منتديات الشروق أونلاين

منتديات الشروق أونلاين (http://montada.echoroukonline.com/index.php)
-   منتدى المسابقات (http://montada.echoroukonline.com/forumdisplay.php?f=98)
-   -   السؤال الثالث ،،، (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=222044)

فرحوح ج 18-12-2012 10:29 PM

رد: السؤال الثالث ،،،
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لغريب (المشاركة 1505219)
غزوة مؤتة بقيادة خالد بن الوليد

اسم المعركة صحيح لكن لم

تذكر السنة التي وقعت فيها

و لاأظن انها كانت بقيادة خالد بن الوليد

ان شاء الله تعوضها في الباقي من الاسئلة

فرحوح ج 19-12-2012 06:18 AM

رد: السؤال الثالث ،،،
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دائمة الذكر (المشاركة 1505174)
ياااااااااااااااااااااا رب افوز الاولاد بهدلوووووووووووني و ضحكوا علياhttp://www.rooo7i.net/smiles/smiles/...ca5e6b6583.gif

صباح النور السررو
:11::13:

هههه

فزت يا أم هديل و اخذتي 06 نقاط

مبروووك ....ان شاء الله تأخذي احسن

النقاط في القادم من الاسئلة

لك محبتي


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دائمة الذكر (المشاركة 1505181)




وهذه المعركة أكبر لقاء مُثْخِن، وأعظم حرب دامية خاضها المسلمون في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي مقدمة وتمهيد لفتوح بلدان النصاري، وقعت في جمادي الأولي سنة 8 هـ. وسبب هذه المعركة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث الحارث بن عمير الأزدي بكتابه إلى عظيم بُصْرَي‏.‏ فعرض له شُرَحْبِيل بن عمرو الغساني ـ وكان عاملاً على البلقاء من أرض الشام من قبل قيصر ـ فأوثقه رباطاً، ثم قدمه، فضرب عنقه‏.‏
وكان قتل السفراء والرسل من أشنع الجرائم، يساوي بل يزيد على إعلان حالة الحرب، فاشتد ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم حين نقلت إليه الأخبار، فجهز إليهم جيشاً قوامه ثلاثة آلاف مقاتل ، وهو أكبر جيش إسلامي لم يجتمع قبل ذلك إلا في غزوة الأحزاب‏.‏
وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا البعث زيد بن حارثة، وقال‏:‏ ‏(‏إن قتل زيد فجعفر، وإن قتل جعفر فعبد الله بن رواحة‏)‏ ، وعقد لهم لواء أبيض، ودفعه إلى زيد بن حارثة‏.‏
وأوصاهم أن يأتوا مقتل الحارث بن عمير، وأن يدعوا مَنْ هناك إلى الإسلام، فإن أجابوا وإلا استعانوا بالله عليهم، وقاتلوهم، وقال لهم‏:‏ ‏(‏اغزوا بسم الله، في سبيل الله، مَنْ كفر بالله، لا تغدروا، ولا تغلوا، ولا تقتلوا وليداً ولا امرأة، ولا كبيراً فانياً، ولا منعزلاً بصومعة، ولا تقطعوا نخلاً ولا شجرة، ولا تهدموا بناء‏) ‏‏.‏
وتحرك الجيش الإسلامي في اتجاه الشمال حتى نزل مَعَان، من أرض الشام، مما يلي الحجاز الشمالي ، وحينئذ نقلت إليهم الاستخبارات بأن هرقل نازل بمآب من أرض البلقاء في مائة ألف من الروم، وانضم إليهم من لَخْم وجُذَام وبَلْقَيْن وبَهْرَاء وبَلِي مائة ألف‏.‏
فلما بلغ ذلك المسلمين أقاموا على معان ليلتين يفكرون في أمرهم وقالوا ‏:‏ نكتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنخبره بعدد عدونا ، فإما أن يمدنا بالرجال ، وإما أن يأمرنا بأمره ، فنمضي له ‏.‏
‏ ولكن عبد الله بن رواحة عارض هذا الرأي، وشجع الناس، قائلاً‏:‏‏ يا قوم ، والله إن التي تكرهون ، للتي خرجتم تطلبون الشهادة ، وما نقاتل الناس بعدد ولا قوة ولا كثرة ، ما نقاتلهم إلا بهذا الدين الذي أكرمنا الله به ، فانطلقوا فإنما هي إحدى الحسنيين إما ظهور وإما شهادة ‏.‏
فقال الناس ‏:‏ قد والله صدق ابن رواحة ‏.‏ واجمعوا رأيهم على القتال .
وانحاز المسلمون إلى مؤتة، فعسكروا هناك، وبدأ القتال المرير، ثلاثة آلاف رجل يواجهون هجمات مائتي ألف مقاتل‏.‏ معركة عجيبة تشاهدها الدنيا بالدهشة والحيرة، ولكن إذا هبت ريح الإيمان جاءت بالعجائب‏.‏
فقاتل زيد بن حارثة براية رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى شاط في رماح القوم ‏.‏
ثم أخذ الراية جعفر رضي الله عنه فقاتل بها ، حتى إذا اشتد به القتال اقتحم عن فرس له شقراء ، فعقرها ، ‏ فكان جعفر أول رجل من المسلمين عقر في الإسلام ‏، ثم قاتل حتى قطعت يمينه، فأخذ الراية بشماله، ولم يزل بها حتى قطعت شماله، فاحتضنها بعضديه، فلم يزل رافعاً إياها حتى قتل.
ثم أخذ الراية عبدالله بن رواحة رضي الله عنه وتقدم بها يقاتل حتى قتل.
فاصطلح الناس على خالد بن الوليد ؛ ‏ وكان يشعر بمسيس الحاجة إلى مكيدة حربية تلقي الرعب في قلوب الرومان حتى ينجح في الانحياز بالمسلمين من غير أن يقوم الرومان بحركات المطاردة.
فغير من أوضاع الجيش، وعبأه من جديد، فجعل مقدمته ساقه، وميمنته ميسرة، وعلى العكس، فلما رآهم الأعداء أنكروا حالهم، وقالوا‏:‏ جاءهم مدد، فرعبوا، وصار خالد ـ بعد أن تراءي الجيشان، وتناوشا ساعة ـ يتأخر بالمسلمين قليلاً قليلاً، مع حفظ نظام جيشه، ولم يتبعهم الرومان ظناً منهم أن المسلمين يخدعونهم، ويحاولون القيام بمكيدة ترمي بهم في الصحراء‏.‏
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم مؤتة ـ مخبراً بالوحي، قبل أن يأتي إلى الناس الخبر من ساحة القتال‏:‏ ‏(‏أخذ الراية زيد فأصيب، ثم أخذ جعفر فأصيب، ثم أخذ ابن رواحة فأصيب ـ وعيناه تذرفان ـ حتى أخذ الراية سيف من سيوف الله، حتى فتح الله عليهم‏) ‏‏.‏
وهكذا عاد جيش المسلمين دون خسائر تذكر مقارنة بالجيش العظيم من عدوهم . فلما دنوا من حول المدينة تلقاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون ‏،وجعل الناس يحثون على الجيش التراب ، ويقولون ‏:‏ يا فرار ، فررتم في سبيل الله ‏!‏ ‏ فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ليسوا بالفرار ، ولكنهم الكرار إن شاء الله تعالى ‏.‏
وهذه المعركة كانت كبيرة الأثر لسمعة المسلمين لإنها ألقت العرب كلها في الدهشة والحيرة، فقد كانت الرومان أكبر وأعظم قوة على وجه الأرض، وكانت العرب تظن أن معني جلادها هو القضاء على النفس وطلب الحتف بالظِّلْف، فكان لقاء هذا الجيش الصغير ـ ثلاثة آلاف مقاتل ـ مع ذلك الجيش الضخم العرمرم الكبير ـ مائتا ألف مقاتل ـ ثم الرجوع عن الغزو من غير أن تلحق به خسارة تذكر‏.‏ كان كل ذلك من عجائب الدهر، وكان يؤكد أن المسلمين من طراز آخر غير ما ألفته العرب وعرفته، وأنهم مؤيدون ومنصورون من عند الله، وأن صاحبهم رسول الله حقاً‏.‏ ولذلك نري القبائل اللدودة التي كانت لا تزال تثور على المسلمين جنحت بعد هذه المعركة إلى الإسلام، فأسلمت بنو سُلَيْم وأشْجَع وغَطَفَان وذُبْيَان وفَزَارَة وغيرها‏.‏
وكانت هذه المعركة بداية اللقاء الدامي مع الرومان، فكانت توطئة وتمهيداً لفتوح البلدان الرومانية، واحتلال المسلمين الأراضي البعيدة النائية‏.‏

ب
ارك الله فيك أم هديل على هذه الاضافة

المفيدة ...شكرا لك على تواجدك المتميز

[QUOTE=hadjira14;1505190]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فضيلة ج (المشاركة 1505159)
[CENTER][FONT="Times New Roman"][B][SIZE="4"][COLOR="Green"]http://www14.0zz0.com/2012/12/18/19/516638772.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم اغفر لوالدي مخلوف وارحمه وأدخله جنات النعيم

اللهــــم .. يا حنَّان ، يا منَّان ، يا واسع الغفران ، اغفر له
و ارحمه ، و عافه و اعف عنه ، و أكرم نزله ، و وسع مدخله
و اغسله بالماء و الثلج و البرد ، و نقِّه من الذنوب و الخطايا
كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدنس


اللهم امين يا رب العايمين
تقبل الله دعاءك غاليتي
اللهــــم .. أدخله الجنة و أعزه من عذاب القبر و من عذاب النار

اااااااااااااااااااااامييييييييييين يااااااااااااااااااا رب

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hadjira14 (المشاركة 1505294)
44444444444444444444
:14::14::14::14::14::14::14::14::14::14::14::14:

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hadjira14 (المشاركة 1505311)
44444444444444444
:14::14::14::14::14::14::14::14::14::14:

اللهم امين

اللهم امين

اللهم امين

صباح النور الغالية هجيرة

لا أنت اخذتي 07 نقاط و ما شاء الله

حاولي ان تكوني الأسرع في الرد و تكون

العشر نقاط من نصيب ان شاء الله

لك محبتي

لغريب 19-12-2012 06:44 AM

رد: السؤال الثالث ،،،
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فضيلة ج (المشاركة 1505316)
اسم المعركة صحيح لكن لم

تذكر السنة التي وقعت فيها

و لاأظن انها كانت بقيادة خالد بن الوليد

ان شاء الله تعوضها في الباقي من الاسئلة


السلام عليكم
بعد إستشهاد القادة الثلاثة
قاد خالد بن الوليد معركة مؤتة و كانت إستراتيجيته الحربية السبب في نجاة المسلمين و أنتصارهم بالنظر الى عدد خصمهم.
ثلاتة آلاف مقابل عشرين ألف و أستشهد منهم عدد لا يذكر مقابل أكثر من ثلاثة آلاف من الروم..(كي يعود عندي الوقت نسقسي عمي قوقل هههههه).
و في هذه المعركة وصف الرسول صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد بسيف من أسياف الله.

دائمة الذكر 19-12-2012 07:03 AM

رد: السؤال الثالث ،،،
 
http://www.lakii.com/vb/smile/2-125.gif

إخلاص 19-12-2012 11:36 AM

رد: السؤال الثالث ،،،
 
السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أعتذر على عدم مشاركتي ليلة أمس كنت مع لميمة على سكايب
للجميع هذه الهديّة:13:

www.youtube.com/watch?v=Z9tsJS07KaE

alla saadaoui 19-12-2012 12:01 PM

رد: السؤال الثالث ،،،
 
معركة مؤتة عام 8هجري

فرحوح ج 19-12-2012 07:14 PM

رد: السؤال الثالث ،،،
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لغريب (المشاركة 1505348)

السلام عليكم
بعد إستشهاد القادة الثلاثة
قاد خالد بن الوليد معركة مؤتة و كانت إستراتيجيته الحربية السبب في نجاة المسلمين و أنتصارهم بالنظر الى عدد خصمهم.
ثلاتة آلاف مقابل عشرين ألف و أستشهد منهم عدد لا يذكر مقابل أكثر من ثلاثة آلاف من الروم..(كي يعود عندي الوقت نسقسي عمي قوقل هههههه).
و في هذه المعركة وصف الرسول صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد بسيف من أسياف الله.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كنت اقصد ان البداية لم تكن بقيادة خالد بن الوليد ...

بارك الله فيك مشرفنا لغريب على هذه المعلومات

القيمة ...( اليوم سقسي عمك قوقل عن اجابة

السؤال الراااابع هههه ) خايفة ليخذلك عمك قوقل :8:

شرف لي مشاركتك معنا ...جزاك الله خيرا

ربي يرعاااك

فرحوح ج 19-12-2012 07:19 PM

رد: السؤال الثالث ،،،
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دائمة الذكر (المشاركة 1505350)

مساء النور أم هديل

قول لي ...واش قال لك الأولاد :11::13:

فرحوح ج 19-12-2012 07:43 PM

رد: السؤال الثالث ،،،
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إخلاص (المشاركة 1505429)
السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أعتذر على عدم مشاركتي ليلة أمس كنت مع لميمة على سكايب
للجميع هذه الهديّة:13:

www.youtube.com/watch?v=z9tsjs07kae

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اهلين صديقة قلبي ... ربي يحفظك

لك لميمة و يرزقك برها و رضاها عنك

شكرا لك على الهدية القيمة

عذرك مقبول ....لكن من باعد ما كانش

عذر ...هههه لك محبتي :11::13:

فرحوح ج 19-12-2012 08:48 PM

رد: السؤال الثالث ،،،
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alla saadaoui (المشاركة 1505441)
معركة مؤتة عام 8هجري

الاجابة صحيحة لكن للأسف

جاءت متأخرة عن موعد المسابقة

انتظر مشاركتك في باقي الاسئلة

لك شكري و تقديري


الساعة الآن 09:53 PM.

Powered by vBulletin
قوانين المنتدى