المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا عابد الحرمين


المشرف العام
05-01-2009, 02:40 PM
أرسل الفضيل بن عياض رسالة الى عبد الله بن المبارك يدعوه فيها الى الالتحاق به في رحاب بيت الله الحرام خير له من أن يبقى على الثغور مرابطا، فرد عليه ابن المبارك بهذه الأبيات الجميلة في مبناها العميقة في معناها:


ياعابدَ الحرمينِ لوْ أبصرتنـاَ لَعَلِمتَ أنَّك فَي العِبَادَة ِ تَلْعَبُ

منْ كانَ يخضبُ جيدهُ بدموعِه فَنُحورُنَا بِدِمَائنَـا تَتَخَضَّـبُ

أوْ كانَ يُتعبُ خيلهُ في باطـلِ فخيولُنا يومَ الصبيحة ِ تَتعـبُ

ريحُ العَبِيرِ لَكُمْ وَنَحنُ عَبِيرُنَا رهجُ السنابِكِ والغبارُ الأطيبُ

ولقدْ أتانَا مـنْ مقـالِ نَبينَـا قَولٌ صَحِيحٌ صَادِقٌ لا يَكْذِبُ

لا يَستَوي غُبَارُ خَيِل الله فِـي أنْفِ امرِىء وَدُخَانُ نَارٍ تَلْهَبُ

هَذَا كَتَابُ الله يَنْطِـق بَيْنَنَـا لَيْسَ الشَّهِيدُ بِمَيِّتٍ لاَ يَكْـذبُ

imadin
05-01-2009, 04:30 PM
هذه المقارنة والمعنيان من عظام الرجال في تاريخ الأمة الإسلامية
فما بالك اليوم في الفرق بين عالم يقتات من فتاويه وبين مجاهد مرابط على ثغور الإسلام
شتان بين الثرى والثريا

فارس العاصمي
05-01-2009, 04:54 PM
قَالَ الشَّيْخُ السَّكَنْدَرِيُّ : وَ لاَ أَسْتَبْعِدُ أَنْ يَكُونَ أَبُو المِفْضَلِ الشَّيْبَانيُّ الرَّافِضِيُّ هُوَ وَاضِعُ هَذِهِ الحِكَايَةِ كَيْدًا لِلإِمَامَيْنِ المُتَحَابَيْنِ المُتَصَافِييَنِ : ابْنِ المُبَارَكِ ، وَ الفُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ . وَ لاَ يُتَصَوَّرُ فى حَقِّ ابْنِ المُبَارَكِ أَنْ تَصْدُرَ عَنْهُ أَمْثَالُ هَذِهِ المُجَازَفَاتِ ، سِيَّمَا قَوْلُهُ ((.في العِبَادَةِ تَلْعَبُ.)) ، فَفِيهِ مِنَ الإِسْتِخْفَافِ بِشَأْنِ العِبَادَةِ وَ المُجَاوَرَةِ بِالحَرَمِ مَا لاَ يَخْفَى عَلَى مَنْ عَلِمَ تَحَرِّي ابْنِ المُبَارَكِ في أَقْوَالِهِ وَ أَحْكَامِهِ ، فَضْلاً عَنْ مَحَبَّتِهِ الصَّادِقَةِ النَّاصِحَةِ لأَصْحَابِهِ : الفُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ ، وَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُلَيَّةَ ، وَ الثَّوْرِيِّ ، وَ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَ مُحَمَّدٍ بْنِ السَّمَّاكِ ، وَ غَيْرِهِمْ مِنْ أَفَاضِلَ عُبَّادِ زَمَانِهِمْ ...ا.هـ.
(((.وَ اللهُ أَعْلَمُ.)))

...

..

.

فارس العاصمي
05-01-2009, 04:58 PM
دراسة لسند الرواية

إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ جِدًّا ، سَاقِطٌ ، يَدُلُّ عَلَى بُطْلاَنِ القِصَّةِ الَّتي أَتَى بِهَا .
وَ نُعَصِّبُ الجِنَايَةَ بِأَحَدِ اِثْنَيْنِ :-

>>1<<
مُحَمَّدٌ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبي سَكِينَةَ أَبُو عَبْدِ اللهِ ، وَ تُرِّجِمَ لَهُ بِـ أَحْمَدَ ؛ وَ قَدْ ذَكَرْتُ عَمَّنْ رَوَى ، وَ مَنْ رَوَى عَنْهُ .

-قَالَ ابنُ أَبي حَاتِمٍ -الجرح و التعديل2/40- : سَأَلْتُ أَبي عَنْهُ وَ عَرَضْتُّ عَلَيْهِ حَدِيثَهُ ، فَقَالَ: لاَ أَعْرِفُهُ وَ أَحَادِيثُهُ بَاطِلَةٌ مَوْضُوعَةٌ كُلُّهَا لَيْسَ لَهَا أُصُولٌ ؛ يَدُلُّ حَدِيثُهُ عَلَى أَنَّهُ كَذَّابٌ .

وَ المُلاَحِظُ لِحَدِيثِ مُحَمَّدٍ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبي سَكِينَةَ ، يَجِدُهُ يَرْوِي عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ المُبَارَكِ مَا لاَ يَرْوِيهِ عَنْهُ أَصْحَابُهُ ، فَلاَ نَعْتَدُّ بِرِوَايَتِهِ عَنِ ابْنِ المُبَارَكِ .

وَ بِالنَّظَرِ إِلى مَرْوِيَّاتِهِ عَامَّةً ، نَرَى أَنَّهَا بَاطِلَةٌ لاَ أَصْلَ لَهَا ؛ فَمِثْلُهُ وَاهٍ مَتْرُوكٌ .




>>2<<
مُحَمَّدٌ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنُ المُطَّلِبِ أَبُو المِفْضَلِ الشَّيْبَانيِّ .

قَالَ أَبُو بَكْرٍ الخَطِيبُ البَغْدَادِيُّ -تاريخ بغداد5/466- : كَانَ يَرْوِي غَرَائِبَ الحَدِيثَ ، وَ سُؤَالاَتِ الشِّيُوخِ ، فَكَتَبَ النَّاسُ عَنْهُ بِانْتِخَابِ الدَّارَقُطْني ، ثُمَّ بَانَ كَذِبُهُ ، فَمَزَّقُوا حَدِيثَهُ وَ أَبْطَلُوا رِوَايَتَهُ ، وَ كَانَ بَعْدُ يَضَعُ الأَحَادِيثَ لِلرَّافِضَةِ وَ يُمْلِي في مَسْجِدِ الشَّرْقِيَّةِ .

وَ قَالَ الخَطِيبُ : وَ قَالَ لِيَ الأَزْهَرِيُّ : كَانَ أَبُو المِفْضَلِ دَجَّالاً كَذَّابًا ، مَا رَأَيْنَا لَهُ أَصْلاً قَطُّ ....ا.هـ.


قَالَ الشَّيْخُ السَّكَنْدَرِيُّ : وَ لاَ أَسْتَبْعِدُ أَنْ يَكُونَ أَبُو المِفْضَلِ الشَّيْبَانيُّ الرَّافِضِيُّ هُوَ وَاضِعُ هَذِهِ الحِكَايَةِ كَيْدًا لِلإِمَامَيْنِ المُتَحَابَيْنِ المُتَصَافِييَنِ : ابْنِ المُبَارَكِ ، وَ الفُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ . وَ لاَ يُتَصَوَّرُ فى حَقِّ ابْنِ المُبَارَكِ أَنْ تَصْدُرَ عَنْهُ أَمْثَالُ هَذِهِ المُجَازَفَاتِ ، سِيَّمَا قَوْلُهُ ((.في العِبَادَةِ تَلْعَبُ.)) ، فَفِيهِ مِنَ الإِسْتِخْفَافِ بِشَأْنِ العِبَادَةِ وَ المُجَاوَرَةِ بِالحَرَمِ مَا لاَ يَخْفَى عَلَى مَنْ عَلِمَ تَحَرِّي ابْنِ المُبَارَكِ في أَقْوَالِهِ وَ أَحْكَامِهِ ، فَضْلاً عَنْ مَحَبَّتِهِ الصَّادِقَةِ النَّاصِحَةِ لأَصْحَابِهِ : الفُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ ، وَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُلَيَّةَ ، وَ الثَّوْرِيِّ ، وَ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَ مُحَمَّدٍ بْنِ السَّمَّاكِ ، وَ غَيْرِهِمْ مِنْ أَفَاضِلَ عُبَّادِ زَمَانِهِمْ ...ا.هـ.
(((.وَ اللهُ أَعْلَمُ.)))

المشرف العام
05-01-2009, 05:00 PM
شكرا لك الأخ فارس، إن كان في صحة القصة من عدمها فيه نظر، تبقى أبياتها جميلة المبنى عميقة المعنى. وهذا لا ينفي أن في كل خير سواء عابد الحرمين أو المجاهد.
بارك الله فيك.

فارس العاصمي
05-01-2009, 05:05 PM
شكرا لك الأخ فارس، إن كان في صحة القصة من عدمها فيه نظر، تبقى أبياتها جميلة المبنى عميقة المعنى. وهذا لا ينفي أن في كل خير سواء عابد الحرمين أو المجاهد.
بارك الله فيك.

وفيكم بارك الله
لكن نسبتها للامام إبن مبارك باطلة لضعف السند
والله اعلم

جماعي ميلود
05-01-2009, 09:26 PM
ولقدْ أتانَا مـنْ مقـالِ نَبينَـا قَولٌ صَحِيحٌ صَادِقٌ لا يَكْذِبُ

على من تقرأ زابورك
تحياتي