منتديات الشروق أونلاين

منتديات الشروق أونلاين (http://montada.echoroukonline.com/index.php)
-   منتدى المسابقات (http://montada.echoroukonline.com/forumdisplay.php?f=98)
-   -   صورة و شخصية (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=87724)

gamalove2002 26-05-2009 10:58 AM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جميلة باب الواد (المشاركة 655662)
شكرا انستيشـراهـة

الصورة الجديدة يا شريراتالـغـضـب

بنت أبيها 26-05-2009 08:12 PM

رد: صورة و شخصية
 
شخصية جزائرية فذة جديرة بالمعرفة....لم تُعط َحقها من التعريف.
http://www.univ-alger.dz/univ_ar/ima...es/abi_cha.jpg

بنت أبيها 26-05-2009 09:40 PM

رد: صورة و شخصية
 
صاحب الصورة أول من تحصل على شهادة الدكتوراه في الوطن العربي ؟!

Hamid.R 26-05-2009 09:56 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت بُيها (المشاركة 657176)
شخصية جزائرية فذة جديرة بالمعرفة....لم تُعط َحقها من التعريف.
http://www.univ-alger.dz/univ_ar/ima...es/abi_cha.jpg

السلام عليكم ورحمة الله
صراحة كل صورك اختي تعجيزية لكن هذا لا يمنعنا من المشاركة ولو بالخبط العشواء اليس صاحب الصورة الدكتور محمد بن ابي شنب ؟

أبو أحمد...ياسين 26-05-2009 09:57 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت بُيها (المشاركة 657176)
شخصية جزائرية فذة جديرة بالمعرفة....لم تُعط َحقها من التعريف.
http://www.univ-alger.dz/univ_ar/ima...es/abi_cha.jpg


أظنه العلامة محمد ابن أبي شنب رحمه الله

أبو أحمد...ياسين 26-05-2009 10:06 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد باتنة0582 (المشاركة 657350)
السلام عليكم ورحمة الله
صراحة كل صورك اختي تعجيزية لكن هذا لا يمنعنا من المشاركة ولو بالخبط العشواء اليس صاحب الصورة الدكتور محمد بن ابي شنب ؟

سبقني بها عكاشة بدقيقة واحدة
بارك الله فيك أخي

بنت أبيها 26-05-2009 10:15 PM

رد: صورة و شخصية
 
نعم صحيح هو العلامة محمد بن أبي شنب .
و بما أنكما تفضلتما الاثنان بجواب صحيح مع فارق زمني بسيط.
نطلب من الأخ حميد تقديم التعريف الموجز بالشيخ
ومن الأخ أبي أحمد صورة جديدة
:)

Hamid.R 26-05-2009 10:18 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد...ياسين (المشاركة 657364)
سبقني بها عكاشة بدقيقة واحدة
بارك الله فيك أخي

وفيك بارك الله اخي ابو احمد
في انتظار تاكيد الاجابة من الاخت كنت أكتب الاجابة وأرتجف خوفا من ان يسبقني احدهم nosweat النت ضعيفة لم استطع حتى اضافة التعريف الموجز بالدكتور وساضعه بعد التاكيد ان شاء الله ان كانت الاجابة في محلها.

Hamid.R 26-05-2009 10:20 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت بُيها (المشاركة 657381)
نعم صحيح هو العلامة محمد بن أبي شنب .
و بما أنكما تفضلتما الاثنان بجواب صحيح مع فارق زمني بسيط.
نطلب من الأخ حميد تقديم التعريف الموجز بالشيخ
ومن الأخ أبي أحمد صورة جديدة
:)

السلام عليكم ورحمة الله

تعريف موجز بالدكتور
اقتباس:

محمد بن أبي شنب
ينتمي محمد بن أبي شنب إلى عائلة محافظة من مدينة المدية ولد في ضاحية تتسمى (تاكبو) في عام 1869 ،تعلم الفرنسية في المدرسة الإبتدائية بالمدية ،عين في عام 1888 معلما إبتدائيا بعد تخرجه من دار المعلمين بالجزائر العاصمة كرس وقت فراغه لدراسة اللغة العربية ونال في عام 1894 دبلوم اللغة العربية من المدرسة العليا للآداب بن شنب في إنتاجه الخصب والمستكر على الخصوص بعدما ترك وظيفته كمعلم ،وتولى عمله الجديد كأستاذ في المدرسة الرسمية في قسنطينة عام 1898 وبعدها في مدرسة الجزائر عام 1910.
دخل محفل العلماء المهتمين بالدراسات العربية في عام 1905 عندما شارك بفعالية في اجتماعات مؤتمر المستشرقين الرابع عشر الذي عقد في الجزائر قدم خلاله بحثا علميا يشمل 400 صفحة . معرفة أبي شنب للغة العربية الفصحى وللبيبليوغرافيا أهلته لتقديم دراسات نقدية رائدة لتحليل مضمون بعض المخطوطات العربية تحصل على شهادة الدكتوراه عام 1922 وبهذا يعد أول دكتور جزائري، وقد كرس ابن شنب جهوده لإنجاز مئات المؤلفات في النحو واللغة والبلاغة والشعر والتاريخ والتراجم والترجمات.
رحل محمد ابن أبي شنب إلى الدار الآخرة يوم 05 فبراير 1929 ومازالت مؤلفاته تشكل اليوم مصدرا مرجعيا لكثير من الباحثين.

الصورة التالية اخي ابو احمد

أبو أحمد...ياسين 26-05-2009 10:28 PM

رد: صورة و شخصية
 
ترقبوا صورة جديدة بعد قليل...

أبو أحمد...ياسين 26-05-2009 10:40 PM

رد: صورة و شخصية
 
شخصية جزائرية
لاعب كرة قدم سابق
من يكون؟

http://img507.imageshack.us/img507/2...9639medium.jpg

Hamid.R 26-05-2009 10:52 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد...ياسين (المشاركة 657413)
شخصية جزائرية
لاعب كرة قدم سابق
من يكون؟

http://img507.imageshack.us/img507/2...9639medium.jpg

السلام عليكم
اليس اللاعب هو زين الدين زيدان ؟؟؟

بنت أبيها 26-05-2009 10:54 PM

رد: صورة و شخصية
 
لا ناقة لي في الرياضة و لاجمل...لكنه يشبه رابح سعدان !

Hamid.R 26-05-2009 11:22 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد...ياسين (المشاركة 657413)
شخصية جزائرية
لاعب كرة قدم سابق
من يكون؟

http://img507.imageshack.us/img507/2...9639medium.jpg

السلام عليكم
محاولة جديدة ان شاء الله لاني تسرعت في الاجابة الاولى

اليس اللاعب جمال زيدان ؟
تعريف موجز:
اقتباس:

جمال زيدان هو اكثر من مجرد حمل نفس اللقب لزين الدين زيدان صانع الألعاب و مهاجم قوي صاحب التسديدات القوية بالرجل اليسرى يعرف كيف يبعد المدافعين من طريقه بطريقة ذكية كان ركيزة لمنتخب الخضر سواء مع خالف او سعدان من مواليد 28 افريل 1955 .
بدا مع اصاغر اتحاد العاصمة و لعب في جميع مستويات الاتحاد و فاز بكاس الجمهورية اواسط مع الاتحاد فجلب الانتباه ...
هو صاحب لقب افضل لاعب شاب في الجزائر كان جزءا و عنصرا اساسيا في جميع الفرق التي لعب لها بدا من الاشبال الى الاكابر مرورا بالفريق الجامعي
هو من اللاعبين النادرين الذين امتلكتهم الجزائر سواء في الماضي او الحاضر او المستقبل.
غادر الجزائر نحو الاحتراف في سن 21 سنة و بعد قضاءه ل 4 سنوات في الاقسام السفلى في البطولة البلجيكية الى حين لعبه لفريق kv courtrai.
الذي ينشط في الدرجة الاولى و هناك تم اختياره كاحسن لاعب اجنبي في البطولة البلجيكية .
و كانت فرصة له ايضا لاستدعاءه للمنتخب الوطني 6 سنوات بعد اخر استدعاء له و كان افضل وقت لعودته حيث كان طرفا في ملحمة خيخون 1982 و بعدها ب 4 سنوات في ميكسيكو 1986
و بعد 15 سنة في بلجيكا دخل زيدان الجزائر حيث عانى مشاكل صحية عديدة مما استوجب علاجه و هو الان في حال افضل حيث عضو في مدرسة لكرة القدم تحمل اسمه في العاشور اعالي العاصمة و هذا لتمكين الفئات الشابة من تكوينها احسن تكوين لعل وعسى نستطيع صنع جيل قادرعلى نقض الكرة الجزائرية من الجحيم الذي تعيشه
ملاحظة اذا كانت الاجابات خاطئة فتفضل اخي ابو احمد واعلمنا حتى نغير الجواب واذا وصل عدد المحاولات 5 ضع لنا الاسم مع التعريف واختر صورة جديدة وهكذا.



المنصور 27-05-2009 11:00 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد...ياسين (المشاركة 657413)
شخصية جزائرية

لاعب كرة قدم سابق
من يكون؟



مسعود بلوصيف

gamalove2002 29-05-2009 05:44 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد باتنة0582 (المشاركة 657453)
السلام عليكم
محاولة جديدة ان شاء الله لاني تسرعت في الاجابة الاولى

اليس اللاعب جمال زيدان ؟
تعريف موجز:


ملاحظة اذا كانت الاجابات خاطئة فتفضل اخي ابو احمد واعلمنا حتى نغير الجواب واذا وصل عدد المحاولات 5 ضع لنا الاسم مع التعريف واختر صورة جديدة وهكذا.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد باتنة0582 http://montada.echoroukonline.com/im...s/viewpost.gif
السلام عليكم
اليس اللاعب هو زيدان ؟؟؟


إجابة صحيحة أخي
يا خويا ماخليتش الصورة تسخن مكانها
مقال لجريدة الخبر

اقتباس:
وصفته بالساحر وشبّهته بـ''زيزو''
''الفيفا'' تسلّط الضوء على الجزائري جمال زيدان
http://www.elkhabar.com/images/key4p...mel-zidane.jpg http://www.elkhabar.com/images/image...haut-droit.jpg http://www.elkhabar.com/images/image...bas-gauche.jpg http://www.elkhabar.com/images/image...-bas-droit.jpg سلّط، أمس، الموقع الإلكتروني للاتحادية الدولية لكرة القدم، الضوء على مشوار اللاّعب الدولي الجزائري الأسبق جمال زيدان، أحد أبرز مهاجمي ''الخضر'' في السبعينيات والثمانينيات.
ربط موقع ''الفيفا'' بين زين الدين زيدان الذي صنع أفراح المنتخب الفرنسي وتعلّق الجزائريين به، كون ''زيزو'' من أصل جزائري وابن القبائل مثله مثل جمال، الذي كان ''ساحرا'' في أدائه ومتحكّما إلى أبعد الحدود في مداعبة الكرة بالقدمين اليمنى واليسرى، ووصفته أيضا، على غرار ''زيزو''، باللاّعب الذي يملك مهارات خارقة للعادة.
وعادت ''الفيفا'' لتسلّط الضوء على بداية جمال زيدان مع عالم الكرة وفريقه السابق اتحاد الجزائر، وحصوله على لقب أحسن لاعب شاب سنة 1976، ثم تجربته الاحترافية في فرنسا وبلجيكا في أقسام دنيا قبل أن ''يفجّر'' طاقاته ويتم اختياره كأحسن لاعب أجنبي في البطولة البلجيكية في الدرجة الأولى، حيث لعب زيدان لفريقي ''كورتري'' من 1980 إلى 1984 ثم فريق ''واترشاي'' ما بين 1984 و .1987 وتطرّق موقع الاتحادية الدولية لكرة القدم إلى إنجازات زيدان مع المنتخب الوطني الجزائري الذي سجّل معه أول هدف في مشواره أمام نيجيريا في لاغوس يوم 10 أكتوبر سنة 1981 في آخر مباراة تصفوية (لقاء الذهاب) لمونديال إسبانيا 1982، وكيف ساهم زيدان بفضل فنياته وتحكّمه في الكرة ومهاراته العالية في صنع الإنجاز التاريخي في ''خيخون'' يوم 16 جوان 1982 حين قاد حملة هجومية في الدقيقة 54 انتهت بإمضاء رابح ماجر أول هدف لـ''الخضر'' ضد العملاق الألماني، ليفوز المنتخب الجزائري، بفضل هدف ثان من لخضر بلّومي، على ألمانيا بنتيجة 2/1، واعتبر الموقع أن الإنجاز كان من أكبر المفاجآت في تاريخ المونديال، رغم فشل المنتخب في التأهّل إلى الدور الثاني بعد خسارة أمام النمسا وفوز أمام التشيلي.
http://www.elkhabar.com//images/key4...h-15-zizou.jpgزيدان، المولود بالجزائر العاصمة سنة ,1955 والذي لعب أول مباراة مع المنتخب الوطني يوم 8 جانفي 1975 حين واجه ''الخضر'' وديا منتخب ألبانيا وفاز بهدف دون رد، سجّل الهدف الوحيد للمنتخب الوطني في مونديال مكسيكو، أمام منتخب إيرلندا الشمالية (1 / 1) من لعبة ثلاثية بعد كرة ثابتة أسكنها زيدان الشباك بقذفة صاروخية بالقدم اليسرى، وانتهى مشوار ''الخضر'' في المركز الأخير في مجموعة ضمّت أيضا منتخبي إسبانيا والبرازيل، وقدّم زيدان مباراة كبيرة أمام رفقاء سكراتس وقاد عدة حملات هجومية بمفرده، قبل أن يغادر ''الخضر'' بنهاية المونديال الثاني والأخير للكرة الجزائرية لحد الآن.
واستدل موقع ''الفيفا'' بشهادات بعض اللاّعبين السابقين على غرار اللاّعب الأسبق لاتحاد الجزائر نصار قديورة صديق وزميل زيدان في الفريق العاصمي، الذي ذكّر بفوزه رفقة زيدان بكأسين للجزائر لصنف الأواسط ومساهمته أيضا في صعود الفريق إلى القسم الأول موسم 1973 / 1974، والمدرب الوطني الأسبق رشيد مخلوفي الذي أرجع سبب فشل ''الخضر'' في مونديال إسبانيا إلى تراخي عناصر المنتخب بعد الفوز الكبير على ألمانيا، كما تم الحديث مع اللاّعب الأسبق لشبيبة القبائل فريد بحبوح بشأن مركز التكوين بالعاشور بالعاصمة الذي يشرف عليه والتابع للاتحادية الجزائرية لكرة القدم التي أصبحت تراهن اليوم على التكوين لضمان جيل جديد من اللاّعبين من طراز جمال زيدان وغيره.


رفيق وحيد
جريدة الخبر 2009-02-19

إليك الخط أخي حميد وصورة جديدة


هذه كانت اجابة الاخ ياسين قبل ان يحذفها بعد ان تنبه انك قلت زين الدين و ليس جمال زيدان
اخرجت المشاركة كي لا تتوقف المسابقة فعذرا اخي ياسين
اليك الخط و الصورة الجديدة اخي حميد

Hamid.R 29-05-2009 07:58 PM

رد: صورة و شخصية
 
السلام عليكم ورحمة الله

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gamalove2002 (المشاركة 661415)

إجابة صحيحة أخي
يا خويا ماخليتش الصورة تسخن مكانها
مقال لجريدة الخبر

اعتذر اخي عن بعض الحماسة المفرطة nosweat

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gamalove2002 (المشاركة 661415)
إليك الخط أخي حميد وصورة جديدة

قبل الانتقال الى الصورة التالية أذكر نفسي واخواني بأهداف وشروط المسابقة.

اقتباس:

*نضع صورة لشخصية من التاريخ المعاصر ، سواء كانت أدبية أو ثورية أو فكرية أو إسلامية أو رياضية ..الخ، المهم أن تكون شخصية لها وزنها و ثقلها ،،فهناك الكثير من الأعلام أو المشاهير من تمر علينا أسماؤهم مرات و لا نعرف لهم رسما ..
و هناك من تداول الاعلام صورة وحيدة لصاحبها قد نتيه عن معرفة ملامحها إذا ما تغيرت ،
أو هناك أشخاص رأينا صورهم في مرحلة عمرية و قد لا نتعرف عليهم في مرحلة أخرى .

**من يهتدي إلى التعرف على صاحب الصورة يتفضل بتقديم وجيز لها لا يتجاوز السطرين .

***و إذا لم نتعرف على صاحب الصورة بعد خمس محاولات نكشف عن الجواب و نضع صورة أخرى لربح الوقت والفائدة.


تنبيه :
قد يقول أحدهم ما الفائدة من رؤية صورة شخصية ما ،يكفينا الالمام بسيرتها أقول إنها حيلتي لحث الكثيرين على التفتح على تااريخهم و فرصة لاقتناص معلومات جديدة نثري بها قاموسنا المعرفي أمام ضحالة اهتمامات الكثير من الشباب اليافع هذه الأيام و اغترارهم بمن لا ينفعهم عادة ..فتجده يعرف أسماء ممثلين و مغنين و لاعبي كرة قدم و عارضي أجساد و يتفاني في الاحتفاظ بصورهم و لا يعرف أبطال أمته أو رجالات التاريخ و صانعي الأحداث.

صورة جديدة وشخصية جديدة :

هو شخصية جزائرية له سمعة ومكانة معتبرة ومحترمة عبر الوطن اشتهر رحمه الله كشخصية دينية بالدرجة الاولى وهو صاحب ثقافة علمية هائلة له إلمام بالمذاهب الاربعة الاسلامية وتفسير القران الكريم لم يترك ارث مطبوع - حسب المعلوم- لتسخيره جل وقته وجهده في الامامة والتربية والتعليم رحمه الله.
حظ موفق للجميع


أبوبشرى63 30-05-2009 12:38 PM

رد: صورة و شخصية
 
صاحب الصورة هو أمير البيان شكيب أرسلان

Hamid.R 30-05-2009 12:50 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوبشرى63 (المشاركة 662502)
صاحب الصورة هو أمير البيان شكيب أرسلان

السلام عليكم ورحمة الله
الاجابة خاطئة اخي ابوبشرى وقد مرت بنا شخصية شكيب ارسلان وتجدها في الصفحة الثانية من موضوع المسابقة .


بنت أبيها 30-05-2009 01:15 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد باتنة0582 (المشاركة 661630)
هو شخصية جزائرية له سمعة ومكانة معتبرة ومحترمة عبر الوطن اشتهر رحمه الله كشخصية دينية بالدرجة الاولى وهو صاحب ثقافة علمية هائلة له إلمام بالمذاهب الاربعة الاسلامية وتفسير القران الكريم لم يترك ارث مطبوع - حسب المعلوم- لتسخيره جل وقته وجهده في الامامة والتربية والتعليم رحمه الله.

بارك الله فيك..التقديم أعلاه ذهب بي إلى الشيخ ابراهيم بيوض رحمه الله .
استعنت بقوقل أظنه ليس المقصود.
في انتظار مفتاح آخر يقربنا من معرفة الشخصية

Hamid.R 30-05-2009 02:08 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت بُيها (المشاركة 662557)
بارك الله فيك..التقديم أعلاه ذهب بي إلى الشيخ ابراهيم بيوض رحمه الله .
استعنت بقوقل أظنه ليس المقصود.
في انتظار مفتاح آخر يقربنا من معرفة الشخصية

السلام عليكم
وفيك بارك الله اختي. ليس الشيخ ابراهيم بيوض رحمه الله
وللتقريب اكثر سأضيف :
"الشيخ من مواليد 1885 ساهم في تكوين و تنشيط خلية محلية تابعة لجمعية العلماء المسلمين الإصلاحية التي كان يترأسها الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله".



حظا موفقا للجميع

بنت أبيها 31-05-2009 12:31 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد باتنة0582 (المشاركة 662622)
السلام عليكم
وفيك بارك الله اختي. ليس الشيخ ابراهيم بيوض رحمه الله
وللتقريب اكثر سأضيف :
"الشيخ من مواليد 1885 ساهم في تكوين و تنشيط خلية محلية تابعة لجمعية العلماء المسلمين الإصلاحية التي كان يترأسها الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله".

وعليكم السلام و رحمة الله
الصراحة اخي عجزت عن معرفة صاحب الصورة
ليتك تعرفنا به.

Hamid.R 31-05-2009 12:54 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت بُيها (المشاركة 663953)
وعليكم السلام و رحمة الله
الصراحة اخي عجزت عن معرفة صاحب الصورة
ليتك تعرفنا به.

السلام عليكم ورحمة الله

http://1.bp.blogspot.com/_lEfqNYp1uc...lip_image00222

الشيخ طبال بن علي

اقتباس:

الشيخ طبال بن على 1885م 1978م
ولد الشيخ طبال بن على في سنة 1885 م بالمدية في مكان يدعى بتبحرين حيث نشأ وترعرع بها وحفض القران مبكرا على يد أبيه، ويعتبر شخصية دينية بالدرجة الاولة له سمعة و مكانة معتبرة و محترمة سواء في ولاية المدية، وعبر تراب الوطني فالشيخ رحمة الله عليه عالم ديني وصاحب ثقافة علمية هائلة، حيث يلم ويتقن معرفة المذاهب الأربعة الإسلامية و تفسير القران الكريم ،حيث سخر و قضى حياته كلها في
الإمامة والتربية و التعليم
كان والده سى العربي رحمه الله، مختص في العلوم الإسلامية فتولى بنفسه تعليمه وتكوينه وتتلمذ ايضا على يد عالم شهير من مدينة قسنطينة يدعى الشيخ عبد القادر المجاوى رحمه الله.
وحسب شهادة ابن طبال بن على انه في بداية سنة 1907م استلم والده إدارة المسجد العتيقبالبرواقية وعين فيه إمام، وعمل الشيخ حتى في تكوين و تنشيط خلية محلية تابعة لجمعية العلماء المسلمين الإصلاحية التي كان يترأسها الشيخ عبد الحميد بن باديسرحمه الله. وهذا ما سبب له عداوة ازدواجية من الإدارة الفرنسية و من جهة بعض قادة الطروقية الذين كانوا ينشرون في وسط العامة الشعوذة و الخرافات التي ليست من الدين الاسلامى الحنيف.
وقد لاحظ الاستعمار على انه نشيط و محرك سياسي يختفي تحت عباية الدين فكانتحصته وجزائه المتابعة و الاضطهاد من عند أعداء الإسلام و المسلمين.
كما كان من اعدائه بني جلدته من الطروقيين فتعرض للشتم والذم والتهجم عليه بالاوصاف الرديئة و غير العادلة ولكن الشيخ يتجلى بصبر ويواجه مختلف أعدائه بالحكمة.
كذلك حسب أقوال الإمام الشيخ الفضيل ابن الشيخ طبال بن على : زيادة على استقباله المستمر للعلماء الجزائريين كان يستقبل خلال عدة فترات .علماء أجلاء ذات سمعة من الأزهر الشريف وهذا أن دل على شيء لايدل الا على أن الشيخ كان يتمتع بشهرة تتعدى حدود الوطن .
وأعمال الشيخ لم تقتصر على الصلاة و الفتوى و المسجد فقط بل كان كثير الاحتكاك بكافة الطبقات الاجتماعية فكان يلجأ اليه اهل مدينته طلبا للاستشارة وحل المشاكل التي تصادفهم، ووسيط خير بين المتخاصمين والمتنازعين.
الشيخ بن على لم تسمح له الظروف ولم يسعفه الوقت للكتابة. ويبقى العمل الأفضل فى نظره خدمة الغير
ومن اصحابه المقربين احمد الشدولى المفكر و العلامة الاسلامى البارع من مدينة قصر البخاري و الإمامين الجليلين ذوى السمعة المحمودة وهما :المفتى الشيخ الفضيل اسكندر والمفتى الشيخ مصطفى فخار رحمة الله تعالى عليهم .
الشيخ طبال بن على من العلماء الذين تعرضوا للنسيان . فهذه النبذة عن حياته ماهى الا شهادة متواضعة في حقه احتراما و تقديرا لشخصية موقرة إلى احد الخطباء و المتسامحين والمعتدلون على منابر المساجدرحمه الله تعالى و جميع العلماء الذين خدموا الأمة بكل إخلاص وجزاهم الله عنا كل خير.

بقلم احد أحفاده: كمال فرقانى
وقد تعمدت وضع صورة لشخصية تكاد تكون منسية من طرف الكثير والقصد من اضافتها ليس تعجيزيا بقدر ما هو دعوة للإخوة الى البحث اضافة الى اعطائها حقها من التعريف لا اكثر.

امرر المبادرة الى عضو آخر مع صورة وشخصية جديدة.


بنت أبيها 31-05-2009 12:58 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد باتنة0582 (المشاركة 664005)
السلام عليكم ورحمة الله

http://1.bp.blogspot.com/_lefqnyp1uc...lip_image00222

الشيخ طبال بن علي

وقد تعمدت وضع صورة لشخصية تكاد تكون منسية من طرف الكثير والقصد من اضافتها ليس تعجيزيا بقدر ما هو دعوة للإخوة الى البحث اضافة الى اعطائها حقها من التعريف لا اكثر.


وما أسماه من قصد ..بارك الله فيك أخي الكريم.

Hamid.R 03-06-2009 10:08 PM

رد: صورة و شخصية
 
السلام عليكم ورحمة الله
يبدو ان الموضوع بدأ يفقد بريقه وياليته اتى بالثمار التي كنا نرجوها من ورائه هل يا ترى لم تنجب الجزائر والعالم غير ما ذكرنا ومر معنا من شخصيات ؟ ام انه مجرد فتور من الاعضاء بسبب حرارة فصل الصيف ؟ اتمنى ان تكون الاخيرة. وفي انتظار بعض التفاعل من الاعضاء الكرام سألتقط المشعل مرة أخرى واستمر في الموضوع عسى ان تفتح شهية الاخوة للمشاركة والاثراء.

صورة جديدة لشخصية جديدة:

http://upload.wikimedia.org/wikipedi...0px-Yakdan.jpg

اول جزائري أسس مطبعة وطنية حديثة
كتب في اكثر من جريدة اضافة الى ما يكتب في جرائده
ترك ارثا بأكثر من 60 مؤلفا بين كتب ورسائل عدى المقالات والاشعار والمذكرات

من صاحب الصورة ؟

حظا موفقا..




بنت أبيها 03-06-2009 10:11 PM

رد: صورة و شخصية
 
الشيخ أبو اليقظان :)
ليس فتورا ..ولكني طمعت أن يحيي الموضوع أحد الأعضاء الذين لم يشاركوا من قبل،و لكن يبدو أن اهتماماتهم في مشارب أخرى..

Hamid.R 03-06-2009 10:17 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت بُيها (المشاركة 670436)
الشيخ أبو اليقظان :)
ليس فتورا ..ولكني طمعت أن يحيي الموضوع أحد الأعضاء الذين لم يشاركوا من قبل،و لكن يبدو أن اهتماماتهم في مشارب أخرى..

السلام عليكم
"مخليتيش اختي الصورة تسخن بلاصتها"
نعم هو الشيخ ابو اليقظان تفضلي اختي وعرفينا بالشيخ في سطور والتقطي المشعل بما انك ورطتي نفسك :) وقد نجد ان شاء الله بعض التفاعل من الاعضاء بتحريك الموضوع.

بنت أبيها 03-06-2009 10:33 PM

رد: صورة و شخصية
 
http://www.aboulyakdan.com/images/yakdan_small1.jpg


ولد بمدينة القرارة – ولاية غرداية (وادي ميزاب) بالجزائر يوم 29 صفر 1306هـ الموافق 5 نوفمبر 1888م · دخل الكتاب القرآني و حفظ القرآن

في سنة 1912م سافر إلى تونس و واصل دراسته في جامع الزيتونة ثم الخلدونية .
في سنة 1914م ترأس أول بعثة علمية جزائرية إلى الخارج
و كانت وجهة البعثة إلى تونس.
· في سنة 1920م كان عضوا بارزا في الحزب الحر الدستوري التونسي و تربطه بزعيمه عبد العزيز الثعالبي صداقة شخصية.
· في سنة 1926م أصدر أولي جرائده "وادي ميزاب" تحرر و توزّع في الجزائر و تطبع في تونس ، أصدر ثماني جرائد ما بين 1926 و 1938م ،في سنة 1931م أسّس المطبعة العربية ، و هو أول وطني جزائري يؤسّس مطبعة وطنية حديثة في الجزائر.في سنة 1931م انضم إلى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في سنة 1934م انتخب عضوا في المجلس الإداري لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين .نشر في أكثر من جريدة و مجلة (زيادة إلى جرائده) منها الفاروق و الإقدام في الجزائر و المنير و الإرادة في تونس والمنهاج في القاهرة


تفرّغ للتأليف بعد انقطاعه عن الصحافة ، ترك للمكتبة العربية و الإسلامية أكثر من ستين مؤلفا بين كتاب و رسالة ، عدا المقالات و الأشعار و المذكرات .


من مؤلفاته : ديوان أبي اليقظان ج1 سنة 1931م وحي الوجدان في ديوان أبي اليقظان (مخطوط)//الجزائر بين عهدين الاستغلال و الاستقلال (مخطوط)


بصدد البحث عن شخصية جديدة:(





بنت أبيها 03-06-2009 10:48 PM

رد: صورة و شخصية
 
صاحب الصورة شخصية من أكثر الأسماء شهرة في البلاد العربية القرن الماضي http://www.maktoobblog.com/userFiles...mages/852a.jpg

Hamid.R 03-06-2009 10:49 PM

رد: صورة و شخصية
 
بارك الله فيك على التعريف

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت بُيها (المشاركة 670497)

بصدد البحث عن شخصية جديدة:(


متابع ...

المنصور 03-06-2009 11:04 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت بُيها (المشاركة 670522)
صاحب الصورة شخصية من أكثر الأسماء شهرة في البلاد العربية القرن الماضي

ولد فى القاهرة عام 1868 م فى أسرة موسرة متصلة بقصر الخديوي
أخذته جدته لأمه من المهد ، وكفلته لوالديه
حين بلغ الرابعة من عمره ، أدخل كتاب الشيخ صالح – بحى السيدة زينب – ثم مدرسة المبتديان الابتدائية ، فالمدرسة التجهيزية ( الثانوية ) حيث حصل على المجانية كمكافأة على تفوقه
حين أتم دراسته الثانوية دخل مدرسة الحقوق ، وبعد أن درس بها عامين حصل بعدها على الشهادة النهائية فى الترجمة
ما أن نال شوقي شهادته حتى عينه الخديوي فى خاصته ، ثم أوفده بعد عام لدراسة الحقوق فى فرنسا ، حيث أقام فيها ثلاثة أعوام ، حصل بعدها على الشهادة النهائية فى 18 يوليه 1893 م
أمره الخديوي أن يبقى فى باريس ستة أشهر أخرى للإطلاع على ثقافتها وفنونها



عاد شوقي إلى مصر أوائل سنة 1894 م فضمه توفيق إلى حاشيته
سافر إلى جنيف ممثلاً لمصر فى مؤتمر المستشرقين

لما مات توفيق وولى عباس ، كان شوقي شاعره المقرب وأنيس مجلسه ورفيق رحلاته
أصدر الجزء الأول من الشوقيات – الذي يحمل تاريخ سنة 1898 م – وتاريخ صدوره الحقيقي سنة1890 م
نفاه الإنجليز إلى الأندلس سنة 1914 م بعد أن اندلعت نيران الحرب العالمية الأولى ، وفرض الإنجليز حمايتهم على مصر
1920 م



عاد من المنفى فى أوائل سنة 1920 م
بويع أميراً للشعراء سنة 1927 م
أنتج فى أخريات سنوات حياته مسرحياته وأهمها : مصرع كليوباترا ، ومجنون ليلى ، قمبيز ، وعلى بك الكبير
توفى شوقي فى 14 أكتوبر 1932 م مخلفاً للأمة العربية تراثاً شعرياً كبيرا


أهم أعماله :
ديوان "الشوقيات" الشعري - من اربعة اجزاء
مسرحية "مصرع كليوبترا"
مسرحية "مجنون ليلى"
مسرحية "قمبيز"
مسرحية "علي بك الكبير"
مسرحية "عنترة"
ملهاة "الست هدى"
رواية "عذراء الهند"

احمد شوفي

Hamid.R 03-06-2009 11:13 PM

رد: صورة و شخصية
 
السلام عليكم

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنصور (المشاركة 670553)

احمد شوقي

وهو كذلك اخي المنصور.
هل قرأت اخي شروط وقوانين المسابقة ؟
اذا كان جوابك بنعم فنحن في انتظار صورة جديدة لشخصية جديدة فتفضل وان كان جوابك بلا فتفضل اقرأ الشروط ثم تفضل بوضع الصورة فلا مفّر من مشاركتك cupidarrow

لا تنسى اخي بعض المفاتيح للدلالة على شخصية الصورة nosweat

المنصور 04-06-2009 12:12 AM

رد: صورة و شخصية
 
http://www.chihab.net/images/maqalat/Messali.jpg
http://www.ennaharonline.com/ar/thum...article_medium

من اكثر الشخصيات الثورية اثارة للجدل في التاريخ الجزائري تضاربت حولها اراء المؤرخين والكتاب .
عموما فهي شخصية سهلة نوعا ما وفي متناول الجميع

Hamid.R 06-06-2009 01:35 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنصور (المشاركة 670647)
http://www.ennaharonline.com/ar/thum...article_mediumhttp://www.chihab.net/images/maqalat/messali.jpg

من اكثر الشخصيات الثورية اثارة للجدل في التاريخ الجزائري تضاربت حولها اراء المؤرخين والكتاب .
عموما فهي شخصية سهلة نوعا ما وفي متناول الجميع

السلام عليكم
مصالي الحاج:
1-
اقتباس:

مصالي الحاج (16 مايو 1898 بتلمسان - 30 يونيو 1974 بفرنسا) مؤسس حزب الشعب الجزائري، والملقب ب "أبو الأمة". تمسك بالنضال السياسي معارضا أي نشاط مسلح.

جند لأداء الخدمة العسكرية في الجيش الفرنسي عام 1918. ثم هاجر إلى فرنسا بعد الحرب العالمية الأولى في سن الخامسة والعشرين.

في عام 1926، أسس حزب نجم شمال أفريقيا الذي حل عام 1936.

أنشأ حزب الشعب الجزائري في نفس العام 1936. ثم في 12 يناير 1937 فرنسا تصدر قرارا بحل حزب "الاتحاد الوطني لمسلمي شمالي أفريقية" الذي كان يتولى زعامته "مصالي الحاج" الذي اعتقل في صيف نفس السنة مع حسين الأحول. ثم نفي أثناء الحرب العالمية الثانية إلى لمبيز و برازافيل.

عندما اندلعت الثورة بقي مصالي على معارضته للعمل المسلح و لجأ إلى فرنسا حيث انشأ منظمة جديدة منافسة لجبهة التحرير الوطني وهي الحركة الوطنية الجزائرية المصالية mna في أكتوبر 1954 ، والتي ما لبثت أن دخلت في مواجهات مع جيش التحرير الوطني بدعم من فرنسا وبذلك وضع مصالي نهاية لنضاله الوطني الذي بدأه منذ العشرينات.

المصدر: موقع المعرفة

2-
اقتباس:

ولد مصالي الحاج سنة 1898 في مدينة تلمسان بالرحيبة، جند لأداء الخدمة العسكرية في الجيش الفرنسي عام 1918. شارك في الحرب العالمية الأولي في الجيش الفرنسي ثم عاد إلي الجزائر في سنة 1921، حيث تلقى صعوبات في الحصول على العمل، فاضطر إلي العودة إلي فرنسا في سن الخامسة والعشرين. وهناك زاول بعض الأعمال في مصانع باريس، نشاطه السياسي بدأ من خلال النقابات، حيث انضم إلي الطبقة العاملة،واكتسب في هذه الفترة تجربة العمل السياسي بفرنسا (باريس). حيث استفاد من خبرات الإدارة والتنظيم والاتصال والقيادة.

في عام 1925 1926 أسس حزب نجم شمال أفريقيا الذي حل عام 1936.الذي كرس نفسه للدفاع عن مصالح مسلمي شمال إفريقيا المادية والمعنوية والاجتماعية. وفي سنة 1927 أصبح رئيسا للحزب . وحلت الحكومة الفرنسية نجمة شمال إفريقيا في سنة 1929 وذلك أن زعيم الحزب مصالي الحاج طالب بالإستقلال التام للجزائر و بذلك أصبح أول من يطالب بالإستقلال لأن الجزائريون أغلبيتهم كانو يطالبون بحقوقهم أي كل ما يعطى للفرنسي يعطى للجزائري، فتحول الكثيرون من أعضائه إلي العمل السري..ثم قام بتأسيس حزب الشعب الجزائري (1937 ــ 1939)، ثم أسس حركة انتصار الحريات الديمقراطية التي قامت بتأطير نضال الشعب الجزائري منذ سنة 1946 ثم وقع حلهما من قبل الحكومة الفرنسية. توفى سنة 1974 بفرنسا حيث دفن بمسقط رأسه بالجزائر وبالضبط بتلمسان بمقبرة الشيخ السنوسي.

أنشأ حزب الشعب الجزائري في نفس العام 1936. ثم في 12 يناير 1937 فرنسا تصدر قرارا بحل حزب "الاتحاد الوطني لمسلمي شمالي أفريقية" الذي كان يتولى زعامته "مصالي الحاج" الذي اعتقل في صيف نفس السنة مع حسين الأحول. ثم نفي أثناء الحرب العالمية الثانية إلى لمبيز برازافيل.

عند إندلاع الثور المسلحة ضد الإستعمار الفرسي و التي حضر لها ميصالي بكل ضقة حتى يحصل على النجاح التام حزن لذلك لأنه كان منفي بفرنسى و رغم ذلك لم يتخلا على نضاله السياسي و قام بإعانة الثورة المسلحة بكل ما إستطاع. يعتبر ميصالي الحاج بالنسبة لي أبو الوطنية الجزائرية كونه أول من وقف في وجه الإستعمار و طالب بالإستقلال رحمه الله و أسكن فسيح جنانه الجنة.

المصدر: ويكيبيديا
!!!!!!!!!
من نصدق؟؟


بلال فؤاد 07-06-2009 10:43 AM

رد: صورة و شخصية
 
.................................

بنت أبيها 07-06-2009 11:04 AM

رد: صورة و شخصية
 
رحمه الله تعالى..الجواب أخي حميد ذكره المنصور في تقديمه للشخصية ،

اقتباس:

من اكثر الشخصيات الثورية اثارة للجدل في التاريخ الجزائري تضاربت حولها اراء المؤرخين والكتاب .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



و الآن إلى كشف معالم شخصية جديدة أثرت صفحات تاريخنا الاسلامي :
من علماء المغرب العربي و له تفسير للقرآن الكريم يعد من أحسن التفاسير في العصر الحديث.

فمن هو؟؟ http://70.47.89.247/%7Ejadal/wp-content/Copyof_02.jpg

Hamid.R 08-06-2009 01:12 AM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت بُيها (المشاركة 676163)
و الآن إلى كشف معالم شخصية جديدة أثرت صفحات تاريخنا الاسلامي :
من علماء المغرب العربي و له تفسير للقرآن الكريم يعد من أحسن التفاسير في العصر الحديث.

فمن هو؟؟ http://70.47.89.247/%7ejadal/wp-content/copyof_02.jpg

السلام عليكم ورحمة الله

هل صاحب الصورة هو الشيخ محمد الطاهر بن عاشور رحمه الله ؟
اذا كان كذلك فهذه نبذة عن حياته:
اقتباس:

محمد الطاهر بن عاشورتونس، 1296 هـ/1879-1379 هـ/1972) عالم وفقيه تونسي،أسرتة منحدرة من الأندلس ترجع أصولها إلى أشراف المغرب الأدارسة تعلم بجامع الزيتونة ثم أصبح من كبار أساتذته. سمي حاكما بالمجلس المختلط سنة 1909 ثم قاضيا مالكيا في سنة 1911. ارتقى إلى رتبة الإفتاء وفي سنة 1932 اختير لمنصب شيخ الإسلام المالكي، ولما حذفت النظارة العلمية أصبح أول شيخ للجامعة الزيتونية وأبعد عنها لأسباب سياسية ليعود إلى منصبه سنة 1945 وظل به إلى ما بعد استقلال البلاد التونسية سنة 1956.
كان جامع الزيتونة مصنعا لرجال أفذاذ قادوا حياة شعوبهم قبل أن يقودوا حياتهم، في وقت اضطربت فيه معالم الحياة، فكانوا منارات للهدى وعلامات لطريق السداد. و"محمد الطاهر بن عاشور" هو أحد أعلام هذا الجامع، ومن عظمائهم المجددين. حياته المديدة التي زادت على 90 عامًا كانت جهادًا في طلب العلم، وجهادا في كسر وتحطيم أطواق الجمود والتقليد التي قيدت العقل المسلم عن التفاعل مع القرآن الكريم والحياة المعاصرة. أحدثت آراؤه نهضة في علوم الشريعة والتفسير والتربية والتعليم والإصلاح، وكان لها أثرها البالغ في استمرار "الزيتونة" في العطاء والريادة.
وإذا كان من عادة الشرق عدم احتفاظه بكنوزه، فهو غالبا ما ينسى عمالقته ورواده الذين كانوا ملء السمع والبصر، ويتطلع إلى أفكار مستوردة وتجارب سابقة التجهيز، وينسى مصلحيه ومجدديه، ونبت بيئته وغرس مبادئه!! لم يلق الطاهر تمام حقه من الاهتمام به وباجتهاداته وأفكاره الإصلاحية؛ وربما رجع ذلك لأن اجتهاداته تحارب الجمود العقلي والتقليد من ناحية، وتصطدم بالاستبداد من ناحية أخرى، كما أن أفكاره تسعى للنهوض والتقدم وفق منهج عقلي إسلامي، ولعل هذا يبين لنا سبب نسيان الشرق في هذه الفترة لرواده وعمالقته!! لماذا غاب المجددون عن حياتنا الثقافية والفكرية؟
من هو؟
ولد محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور، الشهير بالطاهر بن عاشور، بتونس في (1296هـ = 1879م) في أسرة علمية عريقة تمتد أصولها إلى بلاد الأندلس. وقد استقرت هذه الأسرة في تونس بعد حملات التنصير ومحاكم التفتيش التي تعرض لها مسلمو الأندلس. وقد نبغ من هذه الأسرة عدد من العلماء الذين تعلموا بجامع الزيتونة، تلك المؤسسة العلمية الدينية العريقة التي كانت منارة للعلم والهداية في الشمال الأفريقي، كان منهم محمد الطاهر بن عاشور، وابنه الذي مات في حياته: الفاضل بن عاشور.
وجاء مولد الطاهر في عصر يموج بالدعوات الإصلاحية التجديدية التي تريد الخروج بالدين وعلومه من حيز الجمود والتقليد إلى التجديد والإصلاح، والخروج بالوطن من مستنقع التخلف والاستعمار إلى ساحة التقدم والحرية والاستقلال، فكانت لأفكار جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده ومحمد رشيد رضا صداها المدوي في تونس وفي جامعها العريق، حتى إن رجال الزيتونة بدءوا بإصلاح جامعهم من الناحية التعليمية قبل الجامع الأزهر، مما أثار إعجاب الإمام محمد عبده الذي قال: "إن مسلمي الزيتونة سبقونا إلى إصلاح التعليم، حتى كان ما يجرون عليه في جامع الزيتونة خيرًا مما عليه أهل الأزهر".
وأثمرت جهود التجديد والإصلاح في تونس التي قامت في الأساس على الاهتمام بالتعليم وتطويره عن إنشاء مدرستين كان لهما أكبر الأثر في النهضة الفكرية في تونس، وهما: المدرسة الصادقية التي أنشأها الوزير النابهة خير الدين التونسي سنة (1291هـ = 1874م) والتي احتوت على منهج متطور امتزجت فيه العلوم العربية باللغات الأجنبية، إضافة إلى تعليم الرياضيات والطبيعة والعلوم الاجتماعية. وقد أقيمت هذه المدرسة على أن تكون تعضيدًا وتكميلاً للزيتونة.
أما المدرسة الأخرى فهي المدرسة الخلدونية التي تأسست سنة (1314هـ = 1896م) والتي كانت مدرسة علمية تهتم بتكميل ما يحتاج إليه دارسو العلوم الإسلامية من علوم لم تدرج في برامجهم التعليمية، أو أدرجت ولكن لم يهتم بها وبمزاولتها فآلت إلى الإهمال.
وتواكبت هذه النهضة الإصلاحية التعليمية مع دعوات مقاومة الاستعمار الفرنسي، فكانت أطروحات تلك الحقبة من التاريخ ذات صبغة إصلاحية تجديدة شاملة تنطلق من الدين نحو إصلاح الوطن والمجتمع، وهو ما انعكس على تفكير ومنهج رواد الإصلاح في تلك الفترة التي تدعمت بتأسيس الصحافة، وصدور المجلات والصحف التي خلقت مناخًا ثقافيًا وفكريًا كبيرًا ينبض بالحياة والوعي والرغبة في التحرر والتقدم.
حفظ الطاهر القرآن الكريم، وتعلم اللغة الفرنسية، والتحق بجامع الزيتونة سنة (1310هـ = 1892م) وهو في الـ14 من عمره، فدرس علوم الزيتونة ونبغ فيها، وأظهر همة عالية في التحصيل، وساعده على ذلك ذكاؤه النادر والبيئة العلمية الدينية التي نشأ فيها، وشيوخه العظام في الزيتونة الذين كان لهم باع كبير في النهضة العلمية والفكرية في تونس، وملك هاجس الإصلاح نفوسهم وعقولهم فبثوا هذه الروح الخلاقة التجديدية في نفس الطاهر، وكان منهجهم أن الإسلام دين فكر وحضارة وعلم ومدنية.

وفاته:
وقد توفي الطاهر بن عاشور في (13 رجب 1393 هـ = 12 أغسطس 1973م) بعد حياة حافلة بالعلم والإصلاح والتجديد على مستوى تونس والعالم الإسلامي.

آثاره:
  • التحرير والتنوير، تفسير للقرآن
  • أصول الإنشاء والخطابة
  • موجز علم البلاغة
  • اليس الصبح بقريب
  • أصول النظام الإجتماعي في الإسلام
  • الوقف وآثاره في الإسلام
  • نقد لكتاب الإسلام ونظام الحكم
  • شرح لمقدمة المرزوقي لشرح ديوان الحماسة
  • شرح قصيدة الأعشى
  • ديوان بشار، مقدمة وتحقيق
  • الواضح في مشكلات شعر المتنبي، البسمة

المصدر: الموسوعة الحرة ويكيبيديا

بنت أبيها 08-06-2009 06:45 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد باتنة0582 (المشاركة 677898)
السلام عليكم ورحمة الله

هل صاحب الصورة هو الشيخ محمد الطاهر بن عاشور رحمه الله ؟

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته /
نعم أخي هو العلامة ابن عاشور رحمه الله صاحب التحرير و التنوير،و هو من شيوخ الامام ابن باديس في الزيتونة ..
http://www.islamonline.net/Arabic/hi...s/pic30_01.jpg http://70.47.89.247/%7Ejadal/wp-content/Copyof_02.jpg
و شكرا على التعريف الذي أفدتنا به،بارك الله فيك.


في انتظار صورة جديدة

azza_77 10-06-2009 11:14 PM

رد: صورة و شخصية
 
السلام عليكم ورحمة الله
لمن هذه الصورة

http://i.realone.com/assets/rn/img/4...4046-large.jpg

Smile of hope 11-06-2009 02:24 PM

رد: صورة و شخصية
 
Barack Obama


الساعة الآن 06:38 AM.

Powered by vBulletin
قوانين المنتدى