قال سفيان الثوري رحمه الله:
لو رأيتنيي ولي عشر سنين
طولي خمسة أشبار..ووجهي كالدينار
وأنا كشعلة نار.. ثيابي صغار .. وأكمامي قصار
وذيلي بمقحار .. ونعلي كأذان الفار
أختلف إلى علماء الأمصار كالزهري وعمرو بن دينار
أجلس بينهم كالمسمار
محبرتي كالجوزة .. ومقلمتي كالموزة
فإذا أتيت قالوا: أوسعوا للشيخ الصغير.
ثم ضحك وقال: يالله..كم هي رائعة حياة الطفولة.
جد في الطلب..وبساطة في الحياة..وطهارة في المسلك
ونقاوة في السير..وترفع عن الأثام.
ما احلى الطفولة