منتديات الشروق أونلاين

منتديات الشروق أونلاين (http://montada.echoroukonline.com/index.php)
-   المنتدى الاسلامي العام (http://montada.echoroukonline.com/forumdisplay.php?f=90)
-   -   حكم الإسلام في التوسل بالأنبياء والأولياء (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=67360)

أبو عبد الرحمن2 14-02-2009 11:04 PM

رد: حكم الإسلام في التوسل بالأنبياء والأولياء
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حكيم حبيب (المشاركة 496297)
كان من الواجب عليك يا اخ عبد الرحمن ان تعالج الموضوع من كل جوانبه
ولكي تكون معالجة الموضوع نزيهة اتيتك باجتهادات علماء كبار ءاخرين كان لهم راي مخالف وادلة على جواز التوسل بالانبياء والصالحين سواء في حياتهم او بعد مماتهم


الحديث رقم 06 موضوع أخي الكريم
مـوضـوع نص الحديث لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه قال يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى إسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك . ( موضوع ) _ ( انظر بحث عن التوسل في الكتاب ص 88 و77 أيضا )
حديث فاطمة بنت أسد ضعيف
ضـعـيـ فنص الحديث الله الذي يحيي ويميت وهو حي لايموت اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي فإنك أرحم الراحمين الكتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة المجلد الأول
زاهد الكوثري هذا الذي تستدل به قد رد عليه العلماء
وهو معروف بعدائه لأهل السنة

®عبـ القادر ـد® 14-02-2009 11:42 PM

رد: حكم الإسلام في التوسل بالأنبياء والأولياء
 
نزعنا الاحاديث الضعيفة أو الموضوعة , وحذفنا الرجال المتكلَّم فيهم فأين نذهب بالحديث الصحيح وأقوال أئمة السلف المعتد بهمـ !!!
سبحان الله موضوعكـ انبنى على فتوى وجاء أحدهم وشنَّع الأخذ على الرجال , اتيناكـ بحديث صحيح لم تُعره أدنى اهتمام وأسقطته بحجة انه ورد في الموضوع حديث ضعيف ... .. .
جهلنا بالأشياء لاا يستلزم عدمها
تح ـيااتي

أبو عبد الرحمن2 14-02-2009 11:53 PM

رد: حكم الإسلام في التوسل بالأنبياء والأولياء
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ®عبـ القادر ـد® (المشاركة 496650)
نزعنا الاحاديث الضعيفة أو الموضوعة , وحذفنا الرجال المتكلَّم فيهم فأين نذهب بالحديث الصحيح وأقوال أئمة السلف المعتد بهمـ !!!

سبحان الله موضوعكـ انبنى على فتوى وجاء أحدهم وشنَّع الأخذ على الرجال , اتيناكـ بحديث صحيح لم تُعره أدنى اهتمام وأسقطته بحجة انه ورد في الموضوع حديث ضعيف ... .. .
جهلنا بالأشياء لاا يستلزم عدمها
تح ـيااتي

ياأخي يوجد ما يغنيك عن الحديث الضعيف والموضوع والرجال المتكلم فيهم
أنظر ماذا يقول الامام مسلم في مقدمته لا يجوز رواية الحديث الضعيف في أبواب العقيدة
وقال ابن عبد البر كذلك لا يجوز رواية الحديث الضعيف
وقال شيخ الاسلام ابن تيميية لا يجوز رواية الحديث الضعيف حتي في فضائل الاعمال لأن الناس تجتهد وتجاهد نفسها من اجل حديث تقررعند علماء الحديث أنه ضعيف أو موضوع

®عبـ القادر ـد® 15-02-2009 12:24 AM

رد: حكم الإسلام في التوسل بالأنبياء والأولياء
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن2 (المشاركة 496664)
أنظر ماذا يقول الامام مسلم في مقدمته لا يجوز رواية الحديث الضعيف في أبواب العقيدة

حبيبنا الفاضل لاا تُخلطـ بين الأمور , سبق وان سألتكـ عن سبب تصنيفكـ للتوسل في أبواب العقيدة , ولم آتكـ بشئ من رأسي انظر ما حكاه المحدث السلفى الشهير الشيخ ناصر الدين الألبانى فى مقدمته لشرح العقيدة الطحاوية لابن أبى العز الحنفى، فقد تحدث عن سبع مسائل هامة، قال: كلها فى العقيدة إلا الأخيرة منها. انظر: مقدمة شرح الطحاوية ص 55 طبعة المكتب الإسلامى.
يعنى بالأخيرة: ما قاله شارح الطحاوية من كراهية التوسل بحق الأنبياء وجاههم، تبعا لإمامه أبى حنيفة.

وقضية الاستدلال بالضعيف محور آخر مستقل فلاا تخلطـ بين المحاور وناقش كل محور بذاته

تح ــيااتي

يتبع ... / ...

حكيم حبيب 15-02-2009 12:52 AM

رد: حكم الإسلام في التوسل بالأنبياء والأولياء
 
يا اخ عبد الرحمن الادلة على جواز التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم خلال حياته وبعد وفاته ثابتة ولا مجال لانكارها ...وليس التوسل شركا لان المدعو هو الله والمتوسل يدعو الله بتوسله و يعتقد اصلا ان الله وحده هو المتصرف في كل شيء...فلا تخلطوا المفاهيم

أبو عبد الرحمن2 15-02-2009 01:18 AM

رد: حكم الإسلام في التوسل بالأنبياء والأولياء
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حكيم حبيب (المشاركة 496736)
يا اخ عبد الرحمن الادلة على جواز التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم خلال حياته وبعد وفاته ثابتة ولا مجال لانكارها ...وليس التوسل شركا لان المدعو هو الله والمتوسل يدعو الله بتوسله و يعتقد اصلا ان الله وحده هو المتصرف في كل شيء...فلا تخلطوا المفاهيم

يأخي التوسل أن تذهب لشخص معروف بالصلاح وتطلب منه أن يدعواا لك هذا لا يختلف فيه إثنان كما فعل الاعرابي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكما فعل عمر بن الخطاب مع عم رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما أن تطلب من شخص ميت أن يدعوا لك فهذا والله من السفاهة وهو أحق أن تدعوا له
أما حديث الضرير أن ننظرماذا قال الأعمى بعد قوله " يا محمد "؟
هل قال أغثني أعد بصري ؟ قال ( فقال ادع الله ان يعافيني
نعم , لقد قال ( يا محمد ) لكنه لم يسأله , والمبتدعة اذا قالوا ( يا محمد ) يقولون أغثنا أمددنا , تعطف تكرم تحنن علينا بنظرة .......ألخ .

فإن كان سأله بعد قوله : " يا محمد " فقد قامت حجت المبتدعة , وإن كان لم يسأله فقد قامت الحجة عليهم . فالحديث حجة عليهم لا لهم .
وليس كل خطاب لغير حاظر استغاثة به , وإلا فقد خاطب عمر بن الخطاب الحجر الأسود قائلاً "والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع , ولولا إني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك " رواه البخاري ومسلم.

وأسالك هات دليل واحد بأن أبو بكر الصديق أو عمر بن الخطاب أو عثمان بن عفان أو علي بن أب طالب رضي الله عنهم كانوا يتوسلون بالنبي بعد وفاته
أتستبدل الذي هو خير بالذي هو أدنى
ونحن مأمرون باتباع سنتهم لا باتباع الكوثري

أبو عبد الرحمن2 15-02-2009 01:26 AM

رد: حكم الإسلام في التوسل بالأنبياء والأولياء
 
ياخي حديث الاستسقاء حجة عليكم

لأنهم طلبوا من الاحياء أن يدعوا لهم لا بالاموات
ولهذا عدل عمر بن الخطاب ضي الله عنه عن أن يتوسل بالنبي عليه الصلاة والسلام إلى أن يدعوا ويتوسل بعم النبي عليه الصلاة والسلام وهذا واضح

لوكان التوسل بالاموات جائز لتوسل عمر بن الخطاب مباشرة بالنبي عليه الصلاة والسلام لا يذهب ويطلب من العباس رضي الله عنه أن يدعوا لهم

إحفظ هذا رعاك الله

®عبـ القادر ـد® 15-02-2009 02:05 AM

رد: حكم الإسلام في التوسل بالأنبياء والأولياء
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسترشد (المشاركة 496423)
حسب مفهوم الشيخ رحمه الله يمكن أن نقول أن تقبيل الحجر الاسود مدعاة
للشرك..... وكذلك القول في الطواف وشرب ماء زمزم

معكـ حق يا غالي ويمكن القول في الصيام والإفطار برؤية الهلال ؛ مخافة تعلق الناس بالهلاال وبالتالي عبادة الكواكبـ ... .. .

تح ــيااتي

®عبـ القادر ـد® 15-02-2009 02:13 AM

رد: حكم الإسلام في التوسل بالأنبياء والأولياء
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن2 (المشاركة 496768)
وأسالك هات دليل واحد بأن أبو بكر الصديق أو عمر بن الخطاب أو عثمان بن عفان أو علي بن أب طالب رضي الله عنهم كانوا يتوسلون بالنبي بعد وفاته
أتستبدل الذي هو خير بالذي هو أدنى

قال ابن كثير رحمه الله وهو يحكي خبر اليمامة:" وحمل خالد بن الوليد حتى جاوزهم وسار لجبال مسيلمة وجعل يترقب أن يصل إليه فيقتله، ثم رجع ثم وقف بين الصفين ودعا البراز وقال:
أنا ابن الوليد العود، أنا ابن عامر وزيد، ثم نادى بشعار المسلمين، وكان شعارهم يومئذٍٍ [يا محمداه].
[ البداية والنهاية 6/324]

تحقق من صحة القصة وأرجع لي الخبر

تح ــيااتي

أبو عبد الرحمن2 15-02-2009 02:16 AM

رد: حكم الإسلام في التوسل بالأنبياء والأولياء
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حكيم حبيب (المشاركة 496825)
اما حديث الضرير فهو صحيح لا مجال لانكاره بمجرد ان لا يوافق هواك ...وهو محقق باسانيده وشهادة العلماء الحفاظ كابن حجر على صحته
قولك هذا اي ان حديث الضرير موضوع من كيسك وافترائك وكيس من تعول عليه وما هو الا من باب االعناد......فانتم هذا ديدنكم ...كل ما لا يوافق هواكم تقصونه ولو كان حديثا صحيحا
والاثار كما سبق وبينت فهي كلها صحيحة ومؤكدة
اما التوسل بالنبي والصالحين بعد موتهم ..فليس كما تحاول انت ان توهم على انه ذهاب شخص اللى قبر ميت وتقول له ادع لي ...بل هو ان تتوسل الى الله به اي ان تدعوا انت الله متوسلا بالشخص
والتوسل هو غير طلب الدعاء من شخص
لان التوسل يكون في غيبة الشخص او بحضوره
اما حديث الاستسقاء فانما يدل على الفهم السقيم لمن قالوا انه طلب الدعاء من الشخص...وهو صريح وواضح وضوح الشمس
ارجع الى الرد حتى تميز بين طلب الدعاء والوسيلة
ما اراك الا حاطب ليل تناطح الادلة الصحيحة ...ولن ازيد من مناقشتك لانني لو اتيتك بالف دليل فسوف تبقى على مبداك ...معزة ولو طارت
اما غيرك ممن سوف يقراون الموضوع فستتبين لهم حقيقة مشروعية التوسل
لا يهمني انت ان اقتنعت ام لا
المهم ان من سيقرا الموضوع سيميز الصواب فهو واضح وضوح الشمس

حديث الضرير حجة عليكم أما الضعيف حديث آدم ولقد عدلته أسف (خطأ كتابي فقط كنت اقصد حديث آدم )
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عثمان بن عمر انا شعبة عن أبي جعفر قال سمعت عمارة بن خزيمة يحدث عن عثمان بن حنيف ان رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ادع الله ان يعافيني قال ان شئت دعوت لك وان شئت أخرت ذاك فهو خير فقال ادعه فأمره ان يتوضأ فيحسن وضوءه فيصلي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء اللهم اني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة يا محمد اني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضى لي اللهم شفعه في

لم يقل يامحمد عافيني بل قال أدع الله أن يعافيني والله لم افهم كيف تفكرون

أنتم تحتجون بهذا الحديث وهوحجة عليكم ومن جهة تقول التوسل ليس طلب الدعاء
وهذا الضرير توسل ام طلب الدعاء
إن كان توسل فمهوم التوسل واضح
وإن كان طلب الدعاء لماذا تحتجون به ؟
أجبني على هذه الاسئلة
أين هو الف دليل التي اتيت بها كلها حجة عليكم

حديث الاستسقء اتيت به وهوحجة عليكم وقلت لك لو كان التوسل بالاموات لتوسل عمر بن الخطاب بالنبي عليه الصلاة والسلام مباشرة لا يتوسل بالعباس ويطلب أن يدعو لهم
ثانيا : حديث الضرير قال يا محمد أدعوا الله أن يعافيني ولم يقل يا محمد عافيني
والرسول كان حي معه لم يكن غائبا

لايوجد دليل واحد أن الصحابة رضي الله عنهم كان يتوسلون بالاموات أبدا وأتحداك ان تاتيني بدليل واحد


الساعة الآن 12:29 PM.

Powered by vBulletin
قوانين المنتدى