المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من حقي... وليس من حقي...تتمة الجزء 4 :


رميته
23-01-2007, 01:10 AM
تتمة الجزء الرابع :
51-من حقي أن أعفي لحيتي وأن آخذ بقول من قال من العلماء بأن إعفاءَ اللحية واجبٌ وأن حلقَها حرامٌ , من حقي أن آخذ بهذا الرأي وأعتز به وأدافع عنه وأنشره وأنتقد الرأيَ المخالفَ و...ولكن ليس من حقي أبدا أن أعتبر بأن اللحيةَ هي كلُّ شيء في الدين أو أنها العمودُ الفقري للإسلام , وأن أقول-بلسان الحال أو المقال-"الدينُ : اللحيةُ",على وزن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيح"الدين : المعاملة".
ملاحظة : أنا أعفي والحمد لله لحيتي منذ كنتُ في الجامعة عام 1975 م.وحتى في السنوات الحمراء التي مرت بالجزائر من 1991 إلى 2000 م [ التي أجبر خلالها أغلبُ المتدينين-في مدينة ميلة التي أسكن فيها- على حلق لحاهم من طرف السلطات , والبعضُ منهم حلقها خوفا على نفسه من الأذى] ما حلقتُ أنا لحيتي ولو مرة واحدة , ولا تجرأ واحدٌ- والحمدُ لله- على أن يَفرضَ علي حلقها.
52-من حقي أن أتشددَ مع نفسي فلا أشرب الخمرَ ( وهو حرامٌ بلا خلاف ) وأتشدد كذلك مع نفسي فأحرص على جلسة الاستراحة وأجلسها ثم لا أتركها تفوتني ولو في صلاة واحدة , لأنني أعتبر أن الدين كل لا يتجزأ.هذا من حقي ...ولكن ليس من حقي أبدا أن أتعصب ضد من فرقَ بين هذا وذاك من جهتين :
الأولى : أن الحكم الأول لا خلاف فيه أي لا خلاف في أن شرب الخمر حرام , وأما الثاني ففيه خلاف أي هناك من قال بأن هذه الجلسة سنة ومن قال بأنها ليست سنة بل هناك من قال بأن من قام بها ترتب عليه سجود بعدي.
الثانية : أن الأول واجب (أي أن ترك شرب الخمر واجب) , وأما الثاني فهو مستحب.وروحُ الإسلام وقواعدُه الأصولية تؤكد على أن الواجبات ليست كالمستحبات وأن التشدد المطلوب من أجل أداء الواجبات غير التشدد المطلوب في أداء المستحبات أو السنن , وعلى أن المطلوب الاهتمام بالأهم قبل المهم وكذا على أن التشدد الأكبر يجب أن يكون مع المهم أكثر من التشدد المطلوب مع الأقل أهمية,وهكذا...
53-من حقي أن آخذ بقول من قال من العلماء بأن تصويرَ الحي (من إنسان أو حيوان) حرامٌ وإن كان التصويرُ غيرَ مجسم , سواء كانت الصورة على ورقة أو حائط أو على قطعة كتان أو فوق كتاب أو مجلة أو جريدة أو...من حقي أن آخذ بهذا الرأي وأنتقد الرأي القائل بأن التصوير المحرم هو فقط التصوير المجسم لإنسان أو حيوان.
هذا من حقي...ولكن ليس من حقي بعد ذلك أن أتفرج على تلفزيون أو كمبيوتر أو سينما أو فيديو أو ...لأن في كل ذلك أو عبر كل ذلك صور لأحياء ولكنها ليست ساكنة بل هي متحركة.لماذا ليس من حقي ؟! لأن الصور إذا كانت محرمة وهي ساكنة فيجب أن تكون من باب أولى محرمة وهي متحركة.إذا كانت هناك شبهة التشبه بالخالق من خلال الصور الساكنة , فإن الشبهة تصبح أكبر –وبكل تأكيد وفي كل الموازين وعبر كل المقاييس ومن خلال كل عقل أو منطق أو ...- من خلال التصوير غير المجسم إن كان متحركا.ومهما حاولتُ أن أثبتَ بأن الساكنَ حرامٌ والمتحرك حلال , ومهما حاولتُ أن أبحث عن الأدلة والبراهين والحجج على ذلك فإنني لن أجد دليلا ولا نصف دليل سواء كان الدليل شرعيا أو منطقيا أو...وأكون ببحثي هذا عن الأدلة والبراهين والحجج كمن يصرخ في واد أو كمن ينفخ في رماد.هذا إن فرضنا بأنني أتفرج , وأما إذا كنتُ لا أتفرج على التلفزيون وغيره مما يُشبههُ...لأنني أنطلق من أن الكل حرام : ساكنٌ أو متحركٌ , فإنني أتخلصُ عندئذ من التناقض , ولكنني في المقابل سأعيشُ معزولا كأنني أعيشُ في غابة (خاصة في القرن ال 21 الحالي) وأقدم بفعلي هذا للناس إسلاما جافا باردا ميتا , وأصبح بسلوكي هذا أُنفِّـر من الدين أكثر مما أرغِّبُ فيه سواء شئتُ أم أبيتُ.
والحل في نطري في النهاية للتخلص من التناقض مع نفسي وكذا حتى لا أعيش على الهامش من الحياة وأُرغِّب في الدين ولا أُنفِّر منه , الحلُّ هو الأخذُ بقول من قال بأن التصوير المحرم هو فقط التصوير المجسم لإنسان أو حيوان وأما غير المجسم فهو جائز ولا حرجَ فيه شرعا حتى ولو كان لإنسان أو لحيوان , وهذا هو قول أغلبِ المالكية والشافعية والحنفية والحنابلة من القدامى , وهو كذلك قول جمهور العلماء المعاصرين.
54- من حقي أن آخذ ديني من قلة من العلماء معاصرين مثل الألباني وبن باز والعتيمين لأنني أطمئن إليهم أكثر من اطمئناني إلى غيرهم , ولكن ليس من حقي أبدا أن أمنع غيري من أن يأخذ دينَـه من مئات العلماء القدامى والمحدثين وأن يأخذه من العلماء المسلمين-كل العلماء المسلمين بلا استثناء - لأنه يرى بأن اختلاف العلماء رحمة ولأنه يرى بأن علمه بالإسلام سيكون أكبر وأعظم كلما كان عدد العلماء الذين يأخذ منهم دينه أكثر.
ملاحظة : من مظاهر التعصب المذموم عند البعض من إخواننا أن الواحد منهم عند قراءته لهذه الرسالة "من حقي ... وليس من حقي...",يتهمني مباشرة بأنني ضد المنهج السلفي أو ضد علماء السلفية وخاصة ضد الألباني وبن باز والعتيمين. قلت : هذا من مظاهر التعصب المذموم , لأنني ما قلت ُ من بداية الرسالة إلى نهايتها كلمة أو نصف كلمة أو ربع كلمة أو شبه كلمة تؤكد على أنني ضد المنهج السلفي أو ضد علماء السلفية.
ا- لقد قرأتُ في حياتي قريبا من 100 كتاب إسلامي لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله وقرأت وسمعت عشرات الكتب والأشرطة والأقراص و...لكل من الألباني وبن باز والعتيمين.قرأت وسمعتُ لا من أجل تسقط العثرات والأخطاء بل من أجل تعلم الدين ومن أجل زيادة معرفتي بالإسلام.
ب-عندي مكتبة إسلامية كبيرة , وفيها أكثر من 100 كتاب لعلماء سلفية.
جـ-عندي مكتبة أشرطة وأقراص , وفيها أكثر من 100 قرصا أو شريطا لعلماء سلفية.
د-أقدم باستمرار دروسا دينية لزوجتي وأولادي في البيت , وللتلاميذ في الثانوية التي أُدرِّسُ فيها , وحوالي 50 % أو أكثر قليلا أو أقل قليلا من هذه الدروس أخذتُـه من مراجع سلفية.
هـ-في دعوتي الفردية مع الناس , أستشهدُ في كثير من الأحيان بأقوال علماء سلفية.
و-أنا أزورُ باستمرار عشرات المنتديات والمواقع , وأتعلم منها ديني وآخذ منها (للمطالعة أو التفرج أو السماع أو.. أو للتـنـزيل أو التحميل) مواضيع ورسائل وكتب وبرامج وأناشيد و...أغلبها منتديات ومواقع سلفية , بعضها متعصب والكثير منها معتدلٌ والحمد لله.
ي-أستشهدُ في كثير من كتاباتي خاصة منها في مجال الرقية الشرعية , بأقوال علماء سلفية.
وفي النهاية أقول بأنني ملتزم عموما خاصة في العبادات بالمذهب المالكي , ومع ذلك أنا آخذ في مسائل كثيرة من الفقه إلى جانب مالك , آخذ بآراء علماء سلفية.
علماء السلفية هم علماء الأمة الإسلامية كلها , وهم علماء كل مسلم ومسلمة : نحن نحبهم ونحترمهم ونقدرهم ونتولاهم ونأخذ منهم الدين والأدب والخلق والعلم , و...ونتقرب إلى الله بحبنا لهم ونسأل الله أن يحشرنا معهم ومع سائر العلماء -بلا استثناء-يوم القيامة.قلتُ هذا الكلام من قبل وما زلت أقوله وسأبقى أقوله بإذن الله إلى يوم يتوفاني الله على خير بإذن الله . أما من قَوَّلني ما لم أقل أو اتهمني بما ليس في فأنا أكلُ أمره إلى الله وحسبي وحسبه الله , "وأفوض أمري إلى الله , إن الله بصيرٌ بالعباد".أما الذي أكرهه أنا أشد الكره وأبغضه أشد البغض وأمقته أشد المقت فهو تعصب بعض الأتباع لعلمائهم السلفية إلى حد اعتبارهم لا يخطئون أو اعتبارهم لا يعصون أو اعتبارهم هُم فقط العلماء وغيرُهم ليسوا علماءَ بل اعتبار غيرهم ضالين منحرفين سواء كانوا علماء مثل القرضاوي والبوطي والغزالي وأبو زهرة و...أو كانوا دعاة مثل سيد قطب وحسن البنا وعبد الحميد كشك وطارق سويدان والجفري وعمرو خالد وعائض القرني وسلمان فهد العودة و....إن هذا التعصب أمقته وأبغضه وأكرهه (أبغضُ وأمقت وأكره التعصبَ لا المتعصبين) لأنه مذموم شرعا ومرفوض منطقا وغير مستساغ ذوقا و...
55-من حقي أن أقرأ , وأسمع , و...وأبالغ في القراءة والسماع في 3 علوم أساسية (لأنني أرى أن هذا هو العلم الذي يجب تعلمه على كل مسلم) : فقه العبادات وفقه المعاملات , وقبل ذلك في العقيدة الإسلامية أي في عقيدة أهل السنة والجماعة.وفي المقابل لا أكاد أقرأ شيئا في مجالات أخرى من العلم والمعرفة.هذا من حقي ...ولكن ليس من حقي أبدا أن أمنع غيري (أو أنكر عليه) من أن يقرأ بعدما ذُكِر من العلوم , أن يقرأ في الآداب والأخلاق والسيرة والتفسير و... , وفي السياسة والاقتصاد والإجتماع والتربية والتعليم وعلم النفس والعلوم السياسية والفلسفة و..., وفي مجالات الثقافة الإسلامية المختلفة,وفي مجال التخصص لكل مسلم أو مسلمة في الحياة (إن كان لأحدهما تخصص).أنا على حق وغيري على حق كذلك , ولا يجوز أن يتعصب أحدنا ضد الآخر.
56-من حقي أن آخذ بآراء معينة في مسائل خلافية بين العلماء كجلسة الاستراحة , ولبس القصير من الثياب إلى ما فوق الكعبين , وإعفاء اللحية , وعدم السماع إلى الموسيقى , وعدم مصافحة المرأة الأجنبية , ورفع اليدين قبل وبعد الركوع , و...وأعتز بها وأدافع عنها وأنتقد من يأخذ بغيرها من الأقوال. هذا من حقي...ولكن ليس من حقي أبدا أن آخذ بآراء معينة في هذه المسائل الخلافية وأتركَ العملَ بمسائل أخرى لا خلاف فيها أبدا , ومنه تجدني أتساهلُ في حفظ القرآن مع أنه لا خلاف في أنه يستحبُ لمن قدر عليه , وتجدني أتساهل في صيام التطوع مثل الخميس والاثنين والأيام البيض وصيام 3 أيام من كل شهر مع أنه لا خلاف في أنه مستحبٌّ لمن قدر عليه. ونفس الشيء يُقال عن قيام الليل , وعن الرواتب من الصلاة النافلة , وعن عيادة المريض , وعن طلب العلم النافع , وعن حفظ أذكار وأدعية , وعن زيارة المقبرة , وعن الاجتهاد في الدراسة , وعن طاعة الوالدين وحسن معاملة الناس و... هذا ليس من حقي أبدا لأنه عين التناقض والجهل والتعصب و...
وللحديث بقية مع الجزء الخامس من هذه الرسالة في الأيام القليلة المقبلة بإذن الله تعالى.
إن أصبت فمن الله وحده , وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان فأستغفر الله على ذلك.
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه , وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه-آمين-.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عبد الحميد رميته , ميلة , الجزائر

رميته
28-11-2007, 12:25 AM
الجزء الخامس والأخير :
http://www.echoroukonline.com/montada/showthread.php?t=866 (http://www.echoroukonline.com/montada/showthread.php?t=866)