مشاهدة النسخة كاملة : فتاوى حول شعر المرأة


أختُ عبد الرحمان
06-07-2009, 03:43 PM
قص النساء لشعورهن


أكتب بحثا عن المسلمات ، وأريد أن أعرف الحكم فيما يتعلق بشعر المسلمة . هل يجوز للمسلمة أن تقص شعرها إلى ما يوازي كتفيها ، أم لا ؟



الجواب


قال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله :


قص شعر المرأة لا نعلم فيه شيئاً ، المنهي عنه الحلق ، فليس لك أن تحلقي شعر رأسك لكن أن تقصي من طوله أو من كثرته فلا نعلم فيه بأساً ، لكن ينبغي أن يكون ذلك على الطريقة الحسنة التي ترضيها أنت وزوجك ، بحيث تَتَّفِقِين معه عليها من غير أن يكون في القص تشبُّه بامرأة كافرة ، ولأن في بقائه طويلاً فيه كلفة بالغسل والمشط ، فإذا كان كثيراً وقصَّت منه المرأة بعض الشيء لطوله أو كثرته فلا يضرُّ ذلك أو لأن في قصِّ بعضه جمالاً ترضاه هي و يرضاه زوجها فلا نعلم فيه شيئاً أما حلقه بالكلية فلا يجوز إلا من علة ومرض ، وبالله التوفيق .أهـ انظر كتاب " فتاوى المرأة المسلمة " ج/2 ص/515



وثبت في صحيح مسلم عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ...قَالَ : ( وَكَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْخُذْنَ مِنْ رُءُوسِهِنَّ حَتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ ) ( الحيض/320 ) ، والوفرة هي ما يُجاوز الأذنين من الشعر


قال النووي : وفيه دليل على جواز تخفيف الشعور للنساء . أهـ .
لكن لتتجنب المرأة في قصها لشعرها التشبه بالكافرات أو الفاسقات .



قال الشيخ صالح الفوزان :


لا يجوز للمرأة أن تقص شعر رأسها من الخلف وتترك جوانبه أطول ؛ لأن هذا فيه تشويه وعبث بشعرها الذي هو من جمالها ، وفيه أيضاً تشبه بالكافرات ، وكذا قصه على أشكال مختلفة وبأسماء كافرات أو حيوانات ، كقصة ( ديانا ) اسم لامرأة كافرة ، أو قصة ( الأسد ) ، أو ( الفأر ) ؛ لأنه يحرم التشبه بالكفار والتشبه بالحيوانات ، ولما في ذلك من العبث بشعر المرأة الذي هو من جمالها .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 516 ، 517 ) .



الشيخ محمد صالح المنجد



__________________________





حكم تقصير جوانب شعر الرأس أكثر من وسطه



ما حكم إذا قصرت شعري بالكامل ولكن أخذت من الجانبين أكثر لكون هذه الجهة الشعر يطول فيها بسرعة ويبقى شكله غير جيد وعادة أحلق شهريا فمع نهاية الشهر أعيد نفس الحلاقة .




الجواب


ينبغي لمن قصر شعر رأسه أن يفعل ذلك بالتساوي ، وأما التقصير من جانبي الرأس أكثر من وسطه ، فيدخل في القزع المنهي عنه ، فقد روى البخاري (5921) ومسلم (2120) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( نَهَى عَنْ الْقَزَعِ ) ، قال نافع – أحد رواة الحديث – في تفسير القزع : يُحْلَقُ بَعْضُ رَأْسِ الصَّبِيِّ وَيُتْرَكُ بَعْضٌ .


وروى النسائي (5048) وأبو داود (4195) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى صَبِيًّا حَلَقَ بَعْضَ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضًا فَنَهَى عَنْ ذَلِكَ ، وَقَالَ : ( احْلِقُوهُ كُلَّهُ أَوْ اتْرُكُوهُ كُلَّهُ ) وصححه الألباني في صحيح النسائي .



ويدخل في ذلك تقصير بعض الرأس دون بعض .


جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (5/176) : " ما حكم من ترك بعض شعر الرأس أطول من بعض ؟


الجواب :



روى أبو داود عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن القزع ، وقال : احلقه كله أو دعه كله .
قال في شرح الإقناع : فيدخل في القزع حلق مواضع من جوانب الرأس ، أو أن يحلق وسطه ويترك جوانبه كما تفعله عامة النصارى ، أو حلق جوانبه وترك وسطه كما يفعله كثير من السفهاء ، وأن يحلق مقدمه ويترك مؤخره ، وسئل أحمد عن حلق القفا فقال : ( هو من فعل المجوس ومن تشبه بقوم فهو منهم ) ، وبهذا يعلم أنه لا يجوز ترك بعض شعر الرأس أطول من بعض .
عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... إبراهيم بن محمد آل الشيخ " انتهى .



وسئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله :


" انتشرت بين النساء والرجال ظاهرة قص الشعر بحيث يكون له فروة طولها 10سم أو 13سم ثم تقص حواف شعر الرأس فقط من جهة اليمين إلى الخلف ثم إلى الشمال بالكلية أو حلاقتها باستثناء جهة الأمام .
فما حكم ذلك وما دليله ؟ وهل هو من القزع أم لا ؟ ولماذا ؟



فأجاب :


لا شك أن هذا الفعل من المنكر ومن التقليد الأعمى ، وأنه داخل في القزع ، فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن القزع ، ورأى صبياً قد حلق بعض رأسه فقال : ( احلقوه كله أو اتركوه ) ، ثم إن هذا الفعل ليس فيه زينة ولا جمال للرجل ولا للمرأة ، بل هو تغيير لخلق الله وتشويه للمنظر ، وتقليد للغرب بما لا فائدة فيه مع ما به من التكلفة والشغل الشاغل ، وكثرة العمل وصرف المال فيما فيه مضرة بما هو معروف ، فننصح الرجل أن لا يعتاد مثل هذا التقليد الغربي ، والمرأة أن تتوقف على ما كانت عليها أمها وجداتها من توفير الشعر وتضفيره فهو الغاية في الجمال والله المستعان وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم "






وقال الشيخ محمد المختار الشنقيطي حفظه الله :


" ومن يقصّر أطراف الشعر ويجعل الشعر كثيفاً في منتصف الرأس فإنه يشمله هذا ؛ لأن فيه تشبهاً بأهل الفساد , وقد أشار إلى ذلك بعض العلماء رحمة الله عليهم ، وكنا نعهد مشايخنا رحمة الله عليهم من الأولين أنهم كانوا يشددون في تخفيف الشعر بعضه دون بعضه وكانوا يعدون ذلك من القزع , وقالوا : إما أن يخفف كله أو يحلق كله ، وهذا هو الأصل الذي عليه العمل عند أهل العلم ، أن السنة في الرأس أن يحلق كله أو يخفف كله ، لا أن يفعل ببعضه ويترك بعضه ؛ لما فيه من مشابهة أهل الفساد " انتهى من "شرح زاد المستقنع" .




والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب



_______________________




حكم قص الشعر من فوق الجبهة



ما حكم القصة التي يستعملها بعض النساء وهي قص الشعر من فوق الجبهة وجعل خصلات منه تتدلى عليها ؟




الجواب


إذا كان الغرض من القصة التشبه بنساء الكافرين والملحدين فهي حرام لأن التشبه بغير المسلمين حرام لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) وأما إذا لم يكن القصد منها التشبه وإنما هي عادة من العادات المستحدثة بين النساء فإذا كان فيها ما يعتبر زينة يمكن أن تتزين بها لزوجها وتظهر بها أمام أقاربها في مظهر يرفع من قدرها عندهن فلا يظهر لنا بأس بها .




اللجنة الدائمة للإفتاء ج/3 ص 881

هل من تضع شعرها على جنب داخل في حديث (المائلات المميلات)




هل المقصود بالنساء المائلات في الحديث هو جمع الشعر ووضعه على جنب.؟.


الجواب


روى الإمام مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( صنفان من أهل النار لم أرهما رجال بأيديهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ).
وللعلماء في قوله صلى الله عليه وسلم : ( مائلات مميلات ) أربعة أوجه :


الأول :


مائلات عن العفة والاستقامة، أي: عندهن معاصٍ وسيئات كاللائي يتعاطين الفاحشة ، أو يقصرن في أداء الفرائض ، من الصلوات وغيرها .
و" مميلات " يعني : مميلات لغيرهن إلى الشر والفساد ، فهن بأفعالهن وأقوالهن يملن غيرهن إلى الفساد والمعاصي ويتعاطين الفواحش لعدم إيمانهن أو لضعفه وقلته .




الثاني :


مَائِلات مُتَبَخْتِرَات فِي مِشْيَتهنَّ , مُمِيلات أَكْتَافهنَّ .


والثالث :


مَائِلات إِلَى الرِّجَال مُمِيلات لَهُمْ بِمَا يُبْدِينَ مِنْ زِينَتهنَّ وَغَيْرهَا.

الرابع :


" مائلات" أي : يمشطن المشطة المائلة ، وهي مشطة البغايا ، «مميلات» يمشطن غيرهن تلك المِشطة» ( ينظر شرح النووي على مسلم 14/ 110).




و بالنسبة للمشطة فهي أن يكون فرق الرأس من أحد الجانبين بحيث يكون الشعر في أحد الجانبين أكثر من الآخر كما هو شعار البغايا في الجاهلية .




فقد ذهب بعض أهل العلم إلى أنها المراد من قوله صلى الله عليه وسلم " مائلات مميلات " ولكن قال الشيخ ابن عثيمين : " الصواب أن المراد بالمائلات من كن مائلات عما يجب عليهن من الحياء والدين مميلات لغيرهن عن ذلك"


قال الشيخ ابن عثيمين :

والمائلة بالمعنى العام كل مائلة عن الصراط المستقيم ، بلباسها أو هيئتها أو كلامها أو غير ذلك ، والمميلات : اللاتي يملن غيرهن وذلك باستعمالهن لما فيه الفتنة ، حتى يميل إليهن من يميل من عباد الله .

وبالنسبة لجمع الشعر ووضعه على جنب قال الشيخ ابن عثيمين :

" السنة في فرق الشعر أن يكون في الوسط من الناصية وهي مقدم الرأس إلى أعلى الرأس لأن الشعر له اتجاهات إلى الأمام وإلى الخلف وإلى اليمين وإلى الشمال فالفرق المشروع يكون في وسط الرأس أما الفرق على الجنب فليس بمشروع وربما يكون فيه تشبه بغير المسلمين وربما يكون أيضا داخلا في قوله صلى الله عليه وسلم " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها" فإن من العلماء من فسر المائلات المميلات بأنهن اللاتي يمشطن المشطة المائلة ويمشطن غيرهن تلك المشطة، ولكن الصواب أن المراد بالمائلات من كن مائلات عما يجب عليهن من الحياء والدين مميلات لغيرهن عن ذلك".

وفرق الشعر على جنب قد منع منه بعض أهل العلم لعلة التشبه بالكافرات .


جاء في فتاوى اللجنة الدائمة 17/126 :

( أما عمل الرأس فرقة من الجنب ففي ذلك تشبه بنساء الكفار، وقد ثبت تحريم التشبه بالكفار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . ) اهـ


ولو فرض أن فرق الرأس من الجنب مثلا كان شعارا للكافرات أو الفاجرات في زمن ، ثم زال هذا الاختصاص وانتشر بين المسلمات ، بحيث لا يُظن بفاعلته أنها كافرة أو فاجرة ، فقد زال التشبه حينئذ ، فلا يكون محرّماً .



الإسلام سؤال وجواب

صبغ الشعر باللون البني والأشقر



هل يجوز للمرأة أن تصبغ شعرها باللون الأشقر؟

الجواب


لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن صبغ الشعر بلون إلا اللون الأسود فقط ، وما سوى ذلك من الألوان – الأشقر أو البني ... أو غير ذلك – فلا حرج على المرأة في صبغ شعرها به ، بشرط ألا يكون في ذلك تشبه بالكافرات أو الفاسقات .


وقد سئل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

عن حكم صبغ المرأة لشعر رأسها بغير الأسود مثل البني والأشقر؟



فأجاب :


"الأصل في هذا الجواز إلا أن يصل إلى درجة تشبه رؤوس الكافرات والعاهرات والفاجرات فإن ذلك حرام" انتهى .



"مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (11/120) .




الإسلام سؤال وجواب




________________________




ضوابط ومحاذير في عمليات تجميل الشعر للنساء



السؤال :

أود أن أسأل عن حكم فرد الشعر بالمواد الكيماوية بـ " الكيراتين " و " اليوكو " ؛ وذلك لحاجتي له ، علماً أن مفعوله يستمر 6 أشهر، فهل هو يمنع وصول الماء للشعر أثناء الوضوء والغسل ؟ لأنني قد سألت شيخاً عن حكمه فأجاب : أنتِ أعرف بذلك إن كان كالشمع أم لا ، وأنا ليس لدي الخبرة الكافية للبحث . أرجو منكم الإجابة الشافية ، وتفريج كربي ؛ لأنني وكثيرا من النساء نود فرد شعورنا ، لكننا غير متأكدات من الحكم ؟ . وفقكم الله .



الجواب:



أولاً:


" الكيراتين " مادة طبيعية في أصلها ، توجد بنسبة عالية في الشعَر ، لكنهم يقومون بإنتاجها كيميائيّاً ، ويتم بها – في قولهم – علاج الشعر المقصَّف ، والمجعَّد .
وأما " اليوكو " فهو : إعادة هيكلة الشَّعر المجعَّد ، ويتم فيه تعريض الشَّعَر لحرارة عالية تصل لـ 180 درجة ! مع مواد كيميائية .
وفي كلا الطريقتين يتم الدعاية لهما لتمليس الشَّعر ، وتنعيمه .


ثانيا :


لم يظهر لنا أن هاتين الطريقتين تمنعان من وصول الماء إلى أصول الشَّعر ، ولا تجعلان طبقة عازلة على الشعَر ، وعليه : فالوضوء والغسل يكونان صحيحين لمن استعملت لشعرها إحدى الطريقتين ، وإذا كانت هناك مُدَّة تحتاج فيها إلى الغسل الواجب وتُمنع فيها المرأة من إيصال الماء لشعرها : فعليها رفض هذه الطريقة ، إلا أن تكون في وقت حيضها ، وليس هذا الرفض بسبب الوضوء ، بل بسبب الغسل ؛ لأنه يشترط في الغسل تبليل الشعر بالماء ، وإيصاله لجذور الرأس ، بخلاف الوضوء ، فإن وجود مانع على الشعر لا يمنع من صحة الوضوء ؛ لأن مسح الرأس في الوضوء مبني على التخفيف ، والمطلوب هو المسح فقط لا الغسل ، لذا فإنه يجوز المسح على العمامة ، وعلى حجاب المرأة ، وقد لبَّد النبي صلى الله عليه وسلم شعْره في الحج ، وهو يسبب وجود طبقة على الشَّعَر ، وهذا الحكم لا يسري على بقية أعضاء الوضوء .
والتلبيد هو أن : يُلصق الشَّعَر بعضه ببعض بصمغ أو نحوه حتى يجتمع الشَّعَر ويكون أبعد عن الأوساخ والغبار .



والخلاصة :

أنه لا مانع من استعمال هذه المادة في فرد الشعر ، ما دامت لا تمنع من الغسل الشرعي ، لكن يجب التنبه لترك الإسراف ، والتشبه بالكافرات ، والحذر من استعمال ما فيه ضرر ، وإن كان لا يظهر ضرره في الحال .
والله أعلم




الإسلام سؤال وجواب




حكم الإسلام في شعر الرأس الصناعي (الباروكة)

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد ثبت في الصحيحين، عن معاوية رضي الله عنه أنه خطب الناس على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتناول قصة من الشعر، كانت بيد حرسي، فقال: (أين علماؤكم يا أهل المدينة؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن مثل هذه، ويقول: ((إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم))، وفي لفظ لمسلم: ((إنما عذب بنو إسرائيل لما اتخذ هذه نساؤهم))، وفي الصحيحين أيضاً، واللفظ لمسلم، عن سعيد بن المسيب قال: (قدم معاوية المدينة فخطبنا، وأخرج كُبَّة من شعر فقال: ما كنت أرى أن أحداً يفعله إلا اليهود، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغه فسماه: الزور). وفي لفظ آخر لمسلم: أن معاوية رضي الله عنه قال ذات يوم: (إنكم قد أحدثتم زي سوء، وإن نبي الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الزور). قال النووي رحمه الله في شرح مسلم، عند كلامه على هذا الحديث: (قوله قصة من شعر، قال الأصمعي وغيره: هي شعر مقدم الرأس المقبل على الجبهة، وقيل: شعر الناصية)، قال: (وقوله: وأخرج كبة من شعر هي بضم الكاف وتشديد الباء، وهي شعر مكفوف بعضه على بعض، وقال صاحب القاموس: القصة بالضم: شعر الناصية).

وفي هذا الحديث الدلالة الصريحة على تحريم اتخاذ الرأس الصناعي، المسمى: (الباروكة)؛ لأن ما ذكره معاوية رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الصحيح، في حكم القصة والكبة ينطبق عليه، بل ما اتخذه الناس اليوم مما يسمى (الباروكة) أشد في التلبيس وأعظم في الزور، إن لم يكن هو عين ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم عن بني إسرائيل فليس دونه، بل هو أشد منه في الفتنة والتلبيس والزور، ويترتب عليه من الفتنة ما يترتب على القصة والكبة، إن لم يكن هو عينهما، ولا فرق في ذلك بين الذكر والأنثى؛ لأن العلة تعمهما جميعاً.

وبذلك يكون محرماً من وجوه أربعة:

أحدها:


أنه من جملة الأمور التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم والأصل في النهي: التحريم؛ لقول الله تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
[1] (http://www.ibnbaz.org.sa/mat/8686#_ftn1) وقوله صلى الله عليه وسلم: ((ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم)) الحديث متفق على صحته.



الثاني:

أنه زور وخداع.




الثالث:


أنه تشبه باليهود، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من تشبه بقوم فهو منهم)).



الرابع:



أنه من موجبات العذاب والهلاك؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((إنما هلكت بنو إسرائيل لما اتخذ مثل هذه نساؤهم)) ويؤيد ما ذكرنا من تحريم اتخاذ هذا الرأس أنه أشد في التلبيس والزور والخداع من وصل الشعر بالشعر، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصحيحين وغيرهما: ((أنه لعن الواصلة والمستوصلة))



والواصلة: هي التي تصل شعرها بشعر آخر، ولهذا ذكر البخاري رحمه الله هذا الحديث - أعني حديث معاوية - في باب وصل الشعر؛ تنبيهاً منه رحمه الله على أن اتخاذ مثل هذا الرأس الصناعي في حكم الوصل، وذلك يدل على فقهه رحمه الله، وسعة علمه، ودقة فهمه، ووجه ذلك أنه إذا كان وصل المرأة شعرها بما يطوله أو يكثره ويكبره حراماً تستحق عليه اللعنة؛ لما في ذلك من الخداع والتدليس والزور، فاتخاذ رأس كامل مزور أشد في التدليس وأعظم في الزور والخداع، وهذا بحمد الله واضح.



فالواجب على المسلمين محاربة هذا الحدث الشنيع، وإنكاره، وعدم استعماله، كما يجب على ولاة الأمور - وفقهم الله - منعه والتحذير منه عملاً بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وتنفيذاً لمقتضاها، وحسماً لمادة الفتنة، وحذراً من أسباب الهلاك والعذاب، وحماية للمسلمين من مشابهة أعداء الله اليهود، وتحذيراً لهم مما يضرهم في العاجل والآجل.



والله المسئول أن يصلح أحوال المسلمين، وأن يفقههم في الدين، وأن يعيذهم من كل ما يخالفه، وأن يوفق ولاة أمرهم لكل ما فيه صلاح العباد والبلاد، في المعاش والمعاد، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.



الشيخ ابن باز رحمه الله




_____________________




حكم وصل شعر النساء



من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى الأخ المكرم (س.أ.ج) سلمه الله، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:



فأشير إلى استفتائك المقيد في إدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم 1265 وتاريخ: 1/ 4/ 1407 ه الذي تسأل فيه عن حكم وصل شعر النساء.



وأفيدك بأن وصل الشعر لا يجوز، ولا فرق بين شعر بني آدم وغيره مما يوصل به الشعر؛ لعموم الأحاديث الصحيحة الواردة في النهي عن ذلك. ففي صحيح مسلم عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: ((يا رسول الله إن لي ابنة عريساً أصابتها حصبة فَتَمَرَّق شعرها أفأصله؟ فقال: لعن الله الواصلة والمستوصلة))، وفيه أيضاً عن أبي الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله رضي الله عنهما يقول: (زجر النبي صلى الله عليه وسلم أن تصل المرأة برأسها شيئاً)، وفق الله الجميع لما فيه رضاه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.




________________________




حكم لبس الباروكة وزراعة الشعر لمن سقط شعرها



صديقتي تعالج بالكيماوي وسقط شعرها والآن عندها مناسبة وتريد أن تحضر في المناسبة وتريد لبس الباروكة . هل يجوز لبس الباروكة في هذه الظروف؟



الجواب



أولا :



لبس الباروكة من وصل الشعر المنهي عنه ، والملعون فاعله ، كما روى البخاري (5477) عن مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ رضي الله عنهما أنه َتَنَاوَلَ قُصَّةً مِنْ شَعَرٍ كَانَتْ بِيَدِ حَرَسِيٍّ ثم قال وهو على المنبر : أَيْنَ عُلَمَاؤُكُمْ ؟ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَى عَنْ مِثْلِ هَذِهِ وَيَقُولُ : (إِنَّمَا هَلَكَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ حِينَ اتَّخَذَ هَذِهِ نِسَاؤُهُمْ) . وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ) .




وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :



ما حكم لبس المرأة ما يسمى بالباروكة لتتزين بها لزوجها ؟



فأجابوا :



"ينبغي لكل من الزوجين أن يتجمل للآخر بما يحببه فيه ، ويقوي العلاقة بينهما ، لكن في حدود ما أباحته شريعة الإسلام ، دون ما حرمته ، ولبس ما يسمى بالباروكة بدأ في غير المسلمات ، واشتهرن بلبسه ، والتزين به حتى صار من سمتهن ، فلبس المرأة إياها وتزينها بها ولو لزوجها فيه تشبه بالكافرات ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله : (من تشبه بقوم فهو منهم) ؛ ولأنه في حكم وصل الشعر بل أشد منه ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ولعن فاعله " انتهى .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (5/191) .





ثانيا



يباح لمن سقط شعرها أن تتداوى ولو بزراعة الشعر ، وليس هذا من تغيير خلق الله ، بل هو معالجة لرد ما خلق الله تعالى .

جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد في دورته الثامنة عشرة في ( ماليزيا ) من 24 إلى 29 جمادى الآخرة 1428هـ ،الموافق 9– 14تموز ( يوليو )2007م ، بشأن عمليات التجميل ، في بيان ما يجوز منه :





" إصلاح العيوب الطارئة ( المكتسبة ) من آثار الحروق والحوادث والأمراض وغيرها ، مثل :زراعة الجلد وترقيعه



وإعادة تشكيل الثدي كلياً حالة استئصاله ، أو جزئياً إذا كان حجمه من الكبر أو الصغر بحيث يؤدي إلى حالة مرضية ،



وزراعة الشعر حالة سقوطه خاصة للمرأة "



انتهى .





والله أعلم .






الإسلام سؤال وجواب







[بارك الله فيمن جمعها]

يوسف أنس
06-07-2009, 04:13 PM
الحمد لله وبعد
فنعم الكلام ما قلت فالله أسأل أن يثبتك على سبيل أهل الحق , وزادك الله حرصا على الدين .
والسلام عليكم

Just thinking
06-07-2009, 04:16 PM
بارك الله فيك على المعلومات القيمة

شكرا

منتصر أبوفرحة
06-07-2009, 08:00 PM
سبقتيني اخت مريم فبارك الله فيكي سباقة للخير ان شاء الله دائما
منتصر

أختُ عبد الرحمان
07-07-2009, 03:35 PM
الحمد لله وبعد
فنعم الكلام ما قلت فالله أسأل أن يثبتك على سبيل أهل الحق , وزادك الله حرصا على الدين .
والسلام عليكم


بارك الله فيك على المعلومات القيمة



شكرا


سبقتيني اخت مريم فبارك الله فيكي سباقة للخير ان شاء الله دائما
منتصر

بارك الله فيكـم

SARA h
07-07-2009, 03:41 PM
بارك الله فيك اختي مريم
جعله الله في موازين حسناتك ان شاء الله

سلامي

تأمل عقل
07-07-2009, 07:38 PM
قص الشعر ,تركه ,تصفيفه بطريقة معينة ...قضايا تدخل في عادات الناس وثقافتهم,ولاندخل الشرع الإلهي في كل صغيرة ,لنا معالم كبرى وخطوط عامة ,وحياتنا تكون ضمنها .
وهل توجد قصة شعر إسلامية؟
أم قصة شعر صحابي؟
لاتنزلوا بشرع الله إلى مستوى قصة الشعر وصبغه...
كن جميل الروح جميل الجسم ,جميل الشعر
لاتخدع الناس بمظهر ليس لك
إن سيطر الشيب راسك لاتتقدم للناس كأن شعرك بلونه الطبيعي في المراقف التي يكون للعمر أهمية كالزواج.
أما التقليد ,لكل مثله الأعلى ,في العادات والتقاليد ,والسلوك.
من يستهجن تقليد الغربي في اللباس عليه استهجان من يقلد عربي من الخليج في اللباس,لأن اللباس عادات.
المهم لايحمل دلالة دينية
الحجاب كماهو محدد الآن لباس الأخوات المسلمات والمسيحيات
اللحية رمز التدين عند بعض المسلمين واليهود ...
القميص لباس اليهود والمسيحيين والمسلمين
كيف يكون التميز؟
قصي شعرك كما ترين مناسبا لرأسك وشكله,واصبغيه حسب مايتناسب لجلدك
دون خداع للغير.
لاتحريم لاتحليل
الله هو الذي يحرم ,وليس العلماء
هذا رايي الخاص ,وليس فتوى

منتصر أبوفرحة
07-07-2009, 07:43 PM
ردا على تأمل عقل :
ولولا أن الحديث في صحيح مسلم لما نقلته :
يقول سلمان رضي الله عنه ( علمنا رسول الله كل شيء حتى الخراءة )
مارأيك يا تأمل عقل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل نقول للصحابي الجليل أن الخراءة من عادات وتقاليد الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولا دخل لشرع الله فيها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا اخي ضع عقلك بعيدا عنا
منتصر

أختُ عبد الرحمان
07-07-2009, 07:52 PM
بارك الله فيك اختي مريم

جعله الله في موازين حسناتك ان شاء الله

سلامي


و فيكِ بارك الله عزيزتي

أختُ عبد الرحمان
07-07-2009, 07:59 PM
قص الشعر ,تركه ,تصفيفه بطريقة معينة ...قضايا تدخل في عادات الناس وثقافتهم,ولاندخل الشرع الإلهي في كل صغيرة ,لنا معالم كبرى وخطوط عامة ,وحياتنا تكون ضمنها .
وهل توجد قصة شعر إسلامية؟
أم قصة شعر صحابي؟
لاتنزلوا بشرع الله إلى مستوى قصة الشعر وصبغه...
كن جميل الروح جميل الجسم ,جميل الشعر
لاتخدع الناس بمظهر ليس لك
إن سيطر الشيب راسك لاتتقدم للناس كأن شعرك بلونه الطبيعي في المراقف التي يكون للعمر أهمية كالزواج.
أما التقليد ,لكل مثله الأعلى ,في العادات والتقاليد ,والسلوك.
من يستهجن تقليد الغربي في اللباس عليه استهجان من يقلد عربي من الخليج في اللباس,لأن اللباس عادات.
المهم لايحمل دلالة دينية
الحجاب كماهو محدد الآن لباس الأخوات المسلمات والمسيحيات
اللحية رمز التدين عند بعض المسلمين واليهود ...
القميص لباس اليهود والمسيحيين والمسلمين
كيف يكون التميز؟
قصي شعرك كما ترين مناسبا لرأسك وشكله,واصبغيه حسب مايتناسب لجلدك
دون خداع للغير.
لاتحريم لاتحليل
الله هو الذي يحرم ,وليس العلماء
هذا رايي الخاص ,وليس فتوى

و الله يا خي لم أعرف كيف أردّ عليك. هل أعطيك الأدلّة مجددًا و أقوال الرّحمن و رسوله الكريم صلوات ربي و سلامه عليه ؟
أرى أن عقلك لن يتقبلها .
و لكن أقول أنني أراك تحقر الذنوب ؛ و هو شيء عظيم
قال النبي صلى الله عليه وسلم عنها :
« إياكم ومحقرات الذنوب فإنما مثل محقرات الذنوب كمثل قوم نزلوا بطن واد فجاء ذا بعود وجاء ذا بعود حتى حملوا ما أنضجوا به خبزهم وإن محقرات الذنوب متى يأخذ بها صاحبها تهلكه » .

ابوانس السايح
08-07-2009, 12:50 AM
قص الشعر ,تركه ,تصفيفه بطريقة معينة ...قضايا تدخل في عادات الناس وثقافتهم,ولاندخل الشرع الإلهي في كل صغيرة ,لنا معالم كبرى وخطوط عامة ,وحياتنا تكون ضمنها .
وهل توجد قصة شعر إسلامية؟
أم قصة شعر صحابي؟
لاتنزلوا بشرع الله إلى مستوى قصة الشعر وصبغه...
كن جميل الروح جميل الجسم ,جميل الشعر
لاتخدع الناس بمظهر ليس لك
إن سيطر الشيب راسك لاتتقدم للناس كأن شعرك بلونه الطبيعي في المراقف التي يكون للعمر أهمية كالزواج.
أما التقليد ,لكل مثله الأعلى ,في العادات والتقاليد ,والسلوك.
من يستهجن تقليد الغربي في اللباس عليه استهجان من يقلد عربي من الخليج في اللباس,لأن اللباس عادات.
المهم لايحمل دلالة دينية
الحجاب كماهو محدد الآن لباس الأخوات المسلمات والمسيحيات
اللحية رمز التدين عند بعض المسلمين واليهود ...
القميص لباس اليهود والمسيحيين والمسلمين
كيف يكون التميز؟
قصي شعرك كما ترين مناسبا لرأسك وشكله,واصبغيه حسب مايتناسب لجلدك
دون خداع للغير.
لاتحريم لاتحليل
الله هو الذي يحرم ,وليس العلماء
هذا رايي الخاص ,وليس فتوى
تأمُّلُ عقلٍ فإسمُكَ خَيرُ دليلٍ عليكَ و هو يدلّ على مدى استعابكَ للنصوص ، فأغلبية ردودك مبنية على رأيِكَ الشخصي نسأل الله السلامة ، فهلاّ استَدلَلْتَ بالكتاب و السُّنة و كلام العلماء بدلاً من هذه الفلسفات...فعَنْ عَلِيٍّ بن أَبي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : لَوْ كَانَ الدِّينُ بِالرَّأْيِ لَكَانَ أَسْفَلُ الْخُفِّ أَوْلَى بِالْمَسْحِ مِنْ أَعْلَاهُ ، وَقَدْ رَأَيْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ عَلَى ظَاهِرِ خُفَّيْهِ } أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُد بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ .

[وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً] الإسراء آية 36
- قال الراغب الاقتفاء‏:‏ اتباع القفا، كما أن الارتداف‏:‏ اتباع الردف، ويكنى بذلك عن الاغتياب وتتبع المعايب، ومعنىوَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ لا تحكم بالقيافة والظن، والقيافة مقلوب عن الاقتفاء نحو جذب وجبذ، وسبقه إلى نحو هذا الأخير الفراء‏.‏


وقال أبو عبيدة معناه لا تتبع ما لا تعلم وما لا يعنيك‏.‏
وقال الأوزاعي ‏"‏ العلم ما جاء عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وما لم يجئ عنهم فليس بعلم ‏"‏ وأخرج أبو عبيد ويعقوب بن شيبة عن ابن مسعود قال ‏"‏ لا يزال الناس مشتملين بخير ما أتاهم العلم من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وأكابرهم، فإذا أتاهم العلم من قبل أصاغرهم وتفرقت أهواؤهم هلكوا ‏"‏ وقال أبو عبيدة معناه أن كل ما جاء عن الصحابة وكبار التابعين لهم بإحسان هو العلم الموروث، وما أحدثه من جاء بعدهم هو المذموم، وكان السلف يفرقون بين العلم والرأي فيقولون للسنة علم ولما عداها رأي..
هداني الله و إيّاك إلى معرفة الحَق....

يوسف أنس
08-07-2009, 04:23 PM
الحمد لله وبعد فلما قرأت ماكتبه أخونا تأمل عقل وجدت أنه فد حاد على المنهج الصحيح والذي هو كتاب الله وسنة رسوله على فهم سلف الأمة ,يقول سلمان رضي الله عنه ( علمنا رسول الله كل شيء حتى الخراءة ). واعلم رحمك الله أنه إذا صح النقل وجب على العقل التسليم والإذعان لا المكابرة والعناد - وكل خير فيما سلف وكل شر في إبتداع من خلف والله المستعان

رحيل
13-07-2009, 02:28 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أختي مريم..
بعض الأمور كنت أجهلها و لم أكن أعلم أن فيها أحاديث وأحكام شرعية..
بارك الله فيك أخيتي..

تأمل عقل
13-07-2009, 04:48 PM
كلام العلماء .قال الراغب .وقال أبو عبيدة. وقال الأوزاعي .وأخرج أبو عبيد ويعقوب بن شيبة عن ابن مسعود قال .وقال أبو عبيدة معناه.
وماذاقلت انت؟وهل من المقبول ترديد قال ,وقال و...؟
أقبل منك ودون تردد((وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً] الإسراء آية 36مع انك تتهمني أو تصفني أنني أتكلم دون علم.؟والآية من مبادئي في الحياة.
الله يحاسبنا أفرادا ,ولن يقبل منا ترديد اقول غيرنا,ماعدا :قول الله تعالى ,وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تقبل الله الدعاء:هداني الله و إيّاك إلى معرفة الحَق....

تأمل عقل
13-07-2009, 05:08 PM
على فهم سلف الأمة
وهل القرءان الكريم -والإسلام عامة للسلف -كوسطاء أم هو للناس جميعا في كل زمان ومكان؟
اليس الفهم ذاتي ,يتاثر بمستوى ثقافة الفرد والمجتمع؟
فد حاد على المنهج الصحيح
كتاب الله وسنة رسوله,ليس كما فهمه غيرنا وبل كما فهمناه نحن ,والله يخاطب كل فرد اسمه الخاص.
والله يحاسبنا على مانعمل حسب فهمنا ,وليس حسب فهم غيرنا. إذا صح النقل وجب على العقل التسليم والإذعان بعد وعي وفهم وإدراك لمدلوله ومغزاه.وليس تطبيقا أعمى مسلمين مكتفين ... وكل خير فيما سلف وكل شر في إبتداع من خلف أعد النظر في هذه ,تكتشف الجديد.وسوف تعترف أنك لم تدرك الأمور كماهي ,بل كما قيل لك أنها كذلك.
أبو أنس الجزائري ,مادمت تمارس الرقية والحجامة ,نصيحة لك أخي عن حب :أدرس أكثر علم النفس ,بكل اخنصاصاته,خاصة المرضي ,مدارس العلاج النفسي ,وطرقها...إلى جانب الطب العضوي,الماضي مهما كان أدنى في العلم من الحاضر.

أختُ عبد الرحمان
13-07-2009, 07:53 PM
كلام العلماء .قال الراغب .وقال أبو عبيدة. وقال الأوزاعي .وأخرج أبو عبيد ويعقوب بن شيبة عن ابن مسعود قال .وقال أبو عبيدة معناه.
وماذاقلت انت؟وهل من المقبول ترديد قال ,وقال و...؟
أقبل منك ودون تردد((وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً] الإسراء آية 36مع انك تتهمني أو تصفني أنني أتكلم دون علم.؟والآية من مبادئي في الحياة.
الله يحاسبنا أفرادا ,ولن يقبل منا ترديد اقول غيرنا,ماعدا :قول الله تعالى ,وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تقبل الله الدعاء:هداني الله و إيّاك إلى معرفة الحَق....

هل ردّك موجّه اليّ أخي الكريم ؟!
اذا كان كذلك فلا أدري أين قرأتَ أنني قلت أنك تتكلم بدون علم .. !!
كلّ واحد منّا مسؤول عن قلمه ، و ما قلته كان استنتاج من مشاركاتك..أنك تحتقر الأشياء و تراها صغيرة بينما هي في الحقيقة معاصي تهلك صاحبها..و أعتذر ان كان استنتاجي خاطئًا.
أسألُ الله أن يتقبل دعاؤك الطيّّب ... بارك الله فيك.

أختُ عبد الرحمان
13-07-2009, 07:55 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أختي مريم..
بعض الأمور كنت أجهلها و لم أكن أعلم أن فيها أحاديث وأحكام شرعية..
بارك الله فيك أخيتي..

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك أخيّة .. جُزيتِ الجنّة.

SOUILAH Mohamed
26-10-2009, 08:45 PM
موضوع رائع لم أقرأه إلا الساعة
جزاك الله عن الإسلام كل خير أختي
وغفر الله لك ولوالديك وجزاك الفردوس الأعلى