![]() |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
بارك الله فيك أخي فؤاد وماشاء الله عليك لكن أطرح عليك نفس الملاحطة التي طرحتها على أخي الهواري نحن ندرس كتاب صالح الفوزان وأشرطة صالح آل الشيخ فما دخل الشيخ ابن عثيمين والمروزي !! (بالتي علينا !! شرح ابن عثيمين أثناء مداولات مع عمر كان يبدو مسهبا) احببنا فقط أن نتدارس ونقتصر عليها في هذا الحلقات ملاحظة للجميع بالنسبة لسؤالك وبما أنك أجبت فيحق حسب المنهجية المطروحة أن تطرح اسئلة إن أمكن من الشرحين فنريد تدارسها، وليس شرطا طبعا فقط وبما أنك أفلت من الإشراف فأرجو أن تساعدنا بأسئلتك في تدارس الشرحين مارأيك لو اقترحت عليك وعلى الغحوة أن تكون أسئلتك وفوائد فؤاد مفصولة عن الإجابة على أسئلة المشرف ! بورك فيك |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
وكنت قد أضمرت في نفسي أن اطرح مثلها في الأسئلة المفتوحة والفوائد فسبقتني في الخير لكن من الطريقة المتفق عليها ألا نشارك بفائدة حتى نجيب على أسئلة المشرف، وإن كانت تلك الفائدة جليلة بحق جزاك الله خيرا على ذكرها اما تراجعك فغير مقبول أبدا، فوقت الإجابات مفتوحة إلى نهاية التدارس ربما شهرين إن شاء الله بالتوفيق |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
الحمد لله وبعد
1) ما هي الأصول الثلاثة ؟ وما الهدف من دراستها ؟ الأصول الثلاثة هي مايبني عليها كل أمر أو فرع في ديننا و هي معرفة العبد لربه و دينه و نبيه بالأدلة من الكتاب و الهدف من دراستها معرفة أساسيات الدين التي بها إجابة لأسئلة القبر الثلاث 2) تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟ يفهم ذلك من كلام الشيخ رحمه الله عند افتتاحه للرسالة بقوله (اعلم رحمك الله) وهذا دعاء للمتعلم بالرحمة 3) ما أنواع الصبر ؟ أنواع الصبر ثلاثة صبر على الطاعة , صبر عن المعصية وصبر على أقدار الله 4) ما المقصود بالعصر ؟ هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة ؟ لماذا ؟ العصر هو الدهر و الزمن و العمر و لا يجوز القسم به لأنه من مخلوقات الله تعالى فلا يجوز القسم بها إلا لخالقها وقد أقسم الله عز وجل بالدهر وبالنسبة للإنسان ما يعنيه من الدهر هو الفترة التي يحيا فيها أي عمره وهو أشرف شيئ أعطي له لعبادة الله و توحيده 5) من من العلماء المذكورين اسمه محمد ؟ ومتى توفي ؟ من العلماء المدكورين اسمه محمد هو الإمام الفقيه و صاحب مذهب الشافعية محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله وقد توفي عام 204للهجرة الإمام المحدث محمد بن اسماعيل البخاري من علماء الحديث توفي رحمه الله عام 256للهجرة والإمام الثالث دكر في الشرح وهو صاحب الأصول محمد بن عبد الوهاب رحمه الله الذي توفي عام 1206 للهجرة الأصول الثلاثة التي حفظتها مختصرة غير الثلاث أصول التي بين أيدينا فهذه لطلاب العلم والأخرى للعوام سورة العصر تتضمن المسائل الأربع التي ينبغي تعلمها وهي العلم أي معرفة الله و دينه و نبيه (إلا الذين امنوا) فالإيمان يقتضي معرفة العبد لم يؤمن به العمل بما تعلمناه (....وعملوا الصالحات )ولا تكون الصالحات إلا بما جاء به هذا الدين الذي ارتضاه الخالق لعباده وعلمهم إياه بإرسال نبيه لهم الدعوة إلى ما تعلمناه (وتواصو بالحق) و التواصي بالحق هي الد عوة لهذا الدين بالقول و العمل فالإمتثال بالفعال دعوة و إرشاد في صمت أماالدعوة بالقول فهو المعروف من الدروس و المواعظ وقد تكون شفوي أوكتابية.......... و الصبر على الأذى فيما تعلمناه (وتواصو بالصبر ) فالدعوة قد لا تلقى القبول وهذه من سننه عز وجل فالداعية بعد العلم و العمل و الشروع في الدعوة إلى ما هو عليه يحتاج إلى أن يصبر كما صبر المرسلون قد أعود بإذن الله |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
السلام عليكم ماشاء الله أعجببني طريقة تسيير الموضوع فيه نوع من الأجتهااد و النشاااط .... استفدت كثيراااا من اطلاعي هنااااا لا اريد ترك اجابات و قد سبقني الاخوة لها المهم انني استفدت ..أسأل الله أن ينفعنا بما علمناااا و يرزقنا دوماا العلم الذي يتبعه عملا يفيدنا في ديننا و اخرااناااااااا... بارك الله فيك اخي عبد القادر و في كل المشاركين هنااااا .... |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
ربي يحفظك ..(ابتسامة عمر) |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
اذن الاصول الثلاثة على حسب ما فهمت ، هي الاسئلة الثلاثة التي يسال بها المسلم من طرف الملكان في القبر ؟ تنبيه : انا لا اعتمد على اي شرح خارج كتاب الشيخ ، انما استنبط المعاني و اجتهد من نفسي . |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
|
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
وفيك بارك الله اقتباس:
|
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
آمين وجزاك الله خيرا أيضا فقد أسعدني وصولك الأول حقا، إذ كنت أول المفعلين للتدارس لكن في ما يخص التنبيه، وكما قلت لأخي فؤاد : بالتي علبنا ! فنحن لازلنا نبتدأ تدارس شرح واحد، لنجني بعض فوائده، (كان الاختيار بين المسموع والمكتوب صعبا، فلكل مزاياه، فاخترناهما الإثنين) وإن كانت ثلاثة الأصول واضحة بسيطة فيقينا لن نعدم فوائد مما يسمى شرحا ! بورك فيك وحفظك ورعاك |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
السلام عليكم لدي سؤال ( التقليد لا ينفع في العقائد) كيف يكون التقليد في العقائد ؟ |
| الساعة الآن 02:54 PM. |
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى