المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إسلامية لا وهابية


kanon20008
18-01-2009, 01:17 PM
إسلامية لا وهابية

هذا عنوان لكتاب فضيلة الشيخ الدكتور ناصر العقل، حيث بين فيه حقيقة دعوة الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، وفند الشبه التي يتعلق بها أعداء هذه الدعوة أو ممن لبس عليه، فيحسن الوقوف على هذا الكتاب القيم من خلال هذا الرابط:


اضغط هنا (http://www.asskeenh.com/Gallery/Text/ViewBooks.aspx?View=Tree&BookID=8&PageNo=1)

أختُ عبد الرحمان
18-01-2009, 01:22 PM
إن خصوم هذه الدعوة الإصلاحية المباركة إنما كانوا دائمًا (في كل زمان ، وكل مكان) وفي كل أمة هم خصوم الأنبياء والدعاة والمصلحين ، وهم خصوم السنة وأهلها ، وخصوم السلف الصالح ، من أهل الأهواء ، والبدع والافتراق والجهل والحسد ، كما قال تعالى سورة الأنعام الآية 112{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا }



بورك فيك أخي على الكتاب.

kanon20008
18-01-2009, 01:50 PM
إن خصوم هذه الدعوة الإصلاحية المباركة إنما كانوا دائمًا (في كل زمان ، وكل مكان) وفي كل أمة هم خصوم الأنبياء والدعاة والمصلحين ، وهم خصوم السنة وأهلها ، وخصوم السلف الصالح ، من أهل الأهواء ، والبدع والافتراق والجهل والحسد ، كما قال تعالى سورة الأنعام الآية 112{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَالْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا }



بورك فيك أخي على الكتاب.


شكرا اختي على هذه المداخلة القيمة و نرجو لكي الاستفادةicon30

dakka
18-01-2009, 09:39 PM
إن خصوم هذه الدعوة الإصلاحية المباركة إنما كانوا دائمًا (في كل زمان ، وكل مكان) وفي كل أمة هم خصوم الأنبياء والدعاة والمصلحين ، وهم خصوم السنة وأهلها ، وخصوم السلف الصالح ، من أهل الأهواء ، والبدع والافتراق والجهل والحسد ، كما قال تعالى سورة الأنعام الآية 112{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا }



بورك فيك أخي على الكتاب.

هذا تعميم لا يليق و تسطيح المفاهيم ، لا يليق بمشرفة

nailihorrejj
18-01-2009, 10:03 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالسلفية نسبة إلى السلف الصالح، وهم أهل القرون الثلاثة المفضلة، كما جاء في الحديث الذي يرويه البخاري في صحيحه: خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم.
فمن سار على نهجهم واقتفى أثرهم، فهو سلفي.
وعماد المنهج السلفي هو لزوم الطريقة التي كان عليها الصحابة من التمسك بالكتاب والسنة علما وعملا، وفهما وتطبيقا، وهذا المنهج باقٍ إلى يوم القيامة، يصح الانتساب إليه، أما من رمي ببدعة أو شهر بلقب غير مرضي، مثل: الخوارج، والروافض، والمعتزلة، والمرجئة، والجبرية، وسائر الفرق الضالة، فهو خارج من السلفية، بل خارج عليها.
قال عليه السلام: لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك. متفق عليه.
وأشهر الحركات السلفية الإصلاحية الحديثة: حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، فقد دعت إلى تنقية مفهوم التوحيد، وحاربت الشرك ووسائله ودعاته، وتصدت لشطحات الطرق الصوفية، وقضت على البدع والخرافات، وأحيت فريضة الجهاد.
وهناك جمعية أهل الحديث، وهي من أقدم الجمعيات والجماعات الإسلامية في شبه القارة الهندية، ومن مقاصدها: تصفية الإسلام من البدع والخرافات، واتباع منهج السلف الصالح في العلم والعمل، ونبذ التعصب المذهبي.
وهناك جماعة أنصار السنة المحمدية، قامت في مصر أولا، ثم انتشرت في غيرها على أساس التوحيد الخالص والسنة الصحيحة وتطهير الاعتقاد ونبذ البدع والخرافات شرطا لعودة الخلافة، والنهوض بالأمة الإسلامية.
من خلال ما تقدم من تعريف للدعوة السلفية، ندرك أهمية المقاصد التي ترمي إليها، فهي تدعو إلى الإسلام الصافي النقي من أدران الشرك والخرافات والبدع والمنكرات، وتعزز في شخصية المسلم مفهوم الولاء والبراء ونبذ التعصب للأشخاص والأسماء وللافتات
وأما موقف الجماعة السلفية من الجماعات الإسلامية العاملة في الساحة الإسلامية: فلا يعدو موقف المسلم من المسلم من حيث كونهم في خندق واحد، فهم كالبنيان المرصوص، يشد بعضه بعضا، وهم يقبلون الحق من محسنهم، ويتجاوزون عن مسيئهم، ويسعون إلى تأليف القلوب وجمع الكلمة وإخراج الأمة من الحزبيات الضيقة والولاءات المحدودة، إلى فضاء الإسلام وسعته وشموله على قاعدة: يوالى الرجل ويحب على قدر دينه، ويعادى ويبغض على قدر معصيته.
والله أعلم.

kanon20008
19-01-2009, 02:28 PM
شكرا على الردود القيمة

أختُ عبد الرحمان
19-01-2009, 04:44 PM
هذا تعميم لا يليق و تسطيح المفاهيم ، لا يليق بمشرفة

لعلمك: لست أنا كاتبة التعليق ؛ بل منقول من الكتاب

هل على المشرف أيضًا أن يطالع و يتبع شيوخ معيّنين ؟؟
يا أخي لم أرى نكتة كهذه ...

رحم الله الشيخ بن عبد الوهاب و جمعنا معه في جناته ...

هدانا الله و إياكم..

dakka
19-01-2009, 09:22 PM
لعلمك: لست أنا كاتبة التعليق ؛ بل منقول من الكتاب

هل على المشرف أيضًا أن يطالع و يتبع شيوخ معيّنين ؟؟
يا أخي لم أرى نكتة كهذه ...

رحم الله الشيخ بن عبد الوهاب و جمعنا معه في جناته ...

هدانا الله و إياكم..


أعرف أنك نقلتيه ، والحمد لله ليس كلامك .

قصدي أن التعميم بحد ذاته لا يليق حتى بأدنى مستوى من التعليم والفهم .
مع إعتذاري على المصطلح .
فمثلا : سمعت أن واحد من عنابة ضرب يماه ورماها في الشارع ، هل يجوز لي أن أقول أن كل ناس عنابة عاصيين والديهم ؟؟؟؟؟؟.
إذا قلت ذالك ،، بكل صراحة ، فأنا غبي .
كذالك ، التعميم كأن نقول عن كل من ينتخب بنعم للعهدة الثالثة ، هو مطبل !!!!
هذا أيضا ، وبكل صراحة غباء .
والمشرف مطلوب منه أن لا يقع في هذا التعميم و هو من الأخطاء الشائعة عند السفهاء من الناس ،
وهو يسمى في الأدب ، بالعي . وهو نوع من الحديث الممل ، الذي لا ينطلق من أساس معقول ، بل أهواء و إدعاءات وضغائن .
وهذا الكلام الذي نقلتيه من كتاب ينطبق عليه هذا الوصف ، حتى و إن كان هذا شيخا من الشيوخ . ولا غرابة في أن يصدر الجهل من شيوخ وهذا معروف .
أرجو أن تكوني قد فهمتي قصدي يا مريم .
وتقبلي بالغ التحية والتقدير .

kanon20008
20-01-2009, 04:38 PM
أعرف أنك نقلتيه ، والحمد لله ليس كلامك .

قصدي أن التعميم بحد ذاته لا يليق حتى بأدنى مستوى من التعليم والفهم .
مع إعتذاري على المصطلح .
فمثلا : سمعت أن واحد من عنابة ضرب يماه ورماها في الشارع ، هل يجوز لي أن أقول أن كل ناس عنابة عاصيين والديهم ؟؟؟؟؟؟.
إذا قلت ذالك ،، بكل صراحة ، فأنا غبي .
كذالك ، التعميم كأن نقول عن كل من ينتخب بنعم للعهدة الثالثة ، هو مطبل !!!!
هذا أيضا ، وبكل صراحة غباء .
والمشرف مطلوب منه أن لا يقع في هذا التعميم و هو من الأخطاء الشائعة عند السفهاء من الناس ،
وهو يسمى في الأدب ، بالعي . وهو نوع من الحديث الممل ، الذي لا ينطلق من أساس معقول ، بل أهواء و إدعاءات وضغائن .
وهذا الكلام الذي نقلتيه من كتاب ينطبق عليه هذا الوصف ، حتى و إن كان هذا شيخا من الشيوخ . ولا غرابة في أن يصدر الجهل من شيوخ وهذا معروف .
أرجو أن تكوني قد فهمتي قصدي يا مريم .
وتقبلي بالغ التحية والتقدير .
اخي الاختلاف لا يفسد في الود قضية شكراicon30

dakka
22-01-2009, 08:54 PM
اخي الاختلاف لا يفسد في الود قضية شكراicon30
كلام صحيح ،
لكن الإختلاف لا يعني السب والشتم ،
أو كما يقولون : " حرية التعبير لا تعني حرية التبعير " .
فالتعميم ، أسلوب ضعيف ، وهو متاح للجميع .
وسكوت بعض المشرفين عن ذالك ، يعتبر تواطئ غير مقبول ،

الإختلاف هات ما عندك و هاك ماعندي ، ومقارعة الأفكار والمعلومات ، هي التي تزيد في ثراء المعرفة ، وترسيخ القناعات .
لكن الذي ألاحظه في هذا المنتدى أن هناك من عنده 2000 مشاركة ، كلها بالكوبي كولي ، ونسخة واحدة مكررة 100 مرة ، ثم بعد ذالك يكون متميزا .
وآخر لديه أكثر من 1000 مشاركة كلها تحياتي تحياتي شكرا على المرور ,
لا معلومات ولا تحليل ، ولا فهامة ، كأنه عساس تع لا نجاص ، عندو نت ، وراه يلعب ويجيب في الوقت ، ويسرد مشاعر الإنحطاط ، والضياع والتيه .
وهذا أكيد متعب ومزعج ، وإستهلاك سلبي لأوقات المشاركين ،سواء بالمطالعة أو بالكتابة .

kanon20008
24-01-2009, 11:25 AM
كلام صحيح ،
لكن الإختلاف لا يعني السب والشتم ،
أو كما يقولون : " حرية التعبير لا تعني حرية التبعير " .
فالتعميم ، أسلوب ضعيف ، وهو متاح للجميع .
وسكوت بعض المشرفين عن ذالك ، يعتبر تواطئ غير مقبول ،

الإختلاف هات ما عندك و هاك ماعندي ، ومقارعة الأفكار والمعلومات ، هي التي تزيد في ثراء المعرفة ، وترسيخ القناعات .
لكن الذي ألاحظه في هذا المنتدى أن هناك من عنده 2000 مشاركة ، كلها بالكوبي كولي ، ونسخة واحدة مكررة 100 مرة ، ثم بعد ذالك يكون متميزا .
وآخر لديه أكثر من 1000 مشاركة كلها تحياتي تحياتي شكرا على المرور ,
لا معلومات ولا تحليل ، ولا فهامة ، كأنه عساس تع لا نجاص ، عندو نت ، وراه يلعب ويجيب في الوقت ، ويسرد مشاعر الإنحطاط ، والضياع والتيه .
وهذا أكيد متعب ومزعج ، وإستهلاك سلبي لأوقات المشاركين ،سواء بالمطالعة أو بالكتابة .
و الله اخي هذا راجع لسياسة المنتدى يعني ليس هناك قانون في المنتدى يمنع كوبي كولي كما ان النقل لا يعتبر عيب بما ان النقل سينقلنا فائدة شكرا اخي ارجو ان تقبل وجهة نظري