المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل انت منافق؟؟؟ تو بك صفة من النفاق


محمد ايوب
12-04-2009, 06:16 PM
هذا موضوع سبق ان نشرته في منتديات اخري واردت نقله هنا حتي نقيس النسبة كي نأخذ حذرنا
هل انت منافق ام بك صفة من النفاق
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: آية المنافق ثلاث؛ إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان متفق عليه، ولهما من حديث عبد الله بن عمرو: وإذا خاصم فجر .

حديث أبي هريرة: "آية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان" حديث عبد الله بن عمرو في الصحيحين أيضا فيه زيادة: "وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر، وإذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف" فتحصل خمسة، تحصل منها هذه الخصال الخمسة "إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان، وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر" عند مسلم من علامات المنافق بين أنها من علامات المنافق.

وفي حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه -في الصحيحين- كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن كان فيه خصلة منها حتى يدعها، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر .
قال جمع من أهل العلم: إن هذه العلامات تجتمع في المسلم ولا يكون كافرا، ولا منافقا نفاق الاعتقاد، فما المعنى؟ والأظهر والله أعلم أن المراد بالنفاق هنا هو النفاق العملي، لا النفاق الاعتقادي؛ لأن هذه خصال ربما وقع فيها بعض المسلمين، فكانت من نفاق العمل، ونفاق العمل يوصف به المسلم إذا وقع فيه.

وقد ذهب الشخ العلامة عبد العزيز الراجحي الي انه النفاق العملي _( لا يكفر من اجتمعت فيه هذه الصفات )
والذي قصدته من هذا الموضوع هو ان نضع انفسنا في الميزان لنري درجة نفاقنا ومن بعدها ندق ناقوس الخطر فنترك الصفات القبيحة التي نحملها
فالروايات تقول مرة ان اية المنافق ثلاث وفي رواية عبدو الله بن عمرو اربع
نبدأ بالرواية الاولي اية المنفاق ثلاث
.1..اذا حدث كذب........فهل تكذب انت اعرف بنفسك اذا كنت تكذب فقد حصلت علي النسبة 33.33%
.2..اذا وعد اخلف........فهل تخلف المواعيد وتخلف وعودك اذاكنت تخلف فقد حصلت علي النسبة33.33%
..3.اذا اؤتمن خان ........فهل انت خائن اذا كنت كذلك فقد تحصلت علي النسبة 33.33%
اذا توفرت فيك خصلتان فقد تجاوزت النصف وصار لديك66.66% وهذا معناها الاغلبية المطلقة فراجع نفسك
واما الحديث الثاني والتقسيم فيه اربع الثلاث التي ذكرناها بالاضافة الي ..اذا خاصم فجر .وبالتالي يصير التقسيم كما يلي
.1.الصفة الاولي 25%
.2.الصفة الثانية25%
.3.الصفة الثالثة25%
.4.الصفة الرابعة25%
اذا تحصلت علي صفتان حزت نصف النفاق فأحذر اخي
فاذا كنت ممن سقط في النفاق فعد لربك والله يقبل التوبة والله من وراء القصد

ابوسمية المستغانمي
12-04-2009, 09:15 PM
وقد ذهب الشخ العلامة عبد العزيز الراجحي الي انه النفاق العملي _( لا يكفر من اجتمعت فيه هذه الصفات )
والذي قصدته من هذا الموضوع هو ان نضع انفسنا في الميزان لنري درجة نفاقنا ومن بعدها ندق ناقوس الخطر فنترك الصفات القبيحة التي نحملها

السلام عليكم و رحمة الله..
لقد عَجبتُ منكَ أخي و أَنتَ تردُّ على مقالة وضعهاَ أحدُ الإخوة في منتدى الدعوة و الدّعاة [ رسالة الشيخ الربيع للسلفيين في مصر وغيرها]و كان ردّك كالآتي:[اللهم اهدي ربيع ورده لعقيدة اهل السنة او خذه قريبا عاجلا فقد ضلل امة واغوي كثير] ثم وجدتُ
لك مقالةً في منتدى المواعظ والرقائق عنونتها [هل انت منافق؟؟؟ تو بك صفة من النفاق]فأسأل الله أن لا ينطبق عليك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : تَجِدُ من شِرارِ الناس يَوْمَ القيامةِ عند الله ذَا الوَجْهين الذي يَأتي هَؤلاءِ بوجهٍ وهَؤلاءِ بوجه"
فمِن الناس مَن يَعيشُ في المجتمع كالحِرباءَ يَتلوَّنُ ألواناً، ولا يَثبتُ على حال، وهذا الصنف من الناس فاقدُ الشخصية، مَسلوبُ الكرامة، منافقٌ، مُخـادع، والنفاقُ دَليلُ الضَّعف وفَسادِ الطَّوِيَّةِ وقد نَهَى الله تعـالى عن النِّفاق في مواضعَ شَتَّى من القرآن الكريم، منهـا قوله تعالى: يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ 9فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ 10وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ 11أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ 12وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُون .
فكيف بكَ تدعو على الشَيخ ربيع بما ليس فيه ثُمَّ تستدلُّ بكلام الشيخ الراجحيّ
في موضع آخرمن مقالتك ،ألم تعلم أن الشيخ الراجحيّ نفسه قد أثنى على الشيخ ربيع كما أثنى عليه الجَمُّ الغفير من علماء السُّنة،أم أنك وضعت نفسك في صَفّ العلماء و ما أظنك أهلا لذلكَ و ما أنت إلاّ من العامّة هداك الله الى سواء السَّبيل و إليك الفتوى.
فضيلة الشيخ عبدالعزيز الراجحي –حفظه الله-:
فقد سئل حفظه الله ما نصّه: بعض الناس يتهم من تمسك بالمنهج السلفي بأنّه جامي، ويحذرمن الشيخ ربيع والشيخ النجمي والشيخ زيد بن محمد هادي المدخلي وغيرهم من أهل العلم؟فأجاب بقوله: ((الألقاب لا تغيّر، النبز بالألقاب لا يصلح، المهم ثقل الشخص، المشايخ نعرف أن معتقدهم سليم، ومن أهل السنة والجماعة، الشيخ ربيع والشيخ أحمد والشيخ زيد لا غبار عليهم)).
وسئل –أيضاً-: ما رأيكم في كتب وأشرطة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي –حفظه الله، هل تنصحون بقراءة كتبه واستماع أشرطته؟فقال: ((نعم، لا بأس بها، كتبه وأشرطته ما رأينا فيها ما ينتقد، ما انتقدت فيها شيئاً، أشرطته جيّدة، وكتبه جيدة ومفيدة)) [من شريط لدى تسجيلات منهاج السنّة بالرياض].

محمد ايوب
13-04-2009, 04:05 PM
السلام عليكم و رحمة الله..
لقد عَجبتُ منكَ أخي و أَنتَ تردُّ على مقالة وضعهاَ أحدُ الإخوة في منتدى الدعوة و الدّعاة [ رسالة الشيخ الربيع للسلفيين في مصر وغيرها]و كان ردّك كالآتي:[اللهم اهدي ربيع ورده لعقيدة اهل السنة او خذه قريبا عاجلا فقد ضلل امة واغوي كثير] ثم وجدتُ
لك مقالةً في منتدى المواعظ والرقائق عنونتها [هل انت منافق؟؟؟ تو بك صفة من النفاق]فأسأل الله أن لا ينطبق عليك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : تَجِدُ من شِرارِ الناس يَوْمَ القيامةِ عند الله ذَا الوَجْهين الذي يَأتي هَؤلاءِ بوجهٍ وهَؤلاءِ بوجه"
فمِن الناس مَن يَعيشُ في المجتمع كالحِرباءَ يَتلوَّنُ ألواناً، ولا يَثبتُ على حال، وهذا الصنف من الناس فاقدُ الشخصية، مَسلوبُ الكرامة، منافقٌ، مُخـادع، والنفاقُ دَليلُ الضَّعف وفَسادِ الطَّوِيَّةِ وقد نَهَى الله تعـالى عن النِّفاق في مواضعَ شَتَّى من القرآن الكريم، منهـا قوله تعالى: يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ 9فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ 10وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ 11أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ 12وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُون .
فكيف بكَ تدعو على الشَيخ ربيع بما ليس فيه ثُمَّ تستدلُّ بكلام الشيخ الراجحيّ
في موضع آخرمن مقالتك ،ألم تعلم أن الشيخ الراجحيّ نفسه قد أثنى على الشيخ ربيع كما أثنى عليه الجَمُّ الغفير من علماء السُّنة،أم أنك وضعت نفسك في صَفّ العلماء و ما أظنك أهلا لذلكَ و ما أنت إلاّ من العامّة هداك الله الى سواء السَّبيل و إليك الفتوى.
فضيلة الشيخ عبدالعزيز الراجحي –حفظه الله-:
فقد سئل حفظه الله ما نصّه: بعض الناس يتهم من تمسك بالمنهج السلفي بأنّه جامي، ويحذرمن الشيخ ربيع والشيخ النجمي والشيخ زيد بن محمد هادي المدخلي وغيرهم من أهل العلم؟فأجاب بقوله: ((الألقاب لا تغيّر، النبز بالألقاب لا يصلح، المهم ثقل الشخص، المشايخ نعرف أن معتقدهم سليم، ومن أهل السنة والجماعة، الشيخ ربيع والشيخ أحمد والشيخ زيد لا غبار عليهم)).
وسئل –أيضاً-: ما رأيكم في كتب وأشرطة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي –حفظه الله، هل تنصحون بقراءة كتبه واستماع أشرطته؟فقال: ((نعم، لا بأس بها، كتبه وأشرطته ما رأينا فيها ما ينتقد، ما انتقدت فيها شيئاً، أشرطته جيّدة، وكتبه جيدة ومفيدة)) [من شريط لدى تسجيلات منهاج السنّة بالرياض].


ماوجدت في سنة الحبيب او كتاب ربنا ان الطعن في ربيع من علا مات النفاق
الا اذا وضعها المقلدة كاصل من اصول الدين
ثانيا
اين العيب ان ان اخذ من الشيخ كلمة حق وارد غيرها فالشيخ ابن باز والالباني مدحا ربيع وليس معني هذا انه جاز القنطرة ورفع عنه القلم وبلغ الكمال ابدا
فربيع اغلب ما يؤخذ عليه بعد موت الشيوخ ومن كان مستنا فبالاموات فالاحياء لا تؤمن عليهم الفتنة وربيع تغير كثير
...
والعبرة بالدليل وليس بقول فلان ...وربيع له طوام وطوام نسأل الله العافية