![]() |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
وعليكم السلام حسبما فهمت من شريط شرح التقليد أخذ قول الغير (عالما وغيره) دون حجة من الكتاب والسنة، فعلى المسلم أن يعتقد المسألة بدليلها من الكتاب والسنة الصحيحة عند اعتقادها وليس مشروطا أن يستحضرها دوما |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
إدا فأنا أعتقد بأن الله عز وجل هو الرب الخالق و الواجد و هو الإله الواحد الأوحد الذي يجب على العبد عبادته و إفراده في ألوهيته و ربوبيته و أن دليلي في هذا الإعتقاد الجازم الذي سلم له العقل و القلب هو كتابه الذي بين أيدينا وفيه أكثر من اية في ذلك علينا معرفتها فإذا سئل المرء عن ربه فهو يتحدث عن اعتقاده الخالص من القلب و دليله من الكتاب حتى ولو لم يستحضر الايات الدالة على اعتقاده في كل مرة أي لا يقل وجدت أبي يقول ذلك أو الشيخ فلان قد قال ذلك و إلا أصبح حالهم كالذين قيل لهم اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم (مباشرة ) ( قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون) أو مثل (وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون قال أولو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم) فمنعهم الاقتداء بآبائهم من قبول الأهدى فالمقلد ليس معه إلا الأخذ بقول من يقلده ولا يدري أهو صوابأم خطأ أما معرفة الله عز وجل من كتابه فهو الأسلم لإعتقاد المرء إن شاء الله نكون ماخرجتش عن الفكرة |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
عذرا على تدخلي هنا يا جار لا تخدعنا بابتسامة عمر و تجعلنا ننتظر إلى أجل غير مسمى بارك الله فيك |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
أظن ان آل الشيخ كان يراعي في معلومته الإحاطة فالحديث واضح أن المسؤول عن القبر يسأل كيف علم ذلك، فيقال قرأت كتاب الله وكذلك أجمع العلماء أن التقليد لا يسمى علما، وربنا قال (فاعلم أنه لا إله إلا الله) والعلم هو الذي ورثه النبي كما في حديث الأنبياء ورثوا العلم (أي القرآن والحديث) لكن التوجيه المذكور كان موجه للعامي من الناس العاجز أو الأعجمي ونحوه اما من يريد طلب العلم ولو بالقليل امثالنا، فيُحث على مدارسة الكتاب والسنة ودلالاتهما والله أعلم |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
بورك فيك أستاذنا الفاضل |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
بارك الله فيكم/متابعة
|
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
وفييك باارك الله جارتي الكريمة أعتقد أن الأخ عبد القادر قد أجاب وأنت أيضا أجبت ستكون إجابتي كإجابتكما تقريباً من خلال شرح الشيخ صالح وإن كان وقع لي فيه إشكال من حيث الدليل المُقدّم وهو جواب المنافق أو المرتاب ومن خلال شروحات الحديث تبيّن أن المنافق لم يكن صادقا في إيمانه أصلاً وفي بعض روايات الحديث أنه الكافر فليس في الحديث أن جواب من يقول لا أدري هو المسلم المؤمن المقلّد . هذا عن الإشكال الحاصل في الدّليل المُقدّم. وقد أجبت أختي الكريمة جوابا مفيدا وكيف أنّ المسلم لا بدّ أن يحصل هذه المسائل بدليلها ولو لم يستحضر ذلك الدليل أو يحفظه فيكون إيمانه بالله جلّ وعلا وبرسالته لنبيه والإيمان بكتابه قد بُني على علم وعن قناعة وبصيرة بعد النظر مما أوقع الإعتقاد الجازم في القلب بذلك. أتمنى أن تكون فكرتي قد وصلت وإن كانت عبارتي ضعيفة بعض الشيء لقلّة إدراكي وإحاطتي بالمسألة من جميع الجوانب. ربي يحفظكم |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
سلام عليكم
نحن في المتابعة جزاكم الله خيرا |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
اقتباس:
وعليكم السلام وفيكما بارك الله شكرا لكما على المتابعة وإن كنا نود منكما المشاركة بمتابعة الأشرطة والإجابة على الأسئلة |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
ذكر الشيخ فوزان عند تأكيد على العمل بالعلم
قول الشاعر عالم بعلمه لم يعملن === معذب من قبل عباد الوثن بما استدل على هذا ؟ |
| الساعة الآن 02:05 AM. |
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى