![]() |
رد: أين الله تبارك وتعالى ( مناظرة شيقة )؟
وكذا ننظر إلى ما قال الإمامفخرالدينالرازيرحمه الله في قوله تعالى " ثم استوى على العرش " ما نصه :
" أن قوله تعالى " ثم استوىعلى العرش " يدل على انه قبل ذلك ما كان مستويا عليه ، وذلك يدل على أنه تعالىيتغير من حال إلى حال وكل من كان متغيرا كان محدثا ، وذلم بالإتفاق باطل ... أنظاهر الآية يدل على أنه تعالى إنما استوى على العرش بعد أن خلق السماوات والأرض لأنكلمة ( ثم ) تقتضي التراخي ، وذلك يدل على أنه تعالى كان قبل خلق العرش غنيا عنالعرش فإذا حلق العرش امتنع أن تنقلب حقيقته وذاته من الإستغناء إلى الحاجة . فوجبأن يبقى بعد خلق العرش غنيا عن العرش ، ومن كان كذلك امتنع أن يكون مستقرا علىالعرش ، فثبت بهذه الوجوه لا يمكن حملها على ظاهرها بالإتفاق وإذا كان كذلك امتنعالإستدلال بها في إثبات المكان والجهة لله تعالى " . اهـ. |
رد: أين الله تبارك وتعالى ( مناظرة شيقة )؟
اقتباس:
أأمنتم من في السماء " ما نصه : قال ابن عباس " أأمنتم عذاب من في السماء إن عصيتموه " كذلك هذا الكلام حجة عليك وإنما ترفع الأيدي بالدعاء إلى السماء لأن السماء مهبط الوحي ، ومنزل القطر ، ومحلالقدس ، ومعدن المطهرين من الملائكة ، وإليها ترفع أعمال العباد ، وفوقها عرشهوجنته هذا الكلام من كيسك (مشبهة !! قد اتضح لكم ومن معكم ممن يثبت لله العلو المكاني من الجهلة المجسمين علىحد قولابن عطيةرحمه الله صاحب المحرر الوجي)ز حكيم لا أحد وصف أو كيف الاستواء لا تقولنا مالم نقل لإنك لا تقرا ما تكتب (أي لا تفهم ) هاقول إبن عباس يقول ( أأمنتم عذاب من في السماء) هنا يثبت أن الله في السماء وعذاب من ؟ عذاب الله عزوجل أما الحجة الثانية ترفع الايدي إلى السماء لإنها مهبط الوحي ووحي من ؟ الوحي من الله عزوجل |
رد: أين الله تبارك وتعالى ( مناظرة شيقة )؟
كان الله ولاشيء معه ...كان ولم يكن معه مكان ولم يكن محتاجا لمكان فهو خالق المكان
والجهة حدثت بعد خلق المكان والله كان كامل الصفات ولم تكن تنقصه صفة حتى يكتسبها بعد خلق الخلق لان الله لا يلحقه التغيير والله لا يقاس بمعايير الخلق كالجهة والمكان لانه هو خالقها كان الله منزها عن المكان ولا يزال منزها عن المكان والجهة اما العلو المعنوي اي علو المكانة والسلطان فهو صفة ازلية لله قبل خلق العرش وبعده اما علو الذات فلم يكن موجودا قبل خلق العرش فكيف تجعلونه صفة كمال بعد خلق العرش..هل الله يلحقه التغيير وهل تاثر بالخلق واصبح في جهة بعد ان لم يكن في جهة تنزه الله عن الزمان والمكان والجهة فهي حوادث واللله لا يقاس بمعايير الحوادث |
رد: أين الله تبارك وتعالى ( مناظرة شيقة )؟
اقتباس:
قال القرآن الكريم على لسان فرعون حين سألهُ قومه [ سورة الأعراف : 127 ] : { وَقَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ } صدق الله العظيم فهل ركبتِ القبطُ أكتاف بني اسرائيل و ظهورهم ؟!!! قال الله عزّ و جلّ [ سورة الأنعام : ] : { وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الأَرْضِ وَ رَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ } صدق الله العظيم فهل ركبَ أحدهم على أكتاف الآخر ؟!!! قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في شرح هذا الحديث كما تجده في الفتح : قَالَ الْكَرْمَانِيُّ قَوْله " فِي السَّمَاء " ظَاهِره غَيْر مُرَاد , إِذْ اللَّه مُنَزَّهٌ عَنْ الْحُلُول فِي الْمَكَان , لَكِنْ لَمَّا كَانَتْ جِهَة الْعُلُوّ أَشْرَف مِنْ غَيْرهَا أَضَافَهَا إِلَيْهِ إِشَارَة إِلَى عُلُوّ الذَّات وَالصِّفَات , وَبِنَحْوِ هَذَا أَجَابَ غَيْره عَنْ الْأَلْفَاظ الْوَارِدَة مِنْ الْفَوْقِيَّة وَنَحْوهَا . قَالَ الرَّاغِب " فَوْق " يُسْتَعْمَل فِي الْمَكَان وَ الزَّمَان وَ الْجِسْم وَالْعَدَد وَ الْمَنْزِلَة وَ الْقَهْر : فَالْأَوَّل : بِاعْتِبَارِ الْعُلُوّ وَ يُقَابِلهُ تَحْت نَحْو ( قُلْ هُوَ الْقَادِر عَلَى أَنْ يَبْعَث عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقكُمْ أَوْ مِنْ تَحْت أَرْجُلِكُمْ ) وَالثَّانِي : بِاعْتِبَارِ الصُّعُود وَ الِانْحِدَار , نَحْو ( إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَل مِنْكُمْ ) وَالثَّالِث : فِي الْعَدَد نَحْو ( فَإِنْ كُنَّ نِسَاء فَوْق اِثْنَتَيْنِ ) الرَّابِع : فِي الْكِبَر وَ الصِّغَر , كَقَوْلِهِ ( بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ) وَ الْخَامِس : يَقَع تَارَة بِاعْتِبَارِ الْفَضِيلَة الدُّنْيَوِيَّة , نَحْو ( وَرَفَعْنَا بَعْضهمْ فَوْق بَعْض دَرَجَاتٍ ) , أَوْ الْأُخْرَوِيَّة نَحْو ( وَاَلَّذِينَ اِتَّقُوا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَة ) وَ السَّادِس : نَحْو قَوْله ( وَهُوَ الْقَاهِر فَوْق عِبَادِهِ ) ( يَخَافُونَ رَبّهمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ) اِنْتَهَى مُلَخَّصًا .انتهى هكذا يكون الفهم بإستقراء المعاني اللّغوية و كيفيات استعمالها و ليس بالفهم الظّاهري المُناقض لأصول الدّين و المستقل عن استعمالات العرب في كلامها. ففوقية الله هي فوقية قهر و ليست فوقية مكان. |
رد: أين الله تبارك وتعالى ( مناظرة شيقة )؟
اقتباس:
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في شرح هذا الحديث كما تجده في الفتح : قَالَ الْكَرْمَانِيُّ قَوْله " فِي السَّمَاء " ظَاهِره غَيْر مُرَاد , إِذْ اللَّه مُنَزَّهٌ عَنْ الْحُلُول فِي الْمَكَان , لَكِنْ لَمَّا كَانَتْ جِهَة الْعُلُوّ أَشْرَف مِنْ غَيْرهَا أَضَافَهَا إِلَيْهِ إِشَارَة إِلَى عُلُوّ الذَّات وَالصِّفَات , وَبِنَحْوِ هَذَا أَجَابَ غَيْره عَنْ الْأَلْفَاظ الْوَارِدَة مِنْ الْفَوْقِيَّة وَنَحْوهَا قول الكرماني صحيح لان في السماء يعني ليس في جوف السماء هذا واضح كما وضحه علماء السنة صحيح ظَاهِره غَيْر مُرَاد وهنا اقول لحكيم هاهو الحافظ ابن حجر جاء بلفظ الذات (إِشَارَة إِلَى عُلُوّ الذَّات وَالصِّفَات ) أخي لا تقومو ا بالنسخ ةواللصق فقط بدون فهم لال أحد قال بكيفية الاستواء اتقوا الله عزوجل ولا تقويلونا مالم نقل |
رد: أين الله تبارك وتعالى ( مناظرة شيقة )؟
مقصود ابن حجر العلو المعنوي فذات الله علية علو قهر وسلطان لا علو جهة ومكان
|
رد: أين الله تبارك وتعالى ( مناظرة شيقة )؟
يا هذا العلو من صفات الذات ولكن ليس علوا مكانيا بل معنويا لان العلو المعنوي لا يتغير اما العلو المكاني ففيه تغير وهذا محال على الله
|
رد: أين الله تبارك وتعالى ( مناظرة شيقة )؟
اقتباس:
فبالله عليك هل تفهم اللّغة أم لا ؟!!! |
رد: أين الله تبارك وتعالى ( مناظرة شيقة )؟
لا عليك يا اخ عبد الرحمن ساعيد لك نصف الاية حتى تفهم مقصود ابن حجر
الحافظ ابن حجرالعسقلاني المتفق على إمامته وجلالته والعالم الإسلامي كله يفرح ويفتخربندائه " أمير المؤمنين في الحديث " ينسف عقيدتكم هذه من أساسها بقوله عند شرح حديث ( إن أحدكم إذا قام في صلاته فإنه يناجي ربه ، أو إن ربه بينه وبين القبلة فلايبزقن أحدكم قبل قبلته ...) وفيه الرد على من زعم أنه على عرشه بذاته . الفتح ( 1/508) . وقد استنكر هذه الزيادةالحافظ الذهبي أيضا في كتابه العلو- الذي يحاولالوهابيون أن يملأوا طباق الأرض به لنشر عقيدة التشبيه -حيث قال بعد أن نقل قول يحىابن عمار : قولك " بذاته " من كيسك " . العلو ( ص 547 ) ... وكذا قال الذهبي بعد مانقل قول ابن ابي زيد : وقد نقموا عليه في قوله " بذاته " فليته تركها . يجب ان تميز بين ان تصف ذات الله بعلو القهر والسلطان التي هي صفة معنوية وبين ان تصف ذات اللع بعلو المكان التي هي صفة حسية والله ليس مما يقاس بالمحسوسات والحوادث |
رد: أين الله تبارك وتعالى ( مناظرة شيقة )؟
عندما تقول الله قدير...القدرة من صفات الذات ولكنها معنوية ...كذلك الشان بالنسبة للعلو فهو من الصفات المعنوية
|
| الساعة الآن 01:17 AM. |
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى