المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مثل نفسك بالجنة أو النار- من بودية محمد


بودية محمد
07-04-2009, 06:38 PM
مثل نفسك بالجنة أو النار

قال إبراهيم التيمى: مثلت نفسي في الجنة آكل من ثمراتها، وأشرب من أنهارها، وأعانق أبكارها... ثم مثلتها في النار آكل من زقومها، وأشرب من صديدها، وأعالج سلاسلها وأغلالها..
ثم قلت لنفسي: يا نفس، أي شيء تريدين؟ قالت: أريد أن أرد إلى الدنيا، فأعمل صالحاً، قال: فأنت في الأمنية فاعملي!! * وعن الأوزاعي قال: سمعت بلال بن سعد يقول: لا تكن ولياً لله عز وجل في العلانية، وعدوه في السر. وإذا خلوت بريبة في ظلمة والنفس داعية إلى الطغيان فاستحى من نظر الإله وقل لها إن الذى خلق الظلام يرانى. * استوصى رجل بعض السلف، فقال: أوصيك بحفظ نفسك من نفسك، وتذكر قوله عز وجل:( وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار). وإذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل ** خلوت، ولكن قل: علي رقيب
ولا تحسبن الله يغفل ساعة ** ولا أن ما تخفيه عنه يغيب
وهناك طريقة أخرى كان الأحنف بن قيس يصطنعها ليذكر نفسه بنار الآخرة وعذابها. كان يجىء إلى المصباح فيضع إصبعه فيه حتى يحس بالنار ثم يقول لنفسه: يا حنيف، ما حملك على ما صنعت يوك كذا؟ ما حملك على ما صنعت يوم كذا ؟ ومن أساليب محاسبة النفس ما روى عن توبة بن الصمة وكان محاسباً لنفسه أنه حاسبها يوماً، فإذا هو ابن ستين سنة فحسب أيامها، فإذا هي أحد وعشرون ألف يوم وخمسمائة يوم، فصرخ وقال: يا ويلتي ؟ ألقى الله بأحد وعشرين ألف ذنب !! فكيف وفي كل يوم عشرة آلاف ذنب!