مشاهدة النسخة كاملة : شرح مصطلحات هامة في التاريخ والجغرافيا


kadi_89
26-04-2009, 10:57 PM
مشروع مارشال:
هو مشروع اقتصادي أعلنه وزير الخارجية الأمريكي جورج مارشال يوم 5 جوان 1947م في خطاب ألقاه بجامعة مارفارد.يقضي المشروع بتقديم مساعدات اقتصادية للدول الأوربية المتضررة من الح.ع.2 قصد مساعدتها على بناء اقتصادياتها.قدرت هذه المساعدات ب 12 مليار دولار.
و إذا كان ظاهر المشروع هو إعادة إنعاش أوربا و حماية النظام الرأسمالي فإنه يخفي أبعادا هي:
- ربط الاقتصاد الأوروبي بالأمريكي
- تطويق الشيوعية و منعها من الزحف نحو أرويا الغربية الرأسمالية.
مبدأ ترومان:
هو مبادرة أمريكية جاء بها الرئيس الأمريكي هاري ترومان.و وافق الكونغرس على تبنيها في 12 مارس 1947م.يقضي المبدأ بتقديم مساعدات مالية عاجلة لكل من اليونان و تركيا قدرت ب 400 مليون دولار أمريكي لمساعدتها على مواجهة الشيوعية و التصدي للنفوذ السوفياتي المتربص بها.و حتى لا تسمح بأن يحصل في اليونان و تركيا ما حصل سابقا في رومانيا،بلغاريا و بولونيا.
مبدأ جدانوف1947م:
ينص على ضرورة تقديم الدعم اللامحدود و التعاون و التنسيق بين جميع الأحزاب الشيوعية من خلال الكومنفورم.
الكومنفورم1947م:
أو مكتب الإعلام الشيوعي،أسسه ستالين و قد كان كرد فعل عملي بهدف بلشفة المنطقة و لتدعيم جهود روسيا و الديمقراطيات الشعبية لمواجهة مشاكل ما بعد الح.ع.2 و التصدي للمشاريع الأمريكية
الكوميكون جانفي 1949م:
هو مجلس التعاون و التبادل الاقتصادي الذي يجمع الاتحاد السوفيتي و دول أوروبا الشرقية بهدف تنمية اقتصاد المعسكر الشرقي.
الحلف الأطلسي(الناتو):
تشكل في 4 أفريل 1949م بناء على معاهدة شمال الأطلسي.سمي بالأطلسي لأنه يتكون من الدول المطلة على المحيط الأطلسي+بعض الدول المطلة على الب.أ.م مثل اليونان.مقر قيادته ببروكسل عاصمة بلجيكا.
جاء لضرب الحركات التحررية و تهديد المعسكر الشرقي بالقوة العسكرية.
حلف جنوب شرق أسيا 1954:
تشكل الحلف بعد توقيع معاهدة مانيلا في 8سبتمبر1954م ضم استراليا،و.م.أ، بريطانيا، باكستان....جاء بهدف حماية المصالح الغربية و تطويق الشيوعية في الفيتنام و الصين الشعبية
حلف بغداد 1955:
تشكل هذا الحلف بتاريخ 24 فيفري 1955م و ضم كلا من بريطانيا،تركيا و العراق.تحول في 1959م إلى مايسمى الحلف المركزي بعد انسحاب العراق منه و تحول مقره إلى تركيا.جاء بهدف تطويق الشيوعية و منعها من الانتشار بالإضافة إلى إقامة قاعدة عسكرية ضخمة للغرب بجوار الحدود السوفيتية.
حلف وارسو ماي 1955 (بولونيا):
اسمه الرسمي" معاهدة الصداقة و التعاون و المساعدة المتبادلة": و هو منظمة عسكرية لدول أوربا الوسطى و الشرقية الشيوعية.أسست هذه المنظمة لتواجه التهديدات الناشئة من أعضاء حلف شمال الأطلسي، و قد كان من ابرز المحفزات لإنشائها هو انضمام ألمانيا الغربية لحلف الناتو.استمرت المنظمة في عملها خلال فترة الحرب الباردة حتى سقوط الأنظمة الشيوعية و تفكك الاتحاد السوفيتي. و وقتاه بدأت الدول تنسحب منها الواحدة تلو الأخرى.و حل الحلف رسميا في يوليو 1991م.
الامبريالية:
هي سياسة تقسيم العالم إلى مناطق نفوذ للدول الكبرى ضد حقوق الدول والشعوب الصغيرة بهدف استغلالها ونهب ثرواتها والاهم من ذلك إخضاعها لسياستها الخارجية.
الليبرالية:
هي مذهب أو حركة وعي اجتماعي سياسي داخل المجتمع تهدف لتحرير الإنسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة(السياسة و الاقتصادية والثقافية)
الأحلاف :
هي عبارة عن تجمع دولتين أو أكثر في حلف واحد لمواجهة قوة أخرى وذلك لتحقيق التوازن فيما بينها وتعتبر هذه السياسة كأداة لحماية الأمن القومي
الأزمات الدولية:
هي سلسلة التفاعلات المتبادلة بين حكومتان دوليتين أو أكثر ذات سيادة في
صراع حاد هو دون مستوى الحرب الفعلية ولكنه في الوقت نفسه ينذر باحتمال وقوع حرب
الصراع الإيديولوجي:
هو صراع فكري منطقي يعتمد على المخزون العلمي والثقافي ويسمى بصراع الأفكار.
الستار الحديدي
:يقال إن "ونستون تشرشل" هو من اصطلح هذا المصطلح، لكن في الحقيقة فإن "جوزيف جوبلز" وزير الدعاية النازي هو أول من استعمله، أما "تشرشل" -رئيس الوزراء البريطاني أيام الحرب العالمية الثانية- فهو من جعل المصطلح شهيرا ,والستار الحديدي بمعنييه المادي والمجازي هو حدّ يفصل بين أوروبا الغربية والشرقية، وقد ظل هذا الستار الذي فرضه الاتحاد السوفيتي السابق قائما منذ نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 وحتى نهاية الحرب الباردة بانهيار الاتحاد السوفيتي عام 1990.
القطبية الثنائية:وفيها يتحدد النظام الدولي بوجود قوتين عظيمتين تمتلكان من مصادر القوة والنفوذ ما لا يتاح لأية قوة دولية أخرى. وعلاقات القوة في ظل هذا الواقع الدولي تتخذ أشكالاً مختلفة أبرزها أو أهمها الاستقطاب أي تجمع القوى الكبرى والمؤثرة حول مركزين قياديين وقيام علاقات تنافسية ـ صراعية بينهما. وعملية الاستقطاب الدولي جوهريا أو ضمنيا تكوّن مركزين للقوى، يقوم بينهما نوع من التوازن النسبي والتناقض، يبرز تنافسهما على السيطرة العالمية ويمثل الواقع الدولي بعد الحرب العالمية الثانية أو التي تمخض عنها مثالا عن القطبية الثنائية، فقد برز كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، على أنهما القوتان الأعظم في المجتمع الدولي بكل مقاييس التفوق التكنولوجي والصناعي والقوى العسكرية والاقتصادية.
الأحلاف العسكرية:تكتلات عسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين وأهمها الحلف الأطلسي وحلف وارسو.
سياسة الاحتواء:سياسة الاحتواء policy of containment تعني في نظر أصحابها «التعهد الشامل لمقاومة الشيوعية أنّى وجدت». أما العالم الاشتراكي فيراها مخططاً للسيطرة العالمية أعدته الامبريالية الأمريكية، وتقويضاً للنظام الذي انبثق عن الحرب العالمية الثانية والذي يقوم على توازن لعالمين رأسمالي واشتراكي ينبذان الحرب ويأخذان بمبادئ التعايش السلمي.
الحرب الباردة :توتر العلاقات الدولية بين المعسكرين الغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية والمعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفيتي وقد امتدت من نهاية الحرب العالمية الثانية إلى سقوط جدار برلين سنة 1989.
معسكر الدول الديكتاتورية: وهي ألمانيا . ايطاليا .اليابان .وتقترب من بعضها في المثل و النظم والأهداف السياسية وتعمل على التخلص من القيود التي فرضت عليها بطريقة أو بأخرى و توسيع مجالاتها الجغرافية الحيوية للحصول على المواد الأولية و الأسواق التجارية و توطين فائض السكان.
معسكر الدول الليبرالية : يضم فرنسا. بريطانيا ويحظى بتعاطف خفي من الولايات المتحدة التي كانت تلتزم بسياسة العزلة . وقد حاولت الدولتان التحرك باتجاه بولونيا ورومانيا ويوغوسلافيا و اليونان وتركيا وروسيا لتشكيل جبهة موحدة ولكن عوامل كثيرة حالت دون تحقيق ذلك الهدف.
مجلس الأمن: أحد الأجهزة الست التي يتكون منها هيكل هيئة الأمم المتحدة كان قبل 1965 يتكون من 11 عضو فقط . بعد تعديل المادتين 23.27 من ميثاقها أصبح عددهم 15 عضوا منهم 5 أعضاء دائمين الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا و روسيا و الصين الشعبية.
حق النقض ( الفيتو):تعني النقض أو الامتناع أو الاعتراض وتقرر هدا الامتياز في مالطا 1945 للدول الكبرى وهي الدائمة في مجلس الأمن وهدا الحق لمنع مجلس الأمن من إصدار قرارات معينة بحيث يؤدي استعماله إلى اعتبار الأمر وكأنه لم يصدر بشأنه شيء.
أسلحة الدمار الشامل: تتمثل في القنبلة النووية و الهيدروجينية و النيترونية التي تسابقت الدول الكبرى في اختراعها و إنتاجها.
فضيحة ووترغيت: من أشهر الفضائح الأمريكية، كان العام 1968 عام سيئاً على الرئيس ريتشارد نيكسون حيث فاز بصعوبة شديدة على منافسه الديمقراطي همفري، بنسبة 43.5 إلى 42%، مما جعل موقف الرئيس ريتشارد نيكسون أثناء معركة التجديد للرئاسة عام 1972 صعباً جداً. قرر الرئيس نيكسون التجسس على مكاتب الحزب الديمقراطي المنافس في مبنى ووترغيت. وفي 27 يونيو 1972 ألقي القبض على خمسة أشخاص في واشنطن بمقر الحزب الديمقراطي وهم ينصبون أجهزة تسجيل مموهة، كان البيت الأبيض قد سجل 64 مكالمة، فتفجرت أزمة سياسية هائلة وتوجهت أصابع الاتهام إلى الرئيس نيكسون. واستقال على أثر ذلك الرئيس في أغسطس 1974.تمت محاكمته بسبب الفضيحة. في 8 سبتمبر 1974 أصدر الرئيس الأمريكي جيرالد فورد عفواً بحق ريتشارد نيكسون بشأن الفضيحة.
الاستعمار المقنع :هو الاستعمار الجديد المستتر وراء أقنعة متعددة اقتصادية و ثقافية
سياسة ملء الفراغ: هي سياسة استعمارية تبنيها الولايات المتحدة الأمريكية وظفتها بعد انسحاب القوى الاستعمارية التقليدية.
التحرر السياسي: هو استرجاع الاستقلال بانسحاب الاستعمار وتكوين دولة ذات سيادة معترف بها دوليا.

السيادة: هي السلطة الفعلية للدولة على إقليمها وما فيه من سكان وموارد و الحرية في المواقف والاختيارات.
رونالد ويلسون ريغان, انجليزي: Ronald Wilson Reagan, (ولد في 6 فبراير، 1911 - توفي في 5 يونيو 2004). كان الرئيس الأربعين للولايات المتحدة الأمريكية (1981 - 1989) والرئيس الثالث والثلاثين لولاية كاليفورنيا. كان أيضا ممثلا قبل إن يدخل في حياته السياسية. عندما توفي كان أكبر رئيس أمريكي يعمر حيث بلغ عمره 93 سنة و 119 يوما بالإضافة إلى انه كان الأكبر حين انتخابه فقد كان عمره حينها 69 سنة و349 يوما.و كان مصابا بالزهايمر عند وفاته
ريتشارد ميلهوس نيكسون،: كان الرئيس الأمريكي السابع والثلاثين (1969–1974) و نائب الرئيس الأمريكي السادس والثلاثين (1953–1961). اضطر للتنحي في بداية فترة رئاسته الثانية بسبب فضيحة ووترجيت تحت وطأة تهديد الكونجرس بإدانته. كان زعيما للتيار العالمي (المضاد للتيار الانغلاقي) داخل الحزب الجمهوري.
ميخائيل سيرغيفيتش غربا تشوف (بالروسية: Михаи́л Серге́евич Горбачёв) (ولد 2 مارس 1931)،شغل منصب رئيس الدولة في الإتحاد السوفييتي السابق بين عامي 1988 و 1991 ورئيس الحزب الشيوعي السوفيتي بين عامي 1985 و 1991 . كان يدعو إلى إعادة البناء أو البروسترويكا و هي سياسة إصلاح اقتصادي جذري في الاتحاد السوفييتي يهدف للتطوير ليصبح الاتحاد السوفييتي قادرا على العمل بكفاءة و ليس فقط تشغيل الجموع ، أدت جهوده إلى إنهاء الحرب الباردة ، ولكنها أدت أيضا وبشكل غير مقصود إلى إنهاء سيطرة الحزب الشيوعي السوفيتي و انهيار الاتحاد السوفييتي.
نيكيتا سيرغيفيش كريشوف (خروتشوف) (بالروسية: Ники́та Серге́евич Хрущёв زعيم شيوعي ورجل دولة سوفييتي، حكم الاتحاد السوفييتي من(1953 - 1964) وتميز حكمه بالمعاداة الشديدة للستالينية وانتعاش التحريفية وبإرساء الدعائم الأولى لسياسة الانفراج الدولي والتعايش السلمي التي تعتبر ردة عن القواعد اللينينية.
إيزنهاور:انتخب رئيس للو.م.أ عام 1952 و يعتبر من الجمهوريين .جاء خلفا للرئيس هاري ترومان.و قد كان متصلبا في مواقفه اتجاه المعسكر الشيوعي.عرف بمشروع إيزنهاور
جورج مارشال:كان رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي ثم وزير خارجية الو.م.أ من 1947-1948م حامل جائزة نوبل للسلام سنة 1953م.جاء بمشروع اقتصادي عرف بمشروع مارشال في جوان 1947
لسير ونستون ليونارد سبنسر تشرشل: (30 نوفمبر, 1874 - 24 يناير, 1965).ولد في قصر بلنهايم في محافظة أكسفوردشاير في إنجلترا. كَانَ رجلَ دولة إنجليزيَ و جندي و مُؤلفَ و خطيب مفوه. يعتبر أحد أهم الزعماءِ في التاريخِ البريطانيِ والعالميِ الحديثِ. شغل منصب رئيس وزراء بريطانيا عام 1940 و استمر فيه خلال الحرب العالمية الثانية و ذلك بعد استقالة تشامبرلين. استطاع رفع معنويات شعبه أثناء الحرب حيث كانت خطاباته إلهاماً عظيماً إلى قوات الحلفاء. كان أول من أشار بعلامة النصر بواسطة الإصبعين السبابة والوسطي. بعد الحرب خسر الانتخابات سنة 1945 و أصبحَ زعيمَ المعارضةِ ثم عاد إلي منصب رئيسَ الوزراء ثانيةً في 1951 و أخيراً تَقَاعُد في 1955.حصل علي جائزة نوبلَ في الأدبِ لسنة 1953 للعديد مِنْ مؤلفاته في التاريخِ الإنجليزيِ والعالميِ [1] و في استطلاع( بي بي سي) سنة 2002 اختير كواحد من أعظم 100 شخصية بريطانية.مرض تشرتشل ودخل في غيبوبة في 24 ديسمبر عام 1964 إلى أن توفي 14يناير1965.
ستالين:جوزيف فيساريونوفيتش ستالين (21 ديسمبر 1879 - 5 مارس 1953). القائد الثاني للإتحاد السوفييتي. ففي فترة توليه السلطة، قام بقمع وتصفية خصومه السياسيين بل وشمل القمع والتصفية كل من كانت تحوم حوله الشكوك. قام بنقل الإتحاد السوفييتي من مجتمع فلاحي إلى مجتمع صناعي مما مكن الإتحاد السوفييتي من الانتصار على دول المحور في الحرب العالمية الثانية.
هاري ترومان ( 8 مايو 1884 - 26 ديسمبر 1972 ) هو الرئيس الأمريكي الثالث و الثلاثون(خلف الرئيس فرانكلين روزفلت) ( 1945- 1953 ). الذي أمر بإلقاء القنبلتين الذريتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين خلال الحرب العالمية الثانية.
منظمة عالمية للتجارة OMC : منظمة دولية أنشئت في جانفي 1995 خلفت (الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة GATT التي نظمت التجارة العالمية وهي بدورها اتفاقية متعددة الأطراف أبرمت سنة 1947 هدفها خفض الرسوم الجمركية وتنظيم جولات مفاوضات دولية حول التعريفات الجمركية ) تتمثل مهام المنظمة العالمية للتجارة في وضع القواعد والقوانين المشتركة التي تنظم التجارة العالمية وتنظيم جولات المفاوضات التجارية متعددة الأطراف . كما تتولى فض النزاعات التجارية بين البلدان الأعضاء وتعد المنظمة 149 بلدا سنة 2004 وقد انظمت إليها عدة دول تباعا حتى سنة 2006 منها العربية السعودية
مساحية معيّنة كالهكتار، أو الفدّان، أو غيره. مثلا، ضيعة لها مساحة تساوي 100 هك ، زرعت قمحا في سنة معيّنة، و بلغ إنتاجها الجملي 2500 قنطار؛ في هذه الحالة يكون المردود مساويا لـ 25 قنطار للهكتار الواحد
مجموعة الثمانية : اغلبها بلدان مانحة للمساعدات تتكون من البلدان المصنعة التالية : الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان وروسيا
محروقات :هي المواد التي بفعل احتراقها تنتج طاقة حرارية يمكن استغلالها صناعيا. و هي تنقـسم إلى أربعة أقسام كبرى أولها المحروقات الصلبة، مثل فحم الخشب، و الفحم الحجري. والمحروقات السائلة، مثل النفط و مشتقـاته.ثم المحروقات الغازية، مثل الغاز الطبيعي، و غازات تكرير النفط ، و غازات تكرير الفحم الحجري. وأخيرا المحروقات النووية
نمو اقتصادي : مؤشر كمي يقيس عملية الإثراء العامة لبلد معين خلال فترة زمنية ممددة ( سنة أو سنوات ) . يمكن قياسه من خلال تطور قيمة الناتج الداخلي الخام أو نسبة نموه السنوي . ويعد النمو الاقتصادي السريع والمنتظم شرطا من شروط تحقيق التنمية لكنه ليس الشرط الوحيد .
فيدرالية: دولة مكونة من اتحاد " دول"، أو مقاطعات من أجل إقامة سياسة مشتركة في ميدان الدفاع، و السياسة الخارجية، و السياسة الاقتصادية و النقدية. لهذه الدولة الفيدرالية عاصمة واحدة، و رئيس واحد، و برلمان واحد، لكن لكل " دولة محلية " أو مقاطعة حكومة خاصة، و برلمان خاص، و حتى قوانين مدنية و جنائية خاصة. و نشير إلى أن الدول الفيدرالية التي تتميز بتجانسها العرقي و وحدتها الحضارية هي دول مستقرة تقدر أن تحافظ على وحدتها، ومحاولات الانفصال فيها ضعيفة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وألمانيا. إلا أن الدول الفيدرالية المكونة من " دول " مخـتلفة عرقيا و حضاريا توجد داخلها تيارات انفصالية قوية سهلت فرقعتها إلى دول مستقلة وحتى متعادية، مثلما حدث لفيدرالية الاتحاد السوفياتي، أو لفيدرالية يوغسلافيا سابقا.
قوة اقتصادية عالمية : بلد مثل اليابان وألمانيا يمتلك جل مقومات القوة ( كالشساعة ووفرة الرصيد الطبيعي والبشري وجودته ونجاعة هياكل التنظيم ...)ومظاهر القوة الاقتصادية والنفوذ المالي والنقدي لكن نفوذه الجغراسياسي محدود وضعيف
الإقليم :
في بعض البلدان لكلمة إقليم معنى إداري، أي تقسيم ترابي يقترب من المعنى التونسي لكلمة ولاية. لكن هذا المصطلح متعدد الاستعمالات ؛ إذ يستعمل في ميدان الجغرافيا الإقليمية للدلالة إما على منطقة داخل دولة ما تتميّز بخصوصيات ديموغرافية، و عمرانية، و اقتصادية تجعلها تختلف عن بقية مناطق تلك الدولة، أو هو يعني منطقة مستقطبة من طرف حاضرة تقوم بدور العاصمة الإقليمية. كما يستعمل للدلالة على جهة لها نشاط اقتصادي مسيطر، كأن يقع الحديث عن الأقاليم السياحية، أو الأقاليم الصناعية، أو الأقاليم الفلاحية
السوق :هو المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون لعرض و طلب سلعة أو خدمة معينة بصفة مباشرة او عن طريق الوسطاء و ليس من الضروري أن يكون المكان حيزا جغرافيا.
الطلب :هو مجموع الكميات المختلفة من السلع و الخدمات التي يرغب الأفراد المستهلكون في شرائها ويستطيعون شرائها لقاء أسعار مختلفة و خلال فترات زمنية معينة
العرض هو عبارة عن الكمية المعروضة من هذه السلعة عند سعر معين في وحدة زمنية معينة
تبييض الأموال : هو تويل الأموال الغير مشروعة المكتسبة من تجارة المخدرات وغير ذلك إلى أموال مشروعة غير مريبة وتوظيفها في استثمارات قانونية
تضخم مالي : خلل اقتصادي يتمثل في الارتفاع المتواصل للأسعار في مدّة زمنية قصيرة نسبيا. أمّا أسبابه فعديدة، منها قيام البنك المركزي بإصدار أوراق نقدية بكيفية تتجاوز الحاجيات، أو الإمكانيات الحقيقية للاقتصاد.و انتشار ظاهرة إصدار الصكوك بدون رصيد.وارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب ارتفـاع الأجـور، أو بسبب ارتفاع أثمان المواد الأوّلية بصفة مفاجئة، مثل ارتفاع أثمان مواد الطاقة.وارتفاع حجم الطلب الداخلي لكن في نفس الوقت استقرار العرض، فتندر السلع أو الخدمات مما يرفع من أثمانها. و الطلب يمكن أن يكون مرتفعا من طرف العائلات، أو المؤسسات الاقتصادية، أو من طرف الدولة، أو من طرف الخارج.من حلول التضخم المالي التقليص من تداول الأوراق النقدية التي تتجاوز الحاجة الحقيقية للاقتصاد، و الضغط على الاستهلاك، و تقليص عجز ميزانية الدولة، و مراقبة مصادر التزوّد الخارجي
الاعلام : يطلق مصطلح إعلام على أي وسيلة أو تقنية أو منظمة أو مؤسسة تجارية أو أخرى غير ربحية، عامة أو خاصة، رسمية أو غير رسمية، مهمتها نشر الأخبار و نقل المعلومات، إلا أن الإعلام يتناول مهاما متنوعة أخرى، تعدت موضوع نشر الأخبار إلى موضوع الترفيه والتسلية خصوصا بعد الثورة التلفزيونية وانتشارها الواسع. تطلق على التكنولوجيا التي تقوم بمهمة الإعلام والمؤسسات التي تديرها اسم وسائل الإعلام .
بدأت وسائل الإعلام مطبوعة كما في حالة صحف و جرائد و مجلات ثم ظهرت المسموعة عند ظهور إذاعات الراديو و أخيرا ظهرت المرئية من سينما و تلفزيون و أخيرا ظهرت القنوات الفضائية .
صندوق النقد الدولي :هو وكالة متخصصة من منظومة بريتون وودز أنشئ بموجب معاهدة دولية في عام 1945 للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي. ويقع مقر الصندوق في واشنطن العاصمة، ويديره أعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريباً بعددهم البالغ 184 بلدا. وجرى العرف أن يرأسه فرنسي
دور صندوق النقد الدولي
يعمل صندوق النقد الدولي على تحسين الأحوال السائدة عالمياً من خلال ما يلي:
• التوسع المتوازن في التجارة العالمية،
• تحقيق استقرار أسعار الصرف،
• تجنب التخفيض التنافسي لقيم العملات،
• إجراء تصحيح منظم لاختلالات موازين المدفوعات
أهداف صندوق النقد الدولي
تتمثل أهداف صندوق النقد الدولي فيما يلي:
1- تشجيع التعاون الدولي في الميدان النقدي بواسطة هيئة دائمة تهيئ سبل التشاور والتآزر فيما يتعلق بالمشكلات النقدية الدولية.
2- تيسير التوسع والنمو المتوازن في التجارة الدولية، وبالتالي الإسهام في تحقيق مستويات مرتفعة من العمالة والدخل الحقيقي والمحافظة عليها، وفي تنمية الموارد الإنتاجية لجميع البلدان الأعضاء، على أن يكون ذلك من الأهداف الأساسية لسياستها الاقتصادية.
3- العمل على تحقيق الاستقرار في أسعار الصرف والمحافظة على ترتيبات صرف منتظمة بين البلدان الأعضاء، وتجنب التخفيض التنافسي في قيم العملات.
4- المساعدة على إقامة نظام مدفوعات متعدد الأطراف فيما يتعلق بالمعاملات الجارية بين البلدان الأعضاء، وعلى إلغاء القيود المفروضة على عمليات الصرف والمعرقلة نمو التجارة العالمية.
5- تدعيم الثقة لدى البلدان الأعضاء، متيحاً لها استخدام موارده العامة مؤقتاً بضمانات كافية، كي تتمكن من تصحيح الاختلالات في موازين مدفوعاتها دون اللجوء إلى إجراءات مضرة بالرخاء الوطني أو الدولي.
6- العمل وفق الأهداف المذكورة آنفاً، على تقصير مدة الاختلال في ميزان مدفوعات البلد العضو والتخفيف من حدته.
ويسترشد الصندوق، في تصميم سياساته واتخاذ قراراته، بالأهداف المرسومة في هذه المادة.
النظام الدولي الجديد: هو النظام القائم في العالم بعد الحرب الباردة يخدم مصالح و م ا عاد بالضرر على دول العالم الثالث .إن النظام الذي كان سائداً منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، هو النظام الذي صاغته دول الحلفاء في مؤتمر (يالطا)، وأصبح مصدراً لشرعية العمل الدولي وأطاراً له، ومرجعاً للتطبيق، وأداة لتنفيذ قراراته، بما في ذلك النظام القانوني الدولي، إذ لا يمكن تصور وجود نظام دولي دون نظام قانوني دولي.
فالنظام القانوني الدولي هو (مجموعة القواعد القانونية الدولية التي تحكم العلاقات بين الدول في الحرب والسلم، بما فيها المعاهدات والاتفاقيات والمواثيق الدولية)، والنظام الدولي هو (كافة التنظيمات والتقاليد والقواعد الأساسية المميزة لجماعة بعينها، والتي وافقت على قبولها وأتباعها في تنظيمها لما ينشأ داخل إطارها من علاقات وروابط ونطاق دراسته يشمل أنشطة عديدة من جوانب العلاقات الدولية، كالمعاهدات، والعلاقات الدبلوماسية، والقنصلية، الى جانب المنظمات الدولية).
المقصود بالنظام الدولي هو النظام بالمفهوم الأميركي، لأنه إذا ما أقررنا بوجوده، فأنه نشأ نتيجة عاملين أساسيين: هما غياب القطب السوفيتي، وإدراك الولايات المتحدة بأنها القوة الوحيدة القادرة على ملأ الفراغ بعد انهيار الاتحاد السوفيتي والمنظومة الاشتراكية.
اقتصاد السوق:يسمى كذلك اقتصاد الرأسمالية ويقوم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج و المبادرة الفردية ويخضع بتفاعل العرض و الطلب داخل السوق.
دول الجنوب:مصطلح جغرافي اقتصادي يطلق على الدول المتخلفة اقتصاديا لتميز عن الدول الشمال المصنع.
دول الشمال:هي الدول الواقعة فوق 30 و35 درجة شمالا تنتمي إلى المنطقة الباردة و المعتدلة تشهد ازدهار وتقدم اقتصادي وتكنولوجي.
الرأسمالية:مفهوم فلسفي تحول إلى نظام اقتصادي و اجتماعي يعتمد على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج.
النظام الاقتصادي العالمي:واقع اقتصادي قائم على هيمنة القوى الاقتصادية الكبرى و الرأسمالية.
التهيئة الإقليمية:هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية و الاقتصادية على مستوى الإقليمي أي بوضع خطة و معاير تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية و الموارد البشرية و الاقتصادية.
التخطيط:هو مجموعة إجراءات تضع بالدول بضبط إستراتيجية التنمية في كل المجالات لتفادي الأزمات الاقتصادية و الاجتماعية.
التنمية:مصطلح اقتصادي يتمثل في مجموعة الخطط و الوسائل و الإجراءات المعتمدة في استغلال الإمكانيات المتوفرة الذاتية من أجل تحقيق رخاء اقتصادي وازدهار اجتماعي.
المديونية:هي ظاهرة معاصرة تتمثل في تزايد حجم الديون والعجز عن تسديدها في المدة الزمنية المتفق عليها.
العالم المتقدم :هو مجموعة دول حققت تقدما وازدهارا في كل مجالات سواء اقتصاد ي او اجتماعي أو ثقافي
العالم المتخلف: هو مجموعة دول متخلفة في كل المجالات
العالم الثالث: وهي الدول التي لا تنتمي إلى مجموعة دول غربية ولا الشيوعية
الشيوعية اشتراكية :هي نظام شمولي ليعتمد على الملكية الجماعية لوسائل إنتاج وتقسيم الناتج بالعدل

ناوي يوسف
27-04-2009, 10:01 AM
اليابان وجنوب شرق آسيا * الامتداد الجغرافي للمنطقة :يقصد باليابان ودول جنوب شرق آسيا بالمنطقة الممتدة من اليابان إلى شرق الصين مرورا بكوريا الجنوبية وتايوان وسنغافورة في الجنوب , وهي الواقعة فلكيا تقريبا بين خطي طول 110 و 146 شرقا , ودائرتي عرض 2 جنوبا و 50 شمالا .* الواقع الطبيعي : يتميز الواقع الطبيعي للمنطقة بـ: 1- محدودية المساحة : وهي أقل من أو يساوي 1.5 مليون كم2 2- طغيان طابع الارتفاع : وهو يمثل أكبر من يساوي 80% من المساحة العامة .3- نشاط زلزالي وبركاني أدى إلى عدم استقرار السطح 4- وجود مناخين فقط : مناخ شبه المداري الرطب ( الصيني) والموسمي ( البارد والجاف شتاء والحار الممطر صيفا) .* الوزن الديموغرافي : تتمتع المنطقة بوزن ديموغرافي هائل جدا إذ تعد أكبر مناطق العالم سكانا , بضمها أكثر من 1.5مليار نسمة أي ربع سكان العالم تقريبا , وتتراوح الكثافة السكانية بها بين 133 نسمة في الكلم2 في الصين و6600 نسمة في كلم2 في سنغافورة . في يبلغ متوسط الزيادة الطبيعية السنويةو حوالي 0.7% , أما نسبة سكان المدن فتتراوح بين 35% في الصين و 100% في كل من هونكونغ ومسنغافورة , كما تعاني المنطقة من ارتفاع نسبة الشيخوخة في أوساط سكانها .* الحركية الاقتصادية للمنطقة : نجمت الحركية الاقتصادية للمنطقة أساسا عن نجاح المعجزة الاقتصادية اليابنية والتي نجحت بفضل العوامل التالية : 1/ العوامل التاريخية : تتمثل في : - اصلاحات العهد الميجي ( عصر النور) ما بين 1868م-1912مالتي نقلت اليابان من العهد الإقطاعي الزراعي إلى التطور الصناعي الحديث , بتأسيس قاعدة صناعية حديثة باليابان . - الحركة الاستعمارية لليابان : على حساب تايوان 1864م وكوريا 1870م , جنوب شرق روسيا 1904م,منشوريا الصينية 1932م-1945م , دول جنوب شرق آسيا خلال الحرب العالمية ii .- استفادة اليابان من مشروع مارشال الأمريكي عام 1951م .- الاستقرار السياسي لليابان منذ الحرب العالمية ii - استفادة اليابن من أزمات الحرب الباردة لشرق آسيا خاصة أزمتي كوريا والفيتنام .2/ العوامل الاقتصادية والبشرية : - طبيعة الفرد الياباني البسيط في عيشه المقدس لعمله المخلص لوطنه .- توفر رؤوس الأموال لقوة الاستثمارات الداخلية والخارجية - حيوية السوق الداخلية والأسواق الخارجية - سرعة تحكم الفرد اليابني في التكنولوجيا الحديثة تحت شعار ^ التكنولوجيا غربية والروح يابانية ^- التشاور والتنسيق الكبيرين بين وزارات الجامعات والصناعة والتجارة .- التكامل الكبير الأفقي والعمودي بين الشركات اليابانية - حيوية التجارة الخارجية اليابنية وتمكن البضائع اليابانية بفعل جودتها العالية من اكتساح كل الأسواق العالمية .- قوة الأسطول البحري اليابني .

sweet sira
27-04-2009, 06:59 PM
ربي يحفضكم يا كادي و يا يوسفbye1 و سأدعي لكم بالنجاحcupidarrow

asma mansouri
28-04-2009, 10:27 PM
بارك الله في كل من له دور في مساعدة تلاميد السنة الثالثة و اتمني النجاح لجميع التلاميد

mustapha_ka44
02-05-2009, 04:50 PM
thank you and all the members of this mountada

samsam1990
03-05-2009, 10:40 AM
شكرا يا اخي على هذه المصطلحات القيمة.

rahim89
03-05-2009, 05:06 PM
شكرا يا اخي على هذه المصطلحات القيمة.

amal3omri
04-05-2009, 05:10 PM
rabi ynajhak in chaa alah