المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قنوات مغربية جديدة في نهاية هذا الشهر


hmidasila
10-01-2009, 05:23 PM
من المتوقع أن تصدر الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري المعروفة اختصارا بالهاكا نهاية هذا الشهر ترخيصين لانشاء قناتين تلفزيتين من بين خمسة مشاريع بين أيديها، وهنا أعطي نبدة عن هاته المشاريع و ميزانيتها و قدراتها في هذا الجرد المفصل:
ذكرت مصادر جد مطلعة داخل "الهاكا" أن مشروع "أنتيغرال ميديا" المتعلق بإنشاء قناة تلفزيونية، يعتبر أقوى المشاريع من حيث الموارد المالية المخصصة له، إذ بلغت ميزانيته 30 مليارأورو. ويتوزع رأسمال المشروع ما بين 62 بالمائة لعزيز أخنوزش وزير الفلاحة والصيد البحري، ومالك مجموعة "أكوا" الإقتصادية، و2 بالمائة لصديق الملك الوزير المنتدب السابق في الداخلية فؤاد عالي الهمة، و10 بالمائة لكريم بناني مالك شركة "ماكان" المتحكمة في سوق الإشهار، والمدير المرتقب للقناة التلفزيونية المرتقبة، والذي تكفل بالدفاع عن الملف أمام حكماء "الهاكا" يوم الإثنين الماضي...

ذات المصادر ذكرت أن من بين أقوى المشاريع، مشروع "الثالثة" التلفزيونية لصاحبها عثمان بن جلون الرئيس المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية، حيث تبلغ ميزانيتها 20 مليار أورو.

أما مشروع "ديما تي في" المقدمة من قبل مؤسسة "نيوبيبليستي للإعلانات" لصاحبها كمال لحلو، والذي يملك بعض الحظوظ، تصل ميزانيته لـ 200 مليون أورو.

وبعد مناقشة كافة المشاريع، تبين أن أضعفها هما ملفا "شدى تي في" لرشيد حياك صاحب إذاعة "شدى إف إم" بالدار البيضاء، ومشروع تلفزيوني لصاحبه أحمد البلغيثي مالك شركة "فيديو راما للإنتاج".