![]() |
رد: ما حكم الإحتفال بالمولد النبوي للشيخ الألباني: للشيخ بن باز:والعثيمين
اقتباس:
السّلام عليكم لستُ بمفتية ، لكن لي سؤال بريئ..لماذا يُقرأ القرآن أو تُوزع الجوائز في ذلك اليوم فقط؟ |
رد: ما حكم الإحتفال بالمولد النبوي للشيخ الألباني: للشيخ بن باز:والعثيمين
انا لست اسال بل انا اقرر ما قرره علماؤنا الافاضل الائمة المشهود لهم بالقبول
اما قولكم المحاضرة غير المولد فاسال وارجو الاجابة اذا كنت قد اقمت محاضرة في مولد رسول الله كل عام من باب تذكير الناس بفضل النبي صلى الله عليه وسلم , هل هذا يجوز ؟؟؟؟ والسؤال يوجه اليك انت اخت مريم , لماذا هذه المحاضرة لا تقام الا في هذه المناسبة للتذكير بمحمد بن عبد الوهاب ؟؟؟ |
رد: ما حكم الإحتفال بالمولد النبوي للشيخ الألباني: للشيخ بن باز:والعثيمين
والله اعجب كيف تسمح عقول البعض لمن يحملها بالمقارنة بين الاحتفال ببدعة لم يامر بها الرسول صلى الله عليه واله وسلم ولم يفعلها الصحابة ولا القرون المفضلة وبين محاضرة اواسبوع تقافي لو توضحوا لنا ما العلاقة فقط اي ان يقارنوا بين امر ديني واخر عبارة عن محاضرات فقط الله المستعان |
رد: ما حكم الإحتفال بالمولد النبوي للشيخ الألباني: للشيخ بن باز:والعثيمين
اقتباس:
و كما يوجد محاضرات أسبوعية أو شهرية حول موضوع ما كالعقيدة أو الفقه، توجد محاضرات حول حياة الأئمة المجددين..فما الفرق؟ و عن أي مناسبة تتكلم؟ لي سؤال : هل التذكير بسيرة حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم العطرة تكون مرة في العام فقط؟ أهذا هو حبُّ النبي؟ |
رد: ما حكم الإحتفال بالمولد النبوي للشيخ الألباني: للشيخ بن باز:والعثيمين
اقتباس:
قال الشيخ العلامة الالباني رحمه الله قال صلى الله عليه وسلم (خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار" ونحن وإياهم مجمعون على أن هذا الاحتفال أمر حادث لم يكن ليس فقط في عهده صلى الله عليه وسلم بل ولا في عهد القرون الثلاثة كما ذكرنا آنفا ومن البدهي أن النبي صلى الله عليه وسلم في حياته لم يكن ليحتفل بولادته ذلك لأن الاحتفال بولادة إنسان ما إنما هي طريقة نصرانية مسيحية لا يعرفه الإسلام مطلقا في القرون المذكورة آنفا فمن باب أولى ألا يعرف ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأن عيسى نفسه الذي يحتفل بميلاده المدعون إتباعه عيسى نفسه لم يحتفل بولادته مع أنها ولادة خارقة للعادة وإنما الاحتفال بولادة عيسى عليه السلام هو من البدع التي ابتدعها النصارى في دينهم وهي كما قال عز وجل {ابتدعوها ما كتبناها عليهم} ربنا عز وجل هذه البدع التي اتخذها النصارى ومنها الاحتفال بميلاد عيسى ما شرعها الله عز وجل وإنما هم ابتدعوها من عند أنفسهم فلذلك إذا كان عيسى لم يحتفل بميلاده ومحمد صلى الله عليه وسلم أيضا كذلك لم يحتفل بميلاده والله عز وجل يقول {وبهداهم اقتده} فهذا من جملة الإقتداء نبينا بعيسى عليه الصلاة والسلام وهو نبينا أيضا ولكن نبوته نسخت ورفعت بنبوة خاتم الأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهما ولذلك فعيسى حينما ينزل في آخر الزمان كما جاء في الأحاديث الصحيحة المتواترة إنما يحكم بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم فإذاً محمد صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بميلاده وهنا يقول بعض المبتلين بالاحتفال غير المشروع الذي نحن في صدد الكلام عليه يقولون محمد صلى الله عليه وسلم ما راح يحتفل بولادته طيب سنقول لم يحتفل بولادته عليه السلام بعد وفاته أحب الخلق من الرجال إليه وأحب الخلق من النساء إليه ذالكما أبو بكر وابنته عائشة رضي الله عنهما ما احتفلا بولادة الرسول صلى الله عليه وسلم كذلك الصحابة جميعا كذلك التابعون كذلك أتباعهم وهكذا إذا لا يصح لإنسان يخشى الله ويقف عند حدود الله ويتعظ بقول الله عز وجل، {ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا |
رد: ما حكم الإحتفال بالمولد النبوي للشيخ الألباني: للشيخ بن باز:والعثيمين
والله اعجب من قوم كيف اغمى قلوبهم التعصب عن رؤية الحق حتى وصل بهم المقام الى اتهام العلماء بل اكابر العلماء بالبدعة , زكيف اعماهم التعصب عن التفريق بين ما هو حق وما هو تعصب اعمى
|
رد: ما حكم الإحتفال بالمولد النبوي للشيخ الألباني: للشيخ بن باز:والعثيمين
يا عبد الله
ليس كل من وقع في بدعة مبتدع بل لا بد من ثبوت شروط وانتفاء موانع قال الشيخ العثيمين رحمه الله وهويدافع عن الحافظ ابن حجر والنووي وغيرهم فنحن نؤمن بأن كل بدعة ضلالة، ثم هذه الضلالات تنقسم إلى: بدع مكفرة، وبدع مفسقة ، وبدع يعذر فيها صاحبها. ولكن الذي يعذر صاحبها فيها لا تخرج عن كونها ضلالة، ولكن يعذر الإنسان إذا صدرت منه هذه البدعة عن تأويل وحسن قصد. فهل نقول: إن الرجل مبتدع؟ نقول: قوله بدعة لكن هو غير مبتدع، لأنه في الحقيقة متأول، والمتأول إذا أخطأ مع اجتهاده فله أجر، فكيف نصفه بأنه مبتدع وننفر الناس منه، والقول غير القائل، فقد يقول الإنسان كلمة الكفر ولا يكفر. إلى أن قال رحمه الله فعلينا أن نتئد وأن لا نتسرع، وأن لا نقول لشخص أتى ببدعة واحدة من آلاف السنن إنه رجل مبتدع. فلا أحد يرمي العلماء بالبدعة يا عبد الله أحفظ هذا يا عبد الله فرق بين من يقع في البدعة والمبتدع لا بد من ثبوت شروط وانتفاء موانع |
رد: ما حكم الإحتفال بالمولد النبوي للشيخ الألباني: للشيخ بن باز:والعثيمين
اقتباس:
ومن طلب منك الإفتاء ؟ هو سؤال يلزمه جواب فقط القرآن يحفظ و يختم في رمضان و توزع الجوائز على الحفظة في رمضان و لم نقل أن حفظ القرآن مقتصر على المولد النبوي . |
رد: ما حكم الإحتفال بالمولد النبوي للشيخ الألباني: للشيخ بن باز:والعثيمين
اقتباس:
|
رد: ما حكم الإحتفال بالمولد النبوي للشيخ الألباني: للشيخ بن باز:والعثيمين
اقتباس:
قصدت بتلك العبارة ... أنني لم أكتب جوابًا لسؤالك..حتى لا تظني أنني تجاهلت سؤالك ..و توجهت لسؤال آخر بارك الله فيك. اقتباس:
|
| الساعة الآن 03:06 AM. |
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى