المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علم العـــــــــــــروض ( شعبة الاداب-النهائي)


zine-87
29-03-2009, 07:17 AM
علم العروض :
" علم يبحث فيه عن أحوال الأوزان المعتبرة "(1) وهو علم أوزان الشعر اوميزان الشعر يشتمل على القواعد والأصول التي وضعها الخليل بن أحمد (100-175 هـ)أحد أئمة اللغة والأدب وصاحب معجم العين الذي ابتكر علمالعروض ، ولم تقف عقليته لهذا الحد وانما تجاوزته الى ابتكار علوم أخرىمثل الموسيقى واصناف النغم ووضع أساس علم النحو .
وقد حصر الفراهيدي كل أشعار العرب في البحور الخمسة عشر التي أكتشفها وسماها ثم زاد عليه الأخفش بحراً واحداً وهو الخبب أو المتدارك.
سبب تسمية هذا العلم بالعَروض :-
تعددت الآراء حول أسباب تسمية الخليل علم أوزان الشعر بعلم العروض ، فمنالقائل ان من معاني العروض ( مكة ) لاعتراضها وسط البلاد ، ويذكر صاحبلسان العرب أنه سمي عروضاً لأن الشعر يعرض عليه أي يوزن بواسطته وذهبآخرون انه سمي بإسم الجمل الذي يصعب ترويضه وقيل ان العروض هي الخشبةالعارضة في الخيمةفسمي بإسمها.
التقطيع الشعري :-
التقطيع هو وزن الكلمات في البيت بما يقابلها من تفاعيل مبنية على نظامللحركات والتسكين، وللتوصل الى معرفة البحر الذي جاء عليه ولابد ان يقتضيمعرفة الامور التالية :
1- الكتابة العروضية.
2- المقاطع العروضية.
3- التفعيلات.
4- أوزان البحور.
وسوف نقوم بشرح هذه الأمور كلٍ على حدة وسنبدأها بالكتابة العروضية.
أولاً ..الكتابة العروضية :
المقصود من الكتابة العروضية كتابة حروف البيت حسب ما ينطق من الكلام ، لاحسب القواعد الإملائية المعروفة ، وهذا يقتضي اعتماد القاعدتين الآتيتين :
أ- ما يُنطَق يُكتَب .
ب- مالا يُنطَق لا يُكتب.
فيترتب على ذلك زيادة بعض الحروف وهي ثمانية أحرف هي:
1- إذا كان الحرف مشدّد فُكّ التشديد وذلك بكتابته حرفين الأول ساكنوالثاني متحرك مثل : رقّ تكتب رقق وهزّ تكتب هزز وعلّم تكتب علْلَم.
2- اذا كان الحرف منوّن كتبت التنوين نوناً نحو : جبلٌ تكتب جبلن نصباً ورفعاً وجراً.
3- تزاد ألف في بعض اسماء الإشارة هذا وهؤلاء وكذلك لكن حيث تكتب عروضياً هاذا وهاؤلاء ولاكن .
4- في لفظ الجلالة ( الله ) تكتب عروضياً اللاه وكذلك الرحمن تكتب الرحمان.
5- تزاد واو في بعض الأسماء مثل داود وطاوس تكتبان داوود وطاووس.
6- تزاد واو بعد هاء الضمير المشبعة إذا كانت الهاء مضمومة مثل : له تكتب لهو- ومنه تكتب منهو - وعنه تكتن عنهو.
7- تزاد ياء بعد هاء الضمير المشبعة إذا كانت مكسورة مثل : اليه تكتب اليهي - فيه تكتب فيهي.
8- تمثل الضمة بواو والفتحة بألف والكسرة بياء في أواخر الصدور والقوافي.
الحروف التي تحدف ( مالا ينطق ) وهي ستة أمور :
1- تحذف ألف الوصل في الأسماء كما في ابن واسم وانتصار ، فمثلاً بانتصار تكتب عروضياً بنتصار- من اسم تكتب منسم.
2- تحذف الف الوصل من الافعال إذا سبقت بمتحرك مثل : واسمع ، فاجتهد ، واستعان فتكتب وسمع ،فجتهد ، وستعان.
3- تحذف ألف الوصل من ( ال المعرفة ) اذا كانت اللام قمرية وسبقت بمتحركمثل : وصل الولد و طلع القمر تكتبان وصللولد و طلعلقمر. أما إذا كانتاللام شمسية فإنها تحذف مثل : جمال الشمس تكتب جمالششمس.
4- تحذف واو عمرو رفعاً وجراً.
5- تحذف الياء والألف في أواخر الحروف التي هي مثل : في وإلى وعلى عندما يليها ساكن مثل : في البيت تكتب فلبيت.
6- تحذف ياء المنقوص وألف المقصور غير المنونين عندما يليها ساكن مثل :القاضي النزيه تكتب القاض ننزيه .

بعد الكتابة العروضية تشكل الحروف بوضع تحت كل حرف متحرك شارة مشابهة للرقم (1) وتحت كل حرف ساكن شارة مشابهة للرقم (5).
وبعد ان تتحول الإلفاظ الى إشارات حركة وسكون ، تُقابل ما تساويها من تفعيلات .
....... مثال على التقطيع .......
ومن هاب أسباب المنايا هنلنه ** وان يرق أسباب السماء بسلّمِ
ومن ها بأسبابل منايا ينلنهو ** وان ير قأسبابس سماءِ بسللمي
//5/5 //5/5/5 //5/5 //5//5 ** //5/5 //5/5/5 //5/ //5//5
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ** فعولن مفاعيلن فعولُ مفاعلن

الرجاء ترك رد.....

يتبع ......

Abdelbasset Kab
29-03-2009, 07:21 AM
جزاك الله خيرااخي الكريم دمت متألقا

mouine19
29-03-2009, 12:12 PM
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

zine-87
30-03-2009, 08:13 AM
المقاطع العروضية :
المقطع: هو أصغر جزء من الكلام يمكن نطقه منفصلا عن غيره حيث يتأ لف المقطع من حرفين على الأقل وقد يزيد الى خمسة أحرف مع ملاحظة انه لا يمكن الابتداء بساكن .وعلماء العروض يقسمون التفاعيل الى مقاطع عروضية تختلف في حركتها وفي عددها وفي حروفها. واليكم تفاصيل ذلك :
.1 سبب خفيف : وهو يتألف من حركة وسكون ( /5 ) مثل : كمْ وعنْ وفي.ْ
.2 سبب ثقيل : وهو يتألف من حركتين ( // ) مثل : لكَ و بكَ-
. 3 وتد مفروق : يتألف من حركتين بينهما سكون ( /5/ ) مثل : قامَ و كانَ-
. 4 وتد مجموع : يتألف من حركتين فسكون ( //5 ) مثل : إلى ، على ،
.5 فاصلة صغرى : تتألف من ثلاث حركات فسكون ( ///5 ) مثل : كتَبتْ ، لَعَبَتْ
.6 فاصلة كبرى : تتألف من أربع حركات فسكون ( ////5 ) مثل : سَبَقَنَا ، أملنا
التفاعيل : 3

التفعيلة: هي المقياس العروضي الذي تقاس به أبعاد أجزاء البيت وبتتالي التفعيلات وبتلاقيها يعرف نوع البحر وما ينشق عنه من أوزان.والتفعيلة الواحدة لاتقل عادة من مقطعين ولاتزيد على ثلاثة مقاطع، وهذه التفاعيل قسمت حسب اشتمالها على المقاطع الى عشر تفاعيل اثنتان خماسيتان وهما(فاعلن وفعولن) و ثمانية سباعية كالتالي:
-1 فعولن (//5/5) تتكون من وتد مجموع (//5) وسبب خفيف (/5 )
2- فاعلن ( /5//5 ) تتكون من سبب خفيف (/5) ووتد مجموع (//5)
3-مفاعيلن (//5/5/5) تتكون من وتد مجموع + سببين خفيفين
4-مفاعلتن (//5///5) تتكون من وتد مجموع وفاصلة صغرى
5-متفاعلن (///5//5) تتكون من فاصلة صغرى + وتد مجموع
6-مفعولات (/5/5/5/) تتكون من سببين خفيفين + وتد مفروق
7-مستفعلن (/5/5//5) تتكون من سببين خفيفين + وتد مجموع
8-مستفع لن (/5/5/ /5) تتكون من سبب خفيف + وتد مفروق + سبب خفيف
9-فاعلاتن (/5//5/5) تتكون من سبب خفيف + وتد مجموع + سبب خفيف
10-فاع لاتن (/5/ /5/5) تتكون من وتد مفروق + سببين خفيفين


ملاحظة:

أ- التشابه بين فاعلاتن وفاع لاتن في النطق والرموز ولكنها تختلف في الأوتاد والأسباب وكذلك مستفعلن ومستفع لن .
ب- ان بعض التفاعيل إذا عكست من حيث الاسباب والأوتاد فأنها مساوية لبعضها البعض ، أعد النظر في التفاعيل التالية :
فعولن .. عكسها .. فاعلن
مفاعيلن .. // .. مستفعلن
مفاعلتن .. // .. متفاعلن
مفعولاتُ .. // .. فاع لاتن

ج- ان الحروف العشرة التي تتكون منها التفاعيل تجمعها عبارة ( لمعت سيوفنا)

مصطلحات عروضية:
1- البيت: هو الوحدة الشعرية التي تتألف القصيدة من تكرارها ، ويتألف البيت من شطرين أولهما الصدر والثاني العجز
هو التفعيلة الأخيرة من الصدر وجمعها أعاريض:العروض-2
:هو التفعيلة الاخيرة من العجز وجمعها ضروبالضرب -3
وهو تفعيلات البيت عدا العروض والضرب. الحشو: - -4

مثال:
العشق كالموت يأتي لا مرد له ** مافيه للعاشق المسكين تدبيرُ

مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن ** مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

الحشو العروض الحشو الضرب .


5- البيت التام ..هو الذي لم يصبه جزء ولا شطر ولا نهك بل جاء تاماً بشطرين تامين.
6- البيت المجزوء ..هو اسقاط العروض والضرب من البيت أي حذف التفعيلتين من آخر كل شطر.
7- البيت المشطور ..هو اسقاط شطر بأكمله من البيت واعتبار الشطر المتبقي بيتاً كاملاً ، مثل قول حافظ :

تحية كالورد في الأكمامِ
متفعلن مستفعلن مستفعل

هذا البيت من مشطور الرجز والذي اقتصر على ثلاث تفاعيل من أصل ست تفاعيل.

8- البيت المنهوك ..وهو اسقاط ثلثي البيت والاكتفاء بالثلث المتبقي كبيت مستقل ، مثال:

إلهنا ما أعدلك
مستفعلن مستفعلن

9- البيت المدور ..وهو الذي تكون عروضهمتصلة مع التفعيلة الاولى من الشطر الثاني أي ان التفعيلة الأخيرة منالشطر الأول والتفعيلة الأولى من الشطر الثاني مشتركتين في كلمة واحدة.

10- البيت المقفى ..وهو البيت الذي يساوي عروضه وضربه في الوزن والروي دون تغيير في العروض.
11- البيت المصرع ..وهو البيت الذي غيرت عروضه لتناسب الضرب.
12- الزحاف ..هو تغيير ثواني الاسباب الخفيفة والثقيلة بتسكين متحرك أو حذف ساكن ويقع في ايٍ من التفاعيل ولا يلزم في سائر ابيات القصيدة.
13- العلة .. هو التغيير الذي يصيب الاسبابوالاوتاد في الاعاريض والضرب وهو ملزم في جميع ابيات القصيدة ، ويلاحظ انالعلة تصيب اكثر من حرف بخلاف الزحاف الذي يصيب حرفأ واحداً.

الرجـــــــــــاء ترك رد على الموضوع...

.................يتبعicon31

sawsanmlk
31-03-2009, 09:22 AM
اريد موازين كل البحور الشعرية من فضلكم ودرس الزحافات والعلل

zine-87
31-03-2009, 01:18 PM
أشكر الجميع على ردودهم.

الضرورات الشعرية

ينبغي لطالب الشعر أن يكون ملماً بقواعد اللغة العربية من صرف ونحو ومعاني وبيان وبديع ولغة واشتقاق وتاريخ وعروض وقافية وإنشاء ... الخ.

لأنه نستطيع أن نقسم النظم إلى ثلاتة أنواع :
أ- نظم خالٍ من العيب والضرورة .
ب- نظم فيه عيب وهو غير لائق شعرياً .
ج- نظم فيه ضرورة مقبولة يجوز للشاعر ارتكابها بدون مؤاخذة عليه وهي أنواع: -
: صرف مالا ينصرف كقول الشاعر-1

في أرض أندلسٍ تلتذّ نعماء

ولا يفارق فيها القلب سراء

حيث صرف كلمة أندلس في حين انها ممنوعة من الصرف.

قصر الممدود ومد المقصور -2
" ابدال همزة القطع وصلاً ، مثل وصل همزة "أم-3
" ابدال همزة الوصل قطعاً ، مثل قطع همزة الوصل من فعل الامر من " بنى -4
تخفيف المشدد وقد كثر وقوعه في القوافي المقيدة المختومة بحرف صحيح ساكن -5
" تثقيل المخفف مثل تشديد الميم في " دم -6
تسكين المتحرك وتحريك الساكن --7
تنوين العلم المنادى مثل: سلام الله يا " مطرٌ " عليها -8
اشباع الحركة حتى يتولد منها حرف مد- -9
" جواز تحريك ميم الجمع مثل " همُ -10-
كسر آخر الكلمة إن كانت ساكنة 11-
أوزان البحور: مفاتيح البحور ::-
طويلٌ له دون البحور فضائلٌ *** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن : البحر الطويل /1
: لمديد الشعر عندي صفاتُ *** فاعلاتن فاعلن فاعلاتن البحر المديد/2
: إن البسيط لديه يبسط الأملُ *** مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن البحر البسيط/3
البحر الوافر : بحور الشعر وافرها جميل *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن /4
: كمل الجمال من البحور الكامل *** متفاعلن متفاعلن متفاعلن البحر الكامل /5
: على الأهزاج تسهيل *** مفاعيلن مفاعيلن البحر الهزج /6
: في أبحر الأرجاز بحرٌ يسهل *** مستفعلن مستفعلن مستفعلن البحر الرجز /7
: رمل الأبحر ترويه الثقات *** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن البحر الرمل /8
البحر السريع: بحرٌ سريع ماله ساحل *** مستفعلن مستفعلن فاعلن /9
البحرالمنسرح: منسرح فيه يضرب المثل *** مستفعلن مفعولات مفتعلن /10
: يا خفيفاً حفّت به الحركات *** فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن البحر الحفيف/11
: تعدّ المضارعات *** مفاعيلُ فاعلاتن البحر المضارع /12
: أقتضب كما سألوا *** مفعلات مفتعلن البحر المقتضب/13
: أن جثت الحركات *** مستفعلن فاعلاتن البحر المجتث/14
: عن المتقارب قال الخليل *** فعولن فعولن فعولن البحر المتقارب/15
البحر المتدارك أو الخبب أو المحدث:/16
حركات المحدث تنتقل *** فعلن فعلن فعلن فعلن