يحزنني ويؤلمني رؤية وسماع اولي أمر البلاد وهم يتحدثون إلى الجزائريين بلغة فرنسا ،ويدميني أكثر ان اسمع وأشاهد مجاهدا وهو يروي ما فعله الإستعمار بلغة هذا الأخير وببكيني أني وغيري غارقين في التحسر والبكاء على أننالا نحسن اغة المستعمر ونسعى جاهدين لتعلمها ليس لأننا نحبها وإنما( باش ناكلو الخبز) لأنناوبكل أسف علينا أن نتقن لغة حملتها إلينا الصليبية
ولأن المستعمر واع لما يقوم به تمكن من جعلنا نحتقر لغة أهل الجنة وستمتع ونتباهى في تكسيرها وتمكن من زرع ثقافته وافكاره عن طريقها لأن اللغة هي الوعاء الحضاري و الفكري الذي تحفظ به الأمة ماضيها وهويتها وتضمن مستقبلها
بالله عليكم هل رأيتم دولة مافي العالم يتحدث رئيسها ،مسؤولوها،مع المواطنين بلغة من استعمرهم ودفعوا النفس والنفيس لطردهم؟
هل من دواء يسكن آلامي عند ما أضطرإلى تكلم الفرنسية رغما عني حتى أقضي أبسط حوائجي؟
الله،الله ياجزائريين يا أهل الانفة أناشدكم للدفاع عن لغتكم لتعود الكرامة لأغلب الجزائريين الذين (يتمرمدون) ,لاذنب لهم سوى انهم لايتكلمون لغة فرنسا