المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهمية صلة الرحم


لمسيلي
06-04-2009, 09:42 AM
أهمية صلة الرحم


قال الله عزوجل : {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ} [سورة محمد: الآية 22].
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "لا يدخل الجنة قاطع رحم" أخرجه مسلم في صحيحه.
وقوله صلى الله عليه وسلم لما سأله رجل قائلا يا رسول الله: من أبر؟ قال: "أمك" قال ثم من؟ قال: "أمك" قال: ثم من؟ قال: "أمك" قال ثم من؟ قال في الرابعة: "أباك ثم الأقرب فالأقرب" أخرجه مسلم أيضا.
وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه". والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
الرحم معلقة بالعرش من وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله فإياكم والقطيعة جعلنا الله وإياكم واصلين موصولين لا خزايا ولا محرومين .

:: صلة الرحم :: (http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=45154)
:: صلة الرحم (مرئي) :: (http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=85105)
:: نصيحة للمقصر في صلة الرحم :: (http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=13531)


انت هنا منذ
http://img451.imageshack.us/img451/4378/42zs.gifhttp://img451.imageshack.us/img451/7677/38qp.gifhttp://img451.imageshack.us/img451/2654/26mf.gifhttp://img451.imageshack.us/img451/5681/17sw.gif

منير - الجزائر
06-04-2009, 09:22 PM
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وبعد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جاء في الحديث المتفق عليه أن ميمونة رضي الله عنها أعتقت وليدة فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : أما أنَّك لو أعطيتها أخوالَك كان أعظم لأجرك.
ولما نزل قول الله تعالى : ﴿لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون﴾ جاء أبو طلحة رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أحب أموالي إلي بَيْرُحاء -بستان فيه ماء عذب- وإنها صدقةٌ لله أرجو برها وذخرها عند الله فضعها يا رسول الله حيث أراك الله قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بخ ذلك مال رابح ذلك مال رابح وقد سمعت ما قلت وإني أرى أن تجعلها في الأقربين فقال أبو طلحة أفعل يا رسول الله فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه.
فالذي يتصدق على الأقارب له أجران كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه : أجر القرابة وأجر الصدقة.
وقال أيضا : الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذوي الرحم ثنتان صدقة وصلة
بل إن من أعظم ما يرغب الإنسان على صلة الرحم قوله صلى الله عليه وسلم : من أراد أن يمد في عمره ويبسط في رزقه فليصل رحمه.
وقال صلى الله عليه وسلم أيضا : إن أعجل البر ثوابا لصلة الرحم حتى إن أهل البيت ليكونون فجرة فتنمو أموالهم ويكثر عددهم إذا تواصلوا.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم -مُخَوِّفاً- : الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله.
وروى أحمد في مسنده بسند حسن عن أبي هريرة رضي الله عنهأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة فلا يُقْبَلُ عَمَلُ قاطع رحم.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ثلاثة لا يدخلون الجنة مدمن الخمر وقاطع الرحم ومصدق بالسحر
وجا في الحديث المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يدخل الجنة قاطع -قال سفيان: يعني: قاطع رحم-
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من قطيعة الرحم والخيانة والكذب.
أسأل الله تعالى أن يوفقنا للعمل بشرعه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أبو عبد الرحمن2
07-04-2009, 08:46 AM
http://www.noor-alyaqeen.com/up/uploads/images/domain-87cbb1b20c.gif (http://www.noor-alyaqeen.com/up/uploads/images/domain-87cbb1b20c.gif)