المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمــاذا لا نحسن النقاش ؟! حتى أمام الملء؟!


أختُ عبد الرحمان
19-02-2009, 08:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل هي طبيعة الجزائرييــن؟ أم العرب عامةً؟

اندهشت أمس و أنا أشاهد برنامج الاتجاه المعاكس...حيث أن الضيف الجزائري بيّن آداب حواره و هو يسمّي محاوره أسماء لا توصف
بينما الضيف الآخر لا يناديه الاّ بالدكــتور !

نلاحظ جيدًا أنه حتى في المنتدى لا يستطيع الأعضاء تقبل آراء اخوتهم بصدرٍ رحب ... لا يستطيعون كتابة ردّ بدون كلمـة عميل..

فبالله عليــكم قدّموا لنا معنى الكلمات: منبطح و خائن وعميل

تكاثر استعمالهما ... فلم نتمكّن من معرفة المعنى الحقيقي..

سلامــٌ

ضيف الله1
19-02-2009, 08:03 AM
surrender لحاجة في نفس يعقوبsurrender

normal-dz
19-02-2009, 08:12 AM
أدب الحوار مطلوب. لكني أفضل من يكون براغماتي واقعي و لا يلف أفكاره بالكلام المعسول. أحب من يكون كلامه مباشر و واضح مثل الشمس.
المشارقة معروفون باللسان العذب و لكن بالنهاية طريقة الكلام ما هي إلا مغلف لا يجب الانبهار به لأن الأهم هو المحتوى.

أختُ عبد الرحمان
19-02-2009, 08:12 AM
surrender لحاجة في نفس يعقوبsurrender

عذرًا أخي .. لم أفهم

أختُ عبد الرحمان
19-02-2009, 08:16 AM
أدب الحوار مطلوب. لكني أفضل من يكون براغماتي واقعي و لا يلف أفكاره بالكلام المعسول. أحب من يكون كلامه مباشر و واضح مثل الشمس.
المشارقة معروفون باللسان العذب و لكن بالنهاية طريقة الكلام ما هي إلا مغلف لا يجب الانبهار به لأن الأهم هو المحتوى.
أخي الكريم
لا شك أننا لا نحب المجاملة كثيرًا..و نفضّل الصراحة
و لكن للصراحة حدود..لان الله تعالى حذّرنا من التلابز بالألقاب .

المشرف العام
19-02-2009, 08:21 AM
لأننا ضعفاء ولا نملك الحجج الكافية للرد فنضطر الى الإفحام عن طريق الفحم icon28 أما من يملك الحجج والبراهين فإنه يناقش بهدوء وروية ولا يهمه من يظهر الحق على لسانه. وماذا نريد بالنقاش هل نريد أن نغلب خصمنا حتى نظهر أما الناس أننا أقوياء أم نريد أن تظهر الحقيقة فيؤمن الجميع بها. ولنقرأ سيرة الأنبياء فإن لنا فيها عبرا.

تحياتي

نسيم الجزائر
19-02-2009, 08:23 AM
و هل أثرت فيهم تلك الكلمات اختاه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بالعكس بل نجدهم يتقبلونها بصدر رحب إيمانا منهم بأنهم أكثر من ذلك .............. للتصحيح ولا تنابزوا بالالقاب بئس الفسوق بعد الايمان

diego
19-02-2009, 08:27 AM
شكرا لك اخت مريم علي الموضوع الرائع و لا تنسي كلمة مغربي و صهيوني وابن حركي وفرنسي فقد كثر استعماله في المنتدي هذه الايام ومن اشخاص يدعون ويفتخرون بانهم من سادة الحوار الراقي و احترام حرية التعبير في المنتدي و لكن بين هذا وذاك انكشف امرهم
تحياتي

normal-dz
19-02-2009, 08:31 AM
التنابز بالألقاب نحرم.
لكن ادانة الخطأ و وصفه و تسمية الأشياء بمسمياتها هو شيء واجب.
بالنسبة للمناظرات و النقاشات، حسب ما لاحظت و جربت، لا تفيد في شيء. و يبقى كل واحد مصر على رأيه. حتى المتفرجين لهم أحكام مسبقة. فتجد أنه بعد انتهاء المناظرة كل طرق يقول أنا الذي انتصرت و فضحت أخطاء الآخر. سواء كانت المناظرة بأدب أو تحولت الى صاع الديكة .. و غالبا ما تتحول الى هذا الأخير.

أختُ عبد الرحمان
19-02-2009, 08:32 AM
لأننا ضعفاء ولا نملك الحجج الكافية للرد فنضطر الى الإفحام عن طريق الفحم icon28 أما من يملك الحجج والبراهين فإنه يناقش بهدوء وروية ولا يهمه من يظهر الحق على لسانه. وماذا نريد بالنقاش هل نريد أن نغلب خصمنا حتى نظهر أما الناس أننا أقوياء أم نريد أن تظهر الحقيقة فيؤمن الجميع بها. ولنقرأ سيرة الأنبياء فإن لنا فيها عبرا.

تحياتي


صــدقتَ و الله...
لكن أظن أنه قد يكون سبب طبيعي أيضًا ؛ و ان كان يملك براهين يتنرفز و يهجم محاوره..
شكـرًا لكم

kanon20008
19-02-2009, 08:33 AM
شكرا على اموضوع المهم
البعض يستعمل اسلوب التهجم والالفاظ غير الحضارية التي تنبئ عن مستواهم
و هذا الاسلوب في الغالب يسعمله الضعفاء للتاثير على الغير

أختُ عبد الرحمان
19-02-2009, 08:39 AM
و هل أثرت فيهم تلك الكلمات اختاه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بالعكس بل نجدهم يتقبلونها بصدر رحب إيمانا منهم بأنهم أكثر من ذلك .............. للتصحيح ولا تنابزوا بالالقاب بئس الفسوق بعد الايمان



بارك الله فيك ... للعلم فقط أنا لم أكتب الآية ..قال تعالى
(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أمنوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ))

أما مداخلتك .. أرى أنه و ان لم تأثرالألفاظ فلايجب استعمالها..لأن التحاور ليس شجارًا
شكرًا لك.

abdou.dz
19-02-2009, 08:39 AM
أعتقد أن هذا الأمر يسري في دماء الجزائريين ....
لسنا مستعدين لتقبل الرأي الآخر ومن المستحيل أن نتخلى عن مبادئنا حتى لو أدركنا أنها خاطئة...
و الدليل على ما أقول..حادثة المروحة ...جاء الفرنسي ليحاور الداي الحسين فطرده بمروحة ....
والله أعلم

أختُ عبد الرحمان
19-02-2009, 08:49 AM
شكرا لك اخت مريم علي الموضوع الرائع و لا تنسي كلمة مغربي و صهيوني وابن حركي وفرنسي فقد كثر استعماله في المنتدي هذه الايام ومن اشخاص يدعون ويفتخرون بانهم من سادة الحوار الراقي و احترام حرية التعبير في المنتدي و لكن بين هذا وذاك انكشف امرهم
تحياتي

الشكر لك على مرورك الطيّب
فعلا أصبحنا نكتشف ألفاظ جديدة كل يوم ... و شخصيا أول مرة قرأت كلمة منبطح قرأتها هنا في المنتدى..!!
لا ننسى كلمة شيات..http://montada.echoroukonline.com/images/icons/icon10.gif

diego
19-02-2009, 08:52 AM
الشكر لك على مرورك الطيّب
فعلا أصبحنا نكتشف ألفاظ جديدة كل يوم ... و شخصيا أول مرة قرأت كلمة منبطح قرأتها هنا في المنتدى..!!
لا ننسى كلمة شيات..http://montada.echoroukonline.com/images/icons/icon10.gif
ههههههههههه بالطبع لا يجب ان ننسي كلمة شيات فقد اصبحت لقب تتميز به فئة معينة عن غيرها من الشعب الجزائري و لكن مهما كان في اقل ضرر ووقعة من عميل وخائن وصهيوني و ابن حركي

normal-dz
19-02-2009, 08:55 AM
الشكر لك على مرورك الطيّب
فعلا أصبحنا نكتشف ألفاظ جديدة كل يوم ... و شخصيا أول مرة قرأت كلمة منبطح قرأتها هنا في المنتدى..!!
لا ننسى كلمة شيات..http://montada.echoroukonline.com/images/icons/icon10.gif
الحقيقة أن هذه الكلمة لها وقع الا على من فيهم هذه الصفة.
لكن شتان بين هذه الصفة و بين وصف أحدهم بخيانة وطنه أو بالعمالة للأجانب أو بالكفر.
الكلمة دارجة جدا في الجزائر و لا يكاد يمر يوم الا و أقرأها في المقالات الصحفية بالعربية أو بالفرنسية.

أختُ عبد الرحمان
19-02-2009, 08:59 AM
التنابز بالألقاب نحرم.
لكن ادانة الخطأ و وصفه و تسمية الأشياء بمسمياتها هو شيء واجب.
بالنسبة للمناظرات و النقاشات، حسب ما لاحظت و جربت، لا تفيد في شيء. و يبقى كل واحد مصر على رأيه. حتى المتفرجين لهم أحكام مسبقة. فتجد أنه بعد انتهاء المناظرة كل طرق يقول أنا الذي انتصرت و فضحت أخطاء الآخر. سواء كانت المناظرة بأدب أو تحولت الى صاع الديكة .. و غالبا ما تتحول الى هذا الأخير.

نعم النقاشات السياسية غالبًا ما تنتهي من دون نتيجة ؛ لأن ما يهم المحاورين الانتصار .. بورك فيك

فارس العاصمي
19-02-2009, 09:01 AM
ملخص الالفاظ التي لقبت بها مند دخولي الى منتدى الشروق

عميل
خائن
صهيوني
غبي
كذاب
حطب جهنم
كافر
مرتد
كلب
وهابي
تلفي
وهاني
مردخاني
يهودي

وغيرها
ولايسعني الا قول
حسبي الله ونعم الوكيل

normal-dz
19-02-2009, 09:03 AM
ملخص الالفاظ التي لقبت بها مند دخولي الى منتدى الشروق

عميل
خائن
صهيوني
غبي
كذاب
حطب جهنم
كافر
مرتد
كلب
وهابي
تلفي
وهاني
مردخاني
يهودي





وهابي نووووورمال. الباقي لا.

فارس العاصمي
19-02-2009, 09:06 AM
وهابي نووووورمال. الباقي لا.

كيفاش نورمال sly

abdou.dz
19-02-2009, 09:06 AM
ملخص الالفاظ التي لقبت بها مند دخولي الى منتدى الشروق


عميل
خائن
صهيوني
غبي
كذاب
حطب جهنم
كافر
مرتد
كلب
وهابي
تلفي
وهاني
مردخاني
يهودي

وغيرها
ولايسعني الا قول
حسبي الله ونعم الوكيل



وإذا أتتك مذمتي من ناقص ......فهي الشهادة لي بأني كامل
الكمال لله

سيد بن عملس
19-02-2009, 09:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هل هي طبيعة الجزائرييــن؟ أم العرب عامةً؟

اندهشت أمس و أنا أشاهد برنامج الاتجاه المعاكس...حيث أن الضيف الجزائري بيّن آداب حواره و هو يسمّي محاوره أسماء لا توصف
بينما الضيف الآخر لا يناديه الاّ بالدكــتور !

نلاحظ جيدًا أنه حتى في المنتدى لا يستطيع الأعضاء تقبل آراء اخوتهم بصدرٍ رحب ... لا يستطيعون كتابة ردّ بدون كلمـة عميل..

فبالله عليــكم قدّموا لنا معنى الكلمات: منبطح و خائن وعميل

تكاثر استعمالهما ... فلم نتمكّن من معرفة المعنى الحقيقي..


سلامــٌ

سؤال مهم أختاه , وأنت محقة يجب أن نحسن الأدب في النقاش , ولكن هل كلمة "عميل" مثلا عن شخص مثل عباس أو الدحلان , أو مبارك ,(بانت عمالتهم وجاهروا بها وساهموا في حصار اخوانهم) , هل هده الكلمة قاسية , أم بديئة , لا أظن دالك , فهي مجرد وصف لحالة موجودة فعلا في مجتمعنا , أليس كدالك ؟

جابر الجزائري
19-02-2009, 09:08 AM
سبل تغيير سلوكاتنا المشينة (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=63915)

نسيم الجزائر
19-02-2009, 09:10 AM
[quote=سيد بن عملس;503653]سؤال مهم أختاه , وأنت محقة يجب أن نحسن الأدب في النقاش , ولكن هل كلمة "عميل" مثلا عن شخص مثل عباس أو الدحلان , أو مبارك ,(بانت عمالتهم وجاهروا بها وساهموا في حصار اخوانهم) , هل هده الكلمة قاسية , أم بديئة , لا أظن دالك , فهي مجرد وصف لحالة موجودة فعلا في مجتمعنا , أليس كدالك ؟

أبدا هي أقل ما يوصف مثل هؤلاء و الوصف بالفعل .......... من يقتل نقول عليه قاتل و من يخون نقول عنه خائن و ما يعمل لجهة الاستعمار نقول له عميل و من يخاف من ليفني نقول عنه منبطح ..........و هلم جرا

normal-dz
19-02-2009, 09:12 AM
كيفاش نورمال sly
نوووورمال ماشي نورمال.
يعني عادي ليست مذمة بل يجب أن تفخر بها حتى لو كانت التسمية الأصلية جاءت من أعداء محمد بن عبد الوهاب.

فارس العاصمي
19-02-2009, 09:14 AM
نوووورمال ماشي نورمال.
يعني عادي ليست مذمة بل يجب أن تفخر بها حتى لو كانت التسمية الأصلية جاءت من أعداء محمد بن عبد الوهاب.

صدفت في هذه
فإن كان توحيد الله توهبا فانا اول المتوهبين

محمد البليدة
19-02-2009, 10:01 AM
لأننا ضعفاء ولا نملك الحجج الكافية للرد فنضطر الى الإفحام عن طريق الفحم icon28 أما من يملك الحجج والبراهين فإنه يناقش بهدوء وروية ولا يهمه من يظهر الحق على لسانه. وماذا نريد بالنقاش هل نريد أن نغلب خصمنا حتى نظهر أما الناس أننا أقوياء أم نريد أن تظهر الحقيقة فيؤمن الجميع بها. ولنقرأ سيرة الأنبياء فإن لنا فيها عبرا.

تحياتي
السلام عليكم

أعجبتني هذه الجملة فزدت فيها :
لأننا ضعفاء ولا نملك الحجج الكافية للرد فنضطر الى الإفحام عن طريق الفحم icon28 لأكل اللحم الـغـضـب

ما أراه سبب (وأقول سبب و ليس أسباب) ضعف الحجة عند الناس هو عدم أخذ العلم بالترتيب الذي أوصانا به رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم بحيث أوصانا بكتاب اللّه وبسنّته الشريفة .
فكتاب اللّه جاء في المقام الأول والسنّة الشريفة في المقام الثاني وإذا زدنا على المصدرين فإنّ علماء الأمة يأتون في المقام الثالث .

فإذا إختلّ هذا الترتيب ضعفت الحجة عند الناس وتعصبوا عند محاورة غيرهم
لأن الحجة الدامغة أصلها فهم كتاب اللّه بكتاب اللّه وفهم كتاب اللّه بسنّة رسول اللّه صلىّ اللّه عليه وسلّم وبالتالي معرفة العلماء بالحق .
فمن كان مصدرعلمه القرآن وحده فلقد ضلّ ومن كان مصدر علمه السنّة الشريفة فقط أظنّه كذلك قد يَضِل ويُضِل

هذا واللّه أعلم .

أرسطو طاليس
19-02-2009, 10:04 AM
فبالله عليــكم قدّموا لنا معنى الكلمات: منبطح و خائن وعميل

تكاثر استعمالهما ... فلم نتمكّن من معرفة المعنى الحقيقي..


سلامــٌ

للأسف، هذه الألفاظ لا يعرفها الغماسون والشياتون وأنصار القعدة الثالثة وأحذية آل قعود ومن والاهم

جابر الجزائري
19-02-2009, 10:08 AM
للأسف، هذه الألفاظ لا يعرفها الغماسون والشياتون وأنصار القعدة الثالثة وأحذية آل قعود ومن والاهم



و ما رأيك في هذه الكلمات
ممكن تشرحها لنا

نبراس الأمل
19-02-2009, 10:08 AM
بارك الله فيك أختي مريم على الموضوع .. برأيي الشخص
المثقف الناجح الدي يجيد أسلوب الحوار والنقاش مع الغير لن
يلجأ الى مثل هاته الكـلمات التي تعبر عن فشله في النقاش
و إثارة غضب غيره بدل من إقناعه بالقول الحسن , و للنقاش آداب
يتطرق إليها اللبيب الباحث عن الحق , الدي يرى أن الخلاف
يجب أن يكون في دائرة الموضوع أو قضية ما , دون الخروج
منها ودون فلاتة الأعصاب التي تجعل بعضهم ينزلقون و يطعنون
في دات الشخص , ليوهمو أنفسهم أنهم بهدا قد أثبتو أنفسهم في
الحوار و ليلوو الحبل على رقاب الآخرين , و لكن ..هيهات ..
هيهات و ما يضنون ..!!
و من يطلع على سير العلماء و الأئمة في كل الجوانب سيروي
نفسه العطشى , لدلك أختي ..سواء داخل المنتدى أو في القنوات
أو في مكان آخر ... صاحب الأخلاق العالية الدي مزجت شخصيته
بالدكاء والثقافة والكلم الطيب و الدليل القاطع هو الدي يتفوق في
ساحة النقاش مهما تطاول عليه الآخرون ..
و رحـم الله الإمـام الشافعـي حـين قال :
( ما ناظرت أحداً قط إلا وتمنيت أن يجري الله الحق على لسانه)
أشكرك أختي الغالية مريم على الموضوع ,
إشتقت إليك والى مواضيعك القيمة
أخـ نبرس الأمل ـتك

فجر جديد
19-02-2009, 10:58 AM
الجزائريين لا يحبون الصراحة .....لا يحبون من يخالفهم الراي ..حتى كاتبة الموضوع تنزعج في بعض الاحيان من يخالفها الراي والدليل على ذلك تتجاهل من يخالفها في بعض مواضيعها .........شكرا لك على الموضوع

hamidou.h21
19-02-2009, 11:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هل هي طبيعة الجزائرييــن؟ أم العرب عامةً؟


اندهشت أمس و أنا أشاهد برنامج الاتجاه المعاكس...حيث أن الضيف الجزائري بيّن آداب حواره و هو يسمّي محاوره أسماء لا توصف


بينما الضيف الآخر لا يناديه الاّ بالدكــتور !


نلاحظ جيدًا أنه حتى في المنتدى لا يستطيع الأعضاء تقبل آراء اخوتهم بصدرٍ رحب ... لا يستطيعون كتابة ردّ بدون كلمـة عميل..


فبالله عليــكم قدّموا لنا معنى الكلمات: منبطح و خائن وعميل


تكاثر استعمالهما ... فلم نتمكّن من معرفة المعنى الحقيقي..




سلامــٌ



مشكورة أختنا الكريمة على الموضوع


رأيي في هذا ، أن الكثير يناقش من منطلق المتعصب لرأيه ، المتمسك به، المطمئن له، يرى فيه الرأي السديد، الصحيح الذي لا يقبل أو يحتمل الخطـأ ، بل يحتمل الصواب الصواب الصواب.


وهو بهذا يهرب من مناقشة الذين يخالفون رأيه، هروبا إلى الامام بإطلاق العبارات والاوصاف التي لا تدل في الاخير إلا عن مستوى صاحبها.


هذه العقلية الموجودة (التعصب للرأي ورفض الرأي الاخر) هي ما أدت إلى أحداث بريان، والنزاعات والصراعات بين مختلف العروش في بعض مناطق الوطن، وللأسف الامر إلى تعاظم مستمر. لأن الكل يرى في رأيه السداد ، ولا يرى من يخالفه إلى في خانة المخطأ.


إطلاق الاوصاف والعبارات الناقصة والمذمات هي قمة التعصب للرأي وهي كارثة بكل الحدود، يحتاج أصحابها إلى إعادة تأهيل عقلي وفكري.


لكن الكارثة الاكبر هي أن يصدقها البعض ويحذو حذوها.

hamidou.h21
19-02-2009, 11:12 AM
لأننا ضعفاء ولا نملك الحجج الكافية للرد فنضطر الى الإفحام عن طريق الفحم icon28 أما من يملك الحجج والبراهين فإنه يناقش بهدوء وروية ولا يهمه من يظهر الحق على لسانه. وماذا نريد بالنقاش هل نريد أن نغلب خصمنا حتى نظهر أما الناس أننا أقوياء أم نريد أن تظهر الحقيقة فيؤمن الجميع بها. ولنقرأ سيرة الأنبياء فإن لنا فيها عبرا.

تحياتي
والله أنا أضيف شكرا على شكر لصاحبة الموضوع ، لأنها سمحلت لنا بهذا الموضوع معرفة رأي المشرف العام حول ما يحدث في المنتدى
الحمد لله أنه كان الرأي الذي توقعته
ويبقى الامل الذي ربما لن يكون له بصيصا في هذا المنتدى أن يفهم الكل هذا الكلام، وينتفع به ، ففي الاخير الكلام الناقص لا يضر إلا صاحبه

أختُ عبد الرحمان
19-02-2009, 12:07 PM
ههههههههههه بالطبع لا يجب ان ننسي كلمة شيات فقد اصبحت لقب تتميز به فئة معينة عن غيرها من الشعب الجزائري و لكن مهما كان في اقل ضرر ووقعة من عميل وخائن وصهيوني و ابن حركي

الحقيقة أن هذه الكلمة لها وقع الا على من فيهم هذه الصفة.
لكن شتان بين هذه الصفة و بين وصف أحدهم بخيانة وطنه أو بالعمالة للأجانب أو بالكفر.
الكلمة دارجة جدا في الجزائر و لا يكاد يمر يوم الا و أقرأها في المقالات الصحفية بالعربية أو بالفرنسية.

تبقى مصنّفة كـ"تسمية" لمن يخالفك ؟ cupidarrow

أختُ عبد الرحمان
19-02-2009, 12:08 PM
ملخص الالفاظ التي لقبت بها مند دخولي الى منتدى الشروق


عميل
خائن
صهيوني
غبي
كذاب
حطب جهنم
كافر
مرتد
كلب
وهابي
تلفي
وهاني
مردخاني
يهودي

وغيرها
ولايسعني الا قول
حسبي الله ونعم الوكيل


نعم لا يسعنا الاّ قول حسبنا الله ونعم الوكيل.

أختُ عبد الرحمان
19-02-2009, 12:11 PM
سؤال مهم أختاه , وأنت محقة يجب أن نحسن الأدب في النقاش , ولكن هل كلمة "عميل" مثلا عن شخص مثل عباس أو الدحلان , أو مبارك ,(بانت عمالتهم وجاهروا بها وساهموا في حصار اخوانهم) , هل هده الكلمة قاسية , أم بديئة , لا أظن دالك , فهي مجرد وصف لحالة موجودة فعلا في مجتمعنا , أليس كدالك ؟
طبعًا لا أقصد الحكام الطواغيت الذين خرجوا عن الطّريق تمامًا .. بل أقصد أي شخص يبدي رأيه سواء خلال نقاش أو حوار..

أختُ عبد الرحمان
19-02-2009, 12:12 PM
سبل تغيير سلوكاتنا المشينة (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=63915)


بارك الله فيكَ..

أختُ عبد الرحمان
19-02-2009, 12:15 PM
السلام عليكم

أعجبتني هذه الجملة فزدت فيها :
لأننا ضعفاء ولا نملك الحجج الكافية للرد فنضطر الى الإفحام عن طريق الفحم icon28 لأكل اللحم الـغـضـب

ما أراه سبب (وأقول سبب و ليس أسباب) ضعف الحجة عند الناس هو عدم أخذ العلم بالترتيب الذي أوصانا به رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم بحيث أوصانا بكتاب اللّه وبسنّته الشريفة .
فكتاب اللّه جاء في المقام الأول والسنّة الشريفة في المقام الثاني وإذا زدنا على المصدرين فإنّ علماء الأمة يأتون في المقام الثالث .

فإذا إختلّ هذا الترتيب ضعفت الحجة عند الناس وتعصبوا عند محاورة غيرهم
لأن الحجة الدامغة أصلها فهم كتاب اللّه بكتاب اللّه وفهم كتاب اللّه بسنّة رسول اللّه صلىّ اللّه عليه وسلّم وبالتالي معرفة العلماء بالحق .

هذا واللّه أعلم .

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
صــدقتَ أخي الفاضل..ديننا غنيٌ و لو اتبعناه لما حصل اختلافٌ حتى ,
بورك فيك..

أختُ عبد الرحمان
19-02-2009, 12:18 PM
للأسف، هذه الألفاظ لا يعرفها الغماسون والشياتون وأنصار القعدة الثالثة وأحذية آل قعود ومن والاهم



سبحـان الله نحن نحاول معالجة قضيّة ليدخل الأستــاذ أرسطو و...الـغـضـب
سأقف هنا حتى لا أقول شيءًا يفسد الموضوع

هدانا الله و ايّاكـــم سعادة المشرف الفلسفي !

أختُ عبد الرحمان
19-02-2009, 12:23 PM
بارك الله فيك أختي مريم على الموضوع .. برأيي الشخص

المثقف الناجح الدي يجيد أسلوب الحوار والنقاش مع الغير لن
يلجأ الى مثل هاته الكـلمات التي تعبر عن فشله في النقاش
و إثارة غضب غيره بدل من إقناعه بالقول الحسن , و للنقاش آداب
يتطرق إليها اللبيب الباحث عن الحق , الدي يرى أن الخلاف
يجب أن يكون في دائرة الموضوع أو قضية ما , دون الخروج
منها ودون فلاتة الأعصاب التي تجعل بعضهم ينزلقون و يطعنون
في دات الشخص , ليوهمو أنفسهم أنهم بهدا قد أثبتو أنفسهم في
الحوار و ليلوو الحبل على رقاب الآخرين , و لكن ..هيهات ..
هيهات و ما يضنون ..!!
و من يطلع على سير العلماء و الأئمة في كل الجوانب سيروي
نفسه العطشى , لدلك أختي ..سواء داخل المنتدى أو في القنوات
أو في مكان آخر ... صاحب الأخلاق العالية الدي مزجت شخصيته
بالدكاء والثقافة والكلم الطيب و الدليل القاطع هو الدي يتفوق في
ساحة النقاش مهما تطاول عليه الآخرون ..
و رحـم الله الإمـام الشافعـي حـين قال :
( ما ناظرت أحداً قط إلا وتمنيت أن يجري الله الحق على لسانه)
أشكرك أختي الغالية مريم على الموضوع ,
إشتقت إليك والى مواضيعك القيمة

أخـ نبرس الأمل ـتك


و فيك بارك الله أختي الحبيبة.. و أخيرًا اشرقتِ بطلّتك البهية..اشتياقي لك أكبر..
نعم صدقتِ..فالخلاصة هي أن استعمال الألفاظ يدل على شخصيّة المحاور .. كما يدل على فشله بسبب قلة براهينه
سلامي لكِ..

أختُ عبد الرحمان
19-02-2009, 12:26 PM
الجزائريين لا يحبون الصراحة .....لا يحبون من يخالفهم الراي ..حتى كاتبة الموضوع تنزعج في بعض الاحيان من يخالفها الراي والدليل على ذلك تتجاهل من يخالفها في بعض مواضيعها .........شكرا لك على الموضوع

cupidarrowcupidarrowcupidarrow

لست أدري أي المواضيع تقصد أخي..أحاول جاهدة الرد على من يردوا على مواضيعي .. و أتقبل الرأي المقابل بصدر رحب اذا ما لم يكن فيه اساءة لي !!

دمت في حفظ الرّحمن

yacinetgv
19-02-2009, 12:38 PM
الموضوع لا يحتاج الى هذا التهويل و اظن انك اختاه قد نظرت الى الطريقة التي دار بها النقاش من الزاوية الضيقة فالدكتور الجزائري لم يبدي اي تصرف يدل على قلة أدب او انتقاص للطرف الآخر و انما كان يحاور بشحنة حماسية زائدة نوعا ما ...و ليس من الغريب ان نرى كل هذه الحماسة في هذا النوع من البرامج التي تقوم أساسا على المناظرات التي تجمع الاتجاهات الفكرية المتضادة و تقوم أساسا على الطريقة الذكية التي يدير بها المقدم البرنامج فيثير الموضوع تارة و يهدأه تارة أخرى...أظن ان حصة الاتجاه المعاكس لهذا الاسبوع لم تخرج عن الاطار رغم حساسية الموضوع ...انوه فقط ان الدكتور الجزائري لم يخل بآداب الحوار كما قلت آنفا فقد كان اكثر تجاوب و ادبا مع فيصل القاسم عندما ينزع منه الكلة و ما يعاب عليه هو نعت حسني مبارك بالبارك و هذا الوصف ليس بالجديد لانه متداول عالميا ...في حين ان حضرة الدكتور الاحوازي اراد التكلم من منبر الاتجاه المعاكس لتدويل قضيىة الاحواز لا غير...كما اراد التشهير بقضية بريان للتأثير على مناظر ...فيجب عدم الخلط في الامور و يبقى مجرد رأي

normal-dz
20-02-2009, 01:11 AM
تبقى مصنّفة كـ"تسمية" لمن يخالفك ؟ cupidarrow

لم أفهم جيدا.
لكن أنا لا أرى عيبا في أن ينتقد أحدهم مشاركة لي قائلا: هذه الفكرة هي خيانة لأنها كذا و كذا.
لكن لا يجب القول للشخص: أنت خائن أو عميل أو تعمل لمصلحة غير مصلحة الجزائر. سواء بصريح العبارة أو بالاشارة مثل ما يحدث في المنتدى للأسف.
نفس المبدأ يمشي على أي شيء بما في ذلك الشيتة.

أرسطو طاليس
20-02-2009, 02:00 AM
سبحـان الله نحن نحاول معالجة قضيّة ليدخل الأستــاذ أرسطو و...الـغـضـب
سأقف هنا حتى لا أقول شيءًا يفسد الموضوع

هدانا الله و ايّاكـــم سعادة المشرف الفلسفي !
الصغيرة تعاني من مشكلة....

حمبراوي
20-02-2009, 02:54 AM
أدب الحوار مطلوب. لكني أفضل من يكون براغماتي واقعي و لا يلف أفكاره بالكلام المعسول. أحب من يكون كلامه مباشر و واضح مثل الشمس.
المشارقة معروفون باللسان العذب و لكن بالنهاية طريقة الكلام ما هي إلا مغلف لا يجب الانبهار به لأن الأهم هو المحتوى.
سلام الله عليك وبعد :
أي وربي اخي نورمال
كلام المشارقة مطلي بالعسل السم
وكلام أمثال ذلك الجزائري مطلي بالسم العسل
وهناك فرق
عسل الأول قاتل وسم الثاني محيي
شكرا لك

أختُ عبد الرحمان
20-02-2009, 04:07 AM
الموضوع لا يحتاج الى هذا التهويل و اظن انك اختاه قد نظرت الى الطريقة التي دار بها النقاش من الزاوية الضيقة فالدكتور الجزائري لم يبدي اي تصرف يدل على قلة أدب او انتقاص للطرف الآخر و انما كان يحاور بشحنة حماسية زائدة نوعا ما ...و ليس من الغريب ان نرى كل هذه الحماسة في هذا النوع من البرامج التي تقوم أساسا على المناظرات التي تجمع الاتجاهات الفكرية المتضادة و تقوم أساسا على الطريقة الذكية التي يدير بها المقدم البرنامج فيثير الموضوع تارة و يهدأه تارة أخرى...أظن ان حصة الاتجاه المعاكس لهذا الاسبوع لم تخرج عن الاطار رغم حساسية الموضوع ...انوه فقط ان الدكتور الجزائري لم يخل بآداب الحوار كما قلت آنفا فقد كان اكثر تجاوب و ادبا مع فيصل القاسم عندما ينزع منه الكلة و ما يعاب عليه هو نعت حسني مبارك بالبارك و هذا الوصف ليس بالجديد لانه متداول عالميا ...في حين ان حضرة الدكتور الاحوازي اراد التكلم من منبر الاتجاه المعاكس لتدويل قضيىة الاحواز لا غير...كما اراد التشهير بقضية بريان للتأثير على مناظر ...فيجب عدم الخلط في الامور و يبقى مجرد رأي

أخي الكريم .. فيما يخص الاتجاه المعاكس فكان مثال ليس الاّ..
و القضيّة كما سبق و أن قيل قضيّة أخلاق و آداب..!!
فأين ترى التهويل بالله عليك؟

لم أتكلم في موضوعي عن تسميته لمبارك ... بل لمحاوره...فتأمّل !

أختُ عبد الرحمان
20-02-2009, 04:09 AM
لكن أنا لا أرى عيبا في أن ينتقد أحدهم مشاركة لي قائلا: هذه الفكرة هي خيانة لأنها كذا و كذا.
لكن لا يجب القول للشخص: أنت خائن أو عميل أو تعمل لمصلحة غير مصلحة الجزائر.
وصلتِ الفكرة .. و أتفق معك في هذه النقطة ..بارك الله فيك.

أختُ عبد الرحمان
20-02-2009, 04:10 AM
الصغيرة تعاني من مشكلة....



و الله لا أدري ما الذي أصابك..!!
ظننا أنكم هدئتم !!
أسأل الله أن يشفيك و يعافيك cupidarrow

lehmedi
20-02-2009, 04:26 AM
السلام عليكم
السبب في رأيي هو اننا لا نملك ثقافة النقاش ولا ندرك شروطه فالكل يدخل بافكاره يريد ان يفرضها على الاخر ويقنعه بها فمن اساسيات الحوار والنقاش ان تطرح فكرتك وتعبر عن رايك بكل حرية نعم لكن على اساس انها صحيحة تقبل الخطأ

أختُ عبد الرحمان
20-02-2009, 04:31 AM
سلام الله عليك وبعد :

أي وربي اخي نورمال
كلام المشارقة مطلي بالعسل السم
وكلام أمثال ذلك الجزائري مطلي بالسم العسل
وهناك فرق
عسل الأول قاتل وسم الثاني محيي
شكرا لك


شكرًا لك الأستاذ حمبراوي على المرور..لم أحاور مشارقة و بالتالي لا أعرفهم جيّدًا..

2mill9
20-02-2009, 04:38 AM
باااااااااااااااااااااااارك الله فيك