![]() |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
ذكر البخاري ذلك في تبويبه لكتاب العلم في صحيحه 10_ باب العلم قبل القول والعمل لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ} فَبَدَأَ بِالْعِلْمِ، وَأَنَّ الْعُلَمَاءَ هُمْ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ ـ وَرَّثُوا الْعِلْمَ ـ مَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ، وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَطْلُبُ بِهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ. وَقَالَ جَلَّ ذِكْرُهُ {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} وَقَالَ {وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ الْعَالِمُونَ} {وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ}. وَقَالَ {هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ}. وَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم " مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ، وَإِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ ". وَقَالَ أَبُو ذَرٍّ لَوْ وَضَعْتُمُ الصَّمْصَامَةَ عَلَى هَذِهِ وَأَشَارَ إِلَى قَفَاهُ ـ ثُمَّ ظَنَنْتُ أَنِّي أُنْفِذُ كَلِمَةً سَمِعْتُهَا مِنَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَبْلَ أَنْ تُجِيزُوا عَلَىَّ لأَنْفَذْتُهَا. وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ {كُونُوا رَبَّانِيِّينَ} حُكَمَاءَ فُقَهَاءَ. وَيُقَالُ الرَّبَّانِيُّ الَّذِي يُرَبِّي النَّاسَ بِصِغَارِ الْعِلْمِ قَبْلَ كِبَارِهِ. أما عن كلا م الشافعي عن سورة العصر فالله أعلم إن شااء الله نستفيد منكم في ذلك سؤال: عن البدء بالبسملة مرّ علىّ في أحد الشروحات حديث أسأل عن مدى صحّته؟؟ حديث : كل أمر بذي بال لا يبدأ باسم الله فهو أبتر وفي رواية : فهو أقطع وفي رواية : فهو اجذم |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
جزاك الله خيرا توثيق الكلام من تحقيق العلم أيضا وليس الغرض التشكيك اقتباس:
(وقال الشافعي رحمه الله : لو تدبر الناس هذه السورة ، لوسعتهم) http://library.islamweb.net/newlibra..._no=49&ID=2072 وقد وجدت شرحا يقول أن ابن القيم ذكره لكن بعد ان قرأت جوابك بحثت بقوقل فوجدت هذا الإسناد الأرفع بكثير، والفضل لطلبة العلم في منتدى اهل الحديث http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=110215 اقتباس:
وبقي الوقوف عليها في مناقب الإمام الشافعي للبيهقي، فهذه مهمتك !!! |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
. . . . . الحديث المذكور جاء بطرق كثيرة و روايات عديدة ... . . . "كل امر ذي بال لا يبدأ فيه بـ بسم الله ... (بـ بسم الله الرحمن الرحيم ) و في رواية بحمد الله ... (بالحمد لله) .... و في رواية .....بذكر الله ... فهو أبتر ..... و في رواية أقطع ..... و في رواية أجذم ....(معناها مقطوع البركة) .... . . . . و قد سئل الشيخ العثيمين عن هذا الحديث فقال: هذا الحديث اختلف العلماء في صحته، فمن أهل العلم من صححه واعتمده كالنووي، ومنهم من ضعفه، ولكن تلقي العلماء له بالقبول ووضعهم ذلك الحديث في كتبهم يدل على أن له أصلاً، فالذي ينبغي للإنسان التسمية على كل الأمور المهمة، أو البداية بحمده الله ـ عز وجل ـ . . . قول الشيخ العثيمين صححه النووي و اعتمده .... لانه حسن لغيره كما ذكر بعض اهل العلم ... . . . اما عن الاصل في البداءة بالبسملة و الذكر .... فذلك ثابت من فعل النبي عليه الصلاة و السلام في كتاباته ..... (و هذا من الشروط التي يمكن العمل معها بالحديث الضعيف ان قلنا بالضعف ) . . . . |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
نسيت ملاحظة المغضوب عليهم أول من يدخل في هذا هم اليهود الذين يعلمون الحق ولم يعملوا به وأول من يدخل في الضالين النصارى الذين عبدوا وعملوا دون علم وقال العلماء من ضل من عبادنا ففيه شبه بالناس ومن ضل من علمائنا ففيه شبه باليهود المغضوب عليهم المقصود أن هذه عدم العمل بالعلم هو خصلة من خصال اليهود المغضوب عليهم ولا يلزم ذلك أن يكون المرء منهم بل فيه شبه بهم في الجزئية المعينة التي قد تكون كفرا أو معصية الخ أرجو أن أكون وفقت في هذا |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=78610 |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
. . . بارك الله فيكم .... لقد اطّلعت على ما جاء في الرابط .... (هل يخرج من ذلك ما ذكرناه في اخر الردّ ...... انّ للحديث اصل ) |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
وفيكم بارك الله القصد الإفادة للجميع وليس الإستدراك اهم أصل لمشروعية البسملة هو فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم اما الفضل المذكور فلا أدري فمنك أستفيد |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
فائدة ذكرها بعض الشراح :
الصبر يكون على المراتب الثلاثة وليس على الدعوة فقط، أي صبر على العلم وصبر على العمل وصبر على الدعوة إذن ليس الصبر على العلم بأقل من الصبر على مشاق الدعوة (والدليل المتكاسلين هنا !! أمزح طبعا !!!) سؤال لا أجد في سورة العصر ذكر للفظ العلم فكيف استدل الشيخ على ذلك ؟ |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
حبذا لو تشاركين في الإطلاع على كلام الشيخ الشارح ويمكنك تحميله من الموضوع الاصلي الموجود حاليا في توقيعي ومن ثم تساهمين في التدارس بالإجابة والاستفسار جزاك الله خيرا على المرور |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
بااااارك الله فيكم
جزاكم الله خيرا |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
تم التحميل بارك الله فيك ان شاء الله سأشارك
|
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
السلام عليكم ورحمته وبركاته
) ما هي الأصول الثلاثة ؟ وما الهدف من دراستها ؟ معرفة الله ورسوله ودين الله الهدف من دراستها التعلم والتفقه اكثر فالدين تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟ { وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ } ما أنواع الصبر الصبر على طاعة الله الصبر على المحرمات الصبر على القضاء والقدر ما المقصود بالعصر ؟ الدهر ,الوقت ,الزمن هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة لايجوز لنا ان نقسم به لأنه من المخلوقات ولا يصح ان نحلف بغير الله |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
أعجبتني هذه كثيراً نسأل الله أن يرفع أعذاركم (مرض، إنشغال، كسل، الخ) لم أجب لأني في الأيام الاولى للموضوع قرأت الأسئلة وإجابة الأعضاء وقررت أن أجيب في الأجزاء الأخرى إن شاء الله وأشكركم جزيل الشكر على حرصكم ومتابعتكم جعله الله في ميزان حسناتكم 1) ما هي الأصول الثلاثة ؟ وما الهدف من دراستها ؟ مما فهمت ان الاصول الثلاثة هي معرفتنا بخالقنا وديننا بالأدلة ومعرفتنا بنبينا و يجب علينا معرفتها لانها أول مانسأل عليه في القبر 2) تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟ وهذه اتذكرها جيداً من كلام الشيخ -- عندما بدء بقوله اعلموا يرحمكم الله -- --- الراحمون يرحمهم الله -- - ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء -- 3) ما أنواع الصبر ؟ الصبر على العلم والصبر على الأذى فيه و? 4) ما المقصود بالعصر ؟ العمر الزمن الوقت هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة ؟لا لماذا ؟ يقسم به الله عز وجل فقط 5) من من العلماء المذكورين اسمه محمد ؟ محمد بن عبد الوهاب ومتى توفي ؟ ؟ |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
سؤال لا أجد في سورة العصر ذكر للفظ العلم فكيف استدل الشيخ على ذلك ؟ --إلا الذين امنوا -- الايمان قول وعمل وإعتقاد والإعتقاد هو العلم |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركَــاتهْ ..
بسم الله الرحمن الرّحيم .. 1) ما هي الأصول الثلاثة ؟ معرفة الله ، معرفة نبيّنا محمد صلّى الله عليه وسلّم ومعرفة دين الإسْــــلام . وما الهدف من دراستها ؟ دراسة هذه الأصول واجب .. ولا يتمّ الدين إلا بها وعلينا أن نؤمن بها فلا يكفي تعلّمها فقط بل العمل بها أيضا فمن آمن وعمل بها ثبّته الله تعالى عند السؤال + لا تفهم المسائل الكبيرة إلّا بعد فهم المسائل الصغيرة .. أي أنها أساس الدين . 2) تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟ يفهم هذا من قول الشيخ لطالبه : رحمك الله . فأسلوبه اللين و بدؤه لكلامه بمثل هذا الدعاء .. يرَغِّب الطالب في العلم ولا ينفّره .. فتسهل الدعوة إلى الخير .. ويسهل تلقين العلم . 3) ما أنواع الصبر ؟ أنواع الصّبر : الصبر على طاعة الله . الصبر على محرّمات الله . الصبر على أقدار الله ( الصبر على الأذى في الدعوة إلى الله ) . 4) ما المقصود بالعصر ؟ هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة ؟ لماذا ؟ - العصر هو الزمان والوقت . - لا يجوز لنا القسم بغير الله ، لأنّ العصر من خلق الله .. والمخلوق لا يقسم بمخلوق آخر ، فالله أعظم . 5) من من العلماء المذكورين اسمه محمد ؟ ومتى توفي ؟ - الإمام محمّد بن إدريس الشافعي توفي سنة 204 هـ - الإمام محمّد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري توفي سنة 256 هـ - الإمام محمّد بن عبد الوهّاب توفي سنة 1206 هـ بارك الله فيكم جميعًا .. Abd El Kader + مُسلِمة + فُـؤاد + أنفاس الإيمان + انا هي + أم عبدالحق ذكرتوني ب حلقات المسجد توحشتها بزااااف :14::14::14: |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
ماشاء الله لقد أخذت قسطا وافرا من الإجابة الصحيحة بارك الله فيك |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
نسأل الله ان يعيننا جميعا على الصبر في تعلم العلم النافع والصبر على العمل الصالح بورك فيك ورفع درجتك |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
وهو كذلك الإيمان لابد فيه من العلم فهو يتضمنه بالتوفيق والإعانة |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
ماشاء الله، إجابة موفقة وبارك الله فيك على التفاعل الطيب وخصوصا تذكيرنا بحلق المسجد التي يفتقدها جلنا إن لم أقل كلنا ولعلنا نعوض ولو جزءا يسيرا من ذلك في مثل هذه المدارسات |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
آسفة على تأخري في الرد لحد الساعة
اقتباس:
|
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
اقتباس:
المصائب هي أقدار الله المؤلمة التي لادخل للمكلف فيها : وهي إما مما يجريه الله على يد العباد كالظلم ونحوه وإما ما لا دخل للمخلوق فيه كالمرض والموت ونحوه ومن قدر الله أيضا الذنوب والمعاصي، فهذه المقصود بالمعايب، فهي عيب في الإنسان ولايقال هي من القدر فنصبر عليها بل نحن مأمورون بالتوبة منها والإبتعاد عنها والله أعلم |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
فهمنا من المسائل الأربعة أن العلم شرط في الدعوة،
فهل هذا معناه أنه لايدعي الناس إلا عالم ولاتقوم بالدعوة إلا إذا كنت عالما ؟ |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
|
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
|
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
حديث مسلسل بالاولية (الراحمون يرحمهم الرحمان)
http://montada.echoroukonline.com/sh...99#post1583599 |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
الدعوة إلى الله واجبة على من اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم لكن يبقى من أصولها العلم و العلم بما يدعو إليه (قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني ) وقـال صلى الله عليه وسلم: (من سئل عن علم يعلمه فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار)(رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة وصححه الألباني في صحيح الجامع 6284) وبما أن معرفة الله ورسوله و دينه واجبة على العبد فالدعوة إليها واجبة لأنه هنا يدخل في دائرة العلماء بها كل بما أوتي من علم و الله أعلم |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
هذا مااردت إيصاله بالسؤال وزيادة يشترط لما تدعو لشيئ أن تكون عالما به فقط، واذكر مثال آخر غير الأصول الثلاثة هنا : الدعوة إلى المحافظة على الصلوات كل المسلمين يمكنهم هذا لأنها معلومة لديهم أجمعين |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
1) ما هي الأصول الثلاثة ؟ وما الهدف من دراستها ؟ هي معرفة الرب معرفة النبي ومعرفة الدين وهو دين الإسلام والهدف من دراستها لأنها أجوبة عن أسئلة القبر وهي من هو ربك وما دينك ونبيك .... 2) تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟ يفهم ذلك من مطلع قوله : اعلم - رحمك الله - وأن العلم في الشريعة مبني على الرحمة , كما جاء في الحديث : " الراحمون يرحمهم الرحمن فارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء " 3) ما أنواع الصبر ؟ الصبر عدة أنواع وهي : الصبر على الأذي الصبر على المعصية والصبر على القدر ( السار والمؤلم منها ) 4) ما المقصود بالعصر ؟ هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة ؟ لماذا ؟ المقصود بالعصر وهو الزمن والوقت وقد أقسم الله به شرفا له , ولا يجوز لنا القسم بغير الله وهو فعل محرم 5) من من العلماء المذكورين اسمه محمد ؟ ومتى توفي ؟ هومحمد بن عبد الوهاب صاحب كتاب الاصول الثلاثة ( 1703- 1791 م) والله أعلم أسأل الله ان لا أكون أخلطت او لقدر الله أخطأت بأشياء فضيعة كنت جد مترددة في الاجابة أشكر كل من هو قائم على هذه المبادرة كما لا أنسى طاطة زوجة عمر القبي شكرا وكذلك ام خير الدين حفظكم الرحمن لي عودة في الدروس المقبلة بارك الله فيكم **آستغفر الله وأتوب اليه ** |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
لفت انتباهي جزء من الاجابة على السؤال الاول ...
. . . . . ماهي الاصول الثلاثة ؟ . . . البعض أجاب بـ: 1 _ معرفة الله .. . . و البعض أجاب بـ : 1 _ معرفة الرّب .. . . . فما هي الاجابة الصحيحة ؟؟ معرفة الله ام معرفة الرّب ..... هل هناك فرق بين اللفظين ؟ . . . . |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
إلا أني كنت أتمنى أن تكون أخطات لأن الإنسان يستفيد من خطئه في الإجابة أكثر ! إذ بطبيعة الإنسان أن يتذكر خطأه كما هو حالنا في الدراسة النظامية فمن أخطائنا نتعلم فلاداعي أبدا للتردد في مثل هذا وكم هو مفرح مشاركتك لنا التدارس بالمناسبة الجزء الثاني قد بدأ تحت إشراف أخينا عمر القبي من هنا http://montada.echoroukonline.com/sh...58#post1580258 |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
الفرق بينهما : المقصود بهما واحد وهو الذات الإلهية اما ككلمتين فمعنى الرب غير معنى الله إن قلنا انه مشتق من أله يأله إلاهة ألوهة والله أعلم بورك فيك |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
السلام عليكم بورك فيك على الإجابة الموفقة الهذف من التدارس ليس الإجابة الصحيحة فليس كل ما نقرأه نعلمه و ليس كل ما نعرفه ندركه فجميعنا كان في اعتقاده أن أصول العقيدة من الأمور البديهية التي ولدنا ونحن نعرفها كحالي من قبل لما حفظتها مختصرة كأني داهبة إلى امتحان مصيري لكن هو الإدراك أن هذا الإعتقاد نابع من قلوبنا عن علم مصدره الكتاب و السنه و كأننا نمسك بخيط ونعقده ونحكم العقد عليه فلا نحكم العقدة على شيئ خاطئ ثم العمل بما نعتقده في كل خطوة نقوم بها في طريق العمر المتاح لنا ثم الدعوة إلى ما نعتقده بالأقوال و الفعال و الصبر على كل ذلك عند تدارسك لهاته الأصول ستدرك أن هذا الإعتقاد يتولد في داخلك من جديد و ستدرك أنك لم تكن تعلم بعد كل العلم الذي حشونا به الرؤوس فليس من السهل أن تجيب غدا و أنت في الممات بمجرد أنك حفظت الإجابة في الحياة فبارك الله في الأستاذ عبد القادر وطوبى له على هذه المبادرة المباركة مسرورة لعودتك ومن هنا فبارك الله فيك جود وحسابك بعدين |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
لماذا ذكر الشيخ محمد بن عبدالوهاب قول الإمامين الشافعي والبخاري ولم يكتف بالسورة والآية ؟
إضافة : لم يذكر في الشرحين المتناولين |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
فائدة
قال ابن القيم في زاد المعاد ج3: جهاد النفس أربع مراتب أيضاً : إحداها : أن يجاهدها على تعلم الهدى ودين الحق الذي لا فلاح لها ولا سعادة في معاشها ومعادها إلا به ومتى فاتها عمله شقيت في الدارين . الثانية : أن يجاهدها على العمل به بعد علمه ، وإلا فمجرد العلم بلا عمل إن لم يضرها لم ينفعها . الثالثة : أن يجاهدها على الدعوة إليه وتعليمه من لا يعلمه وإلا كان من الذين يكتمون ما أنزل الله من الهدى والبينات ولا ينفعه علمه ولا ينجيه من عذاب الله . الرابعة : أن يجاهدها على الصبر على مشاق الدعوة إلى الله وأذى الخلق ويتحمل ذلك كله لله . فإذا استكمل هذه المراتب الأربع صار من الربانيين ، فإن السلف مجمعون على أن العالم لا يستحق أن يسمى ربانيا حتى يعرف الحق ويعمل به ويعلّمه فمن علِم وعمل وعلّم فذاك يدعى عظيما في ملكوت السماوات . |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
إذا دققنا في اللفظتين فإن الإجابة الصحيحة هي الله وهذا ما ذكر في المتن لأن الله لفظ جلالة شامل لكل الصفات من الألوهية و الربوبية قال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى (إن اسم الرب والإله من الأسماء التي إذا اجتمعت افترقت، وإذا افترقت اجتمعت، وذلك إما بدلالة اللفظ أو بدلالة التضمن واللزوم) ولفظة الله مشتقة من الإله و الألوهية فالرب هو السيد و الواجد و المالك و المعطي و المانع وحتى المشركيين يؤمنون بوجود رب لكنهم ألهوا و عبدو غيره فربوبية الرب يقر بها الناس أجمعين موحدهم ومشركم و الألوهية هي المستحق للعبادة و الطاعة و الدعاء و الخوف و ارجاء فالألوهية يقر بها المؤمنين الطائعين من الناس لا غير هذا ما بقي في ذهني بخصوص هذا الموضوع |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
. . . . . . بارك الله فيك اخت مسلمة ... فقط احببت منكـ تلوين الجزء الملون في الاقتباس ... لانه المقصود من سؤالي ... . . |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
وبارك الله فيك هذه النقطة تكلم عليها الشيخ في الجزء الثالث الذي ستقومين بالإشراف عليه إن شاء الله والكلام المقتبس الذي ذكرته الأخت مسلمة، قد راجعته مرة أخرى من الشرح المفرغ نعم ذكر صالح آل الشيخ ذلك لكن في الامر جمع بين شيئين أحدهما نسبه للشيخ محمد بن عبدالوهاب والآخر نسبه لبعض العلماء دون تسميته وفرق بين التوجيهين إن لم أكن مخطئا : اقتباس:
اقتباس:
بارك الله فيكما ووفقنا الله تعالى للعلم النافع والعمل الصالح |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
استثنى الشيخ الفوزان في التعامل باللين والرحمة طائفة من الناس، من هم ؟ وما دليله ؟
|
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
هل يمكنك أن تفيدنا هنا و ماعليش حطلي 0 واعطيني الإجابة اقتباس:
و { وإن جنحوا للسلم فاجنح لها } 2 .و الوالد الكافر { وَإِنْ جَاهَدَاك عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْم فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبهمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا } 3. التجار منهم لتبادل المنفعة و دليله تعامل الرسول عليه الصلاة والسلام مع أهل خيبر في زراعة الأرض 4. الجار الكافر 5.و الزوجة الكتابية العفيفة لا أدري إن كان السؤال كما فهمته أم تقصد بالإستثناء الذين لا يستحقون اللين في المعاملة |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
أما الاول فقلت لعلي اشحن الأذهان وإلا فقد اخذتها دون جهد من بعض الشراح أن الشيخ وكانه يقول أنا لست مستقلا بهذا الفهم بل هذا فهم سلفنا الصالح اما الثاني فقد أجبت عن سؤال من المفروض أن يكون في الجزء الثاني وقد أعددته وانا تاركه مؤقتا لان ليس من الفوائد الفرعية ، لكن يمكنك ان تجدين الإجابة عند تعليقه على كلمة إعلم رحمك الله فأنا بانتظار الإجابة الصحيحة عما أشرت في آخر جملة لك بورك فيك على التفاعل |
| الساعة الآن 08:53 PM. |
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى