![]() |
رد: °•.♥°•.متحف °•.♥.•° منتدى الشروق .•°♥.•°
|
رد: °•.♥°•.متحف °•.♥.•° منتدى الشروق .•°♥.•°
|
رد: °•.♥°•.متحف °•.♥.•° منتدى الشروق .•°♥.•°
مقتنيات قيمة أثريت المتحف بارك الله فيك إليك الخط (وماتنساش تقولنا شكون المساعدة تاعك :15:) |
رد: °•.♥°•.متحف °•.♥.•° منتدى الشروق .•°♥.•°
المشارك الخامس هو الأخ الفاضل http://im33.gulfup.com/ViSaY.gifماسي سطيف http://im33.gulfup.com/ViSaY.gif ومقتنياته والتي تتمثل في مستحاثة من الامونيت وجدت في صحرائنا الشاسعة وتاريخها يعود الى احقاب جيولوجية بعيدة http://im38.gulfup.com/bQgnb.jpg |
رد: °•.♥°•.متحف °•.♥.•° منتدى الشروق .•°♥.•°
المشارك السادس هو الأخ الكريم SIDI MOH ZANGA (الجزائر العاصمة) مقتنياته |
رد: °•.♥°•.متحف °•.♥.•° منتدى الشروق .•°♥.•°
اقتباس:
|
رد: °•.♥°•.متحف °•.♥.•° منتدى الشروق .•°♥.•°
المشاركة السابعة هي الأخت الفاضلة ماأتحفتنا به الة يدوية قديمة....تستعمل في بشم الصوف لتسقط منه البواقي بعد غسله طبعا ثم يتم حشوه او تقومي بتمرريه على القرداش الموجود في صورة اخ امر طبيعي حتى يصبح ناعم وحريري الملمس ثم يبرم بواسطة الصنارة او المغزل ليصبح خيوط صوفية يستعمل في حياكة الملابس او الاقرشة. بارك الله فيك. |
رد: °•.♥°•.متحف °•.♥.•° منتدى الشروق .•°♥.•°
المشاركة الثامنة هي الشروقية وتحفتها |
رد: °•.♥°•.متحف °•.♥.•° منتدى الشروق .•°♥.•°
المشاركة التاسعة هي الشروقية http://im32.gulfup.com/hWDDw.gif رحيل http://im32.gulfup.com/hWDDw.gif ومشاركتها معصرة زيتون قديمة كانت في الارشيف عندي الصور من منطقة تسمى آثبيمون في بجاية و هي قريبة من سواحل بكارو و تيشي... http://im42.gulfup.com/mTfMu.jpg http://im42.gulfup.com/K60N8.jpg[/IMGhttp://im42.gulfup.com/a7Ajc.jpg هذه قطع نقدية من الفضة الخالصة اهدتني اياهما امي و لديها كمية معتبرة منها و يمكنكم ملاحظة الفرق بين القطعة الفضية و بين القطعة المتداولة حاليا... http://im41.gulfup.com/4vG7C.jpg اغلب المقتنيات جرات فخارية قديمة يعود تاريخها الى 50 سنة تقريبا...... الجرة الاولى و تسمى اقليل في الماضي تستعمل لحفظ الزيت و الماء اما الان فحماتي تحفظ فيها الدقيق....تحمل تقريبا 30 كلغ من الدقيق...طولها يتجاوز المتر... أما الثقل فصدقوني يلزم شخصين على الاقل لحملها... [IMG]http://im41.gulfup.com/zt1ah.jpg[/IMG] [IMG]http://im41.gulfup.com/An0ZF.jpg[/IMG] [IMG]http://im41.gulfup.com/NYNjP.jpg[/IMG] الجرة الثانية اقليل ايضا و لكنها اصغر حجما...هذه اهدتني اياها حماتي من مدة و لكني تكاسلت عن تنظيفها و اعادتها للخدمة و ان كان في العمر بقية ساصورها لكم مع الحلة الجديدة [IMG]http://im41.gulfup.com/7cvO0.jpg[/IMG] هذه جرات ايضا كانت تستعمل لحفظ الماء [IMG]http://im41.gulfup.com/c7rNu.jpg[/IMG] [IMG]http://im41.gulfup.com/F19YA.jpg[/IMG] و هذه أواني حديدية ثقيلة جدا يسخن فيها الماء فوق الكانون و الى يومنا هذا حماتي تستعملها... [IMG]http://im41.gulfup.com/DupG6.jpg[/IMG] [IMG]http://im41.gulfup.com/MtZTD.jpg[/IMG] هذه تعرفونها جميعا بالقبايلية نسميها ثيسيرث اجريت لها عملية جراحية دقيقة و لكنها لم تعد صالحة للخدمة... [IMG]http://im41.gulfup.com/zPuuI.jpg[/IMG] أجمل تحفة تركتها للاخير...هي بمثابة ثلاجة في زمن مضى...نسميها أكوفي كان يحفظ فيها كثير من الاطعمة لفترات زمينة طويلة دون ان تفسد طولها يتجاوز متر و نصف [IMG]http://im41.gulfup.com/oT5j7.jpg[/IMG] تحفتين ذات قيمة كبيرة ... الاولى هي هذه القطع المعدنية القديمة و هي من الفضة الخالصة و ليست كالمتداولة في يومنا هذا و ربما لي عايشوا تلك الفترة على دراية بان القطع المعدنية حينها كانت تصنع من الفضة الخالصة...... و امي ربي يحفظها بدلت شحال من قطعة مقابل مجوهرات فضية و انا عندي منهم قطعتين .. [IMG]http://im40.gulfup.com/wk1c8.jpg[/IMG] و التحفة الثانية هي عبارة عن صندوق حديدي كل عرايس منطقتي ياخذن منه واحد على الاقل...و هو بمثابة خزانة و لكن في السنوات الاخيرة تراجع استعماله و انا شخصيا شرطت عليهم واحد و استفدت منه كثيرا في بيتي خاصة لحفظ الملابس و المفروشات الموسمية و كل ما اضعه فيه لا يتأثر بالرطوبة العالية الموجودة عندنا.... [IMG] http://im40.gulfup.com/fcFjY.jpg[/IMG] [IMG]http://im40.gulfup.com/yd20t.jpg[/IMG] [IMG]http://im40.gulfup.com/ew8Yp.jpg[/IMG] |
Re: °•.♥°•.متحف °•.♥.•° منتدى الشروق .•°♥.•°
|
| الساعة الآن 10:36 AM. |
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى