قال عليه الصلاة والسلام:من تعلم لغة قوم امن شرهم ونحن في الجزائر إذا اردنا ان ناكل الخبز علينا أن نجيد لغة المستعمر ،إذا أردت ان تكون ذا قيمة فتكلم الفرنسية
والويل لك ان اتصلت بالإدارةاو ملأت استمارة وانت لا تجيد الفرنسية أما في المستشفيات فحدث ولا حرج فيه تقتنع أن فرنسا مازالت هنا وتجبرك على تعلم الفرنسية وشعرك اننا اضعنا المانة أمانة الشهداء
فإلى متى نبقى نتعلم لغة المستعمر لنامن شروتعسف وظلم أبناء جلدتنا؟