإسلام .
إن العقول الكليلة لا تعرف إلا القضايا التافهة، لها تهيج ،وبها تنفعل ،وعليها تصالح وتخاصم! هززت رأسي أسفا وأنا ارمق مسار الدعوة الإسلامية ! .
إن الرسالة التي استقبلها العالم قديما: استقبلها المقرور للدفء، واستقبلها المعلول للشفاء ،هانت على الناس فم يروا ما يستحق التناول، وهانت على أهلها فلم يدروا منها ما يرفع خسيستهم ويحمي محارمهم ) [3] (http://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=4969&version=1&template_id=119&parent_id=13#_ftn3).
في مقدمه كتابه : ( الإسلام في وجه الزحف الأحمر ) كتب الشيخ يقول: رأيت أن أكتب هذه الصحائف الحافلة بالحقائق العلمية والتاريخية، و أودعتها صرخات قلب غيور علي دينه، شفيق علي أمته. وأعرف أنني بكتابتها سأتعرض لعداوات مميتة !! ولكن بئست الحياة أن نبقى ويفنى الإسلام !! .
وفي مقدمه كتاب : ( قذائف الحق ) قال الشيخ :
أعداء الإسلام يريدون الانتهاء منه، ويريدون استغلال المصائب التي نزلت بأمته ،كي يبنوا أنفسهم علي أنقاضها .
يريدون بإيجاز القضاء علي أمة ودين .
وقد قررنا نحن أن نبقى ،وان تبقى معنا رسالتنا الخالدة، أو قررنا أن تبقى هذه الرسالة، ولو اقتضى الأمر أن نذهب في سبيلها، لترثها الأجيال اللاحقة ! إلى أن يقول في نهاية المقدمة :
إن الله أخذ علي حملة الوحي أن يعالنوا به، ويكشفوا للناس حقائقه. وأكد عليهم ذلك في قوله تعالى : ( لتبيننه للناس ولا تكتمونه ) ال عمران : 187 فما بد من البيان وعدم الكتمان .
وأعلم أن ذلك قد يعرض لمتاعب جسام، ولكني أقول ما قال صديقنا عمر بهاء الدين الاميري :
الهول في دربي وفي هدفي و أظل امضي غير مضطرب!
ما كنت من نفسي علي خور أو كنت من ربي علي ِريَب !
ما في المنايا ما احاذره الله ملء القصد والإرب !
( ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في امرنا وثبت أقدامنا وانصرنا علي القوم الكافرين ) آل عمران : 147 .
شيخنا الحبيب :
لقد فقدتك الأمة أحوج ما تكون إليك. فقدتك والمعركة بين -الإسلام وأعدائه- حامية الوطيس، والأعداء جاءوا الأمة من فوقها ومن أسفل منها، وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وظن الناس بالله الظنون.( هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا ).
كنا في حاجة إلى قلمك السيف، أو سيفك القلم، ليصول ويجول، مدافعا عن الحق في مواجهة الباطل، عن الإيمان في مواجهة الكفر ،عن الإسلام المحاصر من اليهودية العالمية ،والصليبية الغربية، والوثنية الشرقية ،ومن عملائهم في ديار الإسلام ممن ينتسبون إلى الإسلام وهو منهم براء.
فقدناك يا شيخنا، والمؤامرة تبيت، والمؤتمرات تعقد لضرب صحوة الإسلام - بيد أبنائه -تحت أسماء خداعة وعناوين كاذبة تحت (اسم الإرهاب) وهم أكبر الإرهابيين، وتحت عنوان( العنف )وهم أول من استخدمه، وتحت اسم (التطرف) وهم صانعو المتطرفين.
يريدون ألا يبقوا للجهاد جذوة تتقد ،ولا للدعوة شمعة تضيء، ولا للصحوة صوتا يجلجل، ولكنا تعلمنا منك أن كيد الله أقوى من كيدهم، ومكره سبحانه أسرع من مكرهم، ويده أشد من أيديهم .( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) ( يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ) .
شيخنا الحبيب:
لا نجد كلمات في روعة بيانك نودعك بها. كل ما نقوله لك : إن العين لتدمع، وان القلب ليحزن، ولا نقول إلا ما يرضى ربنا،وإنا لله وإنا إليه راجعون .
اللهم اغفر لشيخنا الغزالي وارحمه وأسكنه الفردوس الأعلى، وتقبله في عبادك المخلصين، واجزه خير ما تجزي به الأئمة الصادقين، واحشره مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ،وحسن أولئك رفيقا، وأجرنا في مصيبتنا فيه، واخلفنا فيه خيرا، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده ،واغفر لنا وله . آمين .

عزالدين بن عبد الله
06-05-2007, 08:42 AM
قريبا 4 مقالات للشيخ
-الشيخ حسن نصر الله يشيد بالشيخ القرضاوي خلال المقاومة اللبنانية
-علماء الغرب يشيدون بمواقف الشيخ القرضاوي

فريد الإدريسي
06-07-2007, 04:52 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فإن مما ابتليت به الأمة في هذه الأزمان ظهور أقوام لبسوا رداء العلم مسخوا الشريعة باسم التجديد، ويسروا أسباب الفساد باسم فقه التيسير،وفتحوا أبواب الرذيلة باسم الاجتهاد، وهونوا من السنن باسم فقه الأولويات، ووالوا الكفار باسم تحسين صورة الإسلام ، وعلى رأس هؤلاء مفتي الفضائيات (يوسف القرضاوي) حيث عمل على نشر هذا الفكر عبر الفضائيات وشبكة الإنترنت والمؤتمرات والدروس والكتب والمحاضرات وغيرها، وهذه الأوراق فيها خلاصة لبعض فكر هذا الرجل الذي يروج له، أظهرتها نصحا للأمة وبراءة للذمة وتحذيرا من هذا الرجل وأضرابه، ولم أطل بالرد عليه هنا لأن ما ذكرته هنا يستنكره عوام المسلمين، ومن أراد تفصيل هذه المقولات والرد عليها فهي في كتاب (الرد على القرضاوي) ، قاله كاتبه/ناصر بن حمد الفهد في أول شهر شوال عام 1420.
أولا : موقفه من الكفار :
لقد ميع القرضاوي وأمات عقيدة الولاء والبراء من الكفار ، وإليك بعض أقواله :
1-قال عن النصارى فكل القضايا بيننا مشتركة فنحن أبناء وطن واحد، مصيرنا واحد، أمتنا واحدة، أنا أقول عنهم إخواننا المسيحيين، البعض ينكر علي هذا كيف أقول إخواننا المسيحيين؟ (إنما المؤمنون أخوة) نعم نحن مؤمنون وهم مؤمنون بوجه آخر).
2-و قال في نفس البرنامج عن الأقباط إنهم قدموا الآف (الشهداء) لا ختلاف المذاهب .
3-وقال (إن مودة المسلم لغير المسلم لا حرج فيها).
4-وقال إن العداوة بيننا وبين اليهود من أجل الأرض فقط لا من أجل الدين وقرر أن قوله تعالى (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا) أن هذا بالنسبة للوضع الذي كان أيام الرسول (صلى الله عليه وسلم) وليس الآن، مع العلم بأنه يستدل بآخر الآية على قرب النصارى الآن من المسلمين!!، ويقول (إذا عز المسلمون عز إخوانهم المسيحيون من غير شك وإذا ذل المسلمون ذل المسيحيون).
5-وقرر في مواضع أن الإسلام_ بزعمه_ يحترم أديانهم المحرفة ، وقرر أنهم كالمسلمين لهم ما لهم وعليهم ما عليهم ، وأن الأرضيات مشتركة بين المسلمين وبين النصارى ، وأن الإسلام ركز على نقاط الاشتراك بيننا وبينهم لا على نقاط الاختلاف ، وأنه لا بد من أن يقف المسلمون والنصارى جميعا في صف واحد على هذه الأرضيات المشتركة بينهم ضد الإلحاد والظلم والاستبداد ، ويذكر أن الجهاد إنما هو للدفاع عن كل الأديان لا عن الإسلام فقط ، وجوز تهنيئتهم بأعيادهم، وتوليهم للمناصب والوزارات.
6-كما قرر أن الجزية إنما تؤخذ من أهل الذمة مقابل تركهم الدفاع عن الوطن وأما الآن فتسقط عنهم لأن التجنيد إجباري يستوي فيه المسلم والكافر.
ثانيا : موقفه مع المبتدعة :
تجد القرضاوي إذا تكلم ضد بدعة فإنه يتكلم ضد خصم لا وجود له ، فهو يتكلم على المعتزلة والخوارج الأوائل ، ولكنه في المقابل يثني على وارثيهم اليوم ، أما الرافضة الذين ورثوا عقيدة المعتزلة وأضافوا إليها من الموبقات والعظائم مايكفي عشر معشاره لإلحاقهم بأبي جهل فتجده مدافعا عنهم ومؤاخيا لهم بل ويعتبر إثارة الخلاف معهم خيانة للأمة، ويعتبر لعنهم للصحابة وتحريفهم القرآن وقولهم بعصمة الأئمة وحجهم للمشاهد وغيرها (خلافات على هامش العقيدة)!! ، وكذلك يقول في وارثي الخوارج اليوم وهم الإباضية، وأما الأشاعرة والماتريدية فهم من أهل السنة عنده ولا مجال للنقاش في ذلك .
ثالثا : موقفه من السنة :
يسير القرضاوي مع تيار العقلانيين في عرض السنة على عقولهم الكاسدة وأفهامهم الفاسدة ، ومن ثم رد بعضها وتأول البعض الآخر مما لا يتفق مع هواه ، وإليك أمثلة من أقواله في السنة :
1-ثبت في مسلم مرفوعا (إن أبي وأباك في النار) وأجمع العلماء على ذلك .
قال القرضاوي: قلت : ما ذنب عبد الله بن عبد المطلب حتى يكون في النار وهو من أهل الفترة والصحيح أنهم ناجون؟!!!
2-وثبت في الصحيحين مرفوعا (يؤتى بالموت كهيئة كبش أملح) .
قال القرضاوي : من المعلوم المتيقن الذي اتفق عليه العقل والنقل أن الموت ليس كبشا ولا ثورا ولا حيوانا من الحيوانات .
3-وثبت في الصحيح مرفوعا (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة).
قال القرضاوي: هذا مقيد بزمان الرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان الحكم فيه للرجال استبدادياً، أما الآن فلا.
4- وثبت في الصحيح (ما رأيت من ناقصات عقل ودين أسلب للب الرجل الحازم من إحداكن).
قال القرضاوي : إن ذلك كان من الرسول على وجه المزاح .
5-وثبت في الصحيح (لا يقتل مسلم بكافر) .
قال القرضاوي-بعد أن قرر أن المسلم يقتل بالكافر خلافا للحديث- : إن هذا الرأي هو الذي لا يليق بزماننا غيره.. ونحن بترجيح هذا الرأي نبطل الأعذار ونعلي راية الشريعة الغراء.
وله غير ذلك كثير .
رابعا : موقفه من المرأة :
عمل القرضاوي على هتك ستر النساء المحجبات بكل ما يستطيع ، فأعلن مرارا أن فصل النساء عن الرجال في المحاضرات بدعة ،وأنه من التقاليد التي ليست من الإسلام، وأنه لا بد من كسر هذا الحاجز بين النساء والرجال ، وقال بالنص (للأسف أنا من السبعينات وأنا أذهب لأمريكا لحضور مؤتمرات إسلامية، ولكن تلقى المحاضرات في هذه المؤتمرات للنساء في جهة وللرجال في جهة أخرى، فالتشدد غلب المجموعات هناك وفرضوا التقاليد على المجتمع الغربي نفسه، حيث أخذوا الأقوال المتشددة وتركوا الأقوال الراجحة، وأصبح الرجال لهم مكان للقاء منفصل عن مكان النساء)،وقال أيضا في نفس البرنامج (مع أن مثل هذه المؤتمرات تعتبر فرصة لرؤية شاب فتاة فيعجب بها، ويسأل عنها ويفتح الله قلبيهما ويكون من وراء ذلك تكوين أسرة مسلمة)، وقال في نفس البرنامج لما قدمه رجل في محاضرة خاصة بالنساء (قلت للمقدم ما مكانك أنت هنا؟ المفروض أن تكون مكانك إحدى الأخوات فالموضوع يخصهنّ، فتقوم على تقديمي وإلقاء الكلمة وتلقي الأسئلة، بهذا ندربهن على القيادة، لكن هناك تحكم دائم من الرجل في المرأة حتى في أمورهن )،وقرر أنه لابد للنساء المحجبات من الظهور في التلفاز والقنوات الفضائحية ، ولا بد للمرأة من الاشتراك في التمثيل والمسرح ، بل قد ذكر أن له ابنتين درستا في جامعات إنجلترا(وهو إنما يدعو للاختلاط المحتشم!!!!) إلى أن حصلتا على الدكتوراة إحداهما في الفيزياء النووية والثانية في الكيمياء الحيوية !!!.
خامسا : القرضاوي والملاهي :
يعتبر القرضاوي من أشهر الدعاة (الشرعيين!!!) إلى الغناء والملاهي ويقرر هذا الأمر من عدة نواحي :
فيقرر في كثير من كتبه أن الغناء حلال ، وأن السينماء حلال طيب
ويذكر أنه ينكر على الفنانين الذين يعتزلون الفن
ويبارك الذين يلبسون الصلبان ويظهرونها من أجل تمثيل الحملات الصليبية مختتما إجازة هذا العمل لهم بقوله (فسيروا على بركة الله والله معكم ولن يتركم أعمالكم
ويذكر أنه يتابع أغاني (فايزة أحمد) و (شادية) و (أم كلثوم) و (فيروز) وغيرهن
ويذكر عن نفسه أنه يتابع الأفلام والمسلسلات والمسرحيات ، كفيلم (الإرهاب والكباب) لعادل إمام-وفيه استهزاء بالمتدينين-، و (ليالي الحلمية) و (رأفت الهجان) وأفلام غوار ونور الشريف ومعالي زايد غيرها
ويفتي بجواز النظر للنساء اللاتي يظهرن في الشاشة
سادسا : شذوذاته الفقهية :
كما أنه شذ في كثير من آرائه الفقهية ضاربا عرض الحائط بالنصوص وأقوال العلماء وإليك بعضا من شذوذاته :
يقرر أن الرجم تعزير لولي الأمر إلغاؤه إن رأى المصلحة في ذلك
وأن الردة نوعان ردة مغلظة وهي المصاحبة للعنف ضد المجتمع فهذا يقتل، وردة مخففة وهي ما عدا ذلك فيترك صاحبها .
وأن للمرأة أن تتولى منصب الولاية العامة
وأن المرأة إذا كانت تشترك في البيع والشراء والمعاملات فشهادتها كشهادة الرجل
وأنه يجوز حلق اللحى
ويجوز الربا اليسير 1% او 2% بحجة أنه خدمات إدارية
بالإضافة إلى إباحته للغناء والملاهي والتلفاز والقنوات والمسلسلات وإسبال الثياب والسفور والتصوير والتمثيل وبيع الخمر والخنزير للكفار ونقل أعضاء الخنزير للمسلم ومصافحة النساء والتزيي بزي الكفار وأكل المصعوقة من اللحوم وسفر المرأة وابتعاثها للدراسة بلامحرم وغير ذلك ، وقد صدق فيه من قال إن القرضاوي بفتاواه ومسخه للشريعة إنما يصيح بجميع المنتسبين إلى الإسلام قائلا لهم بلسان حاله (اعملوا ما شئتم فقد وجبت لكم الجنة!!!) .
نسأل الله تعالى أن يثبتنا على الإسلام والسنة ، وأن يعيذنا من هذه الأقوال وأصحابها، وأن يجعلنا من المتمسكين بهدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

azza_77
10-07-2007, 09:33 PM
بارك الله فيك على الموضوع
اللهم احفض شيخنا

http://www.arb-up.com/get-7-2007-hoxl0wox.jpg (http://www.arb-up.com)

عزالدين بن عبد الله
11-07-2007, 09:03 PM
اللهم إحفظ علماء الأمة من كل شر

http://www.arb-up.com/get-7-2007-hoxl0wox.jpg (http://www.arb-up.com)

المشرف الفعال
25-08-2007, 10:43 AM
اللهم إحفظ الشيخ القرضاوي

كوادر صناع الجزائر
25-08-2007, 12:26 PM
القرضاوي مع التلاميذ والأصحاب (http://www.islamonline.net/arabic/in_depth/shariah_corner/Qaradawi_Friends/index.shtml)

http://www.islamonline.net/arabic/in_depth/shariah_corner/Qaradawi_Friends/index.shtml

موقع الرسمي للشيخ القرضاوي

http://www.qaradawi.net

http://www.qaradawi.net/site/images/qaradawi-banner.JPG (http://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=5246&version=1&template_id=116&parent_id=114)

sad_dragon
25-08-2007, 03:40 PM
السلام عليكم :


ربنا إحفظ الشيخ ، ...

الخنفشار
25-08-2007, 04:42 PM
القرضاوي مع التلاميذ والأصحاب (http://www.islamonline.net/arabic/in_depth/shariah_corner/Qaradawi_Friends/index.shtml)

http://www.islamonline.net/arabic/in_depth/shariah_corner/Qaradawi_Friends/index.shtml

موقع الرسمي للشيخ القرضاوي

http://www.qaradawi.net

http://www.qaradawi.net/site/images/qaradawi-banner.JPG (http://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=5246&version=1&template_id=116&parent_id=114)[/URL]

شاهدت جزء من الملتقى على الجزيرة مباشر وكانت كلمة الشيخ حفظه الله مؤئرة .
هذا الرابط لكلمة الشيخ في الملتقى .
رابط مباشر
http://www.islamonline.net/Arabic/news/2007-07/14/images/00.ram (http://www.islamonline.net/arabic/in_depth/shariah_corner/Qaradawi_Friends/index.shtml)
رابط للتحميل بجودة افضل .

[url]http://uploadpalace.com/en/file/7906/Qaradawi-avi.html



حينما يبكي الرجال !!!






.

فريد الإدريسي
29-08-2007, 01:16 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فإن مما ابتليت به الأمة في هذه الأزمان ظهور أقوام لبسوا رداء العلم مسخوا الشريعة باسم التجديد، ويسروا أسباب الفساد باسم فقه التيسير،وفتحوا أبواب الرذيلة باسم الاجتهاد، وهونوا من السنن باسم فقه الأولويات، ووالوا الكفار باسم تحسين صورة الإسلام ، وعلى رأس هؤلاء مفتي الفضائيات (يوسف القرضاوي) حيث عمل على نشر هذا الفكر عبر الفضائيات وشبكة الإنترنت والمؤتمرات والدروس والكتب والمحاضرات وغيرها، وهذه الأوراق فيها خلاصة لبعض فكر هذا الرجل الذي يروج له، أظهرتها نصحا للأمة وبراءة للذمة وتحذيرا من هذا الرجل وأضرابه، ولم أطل بالرد عليه هنا لأن ما ذكرته هنا يستنكره عوام المسلمين، ومن أراد تفصيل هذه المقولات والرد عليها فهي في كتاب (الرد على القرضاوي) ، قاله كاتبه/ناصر بن حمد الفهد في أول شهر شوال عام 1420.
أولا : موقفه من الكفار :
لقد ميع القرضاوي وأمات عقيدة الولاء والبراء من الكفار ، وإليك بعض أقواله :
1-قال عن النصارى فكل القضايا بيننا مشتركة فنحن أبناء وطن واحد، مصيرنا واحد، أمتنا واحدة، أنا أقول عنهم إخواننا المسيحيين، البعض ينكر علي هذا كيف أقول إخواننا المسيحيين؟ (إنما المؤمنون أخوة) نعم نحن مؤمنون وهم مؤمنون بوجه آخر).
2-و قال في نفس البرنامج عن الأقباط إنهم قدموا الآف (الشهداء) لا ختلاف المذاهب .
3-وقال (إن مودة المسلم لغير المسلم لا حرج فيها).
4-وقال إن العداوة بيننا وبين اليهود من أجل الأرض فقط لا من أجل الدين وقرر أن قوله تعالى (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا) أن هذا بالنسبة للوضع الذي كان أيام الرسول (صلى الله عليه وسلم) وليس الآن، مع العلم بأنه يستدل بآخر الآية على قرب النصارى الآن من المسلمين!!، ويقول (إذا عز المسلمون عز إخوانهم المسيحيون من غير شك وإذا ذل المسلمون ذل المسيحيون).
5-وقرر في مواضع أن الإسلام_ بزعمه_ يحترم أديانهم المحرفة ، وقرر أنهم كالمسلمين لهم ما لهم وعليهم ما عليهم ، وأن الأرضيات مشتركة بين المسلمين وبين النصارى ، وأن الإسلام ركز على نقاط الاشتراك بيننا وبينهم لا على نقاط الاختلاف ، وأنه لا بد من أن يقف المسلمون والنصارى جميعا في صف واحد على هذه الأرضيات المشتركة بينهم ضد الإلحاد والظلم والاستبداد ، ويذكر أن الجهاد إنما هو للدفاع عن كل الأديان لا عن الإسلام فقط ، وجوز تهنيئتهم بأعيادهم، وتوليهم للمناصب والوزارات.
6-كما قرر أن الجزية إنما تؤخذ من أهل الذمة مقابل تركهم الدفاع عن الوطن وأما الآن فتسقط عنهم لأن التجنيد إجباري يستوي فيه المسلم والكافر.
ثانيا : موقفه مع المبتدعة :
تجد القرضاوي إذا تكلم ضد بدعة فإنه يتكلم ضد خصم لا وجود له ، فهو يتكلم على المعتزلة والخوارج الأوائل ، ولكنه في المقابل يثني على وارثيهم اليوم ، أما الرافضة الذين ورثوا عقيدة المعتزلة وأضافوا إليها من الموبقات والعظائم مايكفي عشر معشاره لإلحاقهم بأبي جهل فتجده مدافعا عنهم ومؤاخيا لهم بل ويعتبر إثارة الخلاف معهم خيانة للأمة، ويعتبر لعنهم للصحابة وتحريفهم القرآن وقولهم بعصمة الأئمة وحجهم للمشاهد وغيرها (خلافات على هامش العقيدة)!! ، وكذلك يقول في وارثي الخوارج اليوم وهم الإباضية، وأما الأشاعرة والماتريدية فهم من أهل السنة عنده ولا مجال للنقاش في ذلك .
ثالثا : موقفه من السنة :
يسير القرضاوي مع تيار العقلانيين في عرض السنة على عقولهم الكاسدة وأفهامهم الفاسدة ، ومن ثم رد بعضها وتأول البعض الآخر مما لا يتفق مع هواه ، وإليك أمثلة من أقواله في السنة :
1-ثبت في مسلم مرفوعا (إن أبي وأباك في النار) وأجمع العلماء على ذلك .
قال القرضاوي: قلت : ما ذنب عبد الله بن عبد المطلب حتى يكون في النار وهو من أهل الفترة والصحيح أنهم ناجون؟!!!
2-وثبت في الصحيحين مرفوعا (يؤتى بالموت كهيئة كبش أملح) .
قال القرضاوي : من المعلوم المتيقن الذي اتفق عليه العقل والنقل أن الموت ليس كبشا ولا ثورا ولا حيوانا من الحيوانات .
3-وثبت في الصحيح مرفوعا (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة).
قال القرضاوي: هذا مقيد بزمان الرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان الحكم فيه للرجال استبدادياً، أما الآن فلا.
4- وثبت في الصحيح (ما رأيت من ناقصات عقل ودين أسلب للب الرجل الحازم من إحداكن).
قال القرضاوي : إن ذلك كان من الرسول على وجه المزاح .
5-وثبت في الصحيح (لا يقتل مسلم بكافر) .
قال القرضاوي-بعد أن قرر أن المسلم يقتل بالكافر خلافا للحديث- : إن هذا الرأي هو الذي لا يليق بزماننا غيره.. ونحن بترجيح هذا الرأي نبطل الأعذار ونعلي راية الشريعة الغراء.
وله غير ذلك كثير .
رابعا : موقفه من المرأة :
عمل القرضاوي على هتك ستر النساء المحجبات بكل ما يستطيع ، فأعلن مرارا أن فصل النساء عن الرجال في المحاضرات بدعة ،وأنه من التقاليد التي ليست من الإسلام، وأنه لا بد من كسر هذا الحاجز بين النساء والرجال ، وقال بالنص (للأسف أنا من السبعينات وأنا أذهب لأمريكا لحضور مؤتمرات إسلامية، ولكن تلقى المحاضرات في هذه المؤتمرات للنساء في جهة وللرجال في جهة أخرى، فالتشدد غلب المجموعات هناك وفرضوا التقاليد على المجتمع الغربي نفسه، حيث أخذوا الأقوال المتشددة وتركوا الأقوال الراجحة، وأصبح الرجال لهم مكان للقاء منفصل عن مكان النساء)،وقال أيضا في نفس البرنامج (مع أن مثل هذه المؤتمرات تعتبر فرصة لرؤية شاب فتاة فيعجب بها، ويسأل عنها ويفتح الله قلبيهما ويكون من وراء ذلك تكوين أسرة مسلمة)، وقال في نفس البرنامج لما قدمه رجل في محاضرة خاصة بالنساء (قلت للمقدم ما مكانك أنت هنا؟ المفروض أن تكون مكانك إحدى الأخوات فالموضوع يخصهنّ، فتقوم على تقديمي وإلقاء الكلمة وتلقي الأسئلة، بهذا ندربهن على القيادة، لكن هناك تحكم دائم من الرجل في المرأة حتى في أمورهن )،وقرر أنه لابد للنساء المحجبات من الظهور في التلفاز والقنوات الفضائحية ، ولا بد للمرأة من الاشتراك في التمثيل والمسرح ، بل قد ذكر أن له ابنتين درستا في جامعات إنجلترا(وهو إنما يدعو للاختلاط المحتشم!!!!) إلى أن حصلتا على الدكتوراة إحداهما في الفيزياء النووية والثانية في الكيمياء الحيوية !!!.
خامسا : القرضاوي والملاهي :
يعتبر القرضاوي من أشهر الدعاة (الشرعيين!!!) إلى الغناء والملاهي ويقرر هذا الأمر من عدة نواحي :
فيقرر في كثير من كتبه أن الغناء حلال ، وأن السينماء حلال طيب
ويذكر أنه ينكر على الفنانين الذين يعتزلون الفن
ويبارك الذين يلبسون الصلبان ويظهرونها من أجل تمثيل الحملات الصليبية مختتما إجازة هذا العمل لهم بقوله (فسيروا على بركة الله والله معكم ولن يتركم أعمالكم
ويذكر أنه يتابع أغاني (فايزة أحمد) و (شادية) و (أم كلثوم) و (فيروز) وغيرهن
ويذكر عن نفسه أنه يتابع الأفلام والمسلسلات والمسرحيات ، كفيلم (الإرهاب والكباب) لعادل إمام-وفيه استهزاء بالمتدينين-، و (ليالي الحلمية) و (رأفت الهجان) وأفلام غوار ونور الشريف ومعالي زايد غيرها
ويفتي بجواز النظر للنساء اللاتي يظهرن في الشاشة
سادسا : شذوذاته الفقهية :
كما أنه شذ في كثير من آرائه الفقهية ضاربا عرض الحائط بالنصوص وأقوال العلماء وإليك بعضا من شذوذاته :
يقرر أن الرجم تعزير لولي الأمر إلغاؤه إن رأى المصلحة في ذلك
وأن الردة نوعان ردة مغلظة وهي المصاحبة للعنف ضد المجتمع فهذا يقتل، وردة مخففة وهي ما عدا ذلك فيترك صاحبها .
وأن للمرأة أن تتولى منصب الولاية العامة
وأن المرأة إذا كانت تشترك في البيع والشراء والمعاملات فشهادتها كشهادة الرجل
وأنه يجوز حلق اللحى
ويجوز الربا اليسير 1% او 2% بحجة أنه خدمات إدارية
بالإضافة إلى إباحته للغناء والملاهي والتلفاز والقنوات والمسلسلات وإسبال الثياب والسفور والتصوير والتمثيل وبيع الخمر والخنزير للكفار ونقل أعضاء الخنزير للمسلم ومصافحة النساء والتزيي بزي الكفار وأكل المصعوقة من اللحوم وسفر المرأة وابتعاثها للدراسة بلامحرم وغير ذلك ، وقد صدق فيه من قال إن القرضاوي بفتاواه ومسخه للشريعة إنما يصيح بجميع المنتسبين إلى الإسلام قائلا لهم بلسان حاله (اعملوا ما شئتم فقد وجبت لكم الجنة!!!) .
نسأل الله تعالى أن يثبتنا على الإسلام والسنة ، وأن يعيذنا من هذه الأقوال وأصحابها، وأن يجعلنا من المتمسكين بهدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

محمد عبد الكريم
29-08-2007, 01:27 PM
[QUOTE=فريد الإدريسي;48428]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
[FONT=Tahoma (Arabic)][SIZE=3][COLOR=#4e4e4e]فإن مما ابتليت به الأمة في هذه الأزمان ظهور أقوام لبسوا رداء العلم مسخوا الشريعة باسم التجديد، ويسروا أسباب الفساد باسم فقه التيسير،وفتحوا أبواب الرذيلة باسم الاجتهاد، وهونوا من السنن باسم فقه الأولويات، ووالوا الكفار باسم تحسين صورة الإسلام ، وعلى رأس هؤلاء مفتي الفضائيات (يوسف القرضاوي) حيث عمل على نشر هذا الفكر عبر الفضائيات وشبكة الإنترنت والمؤتمرات والدروس والكتب والمحاضرات وغيرها، وهذه الأوراق فيها خلاصة لبعض فكر هذا الرجل الذي يروج له، أظهرتها نصحا للأمة وبراءة للذمة وتحذيرا من هذا الرجل وأضرابه، ......





***السلام عليكم.
نقول فقط حسبنا الله ونعم الوكيل،...جزا الله شيخنا،عنا وعن سائر المسلمين كل الخير والمغفرة والثواب ورزقه الله شفاءه العاجل انشاء الله...مهما حاول المتنطرفين والمتنطعين والغلاة ان يشوهوا ويقدفوا الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي فانهم لن ينجحوا وسيرتد مكرهم وخبثهم عليهم، فكل من قرلاا او درس على يدي الشيخ الدكتور يعرف من يكون ،الرجل والدكتور..الحمد لله اننا قرأنا للشيخ يوسف قبل ان نقرأ لغيره من الغلاء ...فذلك رحمة من الله،....
*كفاكم رميا وقذفا لمن لم تقدموا للناس عشر عمره او ربع علمه،...

الخنفشار
29-08-2007, 01:27 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فإن مما ابتليت به الأمة في هذه الأزمان ظهور أقوام لبسوا رداء العلم مسخوا الشريعة باسم التجديد، ويسروا أسباب الفساد باسم فقه التيسير،وفتحوا أبواب الرذيلة باسم الاجتهاد، وهونوا من السنن باسم فقه الأولويات، ووالوا الكفار باسم تحسين صورة الإسلام ، وعلى رأس هؤلاء مفتي الفضائيات (يوسف القرضاوي) حيث عمل على نشر هذا الفكر عبر الفضائيات وشبكة الإنترنت والمؤتمرات والدروس والكتب والمحاضرات وغيرها، وهذه الأوراق فيها خلاصة لبعض فكر هذا الرجل الذي يروج له، أظهرتها نصحا للأمة وبراءة للذمة وتحذيرا من هذا الرجل وأضرابه، ولم أطل بالرد عليه هنا لأن ما ذكرته هنا يستنكره عوام المسلمين، ومن أراد تفصيل هذه المقولات والرد عليها فهي في كتاب (الرد على القرضاوي) ، قاله كاتبه/ناصر بن حمد الفهد في أول شهر شوال عام 1420.
أولا : موقفه من الكفار :
لقد ميع القرضاوي وأمات عقيدة الولاء والبراء من الكفار ، وإليك بعض أقواله :
1-قال عن النصارى فكل القضايا بيننا مشتركة فنحن أبناء وطن واحد، مصيرنا واحد، أمتنا واحدة، أنا أقول عنهم إخواننا المسيحيين، البعض ينكر علي هذا كيف أقول إخواننا المسيحيين؟ (إنما المؤمنون أخوة) نعم نحن مؤمنون وهم مؤمنون بوجه آخر).
2-و قال في نفس البرنامج عن الأقباط إنهم قدموا الآف (الشهداء) لا ختلاف المذاهب .
3-وقال (إن مودة المسلم لغير المسلم لا حرج فيها).
4-وقال إن العداوة بيننا وبين اليهود من أجل الأرض فقط لا من أجل الدين وقرر أن قوله تعالى (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا) أن هذا بالنسبة للوضع الذي كان أيام الرسول (صلى الله عليه وسلم) وليس الآن، مع العلم بأنه يستدل بآخر الآية على قرب النصارى الآن من المسلمين!!، ويقول (إذا عز المسلمون عز إخوانهم المسيحيون من غير شك وإذا ذل المسلمون ذل المسيحيون).
5-وقرر في مواضع أن الإسلام_ بزعمه_ يحترم أديانهم المحرفة ، وقرر أنهم كالمسلمين لهم ما لهم وعليهم ما عليهم ، وأن الأرضيات مشتركة بين المسلمين وبين النصارى ، وأن الإسلام ركز على نقاط الاشتراك بيننا وبينهم لا على نقاط الاختلاف ، وأنه لا بد من أن يقف المسلمون والنصارى جميعا في صف واحد على هذه الأرضيات المشتركة بينهم ضد الإلحاد والظلم والاستبداد ، ويذكر أن الجهاد إنما هو للدفاع عن كل الأديان لا عن الإسلام فقط ، وجوز تهنيئتهم بأعيادهم، وتوليهم للمناصب والوزارات.
6-كما قرر أن الجزية إنما تؤخذ من أهل الذمة مقابل تركهم الدفاع عن الوطن وأما الآن فتسقط عنهم لأن التجنيد إجباري يستوي فيه المسلم والكافر.
ثانيا : موقفه مع المبتدعة :
تجد القرضاوي إذا تكلم ضد بدعة فإنه يتكلم ضد خصم لا وجود له ، فهو يتكلم على المعتزلة والخوارج الأوائل ، ولكنه في المقابل يثني على وارثيهم اليوم ، أما الرافضة الذين ورثوا عقيدة المعتزلة وأضافوا إليها من الموبقات والعظائم مايكفي عشر معشاره لإلحاقهم بأبي جهل فتجده مدافعا عنهم ومؤاخيا لهم بل ويعتبر إثارة الخلاف معهم خيانة للأمة، ويعتبر لعنهم للصحابة وتحريفهم القرآن وقولهم بعصمة الأئمة وحجهم للمشاهد وغيرها (خلافات على هامش العقيدة)!! ، وكذلك يقول في وارثي الخوارج اليوم وهم الإباضية، وأما الأشاعرة والماتريدية فهم من أهل السنة عنده ولا مجال للنقاش في ذلك .
ثالثا : موقفه من السنة :
يسير القرضاوي مع تيار العقلانيين في عرض السنة على عقولهم الكاسدة وأفهامهم الفاسدة ، ومن ثم رد بعضها وتأول البعض الآخر مما لا يتفق مع هواه ، وإليك أمثلة من أقواله في السنة :
1-ثبت في مسلم مرفوعا (إن أبي وأباك في النار) وأجمع العلماء على ذلك .
قال القرضاوي: قلت : ما ذنب عبد الله بن عبد المطلب حتى يكون في النار وهو من أهل الفترة والصحيح أنهم ناجون؟!!!
2-وثبت في الصحيحين مرفوعا (يؤتى بالموت كهيئة كبش أملح) .
قال القرضاوي : من المعلوم المتيقن الذي اتفق عليه العقل والنقل أن الموت ليس كبشا ولا ثورا ولا حيوانا من الحيوانات .
3-وثبت في الصحيح مرفوعا (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة).
قال القرضاوي: هذا مقيد بزمان الرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان الحكم فيه للرجال استبدادياً، أما الآن فلا.
4- وثبت في الصحيح (ما رأيت من ناقصات عقل ودين أسلب للب الرجل الحازم من إحداكن).
قال القرضاوي : إن ذلك كان من الرسول على وجه المزاح .
5-وثبت في الصحيح (لا يقتل مسلم بكافر) .
قال القرضاوي-بعد أن قرر أن المسلم يقتل بالكافر خلافا للحديث- : إن هذا الرأي هو الذي لا يليق بزماننا غيره.. ونحن بترجيح هذا الرأي نبطل الأعذار ونعلي راية الشريعة الغراء.
وله غير ذلك كثير .
رابعا : موقفه من المرأة :
عمل القرضاوي على هتك ستر النساء المحجبات بكل ما يستطيع ، فأعلن مرارا أن فصل النساء عن الرجال في المحاضرات بدعة ،وأنه من التقاليد التي ليست من الإسلام، وأنه لا بد من كسر هذا الحاجز بين النساء والرجال ، وقال بالنص (للأسف أنا من السبعينات وأنا أذهب لأمريكا لحضور مؤتمرات إسلامية، ولكن تلقى المحاضرات في هذه المؤتمرات للنساء في جهة وللرجال في جهة أخرى، فالتشدد غلب المجموعات هناك وفرضوا التقاليد على المجتمع الغربي نفسه، حيث أخذوا الأقوال المتشددة وتركوا الأقوال الراجحة، وأصبح الرجال لهم مكان للقاء منفصل عن مكان النساء)،وقال أيضا في نفس البرنامج (مع أن مثل هذه المؤتمرات تعتبر فرصة لرؤية شاب فتاة فيعجب بها، ويسأل عنها ويفتح الله قلبيهما ويكون من وراء ذلك تكوين أسرة مسلمة)، وقال في نفس البرنامج لما قدمه رجل في محاضرة خاصة بالنساء (قلت للمقدم ما مكانك أنت هنا؟ المفروض أن تكون مكانك إحدى الأخوات فالموضوع يخصهنّ، فتقوم على تقديمي وإلقاء الكلمة وتلقي الأسئلة، بهذا ندربهن على القيادة، لكن هناك تحكم دائم من الرجل في المرأة حتى في أمورهن )،وقرر أنه لابد للنساء المحجبات من الظهور في التلفاز والقنوات الفضائحية ، ولا بد للمرأة من الاشتراك في التمثيل والمسرح ، بل قد ذكر أن له ابنتين درستا في جامعات إنجلترا(وهو إنما يدعو للاختلاط المحتشم!!!!) إلى أن حصلتا على الدكتوراة إحداهما في الفيزياء النووية والثانية في الكيمياء الحيوية !!!.
خامسا : القرضاوي والملاهي :
يعتبر القرضاوي من أشهر الدعاة (الشرعيين!!!) إلى الغناء والملاهي ويقرر هذا الأمر من عدة نواحي :
فيقرر في كثير من كتبه أن الغناء حلال ، وأن السينماء حلال طيب
ويذكر أنه ينكر على الفنانين الذين يعتزلون الفن
ويبارك الذين يلبسون الصلبان ويظهرونها من أجل تمثيل الحملات الصليبية مختتما إجازة هذا العمل لهم بقوله (فسيروا على بركة الله والله معكم ولن يتركم أعمالكم
ويذكر أنه يتابع أغاني (فايزة أحمد) و (شادية) و (أم كلثوم) و (فيروز) وغيرهن
ويذكر عن نفسه أنه يتابع الأفلام والمسلسلات والمسرحيات ، كفيلم (الإرهاب والكباب) لعادل إمام-وفيه استهزاء بالمتدينين-، و (ليالي الحلمية) و (رأفت الهجان) وأفلام غوار ونور الشريف ومعالي زايد غيرها
ويفتي بجواز النظر للنساء اللاتي يظهرن في الشاشة
سادسا : شذوذاته الفقهية :
كما أنه شذ في كثير من آرائه الفقهية ضاربا عرض الحائط بالنصوص وأقوال العلماء وإليك بعضا من شذوذاته :
يقرر أن الرجم تعزير لولي الأمر إلغاؤه إن رأى المصلحة في ذلك
وأن الردة نوعان ردة مغلظة وهي المصاحبة للعنف ضد المجتمع فهذا يقتل، وردة مخففة وهي ما عدا ذلك فيترك صاحبها .
وأن للمرأة أن تتولى منصب الولاية العامة
وأن المرأة إذا كانت تشترك في البيع والشراء والمعاملات فشهادتها كشهادة الرجل
وأنه يجوز حلق اللحى
ويجوز الربا اليسير 1% او 2% بحجة أنه خدمات إدارية
بالإضافة إلى إباحته للغناء والملاهي والتلفاز والقنوات والمسلسلات وإسبال الثياب والسفور والتصوير والتمثيل وبيع الخمر والخنزير للكفار ونقل أعضاء الخنزير للمسلم ومصافحة النساء والتزيي بزي الكفار وأكل المصعوقة من اللحوم وسفر المرأة وابتعاثها للدراسة بلامحرم وغير ذلك ، وقد صدق فيه من قال إن القرضاوي بفتاواه ومسخه للشريعة إنما يصيح بجميع المنتسبين إلى الإسلام قائلا لهم بلسان حاله (اعملوا ما شئتم فقد وجبت لكم الجنة!!!) .
نسأل الله تعالى أن يثبتنا على الإسلام والسنة ، وأن يعيذنا من هذه الأقوال وأصحابها، وأن يجعلنا من المتمسكين بهدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

روح تننّي وليدي روح



.

soleil
29-08-2007, 02:47 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فإن مما ابتليت به الأمة في هذه الأزمان ظهور أقوام لبسوا رداء العلم مسخوا الشريعة باسم التجديد، ويسروا أسباب الفساد باسم فقه التيسير،وفتحوا أبواب الرذيلة باسم الاجتهاد، وهونوا من السنن باسم فقه الأولويات، ووالوا الكفار باسم تحسين صورة الإسلام ، وعلى رأس هؤلاء مفتي الفضائيات (يوسف القرضاوي) حيث عمل على نشر هذا الفكر عبر الفضائيات وشبكة الإنترنت والمؤتمرات والدروس والكتب والمحاضرات وغيرها، وهذه الأوراق فيها خلاصة لبعض فكر هذا الرجل الذي يروج له، أظهرتها نصحا للأمة وبراءة للذمة وتحذيرا من هذا الرجل وأضرابه، ولم أطل بالرد عليه هنا لأن ما ذكرته هنا يستنكره عوام المسلمين، ومن أراد تفصيل هذه المقولات والرد عليها فهي في كتاب (الرد على القرضاوي) ، قاله كاتبه/ناصر بن حمد الفهد في أول شهر شوال عام 1420.
أولا : موقفه من الكفار :
لقد ميع القرضاوي وأمات عقيدة الولاء والبراء من الكفار ، وإليك بعض أقواله :
1-قال عن النصارى فكل القضايا بيننا مشتركة فنحن أبناء وطن واحد، مصيرنا واحد، أمتنا واحدة، أنا أقول عنهم إخواننا المسيحيين، البعض ينكر علي هذا كيف أقول إخواننا المسيحيين؟ (إنما المؤمنون أخوة) نعم نحن مؤمنون وهم مؤمنون بوجه آخر).
2-و قال في نفس البرنامج عن الأقباط إنهم قدموا الآف (الشهداء) لا ختلاف المذاهب .
3-وقال (إن مودة المسلم لغير المسلم لا حرج فيها).
4-وقال إن العداوة بيننا وبين اليهود من أجل الأرض فقط لا من أجل الدين وقرر أن قوله تعالى (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا) أن هذا بالنسبة للوضع الذي كان أيام الرسول (صلى الله عليه وسلم) وليس الآن، مع العلم بأنه يستدل بآخر الآية على قرب النصارى الآن من المسلمين!!، ويقول (إذا عز المسلمون عز إخوانهم المسيحيون من غير شك وإذا ذل المسلمون ذل المسيحيون).
5-وقرر في مواضع أن الإسلام_ بزعمه_ يحترم أديانهم المحرفة ، وقرر أنهم كالمسلمين لهم ما لهم وعليهم ما عليهم ، وأن الأرضيات مشتركة بين المسلمين وبين النصارى ، وأن الإسلام ركز على نقاط الاشتراك بيننا وبينهم لا على نقاط الاختلاف ، وأنه لا بد من أن يقف المسلمون والنصارى جميعا في صف واحد على هذه الأرضيات المشتركة بينهم ضد الإلحاد والظلم والاستبداد ، ويذكر أن الجهاد إنما هو للدفاع عن كل الأديان لا عن الإسلام فقط ، وجوز تهنيئتهم بأعيادهم، وتوليهم للمناصب والوزارات.
6-كما قرر أن الجزية إنما تؤخذ من أهل الذمة مقابل تركهم الدفاع عن الوطن وأما الآن فتسقط عنهم لأن التجنيد إجباري يستوي فيه المسلم والكافر.
ثانيا : موقفه مع المبتدعة :
تجد القرضاوي إذا تكلم ضد بدعة فإنه يتكلم ضد خصم لا وجود له ، فهو يتكلم على المعتزلة والخوارج الأوائل ، ولكنه في المقابل يثني على وارثيهم اليوم ، أما الرافضة الذين ورثوا عقيدة المعتزلة وأضافوا إليها من الموبقات والعظائم مايكفي عشر معشاره لإلحاقهم بأبي جهل فتجده مدافعا عنهم ومؤاخيا لهم بل ويعتبر إثارة الخلاف معهم خيانة للأمة، ويعتبر لعنهم للصحابة وتحريفهم القرآن وقولهم بعصمة الأئمة وحجهم للمشاهد وغيرها (خلافات على هامش العقيدة)!! ، وكذلك يقول في وارثي الخوارج اليوم وهم الإباضية، وأما الأشاعرة والماتريدية فهم من أهل السنة عنده ولا مجال للنقاش في ذلك .
ثالثا : موقفه من السنة :
يسير القرضاوي مع تيار العقلانيين في عرض السنة على عقولهم الكاسدة وأفهامهم الفاسدة ، ومن ثم رد بعضها وتأول البعض الآخر مما لا يتفق مع هواه ، وإليك أمثلة من أقواله في السنة :
1-ثبت في مسلم مرفوعا (إن أبي وأباك في النار) وأجمع العلماء على ذلك .
قال القرضاوي: قلت : ما ذنب عبد الله بن عبد المطلب حتى يكون في النار وهو من أهل الفترة والصحيح أنهم ناجون؟!!!
2-وثبت في الصحيحين مرفوعا (يؤتى بالموت كهيئة كبش أملح) .
قال القرضاوي : من المعلوم المتيقن الذي اتفق عليه العقل والنقل أن الموت ليس كبشا ولا ثورا ولا حيوانا من الحيوانات .
3-وثبت في الصحيح مرفوعا (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة).
قال القرضاوي: هذا مقيد بزمان الرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان الحكم فيه للرجال استبدادياً، أما الآن فلا.
4- وثبت في الصحيح (ما رأيت من ناقصات عقل ودين أسلب للب الرجل الحازم من إحداكن).
قال القرضاوي : إن ذلك كان من الرسول على وجه المزاح .
5-وثبت في الصحيح (لا يقتل مسلم بكافر) .
قال القرضاوي-بعد أن قرر أن المسلم يقتل بالكافر خلافا للحديث- : إن هذا الرأي هو الذي لا يليق بزماننا غيره.. ونحن بترجيح هذا الرأي نبطل الأعذار ونعلي راية الشريعة الغراء.
وله غير ذلك كثير .
رابعا : موقفه من المرأة :
عمل القرضاوي على هتك ستر النساء المحجبات بكل ما يستطيع ، فأعلن مرارا أن فصل النساء عن الرجال في المحاضرات بدعة ،وأنه من التقاليد التي ليست من الإسلام، وأنه لا بد من كسر هذا الحاجز بين النساء والرجال ، وقال بالنص (للأسف أنا من السبعينات وأنا أذهب لأمريكا لحضور مؤتمرات إسلامية، ولكن تلقى المحاضرات في هذه المؤتمرات للنساء في جهة وللرجال في جهة أخرى، فالتشدد غلب المجموعات هناك وفرضوا التقاليد على المجتمع الغربي نفسه، حيث أخذوا الأقوال المتشددة وتركوا الأقوال الراجحة، وأصبح الرجال لهم مكان للقاء منفصل عن مكان النساء)،وقال أيضا في نفس البرنامج (مع أن مثل هذه المؤتمرات تعتبر فرصة لرؤية شاب فتاة فيعجب بها، ويسأل عنها ويفتح الله قلبيهما ويكون من وراء ذلك تكوين أسرة مسلمة)، وقال في نفس البرنامج لما قدمه رجل في محاضرة خاصة بالنساء (قلت للمقدم ما مكانك أنت هنا؟ المفروض أن تكون مكانك إحدى الأخوات فالموضوع يخصهنّ، فتقوم على تقديمي وإلقاء الكلمة وتلقي الأسئلة، بهذا ندربهن على القيادة، لكن هناك تحكم دائم من الرجل في المرأة حتى في أمورهن )،وقرر أنه لابد للنساء المحجبات من الظهور في التلفاز والقنوات الفضائحية ، ولا بد للمرأة من الاشتراك في التمثيل والمسرح ، بل قد ذكر أن له ابنتين درستا في جامعات إنجلترا(وهو إنما يدعو للاختلاط المحتشم!!!!) إلى أن حصلتا على الدكتوراة إحداهما في الفيزياء النووية والثانية في الكيمياء الحيوية !!!.
خامسا : القرضاوي والملاهي :
يعتبر القرضاوي من أشهر الدعاة (الشرعيين!!!) إلى الغناء والملاهي ويقرر هذا الأمر من عدة نواحي :
فيقرر في كثير من كتبه أن الغناء حلال ، وأن السينماء حلال طيب
ويذكر أنه ينكر على الفنانين الذين يعتزلون الفن
ويبارك الذين يلبسون الصلبان ويظهرونها من أجل تمثيل الحملات الصليبية مختتما إجازة هذا العمل لهم بقوله (فسيروا على بركة الله والله معكم ولن يتركم أعمالكم
ويذكر أنه يتابع أغاني (فايزة أحمد) و (شادية) و (أم كلثوم) و (فيروز) وغيرهن
ويذكر عن نفسه أنه يتابع الأفلام والمسلسلات والمسرحيات ، كفيلم (الإرهاب والكباب) لعادل إمام-وفيه استهزاء بالمتدينين-، و (ليالي الحلمية) و (رأفت الهجان) وأفلام غوار ونور الشريف ومعالي زايد غيرها
ويفتي بجواز النظر للنساء اللاتي يظهرن في الشاشة
سادسا : شذوذاته الفقهية :
كما أنه شذ في كثير من آرائه الفقهية ضاربا عرض الحائط بالنصوص وأقوال العلماء وإليك بعضا من شذوذاته :
يقرر أن الرجم تعزير لولي الأمر إلغاؤه إن رأى المصلحة في ذلك
وأن الردة نوعان ردة مغلظة وهي المصاحبة للعنف ضد المجتمع فهذا يقتل، وردة مخففة وهي ما عدا ذلك فيترك صاحبها .
وأن للمرأة أن تتولى منصب الولاية العامة
وأن المرأة إذا كانت تشترك في البيع والشراء والمعاملات فشهادتها كشهادة الرجل
وأنه يجوز حلق اللحى
ويجوز الربا اليسير 1% او 2% بحجة أنه خدمات إدارية
بالإضافة إلى إباحته للغناء والملاهي والتلفاز والقنوات والمسلسلات وإسبال الثياب والسفور والتصوير والتمثيل وبيع الخمر والخنزير للكفار ونقل أعضاء الخنزير للمسلم ومصافحة النساء والتزيي بزي الكفار وأكل المصعوقة من اللحوم وسفر المرأة وابتعاثها للدراسة بلامحرم وغير ذلك ، وقد صدق فيه من قال إن القرضاوي بفتاواه ومسخه للشريعة إنما يصيح بجميع المنتسبين إلى الإسلام قائلا لهم بلسان حاله (اعملوا ما شئتم فقد وجبت لكم الجنة!!!) .
نسأل الله تعالى أن يثبتنا على الإسلام والسنة ، وأن يعيذنا من هذه الأقوال وأصحابها، وأن يجعلنا من المتمسكين بهدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
c'est quoi ça svp les respencables suprimez ce sujet

فريد الإدريسي
31-08-2007, 06:50 AM
أهذا هو الرد العلمي

فريد الإدريسي
31-08-2007, 01:01 PM
أهذا هو الرد العلمي روح تننّي وليدي روح !!!

عايدة
31-08-2007, 01:28 PM
و أين العلم من مقال تجنى به دكتور أبو حفص على عالم من علماء الأمة ؟

و هل لأبو حفص هذا العلم الذي للشيخ القرضاوي ، ليكن في علمك ان ابو حفص الذي يحلو له ان يسمي نفسه الطبيب السلفي دأب على عرض بضاعته على المنتديات



ثم هل ترى في ما جاء به الدكتور علم ؟


و أين أمانة النقل يا فريد، كان الأجدر بك أن تضع كلمة منقول تحت المقال .

الخنفشار
31-08-2007, 02:40 PM
أهذا هو الرد العلمي روح تننّي وليدي روح !!!




الأفضل أن تذهب لتدرس أدبي ودعك من العلمي
وماتنساش تروح تننّي
.
.
.
.

فريد الإدريسي
31-08-2007, 05:33 PM
أنا لا أعرف أبو حفص. ثانيا أخطاء القرظاوي يعلمها عامة الناس فظلا عن خواصهم
عليكم بكتاب مخالفات القرظاوي لشريعة الإسلام للعدناني و كتاب الرد على القرظاوي لشيخ مقبل. و من العلماء الكبار من حذر من زلاته :
الألباني
إبن عثيميين



و أين العلم من مقال تجنى به دكتور أبو حفص على عالم من علماء الأمة ؟


و هل لأبو حفص هذا العلم الذي للشيخ القرضاوي ، ليكن في علمك ان ابو حفص الذي يحلو له ان يسمي نفسه الطبيب السلفي دأب على عرض بضاعته على المنتديات



ثم هل ترى في ما جاء به الدكتور علم ؟


و أين أمانة النقل يا فريد، كان الأجدر بك أن تضع كلمة منقول تحت المقال .

فريد الإدريسي
31-08-2007, 05:34 PM
يعرف الرجال بالحق و لا يعرف الحق بالرجال

عايدة
31-08-2007, 06:15 PM
يعرف الرجال بالحق و لا يعرف الحق بالرجال


كلمة حق يراد بها باطل

هل بلغت علم القراضاوي حتي تخوض فيما يقول ؟
عندما يتحاور العلماء يا فريد عامة الناس تسمع و لا تردد سقطات بعضهم و هذا من أدب الحوار مع العلماء
و إذا لم يكن لك إعتراض على فضيلة الشيخ محمد الغزالي رحمة الله عليه إليك هذه الكلمة في التأدب مع العلماء أحياء كانوا أو أموات .
التأدب مع العلماء
للشيخ / محمد الغزالي

من الفواقر ـ كما جاء في الأثر ـ " جار سوءٍ إن رأي خيراً دفنه , وإن رأي شراً أذاعه " .
ومن الفواقر كذلك قارئٌ سوء يطالع سِير الرجال في التاريخ فلا يستوقفه إلا ما ينسب إليهم من هنات أو ما يواقعون أخطاءٍ !
أما ما أفاءَ الله عليهم من محامد , وما قدموا للناس من خيرات فلا اكتراث به ...
المؤسف أن هذه العلة النفسية تفشو بيننا نحن العرب , لقد أُلِّف في " نابليون " نحو مائة كتاب , فكم أُلف في خالد بن الوليد أو في صلاح الدين ؟
ونابليون رجل حرب وحسب !
يغدر ويظلم ويسف في أحيان كثيرة , وهو من الناحية الخلقية والعسكرية دون خالد بمراحل .
ومع ذلك فإن قومه جسموا ميزانه وأهالوا التراب علي رذائله .
فما يذكر إلا بأّنه العبقري المهيب ! .
إن تاريخنا ملئٌ بالعظماء في كل ميدان. غير أننا موكلون بطيّ محاسنهم , ولولا أن هؤلاء العظماء تركوا من المواريث الحية ما بدد أكوام التراب التي أُهيلت عليهم لجر عليهم النسيان أذياله من زمن بعيد ! .
أقول ذلك لأني نظرت إلي الرجولات السامقة التي ظهرت خلال القرن الأخير فوجدت المطاعن تناوشتها من كل جانب , والتهم تتري. والمدافعين ذاهلين !!
ووجدت المعجبين بأحد المصلحين يحسبون أن الأُفق لا يتسع إلا لهالته وحدها , سبحان الله !
إن الأُفق رحب فلم نحاول إطفاءَ الآخرين ؟ .
قلت لأَحد أصحابي : إنني تتلمذت وما زلت علي أئمة مختلفين , أقرأُ لأَبي حنيفة إِمام أهل الرأي , ولابن حنبل إمام أَهل الأَثر , ولابن تيمية , ولأَبي حامد الغزالي , ولابن سينا وابن الجوزي وهذا فيلسوف وذاك واعظ , وأَقرأُ لابن عطاء الله ولابن عبد البر .
وأَقرأُ في الأدب لأَبي الطيب وأبي العتاهية , وللعقاد والرافعي ـ علي ما بينهما من جفوة ـ إن الله سبحانه وزع جمال الفكر والأَداء والخلق والسلوك علي كثيرين , وينبغي أن أَستفيد من مواهب الله عند خلقه .
أما التماس الأخطاء للتشهير بها وانتقاص أصحابها فإِنه لا يجدي عليّ شيئاً , ولا يرفع خسيستي أو يقيم عوجي .
سمعت شاباً حَدَثاً يتعرض لأَحد الأَئمة الأربعة بالنقد الحاد , فنظرت إليه مستغرباً
فقال : هم رجال ونحن رجال !
فقلت له : إنني لا آمنك علي قراءَة جريدة يومية قراءَة صحيحة , فأَّنَّي لك هذه الرجولة المزعومة ؟
يا بنيّ أَدب الإسلام كما قال رسوله " ليس منا من لم يوقر كبيرنا , ويرحم صغيرنا , ويعرف لعالمنا حقه " !! .
فلنتأَدب مع عظمائنا .. !! .

بويدي
31-08-2007, 06:56 PM
بارك الله فيكم على دفاعكم عن شيخنا ... وجعله في ميزان حسناتكم

الطاعنين في مشايخنا وعلمائنا صنفان :

الصنف الأول : وهم الغلاة المتطرفون ... الحاملين لأفكار استئصالية مغالية ... براميل من الأحقاد ... أكياس التكفير والتجريح والإرهاب بكل المقاييس ... لا عرفوا نقدا ولا آمنوا بحق وجودية المخالف ...
الصنف الثاني : وهم الحداثيون الاستئصاليون المتطرفون .. أشجار من العفن الفكري المنطوي على إفشاد الرذيلة والفاحشة ومحاربة كل فضيلة .. الناقمين من الأمة إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد .. لا يرون خيرا إلا وصوره شرا والعكس صحيح
وبين تلك البراميل المتفجرة والأشجار النتنة .. تبقى الصراعات قائمة مع الأسف لإنهاك الأمة ثم إفراغها من محتواها ورسالتها وبالتالي إدخالها في جدالات عقيمة مضى عليها الزمن ومنذ قرون.
لكن الحمد لله لا تزال بقية باقية من باحثين وناقدين أصحاب مستوى علمي مرموق ولو قليلة التي تعرف القيمة الحقيقية للعلماء والمفكرين أمثال شيخنا الفاضل أدام الله عليه لباس الصحة والعافية وهؤلاء المختصين في علم النقد .. والهدف من نقدهم ليس التجريح والتشهير والإضرار بشرفاء الأمة وإنما التنبيه على الأخطاء لتجنبها ... وكما يقال لكل عالم فجوة ولكل جواد كبوة .. وجل من لا يخطىء

رحم الله مشايخنا وعلمائنا أحياء وأمواتا وغفر الله لهم خطاياهم آمين.

azza_77
31-08-2007, 09:01 PM
السلام عليكم
اخ فريد روح تعلم واقنعنا بعلمك وليس بعلم منقول .......حفض ولصق ساهله ؟؟؟؟؟؟؟؟

عيب عليك الكلام المنقول..................

بارك الله فيك اخت عايدة على الرد الوافي والكافي

محمد عبد الكريم
31-08-2007, 09:14 PM
كلمة حق يراد بها باطل

هل بلغت علم القراضاوي حتي تخوض فيما يقول ؟
عندما يتحاور العلماء يا فريد عامة الناس تسمع و لا تردد سقطات بعضهم و هذا من أدب الحوار مع العلماء
و إذا لم يكن لك إعتراض على فضيلة الشيخ محمد الغزالي رحمة الله عليه إليك هذه الكلمة في التأدب مع العلماء أحياء كانوا أو أموات .
التأدب مع العلماء
للشيخ / محمد الغزالي

من الفواقر ـ كما جاء في الأثر ـ " جار سوءٍ إن رأي خيراً دفنه , وإن رأي شراً أذاعه " .
ومن الفواقر كذلك قارئٌ سوء يطالع سِير الرجال في التاريخ فلا يستوقفه إلا ما ينسب إليهم من هنات أو ما يواقعون أخطاءٍ !
أما ما أفاءَ الله عليهم من محامد , وما قدموا للناس من خيرات فلا اكتراث به ...
المؤسف أن هذه العلة النفسية تفشو بيننا نحن العرب , لقد أُلِّف في " نابليون " نحو مائة كتاب , فكم أُلف في خالد بن الوليد أو في صلاح الدين ؟
ونابليون رجل حرب وحسب !
يغدر ويظلم ويسف في أحيان كثيرة , وهو من الناحية الخلقية والعسكرية دون خالد بمراحل .
ومع ذلك فإن قومه جسموا ميزانه وأهالوا التراب علي رذائله .
فما يذكر إلا بأّنه العبقري المهيب ! .
إن تاريخنا ملئٌ بالعظماء في كل ميدان. غير أننا موكلون بطيّ محاسنهم , ولولا أن هؤلاء العظماء تركوا من المواريث الحية ما بدد أكوام التراب التي أُهيلت عليهم لجر عليهم النسيان أذياله من زمن بعيد ! .
أقول ذلك لأني نظرت إلي الرجولات السامقة التي ظهرت خلال القرن الأخير فوجدت المطاعن تناوشتها من كل جانب , والتهم تتري. والمدافعين ذاهلين !!
ووجدت المعجبين بأحد المصلحين يحسبون أن الأُفق لا يتسع إلا لهالته وحدها , سبحان الله !
إن الأُفق رحب فلم نحاول إطفاءَ الآخرين ؟ .
قلت لأَحد أصحابي : إنني تتلمذت وما زلت علي أئمة مختلفين , أقرأُ لأَبي حنيفة إِمام أهل الرأي , ولابن حنبل إمام أَهل الأَثر , ولابن تيمية , ولأَبي حامد الغزالي , ولابن سينا وابن الجوزي وهذا فيلسوف وذاك واعظ , وأَقرأُ لابن عطاء الله ولابن عبد البر .
وأَقرأُ في الأدب لأَبي الطيب وأبي العتاهية , وللعقاد والرافعي ـ علي ما بينهما من جفوة ـ إن الله سبحانه وزع جمال الفكر والأَداء والخلق والسلوك علي كثيرين , وينبغي أن أَستفيد من مواهب الله عند خلقه .
أما التماس الأخطاء للتشهير بها وانتقاص أصحابها فإِنه لا يجدي عليّ شيئاً , ولا يرفع خسيستي أو يقيم عوجي .
سمعت شاباً حَدَثاً يتعرض لأَحد الأَئمة الأربعة بالنقد الحاد , فنظرت إليه مستغرباً
فقال : هم رجال ونحن رجال !
فقلت له : إنني لا آمنك علي قراءَة جريدة يومية قراءَة صحيحة , فأَّنَّي لك هذه الرجولة المزعومة ؟
يا بنيّ أَدب الإسلام كما قال رسوله " ليس منا من لم يوقر كبيرنا , ويرحم صغيرنا , ويعرف لعالمنا حقه " !! .
فلنتأَدب مع عظمائنا .. !! .



السلام
شكرا على هذا التعليق القيم،..

عايدة
31-08-2007, 09:20 PM
السلام
شكرا على هذا التعليق القيم،..


العفو يا أخ محمد يحزنني كثيراُ أن يقف شبابنا هذا الموقف من شيوخ مشهود لهم بالخير في طريق الدعوة و لا يترددون في تجريح العلماء بل و حتى الخوض في أعراضهم ، لست أدري أين المشكل في أن يسمح الشيخ لبناته بالدراسة في الجامعات الأمريكية أو الإنجليزية إذا احترمن دينهن ومجتمعهن

نسأل الله الهداية لنا و لهم

فريد الإدريسي
02-09-2007, 12:45 PM
هل سفر المرأة بدون محرم حلال و خاصة إلى بلاد الكفر

عايدة
02-09-2007, 01:10 PM
هل سفر المرأة بدون محرم حلال و خاصة إلى بلاد الكفر


رأي العلماء لا يجوز للمرأة السفر لا إلى بلاد الكفر و لا بلاد الإسلام من غير محرم و هذا نقبله ونعمل به


وما أدراك ان ابنتي الشيخ لم تكونا متزوجتين و خرجتا مع زوجيهما؟

فريد الإدريسي
02-09-2007, 02:12 PM
لنفرض أنهما كان معهما فهل يجوز الدراسة مع الإختلاط أم ما أدراني أن هناك معاهد للبنين و معاهد للبنات

فريد الإدريسي
02-09-2007, 03:41 PM
أهل السنة و الجماعة السلفيين يسبقون النقل على العقل لأن العقل غير مستقل البتة و كذالك ينضرون إلى الناس بعين الحق أما غيرهم فينضرون إلى الحق بأعين الناس و لذالك نجد جل أتباع المخالفين لأهل السنة و الجماعة من عامة الناس أما مسألة نقل كلام أهل العلم و التحفض في ذالك و تترك التعصب للأشخاص فهي من سمات السلف كيف لا و قد كان ينقل الصحابة عن الرسول صلى الله عليه وسلم والتابعين عن الصحابة و أتباع التابعين عن التابعين و العلماء عن السلف و هذا واضح جلي لمن كان له إطلاع بكتب السنة و الحديث لا بكتب الفلسفة و الفكر الإسلامي زعموا

فريد الإدريسي
02-09-2007, 03:43 PM
من الذي شهد لهم بالخير

فريد الإدريسي
02-09-2007, 05:01 PM
أهل السنة و الجماعة السلفيين يسبقون النقل على العقل لأن العقل غير مستقل البتة و كذالك ينضرون إلى الناس بعين الحق أما غيرهم فينضرون إلى الحق بأعين الناس و لذالك نجد جل أتباع المخالفين لأهل السنة و الجماعة من عامة الناس أما مسألة نقل كلام أهل العلم و التحفض في ذالك و تترك التعصب للأشخاص فهي من سمات السلف كيف لا و قد كان ينقل الصحابة عن الرسول صلى الله عليه وسلم والتابعين عن الصحابة و أتباع التابعين عن التابعين و العلماء عن السلف و هذا واضح جلي لمن كان له إطلاع بكتب السنة و الحديث لا بكتب الفلسفة و الفكر الإسلامي زعموا

فريد الإدريسي
02-09-2007, 05:07 PM
هل ترى الترحم على البابا الهالك رأس الكفر من الإسلام

فريد الإدريسي
02-09-2007, 05:12 PM
التأدب مع العلماء الربانيين لا مع أهل البدع و الضلال

فريد الإدريسي
02-09-2007, 05:32 PM
أتدري مذا يقول شيخك الغزالي
أما الذي أرفضه وقد حاربته بضرورة، فهو سفاهة بعض الأولاد الذين يتنقلون في العالم الإسلامي ، وينشؤون عقيدة جديدة أن أبا الرسول وأمه في النار. وقد قال عن حديث مسلم في أبى الرسول صلى الله عليه وسلم هذا حديث يخالف القرآن حطه تحت رجليك فلا حول ولا قوة إلا بالله وهذا في شريط مسجل قي تاريخ 1988/4/5 وفي مناقشة رسالة العبد الشريفي في جامعة الجزائر المركزية
يقول عن حديث رسول صلى الله عليه وسلم حطه تحت رجليك أعوذ بالله من هذا الظلال

عايدة
02-09-2007, 05:49 PM
عن أبي أمامة عن رسول الله صلىالله عليه وسلم أنه قال: "ثلاث لا يستخف بهم إلا منافق: ذو الشيبة فيالإسلام، وذو العلم وإمام مقسط." والاستخفاف كأن يهزأ به ويسخر منه ويوجهكلاماً سيئاً إليه،

الخنفشار
02-09-2007, 06:01 PM
أتدري مذا يقول شيخك الغزالي
أما الذي أرفضه وقد حاربته بضرورة، فهو سفاهة بعض الأولاد الذين يتنقلون في العالم الإسلامي ، وينشؤون عقيدة جديدة أن أبا الرسول وأمه في النار. وقد قال عن حديث مسلم في أبى الرسول صلى الله عليه وسلم هذا حديث يخالف القرآن حطه تحت رجليك فلا حول ولا قوة إلا بالله وهذا في شريط مسجل قي تاريخ 1988/4/5 وفي مناقشة رسالة العبد الشريفي في جامعة الجزائر المركزية
يقول عن حديث رسول صلى الله عليه وسلم حطه تحت رجليك أعوذ بالله من هذا الظلال

العيد شيريفي !!!
يا راجل خلّي البير بغطاه لأني لوكان نبداكم مانكملش :D :D


.

azza_77
02-09-2007, 07:11 PM
السلام عليكم
انصحك اخي فريد ان تبحث عن رقم هاتف الشيخ واطرح عليه كل المساءل التي انت تشكك بها الشيخ حفظه الله واسمع منه احسن هو يجيبك انشاء الله ...ومنك نستفيد..........

بويدي
02-09-2007, 07:13 PM
من الذي شهد لهم بالخير

هل ترى الترحم على البابا الهالك رأس الكفر من الإسلام

التأدب مع العلماء الربانيين لا مع أهل البدع و الضلال

أستغفر الله من هذا الكلام .... أستغفر الله .. أستغفر الله

أعوذ بالله من الغلو في الدين .. بأن يوصف داعية مشهود له بالخير ... بمثل هذه الأوصاف :eek: :eek:

الله يكفي المسلمين شركم ... ويكفي العلماء من ألسنتكم ..

قال عبد الله بن المبارك ( لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم .. فإن هم أخذوه عن أصاغرهم هلكوا )

عندنا في بلادنا ... بياع الكارانطيطا .. والـميكانيسيان ... والعجان واللبان ... أصبحوا كلهم علماء جرح وتعديل :D :D

الله يحفظ شيخنا " القرضاوي " من ألسنة الأوغاد جهلاء الهرج والتبهديل :mad: :D

soleil
02-09-2007, 09:18 PM
أستغفر الله من هذا الكلام .... أستغفر الله .. أستغفر الله

أعوذ بالله من الغلو في الدين .. بأن يوصف داعية مشهود له بالخير ... بمثل هذه الأوصاف :eek: :eek:

الله يكفي المسلمين شركم ... ويكفي العلماء من ألسنتكم ..

قال عبد الله بن المبارك ( لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم .. فإن هم أخذوه عن أصاغرهم هلكوا )

عندنا في بلادنا ... بياع الكارانطيطا .. والـميكانيسيان ... والعجان واللبان ... أصبحوا كلهم علماء جرح وتعديل :D :D

الله يحفظ شيخنا " القرضاوي " من ألسنة الأوغاد جهلاء الهرج والتبهديل :mad: :D
merci mon frere si farid a le courage qu'il dit son niveau d'étude

بويدي
02-09-2007, 09:36 PM
merci mon frere si farid a le courage qu'il dit son niveau d'étude

العفو الأخ شمس ...

أهدي لك هذه الهدية ... أتمنى أن تعجبك

http://d.yimg.com/us.yimg.com/p/rids/20061201/i/r3383854323.jpg

أكثر من هذا ... بماذا نزيد !!!

تحياتي.

فريد الإدريسي
03-09-2007, 07:36 AM
إكتشفت أنكم تتبعون أشخاص لم تقرؤو كتبهم و تدافعون عنهم بعصبية عمياء من الذي فيه غلو و تطرف.. أما أنا فأتكلم بما في كتبهم و لا أفتري عليهم و من أراد التثبت أرشده إلى مؤلفاتهم و يتحقق بنفسه و هذا من باب : الدين النصيحة الدين النصيحة
وللأسف لم أجد أحدا منكم رد علي ردا علميا شافيا, بعضم يقول روح تنني ولدي والآخر يتكلم عن الحرف وو... أهذا هو العلم الشرعي. أما مسألة الترحم على البابا الهالك jOHN PAUL II فقد سمعت و سمع الناس في قناة الجزيرة القرظاوي يترحم عليه أين الولاء و البراء أين عزة الإسلام أم أن هناك تأويل لا نعلمه نعوذ بالله من الهوى و التعصب للأشخاص. نحن نقتدي بالنبي و الصحابة و التابعين و السلف الصالح عامة. السلفي من يتبع الكتاب و السنة على ضوء السلف الصالح أما مخالفيهم من إخوان و تكفيريين و صوفيين يتبعون الكتاب و السنة على فهم شيوخهم
من الذي أسس فرقة الإخوان المسلمين في مصر. و القرظاوي يقول أنا من الإخوان المسلمين
هيا بنا لنتكلم في أصول الدين

فريد الإدريسي
03-09-2007, 09:04 AM
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ ذاكراً من يجوز ذمه من الأنواع، وليس ذلك من الغيبة، كالكافر، والفاجر، والفاسق، والظالم، والغوي، والضال، والحاسد ...
إلى أن قال
وأما الشخص فيُذكر ما فيه من الشر في مواضع
وذكر منها المظلوم يذكر ظالمه بما فيه، وساق الأدلة على ذلك، ثم قال ومنها : أن يكون على سبيل النصيحة للمسلمين في دينهم ودنياهم، كما في الحديث الصحيح عن فاطمة بنت قيس لما استشارت النبي من تنكح ؟ إنه خطبني معاوية وأبوجهم فقال
، أما معاوية فصعلوك لا مال له، وأما أبوجهم فرجل ضَرَّاب للنساء ((
فكان هذا نصحاً لها وإن تضمن ذكر عيب الخاطب .
وفي معنى هذا نصح الرجل فيمن يعامله، ومن يوكله، ومن يوصي إليه، ومن يستشهده، بل ومن يتحاكم إليه، وأمثال ذلك .
وإذا كان هذا في مصلحة خاصة فكيف بالنصح فيما يتعلق به حقوق عموم المسلمين من الأمراء، والحكام، والشهود، والعمال أهل الديـوان وغـيرهــا؛
فــلا ريب أن النصـح في ذلك أعـظم، كما قال النبي "الدين النصــيحـة، النصــيحـة (( قالـوا : لمن يا رسول الله؟. قال : )) لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم (( (( .
ثـم تحـدث عن وجـوب الكلام في نَقَـلَة الحـديث، الذين يغلطون، أو يكذبون، وأنه من باب المصالح الدينية العامة والخاصة .
ثم ثنى بالكلام على أئمة البدع من أهل المقالات المخالفة للكتاب والسنة؛ فقال :
)) فإن بيان حالهم، وتحذير الأمة منهم واجب باتفاق المسلمين، حتى قيل لأحمد بن حنبل : الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك، أو يتكلم في أهل البدع ؟ . فقال : "إذا صام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه، وإذا تكلم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين" .
فتبين أن نفع هذا عام للمسلمين في دينهم، من جنس الجهاد في سبيل الله؛ إذ تطهير سبيل الله، ودينه، ومنهاجه، وشرعته، ودفع بغي هؤلاء وعدوانهم على ذلك؛ واجب على الكفاية باتفاق المسلمين .
ولولا من يقيمه الله لدفع ضرر هؤلاء لفسد الدين، وكان فساده أعظم من فساد استيلاء العدو من أهل الحرب؛ فإن هؤلاء إذا استولوا لم يفسدوا القلوب وما فيها من الدين إلا تبعاً، وأما أولئك فهم يفسدون القلوب ابتداءً .
وأعداء الدين نوعان : الكفار والمنافقون .
وقد أمر الله بجهاد الطائفتين في قوله :
{ جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم } في آيتين من القرآن .
فإذا كان أقوام منافقون، يبتدعون بدعاً تخالف الكتاب، ويلبسونها على الناس، ولم تُـبَـيّـن للناس؛ فسد أمر الكتاب، وبدل الدين، كما فسد دين أهل الكتاب قبلنا بما وقع فيه من التبديل الذي لم ينكر على أهله ((

فريد الإدريسي
03-09-2007, 09:17 AM
Mon diplôme d’étude est: universitaire de l’institut des hydrocarbures

فريد الإدريسي
03-09-2007, 09:23 AM
merci mon frere si farid a le courage qu'il dit son niveau d'étude
A quoi sert mon niveau d’instruction je suis ni mécanicien ni peintre je suis un cadre pétrolier chez une société étrangère

فريد الإدريسي
03-09-2007, 10:46 AM
أنت تحتقر أصحاب المهن ألم يكن العلامة المحدث الألباني رحمه الله ساعاتي

فريد الإدريسي
03-09-2007, 10:58 AM
لقد نصحه من هو أكبر مني علما
الشيخ مقبل بن هادي نصحه عشرون سنة و لكن بدون جدوى
الشيخ صالح الفوزان نقد كتاب الحلال و الحرام
الشيخ الألباني
الشيخ آل الشيخ
الشيخ بن باز
إبن عثيميين
أهؤلاء كلهم أصاغر و خاطؤون

بويدي
03-09-2007, 03:00 PM
http://www.9m.com/upload/3-09-2007/0.4437801188831547.jpg (http://www.9m.com/upload/3-09-2007/0.4437801188831547.jpg)

اللهم اغفر لسماحة والدنا الشيخ القرضاوي

اللهم إن اجتهد فأصاب فاجره أجرين وزد في أجره .. وإن أخطأ فاجره أجرا وزد في أجره

اللهم ارزقنا التأدب مع العلماء والفضلاء

آمين

soleil
03-09-2007, 03:45 PM
Mon diplôme d’étude est: universitaire de l’institut des hydrocarbures

tu a etudier a INHC ou IAP et quel promo parceque j'etais a l'INHC

azza_77
03-09-2007, 09:24 PM
السلام عليكم
اخي الكريم اقولها لك للمرة الثانية اتصل بالشيخ و حاوره هو احسن نحن لسنا اهل علم وعامنا محدود لا داعي للتجريح ورمي الناس ...و الرد الذي تبحث عنه تجد عند صاحب الشئن.............

عزالدين بن عبد الله
05-09-2007, 01:07 PM
http://www.islamonline.net/Arabic/news/2007-09/05/index.shtml
http://www.islamonline.net/Arabic/alhdth/2007/09/04/images/00.jpg

أبو الهيثم
05-09-2007, 03:04 PM
الباعمال السيفية التي

حسن الصباح
05-09-2007, 07:13 PM
اللهم احفظ شيخنا القرضاوي
و ثبته على الحق و ثبتنا معه

آمين

أم الشيماء
19-09-2007, 12:53 AM
اللهم احفظ شيخنا القرضاوي
و ثبته على الحق و ثبتنا معه

آمين
لقد خرج شيخ القرضاوي من المستشفى لم تسمع الخبر

فريد الإدريسي
19-09-2007, 01:08 AM
العفو الأخ شمس ...

أهدي لك هذه الهدية ... أتمنى أن تعجبك

http://d.yimg.com/us.yimg.com/p/rids/20061201/i/r3383854323.jpg

أكثر من هذا ... بماذا نزيد !!!

تحياتي.
أ هذا هو العلم الشرعي ألم تعلم أن التصوير حرام إلا لضرورة و أي ضرورة مع هدية و لكن هو دين شكلي يهتم بالضاهر ـ شعارات مظاهرات لائحات أناشيد ترهات ووو.... ـ أما العلم الشرعي عندكم من توحيد و تفسير و فقه = 0

إبن باديس
20-09-2007, 02:45 PM
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (رب كلمة لا تلقي لها بال ترميك سبعين خريف في جهنم )

موقف الشيخ يوسف القرضاوي
قال الشيخ يوسف القرضاوي في كتابه (فقه الأولويات ) : "

الإمام ابن عبد الوهاب
فالإمام محمد بن عبد الوهاب في الجزيرة العربية كانت الأولوية عنده للعقيدة، لحماية حمى التوحيد من الشركيات والخرافيات التي لوثت نبعه، وكدرت صفاءه، وألف في ذلك كتبه ورسائله، وقام بحملاته الدعوية والعملية في هدم مظاهر الشرك".

وهذا رابط الكتاب
http://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=957&version=1&template_id=89&parent_id=1 (http://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=957&version=1&template_id=89&parent_id=1)
-----------------------
قال الشيخ يوسف في (ثقافة الداعية – مؤسسة الرسالة – الطبعة الأولى 1417 هـ - ص 107 ) : ( ينبغي الاهتمام بحركات الإصلاح والتجديد في تاريخ الإسلام ، وبرجال التجديد الذين يبعثهم الله بين حين وآخر في هذه الأمة ليجددوا لها دينهما ، أياً كان لون هؤلاء الرجال واتجاههم ، فقد يكون منهم الخلفاء كعمر بن عبدالعزيز ، أو السلاطين والأمراء كنور الدين وصلاح الدين أو الفقهاء والدعاة كالشافعي والغزالي وابن تيمية وابن عبدالوهاب ، وقد يكون المجدد فرداً وقد يكون جماعة أو مدرسة اصلاحية يبرز بها اتجاه في الإصلاح له سماته وخصائص )
-----------------------
وقد وصف د . يوسف القرضاوي ابن عبد الوهاب بشيخ الإسلام في كتابه حقيقة التوحيد
وقد قام أحد الإخوة بنقل الكتاب كاملا على هذا الرابط
http://www.ikhwan.net/vb/showthread.php?s=&threadid=38578 (http://www.ikhwan.net/vb/showthread.php?s=&threadid=38578)

وهذا كلام د. يوسف : ( ألا يتخذ غير الله ولياً يحبه كحب الله ، قال تعالى: ( قل أغير الله أتخذ ولياً فاطر السموات والأرض ) ؟ .
وقال تعالى : ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله ، والذين آمنوا أشد حباً لله ).
إلى أن قال تعالى في شأنهم : ( كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم ، وما هم بخارجين من النار ) .

والمعنى : أنهم يحبون أندادهم وأولياءهم حباً ممتزجاً بالخضوع والخوف والتعظيم الذي لا يجوز أن يكون إلا لله .

وقال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب : ذكر أنهم يحبون أندادهم كحب الله ، فدل على أنهم يحبون الله حباً عظيماً ولم يدخلهم في الإسلام ، فكيف بمن أحب الند أكبر من حب الله ؟ وكيف بمن أحب الند وحده ولم يحب الله ؟؟ )
-----------------------
1 – قال د. يوسف القرضاوي في كتابه (الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي والإسلامي تحت عنوان حركات التجديد والدعوة وأثرها في الصحوة - دار الصحوة للنشر والتوزيع- القاهر - ص 32 ):

( أن الصحوة المعاصرة التي نشهد آثارها ومظاهرها اليوم ، لم توجد من فراغ ، ولا ولدت دفعة واحدة ، ولا كانت " نباتاً شيطانياً " ظهر وحده ، بغير زراع ولا راع كما تصور بعض الناس .
إن هذه الصحوة امتداد وتجديد لحركات إسلامية ، ومدارس فكرية وعملية ، قامت من قبل ، انقرض بعضها ولا زال بعضها قائماً بصورة ، أو بأخرى حتى اليوم ، حركات قام عليها رجال صادقون ، حاول كل منهم أن يجدد الدين ، أو يحيى الأمة ، في بقعة معينة أو أكثر من بقعة من أرض الإسلام ، أو في جانب معين أو أكثر من جانب من جوانب الحياة ، في الاعتقاد أو الفكر أو السلوك .
يذكر التاريخ منهم مجدد الجزيرة العربية باعث الدعوة السلفية ، خريج المدرسة الحنبلية الشيخ محمد بن عبد الوهاب (ت 1206 هـ /1792 م) الذي قامت على أساس دعوته الدولة السعودية . )
موقف الشيخ محمد قطب
قال الشيخ محمد قطب في كتابه ( هلم نخرج من ظلمات التيه! - دار الشروق 1415 هـ ص 26 ) ( ولقد كان العدو المتربص يستشعر أن اليقظة يمكن أن تحدث . . فقد كانت حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في جزيرة العربية نذيرا شديد لهم أن الأمة يمكن أن تصحو وتنفض عنها ما وقعت فيه من البعد عن حقيقة الدين . . وعندئذ ماذا يكون من أمر الحملة الصليبية ؟ وكيف يواجه الصليبيون الجدد أمة مجدّدة الإيمان كأمة صلاح الدين ؟ !.

لذلك فقد حالوا كبت الحركة الوهابية في مهدها ، وأغروا بها محمد علي وأبناءه ليحاول القضاء عليها . . وأسرعوا في الوقت ذاته في دفع الأمة إلى التيه . . لكي تزداد بعدا عن طريق النجاة . . )
-----------------------
قال الشيخ محمد قطب في نفس المصدر السابق ص 59 بعد أن تحدث عن الحملة الفرنسية على مصر وإدعاء البعض أنها مفتاح الخير لمصر وللمنطقة كلها من حولها وأنها كانت باعث "النهظة ): أما اليقظة السليمة الصحيحة فقد كانت وشيكة دون تدخل الحملة الصليبية ، فقد كانت حركة الشيخ محمد بن عبدالوهاب هى البشير الحقيقى بيقظة الأمة من غفوتها ، ومعاودة السير في الطريق .. )
-----------------------
وقال أيضا الشيخ محمد في نفس المصدر السابق ص 77 -78 : ( يحسب بعض الناس أن الصحوة لم تكن إلا رد فعل لهذا الفشل في جميع الميادين . . فشل النظم المستوردة و" الزعماء " المزيفين الذين صُنعوا على عين الغرب ، ونُصّبوا ليقوموا بالإفساد.
ولا ينكر أحد أن هذا الفشل كان من المحفزات للصحوة . .
ولكن الناس ينسون أن الجذور الحقيقية للصحوة كانت سابقة على استيراد النظم وفشل الزعماء . . فقد كانت الحركة التي قام بها الشيخ محمد بن عبد الوهاب لتصحيح العقيدة هي الباعث الحقيقي ليقظة العالم الإسلامي ، على الرغم من كل الجهود التي بذلت لمحاولة كبتها والقضاء عليها .
ولقد بدا - لفترة من الوقت - أن الدعوة قد حُصرت وسُدت عليها المنافذ فلم تعد قادرة على الامتداد . . ولكنها لم تكن دعوة ذاتية للشيخ محمد بن عبد الوهاب في داخل الجزيرة العربية حتى يسدوا المنافذ عليها ويكتموها . . إنما هي هي الدعوة التي قال الله عنها : { ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها . . } .
دعوة تمتد بما أودع الله فيها من الحق ، وما أودع فيها من القوة ، وما أودع فيها من البيان ، يحملها قلبٌ مؤمن فتشتعل في قلبه ، فتمد إشعاعها في الآفاق . .
وحين يحاربونها فقد تسكن حركتها إلى حين . . ولكنها تعود فتؤتي أكلها بأمر الواحد القهار.. )
-----------------------
قال الشيخ محمد قطب في كتابه ( كيف نكتب التاريخ الإسلامي – دار الشروق – الطبعة الثانية – ص235 - 236 ) :

( إننا نهتم كثيراً بالصحوة الإسلامية ، وندعو إلى إفراد فصل مهم لها عند إعادة كتابة التاريخ . . لجملة أسباب .

أولاً : لدلالتها الكبرى على أن الإسلام لم ينته كما زعم الزاعمون !
فقد كان أناس قد زعموا أن الإسلام قد انتهى منذ الخلفاء الراشدين ! وقد فندنا زعمهم في الفصول الأولى من الكتاب ، وقد بينا أن حركة انسياح المسلمين في الأرض ، ودخول شعوب بأكملها في دين الله ، هي وحدها دليل كاف على أن الإسلام لم يكن قد انتهى بفتنة مقتل عثمان ، و لا بالنزاع بين على ومعاوية، ولا بانتهاء فترة الذروة ، فقد كان باقيا بحيويته وفاعليته وقدرته على الامتداد في الأرض لا في صورة نظريات ولا شعارات ، ولكن صورة واقع تحمله أمة وتتحرك به .

وكان أناس قد زعموا أن الإسلام قد انتهى بانتهاء الدولة العربية الأموية ، وأناس زعموا أنه انتهى بنهاية العصر العباسي ، وأخيراً فقد ظن أناس أن الإسلام انتهى بنهاية الخلافة العثمانية وأصبح من ذكريات التاريخ . وهؤلاء الأخيرون كانوا أشد الناس اقتناعاً بصدق ظنهم ، لأن كل الدلائل كانت أمامهم ، فلا الوجود السياسي للإسلام قد بقي في الأرض ، ولا الوجود الفكري ، ولا الوجود الأخلاقي ، ولا حتى الوجود التقليدي الذي كان محافظاً عليه في القرنين الأخيرين من الدولة من الدولة العثمانية بالرغم من الموت الذي كان قد سرى في كل جانب من حياة الأمة الإسلامية . .
ولكن هذه الظنون كلها لم تكن صحيحة . .
فلم ينته الإسلام في أية أزمة من أزماته الحادة بما فيها تلك الأزمة التي كادت تقضي عليه ، لأن قدر الله الغالب أن يبقي هذا الدين في الأرض إلى يوم القيامة . . وحين يقدر الله أمراً فإنه يهيئ له أسبابه :
{ إن الله بالغ أمره ، قد جعل الله لكل شئ قدراً } .
والأسباب التي هيأها الله لبقاء الإسلام حياً بعد أزمته الحادة الأخيرة هي الصحوة الإسلامية .
والحق أن الحركة الأم لهذه الصحوة كانت حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الجزيرة العربية ، ولو قدر الله للأمة أن تستيقظ على هدي هذه الحركة لتغير التاريخ . . ولكن الأمة – في حينها – لم تكن على استعداد لأن تصحو ! كانت غارقة في السبات العميق ، فخيل إليها حينئذ أن صيحة الشيخ المجلجلة كانت كابوساً مزعجاً ، سرعان ما أصمّت عنه أذنيها ، وأغمضت عينيها مرة أخرى وأسلمت نفسها للرقاد !

ووقع الصدام بين حركة الشيخ وبين الأمة الغافلة في قضيتين اثنتين على الأقل ، قضية الصوفية ، وما حولها من عبادة الأضرحة والأولياء والمشايخ والتشبث بالخرافة ، وقضية التوسل برسول الله – صلى الله عليه وسلم – فضلاً عمن هم دونه من موتى المسلمين . . وكانت كلتاهما من المسلمات عند الناس ، التي لا يجادل فيها إلا خارج من دينه ! فوقع الصدام حاداً بين ما يدعو إليه الشيخ من تصحيح العقيدة ، وبين ما كان يري الناس وقتها أنه هو العقيدة الصحيحة ! ثم جاءت الظروف السياسية فمدت فترة الانحراف في حياة الأمة إلى حين . فقد وُجد من يغري السلطان بالحركة على أساس أنها تمرد سياسي وليس حركة تصحيحية يراد بها إخراج الأمة من ضلالاتها وردها إلى الدين الصحيح .
ويخطر في ظني – وإن كان هذا أمراً يحتاج إلى تحقيق تاريخي ليس بين يدىّ الآن أدواته – أن الصليبية الصهيونية كان لها دور في إيغار صدر السلطان على الحركة ، لأن محمد على – صنيعة فرنسا – عرض نفسه وخدماته للقضاء على الحركة الوهابية في الجزيرة ، فاستخدمه السلطان بالفعل . . ومحمد على لم يكن يحب السلطان . وهو الذي حاربه بجيوشه التي دربتها فرنسا وسلحتها ، وكاد يتغلب عليه في لإحدى المعارك ولم يكن يحب الإسلام ، وهو الذي بدأ تيار التغريب في مصر بتوجيه فرنسا ! لذلك يخطر في ظني أن فرنسا – وكان لها حظوة عند السلاطين منذ سليمان القانوني – هي التي أغرت السلطان باستخدام محمد على وأبنائه في القضاء على تلك الحركة الخطرة التي يمكن إن توقظ المسلمين ، بينما الصليبية الصهيونية تُعدّ لذبحهم وهو غافلون !
وأيّا كان الأمر ، فقد بدا – إلى حين – أن الحركة قد ماتت في مهدها ، وانحصرت في داخل الجزيرة العربية . وكان هذا وهما آخر من الأوهام المتعددة التي توحي بالموت وتُعرض عن بشائر الحياة ! إنما كانت الحركة تنبض بالحياة الكامنة في قلبها ، حتى أتاح لها قدر الله أن تنشر فروعها في حركات اليقظة الإسلامية التي تمثل الصحوة الإسلامية المعاصرة ، وتمتد إلى كل أرجاء العالم الإسلامي . . )
موقف الشيخ محمد الغزالي

قال الشيخ محمد الغزالي رحمه الله في كتابه (الدعوة الإسلامية تستقبل قرنها الخامس عشر –مكتبة وهبة – الطبعة الثالثة – 1410 هـ ص 52 ) :
( ومع أننا نعيب على العرب تقاعسهم في خدمة الثقافة الإسلامية الصحيحة إبّان هذه القرون الهامدة من الحكم التركي ، إلا أننا نذكر أن الحركة الوحيدة التي نهض بها العرب لإصلاح العقائد والعبادات ومحو ما شابها من زيغ وانحراف قاومتها الدولة بالسيف حتى أجهزت عليها . . نعني حركة الإصلاح التي قام بها محمد بن عبد الوهاب في جزيرة العرب ... )
-----------------------
قال الشيخ محمد الغزالي رحمه الله في كتابه مائة سؤال عن الإسلام - الناشر دار ثابت للنشر والتوزيع - الطبعة الرابعة : محرم 1410 هـ - أغسطس 1989 م - ص 313 :
( رفع محمد بن عبد الوهاب شعار التوحيد ، وحق له أن يفعل ! فقد وجد نفسه في بيئة تعبد القبور ، وتطلب من موتاها ما لا يطلب إلا من الله سبحانه ..
وقد رأيت بعيني من يقبلون الأعتاب ويتمسحون بالأبواب ويجأرون بدعاء فلان أو فلان ، كي يفعل كذا وكذا ! ما هذا الزيغ ؟ ما الذي أنسى هؤلاء ربهم ؟ وصرفهم عن النطق باسمه والتعلق به ؟ وماذا يرجو العبيد من عبد مثلهم لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا ؟ إنه لو كان حيا ما ملك لهم شيئاً ، فكيف وهو ميت ؟ .. )
موقف الشيخ سلمان بن فهد العودة

قال الشيخ سلمان بن فهد العودة المشرف العام على موقع الإسلام اليوم في كتابه (جزيرة الإسلام - مكتبة الرشد ناشرون - الطبعة الأولى - ص 59 ) :
( أن لهذه الجزيرة من العلم والعلماء والتجديد والمجددين أوفر نصيب عبر الزمان : ولقد كان كثير من أهل العلم يجاورون بمكة أو بالمدينة ، وقلّ أن تجد عالماً إلا دخل أرضها ، وزارها وأقام فيها . ولعل ختام المسك دعوة المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله التي أنعم الله بها على هذه الجزيرة ، وجدّد لها بها دينها.

وقال في نفس المصدر السابق ص 60 :
أما هذه الجزيرة فإنها منذ دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله إلى اليوم لا تزال تعيش - إجمالاً - أوضاعاً جيدة ، وتنتقل من خير إلى خير ، ولا يزال العلم والعلماء، والدعاة ، وطلبة العلم ، والحلقات والدروس العلمية قائمة على قدم وساق ، لم يمر بها خلال ذلك فترة ركود أو خمول أو انهيار ، ولم تمن بتسلط الفساد والمفسدين علانية . وإنها لنعمة كبيرة : أن يسبق تيار الخير تيار الفساد . )
قال سفير ألمانيا في السابق بالرباط د.مراد ويلفريد هوفمان الذي اعتنق الإسلام عن رغبة واقتناع في كتابه ( الإسلام كبديل - مكتبة العبيكان- الطبعة الثانية ص - 70) :

( ومن الطبيعي أن ذلك التدهور الذي تلا ازدهار الحضارة الإسلامية ، لم يكن كله ظلمات بعضها فوق بعض ، فقد أطلت هنا وهناك بارقة من بوارق العبقرية الإسلامية ، وخاصة في مجال الفقه وعلوم الدين ، والأدب وفن المعمار ، ووعت ذاكرة التاريخ روائع معمارية مثل تاج محل (1634) ، والمسجد الأزرق الكبير في استانبول الذي شيد في ذلك الوقت نفسه ، وحفظت تلك الذاكرة أسماء شخصيات لها وزنُها مثل الهندي العلامة الشيخ ولي الله ( 1703 - 1763 ) ومحمد بن عبد الوهاب (1703 - 1787) في الجزيرة العربية ، وأمادو بامبا (1850 - 1927) في السنغال ، وغيرهم من الرواد الأوائل لحركة الإصلاح المستند إلى الأصول ومذهب السلف الصالح . )

وقال في نفس المصدر السابق ص 107 :
( ولقد قام بإحياء الإسلام إتّباعاً للإمام أحمد بن حنبل أئمة تالون له ، منهم الشيخ ولي الله (توفى عام 1763 م) ، ومحمد بن عبد الوهاب ( توفي عام 1787 م) ، وهو مجدد الدعوة ، والسنوسي والحركة السنوسية الليبية في الثلاثينات ، والإخوان المسلمون في مصر ، والجماعة الإسلامية الباكستانية . )
موقف الشيخ سفر الحوالي

قال الشيخ سفر الحوالي :
( والخلاف في مسألة الإيمان -مع كونه أول خلاف في الملة- ظل من أعظم قضايا الخلاف بين هذه الأمة في عصورها كلها، وفي مطلع العصر الحديث أصبحت أعظم القضايا التي تشغل بال هذه الأمة، وذلك منذ أن ظهرت دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله التي أعادت الحنيفية جذعة نقية. )

الـمـصـدر من كتاب: ظاهرة الإرجاء في الفكر الإسلامي
http://www.alhawali.com/index.cfm?fuseaction=paragraphs&paragraphid=153 (http://www.alhawali.com/index.cfm?fuseaction=paragraphs&paragraphid=153)


يقول د/عائض القرني-حفظه الله- في نونيته:
ومجدد الإسـلام في هذا الورى .. أعني التميمي ناصر الإيمانِ
رحم الإلهُ محمداً في لحدهِ … خضم الضلال مهدِّم الأوثان
في نجد أشرق نورهُ متوهجاً … بل شعَّ من هندٍ إلى تطوانِ
فعلى عقيدتهم بنيتُ عقيدتي … وعلى رسائلهم فتقت لساني
أقفو طريقتهم ونهجي نهجهم … دوماً وأبرأ من أخي كفرانِ
أهل الضلالةِ هم خصومي دائماً … لا يلتقي بمحبةٍ خصمان
ولكل مبتدع أقول مجلجلاً … أنا صارمٌ يفري الرقاب يماني
أسلمت نفسي للذي برأ الورى … وبرئت من شركٍِ ومن طغيان
ورضيت بالقرآن والسنن التي … جاءت بفهمِ صحابة العدناني

البشير الإبراهيمي الجزائري ومقفه من الوهابية
وقد كان رحمه الله تعالى في محاربتهِ للصُّوفيَّة وخرافاتها وتُرّهاتهم متأثِّراً بتعاليم حركة الشيخ محمد بن عبدالوهَّاب الإصلاحيَّة ،ويتَّضحُ ذلك عندما نراه يُعَلّل هجوم المتاجرين بالدَّين على هذه الدَّعوةِ السُّنِّيَّة الإصلاحيَّـة في البلاد الحجازيَّة التي سَّماها خصومُها بِـ(ـالوهَّابيَّـة) –تنفيراً وتَشويهاً- لأنَّها قضت على بدعهم ، وحاربت خرافاتهم ، فيقول:
"إنَّهم موتورون لهذه الوهَّابيَّة التي هدمت أنصابهم ، ومحت بدعهم فيما وقعَ تحتَ سلطانهم من أرضِ الله ، وقَد ضجَّ مبتدعة الحجاز فضجَّ هؤلاء لضجيجهم والبدعة رحم ماسة ، فليس ما نسمعهُ هنا من ترديد كلمة (وهابي) تُقذف في وجه كل داعٍ إلى الحقِّ إلاّ نواحاً مردَّداً على البدع التي ذهبت صرعى هذه الوهَّابيَّة" .

……..
مقالة بقلم الشيخ مشهور حسن آل سلمان من علماء الأردن
نشرت بمجلة الأصالة العدد (1) بعنوان "الشيخ محمَّد البشير الإبراهيمي"

موقف الدكتور السوري وهبة الزحيلي من دعوة الإمام

يقول الدكتور السوري وهبة الزحيلي -حفظه الله في كتابه [تأثر الدعوات الإصلاحية الإسلامية بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب]

(كان من أجرأ أصوات الحق ، وأكبر دعاة الإصلاح ، والبناء والجهاد لإعادة تماسك الشخصية الإسلامية وإعادتها لمنهج السلف الصالح: دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في القرن الثاني عشر الهجري (الثامن عشر الميلادي) لتجديد الحياة الإسلامية ، بعد ما شابها في أوساط العامة من خرافات ، وأوهام ، وبدع ، وانحرافات ، فكان ابن عبدالوهاب بحق ، زعيم النهضة الدينية الإصلاحية المنتظر ، الذي صحح موازين العقيدة الإسلامية الناصعة ، وأبان حقيقة الوحدانية والوحدة والتوحيد الخالص لله عز وجل ، وأن العبادة هي التوحيد ، وحوّل الشراع رأساً على عقب ، للعمل الكامل بالقرآن والسنة ونبذ مظاهر الترف والبدع ، وتحطيم ما علق بالحياة الإسلامية من أوهام ، والعودة إلى الحياة الإسلامية الأولى المبسطة التي لا تعرف غير الجهاد الدائم منهجاً ، وقصد مرضاة الله مسلكاً ، وألتزم أخلاق الإسلام قانوناً ومظهراً ، وبروز دور العقل والفكر ، والجد والعلم والاجتهاد فيما لا نص فيه أو ما فيه نص ظني ، بغية تقدم الأمة ، وتصحيح مسار حياة العامة التائه أحياناً ، لأن دين الإسلام لا يعرف الخرافة والجهل والضلالة ، فكانت أعمال ابن عبدالوهاب وثبة وجبارة ، وقفزة رائعة لتصحيح خطأ الناس في العقيدة والعبادة ، في وسط شوهت فيه مبادئ الإسلام ومناهجه)

ومن أراد الإستزادة من كبار علماء أهل السنة فاليدخل علي الرابط
http://saaid.net/monawein/monawein.jpg
http://saaid.net/monawein/m/index.htm (http://saaid.net/monawein/m/index.htm)

mouslime
20-09-2007, 10:59 PM
اللهم أحفظ شيخنا الجليل وعالم الأمة وبارك في عمره.

فريد الإدريسي
21-09-2007, 01:47 AM
قال الإمام أبو عبد الله عبيد الله بن بطة العكبري – رحمه الله -:
" ونحن الآن ذاكرون شرح السنة، ووصفها، وما هي في نفسها، وما الذي إذا تمسك به العبد ودان الله به سُمِّيَ بها، واستحق الدخول في جملة أهلها، وما إن خالفه أو شيئاً منه دخل في جملة من عبناه وذكرناه وحُذّر منه، من أهل البدع والزيـغ، مما أجمع على شرحنا له أهل الإسلام وسائر الأمة مذ بعث الله نبيه - إلى وقتنا هذا … "
ومما ذكره في هذا الشرح:
" ولا تشاور أحداً من أهل البدع في دينك، ولا ترافقه في سفرك، وإن أمكنك أن لا تقربه في جوارك.
ومن السنة مجانبة كل من اعتقد شيئاً مما ذكرناه ( أي: من البدع)، وهجرانه، والمقت له، وهجران من والاه، ونصره، وذب عنه، وصاحبه، وإن كان الفاعل لذلك يظهر السنّة " ([1] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn1)).
قلت:
رحم الله الإمام ابن بطة، فعن علم تكلم، وبحكمة نطق، فبعد أن بين أن هجر أهل الأهواء والبدع ومقتهم من أصول السنة، نبّه على أن من ناصر أهل البدع ووالاهم وذب عنهم، وصاحبهم، وإن كان يظهر السلفيّة، فإنه يلحق بهم، ويأخذ حكمهم، ويعامل معاملتهم في الهجر وغيره.
وقـد بـين ذلك ووضـحه عـدد من الأئمـة – أيضاً -، ومستندهم في ذلك ما جاء في حديث عائشة ـ رضي الله عنها –قالت: قـال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" الأرواح جنود مجنّدة، فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف "([2] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn2)).
قال ابن مسعود – t -:
" إنما يماشي الرجل، ويصاحب من يحبه ومن هو مثله "([3] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn3)).
وقال أبو الدرداء -t-:
" من فقه الرجل ممشاه ومدخله ومجلسه"([4] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn4)).
وعن معاذ بن معاذ قال: قلت ليحيى بن سعيد: يا أبا سعيد الرجل وإن كتم رأيه لم يخف ذاك في ابنه ولا صديقه ولا جليسه([5] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn5)).
وقال قتادة: إنا والله ما رأينا الرجل يصاحب من الناس إلا مثله وشكله فصاحبوا الصالحين من عباد الله لعلكم أن تكونوا معهم أو مثلهم([6] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn6)).
وعن عقبة بن علقمة قال:
" كنت عند أرطاة بن المنذر فقال بعض أهل المجلس: ما تقولون في الرجل يجالس أهل السنّة ويخالطهم، فإذا ذكر أهل البدع قال: دعونا من ذكرهم لا تذكروهم، قال: يقول أرطأة: هو منهم لا يلبّس عليكم أمره، قال: فأنكرت ذلك من قول أرطاة قال: فقدمت على الأوزاعي، وكان كشّافاً لهذه الأشياء إذا بلغته فقال: صدق أرطأة والقول ما قال، هذا يَنهى عن ذكرهم، ومتى يحذروا إذا لم يشد بذكرهم "([7] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn7)).
وقال الأوزاعي - رحمه الله -:
" من ستر علينا بدعته لم تَخْفَ علينا أُلفته "([8] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn8))
وقال محمد بن عبيد الغلابي:
" يتكاتم أهل الأهواء كل شيء إلا التآلف والصحبة " ([9] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn9))
وقال الإمام أحمد – رحمه الله -:
" إذا سلّم الرجل على المبتدع فهو يحبه "([10] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn10)).
وقال أبو داود السجستاني – رحمه الله -:
" قلت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: أرى رجلاً من أهـل البيت مع رجل من أهل البدع، أترك كلامه؟ قال: لا، أو تُعْلِمه أن الذي رأيته معه صاحب بدعة، فإن ترك كلامه وإلا فألحقه به، قال ابن مسعود: المرء بخدنه"([11] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn11)).
قال الشيخ حمود التويجري عن هذه الرواية وتطبيقها على أهل البدع كجماعة التبليغ:
" وهذه الرواية عن الإمام أحمد ينبغي تطبيقها على الذين يمدحون التبليغيين ويجادلون عنهم بالباطل، فمن كان منهم عالماً بأن التبليغيين من أهل البدع والضلالات والجهالات، وهو مع هذا يمدحهم ويجادل عنهم؛ فإنّه يلحق بهم، ويعامل بما يعاملون به، من البغض والهجر والتجنُّب، ومن كان جاهلاً بهم، فإنه ينبغي إعلامه بأنهم من أهل البدع والضلالات والجهالات، فإن لم يترك مدحهم والمجادلة عنهم بعد العلم بهم، فإنه يُلحق بهم ويُعامل بما يُعاملون به."([12] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn12))
وقال الفضيل بن عياض – رحمه الله -:
" الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف، وما تناكـر منها اختلف، ولا يمكن أن يكون صاحب سنة يمالئ صاحب بدعة إلا من النفاق".
قال ابن بطة – معلقاً على قول الفضيل -:
" صدق الفضيل - رحمه الله – فإنا نرى ذلك عياناً " ([13] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn13)).
ولما قدم سفيان الثوري البصرةَ، جعل ينظر إلى أمر الربيع – يعني ابن صبيح – وقدره عند الناس، سأل أي شيء مذهبه؟
قالوا: ما مذهبه إلا السنة.
قال: من بطانته؟.
قالوا: أهل القدر.
قال: هو قدري. " ([14] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn14)).
وقال الإمام البربهاري – رحمه الله - في شرح السنة ([15] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn15)):
" وإذا رأيت الرجل جالساً مع رجل من أهل الأهواء فحذّره وعرّفه، فإن جلس معه بعد ما علم فاتقه؛ فإنه صاحب هوى. "
وقال العلامـة شيث بن إبراهيم القفطـي المعروف بابـن الحاج – رحمـه الله- ( ت: 598 هـ ):
" فبين سبحانه بقوله{ وقد نزل عليكم في الكتاب} ما كان أمرهم به من قوله في السورة المكيّة{ فلا تقعد بعد الذكرى مع القـوم الظالمين} ثم بيّن في هذه السورة المدنيّة أن مجالسة من هذه صفته لحوقٌ به في اعتقاده، وقد ذهب قوم من أئمة هذه الأمة إلى هذا المذهب، وحكم بموجب هذه الآيات في مجالس أهل البدع على المعاشرة والمخالطة منهم أحمد بن حنبل والأوزاعي وابن المبارك فإنهم قالوا في رجل شأنه مجالسة أهل البدع قالوا: يُنهى عن مجالستهم، فإن انتهى وإلا ألحق بهم يعنون في الحكم.
قيل لهم: فإنه يقول: إني أجالسهم لأباينهم وأرد عليهم.
قالوا: ينهى عن مجالستهم فإن لم ينته ألحق بهم " ([16] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn16)).
وقال شيخ الإسلام ابن تيميّة – رحمه الله – فيمن يوالي الاتحادية وهي قاعدة عامة في جميع أهل البدع:
" ويجب عقوبـة كل من انتسـب إليهم، أو ذب عنهم، أو أثنى عليهم أو عظم كتبهم، أو عرف بمساندتهم ومعاونتهـم، أو كره الكلام فيهم، أو أخذ يعتذر لهم بأن هذا الكلام لا يدرى ما هـو، أو من قال إنه صنف هذا الكتاب([17] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn17))، وأمثال هذه المعاذير، التي لا يقولها إلا جاهل، أو منافق؛ بل تجب عقوبة كل من عرف حالهم، ولم يعاون على القيام عليهم، فإن القيام على هؤلاء من أعظم الواجبات؛ لأنهم أفسدوا العقول والأديان، على خلق من المشايخ والعلماء، والملوك والأمراء، وهم يسعون في الأرض فساداً، ويصدون عن سبيل الله. " ([18] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn18))
وقد سئـل سماحـة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – في شرحه لكتاب (( فضل الإسلام ))، ما نصّه: الذي يثني على أهل البدع ويمدحهم، هل يأخذ حكمهم؟
فأجاب – عفا الله عنه -: " نعم ما فيه شكٌّ، من أثنى عليهم ومـدحهم هو داعٍ لهم، يدعو لهم، هذا من دعاتهم، نسأل الله العافيـة".
بل كان السلف الصالح -رضي الله عنهم ورحمهم- إذا رأوا الشاب في أول أمره مع أهل السنة رجوه، وإن رأوه مع أهل البدع في ممشاه ومجلسه وصحبته أيسوا من خيره ولم يرجوه.
قال أحمد بن حنبل: إذا رأيت الشاب أول ما ينشأ مع أهل السنة والجماعة فارجه، وإذا رأيته مع أصحاب البدع فايئس منه؛ فإن الشاب على أول نشوئه([19] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn19)).
وقال عمرو بن قيس الملائي: إذا رأيت الشاب أول ما ينشأ مع أهل السنة والجماعة فارجه، فإذا رأيته مع أهل البدع فايأس منه؛ فإن الشاب على أول نشوئه.
ويقول: إن الشاب لينشؤ فإن آثر أن يجالس أهل العلم كاد أن يسلم وإن مال إلى غيرهم كاد أن يعطب([20] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftn20)).



[/URL]([1]) الشرح والإبانة ( ص 282 ) .

(http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftnref1)([2]) رواه البخاري حديث ( 3336 ) ، ومسلم ( 2638 ) .

([3]) الإبانة لابن بطة ( 2/476 ) .

(http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftnref3)([4]) الإبانة لابن بطة ( 2/464 ).

([5]) الإبانة ( 2/479).

(http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftnref5)([6]) الإبانة ( 2/480 ).

([7]) تاريخ دمشق ( 8/15 ) .

(http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftnref7)([8]) الإبانة لابن بطة ( 2/479 )، وشرح السنة للالكائي (1/137).

([9]) المرجع السابق .

(http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftnref9)([10]) طبقات الحنابلة ( 1/196 ) .

([11]) طبقات الحنابلة ( 1/160 ) ، ومناقب أحمد لابن الجوزي ( ص : 250 ) .

(http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftnref11)([12]) القول البليغ ( ص : 230-231 ) .

([13]) الإبانة لابن بطة ( 2/456 ) .

(http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftnref13)([14]) الإبانة لابن بطة ( 2/453 ) .

([15]) (ص : 121 ) .

(http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftnref15)([16]) حز الغلاصم في إفحام المخاصم ( ص : 110-111 ) .

([17]) كذا ، ولعل هناك سقطاً .

(http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftnref17)([18]) مجموع الفتاوى ( 2/132 ) .

([19]) الآداب الشرعية ( 3/77).

[URL="http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftnref20"] (http://www.echoroukonline.com/montada/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=54500#_ftnref19)([20]) الإبانة ( 2/481-482 ).

بويدي
29-09-2007, 02:58 AM
أ هذا هو العلم الشرعي ألم تعلم أن التصوير حرام إلا لضرورة و أي ضرورة مع هدية و لكن هو دين شكلي يهتم بالضاهر ـ شعارات مظاهرات لائحات أناشيد ترهات ووو.... ـ أما العلم الشرعي عندكم من توحيد و تفسير و فقه = 0
السلام علكيم :
وهل نحن نتكلم عن العلم الشرعي ؟؟ وما دخل التصوير وحكمه في مسألة شخصية الشيخ القرضاوي ثم هل أنا من صوره ؟؟
ثم قولك أي ضرورة مع هدية دليل على أنك تهرف بما لا تعرف وعليك أن تصحح لغتك حينما تقول دين شكلي يهتم بالمظاهر وليس ( المضاهر) ثم العبارة هذه فيها اسفين ... أي مظاهر وأي مباطن ؟؟
وأي مظاهرات ثم تقول لائحات و .. وأناشيد ترهات
كلامك كله خرف وترهات يا أخي ... هذا ما جعلكم تكرهون العلماء والمشايخ مثل فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله
وشيخنا أسمى مما تنطق به أسلنتكم الملغمة ... أما العلم الشرعي عندنا فهو صفر .. وهو صحيح أما عندكم فهو الكونتنير والرشوة وفلان كافر وفلان حزبي وفلان إخواني وفلان ... لم تقدموا ولن تقدموا شيئا مفيدا اللهم إلا التجريح والطعون والبهتان في علمائنا

حفظ الله شيخنا الجليل من أمثالكم وزاد في عمره المبارك وأخذ بيده إلى الحق والصواب ... آمين

تحياتي.

عايدة
29-09-2007, 04:20 AM
حفظ الله شيخنا الجليل من أمثالكم وزاد في عمره المبارك وأخذ بيده إلى الحق والصواب ... آمين


......أمييييييييييين يارب العالمين

العاصمي
29-09-2007, 08:26 AM
السلام عليكم
القرضاوي وقع في أخطاء كبيرة
لا يجوز أن يتابع عليها
هذا أهم شيئ

فريد الإدريسي
29-09-2007, 09:56 AM
السلام عليكم
المصور و ناشر الصور ـ الصور ذوات الأرواح ـ كلهم آثمون ألم تقرأ حديث رسول الله الرسول صلى الله عليه وسلم ‏مَن سنَّ في الإسلام سُنَّةً سيئة ؛ فلهُ وزرها ووزر مَن عمِلَ بها‏. من اللذي أنشر هذه الصور
أهل السنة أم القرضاويين. نحن نعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن المصورين وقال: (( كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس يعذب بها في نار جهنم )) وقال عليه الصلاة والسلام: (( من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ )) و من قلة إهتمامكم بأحاديث رسول صلى الله عليه وسلم نجد منكم من يهدي لأخيه الصور ذوات الأرواح .
من الذي يهتم بالمضاهر أهل السنة أم القرضاويين. اعلم أن أهل السنة الحقيقيين كالألباني و إبن باز و إبن عثيميين رحمهم الله تعالى و الأحياء منهم الفوزان و آل الشيخ و الشيخ ربيع و غيرهم من أعلام السنة لا يحبون التصدر و لا الشهرة بل هم ينضرون إلى الناس بعين الحق أما غيرهم فينضرون إلى الحق بأعين الناس و لذالك نجد غالب من يتبع القرضاوي و السويدان و عمرو خالد من دهماء الناس و عامتهم من أمثالك لأنهم يلبون لكم رغباتكم من إختلاط نساء و رجال من أصحاب أختي في الله و سماع أغاني أم كلثوم و فيروز و مسلسلات و أفلام وو.... مع كل هذا نجدهم يقولون نهوض الأمة نحن نقول لهم بماذا بالمسلسلات و الأناشيد نعوذ بالله من الهوى
أما عن المضاهرات و الأناشيد : هل رأيت يوما سلفيا واحدا يشارك في مضاهرة أو يغني أنشودة لا و الله لماذا لأنهم مهتمين بطلب العلم من حفض كتاب الله و سنة رسول الله و المتون ووو... أما قولك الكنتونير و الرشوة فهذه كما يقال الغيرة. و الحكم بتكفير الأعيان هو كل من كفره الله و رسوله صلى الله عليه وسلم
إستيقضوا يا إخوان إستيقضوا يا إخوان إستيقضوا يا إخوان....
‏ السلام عليكم

فريد الإدريسي
30-09-2007, 09:33 AM
ولكن يحذر منها كي لا يقع فيها عامة الناس

غريب الاثري
18-10-2007, 01:39 PM
الحاوي لأقوال علماء الأمّة في الإخواني
يوسف القرضاوي





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،
فهذه رسالة لطيفة حوت أقوال أهل العلم والإيمان في أحد رموز الإخوان المفلسين في هذا العصر أعني به الدكتور يوسف القرضاوي الذي لم يعرف العصر الحديث فتنة هي أشد على العوام من فتنته.
والله أسأل أن ينفعني بالرسالة وكذلك كل من قرأها وأسأله كذلك أن يحبب إلينا الإيمان والتوحيد والسنة وأن يكره لنا الكفر والشرك والبدعة إنّه بالإجابة قدير وهو نعم المولى ونعم النصير. وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.




كتبه:


أخوكم الفقير إلى عفو ربه والمقصر في جنب مولاه


أبو عبد الله غريب بن عبد الله الأثري القسنطيني الجزائري


ستر الله عيوبه.





1) إمام الأئمّة ومحدّث الأمّة ومجدّد الدعوة السلفية في عصره شيخ الإسلام وبقية السلف الكرام أبو عبد الرحمن محمّد ناصر الدين بن نوح النجاتي الألباني رحمه الله تعالى:

السائل : - الشيخ يوسف القرضاوى منذ سنتين ذهب إلى أستراليا وأفتى الناس بفتوى يعنى ... فتنهم ، مفادهذه الفتوى أنه قال " الربا محرم على آخذه .. على صاحب الربا" ..الألبانى مقاطعاً : - الله يهديه !
السائل : - أما الفقيرالتى تصل إليه فليست محرمةعليه ، ويجوز بناء المساجد و...الألبانى مقاطعاً : - الله أكبر!
السائل : - والله فتن بها الكثير من المسلمين هناك الألبانى : - يوسف القرضاوى دراسته أزهرية وليست دراسة منهجية على الكتاب والسنة ، وهو يفتى الناس بفتاوى تخالف الشريعة ، وله فلسفة خطيرة جداً ، إذا جاء شىء محرم فى الشرعيتخلص من التحريم بقوله " ليس هناك نص قاطع للتحريم " ولذلك أباح الغناء وأباح لذلك الإنجليزى الذى كان قد أسلم وهو من كبار المغنيين البريطانيين أن يظل فى مهنته وأنيأكل من كسبه وادعى القرضاوى بأنه ليس هناك نص قاطع فى تحريم الغناء أو آلات الطرب .

وهذا خلاف إجماع علماء المسلمين أن الأحكام الشرعية لا يشترط فيها النص القاطع بدليل أنهم ومنهم القرضاوى نفسه .. يقول الأدلة : الكتاب والسنة والإجماع والقياس ، والقياس ليس دليلاً قاطعاً لأنه اجتهاد والإجتهاد معرض للخطأ والصواب كماهو فى الحديث الصحيح .

لكنه جاء بهذه النغمة .. أنه لايوجد دليل قاطع لكى يتخلصويتحلل من كثير من الأحكام الشرعية.

والرسول يقول ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ) .. فلا يجوز أبداً أن يستفيد المسلم من مال حرام بحجة أنهلم يأكل الربا والحديث يقول ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه) . أما بناء المساجد من الأحوال الربوية فالرد عليه بقوله عليه السلام ( إنالله طيبٌ ولايقبل إلا طيباً ، إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال : ((يأيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً )) ثم ذكر الرجل أشعث أغبر يطيل السفريرفع يديه يقول : يارب .. يارب ومأكله حرام ومشربه حرام وملبسه حرام ، فأنىيستجابلذاك(

فهذه الأحاديث كلها ترد على القرضاوى وأمثاله ممن يفتون بآرائهم على طريقة الآرائيين قديماً الذى يغلب عليهم أن يكونوا من الأحناف ....المرجع : شريط " صوفيات حسن البنا والقرضاوى " من تسجيلات سلسلة الهدى والنور برقم 262/1


((كتاب تحريم آلات الطرب)) ص6: قال وهو يتحدث عن الشيخ محمد أبي زهرة غفر الله له:
1 الموجب لتحريم الغناء الأحاديث الصحيحة الثابتة في كتب السنة كما سيأتي بيانها مخرجة مصححة من العلماء في هذه الرسالة ، فهل الشيخ وهو من كبار علماء الأزهر يجهلها ، أم هو يتجاهلها كبعض تلامذته كما سيأتي ؟ أحلاهما مر!

2 إن القيد الذي شرعه من عنده: أن لا يثير الغريزة الجنسية ، وقد قلَّده فيه بعض تلامذته كالشيخ القرضاوي والغزالي وغيرهما ، فقال الأول كما سيأتي نقله عنه في هذه المقدمة ، مفصحاً: " ولا بأس بأن تصحبه الموسيقى غير المثيرة " يعني الغناء!
فأقول: هذا القيد نظري غير عملي ، ولا يمكن ضبطه ، لأن ما يثير الغريزة يختلف باختلاف الأمزجة ذكورة وأنوثة ، شيخوخة وفتوة ، وحرارة وبرودة ، كما لا يخفى على اللبيب .

وإني والله لأتعجب أشد العجب من تتابع هؤلاء الشيوخ الأزهريين على هذا القيد النظري ، فإنهم مع مخالفتهم للأحاديث الصحيحة ، ومعارضتهم لمذاهب الأئمة الأربعة وأقوال السلف يختلقون عللاً من عند أنفسهم لم يقل بها أحد من الأئمة المتبوعين ، ومن آثارها استباحة ما يحرم من الغناء والموسيقى عندهم أيضاً ، ولنضرب على ذلك مثلاً ، قد يكون لأحدهم زوجة وبنون وبنات ، كالشيخ الغزالي مثلاً الذي يصرح وقد يتباهى ! بأنه يستمع لأم كلثوم ومحمد بن عبد الوهاب الموسيقار ( ! ) وأضرابهما ، فيراه أولاده بل وربما تلامذته ، كما حكى ذلك هو في بعض كتاباته ، فهل هؤلاء يستطيعون أن يميزوا بعلمهم ومراهقتهم بين الموسيقى المثيرة فيصمّون آذانهم عنها ، وإلا استمروا في الاستماع إليها ! تالله إنه لفقه لا يصدر إلا من ظاهري جامد بغيض ، أو صاحب هوى غير رشيد .

لقد ذكّرني هذا بتفريق المذهب الحنفي بين الخمر المتخذ من العنب ، فهو حرام كله ، لا فرق بين قليله وكثيره ، وبين الخمر المتخذ من غير العنب كالتمر ونحوه ؛ فلا يحرم منه عندهم إلا الكثير المسكر !

أما كيف التفريق عملياً بين القليل غير المسكر فيه ، والكثير المسكر ، وإنأمكن ذلك فمتى ؟ أقبل تعاطيه ؟ ! أم بعد أن يسكر ؟ ! فهذا مما سكتوا عنه ، وتركوا الأمر للشارب ! كما فعل مثل ذلك الشيوخ المشار إليهم من التفريق بين الموسيقى المثيرة المحرّمة ، والموسيقى غير المثيرة المباحة !! فهل يقول بهذا من يؤمن بمثل قوله صلى الله عليه وسلم: " . . ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه " . وقوله صلى الله عليه وسلم: " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك " إلى غير ذلك من نصوص الكتاب والسنَّة ، التي عليها قامت قاعدة " سد الذريعة " ، والتي تعتبر من كمال الشريعة ، وأشاد بها الشيخ القرضاوي نفسه ، في مقدمة كتابه " الحلال والحرام " ؟ ! وضرب لها ابن القيم عشرات الأمثلة من الكتاب والسنَّة ، فراجعها فإنها هامة. اهـ .

وقال أيضا:
...ذلك ما كنت كتبته منذ أكثر َ من أربعين سنة ، ومع الأسف فقد ازداد الأمر شدة كما كنت ظننت من قبل وكثر البلاء والافتتان بالأغاني والموسيقى ؛ لتيسر وسائل الاستماع كالراديو ، والمسجلات ، والتلفاز ، والإذاعات ، وسكوت كثير من العلماء عن الإنكار ، بل تصريح بعضهم ممن يظن الكثيرون أنّهم من كبار العلماء بإباحتها ، وتكاثرت وتنوعت المقالات التي تنشر في بعض الجرائد والمجلاّت ، في إباحة الآلات الموسيقية ، وإنكار تحريمها ، وتضعيف الأحاديث الواردة فيها ، ضاربين عرض الحائط بالحفاظ المصححين لها ، ومذاهب الأئمة القائلين بمدلولاتها ، لا يتعرضون لذكرها ، حتّى إنّ عامة القرّاء يتوهمون أن لا وجود لها ، أو من كاتبين مغمورين ، ليسوا في العير ولا في النفير كما يقال ، والأمثلة كثيرة وكثيرة جداً.... وقد مهد لهم في الإنكار والتضعيف بعض المشهورين من العلماء المعاصرين ، كالشيخ يوسف القرضاوي ، تقليداً منه للشيخ محمد أبو زهرة - وقد تقدمت فتواه في ذلك ، ولعله من تلامذته الذين تخرجوا من مدرسته ، ورضعوا من لبانته - فقد صرّح في كتابه " الحلال والحرام " بقوله ( ص 291 الطبعة 12 ) تحت عنوان ( الغناء والموسيقى)
:
" ومن اللهو الذي تستريح إليه النفوس ، وتطرب له القلوب ، وتنعم به الآذان: الغناء . . ولا بأس بأن تصحبه الموسيقى غير المثيرة " !

واستروحَ في ذلك إلى مذهب ابن حزم ، وتضعيفه لأحاديث التحريم ، فنقل ( ص 293 ) عنه أنه قال:
" كل ما روي فيها باطل موضوع " !

وتجاهل الشيخ عفا الله عنّا وعنه الردود المتتابعة مرّ السنين على ابن حزم من قِبَل أهل الاختصاص في الحديث وحفاظه ، وممن هو أعلم منه فيه ، كابن الصّلاح وابن تيمية وابن حجر وغيرهم ممن يأتي ذكرهم .

كما تجاهل المبالغة الظاهرة في حكم ابن حزم على الأحاديث بالبطلان والوضع ، فإنه لا يلزم من وجود علّة في الحديث الحكم عليه بالوضع ، ولا سيما إذا كان في " صحيح البخاري " ، كما لا يخفى على المبتدئين في هذا العلم ، فكيف وهناك أحاديث أُخرى صحيحة أَيضاً كما سيأتي ، فلو كانت ضعيفة لأعطى مجموعها للموضوع قوّة ، فالحكم عليها كلها بالبطل والوضع - مما لا شك فيه - أنه ظاهر البطلان !اهـ



2) فقيه الزمان الإمام المجتهد سماحة الشيخ العلامة محمّد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:

تهجم القرضاوي وأساء الأدب مع الله تعالى حيث قال في احد أشرطته وهو يتكلم عن الانتخابات التي حصلت في اسرائيل مايلي : - قبل أن أودع مقامي هذا أحب أن أقول كلمة عن نتائج الانتخابات الاسرائيلية ، العرب كانوا معلقين آمالهم على بيريز وقد سقط وهذا مما نحمده في اسرائيل نتمنى ان تكون بلادنا مثل هذه البلاد من أجل مجموعة قليلة سقط واحد من الشعب وهو الذي يحكم ليس هنا التسعات الأربع أو التسعات الخمس التي نعرفها في بلادنا تسعة و تسعين وتسعة وتسعين في الماءة (99.99%) ما هذا ؟ . لو أن الله عرض نفسه على الناس ما أخذ هذه النسبة نحيي اسرائيل على ما فعلت ....
ولما سئل العلامة ابن عثيمين عن صاحب هذه المقالة قال أعوذ بالله هذا يجب أن يتوب وإلا فيقتل مرتداً لأنه جعل المخلوق أعلم من الخالق فعليه أن يتوب إلى الله فإن تاب فالله يغفر الذنوب عن عباده وإلا يجب على ولاة الأمور أن يضربوا عنقه .اهـ



3) مجدد الدعوة السلفية بالديار اليمنية سماحة الشيخ الإمام الفقيه المحدث العلامة صيرفي الرجال والطوائف والجماعات أبو عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى:

له رسالة جيدة بعنوان: إسكات الكلب العاوي يوسف بن عبد الله القرضاوي. وذلك حين تهجم القرضاوي وأساء الأدب مع الله تعالى وقد تقدّم ردّ الإمام ابن عثيمين عليه.
وجاء في كتاب (تحفة المجيب) السؤال73: ما هو القول الفصل في يوسف القرضاوي، وهل هو مبتدع أم لا، وما رأيكم فيمن يقول: بأنه عدو لله، ومن أبناء اليهود ويلقّبه: بالقرظي، نسبةً إلى بنى قريظة؟.

الجواب: يوسف القرضاوي منذ عرفناه وسمعنا به، وهو حزبيّ مبتدع، أما أنه عدو للسنة فلا نستطيع أن نقول إنه عدو للسنة (وفي نشراته وكتبه ما يدل على عداوته لأهل السنة.حاشية)، ولا نستطيع أن نقول إنه من أبناء اليهود، فلا بد من العدالة، يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: {ولا يجرمنّكم شنآن قوم على ألاّ تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتّقوى93}. ويقول: {وإذا قلتم فاعدلوا94}. ويقول: {ياأيّها الّذين آمنوا كونوا قوّامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن غنيًّا أو فقيرًا فالله أولى بهما فلا تتّبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تعرضوا فإنّ الله كان بما تعملون خبيرًا95}

والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر أبا ذر أن يقول الحقّ ولو كان مرًّا.
فأنا لا أنصح باستماع أشرطته، ولا بحضور محاضراته، ولا بقراءة كتبه فهو مهوس، وله كتاب في جواز تعدد الجماعات، والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: ((يد الله مع الجماعة))، فلم يقل: مع الجماعات. ويقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ((من خرج عن الطّاعة وفارق الجماعة))، فما قال: وفارق الجماعات.
ويقول كما في حديث ابن عباس: ((من رأى من أميره شيئًا يكرهه فليصبر عليه، فإنّه من فارق الجماعة شبرًا فمات إلا مات ميتةً جاهليّةً)). أخرجه البخاري. وكما في حديث معاوية عندما سئل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن الفرقة الناجية فقال: ((هي الجماعة))

فالمسلمون جماعة واحدة، فلا يجوز للقرضاوي أن يسعى في تفرقة كلمة المسلمين ويشتت شملهم، ويضعفهم بالتفرقة، يقول الله عز وجل: {واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرّقوا96}، ويقول عز وجل: {إنّ الّذين فرّقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء97}
وأقبح من هذا ما نشر عنه في جريدة: إننا لا نقاتل اليهود من أجل الإسلام، ولكن من أجل أنّهم احتلوا أراضينا.

أفّ لهذه الفتوى المنتنة، ورب العزة يقول في كتابه الكريم: {قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحبّ إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربّصوا حتّى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين98} .
فالدين مقدم على الوطن وعلى الأرض ولكن الحزبية تعمي وتصم.

ولنا رسالة في الرد عليه بعنوان "إسكات الكلب العاوي يوسف بن عبدالله القرضاوي".اهـ
وفي نفس الكتاب السؤال223: احتج أصحاب الانتخابات بقول الألباني وابن باز وابن عثيمين فما قولكم في ذلك؟
.
الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن والاه وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.. أما بعد:
فأصحاب الانتخابات هم أعداء هؤلاء المشايخ، فقد كنا بالأمس نسمع في هيئة المعاهد العلمية بصنعاء أن الألباني ماسوني، عند أن أفتى للذين في فلسطين من المسلمين بأن يخرجوا لأنّها أصبحت دار حرب، شنوا عليه الغارات وضللوه وبدّعوه.
وهكذا الشيخ ابن باز عند أن أفتى في قضية الخليج هاجموه. وعند أن أفتى بالصلح مع اليهود ونحن نتكلم على هذا مع قطع النظر عن صحة هذه الفتوى، فهاجموه وحملوا عليه ومنهم يوسف القرضاوي لا بارك الله فيه، فهم يريدون إحراق أهل العلم، فلا تصلح لهم حزبية إلا إذا احتيج إلى استفتائهم، فالحزبيون يذهبون إلى مشايخهم أمثال القرضاوي وفلان وفلان، أما العلماء فلا يذهبون إليهم بل يريدون إحراقهم.
وهذه الفتوى قد اتصلت بشأنها بالشيخ الألباني حفظه الله وقلت له: كيف أبحت الانتخابات؟ قال: أنا ما أبحتها ولكن من باب ارتكاب أخف الضررين.
فننظر هل حصل في الجزائر أخف الضررين أم حصل أعظم الضررين، واقرءوا ترجمة أبي حنيفة تجدون علمائنا ينهون عن الرأي والاستحسان، ويرون أنه سبيل الاعتزال وسبيل التجهم، أما فتوى الشيخ الألباني فهم يأخذونها من زمن قديم.
وأما الشيخ ابن عثيمين فمن عجيب أمره أنه يحرم الأحزاب والجماعات ويبيح ما هو أعظم وأخطر منها وهي الانتخابات التي هي وسيلة إلى الديمقراطية.
فأقول لهؤلاء الملبّسين: لو تراجع هؤلاء المشايخ أكنتم متراجعين عن هذا أم لا؟
ونقول: إننا نرى حرمة التقليد؛ فلا يجوز لنا أن نقلد الشيخ الألباني ولا الشيخ ابن باز ولا الشيخ ابن عثيمين، فإن الله تعالى يقول في كتابه الكريم: {اتّبعوا ما أنزل إليكم من ربّكم ولا تتّبعوا من دونه أولياء قليلاً ما تذكّرون457}، ويقول سبحانه وتعالى: {ولا تقف ما ليس لك به علم458} .
فأهل السنة لا يقلدون، ثم نقول للمشايخ: إن فتواكم هذه خطيرة جدًا، ألم تعلموا أن بوش أخزاه الله عند أن كان رئيسًا لأمريكا يقول: أن السعودية والكويت لم تطبقا الديمقراطية .
فعلى المشايخ أن يتراجعوا عن هذه الفتوى، وأنا أشهدكم أنني متراجع عن أي خطأ في كتبي أو أشرطتي أو دعوتي لله عز وجل، أتراجع بنفس طيبة مطمئنة. والمشايخ لا عليهم إذا تراجعوا، بل هو الواجب عليهم، لأنّهم لا يدرون بالذي يحدث في اليمن، وما الذي يدور في المجالس النيابية، وما هو الفساد الذي يحصل بسبب الانتخابات، قتل وقتال من أجل الانتخابات، وخروج النساء متبرجات، وتصوير للنساء من أجل الانتخابات، ومساواة الكتاب والسنة والدين بالكفر من أجل الانتخابات، وأي مصلحة حققت هذه الانتخابات .
فيجب على المشايخ أن يتراجعوا، وسنرسل إليهم إن شاء الله، فإن لم يتراجعوا فنحن نشهد الله أننا براء من فتواهم لأنّها مخالفة للكتاب والسنة، رضوا أم غضبوا، أعراضنا ودماؤنا فداء للإسلام، ولا نبالي بحمد الله
والقوم قد احترقوا، ويعرفون أن كلامهم ليس له قيمة، وإن شئت أرسلت رجلاً ولا يشعر الناس، ولكن لا يكون حزبيًا، ليعلموا أن الإخوان المسلمين قد احترقوا في اليمن، والفضل في هذا لله عز وجل. والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتراجع ونصرة المظلوم ونصرة إخوانهم أهل السنة يعتبر واجبًا عليهم، ودعونا من الرأي والاستحسان.ونحن نقول للمشايخ: هل حصلت الانتخابات في زمن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عند أن اختلفوا في شأن أسامة بن زيد هل يكون هو الأمير أم غيره؟ فهل قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: انتخبوا فمن حصلت له الأصوات الكثيرة فهو الأمير!؟ وهل حصلت الانتخابات في زمن أبي بكر؟ وهل حصلت الانتخابات في زمن عمر؟وما جاء أن عبدالرحمن بن عوف تتبع الناس حتى النساء في خدورهن، فهذا يحتاج إلى نظر لأنه خارج "الصحيح"، فلا بد من جمع الطرق، وأنا متأكد أنّها إذا جمعت الطرق سيكون شاذًا، والشاذ من قسم الضعيف، ثم بحث عنه بعض الإخوة فوجد هذه الزيادة في غاية الضعف .
هل حصلت الانتخابات في العصر الأموي أو العباسي أو العثماني؟ أم إنّها جاءتنا من قبل أعداء الإسلام، وصدق النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذ يقول: ((لتتّبعنّ سنن من قبلكم حذو القذّة بالقذّة حتّى لو دخلوا جحر ضبّ لدخلكتموه)).
فهي تعتبر فرقة وتشتيت شمل وعداء وبغض، حتى بين الأسرة الواحدة، من أجل هذه الانتخابات الدخيلة، ولا يضحك علينا الإخوان المسلمون فإنّهم ربما ينتخبون شخصًا لا يصلي ويقولون: نيته طيبة أو ينتخبون شيخًا جاهلاً.
ولقد كانوا يمنون الناس في الانتخابات الأولى أن ما بينهم وبين أن يحكموا الإسلام إلا أن تنتهي الانتخابات، فأين الحكم بالإسلام؟ وأين إنجازات وزاراتهم التي كانوا فيها، والإخوان المسلمون هم الذين يقولون: إننا نقرر الأمر في مجلس النواب فتأتينا الأوامر بغير ذلك، ثم نخرج بما أتتنا به الأوامر من هنا وهناك.
فاتقوا الله أيها المشايخ لا تقودونا إلى اتباع أمريكا، وإلى الديمقراطية التي تبيح ما حرم الله، والتي قد أباحت اللواط في بعض الدول الكفرية، وأباحت كل محرم؛ فنحن مسلمون عندنا كتاب ربنا {وأنّ هذا صراطي مستقيمًا فاتّبعوه ولا تتّبعوا السّبل فتفرّق بكم عن سبيله459} .
فهل لنا دين في الزمن المتقدم ودين في الوقت الحاضر أم هو دين واحد إلى أن تقوم الساعة؟ والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: ((لا تزال طائفة من أمّتي ظاهرين على الحقّ لا يضرّهم من خذلهم حتّى يأتي أمر الله وهم كذلك)).
فعسى أن يتراجع المشايخ عن هذه الفتوى، وسننظر ماذا يعمل الإصلاحيون. والله المستعان.اهـ
وقال أيضا: ومن بين دعاة الضلالة في زمننا هذا يوسف بن عبد الله القرضاوي مفتي قطر، فقد أصبح بوقا لأعداء الإسلام، فسخّر لسانه وقلمه لمحاربة دين الإسلام.اهـ (رفع اللثام عن مخالفة القرضاوي لشريعة الإسلام) ص 10.


4) فضيلة الشيخ المحدث العلامة شيخنا وشيخ مشايخنا حامل لواء الجرح والتعديل في هذا العصر خبير الفرق والأحزاب والطوائف والرجال الأستاذ الدكتور الإمام ربيع السنة ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله ورعاه:


كتاب (منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف): وقال الذهبي: "قال الحافظ سعيد بن عمرو البردعي: شهدت أبا زرعة - وقد سئل عن الحارث المحاسبي وكتبه- فقال للسائل: إياك وهذه الكتب، هذه كتب بدع وضلالات، عليك بالأثر، فإنك تجد فيه ما يغنيك. قيل له: في هذه الكتب عبرة. فقال: من لم يكن له في كتاب الله عبرة، فليس له في هذه الكتب عبرة، بلغكم أن سفيان ومالكا والأوزاعي صنفوا هذه الكتب في الخطرات والوساوس؟! ما أسرع الناس إلى البدع! مات الحارث سنة ثلاث وأربعين ومائتين

وأين مثل الحارث؟! فكيف لو رأى أبو زرعة تصانيف المتأخرين، كـ " القوت " لأبي طالب؟! وأين مثل " القوت " ؟! كيف لو رأى "بهجة الأسرار" لابن جهضم و"حقائق التفسير" للسلمي، لطار لبه؟! كيف لو رأى تصانيف أبي حامد الطوسي في ذلك على كثرة ما في "الإحياء" من الموضوعات؟! كيف لو رأى "الغنية" للشيخ عبدالقادر؟! كيف لو رأى "فصوص الحكم " و " الفتوحات المكية"؟!
بلى؟ لما كان الحارث لسان القوم في ذاك العصر، كان معاصره ألف إمام في الحديث، فيهم مثل أحمد بن حنبل وابن راهويه، ولما صار أئمة الحديث مثل ابن الدخميسي وابن شحانة، كان قطب العارفين كصاحب "الفصوص " وابن سبعين، نسأل الله العفو والمسامحة آمين" ([21]) اهـ .

أقول (الشيخ ربيع): رحم الله الإمام الذهبي، كيف لو رأى مثل "الطبقات " للشعراني، و"جواهر المعاني " و"بلوغ الأماني في فيض أبي العباس التيجاني " لعلي بن حرازم الفاسي؟! كيف لو رأى "خزينة الأسرار" لمحمد حقي النازلي؟! كيف لو رأى " نور الأبصار" للشبلنجي؟! كيف لو رأى "شواهد الحق في جواز الاستغاثة بسيد الخلق " و"جامع كرامات الأولياء" للنبهاني ؟! كيف لو رأى " تبليغي نصاب " وأمثاله من مؤلفات أصحاب الطرق الصوفية ؟! كيف لو رأى مؤلفات غزالي هذا العصر وهي تهاجم السنة النبوية وتسخر من حملتها والمتمسكين بها من الشباب السلفي وتقذفهم بأشنع التهم وأفظع الألقاب؟! كيف لو رأى مؤلفات المودودي وما فيها من انحراف عقدي وعقلي وسلوكي؟! كيف لو رأى مصنفات القرضاويوهي تدافع عن أهل البدع وتنتصر لها، بل تشرح أصولها، والذي ينحى منحى غزالي هذا العصر، بل هو أخطر؟! كيف لو رأى دعاة زماننا وقد أقبلوا على هذه الكتب المنحرفة، وهم يسيرون ويسيرون شبابهم وأتباعهم على مناهج الفرق المنحرفة الضالة، بل وينافحون عنها وعن قاداتها المبتدعين؟! كيف لو رأى مصنفات سعيد حوى الصوفية والسياسية المنحرفة؟! كيف لو رأى مصنفات الكوثري وتلاميذه أبي غدة وإخوانه من كبار متعصبي الصوفية والمذهبية؟! كيف لو رأى مصنفات البوطي وأمثاله من خصوم السنة وخصوم مدرسة التوحيد ومدرسة ابن تيمية؟! كيف لو رأى شباب الأمة بل شباب التوحيد وقد جهلوا منهج السلف بل جهلوا الكتاب والسنة وأقبلوا على هذه الكتب المهلكة ؟! اهـ


كتاب (جماعة واحدة)...وأما الإخوان المسلمون فيشاركونهم في هذه القضايا كلها ويزيدون عليهم بأنهم يدخل في جماعتهم الروافض والخوارج بل والنصارى.
والقول بتعدد الأديان وأخوة الأديان .
فقد دعا الدكتور الترابي ـ الحاكم الفعلي ـ في أحد المؤتمرات التي عقدت في السودان إلى تحقيق وحدة الأديان) .
وكذلك دعا حسن مكي أبرز قادة الإخوان إلى إقامة الحزب الإبراهيمي أي من اليهود والنصارى والمسلمين)
.
ويقول القرضاوي بجواز تعدد الأديان وأن الحياة تتسع لأكثر من دين بعد تمييع الخلاف بين الفرق بما فيهم الروافض على القاعدة الضالة (نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه ) هذه هي الوسطية وذكر أن معه في هذا الخط الغزالي والترابي وهويدي ويسمي هذا الاتجاه بروح الإسلام) .

وفي بيان أصدره الإخوان المسلمون يحددون موقفهم من غير المسلمين يتحدثون فيه باسم الإسلام ويتبرؤون ممن يخالفهم ويصرحون فيه بقولهم : ((والإخوان المسلمون يرون الناس جميعاً حملة خير ومؤهلين لحمل الأمانة ، وموقفنا من إخواننا المسيحيين في مصر والعالم العربي موقف واضح وقديم ومعروف ، لهم مالنا وعليهم ما علينا ، وهم شركاء في الوطن ، وأخوة في الكفاح الوطني الطويل ، لهم كل حقوق المواطن المادي منها والمعنوي ، المدني منها والسياسي ، والبر بهم والتعاون معهم على الخير فرائض إسلامية .لا يملك مسلم أن يستخف بها أو يتهاون في أخذ نفسه بأحكامها .
ومن قال غير ذلك أو فعل غير ذلك فنحن براء منه ومما يقول ويفعل))) .

كل هذا يقال باسم الإسلام مع الأسف .
ولطوائف منهم مشاركات في مؤتمرات وحدة الأديان وحوار الأديان.
فلا حول ولا قوة إلا باللَّـه .اهـ


كتاب (النقد منهج شرعي) قال عند شرح كلمات للحافظ ابن رجب في الفرق بين النصيحة والتعيير: قوله : ( ولا فرق بين من الطعن في رواة ألفاظ الحديث ولا التمييز بين من تقبل روايته ومن لا تقبل وبين تبيين خطأ من أخطأ في فهم معاني الكتاب والسنة وتأول شيئاً منها على غير تأويله ، وتمسك بما لا يتمسك به ، ليُحذّر من الاقتداء به فيما أخطأ فيه ، وقد أجمع العلماء على جواز ذلك أيضاً ، ولهذا نجد في أنواع كتبهم المصنفة في أنواع العلوم الشرعية من التفسير وشروح الحديث والفقه واختلاف العلماء وغير ذلك ممتلئة من المناظرات ورد أقوال من تضعف أقواله من أئمة السلف والخلف ، من الصحابة والتابعين ومن بعدهم . ولم يترك ذلك أحد من أهل العلم ولا ادعى فيه طعناً على من ردَّ عليه قوله ، ولا ذماً ولا نقصاً ، اللهم إلا أن يكون المصنف ممن يفحش في الكلام ، ويسئ الأدب في العبارة فينكر عليه فحاشته وإساءته دون أصل ردِّه ومخالفته ، إقامة بالحجج الشرعية ، والأدلة المعتبرة . وسبب ذلك أن علماء الدين كلهم مجمعون على قصد إظهار الحق الذي بعث الله به رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولأن يكون الدين كله لله ، وأن تكون كلمة الله هي العليا).
يريد أن يقول ليس هناك فرق بين الطعن في الرواة وبين من يبين خطؤه في الدين في الفقه في الحديث في التفسير في الأصول في أي مجال ،أو عنده بدعة .

بعض الناس يقولون : هذا الجرح للرواة فقط للحفاظ على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم !! نقول لهم : وعقائد المسلمين إذا دخل أناس يشوشونها ويضيعونها لا ينتقدون ؟! .

ما ننتقد الجهمية ما ننتقد الروافض وليس لهم علاقة بالرواية ن وهؤلاء جاءوا بعقائد تخالف عقائد الإسلام وتناقض عقائد الإسلام هل نسكت عنهم ؟! صوفية جاءوا بالحلول ووحدة الوجود والرقص والأناشيد والبدع والأذكار المبتدعة الضالة ، وهم ليسوا رواة ولكن يجب أن ننتقدهم .

وسُئِل القرضاوي عن الأشاعرة هل هم من أهل السنة ؟ فانفجر كالبركان : ( يقولون عن الأشاعرة أنهم ليسوا من أهل السنة ! إلى أين نذهب ؟! الأشاعرة ملأوا الدنيا ! الجامعات في الدنيا كلها أشعرية تقريباً ، الأزهر الذي خدم الإسلام من ألف سنة ، الزيتونة ، القرويين ، ديوبند ، كلهم أشاعرة ).
لا أدري ما سبب هذا ؟! ولعلهم شباب سلفيون يريدون أن يغسلوا أدمغتهم وما وسع هؤلاء المساكين إلا الاستخذاء والاستسلام أمام هذا الانفجار البركاني ، لا يسعهم إلا الاستسلام ماذا يقولون ؟! .الأشاعرة الآن اعتقادهم اعتقاد الجهمية في تعطيل صفات الله تبارك وتعالى لهذا ألَّف شيخ الإسلام ابن تيمية في الردود عليهم كتباً كثيرة ومنها تلبيسات الجهمية . من هم هؤلاء الجهمية الذين عناهم ابن تيمية ؟؟! إنما هم الأشاعرة عنده : الرازي وأمثاله . حينما يذكر المناظرة التي جرت بينه وبين الأشاعرة في عهده يقول : قال الجهمية قال الجهمية وفيما قرره عن الأشاعرة أنهم جهمية ذكرهم في فروع الجهمية ذكر المعتزلة من فروع الجهمية وذكر الأشاعرة من فروع الجهمية ثم قال عن الأشاعرة : (من كان منهم على الإبانة التي ألفها أبو الحسن الأشعري في آخر حياته ولم يقل بخلافها فمن قال بما في هذه الإبانة فهو من أهل السنة شريطة ألا ينتسب إلى الأشعري لما في الانتساب من الضرر والتغرير بالناس)

فكان أكثر انتقاد السلف للجهمية إنما هو في تعطيلهم علو الله تبارك وتعالى يقولون في هذه القضية إن الله لا داخل العالم ولا خارجه ولا فوق ولا تحت ولا ولا .. ، فيردون بذلك مئات النصوص في القرآن والسنة ، أو يقولون : إن الله في كل مكان .

يقول عبد الله بن المبارك : (إننا نستطيع أن نحكي كلام اليهود والنصارى وغيرهم ولا نستطيع أن نحكي كلام الجهمية ) ، نعم مثل هذا الكلام : الله لا فوق ولا تحت أو إن الله في كل مكان مع تعطيل هذه الصفة العظيمة وتحريف النصوص التي وردت بها وما أكثرها في القرآن والسنة.

فهذه التحفظات والاحتياطات والوصايا كلها إذا تكلمنا في أئمة الهدى نتكلم معهم بأدب وباحترام وبإخلاص لله تبارك وتعالى ولا يجوز أن نحكي كلامهم بقصد الذمِّ والتشهير والطعن فيهم فإن هذا لا يجوز أبداً ، لكن أهل الباطل وأهل البدع تبيِّن مخازيهم ولا تكون هذه الاحتياطات وكذلك الجهلة المتشبهين بأهل العلم وليسول بعلماء لا بد من كشف عوارهم وبيان جهلهم وضلالهم .اهـ


رسالة: (نقد كتاب الثقافة الإسلامية) قال حفظه الله تعالى:
20) وأخيراً أكدوا مضامين هذا الكتاب بالإحالة إلى مصادر تزيد الطلاب ضلالاً وتعلقاً بأهل المنهج الذين يريدون ربط شباب الأمة بهم وبعقائدهم ومناهجهم الفاسدة وهاكم المصادر المحال عليها (ص:266):

• العقيدة الإسلامية وأسسها عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني.
• عقيدة المسلم محمد الغزالي.
• العقائد الإسلامية سيد سابق.
• تعريف عام بدين الإسلام على الطنطاوي.
• نظام الإسلام العقيدة والعبادة محمد المبارك.
• الإسلام يتحدى وحيد الدين خان.
• الله، الرسول، الإسلام سعيد حوا.
• العبادة في الإسلام يوسف القرضاوي.
• خلق المسلم محمد الغزالي.
• الأخلاق أحمد أمين.
• محاضرات في الثقافة الإسلامية أحمد محمد جمال.اهـ


كتاب (حقيقة المنهج الواسع عند أبي الحسن):

= ب- لماذا لم تبين لنا هذه الخلافات الكثيرة ولماذا تتعمد دائماً الإجمال وهو من أساليب مكرة السياسية وأساليب أهل البدع أليسوا ينادون بالديمقراطية الكافرة ويعتبرونها من الإسلام بل القرضاوي يعتبرها روح الإسلام ألم تتضمن هذه الديمقراطية والانتخابات المنبثقة عنها الكثير والكثير من المفاسد.اهـ

تفريغ لإجابة للشيخ ربيع المدخلي – حفظه الله – على سؤال حول الأوضاع في أفغانستان، في جلسة في رمضان 7/رمضان/1422هـ قام على تفريغها الشيخ أبو عبدالله المدني:

...أعيد لكم مرة أخرى الآن السب والشتم والاتهام للسلفيين الذين لا دخل لهم في هذه المشاكل، السلفيون ما لهم دخل، هذه مشاكلكم أنتم، أنتم الذين جلبتم الدمار والهلاك على الأمة ليس السلفيون، و الله السلفيون لا يريدون لكم وللأمة إلا كل خير ، طيب القرضاوي لما أفتى بقتال المسلمين مع الأمريكان للبرهنة على ولائهم لأمريكا ووطنيتهم، وتبنّي بعض المراكز الأخوانية في أمريكا هذه الفتوى ماذا قالوا؟؟؟ السلفيون ما قالوا بهذا الكلام وبرأهم الله من هذا الباطل، والمنظمات الأخوانية في العالم الذين يصلون في الكنائس مع اليهود والنصارى ويؤيدون أمريكا والتحالفات هذه أين الكلام عليهم، السلفيون في العالم ما يفعلون ما يفعله الأخوان المسلمون، فما هو الداعي ما هي الأسباب للحرب الموجهة ضد السلفيين أكثر من توجيهها ضد أمريكا ودول الغرب؟‍!! إنه المكر والكيد والتلاعب بالعقول مع الأسف الشديد أكتفي بهذا القدر يا أخوة.اهـ

كتاب: (مآخذ منهجية على الشيخ سفر الحوالي)

وللغزالي والسباعي والقرضاوي والترابي وفتحي يكن وسيد قطب والتلمساني وأبي النصر عبارات وكتابات معروفة واضحة توجب على كل مسلم ناصح فضحها وكشف عوارها .اهـ



5)سماحة الوالد الشيخ العلامة الناصح الأمين عبيد الجابري حفظه الله تعالى:

قال في شريط بعنوان: أصول وقواعد في المنهج السلفي:
ثم بعد ذلك كلّ مَن كان على منهج البنّا ومنهج الإخوان المسلمين في الدعوة هو على هذه القاعدة؛ فانطلقت منها الدعوة إلى وحدة الأديان، والحوار بين الأديان؛ فلا تجد إخوانيـًّا جَلْدا إلاَّ وهو على التقريب؛ وأجلد من عرفنا في هذه الدعوة : حسن بن عبد الله الترابي السوداني، ويوسف القرضاوي المصري؛ فيوسف القرضاوي ـ وعندي وثائق على ما أنقله عنه ـ يُسمي هذه القاعدة بالقاعدة الذهبية، ويعلِّلُ بالدعوة إلى وحدة الأديان بأنَّ الحياة تتسع لأكثر من حضارة، وتتَّسع لأكثر من دين، بل الدين الواحد يتسع لأكثر من اتجاه؛ فهي مطَّاطية ـ يعني دين مطّاط يتسع لعدة مشاريع ينشئها القرضاوي ومَن على شاكلته، ليس هو دين الإسلام الذي جاءت به الرسل عليهم الصلاة والسلام وهو (الاستسلام لله بالتوحيد، والانقياد له بالطاعة، والبراءة من الشرك وأهله) لا، الإسلام مجرد دعوة تجميعية تلفيقية تضم مَن تضم . هكذا عند القرضاوي؛ فالرافضة، والصوفية أصحاب وحدة الوجود، والباطنية، والحلولية، والقبورية هم مسلمون حقـًّا بناء على هذه القاعدة؛ لأنهم مجتمعون مع سائر أهل الإسلام وأهل السنة على قول لا إله إلا الله، ومختلفون فيما عدا ذلك؛ إذًا كلٌّ اجتهد فوصل إلى ما أدَّى به اجتهادُه .اهـ


وقال أيضا: (( القرضاوي وإن رفع فوق الرؤوس، وأصبحت عليه هالة إعلامية عظيمة ليس هو من الفقهاء الدين يرجع إليهم، ليس ممن يبني فقهه وفتواه على الكتاب والسنة، بل هو يجاري العامة فيما يقوله ويصدره من فتاوى، وأنصح كل ذي لب حازم في أمره أن يقرأ كتاب ((رفع اللثام عن مخالفة القرضاوي لشريعة الإسلام)) ...فمن قرأه يقف يقينا على أن القرضاوي خطير، ومنحرف، في فكره، في سلوكه، وفي معتقده)) من مقدمة كتاب (رفع اللثام عن مخالفة القرضاوي لشريعة الإسلام) للشيخ أحمد العديني ص 12.


6) فضيلة الشيخ المحدّث العلامة الزاهد الورع أبو عبد الرحمن يحي بن علي الحجوري حفظه الله تعالى:
كتاب (مشاهداتي في بريطانيا)
ولما انتهينا كانت المحاضرة بعدي للقرضاوي، وإذا بتلك الوجوه الحليقة تأتي ونساء المبنطلات الكاشفات، من إخوان مسلمين وسروريين يأتون لسماع محاضرة القرضاوي في المدرجات نزلوا وملئوا مدرجًا بسعة مسجدنا هذا.
ونحن بحمد الله ما إن انتهينا من محاضرتنا حتى انصرفنا ما جلسنا نشهد الزور، وبقي هو في محاضرته، لقد رأيته وهو ماش بثوب مسبل ولحية مقطعة ووجه مظلم.
وكان يفتيهم بفتاوى مظلمة، منها أنه جاءت جملة من الأسئلة من ضمنها شكوى على فتواه التي قال فيها: إخواننا النصارى ينبغي التعاون معهم وحبهم ويذكر دليلاً على ذلك ﴿لا إِكرَاهَ فِي الدِّينِ[3] (http://www.sahab.net/forums/newthread.php?do=newthread&f=5#_ftn3)﴾، وقوله: ﴿لَكُم دِينُكُم وَلِيَ دِينِ[4] (http://www.sahab.net/forums/newthread.php?do=newthread&f=5#_ftn4)﴾، وما إلى ذلك، ويدعو إلى وحدة الأديان في بريطانيا.اهـ


وللشيخ يحي حفظه الله تعالى كتاب بعنوان (شرعية الدعاء على الكافرين وذكر أهم الفوارق بينهم وبين المسلمين ردًا على القرضاوي الزائغ المهين) جاء فيه:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، أما بعد:
فأصل هذه الرسالة المختصرة؛ خطبتا جمعة لنا، كانت في: (الحادي والعشرين، من شهر الله المحرم عام: خمسة وعشرين وأربعمائة وألف للهجرة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام.
ثم أضفت إليها بعض ما يتعلق بها بين مغرب وعشاء من ذلك اليوم، قصدت بذلك الرد على إحدى مكيدات يوسف القرضاوي للإسلام والمسلمين، في قوله: (إنه لا يشرع الدعاء على عموم الكافرن، وأنهم إخواننا، لهم مالنا، وعليهم ما علينا، وربما تعلل بحديث: باطل، وهو: أن النبي ﷺ قال: «لهم ما لنا، وعليهم ما علينا» يعني أهل الذمة. اهـ




7) فضيلة الشيخ الفقيه العلامّة سماحة الوالد صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى:
جاء في مقدمة الطبعة الثانية من كتاب ((الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام للقرضاوي)):
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين - وبعد‏:‏
فمن المعلوم ما يجتازه المسلمون في عصرنا الحاضر من محن قاسية بسبب تيار الحضارة الغربية المسمومة وما يحمل إلينا من أخلاق وعادات يتنافى كثير منها مع أحكام ديننا فكان يجب على المسلمين عامة والعلماء منهم خاصة أن يقفوا من هذا التيار الخبيث موقف الدفاع عن دينهم ودحض شبهات المشبهين - ولكن يا للأسف نجد بعض مثقفينا وحملة الأقلام منا بدلا من أن يقفوا هذا الموقف المشرف راحوا يروجون لكثير من هذه الأباطيل الوافدة ويلتمسون المسوغات ولو على حساب الدين‏.‏ فصاروا يبحثون عن الأقوال الشاذة وأغلاط المجتهدين ليقيموا منها مستنداً لهم فيما يفعلون‏.‏
ومن هذا الصنف صاحب كتاب الحلال والحرام فقد ضمن كتابه هذا كثيرا من هذا النوع‏.‏ وكنت قد نبهت على سقطاته في هذه الرسالة التي أقدمها للقراء في طبعتها الثانية...
- حكم ما أزهقت روحه بطريقة الصعق الكهربائي من الحيوانات المأكولة :
قال المؤلف في صحيفة ‏(‏48‏)‏ في مبحث ذبائح أهل الكتاب‏:‏ ‏(‏المسألة الثانية هل يشترط أن تكون تذكيتهم مثل تذكيتنا بمحدد في الحلق اشترط ذلك أكثر العلماء‏.‏ والذي أفتى به جماعة من المالكية أن ذلك ليس بشرط قال القاضي ابن العربي في تفسير آية المائدة‏:‏
وهذا دليل قاطع على أن الصيد وطعام الذين أوتوا الكتاب من الطيبات التي أباحها الله وهو الحلال المطلق‏.‏ وإنما كرره تعالى ليرفع الشكوك ويزيل الاعتراضات عن الخواطر الفاسدة التي توجب الاعتراضات وتحوج إلى تطويل القول ولقد سئلت عن النصراني يفتل عنق الدجاجة ثم يطبخها هل تؤكل معه أو تؤخذ طعاما‏.‏ فقلت تؤكل لأنها طعامه وطعام أحباره ورهبانه وإن لم تكن هذه ذكاة عندنا ولكن أباح الله لنا طعامهم مطلقا وكل ما يرونه في دينهم فإنه حلال لنا إلا ما كذبهم الله فيه‏.‏ ولقد قال علماؤنا إنهم يعطوننا نساءهم أزواجا فيحل لنا وطؤهن فكيف لا نأكل ذبائحهم‏.‏ والأكل دون الوطأ في الحل والحرمة‏)‏ هذا ما قرره ابن العربي ، وقال في موضع ثان‏:‏ ‏(‏ما أكلوه على غير وجه الذكاة كالخنق وحطم الرأس ، أي بغير قصد التذكية ، ميتة حرام‏)‏‏.‏
قال المؤلف القرضاوي‏:‏ ولا تنافي بين القولين فإن المراد أن ما يرونه مذكى عندهم لنا أكله وإن لم تكن ذكاته عندنا ذكاة صحيحة‏.‏ وما يرونه مذكى عندهم لا يحل لنا والمفهوم المشترك للذكاة هو القصد إلى إزهاق روح الحيوان بنية تحليل أكله وهذا هو مذهب المالكية عامة‏(2)
وعلى ضوء ما ذكرنا نعرف الحكم في اللحوم المستوردة من أهل الكتاب كالدجاج ولحوم البقر المحفوظة مما قد تكون تذكيته بالصعق الكهربائي ونحوه فما داموا يعتبرون هذا حلال مذكى فهو حل لنا وفق عموم الآية‏.‏ انتهى كلام المؤلف وهو محاولة لإباحة اللحوم المستوردة التي لم يتبع فيها طريقة الذكاة الشرعية‏.‏
وجوابنا عنه من وجوه‏:‏
الوجه الأول‏:‏ أن المؤلف تصرف - هداه الله - فيما نقله من كلام ابن العربي فزاد فيه ونقص وغير بعض كلماته ، وهذا عمل يتنافى مع الأمانة العلمية والخشية الإلهية‏.‏ وبمقابلة ما نقله على أصل كلام ابن العربي يظهر ما ذكرنا وذلك في مواضع‏:‏
الأول‏:‏ قال ابن العربي‏:‏ ‏(‏إنهم يعطوننا أولادهم ونساءهم ملكا في الصلح‏)‏ والعبارة الموجودة في نقل المؤلف هكذا‏:‏ ‏(‏إنهم يعطوننا نساءهم أزواجا‏)‏ فحذف كلمة ‏(‏أولادهم‏)‏ وكلمة ‏(‏في الصلح‏)‏ وغير كلمة ‏(‏ملكا‏)‏ إلى كلمة ‏(‏أزواجا‏)‏‏.‏
الموضع الثاني‏:‏ قال ابن العربي‏:‏ ‏(‏فإن قيل فما أكلوه على غير وجه الذكاة كالخنق وحطم الرأس- فالجواب أن هذا ميتة وهي حرام بالنص وإن أكلوها فلا نأكلها نحن كالخنزير فإنه حلال لهم ومن طعامهم وهو حرام علينا‏)‏ والعبارة الموجودة في نقل المؤلف هكذا‏:‏ ‏(‏ما أكلوه على غير وجه الذكاة كالخنق وحطم الرأس - أي بغير قصد تذكية - ميتة حرام‏)‏‏.‏
فقارن أيها القارئ بين العبارتين تجد أن المؤلف زاد من عنده كلمة‏:‏ ‏(‏أي بغير قصد تذكية‏)‏ وحذف من كلام ابن العربي من قوله‏:‏ ‏(‏بالنص‏)‏ إلى قوله‏:‏ ‏(‏وهو حرام علينا‏)‏ ولعله فعل هذا ليزيل ما في كلام ابن العربي في الموضعين من التناقض الواضح حتى يبني عليه فتواه بإباحة ما ذبح بالصعق الكهربائي ، وإن كان على غير الذكاة الشرعية‏.‏ اهـ


8) سماحة الشيخ المحدّث العلامة السلفي أحمد بن يحي النجمي حفظه الله تعالى مفتي جنوب المملكة السعودية حرسها الله تعالى:

قال في تقديمه لكتاب ((رفع اللثام عن مخالفة القرضاوي لشريعة الإسلام)):
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه.. أما بعد:
فقد عرض علي أحمد بن محمّد بن منصور العديني اليمني –وفقه الله- كتابه المسمى: رفع اللثام عن مخالفة القرضاوي لشريعة الإسلام)) وبعد الإطلاع عليه رأيت أنّ الشيخ العديني اليمني قد ردّ على يوسف القرضاوي في كثير من شطحاته وضلالاته التي سجلها في كتبه ولقائاته وفتاويه المنشورة في بعض الجرائد والمجلات، وقد ردّ عليه في:
1) دعوته لموادة اليهود والنصارى، متناسيا ما ورد في النهي عنها.
2) دعوته إلى التقارب بين الأديان وحضوره كثيرا من مؤتمراتها.
3) زعمه أنّ الجهاد إنّما شرع للدفاع فقط متجاهلا ما ورد في الكتاب والسنّة من الأمر به لجميع الكفار.
4) زعمه أنّ الديموقراطية هي الشورى، وزعمه أنّ بابها واسع في الشريعة الإسلامية.
5) تجويزه مشاركة المرأة في المجالس النيابية، وأن تكون مرشحّة ومرشّحة.
6) تجويزه للتحزب والتفرّق، وزعمه أنّ ذلك صمام أمان للأمّة، وأنّه كتعدد المذاهب في الفقه الإسلامي.
7) دعوته إلى المزج بين الصوفية والسلفية، وسعيه إلى تصويف السلفية، وتسليف الصوفية إلى غير ذلك من رعونات هذا الرجل وجهالاته وضلالاته، التي تهدم الدين من أساسه وتقوض بنيانه من قاعدته، ...اهـ


9) فضيلة الشيخ العلامة صالح بن عبد العزيز محمّد بن إبراهيم آل الشيخ حفظه الله تعالى:
...هذا أحد الأخوة كتب على حقيقة التوحيد للدكتور يوسف القرضاوي فيه أغلاط كثيرة في التوحيدمنها عده الذبح والنذر من الشرك الأصغر ومنها أن المقصود توحيد الربوبية وأشياء من هذا، ومن جهة مكاتب الدعوة والجاليات يُنَبَّهون إلى منعه من التداول ومن توزيعه وإقرائه... فمن رآه في مكتب ينبها إن شاء الله ونتابع هذا نحن مأمورون بإزالة هذا الكتاب مع أنه طبع في الإفتاء في المكان الذي نشروه تبع الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله لكن ... أنّ فيه أغلاط كثيرة فمن رآه ينبه صاحب المكتب الجاليات والدعوة عليه ويذكرني بهذا ... لأن فيه خلطا كثيرا . (التَّعْلِيقَاتُ الحِسَان على الفرقان بين أولياء الرحـمن وأولياء الشيطان لشيخ الإسلام بن تيمية
-رحمه الله تعالى- [(09) أشرطة مفرّغة والمسجلة بين الخميس 16جمادى الآخرة1416هـوالخميس 18شعبان1418هـ] )



10) فضيلة الشيخ العلامة الزاهد أبي النصر محمّد بن عبد الله الإمام حفظه الله تعالى:

قال في تقديمه لكتاب ((رفع اللثام عن مخالفة القرضاوي لشريعة الإسلام)):
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه.. أما بعد:
فقد اطلعت على كتاب أخينا الفاضل: أحمد منصور العديني المعنون بـ ((رفع اللثام عن مكر القرضاوي بدين الإسلام)) فوجدت الأخ قد أبان العورات، وكشف الستار، ومن لم يستره الليل فلن يستره النهار، فقد ذكر الأخ نبذة من خرافات القرضاوي وهي كافية لمن كان الحق مطلوبه، والتمسك به مرغوبه، والأخذ به غايته، وإذا كان العلماء قد سنوا الغارة على محمّد الغزالي عند أن تجارى في الانحرافات العظيمة، فالقرضاوي هو خليفته وهو الغزالي الثاني العصري...اهـ



11) فضيلة الشيخ العلامة أبي ذر عبد العزيز بن يحي البرعي حفظه الله تعالى:
قال في تقديمه لكتاب ((رفع اللثام عن مخالفة القرضاوي لشريعة الإسلام)):
فقد قرأت ما كتبه أخونا أحمد بن محمّد بن منصور في هذا الكتاب الذي عنوانه ((رفع اللثام عن مكر القرضاوي بدين الإسلام)) فألفيته كتابا قيّما، عظيم النفع، كشف فيه مؤلفه عن أمور لم يكن في حسباننا أن يكون القرضاوي يزاولها أو يقول بها...إلى أن قال:
أما القرضاوي فإنّه لم يخرج عن منهج الإخوان المسلمين، ... ثمّ ذكر حفظه الله بعض أوجه التشابه بين دعوة القرضاوي ودعوة زعماء الإخوان المفلسين كالهضيبي والترابي والغزالي وغيرهم.



12) فضيلة شيخنا البحاثة الدكتور علي رضا بن عبد الله علي رضا حفظه الله تعالى المشرف على منتديات البيضاء العلمية:
لفضيلته عدة مقالات في الردّ على القرضاوي وبيان ضلاله اخترت منها هذه المقالة المدونة أدناه.
القرضاوي والمذهب العقلاني:
لا ينقضي عجبي ممن كتب في جريدة ( المدينة)بملحق الرسالة تعقيباً على الشيخ المحدث صالح اللحيدان في حكمه على الشيخ القرضاوي بأنه ليس من العلماء بل هو من ذوي الثقافة الإسلامية الكبار في هذه الأمة ، ومنالدعاة ، وأنه يورد في كتبه الضعيف والموضوع والحسن لغيره ، وأن الأولى به أن يبتعد عن مجال الفتاوى !
وأقول : لن نصرخ ونصخب على القراء ببيان الموقف الصحيح منالقرضاوي ، بل سنترك أهل العلم الربانيين يحكمون على ذلك من خلال تتبع بعض فتاواهواجتهاداته الفقهية والمنهجية والعقدية !

في العقيدة:
1 - يرى الشيخ القرضاوي أن اليهود والنصارى هم إخواننا في الإنسانية ؛ وعليه فيمكننا أن نقول : أخونا اليهودي فلان ! وأخونا النصراني علان ! ( نحو وحدة فكرية للعاملين للإسلام( ص81 بل وإخواننا المجوس والبوذيين باعتبار أنهم جميعاً عباد الله تعالى!
2- يرى الشيخ القرضاوي أن الجزية مصطلح ينبغي تغييره إذاكرهه ( إخواننا اليهود والنصارى ) ( أولويات الحركة الإسلامية ) ص162
3– يرىالشيخ القرضاوي أن الله تعالى لا يشاء إلا ما فيه الخير والحكمة ؛ ولهذا فهو يتفق مع ابن عربي الذي قال بأن الله قضى : أي شاء وقدر أن لا يعبد إلا هو سبحانه!فعابد المسيح وعابد العزير وعابد الله تعالى كلهم قد حكم الله بمشيئته ألايعبدوا إلا إياه ؛ فهذه إرادة الله تعالى فينبغي لنا أن نرضى بتعدد الدياناتوالمعبودات ؛ لأن هذه هي مشيئة الله تعالى عند الشيخ القرضاوي ! فهو سوى بينالمشيئة القدرية الكونية ، وبين المشيئة الشرعية الدينية . ومن المعلوم عند علماءالسلف الصالح أن الله تعالى وإن أراد أن يكون هذا الاختلاف والتعدد قدراً ؛ فإنهسبحانه لا يرضاه لهم شرعاً ، بل لا يرضى سبحانه للناس جميعاً إلا الإسلام ديناً
) فتاوى معاصرة ) 2 / 677 – 678
ومن المقطوع به عند أهل السنة من السلفالصالح أن قوله تعالى ( وقضى ربك ) أي أمر لا حكم ؛ وإلا لقلنا بقول أصحاب وحدةالوجود كابن عربي وجلال الدين الرومي والصدر القونوي وغيرهم ممن يصحح الديانات كلها؛ وأن الطرق إلى الله تعالى بعدد الأنفاس!!
- يرى الشيخ القرضاوي أن غرس العقيدة ليس من الضروري أن نظل ندعوا الناس إليه ثلاثة عشر عاماً ؛ لأننا بين أناسمسلمين يؤمنون بأن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، فليسوا محتاجين أننعلمهم العقيدة مثل هذه المدة !! ( أولويات الحركة الإسلامية ) ص128 ولا أدري ما هورأي القرضاوي في دعاء الأموات والطواف حول القبور والضلالات والبدع التي تعج بهاالبلاد الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها و من أناس يقولون ليل نهار : لا إله إلاالله محمد رسول الله!!

– يرى الشيخ القرضاوي أن عقيدة الأشاعرة في تفويض معانيالصفات الإلهية هو المذهب الحق الواجب اتباعه ضارباً عرض الحائط مذهب السلف الصالح من الصحابة والتابعين وأتباعهم في أن الصواب هو أن هذه الصفات معروفة معانيها وإنماالواجب تفويض كيفياتها ( المرجعية العليا في الإسلام ) ص 301 ، 302

- يرىالشيخ القرضاوي أن عداء المسلمين لليهود ليس من أجل عقيدتهم الكفرية ، بل من أجلقطعة الأرض التي اغتصبوها من الفلسطينيين ! ( مجلة البيان ) العدد 124
- يرىالشيخ القرضاوي أن أعداء الصحابة ومتهمي الصديقة عائشة رضي الله عنها وعنهم أجمعينوالقائلين بتحريف القرآن الكريم لا يختلفون عن المسلمين في شيء كبير ؛ وإنما هيخلافات في الفروع والمسائل الفقهية ! ( الخصائص العامة للإسلام ) ص209 ، و( ملامح المجتمع المسلم ) ص41 ، و ( العبادة في الإسلام ) ص170 ، و ( الإسلام والعلمانية)ص 178وهناك أمور لا يتسع المقال لها جميعاً ، ولعلها لو جمعت لأتت في مجلد !

في الحديث والسنة النبوية :

- لم يخطئ المحدث صالح اللحيدان عندماوصف الشيخ القرضاوي بما وصفه به ؛ بل لعله قد لين حفظه الله تعالى القول فيه ؛ فلوتيسر له ولغيره من أهل العلم سبر كثير من كتب القرضاوي لوجد فيها الطامات مناستدلال بالضعيف والواهي والمكذوب ، ومن تقديم العقل على النقل عند التعارض بزعمه ،ومن لي أعناق النصوص - ولو كانت غير صحيحة وغير صريحة - لتتوافق مع مذهبه الذي يدعوإليه في الأخوة الإنسانية المزعومة!

وهذا مثال من أمثلة كثيرة تقطع بجهل القرضاوي في علم الحديث والسنة عموماً :
))القرضاوي وجهله بالحديث : ما النتيجة؟)) ذكر د. يوسف القرضاوي في كتابه ( ملامح المجتمع المسلم الذي ننشده ) ص139أن العباد كلهم إخوة في الإنسانية ؛ سواءً كانوا مسلمين أو نصارى أو ..... إلخ!!
واستدل لذلك بحديث رواه الإمام أحمد في ( المسند ) 4 / 396 من حديث زيد بن أرقمرضي الله عنه قال : ( كان نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول في دبر صلاته : اللهم ! ربنا ورب كل شيء أنا شهيد أنك أنت الرب وحدك لا شريك لك – مرتين – ربنا وربكل شيء أنا شهيد أن محمداً عبدك ورسولك ، ربنا ورب كل شيء أنا شهيد أن العباد كلهم إخوة ... ( .
وقد ذكر مثل هذا الضلال الآخر- الأجهل – المدعو فهمي هويدي فيكتابه ( مواطنون لا ذميون ) ص85.
وأقول : الحديث لا يصح عن رسول الله صلى اللهعليه وآله وسلم ؛ ففيه : داود بن رشاد الطفاوي قال ابن معين : ليس بشيء.
وذكرهابن حبان في ( الثقات ) على قاعدته المعروفة في توثيق الضعفاء والمجاهيل ! ولهذاجزم الحافظ بضعفه فقال : لين الحديث.
)التقريب ) 1793.
وفيه علة أخرىوهي : جهالة عين أبي مسلم البجلي ؛ فإنه لم يرو عنه إلا الطفاوي ، وقد تقدم أنه لينالحديث ؛ وهو قريب في الجهالة أيضاً من البجلي !
فالحديث لا تجوز نسبته إلىالنبي عليه الصلاة والسلام ؛ فكيف بمن استدل به على إثبات الأخوة المزعومة بينالمسلمين وغيرهم من اليهود والنصارى !!
وقد سود القرضاوي كتابه ( فقه الزكاة ) 2 / 1020 بهذا الحديث غير الصحيح غير الصريح في تأييد مذهبه في الأخوة الإنسانية !
وقد أورد الشيخ القرضاوي حديثاً منكراً لطالما نافح عنه العصرانيون ودعاة التقريب بين الأديان ، وذلك في كتابه ( الحلال والحرام ) ص329 ألا وهو : ( من آذىذمياً فأنا خصمه ، ومن كنت خصمه خصمته يوم القيامة ) فقد زعم أنه حديث حسن رواه الخطيب بإسناد حسن!!
وهذه وحدها تكفي لبيان مدى معرفة القرضاوي بالحديث ؛ فإنهمع كون سنده ضعيفاً جداً فيه متروك الحديث ، فقد استنكره الخطيب نفسه في ( تاريخ بغداد ) 8 / 370 فقال : ( وهذا حديث منكر بهذا الإسناد ، والحمل فيه عندي علىالمذكر ( العباس بن أحمد ) فإنه غير ثقة ) ! وقد أورده صاحب ( تنزيه الشريعةالمرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة ) في كتابه 2 / 181 – 182وهذا مثال آخر يزيل الغشاوة عن أعين المغرورين بعلم الشيخ :
)) القرضاوي والطعن في الأحاديث الصحيحة((
ظهر في الأسواق كتاب جديد للدكتور يو سف القرضاوي بعنوان :
( نحوموسوعة للحديث الصحيح مشروع منهج ٍ مقترح ) والقرضاوي معروف بمنهجه العقلاني كبقية العقلانيين من أمثال الغزالي الذي ينكر صحة حيث : ( ما أفلح قوم ولو أمرهم امرأة ) مع علمه بأنه في ( صحيح البخاري)!
فكيف استخدم القرضاوي عقله في هذاالكتاب لدعم منهجه العقلاني ؟لقد ضرب القرضاوي مثالاً للحديث الذي يتوقف فيهالعقل بزعمه ، فقال :
(وقد تبين لي من خلال البحث والممارسة : أن كل متن يتوقففيه العقل المعاصر ( !! ) لا يخلو سنده من كلام فيه ، ومن ثغرة يمكن الناقد ( كذا) أن يدخل منها ، وخصوصاً إذا رجع إلى الأئمة النقاد القدامى ، مثل ابن المديني وابنمعين وابن مهدي وأبي حاتم الرازي والبخاري وأمثالهم ولنضرب مثالاً لذلك ،فالمثال ( كذا ) يتضح المقال حديث : ( بعثت بين يدي الساعة بالسيف (


ثم أخذ القرضاوي بسرد تحقيقات بعض الأعلام المعاصرين للحديث من أمثالالشيخ أحمد شاكر ، والألباني وأخيراً وصل إلى النتيجة التالية:
(وبهذاتبين لنا أن الحديث لم يأت من طريق واحدة صحيحة متصلة سالمة من النقد ، وإنما صححهمن صححه بطرقه ، وكلها لا تسلم من مقال ، ولم تكثر إلى درجة يقال : يقوي بعضها بعضاً ( ! )على أن التصحيح بكثرة الطرق - وإن لم يكن معروفاً عند المتقدمين منأئمة الحديث ( !! ) – إنما يُعمل به في القضايا اليسيرة ، والأمور الجزئية البسيطة ( ! ) لا في مثل هذا الحديث الذي يعبر عن عنوان الإسلام واتجاهه : هل بُعث الرسولبالرحمة أو بعث بالسيف ؟ ) . ثم عظم القرضاوي الشيخ شعيباً الأرناؤوط وتحقيقهالذي مال فيه إلى تضعيف السند ( عندما أصبح على حد قول القرضاوي : أكثر نضجاًواستقلالاً من ناحية ، وحيث غدا يشاركه خمسة آخرون من العلماء ، فهو عمل جماعي لهقيمته ) ويعني القرضاوي تحقيق شعيب لـ( مسند أحمد ) في الجزء السابع الذياشترك فيه مع الشيخ شعيب : محمد نعيم العرقسوس وإبراهيم الزئبق !!
وسوف أختصرالرد على القرضاوي في نقاط مركزة:
1- قوله : كل متن يتوقف فيه العقل المعاصر إلى آخر هذا الهراء هو نفسه الباب الذي أُتِيَ منهالعقلانييون حديثاً ومن قبلهم أجدادهم المعتزلة قديماً فما أنكر من أنكرأحاديث الصفات إلا من باب المعارضة للعقل العفن عند أولئك الضالين وما أنكرتالمعتزلة معجزات الرسول عليه الصلاة والسلام الحسية وغيرها سوى القرآن الكريم إلامن هذا الباب ؛ لأنها لا تتماشى مع عقول أهل العصر !
أليس الغزالي هو الذي أنكرالأحاديث في ( الصحيحين ) المصرحة بالاستواء على العرش ؛لأنها تعارض العقل لما فيهامن التجسيم بزعمه!؟وعندي في هذا الموضوع عشرات الأمثلة التي تنادي بأعلى صوتبأن هؤلاء العقلانيين قد ألهوا العقل ، فأصبح معبودهم ، كما قال تعالى : ( أرأيت مناتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلاً ) الفرقان آية 25
2 – زعمه التفريق بينمنهج المتقدمين ومنهج المتأخرين من علماء الحديث في مسألة تقوية الحديث بالطرقوالمتابعات مذهب فاسد ضال اتبع فيه القرضاوي بعض الضالين وعلى رأسهم المليباري والسعد وأذنابهما !
3 - تعظيمه للأرناؤوط ومن معه من المحققين الذين لا يعرف لهم كبير شيء في هذا الفن الشريف يدل بوضوح على اعتبار أن الألباني وشاكر دون هؤلاء!

4 - الإسلام كما أنه دين الرحمة ونبيه نبي المرحمة ، فهو دين الملحمة ونبيهنبي الملاحم ( كما ثبت في شمائل الترمذي برقم 360 ، وعند البغوي في ( شرح السنة)برقم ( 3631 )
5 - ومن جهل القرضاوي بهذا الفن قوله : ( ولم تكثر - يعني طرقه - إلى درجة يقال : يقوي بعضها بعضاً ) !فالمعروف عند المبتدئين في هذا العلمأن طريقين ليسا بشديدي الضعف كافيان لإثبات كون الحديث حسناً ، فكيفوأحد طرقهحسنة لذاتها ، فإذا انضمت إليها طريق فيها ضعف محتمل ارتقى الحديث لدرجة الصحة وقد ذكر العلماء ومنهم الخطابي رحمه الله وجه كونه عليه الصلاة والسلام نبيالرحمة وبين كونه نبي الملاحم ، فقد نقل البغوي عنه نقلاً طيباً يدل على بعثته عليهالصلاة والسلام كانت رحمة بالنسبة لبعثة غيره من الأنبياء الذين استأصلت أممهم بالعذاب بعد قيام حجج الله عليهم والمعجزات التي معهم ، لكن نبي الرحمة بحق هو الذيبعث بالسيف لردع الكفار ومجاهدة الذين يصدون عن سبيل الله مع عدم استئصالهم بالسيفبل للسيف بقية لمن بعدهم من الناس ؛ بخلاف العذاب العام الذي لا بقية معه ثم أيد البغوي كلام الخطابي بأن ملك الجبال عندما أراد أن يطبق الأخشبين على أهل مكةإن شاء عليه الصلاة والسلام ؛ فما كان من نبي الرحمة بحق إلا أن قال : ( بل أرجو أنيخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئاً )
5 – قال ابن كثيرفي تفسير قوله تعالى : ( وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس ) الآية 25من سورة الحديد ( وجعل الحديد رادعاً لمن أبى الحق وعاند بعد قيام الحجة عليه (( ولهذا أقام رسول الله صلى الله عليهبمكة بعد النبوة ثلاث عشرة سنة توحىإليه السور المكية ، وكلها جدال مع المشركين ، وتبيان وإيضاح للتوحيد ، وتبيانللدلائل ، فلما قامت الحجة على من خالف ، شرع الله الجهاد ، وأمرهم بالقتال بالسيوف، وضرب الرقاب ،والهام ، لمن خالف القرآن وكذب به وعانده ) ( تفسير ابن كثير ) 8 /53 ثم أورد ابن كثير بهذه المناسبة حديث ( بعثت بالسيف بين يدي الساعة حتىيُعبد الله وحده لا شريك له ، وجُعل رزقي تحت ظل رمحي ، وجُعل الذل والصغار على منخالف أمري ، ومن تشبه بقوم فهو منهم ))ومما تقدم يُدرك كل منصف أن القرضاوي جاهل بالحديث ، بل هو جاهل بمقاصد الشريعة التي يدندن في كلامه وكتاباته بأنه منأفقه الناس فيها !
هذا من ناحية الدراية والمتن والذب عن الحديث من تلك الجهةوأما صحة الحديث بمجموع طرقه رواية : فهذا لا يكابر فيه إلا رجلان : جاهل أومتعصب لمذهب شيوخه العقلانيين إرضاءً لأهواء الغربيين والمستشرقين الذين قال اللهعنهم : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) البقرة آية 120.
فائدة : جود شيخ الإسلام ابن تيمية هذا الحديث في ( الفتاوى ) 25 / 331مختصراً ؛ بل صرح بذلك في كتابه القيم ( اقتضاء الصراط المستقيم ) 1 / 269 - بتحقيقالعقل - فقال : ( هذا إسناد جيد ؛ فإن وأما عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبانفقال ابن معين ، وأبو زرعة ، وأحمد بن عبد الله : ليس به بأس ) اللهم اجعلناهداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين
ومن الأمثلة على هذه العقلانية أو مذهب المعتزلة الجدد ما صرح به الشيخ القرضاوي من تقسيم للسنة إلى ( سنة تشريعية ) و(سنة غير تشريعية) !
فالأولى هي الواجبة على المسلم ، وأما الثانية فهي غيرملزمة للمسلم – عياذاً بالله من الهوى–
كأحاديث الطب النبوي جميعها ؛ بل ذهبإلى أبعد من هذا فقال بأن أحاديث نصاب البقر في الزكاة ، والعفو عن زكاة الخيل مماقاله النبي عليه الصلاة والسلام بوصفه إماماً ، فلا يلزمنا الأخذ بها !! ( السنةمصدراً للمعرفة والحضارة ) ص48 ،60 ،65 ، 66 ، 79ووالله ! إنها لإحدى الكبر: هذه البدعة التي ابتدعها العقلانيون والمعتزلة الجدد لضرب السنة ضربة لم يفلح فيهاالمستشرقون وأعداء الإسلام ؛ فقدمها هؤلاء العصرانيون العقلانيون لهم لقمة هنيئةمريئة !!
ولا أدري ما هو موقف هؤلاء القوم من حديث : ( اكتب فوالذي نفسي بيده ماخرج من بينهما إلا حق - يعني شفتيه) انظر تخريجه في ( السلسلة الصحيحة) لشيخنا محدث العصر الألباني رحمه الله تعالى برقم ( 1532 )
في الفقه والاجتهاد:
يرى الشيخ القرضاوي أن اللحية ليست واجبة على المسلم ! ( الحلال والحرام ) ص92 يرى الشيخ إباحة الأغاني ! ( الحلال والحرام ) ص273يرى الشيخ إباحة أكل الحيوانات التي ماتت بطريق الصعق الكهربائي !
ولمزيد من البيان والفوائد راجع (الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام ) للعلامة الفوزان حفظه الله.


في المنهجوالدعوة :
يتفق الشيخ القرضاوي مع القائلين بالقاعدة الباطلة ( نتعاون فيمااتفقنا عليه ، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه) !
فهو في سبيل هذه القاعدة لا يرى بأساً من التعاون مع أصحاب البدع المكفرة من الفرق الضالة وأصحاب الخرافاتوالشركيات ، وما عدا فرقتي البهائية والقاديانية - فقط - فيجب علينا أن نطبق هذه القاعدة ( الذهبية ) على حد تعبيره معهم !
ولهذا فالشيخ مشغول بالأصول عن الفروع ، وبالكليات عن الجزئيات !! ( الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربيوالإسلامي ) ص185 ، و ( أولويات الحركة الإسلامية ) ص3لكن ما هي الأصول عند الشيخ القرضاوي ؟ أهي العقيدة الصحيحة ودعوة الناس للتوحيد الخالص أم هي ملاحقة العلمانيين والماركسيين والصهاينة ولو كان ذلك على حساب التوحيد بحجة الجمع والتكتيل ، وأن أعداء الأمة يتربصون بها فلا داعي الآن لبيان التوحيد ونشر السنة ،فهي عند الشيخ من الفروع لا الأصول ، ومن الجزئيات لا الكليات !! ( الصحوةالإسلامية بين الجحود والتطرف ) ص71يقول الشيخ العلامة الفقيه ابن عثيمين رحمهالله تعالى في ( الصحوة الإسلامية : ضوابط وتوجيهات ) ص171 : ( رأينا في هذه الكلمة أن فيها إجمالاً :
أما أن نجتمع فيما اتفقنا فيه ؛ فهذا حق وأما أن يعذربعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه ؛ فهذه فيه تفصيل :
فما كان الاجتهاد فيه سائغاً؛ فإنه يعذر بعضنا بعضاً فيه ، ولكن لا يجوز أن تختلف القلوب من أجل هذا الخلاف وأما إن كان الاجتهاد غير سائغ ؛ فإننا لا نعذر من خالف فيه ، ويجب عليه أن يخضع للحق ، فأول العبارة صحيح ، وأما آخرها فيحتاج إلى تفصيل ) فهل الخلاف مع أولئك المنحرفين عن الإسلام من أصحاب البدع المغلظة سائغ عند الشيخ القرضاوي ؟!
ونصيحتي لهذا الذي كتب هذه المقالة في الذب عن الشيخ القرضاوي أن يتقي الله تعالى في المنصب الذي يرأسه لمعهد باسم سماحة العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى الذي كان حرباً على المبتدعة وأهل الضلال والشرك ؛فيتبعه رحمه الله في خطاه على المنهج والعقيدة السلفية

وكتب / علي رضا بن عبد الله بن علي رضا
http://www.sahab.net/sahab/showthread.php?threadid=297654 (http://www.sahab.net/sahab/showthread.php?threadid=297654)






أسأل الله أن ينفعني بهذا العمل وأن يجعله خاصا لوجهه تعالى.


وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.


أبو عبد الله غريب بن عبد الله الأثري القسنطيني الجزائري












[3] (http://www.sahab.net/forums/newthread.php?do=newthread&f=5#_ftnref3) سورة البقرة، الآية:256.

[4] (http://www.sahab.net/forums/newthread.php?do=newthread&f=5#_ftnref4) سورة الكافرون، الآية:6.

غريب الاثري
18-10-2007, 01:43 PM
الحاوي لأقوال علماء الأمّة في الإخواني
يوسف القرضاوي





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،
فهذه رسالة لطيفة حوت أقوال أهل العلم والإيمان في أحد رموز الإخوان المفلسين في هذا العصر أعني به الدكتور يوسف القرضاوي الذي لم يعرف العصر الحديث فتنة هي أشد على العوام من فتنته.
والله أسأل أن ينفعني بالرسالة وكذلك كل من قرأها وأسأله كذلك أن يحبب إلينا الإيمان والتوحيد والسنة وأن يكره لنا الكفر والشرك والبدعة إنّه بالإجابة قدير وهو نعم المولى ونعم النصير. وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.




كتبه:


أخوكم الفقير إلى عفو ربه والمقصر في جنب مولاه


أبو عبد الله غريب بن عبد الله الأثري القسنطيني الجزائري


ستر الله عيوبه.





1) إمام الأئمّة ومحدّث الأمّة ومجدّد الدعوة السلفية في عصره شيخ الإسلام وبقية السلف الكرام أبو عبد الرحمن محمّد ناصر الدين بن نوح النجاتي الألباني رحمه الله تعالى:

السائل : - الشيخ يوسف القرضاوى منذ سنتين ذهب إلى أستراليا وأفتى الناس بفتوى يعنى ... فتنهم ، مفادهذه الفتوى أنه قال " الربا محرم على آخذه .. على صاحب الربا" ..الألبانى مقاطعاً : - الله يهديه !
السائل : - أما الفقيرالتى تصل إليه فليست محرمةعليه ، ويجوز بناء المساجد و...الألبانى مقاطعاً : - الله أكبر!
السائل : - والله فتن بها الكثير من المسلمين هناك الألبانى : - يوسف القرضاوى دراسته أزهرية وليست دراسة منهجية على الكتاب والسنة ، وهو يفتى الناس بفتاوى تخالف الشريعة ، وله فلسفة خطيرة جداً ، إذا جاء شىء محرم فى الشرعيتخلص من التحريم بقوله " ليس هناك نص قاطع للتحريم " ولذلك أباح الغناء وأباح لذلك الإنجليزى الذى كان قد أسلم وهو من كبار المغنيين البريطانيين أن يظل فى مهنته وأنيأكل من كسبه وادعى القرضاوى بأنه ليس هناك نص قاطع فى تحريم الغناء أو آلات الطرب .

وهذا خلاف إجماع علماء المسلمين أن الأحكام الشرعية لا يشترط فيها النص القاطع بدليل أنهم ومنهم القرضاوى نفسه .. يقول الأدلة : الكتاب والسنة والإجماع والقياس ، والقياس ليس دليلاً قاطعاً لأنه اجتهاد والإجتهاد معرض للخطأ والصواب كماهو فى الحديث الصحيح .

لكنه جاء بهذه النغمة .. أنه لايوجد دليل قاطع لكى يتخلصويتحلل من كثير من الأحكام الشرعية.

والرسول يقول ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ) .. فلا يجوز أبداً أن يستفيد المسلم من مال حرام بحجة أنهلم يأكل الربا والحديث يقول ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه) . أما بناء المساجد من الأحوال الربوية فالرد عليه بقوله عليه السلام ( إنالله طيبٌ ولايقبل إلا طيباً ، إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال : ((يأيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً )) ثم ذكر الرجل أشعث أغبر يطيل السفريرفع يديه يقول : يارب .. يارب ومأكله حرام ومشربه حرام وملبسه حرام ، فأنىيستجابلذاك(

فهذه الأحاديث كلها ترد على القرضاوى وأمثاله ممن يفتون بآرائهم على طريقة الآرائيين قديماً الذى يغلب عليهم أن يكونوا من الأحناف ....المرجع : شريط " صوفيات حسن البنا والقرضاوى " من تسجيلات سلسلة الهدى والنور برقم 262/1


((كتاب تحريم آلات الطرب)) ص6: قال وهو يتحدث عن الشيخ محمد أبي زهرة غفر الله له:
1 الموجب لتحريم الغناء الأحاديث الصحيحة الثابتة في كتب السنة كما سيأتي بيانها مخرجة مصححة من العلماء في هذه الرسالة ، فهل الشيخ وهو من كبار علماء الأزهر يجهلها ، أم هو يتجاهلها كبعض تلامذته كما سيأتي ؟ أحلاهما مر!

2 إن القيد الذي شرعه من عنده: أن لا يثير الغريزة الجنسية ، وقد قلَّده فيه بعض تلامذته كالشيخ القرضاوي والغزالي وغيرهما ، فقال الأول كما سيأتي نقله عنه في هذه المقدمة ، مفصحاً: " ولا بأس بأن تصحبه الموسيقى غير المثيرة " يعني الغناء!
فأقول: هذا القيد نظري غير عملي ، ولا يمكن ضبطه ، لأن ما يثير الغريزة يختلف باختلاف الأمزجة ذكورة وأنوثة ، شيخوخة وفتوة ، وحرارة وبرودة ، كما لا يخفى على اللبيب .

وإني والله لأتعجب أشد العجب من تتابع هؤلاء الشيوخ الأزهريين على هذا القيد النظري ، فإنهم مع مخالفتهم للأحاديث الصحيحة ، ومعارضتهم لمذاهب الأئمة الأربعة وأقوال السلف يختلقون عللاً من عند أنفسهم لم يقل بها أحد من الأئمة المتبوعين ، ومن آثارها استباحة ما يحرم من الغناء والموسيقى عندهم أيضاً ، ولنضرب على ذلك مثلاً ، قد يكون لأحدهم زوجة وبنون وبنات ، كالشيخ الغزالي مثلاً الذي يصرح وقد يتباهى ! بأنه يستمع لأم كلثوم ومحمد بن عبد الوهاب الموسيقار ( ! ) وأضرابهما ، فيراه أولاده بل وربما تلامذته ، كما حكى ذلك هو في بعض كتاباته ، فهل هؤلاء يستطيعون أن يميزوا بعلمهم ومراهقتهم بين الموسيقى المثيرة فيصمّون آذانهم عنها ، وإلا استمروا في الاستماع إليها ! تالله إنه لفقه لا يصدر إلا من ظاهري جامد بغيض ، أو صاحب هوى غير رشيد .

لقد ذكّرني هذا بتفريق المذهب الحنفي بين الخمر المتخذ من العنب ، فهو حرام كله ، لا فرق بين قليله وكثيره ، وبين الخمر المتخذ من غير العنب كالتمر ونحوه ؛ فلا يحرم منه عندهم إلا الكثير المسكر !

أما كيف التفريق عملياً بين القليل غير المسكر فيه ، والكثير المسكر ، وإنأمكن ذلك فمتى ؟ أقبل تعاطيه ؟ ! أم بعد أن يسكر ؟ ! فهذا مما سكتوا عنه ، وتركوا الأمر للشارب ! كما فعل مثل ذلك الشيوخ المشار إليهم من التفريق بين الموسيقى المثيرة المحرّمة ، والموسيقى غير المثيرة المباحة !! فهل يقول بهذا من يؤمن بمثل قوله صلى الله عليه وسلم: " . . ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه " . وقوله صلى الله عليه وسلم: " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك " إلى غير ذلك من نصوص الكتاب والسنَّة ، التي عليها قامت قاعدة " سد الذريعة " ، والتي تعتبر من كمال الشريعة ، وأشاد بها الشيخ القرضاوي نفسه ، في مقدمة كتابه " الحلال والحرام " ؟ ! وضرب لها ابن القيم عشرات الأمثلة من الكتاب والسنَّة ، فراجعها فإنها هامة. اهـ .

وقال أيضا:
...ذلك ما كنت كتبته منذ أكثر َ من أربعين سنة ، ومع الأسف فقد ازداد الأمر شدة كما كنت ظننت من قبل وكثر البلاء والافتتان بالأغاني والموسيقى ؛ لتيسر وسائل الاستماع كالراديو ، والمسجلات ، والتلفاز ، والإذاعات ، وسكوت كثير من العلماء عن الإنكار ، بل تصريح بعضهم ممن يظن الكثيرون أنّهم من كبار العلماء بإباحتها ، وتكاثرت وتنوعت المقالات التي تنشر في بعض الجرائد والمجلاّت ، في إباحة الآلات الموسيقية ، وإنكار تحريمها ، وتضعيف الأحاديث الواردة فيها ، ضاربين عرض الحائط بالحفاظ المصححين لها ، ومذاهب الأئمة القائلين بمدلولاتها ، لا يتعرضون لذكرها ، حتّى إنّ عامة القرّاء يتوهمون أن لا وجود لها ، أو من كاتبين مغمورين ، ليسوا في العير ولا في النفير كما يقال ، والأمثلة كثيرة وكثيرة جداً.... وقد مهد لهم في الإنكار والتضعيف بعض المشهورين من العلماء المعاصرين ، كالشيخ يوسف القرضاوي ، تقليداً منه للشيخ محمد أبو زهرة - وقد تقدمت فتواه في ذلك ، ولعله من تلامذته الذين تخرجوا من مدرسته ، ورضعوا من لبانته - فقد صرّح في كتابه " الحلال والحرام " بقوله ( ص 291 الطبعة 12 ) تحت عنوان ( الغناء والموسيقى)
:
" ومن اللهو الذي تستريح إليه النفوس ، وتطرب له القلوب ، وتنعم به الآذان: الغناء . . ولا بأس بأن تصحبه الموسيقى غير المثيرة " !

واستروحَ في ذلك إلى مذهب ابن حزم ، وتضعيفه لأحاديث التحريم ، فنقل ( ص 293 ) عنه أنه قال:
" كل ما روي فيها باطل موضوع " !

وتجاهل الشيخ عفا الله عنّا وعنه الردود المتتابعة مرّ السنين على ابن حزم من قِبَل أهل الاختصاص في الحديث وحفاظه ، وممن هو أعلم منه فيه ، كابن الصّلاح وابن تيمية وابن حجر وغيرهم ممن يأتي ذكرهم .

كما تجاهل المبالغة الظاهرة في حكم ابن حزم على الأحاديث بالبطلان والوضع ، فإنه لا يلزم من وجود علّة في الحديث الحكم عليه بالوضع ، ولا سيما إذا كان في " صحيح البخاري " ، كما لا يخفى على المبتدئين في هذا العلم ، فكيف وهناك أحاديث أُخرى صحيحة أَيضاً كما سيأتي ، فلو كانت ضعيفة لأعطى مجموعها للموضوع قوّة ، فالحكم عليها كلها بالبطل والوضع - مما لا شك فيه - أنه ظاهر البطلان !اهـ



2) فقيه الزمان الإمام المجتهد سماحة الشيخ العلامة محمّد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:

تهجم القرضاوي وأساء الأدب مع الله تعالى حيث قال في احد أشرطته وهو يتكلم عن الانتخابات التي حصلت في اسرائيل مايلي : - قبل أن أودع مقامي هذا أحب أن أقول كلمة عن نتائج الانتخابات الاسرائيلية ، العرب كانوا معلقين آمالهم على بيريز وقد سقط وهذا مما نحمده في اسرائيل نتمنى ان تكون بلادنا مثل هذه البلاد من أجل مجموعة قليلة سقط واحد من الشعب وهو الذي يحكم ليس هنا التسعات الأربع أو التسعات الخمس التي نعرفها في بلادنا تسعة و تسعين وتسعة وتسعين في الماءة (99.99%) ما هذا ؟ . لو أن الله عرض نفسه على الناس ما أخذ هذه النسبة نحيي اسرائيل على ما فعلت ....
ولما سئل العلامة ابن عثيمين عن صاحب هذه المقالة قال أعوذ بالله هذا يجب أن يتوب وإلا فيقتل مرتداً لأنه جعل المخلوق أعلم من الخالق فعليه أن يتوب إلى الله فإن تاب فالله يغفر الذنوب عن عباده وإلا يجب على ولاة الأمور أن يضربوا عنقه .اهـ



3) مجدد الدعوة السلفية بالديار اليمنية سماحة الشيخ الإمام الفقيه المحدث العلامة صيرفي الرجال والطوائف والجماعات أبو عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى:

له رسالة جيدة بعنوان: إسكات الكلب العاوي يوسف بن عبد الله القرضاوي. وذلك حين تهجم القرضاوي وأساء الأدب مع الله تعالى وقد تقدّم ردّ الإمام ابن عثيمين عليه.
وجاء في كتاب (تحفة المجيب) السؤال73: ما هو القول الفصل في يوسف القرضاوي، وهل هو مبتدع أم لا، وما رأيكم فيمن يقول: بأنه عدو لله، ومن أبناء اليهود ويلقّبه: بالقرظي، نسبةً إلى بنى قريظة؟.

الجواب: يوسف القرضاوي منذ عرفناه وسمعنا به، وهو حزبيّ مبتدع، أما أنه عدو للسنة فلا نستطيع أن نقول إنه عدو للسنة (وفي نشراته وكتبه ما يدل على عداوته لأهل السنة.حاشية)، ولا نستطيع أن نقول إنه من أبناء اليهود، فلا بد من العدالة، يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: {ولا يجرمنّكم شنآن قوم على ألاّ تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتّقوى93}. ويقول: {وإذا قلتم فاعدلوا94}. ويقول: {ياأيّها الّذين آمنوا كونوا قوّامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن غنيًّا أو فقيرًا فالله أولى بهما فلا تتّبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تعرضوا فإنّ الله كان بما تعملون خبيرًا95}

والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر أبا ذر أن يقول الحقّ ولو كان مرًّا.
فأنا لا أنصح باستماع أشرطته، ولا بحضور محاضراته، ولا بقراءة كتبه فهو مهوس، وله كتاب في جواز تعدد الجماعات، والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: ((يد الله مع الجماعة))، فلم يقل: مع الجماعات. ويقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ((من خرج عن الطّاعة وفارق الجماعة))، فما قال: وفارق الجماعات.
ويقول كما في حديث ابن عباس: ((من رأى من أميره شيئًا يكرهه فليصبر عليه، فإنّه من فارق الجماعة شبرًا فمات إلا مات ميتةً جاهليّةً)). أخرجه البخاري. وكما في حديث معاوية عندما سئل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن الفرقة الناجية فقال: ((هي الجماعة))

فالمسلمون جماعة واحدة، فلا يجوز للقرضاوي أن يسعى في تفرقة كلمة المسلمين ويشتت شملهم، ويضعفهم بالتفرقة، يقول الله عز وجل: {واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرّقوا96}، ويقول عز وجل: {إنّ الّذين فرّقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء97}
وأقبح من هذا ما نشر عنه في جريدة: إننا لا نقاتل اليهود من أجل الإسلام، ولكن من أجل أنّهم احتلوا أراضينا.

أفّ لهذه الفتوى المنتنة، ورب العزة يقول في كتابه الكريم: {قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحبّ إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربّصوا حتّى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين98} .
فالدين مقدم على الوطن وعلى الأرض ولكن الحزبية تعمي وتصم.

ولنا رسالة في الرد عليه بعنوان "إسكات الكلب العاوي يوسف بن عبدالله القرضاوي".اهـ
وفي نفس الكتاب السؤال223: احتج أصحاب الانتخابات بقول الألباني وابن باز وابن عثيمين فما قولكم في ذلك؟
.
الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن والاه وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.. أما بعد:
فأصحاب الانتخابات هم أعداء هؤلاء المشايخ، فقد كنا بالأمس نسمع في هيئة المعاهد العلمية بصنعاء أن الألباني ماسوني، عند أن أفتى للذين في فلسطين من المسلمين بأن يخرجوا لأنّها أصبحت دار حرب، شنوا عليه الغارات وضللوه وبدّعوه.
وهكذا الشيخ ابن باز عند أن أفتى في قضية الخليج هاجموه. وعند أن أفتى بالصلح مع اليهود ونحن نتكلم على هذا مع قطع النظر عن صحة هذه الفتوى، فهاجموه وحملوا عليه ومنهم يوسف القرضاوي لا بارك الله فيه، فهم يريدون إحراق أهل العلم، فلا تصلح لهم حزبية إلا إذا احتيج إلى استفتائهم، فالحزبيون يذهبون إلى مشايخهم أمثال القرضاوي وفلان وفلان، أما العلماء فلا يذهبون إليهم بل يريدون إحراقهم.
وهذه الفتوى قد اتصلت بشأنها بالشيخ الألباني حفظه الله وقلت له: كيف أبحت الانتخابات؟ قال: أنا ما أبحتها ولكن من باب ارتكاب أخف الضررين.
فننظر هل حصل في الجزائر أخف الضررين أم حصل أعظم الضررين، واقرءوا ترجمة أبي حنيفة تجدون علمائنا ينهون عن الرأي والاستحسان، ويرون أنه سبيل الاعتزال وسبيل التجهم، أما فتوى الشيخ الألباني فهم يأخذونها من زمن قديم.
وأما الشيخ ابن عثيمين فمن عجيب أمره أنه يحرم الأحزاب والجماعات ويبيح ما هو أعظم وأخطر منها وهي الانتخابات التي هي وسيلة إلى الديمقراطية.
فأقول لهؤلاء الملبّسين: لو تراجع هؤلاء المشايخ أكنتم متراجعين عن هذا أم لا؟
ونقول: إننا نرى حرمة التقليد؛ فلا يجوز لنا أن نقلد الشيخ الألباني ولا الشيخ ابن باز ولا الشيخ ابن عثيمين، فإن الله تعالى يقول في كتابه الكريم: {اتّبعوا ما أنزل إليكم من ربّكم ولا تتّبعوا من دونه أولياء قليلاً ما تذكّرون457}، ويقول سبحانه وتعالى: {ولا تقف ما ليس لك به علم458} .
فأهل السنة لا يقلدون، ثم نقول للمشايخ: إن فتواكم هذه خطيرة جدًا، ألم تعلموا أن بوش أخزاه الله عند أن كان رئيسًا لأمريكا يقول: أن السعودية والكويت لم تطبقا الديمقراطية .
فعلى المشايخ أن يتراجعوا عن هذه الفتوى، وأنا أشهدكم أنني متراجع عن أي خطأ في كتبي أو أشرطتي أو دعوتي لله عز وجل، أتراجع بنفس طيبة مطمئنة. والمشايخ لا عليهم إذا تراجعوا، بل هو الواجب عليهم، لأنّهم لا يدرون بالذي يحدث في اليمن، وما الذي يدور في المجالس النيابية، وما هو الفساد الذي يحصل بسبب الانتخابات، قتل وقتال من أجل الانتخابات، وخروج النساء متبرجات، وتصوير للنساء من أجل الانتخابات، ومساواة الكتاب والسنة والدين بالكفر من أجل الانتخابات، وأي مصلحة حققت هذه الانتخابات .
فيجب على المشايخ أن يتراجعوا، وسنرسل إليهم إن شاء الله، فإن لم يتراجعوا فنحن نشهد الله أننا براء من فتواهم لأنّها مخالفة للكتاب والسنة، رضوا أم غضبوا، أعراضنا ودماؤنا فداء للإسلام، ولا نبالي بحمد الله
والقوم قد احترقوا، ويعرفون أن كلامهم ليس له قيمة، وإن شئت أرسلت رجلاً ولا يشعر الناس، ولكن لا يكون حزبيًا، ليعلموا أن الإخوان المسلمين قد احترقوا في اليمن، والفضل في هذا لله عز وجل. والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتراجع ونصرة المظلوم ونصرة إخوانهم أهل السنة يعتبر واجبًا عليهم، ودعونا من الرأي والاستحسان.ونحن نقول للمشايخ: هل حصلت الانتخابات في زمن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عند أن اختلفوا في شأن أسامة بن زيد هل يكون هو الأمير أم غيره؟ فهل قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: انتخبوا فمن حصلت له الأصوات الكثيرة فهو الأمير!؟ وهل حصلت الانتخابات في زمن أبي بكر؟ وهل حصلت الانتخابات في زمن عمر؟وما جاء أن عبدالرحمن بن عوف تتبع الناس حتى النساء في خدورهن، فهذا يحتاج إلى نظر لأنه خارج "الصحيح"، فلا بد من جمع الطرق، وأنا متأكد أنّها إذا جمعت الطرق سيكون شاذًا، والشاذ من قسم الضعيف، ثم بحث عنه بعض الإخوة فوجد هذه الزيادة في غاية الضعف .
هل حصلت الانتخابات في العصر الأموي أو العباسي أو العثماني؟ أم إنّها جاءتنا من قبل أعداء الإسلام، وصدق النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذ يقول: ((لتتّبعنّ سنن من قبلكم حذو القذّة بالقذّة حتّى لو دخلوا جحر ضبّ لدخلكتموه)).
فهي تعتبر فرقة وتشتيت شمل وعداء وبغض، حتى بين الأسرة الواحدة، من أجل هذه الانتخابات الدخيلة، ولا يضحك علينا الإخوان المسلمون فإنّهم ربما ينتخبون شخصًا لا يصلي ويقولون: نيته طيبة أو ينتخبون شيخًا جاهلاً.
ولقد كانوا يمنون الناس في الانتخابات الأولى أن ما بينهم وبين أن يحكموا الإسلام إلا أن تنتهي الانتخابات، فأين الحكم بالإسلام؟ وأين إنجازات وزاراتهم التي كانوا فيها، والإخوان المسلمون هم الذين يقولون: إننا نقرر الأمر في مجلس النواب فتأتينا الأوامر بغير ذلك، ثم نخرج بما أتتنا به الأوامر من هنا وهناك.
فاتقوا الله أيها المشايخ لا تقودونا إلى اتباع أمريكا، وإلى الديمقراطية التي تبيح ما حرم الله، والتي قد أباحت اللواط في بعض الدول الكفرية، وأباحت كل محرم؛ فنحن مسلمون عندنا كتاب ربنا {وأنّ هذا صراطي مستقيمًا فاتّبعوه ولا تتّبعوا السّبل فتفرّق بكم عن سبيله459} .
فهل لنا دين في الزمن المتقدم ودين في الوقت الحاضر أم هو دين واحد إلى أن تقوم الساعة؟ والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: ((لا تزال طائفة من أمّتي ظاهرين على الحقّ لا يضرّهم من خذلهم حتّى يأتي أمر الله وهم كذلك)).
فعسى أن يتراجع المشايخ عن هذه الفتوى، وسننظر ماذا يعمل الإصلاحيون. والله المستعان.اهـ
وقال أيضا: ومن بين دعاة الضلالة في زمننا هذا يوسف بن عبد الله القرضاوي مفتي قطر، فقد أصبح بوقا لأعداء الإسلام، فسخّر لسانه وقلمه لمحاربة دين الإسلام.اهـ (رفع اللثام عن مخالفة القرضاوي لشريعة الإسلام) ص 10.


4) فضيلة الشيخ المحدث العلامة شيخنا وشيخ مشايخنا حامل لواء الجرح والتعديل في هذا العصر خبير الفرق والأحزاب والطوائف والرجال الأستاذ الدكتور الإمام ربيع السنة ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله ورعاه:


كتاب (منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف): وقال الذهبي: "قال الحافظ سعيد بن عمرو البردعي: شهدت أبا زرعة - وقد سئل عن الحارث المحاسبي وكتبه- فقال للسائل: إياك وهذه الكتب، هذه كتب بدع وضلالات، عليك بالأثر، فإنك تجد فيه ما يغنيك. قيل له: في هذه الكتب عبرة. فقال: من لم يكن له في كتاب الله عبرة، فليس له في هذه الكتب عبرة، بلغكم أن سفيان ومالكا والأوزاعي صنفوا هذه الكتب في الخطرات والوساوس؟! ما أسرع الناس إلى البدع! مات الحارث سنة ثلاث وأربعين ومائتين

وأين مثل الحارث؟! فكيف لو رأى أبو زرعة تصانيف المتأخرين، كـ " القوت " لأبي طالب؟! وأين مثل " القوت " ؟! كيف لو رأى "بهجة الأسرار" لابن جهضم و"حقائق التفسير" للسلمي، لطار لبه؟! كيف لو رأى تصانيف أبي حامد الطوسي في ذلك على كثرة ما في "الإحياء" من الموضوعات؟! كيف لو رأى "الغنية" للشيخ عبدالقادر؟! كيف لو رأى "فصوص الحكم " و " الفتوحات المكية"؟!
بلى؟ لما كان الحارث لسان القوم في ذاك العصر، كان معاصره ألف إمام في الحديث، فيهم مثل أحمد بن حنبل وابن راهويه، ولما صار أئمة الحديث مثل ابن الدخميسي وابن شحانة، كان قطب العارفين كصاحب "الفصوص " وابن سبعين، نسأل الله العفو والمسامحة آمين" ([21]) اهـ .

أقول (الشيخ ربيع): رحم الله الإمام الذهبي، كيف لو رأى مثل "الطبقات " للشعراني، و"جواهر المعاني " و"بلوغ الأماني في فيض أبي العباس التيجاني " لعلي بن حرازم الفاسي؟! كيف لو رأى "خزينة الأسرار" لمحمد حقي النازلي؟! كيف لو رأى " نور الأبصار" للشبلنجي؟! كيف لو رأى "شواهد الحق في جواز الاستغاثة بسيد الخلق " و"جامع كرامات الأولياء" للنبهاني ؟! كيف لو رأى " تبليغي نصاب " وأمثاله من مؤلفات أصحاب الطرق الصوفية ؟! كيف لو رأى مؤلفات غزالي هذا العصر وهي تهاجم السنة النبوية وتسخر من حملتها والمتمسكين بها من الشباب السلفي وتقذفهم بأشنع التهم وأفظع الألقاب؟! كيف لو رأى مؤلفات المودودي وما فيها من انحراف عقدي وعقلي وسلوكي؟! كيف لو رأى مصنفات القرضاويوهي تدافع عن أهل البدع وتنتصر لها، بل تشرح أصولها، والذي ينحى منحى غزالي هذا العصر، بل هو أخطر؟! كيف لو رأى دعاة زماننا وقد أقبلوا على هذه الكتب المنحرفة، وهم يسيرون ويسيرون شبابهم وأتباعهم على مناهج الفرق المنحرفة الضالة، بل وينافحون عنها وعن قاداتها المبتدعين؟! كيف لو رأى مصنفات سعيد حوى الصوفية والسياسية المنحرفة؟! كيف لو رأى مصنفات الكوثري وتلاميذه أبي غدة وإخوانه من كبار متعصبي الصوفية والمذهبية؟! كيف لو رأى مصنفات البوطي وأمثاله من خصوم السنة وخصوم مدرسة التوحيد ومدرسة ابن تيمية؟! كيف لو رأى شباب الأمة بل شباب التوحيد وقد جهلوا منهج السلف بل جهلوا الكتاب والسنة وأقبلوا على هذه الكتب المهلكة ؟! اهـ


كتاب (جماعة واحدة)...وأما الإخوان المسلمون فيشاركونهم في هذه القضايا كلها ويزيدون عليهم بأنهم يدخل في جماعتهم الروافض والخوارج بل والنصارى.
والقول بتعدد الأديان وأخوة الأديان .
فقد دعا الدكتور الترابي ـ الحاكم الفعلي ـ في أحد المؤتمرات التي عقدت في السودان إلى تحقيق وحدة الأديان) .
وكذلك دعا حسن مكي أبرز قادة الإخوان إلى إقامة الحزب الإبراهيمي أي من اليهود والنصارى والمسلمين)
.
ويقول القرضاوي بجواز تعدد الأديان وأن الحياة تتسع لأكثر من دين بعد تمييع الخلاف بين الفرق بما فيهم الروافض على القاعدة الضالة (نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه ) هذه هي الوسطية وذكر أن معه في هذا الخط الغزالي والترابي وهويدي ويسمي هذا الاتجاه بروح الإسلام) .

وفي بيان أصدره الإخوان المسلمون يحددون موقفهم من غير المسلمين يتحدثون فيه باسم الإسلام ويتبرؤون ممن يخالفهم ويصرحون فيه بقولهم : ((والإخوان المسلمون يرون الناس جميعاً حملة خير ومؤهلين لحمل الأمانة ، وموقفنا من إخواننا المسيحيين في مصر والعالم العربي موقف واضح وقديم ومعروف ، لهم مالنا وعليهم ما علينا ، وهم شركاء في الوطن ، وأخوة في الكفاح الوطني الطويل ، لهم كل حقوق المواطن المادي منها والمعنوي ، المدني منها والسياسي ، والبر بهم والتعاون معهم على الخير فرائض إسلامية .لا يملك مسلم أن يستخف بها أو يتهاون في أخذ نفسه بأحكامها .
ومن قال غير ذلك أو فعل غير ذلك فنحن براء منه ومما يقول ويفعل))) .

كل هذا يقال باسم الإسلام مع الأسف .
ولطوائف منهم مشاركات في مؤتمرات وحدة الأديان وحوار الأديان.
فلا حول ولا قوة إلا باللَّـه .اهـ


كتاب (النقد منهج شرعي) قال عند شرح كلمات للحافظ ابن رجب في الفرق بين النصيحة والتعيير: قوله : ( ولا فرق بين من الطعن في رواة ألفاظ الحديث ولا التمييز بين من تقبل روايته ومن لا تقبل وبين تبيين خطأ من أخطأ في فهم معاني الكتاب والسنة وتأول شيئاً منها على غير تأويله ، وتمسك بما لا يتمسك به ، ليُحذّر من الاقتداء به فيما أخطأ فيه ، وقد أجمع العلماء على جواز ذلك أيضاً ، ولهذا نجد في أنواع كتبهم المصنفة في أنواع العلوم الشرعية من التفسير وشروح الحديث والفقه واختلاف العلماء وغير ذلك ممتلئة من المناظرات ورد أقوال من تضعف أقواله من أئمة السلف والخلف ، من الصحابة والتابعين ومن بعدهم . ولم يترك ذلك أحد من أهل العلم ولا ادعى فيه طعناً على من ردَّ عليه قوله ، ولا ذماً ولا نقصاً ، اللهم إلا أن يكون المصنف ممن يفحش في الكلام ، ويسئ الأدب في العبارة فينكر عليه فحاشته وإساءته دون أصل ردِّه ومخالفته ، إقامة بالحجج الشرعية ، والأدلة المعتبرة . وسبب ذلك أن علماء الدين كلهم مجمعون على قصد إظهار الحق الذي بعث الله به رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولأن يكون الدين كله لله ، وأن تكون كلمة الله هي العليا).
يريد أن يقول ليس هناك فرق بين الطعن في الرواة وبين من يبين خطؤه في الدين في الفقه في الحديث في التفسير في الأصول في أي مجال ،أو عنده بدعة .

بعض الناس يقولون : هذا الجرح للرواة فقط للحفاظ على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم !! نقول لهم : وعقائد المسلمين إذا دخل أناس يشوشونها ويضيعونها لا ينتقدون ؟! .

ما ننتقد الجهمية ما ننتقد الروافض وليس لهم علاقة بالرواية ن وهؤلاء جاءوا بعقائد تخالف عقائد الإسلام وتناقض عقائد الإسلام هل نسكت عنهم ؟! صوفية جاءوا بالحلول ووحدة الوجود والرقص والأناشيد والبدع والأذكار المبتدعة الضالة ، وهم ليسوا رواة ولكن يجب أن ننتقدهم .

وسُئِل القرضاوي عن الأشاعرة هل هم من أهل السنة ؟ فانفجر كالبركان : ( يقولون عن الأشاعرة أنهم ليسوا من أهل السنة ! إلى أين نذهب ؟! الأشاعرة ملأوا الدنيا ! الجامعات في الدنيا كلها أشعرية تقريباً ، الأزهر الذي خدم الإسلام من ألف سنة ، الزيتونة ، القرويين ، ديوبند ، كلهم أشاعرة ).
لا أدري ما سبب هذا ؟! ولعلهم شباب سلفيون يريدون أن يغسلوا أدمغتهم وما وسع هؤلاء المساكين إلا الاستخذاء والاستسلام أمام هذا الانفجار البركاني ، لا يسعهم إلا الاستسلام ماذا يقولون ؟! .الأشاعرة الآن اعتقادهم اعتقاد الجهمية في تعطيل صفات الله تبارك وتعالى لهذا ألَّف شيخ الإسلام ابن تيمية في الردود عليهم كتباً كثيرة ومنها تلبيسات الجهمية . من هم هؤلاء الجهمية الذين عناهم ابن تيمية ؟؟! إنما هم الأشاعرة عنده : الرازي وأمثاله . حينما يذكر المناظرة التي جرت بينه وبين الأشاعرة في عهده يقول : قال الجهمية قال الجهمية وفيما قرره عن الأشاعرة أنهم جهمية ذكرهم في فروع الجهمية ذكر المعتزلة من فروع الجهمية وذكر الأشاعرة من فروع الجهمية ثم قال عن الأشاعرة : (من كان منهم على الإبانة التي ألفها أبو الحسن الأشعري في آخر حياته ولم يقل بخلافها فمن قال بما في هذه الإبانة فهو من أهل السنة شريطة ألا ينتسب إلى الأشعري لما في الانتساب من الضرر والتغرير بالناس)

فكان أكثر انتقاد السلف للجهمية إنما هو في تعطيلهم علو الله تبارك وتعالى يقولون في هذه القضية إن الله لا داخل العالم ولا خارجه ولا فوق ولا تحت ولا ولا .. ، فيردون بذلك مئات النصوص في القرآن والسنة ، أو يقولون : إن الله في كل مكان .

يقول عبد الله بن المبارك : (إننا نستطيع أن نحكي كلام اليهود والنصارى وغيرهم ولا نستطيع أن نحكي كلام الجهمية ) ، نعم مثل هذا الكلام : الله لا فوق ولا تحت أو إن الله في كل مكان مع تعطيل هذه الصفة العظيمة وتحريف النصوص التي وردت بها وما أكثرها في القرآن والسنة.

فهذه التحفظات والاحتياطات والوصايا كلها إذا تكلمنا في أئمة الهدى نتكلم معهم بأدب وباحترام وبإخلاص لله تبارك وتعالى ولا يجوز أن نحكي كلامهم بقصد الذمِّ والتشهير والطعن فيهم فإن هذا لا يجوز أبداً ، لكن أهل الباطل وأهل البدع تبيِّن مخازيهم ولا تكون هذه الاحتياطات وكذلك الجهلة المتشبهين بأهل العلم وليسول بعلماء لا بد من كشف عوارهم وبيان جهلهم وضلالهم .اهـ


رسالة: (نقد كتاب الثقافة الإسلامية) قال حفظه الله تعالى:
20) وأخيراً أكدوا مضامين هذا الكتاب بالإحالة إلى مصادر تزيد الطلاب ضلالاً وتعلقاً بأهل المنهج الذين يريدون ربط شباب الأمة بهم وبعقائدهم ومناهجهم الفاسدة وهاكم المصادر المحال عليها (ص:266):

• العقيدة الإسلامية وأسسها عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني.
• عقيدة المسلم محمد الغزالي.
• العقائد الإسلامية سيد سابق.
• تعريف عام بدين الإسلام على الطنطاوي.
• نظام الإسلام العقيدة والعبادة محمد المبارك.
• الإسلام يتحدى وحيد الدين خان.
• الله، الرسول، الإسلام سعيد حوا.
• العبادة في الإسلام يوسف القرضاوي.
• خلق المسلم محمد الغزالي.
• الأخلاق أحمد أمين.
• محاضرات في الثقافة الإسلامية أحمد محمد جمال.اهـ


كتاب (حقيقة المنهج الواسع عند أبي الحسن):

= ب- لماذا لم تبين لنا هذه الخلافات الكثيرة ولماذا تتعمد دائماً الإجمال وهو من أساليب مكرة السياسية وأساليب أهل البدع أليسوا ينادون بالديمقراطية الكافرة ويعتبرونها من الإسلام بل القرضاوي يعتبرها روح الإسلام ألم تتضمن هذه الديمقراطية والانتخابات المنبثقة عنها الكثير والكثير من المفاسد.اهـ

تفريغ لإجابة للشيخ ربيع المدخلي – حفظه الله – على سؤال حول الأوضاع في أفغانستان، في جلسة في رمضان 7/رمضان/1422هـ قام على تفريغها الشيخ أبو عبدالله المدني:

...أعيد لكم مرة أخرى الآن السب والشتم والاتهام للسلفيين الذين لا دخل لهم في هذه المشاكل، السلفيون ما لهم دخل، هذه مشاكلكم أنتم، أنتم الذين جلبتم الدمار والهلاك على الأمة ليس السلفيون، و الله السلفيون لا يريدون لكم وللأمة إلا كل خير ، طيب القرضاوي لما أفتى بقتال المسلمين مع الأمريكان للبرهنة على ولائهم لأمريكا ووطنيتهم، وتبنّي بعض المراكز الأخوانية في أمريكا هذه الفتوى ماذا قالوا؟؟؟ السلفيون ما قالوا بهذا الكلام وبرأهم الله من هذا الباطل، والمنظمات الأخوانية في العالم الذين يصلون في الكنائس مع اليهود والنصارى ويؤيدون أمريكا والتحالفات هذه أين الكلام عليهم، السلفيون في العالم ما يفعلون ما يفعله الأخوان المسلمون، فما هو الداعي ما هي الأسباب للحرب الموجهة ضد السلفيين أكثر من توجيهها ضد أمريكا ودول الغرب؟‍!! إنه المكر والكيد والتلاعب بالعقول مع الأسف الشديد أكتفي بهذا القدر يا أخوة.اهـ

كتاب: (مآخذ منهجية على الشيخ سفر الحوالي)

وللغزالي والسباعي والقرضاوي والترابي وفتحي يكن وسيد قطب والتلمساني وأبي النصر عبارات وكتابات معروفة واضحة توجب على كل مسلم ناصح فضحها وكشف عوارها .اهـ



5)سماحة الوالد الشيخ العلامة الناصح الأمين عبيد الجابري حفظه الله تعالى:

قال في شريط بعنوان: أصول وقواعد في المنهج السلفي:
ثم بعد ذلك كلّ مَن كان على منهج البنّا ومنهج الإخوان المسلمين في الدعوة هو على هذه القاعدة؛ فانطلقت منها الدعوة إلى وحدة الأديان، والحوار بين الأديان؛ فلا تجد إخوانيـًّا جَلْدا إلاَّ وهو على التقريب؛ وأجلد من عرفنا في هذه الدعوة : حسن بن عبد الله الترابي السوداني، ويوسف القرضاوي المصري؛ فيوسف القرضاوي ـ وعندي وثائق على ما أنقله عنه ـ يُسمي هذه القاعدة بالقاعدة الذهبية، ويعلِّلُ بالدعوة إلى وحدة الأديان بأنَّ الحياة تتسع لأكثر من حضارة، وتتَّسع لأكثر من دين، بل الدين الواحد يتسع لأكثر من اتجاه؛ فهي مطَّاطية ـ يعني دين مطّاط يتسع لعدة مشاريع ينشئها القرضاوي ومَن على شاكلته، ليس هو دين الإسلام الذي جاءت به الرسل عليهم الصلاة والسلام وهو (الاستسلام لله بالتوحيد، والانقياد له بالطاعة، والبراءة من الشرك وأهله) لا، الإسلام مجرد دعوة تجميعية تلفيقية تضم مَن تضم . هكذا عند القرضاوي؛ فالرافضة، والصوفية أصحاب وحدة الوجود، والباطنية، والحلولية، والقبورية هم مسلمون حقـًّا بناء على هذه القاعدة؛ لأنهم مجتمعون مع سائر أهل الإسلام وأهل السنة على قول لا إله إلا الله، ومختلفون فيما عدا ذلك؛ إذًا كلٌّ اجتهد فوصل إلى ما أدَّى به اجتهادُه .اهـ


وقال أيضا: (( القرضاوي وإن رفع فوق الرؤوس، وأصبحت عليه هالة إعلامية عظيمة ليس هو من الفقهاء الدين يرجع إليهم، ليس ممن يبني فقهه وفتواه على الكتاب والسنة، بل هو يجاري العامة فيما يقوله ويصدره من فتاوى، وأنصح كل ذي لب حازم في أمره أن يقرأ كتاب ((رفع اللثام عن مخالفة القرضاوي لشريعة الإسلام)) ...فمن قرأه يقف يقينا على أن القرضاوي خطير، ومنحرف، في فكره، في سلوكه، وفي معتقده)) من مقدمة كتاب (رفع اللثام عن مخالفة القرضاوي لشريعة الإسلام) للشيخ أحمد العديني ص 12.


6) فضيلة الشيخ المحدّث العلامة الزاهد الورع أبو عبد الرحمن يحي بن علي الحجوري حفظه الله تعالى:
كتاب (مشاهداتي في بريطانيا)
ولما انتهينا كانت المحاضرة بعدي للقرضاوي، وإذا بتلك الوجوه الحليقة تأتي ونساء المبنطلات الكاشفات، من إخوان مسلمين وسروريين يأتون لسماع محاضرة القرضاوي في المدرجات نزلوا وملئوا مدرجًا بسعة مسجدنا هذا.
ونحن بحمد الله ما إن انتهينا من محاضرتنا حتى انصرفنا ما جلسنا نشهد الزور، وبقي هو في محاضرته، لقد رأيته وهو ماش بثوب مسبل ولحية مقطعة ووجه مظلم.
وكان يفتيهم بفتاوى مظلمة، منها أنه جاءت جملة من الأسئلة من ضمنها شكوى على فتواه التي قال فيها: إخواننا النصارى ينبغي التعاون معهم وحبهم ويذكر دليلاً على ذلك ﴿لا إِكرَاهَ فِي الدِّينِ[3] (http://www.sahab.net/forums/newthread.php?do=newthread&f=5#_ftn3)﴾، وقوله: ﴿لَكُم دِينُكُم وَلِيَ دِينِ[4] (http://www.sahab.net/forums/newthread.php?do=newthread&f=5#_ftn4)﴾، وما إلى ذلك، ويدعو إلى وحدة الأديان في بريطانيا.اهـ


وللشيخ يحي حفظه الله تعالى كتاب بعنوان (شرعية الدعاء على الكافرين وذكر أهم الفوارق بينهم وبين المسلمين ردًا على القرضاوي الزائغ المهين) جاء فيه:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، أما بعد:
فأصل هذه الرسالة المختصرة؛ خطبتا جمعة لنا، كانت في: (الحادي والعشرين، من شهر الله المحرم عام: خمسة وعشرين وأربعمائة وألف للهجرة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام.
ثم أضفت إليها بعض ما يتعلق بها بين مغرب وعشاء من ذلك اليوم، قصدت بذلك الرد على إحدى مكيدات يوسف القرضاوي للإسلام والمسلمين، في قوله: (إنه لا يشرع الدعاء على عموم الكافرن، وأنهم إخواننا، لهم مالنا، وعليهم ما علينا، وربما تعلل بحديث: باطل، وهو: أن النبي ﷺ قال: «لهم ما لنا، وعليهم ما علينا» يعني أهل الذمة. اهـ




7) فضيلة الشيخ الفقيه العلامّة سماحة الوالد صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى:
جاء في مقدمة الطبعة الثانية من كتاب ((الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام للقرضاوي)):
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين - وبعد‏:‏
فمن المعلوم ما يجتازه المسلمون في عصرنا الحاضر من محن قاسية بسبب تيار الحضارة الغربية المسمومة وما يحمل إلينا من أخلاق وعادات يتنافى كثير منها مع أحكام ديننا فكان يجب على المسلمين عامة والعلماء منهم خاصة أن يقفوا من هذا التيار الخبيث موقف الدفاع عن دينهم ودحض شبهات المشبهين - ولكن يا للأسف نجد بعض مثقفينا وحملة الأقلام منا بدلا من أن يقفوا هذا الموقف المشرف راحوا يروجون لكثير من هذه الأباطيل الوافدة ويلتمسون المسوغات ولو على حساب الدين‏.‏ فصاروا يبحثون عن الأقوال الشاذة وأغلاط المجتهدين ليقيموا منها مستنداً لهم فيما يفعلون‏.‏
ومن هذا الصنف صاحب كتاب الحلال والحرام فقد ضمن كتابه هذا كثيرا من هذا النوع‏.‏ وكنت قد نبهت على سقطاته في هذه الرسالة التي أقدمها للقراء في طبعتها الثانية...
- حكم ما أزهقت روحه بطريقة الصعق الكهربائي من الحيوانات المأكولة :
قال المؤلف في صحيفة ‏(‏48‏)‏ في مبحث ذبائح أهل الكتاب‏:‏ ‏(‏المسألة الثانية هل يشترط أن تكون تذكيتهم مثل تذكيتنا بمحدد في الحلق اشترط ذلك أكثر العلماء‏.‏ والذي أفتى به جماعة من المالكية أن ذلك ليس بشرط قال القاضي ابن العربي في تفسير آية المائدة‏:‏
وهذا دليل قاطع على أن الصيد وطعام الذين أوتوا الكتاب من الطيبات التي أباحها الله وهو الحلال المطلق‏.‏ وإنما كرره تعالى ليرفع الشكوك ويزيل الاعتراضات عن الخواطر الفاسدة التي توجب الاعتراضات وتحوج إلى تطويل القول ولقد سئلت عن النصراني يفتل عنق الدجاجة ثم يطبخها هل تؤكل معه أو تؤخذ طعاما‏.‏ فقلت تؤكل لأنها طعامه وطعام أحباره ورهبانه وإن لم تكن هذه ذكاة عندنا ولكن أباح الله لنا طعامهم مطلقا وكل ما يرونه في دينهم فإنه حلال لنا إلا ما كذبهم الله فيه‏.‏ ولقد قال علماؤنا إنهم يعطوننا نساءهم أزواجا فيحل لنا وطؤهن فكيف لا نأكل ذبائحهم‏.‏ والأكل دون الوطأ في الحل والحرمة‏)‏ هذا ما قرره ابن العربي ، وقال في موضع ثان‏:‏ ‏(‏ما أكلوه على غير وجه الذكاة كالخنق وحطم الرأس ، أي بغير قصد التذكية ، ميتة حرام‏)‏‏.‏
قال المؤلف القرضاوي‏:‏ ولا تنافي بين القولين فإن المراد أن ما يرونه مذكى عندهم لنا أكله وإن لم تكن ذكاته عندنا ذكاة صحيحة‏.‏ وما يرونه مذكى عندهم لا يحل لنا والمفهوم المشترك للذكاة هو القصد إلى إزهاق روح الحيوان بنية تحليل أكله وهذا هو مذهب المالكية عامة‏(2)
وعلى ضوء ما ذكرنا نعرف الحكم في اللحوم المستوردة من أهل الكتاب كالدجاج ولحوم البقر المحفوظة مما قد تكون تذكيته بالصعق الكهربائي ونحوه فما داموا يعتبرون هذا حلال مذكى فهو حل لنا وفق عموم الآية‏.‏ انتهى كلام المؤلف وهو محاولة لإباحة اللحوم المستوردة التي لم يتبع فيها طريقة الذكاة الشرعية‏.‏
وجوابنا عنه من وجوه‏:‏
الوجه الأول‏:‏ أن المؤلف تصرف - هداه الله - فيما نقله من كلام ابن العربي فزاد فيه ونقص وغير بعض كلماته ، وهذا عمل يتنافى مع الأمانة العلمية والخشية الإلهية‏.‏ وبمقابلة ما نقله على أصل كلام ابن العربي يظهر ما ذكرنا وذلك في مواضع‏:‏
الأول‏:‏ قال ابن العربي‏:‏ ‏(‏إنهم يعطوننا أولادهم ونساءهم ملكا في الصلح‏)‏ والعبارة الموجودة في نقل المؤلف هكذا‏:‏ ‏(‏إنهم يعطوننا نساءهم أزواجا‏)‏ فحذف كلمة ‏(‏أولادهم‏)‏ وكلمة ‏(‏في الصلح‏)‏ وغير كلمة ‏(‏ملكا‏)‏ إلى كلمة ‏(‏أزواجا‏)‏‏.‏
الموضع الثاني‏:‏ قال ابن العربي‏:‏ ‏(‏فإن قيل فما أكلوه على غير وجه الذكاة كالخنق وحطم الرأس- فالجواب أن هذا ميتة وهي حرام بالنص وإن أكلوها فلا نأكلها نحن كالخنزير فإنه حلال لهم ومن طعامهم وهو حرام علينا‏)‏ والعبارة الموجودة في نقل المؤلف هكذا‏:‏ ‏(‏ما أكلوه على غير وجه الذكاة كالخنق وحطم الرأس - أي بغير قصد تذكية - ميتة حرام‏)‏‏.‏
فقارن أيها القارئ بين العبارتين تجد أن المؤلف زاد من عنده كلمة‏:‏ ‏(‏أي بغير قصد تذكية‏)‏ وحذف من كلام ابن العربي من قوله‏:‏ ‏(‏بالنص‏)‏ إلى قوله‏:‏ ‏(‏وهو حرام علينا‏)‏ ولعله فعل هذا ليزيل ما في كلام ابن العربي في الموضعين من التناقض الواضح حتى يبني عليه فتواه بإباحة ما ذبح بالصعق الكهربائي ، وإن كان على غير الذكاة الشرعية‏.‏ اهـ


8) سماحة الشيخ المحدّث العلامة السلفي أحمد بن يحي النجمي حفظه الله تعالى مفتي جنوب المملكة السعودية حرسها الله تعالى:

قال في تقديمه لكتاب ((رفع اللثام عن مخالفة القرضاوي لشريعة الإسلام)):
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه.. أما بعد:
فقد عرض علي أحمد بن محمّد بن منصور العديني اليمني –وفقه الله- كتابه المسمى: رفع اللثام عن مخالفة القرضاوي لشريعة الإسلام)) وبعد الإطلاع عليه رأيت أنّ الشيخ العديني اليمني قد ردّ على يوسف القرضاوي في كثير من شطحاته وضلالاته التي سجلها في كتبه ولقائاته وفتاويه المنشورة في بعض الجرائد والمجلات، وقد ردّ عليه في:
1) دعوته لموادة اليهود والنصارى، متناسيا ما ورد في النهي عنها.
2) دعوته إلى التقارب بين الأديان وحضوره كثيرا من مؤتمراتها.
3) زعمه أنّ الجهاد إنّما شرع للدفاع فقط متجاهلا ما ورد في الكتاب والسنّة من الأمر به لجميع الكفار.
4) زعمه أنّ الديموقراطية هي الشورى، وزعمه أنّ بابها واسع في الشريعة الإسلامية.
5) تجويزه مشاركة المرأة في المجالس النيابية، وأن تكون مرشحّة ومرشّحة.
6) تجويزه للتحزب والتفرّق، وزعمه أنّ ذلك صمام أمان للأمّة، وأنّه كتعدد المذاهب في الفقه الإسلامي.
7) دعوته إلى المزج بين الصوفية والسلفية، وسعيه إلى تصويف السلفية، وتسليف الصوفية إلى غير ذلك من رعونات هذا الرجل وجهالاته وضلالاته، التي تهدم الدين من أساسه وتقوض بنيانه من قاعدته، ...اهـ


9) فضيلة الشيخ العلامة صالح بن عبد العزيز محمّد بن إبراهيم آل الشيخ حفظه الله تعالى:
...هذا أحد الأخوة كتب على حقيقة التوحيد للدكتور يوسف القرضاوي فيه أغلاط كثيرة في التوحيدمنها عده الذبح والنذر من الشرك الأصغر ومنها أن المقصود توحيد الربوبية وأشياء من هذا، ومن جهة مكاتب الدعوة والجاليات يُنَبَّهون إلى منعه من التداول ومن توزيعه وإقرائه... فمن رآه في مكتب ينبها إن شاء الله ونتابع هذا نحن مأمورون بإزالة هذا الكتاب مع أنه طبع في الإفتاء في المكان الذي نشروه تبع الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله لكن ... أنّ فيه أغلاط كثيرة فمن رآه ينبه صاحب المكتب الجاليات والدعوة عليه ويذكرني بهذا ... لأن فيه خلطا كثيرا . (التَّعْلِيقَاتُ الحِسَان على الفرقان بين أولياء الرحـمن وأولياء الشيطان لشيخ الإسلام بن تيمية
-رحمه الله تعالى- [(09) أشرطة مفرّغة والمسجلة بين الخميس 16جمادى الآخرة1416هـوالخميس 18شعبان1418هـ] )



10) فضيلة الشيخ العلامة الزاهد أبي النصر محمّد بن عبد الله الإمام حفظه الله تعالى:

قال في تقديمه لكتاب ((رفع اللثام عن مخالفة القرضاوي لشريعة الإسلام)):
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه.. أما بعد:
فقد اطلعت على كتاب أخينا الفاضل: أحمد منصور العديني المعنون بـ ((رفع اللثام عن مكر القرضاوي بدين الإسلام)) فوجدت الأخ قد أبان العورات، وكشف الستار، ومن لم يستره الليل فلن يستره النهار، فقد ذكر الأخ نبذة من خرافات القرضاوي وهي كافية لمن كان الحق مطلوبه، والتمسك به مرغوبه، والأخذ به غايته، وإذا كان العلماء قد سنوا الغارة على محمّد الغزالي عند أن تجارى في الانحرافات العظيمة، فالقرضاوي هو خليفته وهو الغزالي الثاني العصري...اهـ



11) فضيلة الشيخ العلامة أبي ذر عبد العزيز بن يحي البرعي حفظه الله تعالى:
قال في تقديمه لكتاب ((رفع اللثام عن مخالفة القرضاوي لشريعة الإسلام)):
فقد قرأت ما كتبه أخونا أحمد بن محمّد بن منصور في هذا الكتاب الذي عنوانه ((رفع اللثام عن مكر القرضاوي بدين الإسلام)) فألفيته كتابا قيّما، عظيم النفع، كشف فيه مؤلفه عن أمور لم يكن في حسباننا أن يكون القرضاوي يزاولها أو يقول بها...إلى أن قال:
أما القرضاوي فإنّه لم يخرج عن منهج الإخوان المسلمين، ... ثمّ ذكر حفظه الله بعض أوجه التشابه بين دعوة القرضاوي ودعوة زعماء الإخوان المفلسين كالهضيبي والترابي والغزالي وغيرهم.



12) فضيلة شيخنا البحاثة الدكتور علي رضا بن عبد الله علي رضا حفظه الله تعالى المشرف على منتديات البيضاء العلمية:
لفضيلته عدة مقالات في الردّ على القرضاوي وبيان ضلاله اخترت منها هذه المقالة المدونة أدناه.
القرضاوي والمذهب العقلاني:
لا ينقضي عجبي ممن كتب في جريدة ( المدينة)بملحق الرسالة تعقيباً على الشيخ المحدث صالح اللحيدان في حكمه على الشيخ القرضاوي بأنه ليس من العلماء بل هو من ذوي الثقافة الإسلامية الكبار في هذه الأمة ، ومنالدعاة ، وأنه يورد في كتبه الضعيف والموضوع والحسن لغيره ، وأن الأولى به أن يبتعد عن مجال الفتاوى !
وأقول : لن نصرخ ونصخب على القراء ببيان الموقف الصحيح منالقرضاوي ، بل سنترك أهل العلم الربانيين يحكمون على ذلك من خلال تتبع بعض فتاواهواجتهاداته الفقهية والمنهجية والعقدية !

في العقيدة:
1 - يرى الشيخ القرضاوي أن اليهود والنصارى هم إخواننا في الإنسانية ؛ وعليه فيمكننا أن نقول : أخونا اليهودي فلان ! وأخونا النصراني علان ! ( نحو وحدة فكرية للعاملين للإسلام( ص81 بل وإخواننا المجوس والبوذيين باعتبار أنهم جميعاً عباد الله تعالى!
2- يرى الشيخ القرضاوي أن الجزية مصطلح ينبغي تغييره إذاكرهه ( إخواننا اليهود والنصارى ) ( أولويات الحركة الإسلامية ) ص162
3– يرىالشيخ القرضاوي أن الله تعالى لا يشاء إلا ما فيه الخير والحكمة ؛ ولهذا فهو يتفق مع ابن عربي الذي قال بأن الله قضى : أي شاء وقدر أن لا يعبد إلا هو سبحانه!فعابد المسيح وعابد العزير وعابد الله تعالى كلهم قد حكم الله بمشيئته ألايعبدوا إلا إياه ؛ فهذه إرادة الله تعالى فينبغي لنا أن نرضى بتعدد الدياناتوالمعبودات ؛ لأن هذه هي مشيئة الله تعالى عند الشيخ القرضاوي ! فهو سوى بينالمشيئة القدرية الكونية ، وبين المشيئة الشرعية الدينية . ومن المعلوم عند علماءالسلف الصالح أن الله تعالى وإن أراد أن يكون هذا الاختلاف والتعدد قدراً ؛ فإنهسبحانه لا يرضاه لهم شرعاً ، بل لا يرضى سبحانه للناس جميعاً إلا الإسلام ديناً
) فتاوى معاصرة ) 2 / 677 – 678
ومن المقطوع به عند أهل السنة من السلفالصالح أن قوله تعالى ( وقضى ربك ) أي أمر لا حكم ؛ وإلا لقلنا بقول أصحاب وحدةالوجود كابن عربي وجلال الدين الرومي والصدر القونوي وغيرهم ممن يصحح الديانات كلها؛ وأن الطرق إلى الله تعالى بعدد الأنفاس!!
- يرى الشيخ القرضاوي أن غرس العقيدة ليس من الضروري أن نظل ندعوا الناس إليه ثلاثة عشر عاماً ؛ لأننا بين أناسمسلمين يؤمنون بأن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، فليسوا محتاجين أننعلمهم العقيدة مثل هذه المدة !! ( أولويات الحركة الإسلامية ) ص128 ولا أدري ما هورأي القرضاوي في دعاء الأموات والطواف حول القبور والضلالات والبدع التي تعج بهاالبلاد الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها و من أناس يقولون ليل نهار : لا إله إلاالله محمد رسول الله!!

– يرى الشيخ القرضاوي أن عقيدة الأشاعرة في تفويض معانيالصفات الإلهية هو المذهب الحق الواجب اتباعه ضارباً عرض الحائط مذهب السلف الصالح من الصحابة والتابعين وأتباعهم في أن الصواب هو أن هذه الصفات معروفة معانيها وإنماالواجب تفويض كيفياتها ( المرجعية العليا في الإسلام ) ص 301 ، 302

- يرىالشيخ القرضاوي أن عداء المسلمين لليهود ليس من أجل عقيدتهم الكفرية ، بل من أجلقطعة الأرض التي اغتصبوها من الفلسطينيين ! ( مجلة البيان ) العدد 124
- يرىالشيخ القرضاوي أن أعداء الصحابة ومتهمي الصديقة عائشة رضي الله عنها وعنهم أجمعينوالقائلين بتحريف القرآن الكريم لا يختلفون عن المسلمين في شيء كبير ؛ وإنما هيخلافات في الفروع والمسائل الفقهية ! ( الخصائص العامة للإسلام ) ص209 ، و( ملامح المجتمع المسلم ) ص41 ، و ( العبادة في الإسلام ) ص170 ، و ( الإسلام والعلمانية)ص 178وهناك أمور لا يتسع المقال لها جميعاً ، ولعلها لو جمعت لأتت في مجلد !

في الحديث والسنة النبوية :

- لم يخطئ المحدث صالح اللحيدان عندماوصف الشيخ القرضاوي بما وصفه به ؛ بل لعله قد لين حفظه الله تعالى القول فيه ؛ فلوتيسر له ولغيره من أهل العلم سبر كثير من كتب القرضاوي لوجد فيها الطامات مناستدلال بالضعيف والواهي والمكذوب ، ومن تقديم العقل على النقل عند التعارض بزعمه ،ومن لي أعناق النصوص - ولو كانت غير صحيحة وغير صريحة - لتتوافق مع مذهبه الذي يدعوإليه في الأخوة الإنسانية المزعومة!

وهذا مثال من أمثلة كثيرة تقطع بجهل القرضاوي في علم الحديث والسنة عموماً :
))القرضاوي وجهله بالحديث : ما النتيجة؟)) ذكر د. يوسف القرضاوي في كتابه ( ملامح المجتمع المسلم الذي ننشده ) ص139أن العباد كلهم إخوة في الإنسانية ؛ سواءً كانوا مسلمين أو نصارى أو ..... إلخ!!
واستدل لذلك بحديث رواه الإمام أحمد في ( المسند ) 4 / 396 من حديث زيد بن أرقمرضي الله عنه قال : ( كان نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول في دبر صلاته : اللهم ! ربنا ورب كل شيء أنا شهيد أنك أنت الرب وحدك لا شريك لك – مرتين – ربنا وربكل شيء أنا شهيد أن محمداً عبدك ورسولك ، ربنا ورب كل شيء أنا شهيد أن العباد كلهم إخوة ... ( .
وقد ذكر مثل هذا الضلال الآخر- الأجهل – المدعو فهمي هويدي فيكتابه ( مواطنون لا ذميون ) ص85.
وأقول : الحديث لا يصح عن رسول الله صلى اللهعليه وآله وسلم ؛ ففيه : داود بن رشاد الطفاوي قال ابن معين : ليس بشيء.
وذكرهابن حبان في ( الثقات ) على قاعدته المعروفة في توثيق الضعفاء والمجاهيل ! ولهذاجزم الحافظ بضعفه فقال : لين الحديث.
)التقريب ) 1793.
وفيه علة أخرىوهي : جهالة عين أبي مسلم البجلي ؛ فإنه لم يرو عنه إلا الطفاوي ، وقد تقدم أنه لينالحديث ؛ وهو قريب في الجهالة أيضاً من البجلي !
فالحديث لا تجوز نسبته إلىالنبي عليه الصلاة والسلام ؛ فكيف بمن استدل به على إثبات الأخوة المزعومة بينالمسلمين وغيرهم من اليهود والنصارى !!
وقد سود القرضاوي كتابه ( فقه الزكاة ) 2 / 1020 بهذا الحديث غير الصحيح غير الصريح في تأييد مذهبه في الأخوة الإنسانية !
وقد أورد الشيخ القرضاوي حديثاً منكراً لطالما نافح عنه العصرانيون ودعاة التقريب بين الأديان ، وذلك في كتابه ( الحلال والحرام ) ص329 ألا وهو : ( من آذىذمياً فأنا خصمه ، ومن كنت خصمه خصمته يوم القيامة ) فقد زعم أنه حديث حسن رواه الخطيب بإسناد حسن!!
وهذه وحدها تكفي لبيان مدى معرفة القرضاوي بالحديث ؛ فإنهمع كون سنده ضعيفاً جداً فيه متروك الحديث ، فقد استنكره الخطيب نفسه في ( تاريخ بغداد ) 8 / 370 فقال : ( وهذا حديث منكر بهذا الإسناد ، والحمل فيه عندي علىالمذكر ( العباس بن أحمد ) فإنه غير ثقة ) ! وقد أورده صاحب ( تنزيه الشريعةالمرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة ) في كتابه 2 / 181 – 182وهذا مثال آخر يزيل الغشاوة عن أعين المغرورين بعلم الشيخ :
)) القرضاوي والطعن في الأحاديث الصحيحة((
ظهر في الأسواق كتاب جديد للدكتور يو سف القرضاوي بعنوان :
( نحوموسوعة للحديث الصحيح مشروع منهج ٍ مقترح ) والقرضاوي معروف بمنهجه العقلاني كبقية العقلانيين من أمثال الغزالي الذي ينكر صحة حيث : ( ما أفلح قوم ولو أمرهم امرأة ) مع علمه بأنه في ( صحيح البخاري)!
فكيف استخدم القرضاوي عقله في هذاالكتاب لدعم منهجه العقلاني ؟لقد ضرب القرضاوي مثالاً للحديث الذي يتوقف فيهالعقل بزعمه ، فقال :
(وقد تبين لي من خلال البحث والممارسة : أن كل متن يتوقففيه العقل المعاصر ( !! ) لا يخلو سنده من كلام فيه ، ومن ثغرة يمكن الناقد ( كذا) أن يدخل منها ، وخصوصاً إذا رجع إلى الأئمة النقاد القدامى ، مثل ابن المديني وابنمعين وابن مهدي وأبي حاتم الرازي والبخاري وأمثالهم ولنضرب مثالاً لذلك ،فالمثال ( كذا ) يتضح المقال حديث : ( بعثت بين يدي الساعة بالسيف (


ثم أخذ القرضاوي بسرد تحقيقات بعض الأعلام المعاصرين للحديث من أمثالالشيخ أحمد شاكر ، والألباني وأخيراً وصل إلى النتيجة التالية:
(وبهذاتبين لنا أن الحديث لم يأت من طريق واحدة صحيحة متصلة سالمة من النقد ، وإنما صححهمن صححه بطرقه ، وكلها لا تسلم من مقال ، ولم تكثر إلى درجة يقال : يقوي بعضها بعضاً ( ! )على أن التصحيح بكثرة الطرق - وإن لم يكن معروفاً عند المتقدمين منأئمة الحديث ( !! ) – إنما يُعمل به في القضايا اليسيرة ، والأمور الجزئية البسيطة ( ! ) لا في مثل هذا الحديث الذي يعبر عن عنوان الإسلام واتجاهه : هل بُعث الرسولبالرحمة أو بعث بالسيف ؟ ) . ثم عظم القرضاوي الشيخ شعيباً الأرناؤوط وتحقيقهالذي مال فيه إلى تضعيف السند ( عندما أصبح على حد قول القرضاوي : أكثر نضجاًواستقلالاً من ناحية ، وحيث غدا يشاركه خمسة آخرون من العلماء ، فهو عمل جماعي لهقيمته ) ويعني القرضاوي تحقيق شعيب لـ( مسند أحمد ) في الجزء السابع الذياشترك فيه مع الشيخ شعيب : محمد نعيم العرقسوس وإبراهيم الزئبق !!
وسوف أختصرالرد على القرضاوي في نقاط مركزة:
1- قوله : كل متن يتوقف فيه العقل المعاصر إلى آخر هذا الهراء هو نفسه الباب الذي أُتِيَ منهالعقلانييون حديثاً ومن قبلهم أجدادهم المعتزلة قديماً فما أنكر من أنكرأحاديث الصفات إلا من باب المعارضة للعقل العفن عند أولئك الضالين وما أنكرتالمعتزلة معجزات الرسول عليه الصلاة والسلام الحسية وغيرها سوى القرآن الكريم إلامن هذا الباب ؛ لأنها لا تتماشى مع عقول أهل العصر !
أليس الغزالي هو الذي أنكرالأحاديث في ( الصحيحين ) المصرحة بالاستواء على العرش ؛لأنها تعارض العقل لما فيهامن التجسيم بزعمه!؟وعندي في هذا الموضوع عشرات الأمثلة التي تنادي بأعلى صوتبأن هؤلاء العقلانيين قد ألهوا العقل ، فأصبح معبودهم ، كما قال تعالى : ( أرأيت مناتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلاً ) الفرقان آية 25
2 – زعمه التفريق بينمنهج المتقدمين ومنهج المتأخرين من علماء الحديث في مسألة تقوية الحديث بالطرقوالمتابعات مذهب فاسد ضال اتبع فيه القرضاوي بعض الضالين وعلى رأسهم المليباري والسعد وأذنابهما !
3 - تعظيمه للأرناؤوط ومن معه من المحققين الذين لا يعرف لهم كبير شيء في هذا الفن الشريف يدل بوضوح على اعتبار أن الألباني وشاكر دون هؤلاء!

4 - الإسلام كما أنه دين الرحمة ونبيه نبي المرحمة ، فهو دين الملحمة ونبيهنبي الملاحم ( كما ثبت في شمائل الترمذي برقم 360 ، وعند البغوي في ( شرح السنة)برقم ( 3631 )
5 - ومن جهل القرضاوي بهذا الفن قوله : ( ولم تكثر - يعني طرقه - إلى درجة يقال : يقوي بعضها بعضاً ) !فالمعروف عند المبتدئين في هذا العلمأن طريقين ليسا بشديدي الضعف كافيان لإثبات كون الحديث حسناً ، فكيفوأحد طرقهحسنة لذاتها ، فإذا انضمت إليها طريق فيها ضعف محتمل ارتقى الحديث لدرجة الصحة وقد ذكر العلماء ومنهم الخطابي رحمه الله وجه كونه عليه الصلاة والسلام نبيالرحمة وبين كونه نبي الملاحم ، فقد نقل البغوي عنه نقلاً طيباً يدل على بعثته عليهالصلاة والسلام كانت رحمة بالنسبة لبعثة غيره من الأنبياء الذين استأصلت أممهم بالعذاب بعد قيام حجج الله عليهم والمعجزات التي معهم ، لكن نبي الرحمة بحق هو الذيبعث بالسيف لردع الكفار ومجاهدة الذين يصدون عن سبيل الله مع عدم استئصالهم بالسيفبل للسيف بقية لمن بعدهم من الناس ؛ بخلاف العذاب العام الذي لا بقية معه ثم أيد البغوي كلام الخطابي بأن ملك الجبال عندما أراد أن يطبق الأخشبين على أهل مكةإن شاء عليه الصلاة والسلام ؛ فما كان من نبي الرحمة بحق إلا أن قال : ( بل أرجو أنيخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئاً )
5 – قال ابن كثيرفي تفسير قوله تعالى : ( وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس ) الآية 25من سورة الحديد ( وجعل الحديد رادعاً لمن أبى الحق وعاند بعد قيام الحجة عليه (( ولهذا أقام رسول الله صلى الله عليهبمكة بعد النبوة ثلاث عشرة سنة توحىإليه السور المكية ، وكلها جدال مع المشركين ، وتبيان وإيضاح للتوحيد ، وتبيانللدلائل ، فلما قامت الحجة على من خالف ، شرع الله الجهاد ، وأمرهم بالقتال بالسيوف، وضرب الرقاب ،والهام ، لمن خالف القرآن وكذب به وعانده ) ( تفسير ابن كثير ) 8 /53 ثم أورد ابن كثير بهذه المناسبة حديث ( بعثت بالسيف بين يدي الساعة حتىيُعبد الله وحده لا شريك له ، وجُعل رزقي تحت ظل رمحي ، وجُعل الذل والصغار على منخالف أمري ، ومن تشبه بقوم فهو منهم ))ومما تقدم يُدرك كل منصف أن القرضاوي جاهل بالحديث ، بل هو جاهل بمقاصد الشريعة التي يدندن في كلامه وكتاباته بأنه منأفقه الناس فيها !
هذا من ناحية الدراية والمتن والذب عن الحديث من تلك الجهةوأما صحة الحديث بمجموع طرقه رواية : فهذا لا يكابر فيه إلا رجلان : جاهل أومتعصب لمذهب شيوخه العقلانيين إرضاءً لأهواء الغربيين والمستشرقين الذين قال اللهعنهم : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) البقرة آية 120.
فائدة : جود شيخ الإسلام ابن تيمية هذا الحديث في ( الفتاوى ) 25 / 331مختصراً ؛ بل صرح بذلك في كتابه القيم ( اقتضاء الصراط المستقيم ) 1 / 269 - بتحقيقالعقل - فقال : ( هذا إسناد جيد ؛ فإن وأما عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبانفقال ابن معين ، وأبو زرعة ، وأحمد بن عبد الله : ليس به بأس ) اللهم اجعلناهداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين
ومن الأمثلة على هذه العقلانية أو مذهب المعتزلة الجدد ما صرح به الشيخ القرضاوي من تقسيم للسنة إلى ( سنة تشريعية ) و(سنة غير تشريعية) !
فالأولى هي الواجبة على المسلم ، وأما الثانية فهي غيرملزمة للمسلم – عياذاً بالله من الهوى–
كأحاديث الطب النبوي جميعها ؛ بل ذهبإلى أبعد من هذا فقال بأن أحاديث نصاب البقر في الزكاة ، والعفو عن زكاة الخيل مماقاله النبي عليه الصلاة والسلام بوصفه إماماً ، فلا يلزمنا الأخذ بها !! ( السنةمصدراً للمعرفة والحضارة ) ص48 ،60 ،65 ، 66 ، 79ووالله ! إنها لإحدى الكبر: هذه البدعة التي ابتدعها العقلانيون والمعتزلة الجدد لضرب السنة ضربة لم يفلح فيهاالمستشرقون وأعداء الإسلام ؛ فقدمها هؤلاء العصرانيون العقلانيون لهم لقمة هنيئةمريئة !!
ولا أدري ما هو موقف هؤلاء القوم من حديث : ( اكتب فوالذي نفسي بيده ماخرج من بينهما إلا حق - يعني شفتيه) انظر تخريجه في ( السلسلة الصحيحة) لشيخنا محدث العصر الألباني رحمه الله تعالى برقم ( 1532 )
في الفقه والاجتهاد:
يرى الشيخ القرضاوي أن اللحية ليست واجبة على المسلم ! ( الحلال والحرام ) ص92 يرى الشيخ إباحة الأغاني ! ( الحلال والحرام ) ص273يرى الشيخ إباحة أكل الحيوانات التي ماتت بطريق الصعق الكهربائي !
ولمزيد من البيان والفوائد راجع (الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام ) للعلامة الفوزان حفظه الله.


في المنهجوالدعوة :
يتفق الشيخ القرضاوي مع القائلين بالقاعدة الباطلة ( نتعاون فيمااتفقنا عليه ، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه) !
فهو في سبيل هذه القاعدة لا يرى بأساً من التعاون مع أصحاب البدع المكفرة من الفرق الضالة وأصحاب الخرافاتوالشركيات ، وما عدا فرقتي البهائية والقاديانية - فقط - فيجب علينا أن نطبق هذه القاعدة ( الذهبية ) على حد تعبيره معهم !
ولهذا فالشيخ مشغول بالأصول عن الفروع ، وبالكليات عن الجزئيات !! ( الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربيوالإسلامي ) ص185 ، و ( أولويات الحركة الإسلامية ) ص3لكن ما هي الأصول عند الشيخ القرضاوي ؟ أهي العقيدة الصحيحة ودعوة الناس للتوحيد الخالص أم هي ملاحقة العلمانيين والماركسيين والصهاينة ولو كان ذلك على حساب التوحيد بحجة الجمع والتكتيل ، وأن أعداء الأمة يتربصون بها فلا داعي الآن لبيان التوحيد ونشر السنة ،فهي عند الشيخ من الفروع لا الأصول ، ومن الجزئيات لا الكليات !! ( الصحوةالإسلامية بين الجحود والتطرف ) ص71يقول الشيخ العلامة الفقيه ابن عثيمين رحمهالله تعالى في ( الصحوة الإسلامية : ضوابط وتوجيهات ) ص171 : ( رأينا في هذه الكلمة أن فيها إجمالاً :
أما أن نجتمع فيما اتفقنا فيه ؛ فهذا حق وأما أن يعذربعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه ؛ فهذه فيه تفصيل :
فما كان الاجتهاد فيه سائغاً؛ فإنه يعذر بعضنا بعضاً فيه ، ولكن لا يجوز أن تختلف القلوب من أجل هذا الخلاف وأما إن كان الاجتهاد غير سائغ ؛ فإننا لا نعذر من خالف فيه ، ويجب عليه أن يخضع للحق ، فأول العبارة صحيح ، وأما آخرها فيحتاج إلى تفصيل ) فهل الخلاف مع أولئك المنحرفين عن الإسلام من أصحاب البدع المغلظة سائغ عند الشيخ القرضاوي ؟!
ونصيحتي لهذا الذي كتب هذه المقالة في الذب عن الشيخ القرضاوي أن يتقي الله تعالى في المنصب الذي يرأسه لمعهد باسم سماحة العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى الذي كان حرباً على المبتدعة وأهل الضلال والشرك ؛فيتبعه رحمه الله في خطاه على المنهج والعقيدة السلفية

وكتب / علي رضا بن عبد الله بن علي رضا
http://www.sahab.net/sahab/showthread.php?threadid=297654 (http://www.sahab.net/sahab/showthread.php?threadid=297654)






أسأل الله أن ينفعني بهذا العمل وأن يجعله خاصا لوجهه تعالى.


وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.


أبو عبد الله غريب بن عبد الله الأثري القسنطيني الجزائري












[3] (http://www.sahab.net/forums/newthread.php?do=newthread&f=5#_ftnref3) سورة البقرة، الآية:256.

[4] (http://www.sahab.net/forums/newthread.php?do=newthread&f=5#_ftnref4) سورة الكافرون، الآية:6.

فريد الإدريسي
21-10-2007, 06:35 AM
بارك الله فيك في كشف هذا الرويبضة

ملياني بوبكر
21-10-2007, 08:29 AM
ألا تستحي من الله أيها الحقير,تتجرأ بكلمة الرويبضة على عالم نحرير....ما هذه الوقاحة يا غليم...قلتها ولم تلق لها بالا هداك الله.
أما غريب الملة فاتق الله من الكذب والبهتان بلا حجة .
(إن لم تستح فاصنع ما شئت)

ملياني بوبكر
21-10-2007, 08:34 AM
أ هذا هو العلم الشرعي ألم تعلم أن التصوير حرام إلا لضرورة و أي ضرورة مع هدية و لكن هو دين شكلي يهتم بالضاهر ـ شعارات مظاهرات لائحات أناشيد ترهات ووو.... ـ أما العلم الشرعي عندكم من توحيد و تفسير و فقه = 0

أليس هذا هو الجهل بعينه...لا حول ولا قوة إلا بالله.

ملياني بوبكر
21-10-2007, 08:37 AM
غليم لا يفرق بين الظاهر و الضاهر ويتكلم في علماء الأمة،بربكم يا إخوة ألسنا في وضع محير.

ملياني بوبكر
21-10-2007, 08:56 AM
يا جماعة الخير لا تجعلوا هذه المواضيع للنقاش حتى لا تعطوا الفرصة للتلفيين و الرويبضة للقدح في علماء الأمة...أصبحت المنتديات منابر للجهلة و إساءة الأدب.

فريد الإدريسي
22-10-2007, 03:01 PM
السلام عليكم
المصور و ناشر الصور ـ الصور ذوات الأرواح ـ كلهم آثمون ألم تقرأ حديث رسول الله الرسول صلى الله عليه وسلم ‏مَن سنَّ في الإسلام سُنَّةً سيئة ؛ فلهُ وزرها ووزر مَن عمِلَ بها‏. من اللذي أنشر هذه الصورأهل السنة أم القرضاويين. نحن نعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن المصورين وقال: (( كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس يعذب بها في نار جهنم )) وقال عليه الصلاة والسلام: (( من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ )) و من قلة إهتمامكم بأحاديث رسول صلى الله عليه وسلم نجد منكم من يهدي لأخيه الصور ذوات الأرواح .
من الذي يهتم بالمضاهر أهل السنة أم القرضاويين. اعلم أن أهل السنة الحقيقيين كالألباني و إبن باز و إبن عثيميين رحمهم الله تعالى و الأحياء منهم الفوزان و آل الشيخ و الشيخ ربيع و غيرهم من أعلام السنة لا يحبون التصدر و لا الشهرة بل هم ينضرون إلى الناس بعين الحق أما غيرهم فينضرون إلى الحق بأعين الناس و لذالك نجد غالب من يتبع القرضاوي و السويدان و عمرو خالد من دهماء الناس و عامتهم من أمثالك لأنهم يلبون لكم رغباتكم من إختلاط نساء و رجال من أصحاب أختي في الله و سماع أغاني أم كلثوم و فيروز و مسلسلات و أفلام وو.... مع كل هذا نجدهم يقولون نهوض الأمة نحن نقول لهم بماذا بالمسلسلات و الأناشيد نعوذ بالله من الهوى
أما عن المضاهرات و الأناشيد : هل رأيت يوما سلفيا واحدا يشارك في مضاهرة أو يغني أنشودة لا و الله لماذا لأنهم مهتمين بطلب العلم من حفض كتاب الله و سنة رسول الله و المتون ووو... أما قولك الكنتونير و الرشوة فهذه كما يقال الغيرة. و الحكم بتكفير الأعيان هو كل من كفره الله و رسوله صلى الله عليه وسلم
إستيقضوا يا إخوان إستيقضوا يا إخوان إستيقضوا يا إخوان....
‏ السلام عليكم

cyberman
22-10-2007, 03:19 PM
يا إخوة اهتموا بقضاياكم ومستقبلكم ومستقبل إخوانكم وأبنائكم من بعدكم, طاعوا هذا الموضوع: وأعطوا رأيكم الموضوعي والعقلاني:
http://www.echoroukonline.com/montada/showthread.php?p=69174&posted=1#post69174

فريد الإدريسي
22-10-2007, 03:27 PM
السلف يستريحون بسماع كلام الله عز و جل أما هؤلاء فيستريحون بسماع الغناء والموسيقى : و الدليل على ما أقول :
" ومن اللهو الذي تستريح إليه النفوس ، وتطرب له القلوب ، وتنعم به الآذان: الغناء . . ولا بأس بأن تصحبه الموسيقى غير المثيرة " ! !!!!
فقد صرّح ذالك في كتابه " الحلال والحرام " بقوله ( ص 291 الطبعة 12 ) تحت عنوان ( الغناء والموسيقى)

ملياني بوبكر
22-10-2007, 03:39 PM
السلام عليكم
المصور و ناشر الصور ـ الصور ذوات الأرواح ـ كلهم آثمون ألم تقرأ حديث رسول الله الرسول صلى الله عليه وسلم ‏مَن سنَّ في الإسلام سُنَّةً سيئة ؛ فلهُ وزرها ووزر مَن عمِلَ بها‏. من اللذي أنشر هذه الصورأهل السنة أم القرضاويين. نحن نعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن المصورين وقال: (( كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس يعذب بها في نار جهنم )) وقال عليه الصلاة والسلام: (( من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ )) و من قلة إهتمامكم بأحاديث رسول صلى الله عليه وسلم نجد منكم من يهدي لأخيه الصور ذوات الأرواح .
من الذي يهتم بالمضاهر أهل السنة أم القرضاويين. اعلم أن أهل السنة الحقيقيين كالألباني و إبن باز و إبن عثيميين رحمهم الله تعالى و الأحياء منهم الفوزان و آل الشيخ و الشيخ ربيع و غيرهم من أعلام السنة لا يحبون التصدر و لا الشهرة بل هم ينضرون إلى الناس بعين الحق أما غيرهم فينضرون إلى الحق بأعين الناس و لذالك نجد غالب من يتبع القرضاوي و السويدان و عمرو خالد من دهماء الناس و عامتهم من أمثالك لأنهم يلبون لكم رغباتكم من إختلاط نساء و رجال من أصحاب أختي في اللهو سماع أغاني أم كلثوم و فيروز و مسلسلات و أفلام وو.... مع كل هذا نجدهم يقولون نهوض الأمة نحن نقول لهم بماذا بالمسلسلات و الأناشيد نعوذ بالله من الهوى
أما عن المضاهرات و الأناشيد : هل رأيت يوما سلفيا واحدا يشارك في مضاهرة أو يغني أنشودة لا و الله لماذا لأنهم مهتمين بطلب العلم من حفض كتاب الله و سنة رسول الله و المتون ووو... أما قولك الكنتونير و الرشوة فهذه كما يقال الغيرة. و الحكم بتكفير الأعيان هو كل من كفره الله و رسوله صلى الله عليه وسلم
إستيقضوا يا إخوان إستيقضوا يا إخوان إستيقضوا يا إخوان....
‏ السلام عليكم
ينضروا....استيقضوا......مضاهرة.....حفض............ .أنصحك يا أخي الكريم أن تتعلم الفرق بين حرف ض و حرف ظ و تعلم الكتابة قبل
القدح في أسيادك.

عمور
01-11-2007, 11:54 AM
يااخي اتقي الله في نفسك وانت لست اهل للتقويم العلماء.والعلماء كلهم في خير.لحم العلماء حرام .ايها الاخ التي تدعي انك من السلفية .والسلفية برئ من امثالك.

بويدي
23-11-2007, 09:08 PM
آمين أخي بويدي لكل بداية نهاية

لن أتركك تذهب بسلام يا أخي ...
حرام عليك !! والله حرام عليك تتركنا وتذهب ....
سأكون أنا والأخ حسن الصباح وراءك .... والزمن طويل ....
يا أخي أحببناك كيف ووجودك كان قبلنا في المنتدى .... أنت يا أخي من الأعضاء في وضع اللبنة الأولى قرابة العام :) ....ومن الاعضاء المميزين جدا جدا .. يا أخي ..
أمن أجل غضبة صغيرة أو سوء تفاهم تتركنا وتذهب .... :eek:
سنقلب عليك الأنترنت رغم أنني ضعيف في مجال البحث .. ولكن الأحباب عندهم ما يصطادونك ...
أتمنى أن تغير رأيك يا أخي. :)

فريد الإدريسي
06-12-2007, 09:54 AM
بالحق و حامليه لا من مدعيه تفطن

فريد الإدريسي
06-12-2007, 10:13 AM
تريدون المواضيع على طريقة أتباعكم لا على طريقة السلف

فريد الإدريسي
08-12-2007, 10:33 AM
و أن تتعلم... يامتعالم لا تصح كلمة تعلم الكتابة و أعلم أنني لا أملك Clavier arabe لهذا لم أكتب ض بالقرن....

فريد الإدريسي
08-12-2007, 10:43 AM
السلف يستريحون بسماع كلام الله عز و جل أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (http://quran.al-islam.com/Display/Display.asp?nType=1&nSeg=0&l=arb&nSora=13&nAya=28) أما هؤلاء فيستريحون بسماع الغناء والموسيقى : و الدليل على ما أقول :
" ومن اللهو الذي تستريح إليه النفوس ، وتطرب له القلوب ، وتنعم به الآذان : الغناء . . ولا بأس بأن تصحبه الموسيقى غير المثيرة " ! !!!!
فقد صرّح ذالك في كتابه " الحلال والحرام " بقوله ( ص 291 الطبعة 12 ) تحت عنوان ( الغناء والموسيقى)

الخنفشار
08-12-2007, 11:43 AM
فما الشُمّ الشَوامِخُ عِندَ رِيح ٍ *** تمُرٌ على جوانبها تَمُود ُ
ولا البحر الخِضَمُّ يُعَابُ يوماً *** إذا بَالَتْ بجانِبِهِ القُرُودُ


حفظ الله الشيخ القرضاوي وأطال في عمره




.

gamalove2002
08-12-2007, 11:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صادفت و انا بصدد زيارة بعض المواقع هده المقالة فارتايت نشرها تعميما للفائدة لا رغبة في المهاترة و الله الموفق

الكلام في يوسف القرضاوي والرد على فلسفته الخطيرة للتحلل من الأحكام الشرعية

السائل : يوسف القرضاوي منذ سنتين ذهب إلى استراليا وأفتى الناس بفتوى يعني فتنتهم مفاد هذه الفتوى أنه قال أن الربا محرم على آخذه - على صاحب
الربا – ...
الشيخ : الله يهديه !
السائل : أما الفقير الذي تصل إليه فليست محرمة عليه ويجوز بناء المساجد و...
الشيخ : الله أكبر !
السائل : والله فتن بها كثير من المسلمين هناك.
الشيخ : الله أكبر !
يوسف القرضاوي دراسته أزهرية وليست دراسته منهجية على الكتاب والسنة.
وهو يفتي الناس بفتاوى تخالف الشريعة ، وله فلسفة خطيرة جدًا ، إذا جاء الشيء محرمًا في الشرع يتخلص من التحريم بقوله: ليس هناك نص قاطع بالتحريم ، ولذلك أباح الغناء ، وأباح لذاك الإنجليزي الذي كان أسلم وهو من كبار المغنيين البريطانيين أن يظل في مهنته ، وأن يأكل من كسبه ، وادعى القرضاوي بأنه ليس هناك نص قاطع في تحريم الغناء أو آلات الطرب. هذا خلاف إجماع علماء المسلمين أن الأحكام الشرعية لا يشترط فيها النص القاطع بدليل أنهم - ومنهم القرضاوي نفسه - يقول الأدلة الكتاب والسنة والإجماع والقياس ، والقياس ليس دليلاً قاطعًا لأنه اجتهاد ، والاجتهاد معرض للخطأ وللصواب كما هو في الحديث الصحيح ، لكنه جاء بهذه النغمة أنه لايوجد دليل قاطع لكي يتخلص ويتحلل من كثير من الأحكام الشرعية ، والرسول يقول ((لعن الله آكل الربا ، وموكله ، وكاتبه ، وشاهديه)) فلا يجوز أبدًا أن يستفيد المسلم من مال حرام بحجة إن هو لم يأكل الربا وهذا الحديث يقول ((لعن الله آكل الربا ، وموكله ، وكاتبه ، وشاهديه)).
أما بناء المساجد من الأموال الربوية ، فالرد عليه بقوله عليه السلام ((إن الله طيبٌ ولا يقبل إلا طيبًا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال ((يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحًا)) ثم ذكر الرجل أشعثَ ، أغبرَ ، يطيل السفر ، يرفع يديه يقول: يا ربِ ، يا ربِ ، ومأكله حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فأنى يستجاب لذاك.
هذه أحاديث كلها ترد على القرضاوي وأمثاله ممن يفتون بآرائهم على طريقة الآرائيين قديماً الذين يغلب عليهم أن يكونوا من الأحناف.) اهـ

كريم كمبيوتر
03-01-2008, 04:02 PM
القرضاوي ذلك الرجل الذي يسمع الأغاني ولا ينكر على الناس سماع الأغاني الغرامية
وهو يسمع لأم كلثوم

هدانا الله وإياكم
أما إسمه فمعلوم سلام
لماذا لا تحترم الشيخ الالباني!!!!!!. ألا تعلم مايقول في الصور و أنت تضع صورته ؟؟؟؟؟؟

عزالدين بن عبد الله
05-02-2008, 12:45 PM
http://up.graaam.com/p10ic/dc2370be41.jpghttp://gulfonline.net/upload/qaradawi3.jpg

عزالدين بن عبد الله
05-02-2008, 12:52 PM
http://www.alislah.org/info/1918200693608AM1.jpg