منتديات الشروق أونلاين

منتديات الشروق أونلاين (http://montada.echoroukonline.com/index.php)
-   منتدى المسابقات (http://montada.echoroukonline.com/forumdisplay.php?f=98)
-   -   صورة و شخصية (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=87724)

Hamid.R 30-05-2009 02:08 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت بُيها (المشاركة 662557)
بارك الله فيك..التقديم أعلاه ذهب بي إلى الشيخ ابراهيم بيوض رحمه الله .
استعنت بقوقل أظنه ليس المقصود.
في انتظار مفتاح آخر يقربنا من معرفة الشخصية

السلام عليكم
وفيك بارك الله اختي. ليس الشيخ ابراهيم بيوض رحمه الله
وللتقريب اكثر سأضيف :
"الشيخ من مواليد 1885 ساهم في تكوين و تنشيط خلية محلية تابعة لجمعية العلماء المسلمين الإصلاحية التي كان يترأسها الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله".



حظا موفقا للجميع

بنت أبيها 31-05-2009 12:31 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد باتنة0582 (المشاركة 662622)
السلام عليكم
وفيك بارك الله اختي. ليس الشيخ ابراهيم بيوض رحمه الله
وللتقريب اكثر سأضيف :
"الشيخ من مواليد 1885 ساهم في تكوين و تنشيط خلية محلية تابعة لجمعية العلماء المسلمين الإصلاحية التي كان يترأسها الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله".

وعليكم السلام و رحمة الله
الصراحة اخي عجزت عن معرفة صاحب الصورة
ليتك تعرفنا به.

Hamid.R 31-05-2009 12:54 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت بُيها (المشاركة 663953)
وعليكم السلام و رحمة الله
الصراحة اخي عجزت عن معرفة صاحب الصورة
ليتك تعرفنا به.

السلام عليكم ورحمة الله

http://1.bp.blogspot.com/_lEfqNYp1uc...lip_image00222

الشيخ طبال بن علي

اقتباس:

الشيخ طبال بن على 1885م 1978م
ولد الشيخ طبال بن على في سنة 1885 م بالمدية في مكان يدعى بتبحرين حيث نشأ وترعرع بها وحفض القران مبكرا على يد أبيه، ويعتبر شخصية دينية بالدرجة الاولة له سمعة و مكانة معتبرة و محترمة سواء في ولاية المدية، وعبر تراب الوطني فالشيخ رحمة الله عليه عالم ديني وصاحب ثقافة علمية هائلة، حيث يلم ويتقن معرفة المذاهب الأربعة الإسلامية و تفسير القران الكريم ،حيث سخر و قضى حياته كلها في
الإمامة والتربية و التعليم
كان والده سى العربي رحمه الله، مختص في العلوم الإسلامية فتولى بنفسه تعليمه وتكوينه وتتلمذ ايضا على يد عالم شهير من مدينة قسنطينة يدعى الشيخ عبد القادر المجاوى رحمه الله.
وحسب شهادة ابن طبال بن على انه في بداية سنة 1907م استلم والده إدارة المسجد العتيقبالبرواقية وعين فيه إمام، وعمل الشيخ حتى في تكوين و تنشيط خلية محلية تابعة لجمعية العلماء المسلمين الإصلاحية التي كان يترأسها الشيخ عبد الحميد بن باديسرحمه الله. وهذا ما سبب له عداوة ازدواجية من الإدارة الفرنسية و من جهة بعض قادة الطروقية الذين كانوا ينشرون في وسط العامة الشعوذة و الخرافات التي ليست من الدين الاسلامى الحنيف.
وقد لاحظ الاستعمار على انه نشيط و محرك سياسي يختفي تحت عباية الدين فكانتحصته وجزائه المتابعة و الاضطهاد من عند أعداء الإسلام و المسلمين.
كما كان من اعدائه بني جلدته من الطروقيين فتعرض للشتم والذم والتهجم عليه بالاوصاف الرديئة و غير العادلة ولكن الشيخ يتجلى بصبر ويواجه مختلف أعدائه بالحكمة.
كذلك حسب أقوال الإمام الشيخ الفضيل ابن الشيخ طبال بن على : زيادة على استقباله المستمر للعلماء الجزائريين كان يستقبل خلال عدة فترات .علماء أجلاء ذات سمعة من الأزهر الشريف وهذا أن دل على شيء لايدل الا على أن الشيخ كان يتمتع بشهرة تتعدى حدود الوطن .
وأعمال الشيخ لم تقتصر على الصلاة و الفتوى و المسجد فقط بل كان كثير الاحتكاك بكافة الطبقات الاجتماعية فكان يلجأ اليه اهل مدينته طلبا للاستشارة وحل المشاكل التي تصادفهم، ووسيط خير بين المتخاصمين والمتنازعين.
الشيخ بن على لم تسمح له الظروف ولم يسعفه الوقت للكتابة. ويبقى العمل الأفضل فى نظره خدمة الغير
ومن اصحابه المقربين احمد الشدولى المفكر و العلامة الاسلامى البارع من مدينة قصر البخاري و الإمامين الجليلين ذوى السمعة المحمودة وهما :المفتى الشيخ الفضيل اسكندر والمفتى الشيخ مصطفى فخار رحمة الله تعالى عليهم .
الشيخ طبال بن على من العلماء الذين تعرضوا للنسيان . فهذه النبذة عن حياته ماهى الا شهادة متواضعة في حقه احتراما و تقديرا لشخصية موقرة إلى احد الخطباء و المتسامحين والمعتدلون على منابر المساجدرحمه الله تعالى و جميع العلماء الذين خدموا الأمة بكل إخلاص وجزاهم الله عنا كل خير.

بقلم احد أحفاده: كمال فرقانى
وقد تعمدت وضع صورة لشخصية تكاد تكون منسية من طرف الكثير والقصد من اضافتها ليس تعجيزيا بقدر ما هو دعوة للإخوة الى البحث اضافة الى اعطائها حقها من التعريف لا اكثر.

امرر المبادرة الى عضو آخر مع صورة وشخصية جديدة.


بنت أبيها 31-05-2009 12:58 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد باتنة0582 (المشاركة 664005)
السلام عليكم ورحمة الله

http://1.bp.blogspot.com/_lefqnyp1uc...lip_image00222

الشيخ طبال بن علي

وقد تعمدت وضع صورة لشخصية تكاد تكون منسية من طرف الكثير والقصد من اضافتها ليس تعجيزيا بقدر ما هو دعوة للإخوة الى البحث اضافة الى اعطائها حقها من التعريف لا اكثر.


وما أسماه من قصد ..بارك الله فيك أخي الكريم.

Hamid.R 03-06-2009 10:08 PM

رد: صورة و شخصية
 
السلام عليكم ورحمة الله
يبدو ان الموضوع بدأ يفقد بريقه وياليته اتى بالثمار التي كنا نرجوها من ورائه هل يا ترى لم تنجب الجزائر والعالم غير ما ذكرنا ومر معنا من شخصيات ؟ ام انه مجرد فتور من الاعضاء بسبب حرارة فصل الصيف ؟ اتمنى ان تكون الاخيرة. وفي انتظار بعض التفاعل من الاعضاء الكرام سألتقط المشعل مرة أخرى واستمر في الموضوع عسى ان تفتح شهية الاخوة للمشاركة والاثراء.

صورة جديدة لشخصية جديدة:

http://upload.wikimedia.org/wikipedi...0px-Yakdan.jpg

اول جزائري أسس مطبعة وطنية حديثة
كتب في اكثر من جريدة اضافة الى ما يكتب في جرائده
ترك ارثا بأكثر من 60 مؤلفا بين كتب ورسائل عدى المقالات والاشعار والمذكرات

من صاحب الصورة ؟

حظا موفقا..




بنت أبيها 03-06-2009 10:11 PM

رد: صورة و شخصية
 
الشيخ أبو اليقظان :)
ليس فتورا ..ولكني طمعت أن يحيي الموضوع أحد الأعضاء الذين لم يشاركوا من قبل،و لكن يبدو أن اهتماماتهم في مشارب أخرى..

Hamid.R 03-06-2009 10:17 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت بُيها (المشاركة 670436)
الشيخ أبو اليقظان :)
ليس فتورا ..ولكني طمعت أن يحيي الموضوع أحد الأعضاء الذين لم يشاركوا من قبل،و لكن يبدو أن اهتماماتهم في مشارب أخرى..

السلام عليكم
"مخليتيش اختي الصورة تسخن بلاصتها"
نعم هو الشيخ ابو اليقظان تفضلي اختي وعرفينا بالشيخ في سطور والتقطي المشعل بما انك ورطتي نفسك :) وقد نجد ان شاء الله بعض التفاعل من الاعضاء بتحريك الموضوع.

بنت أبيها 03-06-2009 10:33 PM

رد: صورة و شخصية
 
http://www.aboulyakdan.com/images/yakdan_small1.jpg


ولد بمدينة القرارة – ولاية غرداية (وادي ميزاب) بالجزائر يوم 29 صفر 1306هـ الموافق 5 نوفمبر 1888م · دخل الكتاب القرآني و حفظ القرآن

في سنة 1912م سافر إلى تونس و واصل دراسته في جامع الزيتونة ثم الخلدونية .
في سنة 1914م ترأس أول بعثة علمية جزائرية إلى الخارج
و كانت وجهة البعثة إلى تونس.
· في سنة 1920م كان عضوا بارزا في الحزب الحر الدستوري التونسي و تربطه بزعيمه عبد العزيز الثعالبي صداقة شخصية.
· في سنة 1926م أصدر أولي جرائده "وادي ميزاب" تحرر و توزّع في الجزائر و تطبع في تونس ، أصدر ثماني جرائد ما بين 1926 و 1938م ،في سنة 1931م أسّس المطبعة العربية ، و هو أول وطني جزائري يؤسّس مطبعة وطنية حديثة في الجزائر.في سنة 1931م انضم إلى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في سنة 1934م انتخب عضوا في المجلس الإداري لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين .نشر في أكثر من جريدة و مجلة (زيادة إلى جرائده) منها الفاروق و الإقدام في الجزائر و المنير و الإرادة في تونس والمنهاج في القاهرة


تفرّغ للتأليف بعد انقطاعه عن الصحافة ، ترك للمكتبة العربية و الإسلامية أكثر من ستين مؤلفا بين كتاب و رسالة ، عدا المقالات و الأشعار و المذكرات .


من مؤلفاته : ديوان أبي اليقظان ج1 سنة 1931م وحي الوجدان في ديوان أبي اليقظان (مخطوط)//الجزائر بين عهدين الاستغلال و الاستقلال (مخطوط)


بصدد البحث عن شخصية جديدة:(





بنت أبيها 03-06-2009 10:48 PM

رد: صورة و شخصية
 
صاحب الصورة شخصية من أكثر الأسماء شهرة في البلاد العربية القرن الماضي http://www.maktoobblog.com/userFiles...mages/852a.jpg

Hamid.R 03-06-2009 10:49 PM

رد: صورة و شخصية
 
بارك الله فيك على التعريف

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت بُيها (المشاركة 670497)

بصدد البحث عن شخصية جديدة:(


متابع ...


الساعة الآن 09:35 AM.

Powered by vBulletin
قوانين المنتدى