![]() |
رد: ماذا تفعل لو صافحت فتاة و لم تمد يدها؟
اقتباس:
|
رد: ماذا تفعل لو صافحت فتاة و لم تمد يدها؟
اقتباس:
أيها المكرم خلفوني كلامك جله سليم في نظري أوافقك عليه ما دخلنا فيما فعله الشيخ القرضاوي، سواء في الصورة أو مما يحاول البعض التشهير به في مسألة طلاقه وما قيل أنه ظلم زوجته الخ لو ثبتت لكانت ذنوب مجردة ومعروفة مكفراتها والأولى بالمرء أن يهتم بعيوبه لكن مالا بد من التدخل فيه هو فتوى العالم التي تصل الملايين فيعملون بها وهي مخالفة للشرع والقول به ضعيف أو شاذ الخ وخصوصا إذا أصبحت الفتاوى كثيرة ممنهجة وعمت بها البلوى وأصبح من يخالفها متشدد ولو كان كل الأئمة المتقدمون لما أقول لك هذا وقلت لك بحثت يوما، ففعلا كنت يوما في حيرة، أرى علماء أفاضل أحبهم يفتون بفتاوى تبنيت بعضها ودافعت عنه وانقبضت من بعضها في بيئتي الجزائرية العادية أسال إمام المسجد العادي فيفتيني بما قالها الإمام مالك، أسال بعض من كنت أعتبرهم موجهين فيخالفون الإمام، أبحث فيما وقع تحت يدي من كتب قبل أن تولد الإنترنت، حقيقة حيرة وإن نسيت فلن أنسى ابن خالتي دون العشرين الذي نشأ ولا زال على مثل هذه الفتاوى لما تباحثت معه حول الغناء وأظنه لأم كلثوم فقدمت له قول ابن مسعود فقال لي أظنه متشدد، فبهت وأحجمت لما نبهت على أمر السباحة لأني وجدت في زيارتي لبلاد الكفر تلك التي وجهت لها الفتوى آثار مثل هذه الفتاوى ممن يهمهم أمر دينهم لا الفساق اللاهين المسألة اعظم من مجرد المصافحة، الأمر منهجي إذا اختلف الآراء نأخذ بالأيسر وغير ذلك فهو التشدد هذا الأمر المنهجي يندرج تحته مئات الفتاوى كالمصافحة وضرورة السباحة والغناء وحلق اللحى وإسبال الثياب وأفلام عادل إمام الخ ولو ضبطت المنهجية لما بقي داعي لكل هذا الكلام وإني أحس تماما لأني عشته ما ينجم عن معارضة فتاوى الشيخ المحبوب في النفس مثل القرضاوي حينئذ أظن اخي لابد من بيان الحق والدفاع عنه بكل وسيلة مشروعة لابحثا عن العيوب ولا تشهيرا ولا تحزبا بل قد يصل إلى أن تجد إمام من الأئمة يقدح في صديق له وهو يدعو له في السر كشفيان الثوري مع صالح، أبى أن يصلي عليه الجنازة ثم صلى على قبره سرا ولا تلتف إلى ما عم السهل والوادي من الطعن في الأشخاص والجماعات والأحزاب تشهيا وتعصبا وحزبية الخ من الاهواء الجامحة وامر النيات واسع تجد المتصدقين أحد يبتغي الله والدار الآخرة وآخر يبتغي الذكر فلانمنع الصدقة لأجل بل نطلب تصحيح النية فنسال الله أن يجعلنا أعمالنا خالصة لوجهه |
رد: ماذا تفعل لو صافحت فتاة و لم تمد يدها؟
وعلي المراة الو اي واحدة ان لا تحرج الطرف الاخر ولكن بتلميح بسيط بعدها او المرة القادمة تعرفكيف تتصرف من غير ما تحرج نفسها وغيرها والا نفرق بيناتنا احنا المسلمين
|
رد: ماذا تفعل لو صافحت فتاة و لم تمد يدها؟
مشكووووورين أخواتي وأخواني لنقاشكم نورتوا صفحتي بوووووركتم تحياتي اليكم
|
رد: ماذا تفعل لو صافحت فتاة و لم تمد يدها؟
اقتباس:
لاحرج في الدين حقا، فمنع المصافحة بين المرأة والاجنبي عنها فهو من الدين إذن فليس فيه حرج وليس معناه إن تحرجت مثلا من معارفي أصدقائي الذين حضرت لهم عرسا مختلطا في قاعة حفلات فأقول لابأس فلا حرج في الدين فأحل المعصية بذلك بل إن امتنعت فليس في امتناعي حرج |
رد: ماذا تفعل لو صافحت فتاة و لم تمد يدها؟
اقتباس:
ابتعاد المسلمين عن دينهم أعظم من القنبلة الذرية والموضوع من الدفاع عن كرامة الامة في دينها ألم تسمع بقول نبيك عليه السلام (إذا فعلتم كذا وكذا من البعد عن الدين) ضرب الله عليكم ذلا لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم الرجوع إلى الدين من أهم أسباب العزة ورفع الذل ومن عجز عن الانتصار على الهوى والنفس في المسائل ( البسيطة ) مثل هذه أنى له ان يقف أمام الهجمات الصليبية في سبيل الله ومنها إفساد الدين اما تصنيف الموضوع فاظنك على حق وإن كان النقاش الحر يمنح حرية أكثر في طبيعة المواضيع بورك فيك |
رد: ماذا تفعل لو صافحت فتاة و لم تمد يدها؟
بسم الله وبعد
أظن أنه من أحسن الحلول لهذه المعصية والتي اثبتت نجاعتها في معظم الحالات فيما أرى في واقعنا إلتزام الفتاة بالحجاب الشرعي أو الجلباب عند خروجها امام الأجانب مع الحياء والخلق الحسن فإن كانت مثلا تلبس الفتاة درعا (عباءة، جلابة) فضفاضا ومعه خمار واسع مضروب على الجيب مع حجاب الخلق فيندر من يجرؤ على مد يده إليها إلا إن كان مستهترا أو يحب معاكسة الفتيات ولو بالمصافحة ولقد رأيت كبار المسؤولين في توزيع الهدايا أو نحوها مثلا يصافحون النساء لكن عند تقدم من وصفها لا يمد يده أما إن كانت لا تلتزم بالحجاب الشرعي كأن يكون حازقا كما نرى اليوم أو تكون متزينة به أو هي متبرجة صراحة، فهذا الأمر يجعل الناس غالبا لايخطر ببالهم أن مثلها ترفض المصافحة بعد أن أقدمت على ما هو أعظم منها وإن كان هذا ليس حجة بل ولو كانت في مثل هذه الحالة من اللباس فلا تجمع بين معصيتين ولتجاهد نفسها والهوى في الإلتزام بطاعة ربها والله الموفق |
رد: ماذا تفعل لو صافحت فتاة و لم تمد يدها؟
مشكووووورين أخواتي وأخواني لنقاشكم نورتوا صفحتي بوووووركتم تحياتي اليكم
|
رد: ماذا تفعل لو صافحت فتاة و لم تمد يدها؟
انا من رايي ان تضع حجابا على يدها وتقوم بالمصافحة لانه قد تكون مشكلة ان لم تصافح بسوء القصد و الله اعلم
|
رد: ماذا تفعل لو صافحت فتاة و لم تمد يدها؟
صراتلي زوج خطرات والمشكل الي رفضت نصافحهم كي شغل بهدلتهم عيييييييييييييييت
|
| الساعة الآن 02:19 PM. |
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى