منتديات الشروق أونلاين

منتديات الشروق أونلاين (http://montada.echoroukonline.com/index.php)
-   منتدى المسابقات (http://montada.echoroukonline.com/forumdisplay.php?f=98)
-   -   صورة و شخصية (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=87724)

همس النسيم 11-06-2009 03:54 PM

رد: صورة و شخصية
 
اظن انه باراك اوباما

azza_77 11-06-2009 11:36 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sadsmile (المشاركة 683808)
barack obama

نعم الصورة لباراك اوباما

lina-ziani 14-06-2009 09:26 PM

رد: صورة و شخصية
 
باراك اوباما

بنت أبيها 14-06-2009 09:31 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sadsmile (المشاركة 683808)
barack obama

الغالية "سمايل" بما أنكِ من أجاب أول مرة الاجابة الصحيحة .
فعرفي لنا أوباما في سطرين 'و بس' :) و اختاري صورة لشخصية جديدة
تحياتي ;)

gamalove2002 17-06-2009 06:07 PM

رد: صورة و شخصية
 


واش بيكم يا اشرار sant
كل واحد يكتب رد ثم يحذفه
صورتك لم تظهر لي ابدا فارسn_o
في انتظار صورة اخرى

أختُ عبد الرحمان 17-06-2009 06:17 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

واش بيكم يا اشرار sant
كل واحد يكتب رد ثم يحذفه


نسيت أنك لادوان تراقب كل ردّ..http://montada.echoroukonline.com/im...ons/icon11.gif


شكرًا لك أختي على الموضوع...في انتظار أسوم سأضع صورةً..بعد اذنكم طبعًا cupidarrow


http://bygonebooks.files.wordpress.c...ns-writing.jpg

كاتب انجليزي.

gamalove2002 17-06-2009 06:22 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم الجزائرية (المشاركة 694257)

نسيت أنك لادوان تراقب كل ردّ..http://montada.echoroukonline.com/im...ons/icon11.gif


شكرًا لك أختي على الموضوع...في انتظار أسوم سأضع صورةً..بعد اذنكم طبعًا cupidarrow




كاتب انجليزي.

هل هو ديكنز ام شكسبير
اتمنى ان تكون الاجابتين خطأ لكي لا اضطر للبحث عن تعريفnosweat

أختُ عبد الرحمان 17-06-2009 06:25 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gamalove2002 (المشاركة 694269)
هل هو ديكنز ام شكسبير



اتمنى ان تكون الاجابتين خطأ لكي لا اضطر للبحث عن تعريفnosweat

نعمـ هو شارلز ديكنز ..فلتتفضّل بالتعريف و الصورة.. clap

gamalove2002 17-06-2009 07:01 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم الجزائرية (المشاركة 694271)
نعمـ هو شارلز ديكنز ..فلتتفضّل بالتعريف و الصورة.. clap

مع الاسف الشديد...هههههههه

اقتباس:

http://www.eppingforestdc.gov.uk/Lib...lesDickens.jpg

الاسم : تشارلز جون هوفام ديكنز
المهنة :
1-روائي إنكليزي من أكثر كُتاب العصر الفيكتوري شعبية
2-ناشط اجتماعي

بسبب شعبية روايات ديكنز وقصصه القصيرة فإن طباعتها لم تتوقف أبداً.



http://janeausteninvermont.files.wor...nswriting2.jpg

ولادته : ولد تشارلز ديكنز في لاندبورت، بورتسموث الواقعة في هامبشاير.. في بريطانيا.

وفاته :
توفي ديكنز في يونيو عام 1870م عن عمر ناهز ال58 عاما في اكادمية الجزيرة دفن في مقبرة ( بو هامور).

http://www.fathom.com/course/2170176...68_s1_1_sm.jpg


كان تشارلز ديكنز الصغير قارئاً نهماً وكان له ولع بالروايات التصويرية لمؤلفين مثل توبياس سموليت وهنري فيلدنغ


الأب : جون ديكنز.
الأم:
إليزابيث بارو.
الزوجة:
كاترين ديكنز
أبناءه :
تشارلي وسيدني ، وفرانسيس و هنري ، والفريد ، ووالتر ,وبلورن.

أعماله :
من الروايات :

أوراق بيكويك (مسلسل شهري, ابريل 1836 إلى نوفمبر 1837)[7]
مغامرات أوليفر تويست (مسلسل شهري في بينليز ميسليني, فبراير 1837 حتى ابريل 1839)
حياة ومغامرات نيكولاس نيكلباي (مسلسل شهري, ابريل 1838 حتى أكتوبر 1839)
متجر الفضول القديم (مسلسل أسبوعي فيماستر همفريز كلوك, 25 ابريل 1840, حتى 6 فبراير 1841)
بارنابي رودج: حكاية تمردات الثمانينيات (مسلسل أسبوعي في ماستر همفريز كلوك, 13 فبراير 1841, حتى 27 نوفمبر 1841)
كتب عيد الميلاد :
o أنشودة عيد الميلاد (1843)
o موسيقى الأجراس (1844)
o الجدجد فوق المدفأة (1845)
o معركة الحياة (1846)
o الرجل المسكون وصفقة الشبح (1848)
حياة ومغامرات مارتن تشزلويت (مسلسل شهري, يناير 1843 حتى يوليو 1844)
دمبي وولده مسلسل شهري, (أكتوبر 1846 حتى 1848)
ديفد كوبرفيلد (مسلسل شهري, مايو 1849 حتى نوفمبر 1850)
البيت الموحش (مسلسل شهري, مارس 1852 حتى سبتمبر 1853)
أوقات عصيبة: لهذه الأوقات (مسلسل أسبوعي في هاوسهولد ووردز, 1 ابريل 1854, حتى 12 أغسطس 1854)
دوريت الصغيرة (مسلسل شهري, ديسمبر 1855 حتى يونيو 1857)
حكاية مدينتين (مسلسل شهري في أول ذي يير راوند, 30 ابريل 1859, حتى 26 نوفمبر 1859)
آمال كبرى (مسلسل شهري في أول ذي يير راوند, 1 ديسمبر 1860 حتى 3 أغسطس 1861)
صديقنا المشترك (مسلسل شهري, مايو 1864 حتى نوفمبر 1865)
لغز إدوين درود (مسلسل شهري, ابريل 1870 حتى سبتمبر 1870. اكتمل ستة من أصل اثني عشر فقط)
الجولة الكسولة لمتدربين عاطلين (1890)

مجموعات قصصية :

إسكتشات بوز (1836)
أوراق مدفوغ (1837) في مجلة بلينتيز ميليسني
قطع أعيد طبعها (1861)

مسرحيات وأشعار :

مغازلات القرية (مسرحيات, 1836)
الجنتلمان الإنكليزي العتيق (شعر, 1841)
ملاحظات أمريكية: للتمرير العام (1842)
صور من إيطاليا (1846)
حياة سيدنا: كما كتبها لأطفاله (1849)
تاريخ طفل لإنكلترا (1853)
العمق المتجمد (مسرحية, 1857)
خطابات, رسائل وأقوال (1870)


المصدرين :

تشارلز ديكنز

Charles Dickens

و الان....لمن هذه الصورة؟؟؟؟

http://www.moheet.com/image/54/225-300/545044.jpg

جميلة باب الواد 17-06-2009 07:11 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gamalove2002 (المشاركة 694324)
مع الاسف الشديد...هههههههه



و الان....لمن هذه الصورة؟؟؟؟

http://www.moheet.com/image/54/225-300/545044.jpg

نجيـــــــــــــــــي محفوظ
عرفتو من الخانة تاعوnosweat

gamalove2002 17-06-2009 07:14 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جميلة باب الواد (المشاركة 694331)
نجيـــــــــــــــــي محفوظ


عرفتو من الخانة تاعوnosweat

ههههه....شريرة
هاتي تعريف قصير و صورة جديدة
كيما عرفتي تجاوبي لازمك تعرفي تساليbleh

جميلة باب الواد 17-06-2009 07:19 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gamalove2002 (المشاركة 694338)
ههههه....شريرة
هاتي تعريف قصير و صورة جديدة
كيما عرفتي تجاوبي لازمك تعرفي تساليbleh

يا شرير عادة لي يمد جواب صحيح يمدحوه ما يقولولوش يا شرير


نجيب محفوظ هو نجيب محفوظ بن عبد العزيز بن إبراهيم بن أحمد باشا. فاسمه المفرد مركب من اسمين تقديراً -من والده- للطبيب العالمى الراحل نجيب محفوظ الذى أشرف على ولادته. روائي مصري حائز على جائزة نوبل في الآداب عام 1988م. ولد في 11 ديسمبر 1911م في القاهرة، وحصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة من جامعة القاهرة وتدرج بالوظائف الحكومية حتى عمل مديرا عاما للرقابة على المصنفات الفنية عام 1959م.

أولاً : نشأته الثقافية :-



أتم دراسته الإبتدائية والثانوية و عمره 18 سنة وهذا مؤشر على نجابته إذ كان الحصول على شهادة الدراسة الثانوية في هذه السن وفي ذلك الوقت يعتبر علامة بارزة على ذكائه. وقد التحق بالجامعة سنة 1930م ثم حصل على الليسانس في الفلسفة.يعد نجيب محفوظ من الادباء العباقرة في مجال الرواية وقد وهب حياته كلها لهذا العمل، كما انه يتميز بالقدرة الكبيرة على التفاعل مع القضايا المحيطة به، واعادة انتاجها على شكل ادب يربط الناس بما يحصل في المراحل العامة التي عاشتها مصر. يتميز اسلوب محفوظ بالبساطة، والقرب من الناس كلهم، لذلك اصبح بحق الروائي العربي الاكثر شعبية توفي الروائي المصري نجيب محفوظ الحائز جائزة نوبل للاداب لعام 1988 فجر الاربعاء 30-8-2006 عن عمر يناهز 94 وحاز محفوظ على جائزة نوبل في الآداب عام 1988. وله من الاعمال الادبية قرابة خمسين عملا منها , همس الجنون (1938) عبث الأقدار (1939) , رادوبيس (1943) خان الخليلي (1945) القاهرة الجديدة (1945) زقاق المدق (1947) بداية و نهاية (1950) ثلاثية القاهرة: بين القصرين (1956)، قصر الشوق (1957)، السكرية (1957) ورائعته اولاد حارتنا (1959) اللص والكلاب (1961م) السمان و الخريف (1962) الطريق (1964) الشحاذ (1965) ثرثرة على النيل (1966) ميرامار (1967).

ثانياً : مجال العمل :-



رغم إن نجيب قد انخرط في عدة أعمال إلا أن العمل الذي التهم حياته هو الكتابة. فقد كتب في مجلة الرسالة قصصا صغيرة .

ثالثاً : أعماله :-



بدأ نجيب محفوظ بكتابة الرواية التاريخية ثم الرواية الأجتماعية. وتزيد مؤلفاته على 50 مؤلفاً.

ترجمت معظم أعماله إلى جميع اللغات العالمية وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في الروايةعام 1959م.

ومن رواياته و مجموعاته القصصية:

همس الجنون (1938)
عبث الأقدار (1939)25555555555
رادوبيس (1943)
القاهرة الجديدة (1945)
خان الخليلي (1945
زقاق المدق (1947م)
السراب
بداية و نهاية (1950)
ثلاثية القاهرة:
بين القصرين (1956م)
قصر الشوق (1957م)
السكرية (1957م)
اولاد حارتنا (1959)
اللص والكلاب (1961م)
السمان و الخريف (1962)
الطريق (1964)
الشحاذ (1965)
ثرثرة على النيل (1966)
ميرامار (1967)
المرايا (1972)
تعرض محفوظ للهجوم و االمنع من قبل بعض الإسلاميين المتطرفين الذين رأوا في كتاباته مساسا بالشخصيات الدينية، خصوصا بسبب روايته أولاد حارتنا التي منعت من الطبع في مصر، حيث يستخدم محفوظ الرموز الشعبية ليقدم شخصيات الانبياء. وتعرض إلى محاولة اغتيال فاشلة عام 1994.

رابعاً : وفاته :-



توفي في الثامنة وخمس دقائق من صباح اليوم الأربعاء 30 أغسطس 2006 م في القاهرة الروائي المصري نجيب محفوظ، العربي الوحيد الحائز على جائزة نوبل للآداب.

وكان محفوظ (95 عاما) أدخل مستشفى الشرطة بحي العجوزة وسط القاهرة يوم 10 أغسطس/آب الجاري لإصابته بمشاكل في الرئة والكليتين.

وذكر مصدر طبي أن محفوظ توفي في وحدة العناية المركزة جراء قرحة نازفة بعدما أصيب بهبوط مفاجئ في ضغط الدم وفشل كلوي.

وكان الروائي الشهير قد أدخل في يوليو/تموز الماضي المستشفى ذاته إثر سقوطه في الشارع وإصابته بجرح غائر في الرأس تطلب جراحة فورية.

ويعد محفوظ أشهر روائي عربي حيث امتدت رحلته مع الكتابة أكثر من سبعين عاما كتب خلالها أكثر من خمسين رواية ومجموعة قصصية، فضلا عن كتب ضمت مقالاته.

ومن أشهر رواياته ثلاثية "بين القصرين" "قصر الشوق" و"السكرية"، وكذلك روايته "أولاد حارتنا" التي منع الأزهر نشرها.

ولد محفوظ عام 1911 في القاهرة وتخرج من جامعتها وعمل في وزارة الأوقاف وتولى إدارة الرقابة على المصنفات الفنية، وخلال ذلك كتب سيناريوهات عدد كبير من الأفلام.

وتوقف محفوظ عن الكتابة بعدما طعنه من وُصف بأنه إسلامي، في رقبته عام 1994. إلا أنه في السنوات الثلاث الأخيرة كان يكتب قصصا قصيرة أطلق عليها اسم "أحلام فترة النقاهة". وقد كتب ما يقارب السبعين من هذه "الأحلام" الصوفية والفلسفية.

حصل محفوظ على عدد كبير من الجوائز والأوسمة كان أبرزها جائزة نوبل للآداب عام 1988.

وظل الروائي المصري الشهير حتى أيامه الأخيرة حريصا على برنامجه اليومي في الالتقاء بأصدقائه في بعض فنادق القاهرة، حيث كانوا يقرؤون له عناوين الأخبار ويستمعون إلى تعليقاته على الأحداث أحمد محمد عبد الغنى يعقوب. .

أسأل الله سبحان وتعالى أن يرحمه و يرحمنا ويرحم جميع أموات المسلمين آمين يارب العالمين....

الان نخليلك شرف طرح السؤالsly

gamalove2002 17-06-2009 07:25 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جميلة باب الواد (المشاركة 694347)
يا شرير عادة لي يمد جواب صحيح يمدحوه ما يقولولوش يا شرير





الان نخليلك شرف طرح السؤالsly

قلنا تعريف صغير مش مذكرات حياته...هههه
و ثانيا انا ساعه باش لقيت الصورة و انتي لقيتي الجواب في دقيقة..حرام عليكicon36
المهم تفضلوا مع الصورة الجديدة...و جميلة ماكان لاش تشاركيicon28

http://upload.wikimedia.org/wikipedi...Kinderbild.jpg



فارس العاصمي 17-06-2009 07:29 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gamalove2002 (المشاركة 694353)
قلنا تعريف صغير مش مذكرات حياته...هههه
و ثانيا انا ساعه باش لقيت الصورة و انتي لقيتي الجواب في دقيقة..حرام عليكicon36
المهم تفضلوا مع الصورة الجديدة...و جميلة ماكان لاش تشاركيicon28

http://upload.wikimedia.org/wikipedi...kinderbild.jpg



انه زعيم النازية ادولف هتلر

gamalove2002 17-06-2009 07:31 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس العاصمي (المشاركة 694360)
انه زعيم النازية ادولف هتلر

يا لطيفhttp://www.echoroukonline.com/montad...cons/icon8.gif
منين حطيت و كيفاش حطيت عليهhttp://www.echoroukonline.com/montad...s/icons/E5.gif
هادي فيها ان خويا فارس...اعترفicon28
و ثانيا هات تعريف قصير و صورة جديدةclap

فارس العاصمي 17-06-2009 07:33 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gamalove2002 (المشاركة 694361)
يا لطيفhttp://www.echoroukonline.com/montad...cons/icon8.gif
منين حطيت و كيفاش حطيت عليهhttp://www.echoroukonline.com/montad...s/icons/E5.gif
هادي فيها ان خويا فارس...اعترفicon28
و ثانيا هات تعريف قصير و صورة جديدةclap

انافور بزاف
اقتباس:

دولف هتلر (20 أبريل 1889 إلى 30 أبريل 1945 - بالألمانية: Adolf Hitler). كان قائد حزب العمال الوطني الاشتراكي وزعيم ألمانيا النازية من الفترة 1933 إلى 1945. في الفترة المذكورة، كان يشغل منصب "مستشار ألمانيا"، ورئيس الحكومة والدولة. كان هتلر خطيبا مفوّها وذا جاذبية وحضور شخصي قويين. ويوصف الرجل كأحد الشخصيات الأكثر تأثيراً في القرن العشرين ويعزى له الفضل في انتشال ألمانيا من ديون الحرب العالمية الأولى وتشييد الآلة العسكرية الألمانية التي قهرت أوروبا. فقادت سياسة هتلر التوسعية العالم إلى الحرب العالمية الثانية ودمار أوروبا بعد أن أشعل فتيل لهيبها بغزو بولندا. وبسقوط العاصمة برلين في نهاية الحرب العالمية الثانية، أقدم هتلر على الإنتحار هو وعشيقته ايفا براون في ملجأهم المحصن ببرلين بينما كانت برلين غارقة في بحر من الخراب والدمار.
وهذه هي صورتي

http://www.islamweb.net/cachepic/76606.gif

جميلة باب الواد 17-06-2009 08:39 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس العاصمي (المشاركة 694365)

انافور بزاف

وهذه هي صورتي

http://www.islamweb.net/cachepic/76606.gif

مجرد محاولة
اليست صورة الشيخ الالباني رحمه الله

فارس العاصمي 18-06-2009 06:06 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جميلة باب الواد (المشاركة 694485)
مجرد محاولة
اليست صورة الشيخ الالباني رحمه الله


لا اختي جميلة هو تقريبا من نفس منطقة الشيخ الالباني لكنه ليس هو

أختُ عبد الرحمان 18-06-2009 06:12 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس العاصمي (المشاركة 695771)
لا اختي جميلة هو تقريبا من نفس منطقة الشيخ الالباني لكنه ليس هو

ممكن مسـاعدة صغيرة. cupidarrow

فارس العاصمي 18-06-2009 06:15 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم الجزائرية (المشاركة 695784)
ممكن مسـاعدة صغيرة. Cupidarrow

هو شيخ محدث اشتغل بعلم الحديث

أختُ عبد الرحمان 18-06-2009 06:19 PM

رد: صورة و شخصية
 
الصورة لا تبدوا قديمة .. لكن محاولة : العلاّمة أحمد شاكر ؟

فارس العاصمي 18-06-2009 06:21 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم الجزائرية (المشاركة 695802)
الصورة لا تبدوا قديمة .. لكن محاولة : العلاّمة أحمد شاكر ؟


لا الشيخ احمد شاكر من الاردن

أختُ عبد الرحمان 18-06-2009 06:25 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس العاصمي (المشاركة 695805)

لا الشيخ احمد شاكر من الاردن

تقصد الشيخ الذي في الصورة من ألبانيا ؟

فارس العاصمي 18-06-2009 06:28 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم الجزائرية (المشاركة 695817)
تقصد الشيخ الذي في الصورة من ألبانيا ؟


نعم من ارنؤوطيا
الان اعطيتكم نصف الجواب

أختُ عبد الرحمان 18-06-2009 06:35 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس العاصمي (المشاركة 695823)
نعم من ارنؤوطيا

الان اعطيتكم نصف الجواب

اللّــه أعلم..

فارس العاصمي 18-06-2009 06:41 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم الجزائرية (المشاركة 695833)
اللّــه أعلم..

اعرف انه لن يجده احد لانه شيخ غير معروف
هل تريدون الجواب

أختُ عبد الرحمان 18-06-2009 06:50 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس العاصمي (المشاركة 695847)
اعرف انه لن يجده احد لانه شيخ غير معروف
هل تريدون الجواب

تفضّل.. حمّستنا لمعرفته.

فارس العاصمي 18-06-2009 06:53 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم الجزائرية (المشاركة 695867)
تفضّل.. حمّستنا لمعرفته.

انه الشيخ المحدث عبد القادر الارنؤوط رحمه الله

أختُ عبد الرحمان 18-06-2009 08:22 PM

رد: صورة و شخصية
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بارك الله في الأخ فارس على الاجابة ..

حبذ لو تفضلتَ بنبذة عن الشيخ رحمه الله

الاخوة نائمين الـنـوم

فارس العاصمي 18-06-2009 08:39 PM

رد: صورة و شخصية
 
بارك الله فيك اختي مريم
هذه ترجمة الشيخ
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=138054
هي طويلة لااستطيع نقلها وهذه ترجمة لما كان على قيد الحياة وقد توفي الشيخ رحمه الله

الان لكم الخط

أختُ عبد الرحمان 18-06-2009 08:46 PM

رد: صورة و شخصية
 

أبو أحمد...ياسين 18-06-2009 09:15 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم الجزائرية (المشاركة 696041)

أليس الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله؟

أختُ عبد الرحمان 19-06-2009 03:19 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد...ياسين (المشاركة 696091)
أليس الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله؟

نعم .. بارك الله فيك. icon30

فلتتفضل بنبذة عن الشيخ رحمه الله و الصورة الموالية.

أبو أحمد...ياسين 19-06-2009 04:13 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم الجزائرية (المشاركة 697198)
نعم .. بارك الله فيك. Icon30

فلتتفضل بنبذة عن الشيخ رحمه الله و الصورة الموالية.

وفيك بارك الله
نبذة عن الشيخ رحمه الله
اقتباس:

اسمه ونسبه:
هو الشيخ العلامة أبو عبد الله عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله بن ناصر بن حمد آل سعدي، من بني تميم.

مولـده:
ولد في عنيزة في القصيم في الثاني عشر من محرم سنة ألف وثلاثمائة وسبع من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم.


مكانته العلميّة:
كان رحمه الله ذا معرفة فائقة في الفقه وأصوله، وكان أول أمره متمسكاً بالمذهب الحنبليّ تبعاً لمشايخه، وحفظ بعض المتون من ذلك.
وكان أعظم اشتغاله وانتفاعه بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية، وتلميذه ابن القيم، وحصل له خير كثير بسببهما في علم الأصول والتوحيد، والتفسير، ولغته، وغيرها من العلوم النافعة. وبسبب استنارته بكتب الشيخين المذكورين صار لا يتقيد بالمذهب الحنبلي، بل يرجح ما تَرَجّح عنده بالدليل الشرعي، ولا يطعن في علماء المذاهب. وله مكانة مرموقة في علم التفسير إذ قرأ عدة تفاسير وبرع فيه وألف تفسيراً جليلاً، في ثمان مجلدات، فسره بالبديهية من غير أن يكون عنده وقت لتصنيف كتاب تفسير ولا غيره.
دائماً يقرأ تلاميذه في القرآن الكريم ويفسره ارتجالاً، ويستطرد، ويبين من معاني القرآن، وفوائده، ويستنبط منه الفوائد البديعة والمعاني الجليلة، حتى أن سامعه يودّ أن لا يسكت، لفصاحته، وجزالة لفظه، وتوسعه في سياق الأدلة، والقصص، ومن اجتمع به وقرأ عليه وبحث معه عرف مكانته العلمية، وكذلك من قرأ مصنفاته وفتاويه.

مصنفاتـه:
كان رحمه الله تعالى ذا عناية بالغة بالتأليف فشارك في كثير من فنون العلم فألّف في التوحيد، والتفسير، والفقه، والحديث، والأصول، والآداب، وغيرها، وأغلب مؤلفاته مطبوعة إلا اليسير منها،
وإليك سرد لهذه المؤلفات:--
1-الأدلة والقواطع والبراهين في إبطال أصول الملحدين.
2-الإرشاد إلى معرفة الأحكام.
3-انتصار الحق.
4-بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخيار.
5-التعليق وكشف النقاب على نظم قواعد الإعراب.
6-توضيح الكافية الشافية.
7-التوضيح والبيان لشجرة الإيمان.
8-التنبيهات اللطيفة فيما احتوت عليه الواسطية من المباحث المنيفة.
9-تنزيه الدين وحملته ورجاله مما افتراه القصيمي في أغلاله.
10-تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان.
11-تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن.
12-الجمع بين الإنصاف ونظم ابن عبد القوي.
13-الجهاد في سبيل الله، أو واجب المسلمين وما فرضه الله عليهم في كتابه نحو دينهم وهيئتهم الاجتماعية.
14-الحق الواضح المبين في شرح توحيد الأنبياء والمرسلين من الكافية الشافية.
15-حكم شرب الدخان.
16-الخطب المنبرية على المناسبات.
17-الدرة البهية شرح القصيدة التائية في حل المشكلة القدرية.
18-الدرة المختصرة في معان دين الإسلام.
19-الدلائل القرآنية في أن العلوم النافعة العصرية داخلة في الدين الإسلامي.
20-الدين الصحيح يحل جميع المشاكل.
21-رسالة في القواعد الفقهية.
22-رسالة لطيفة جامعة في أصول الفقه المهمة.
23-الرياض الناضرة والحدائق النيرة الزاهرة في العقائد والفنون المتنوعة الفاخرة.
24-سؤال وجواب في أهم المهمات.
25-طريق الوصول إلى العلم المأمول بمعرفة القواعد والضوابط والأصول.
26-الفتاوى السعدية.
27-فتح الرب الحميد في أصول العقائد والتوحيد.
28-فوائد مستنبطة من قصة يوسف.
29-الفواكه الشهية في الخطب المنبرية.
30-القواعد الحسان لتفسير القرآن.
31-القواعد والأصول الجامعة والفروق والتقاسيم البديعة النافعة.
32-القول السديد في مقاصد التوحيد.
33-مجموع الخطب في المواضيع النافعة.
34-مجموع الفوائد واقتناص الأوابد.
35-المختارات الجلية من المسائل الفقهية.
36-المواهب الربانية من الآيات القرآنية.
37-منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين.
38-المناظرات الفقهية.
39-منظومة في أحكام الفقه.
40-منظومة في السير إلى الله والدار الآخرة.
41-وجوب التعاون بين المسلمين وموضوع الجهاد الديني وبيان كليات من براهين الدين.
42-الوسائل المفيدة للحياة السعيدة.
43-يأجوج ومأجوج. طبع دار لينا، مصر، دمنهور، الطبعة الأولى 1418هـ.

وفاته:
وبعد عمر دام تسعاً وستين سنة قضاها في التعلم والتعليم والتأليف وخدمة الأمة الإسلامية وافاه الأجل المحتوم فتوفى سنة 1376هـ في مدينة عنيزة من بلاد القصيم رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.-----------------------

أبو أحمد...ياسين 19-06-2009 04:16 PM

رد: صورة و شخصية
 
من صاحب هذه الصورة؟
http://img146.imageshack.us/img146/9862/53012898.jpg

بنت أبيها 19-06-2009 04:40 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد...ياسين (المشاركة 697320)
من صاحب هذه الصورة؟


اقتباس:

الدكتور أحمد زويل
ولد الدكتور أحمد زويل في مدينة دمنهور بجمهورية مصر العربية في السادس والعشرون من فبراير عام 1946,
حصل علي بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء عام‏1967‏ بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف
وبدأ الدكتور أحمد زويل مستقبله العملي كمتدرب في شركة "شل" في مدينة الأسكندرية عام 1966 واستكمل دراساته العليا .بعد ذلك في الولايات المتحدة حيث حصل علي شهادة الدكتوراه عام 1974 من جامعة بنسلفانيا .
وبعد شهادة الدكتوراه, انتقل الدكتور زويل الي جامعة بيركلي بولاية كاليفورنيا وانضم لفريق الأبحاث هناك. وفي عام 1976 .عين زويل في كلية كالتك كمساعد أستاذ للفيزياء الكيميائية وكان في ذلك الوقت في سن الثلاثين .
وفي عام 1982 نجح في تولي منصب أستاذا للكيمياء وفي عام 1990 تم تكريمه بالحصول علي منصب الأستاذ الأول للكيمياء .في معهد لينوس بولينج
وفي سن الثانية والخمسين فاز الدكتور أحمد زويل بجائزة بنيامين فرانكلين بعد اكتشافه العلمي المذهل المعروف بإسم "ثانية الفيمتو" أو "Femto-Second" وهي أصغر وحدة زمنية في الثانية, ولقد تسلم جائزته في إحتفال كبير حضره 1500 مدعو من أشهر العلماء والشخصيات العامة مثل الرئيسان الاسبقان للولايات المتحدة الامريكية جيمي كارتر وجيرالد فورد .وغيرهم..
وفي عام 1991 تم ترشيح الدكتور أحمد زويل لجائزة نوبل في الكيمياء وبذلك يكون أول عالم عربي مسلم يفوز بتلك الجائزة في الكيمياء منذ أن فاز بها الدكتور نجيب محفوظ عام 1988 في الأدب والرئيس الراحل محمد أنور السادات في السلام عام .1978
وللدكتور أحمد زويل أربعة أبناء وهو متزوج من "ديما زويل" وهي تعمل طبيبة في مجال الصحة العامة, وهو يعيش حاليا في .سان مارينو بولاية كاليفورنيا
ويشغل الدكتور أحمد زويل عدة مناصب وهي الأستاذ الاول للكيمياء في معهد لينوس بولينج وأستاذا للفيزياء في معهد .كاليفورنيا للتكنولوجيا ومدير معمل العلوم الذرية
أبحاث الدكتور زويل حاليا تهدف الي تطوير استخدامات أشعة الليزر للإستفادة منها في علم الكيمياء والأحياء, أما في مجال الفيمتو الذي تم تطويره مع فريق العمل بجامعة كالتك فإن هدفهم الرئيسي حاليا هو استخدام تكنولوجيا الفيمتو في تصوير .العمليات الكيميائية وفي المجالات المتعلقة بها في الفيزياء والأحياء

بصدد البحث عن شخصية جديدةhttp://montada.echoroukonline.com/im...cons/icon6.gif

بنت أبيها 19-06-2009 05:51 PM

رد: صورة و شخصية
 
http://montada.echoroukonline.com/im...cons/icon9.gifأعتذر أخي ابا أحمد لأني لم أنتظر توكيدك للإجابة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


من صاحب الصورة؟


جميلة باب الواد 19-06-2009 06:52 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت بُيها (المشاركة 697545)
http://montada.echoroukonline.com/im...cons/icon9.gifأعتذر أخي ابا أحمد لأني لم أنتظر توكيدك للإجابة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


من صاحب الصورة؟


انه العالم الجزائري صنهاجي
عرف بابحاثه التي اعطت بصيص امل لعلاج الايدز

بنت أبيها 19-06-2009 06:56 PM

رد: صورة و شخصية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جميلة باب الواد (المشاركة 697681)
انه العالم الجزائري صنهاجي
عرف بابحاثه التي اعطت بصيص امل لعلاج الايدز

صحيح هو العالم الجزائري كمال صنهاجي
ليتك يا جميلة تفيدينا بمعلومات أكثر عنه حتى نتعرف عليه.
ولا تنسي الصورة الجديدةhttp://montada.echoroukonline.com/im...cons/icon7.gif

جميلة باب الواد 19-06-2009 07:30 PM

رد: صورة و شخصية
 
حوار خاص مع أول عربي يكتشف علاجاً فعالاً للإيدز


· اهتمامي بالسيدا نتيجة منطقية لتكويني الجامعي والعلمي

· جاك شيراك منحني وسام الشرف نظير إنجازاتي في البحث العلمي

· توصلنا إلى تحويله من مرض قاتل إلى مرض يكاد يكون مزمنا فقط

مرض العصر.. السيدا.. أو داء نقص المناعة المكتسبة.. يقتل ملايين البشر.. بحوث مستمرة ودراسات وتجارب معمقة في كل قطر من العالم .. من أجل إيجاد عقار فعال يوقف زحف هذا المرض القاتل.. ويعطي أمل الحياة لأشخاص محكوم عليهم بالموت بعد شهور أو أيام وربما ساعات.. فهل يوجد دواء لهذا الداء الخطير؟.. ومتى سيُكتشف؟.. وهل ستتغير الأمور بعد هذا الاكتشاف؟

بخصوص هذا الموضوع كان لنا لقاء مع البروفيسور الجزائري "كمال صنهاجي" الذي أحدث ضجة كبيرة باكتشافه علاجاً لمرض نقص المناعة (الإيدز).. وتحدث عن اكتشافه هذا كل العالم.. فقد أحدث خطوة عملاقة في عالم الطب لم يسبقها إليه أحد من قبل.. وعن هذا الاكتشاف الذي استغرق منه خمس سنوات بحثا ودراسة وتجارب متواصلة.. كان لنا معه حوار خاص وحصري .. تحدث لنا عن بداياته ومسيرته الدراسية حتى بلغ أعلى الدرجات العلمية واستطاع أن يُحقق إنجازاً باهراً.

- الكثير منا لا يعرفون عن الباحثين العرب اللامعين في العالم إلا الأسماء .. فمن هو البروفيسور "كمال صنهاجي"؟

* أنا من مواليد 5 سبتمبر 1954. دراستي الأساسية تمت في العاصمة الجزائرية، وفي مدينة "القبة" بالتحديد، وذلك إلى أن ح صلتُ على شهادة الثانوية العامة. بعد ذلك، في سنة 1975 تنقلت إلى مدينة "ليون" الفرنسية، حيث تابعت دراساتي العليا وفي هذه المدينة، حصلت على دبلوم من معهد الطب والصيدلة، سنة 1984. وبعد ذلك، حصلت على شهادة دكتوراه الدولة من جامعة "ليون 1" سنة 1987.

حالياً أشغل منصب "مدير دراسات" متخصص في ""، إضافة إلى كوني أستاذاً جامعياً منذ سنة 2002، وأمارس الطب في مستشفى "إدوارد هيريو" ( Edouard Herriot ) بمدينة "ليون" ن ُشرت لي بحوث في مجلات علمية عالمية.

* هل بإمكانكم إعطاؤنا فكرة عن مساركم الجامعي، وخاصة بداياتكم في مجال البحث العلمي؟

- فيما يتعلق بمساري المهني، أود التنويه بالتالي: في سنة 1981 أجريت تربصاً في مختبر متخصص في البحوث حول نقصان المناعة، يشرف عليه البروفيسور "جان لويس توران"، وهو متخصص معترف به عالمياً لبحوثه في مجال نقص المناعة، وكذا في مجال زرع الخلايا الجنينية وبعدها، كُلِّفت بالإشراف على البحوث المتعلقة بنقص المناعة لدى الطفل، وبالبحوث حول السيدا عموماً.

حالياً، أشرف على مختبر "البروفيسور توران" بمعهد الطب، في جامعة "ليون1" وكذا في مستشفى "إدوارد هيريو". وفي عام 2000 تمكنّا في المختبر من تخفيض نسبة فيروس السيدا في دم فئران التجارب، وذلك بفضل "العلاج الجيني" ( Therapie genique ). من مؤلفاتي المنشورة: "السيدا: أسلحة وأمتعة" سنة 1996. كما نُشرت لي بحوث في العديد من المجلات العلمية العالمية.

* عند ظهور "السيدا" في العالم، كان المواطن العربي يعتقد أنه بمنأى عن هذا المرض الفتاك. ولكن، أنت كجزائري تنتمي إلى الوطن العربي .. فما هي الأسباب التي دفعتك إلى تكريس بحوثك وتجاربك العلمية بُغية التوصل إلى علاج نهائي لهذا الداء القاتل؟

- الواقع أن اهتمامي بالسيدا نتيجة منطقية لتكويني الجامعي والعلمي، مما دفعني لإنجاز بحوثي في هذا المجال. وفعلاً، لقد انصبّ اهتمامي في البداية على البحث في مجال نقص المناعات الجينية لدى الأطفال. وبعد ذلك، لمّا تم اكتشاف أول حالة للسيدا في الولايات المتحدة ثم في فرنسا، سنة 1981، لاحظنا أن المرضى المصابين بهذا الداء يعانون من نقص شديد في المناعة، تماماً مثل النقص الذي يعاني منه بعض الأطفال لأسباب جينية. غير أن الشيء غير الاعتيادي الذي لفت انتباهنا حينها، هو تعرض الراشدين لهذا النقص في المناعة! عندها، قمنا ببحوث حول أسباب نقص المناعة، واكتشفنا بسرعة في هذه الظاهرة عاملاً قابلاً للانتشار ( Transmissible ). وقد تم ذلك في باريس، سنة 1983، على يد البروفيسور "لوك مونتانييه" ( Luc Montagnier ). وبالفعل، كان ذلك التشابه المحيّر بين النقص الجيني للمناعة ونقص المناعة المكتسب لدى الراشد هو الذي أسهم في توجيهي إلى هذا المسار في البحث العلمي.

العلاج الجيني

* "العلاج الجيني" ( Therapie Genique ) هو ثمرة بحوث متقدمة قمتم بها للقضاء على السيدا، أو على الأقل التخفيف من آثاره .. هل يمكنكم أن تشرحوا لنا ما هي الإضافة التي قدمتها طريقتكم العلاجية في مكافحة السيدا؟ وما الذي يميزها عن اللُقاح المضاد لفيروس فقدان المناعة الذي طال انتظاره؟

- تطور البحوث حول السيدا، أدى إلى طرق علاجية فعالة جداً، وهي عبارة عن مجموعة من الأدوية. ولكن، بالرغم من أن هذه الوسيلة العلاجية كبيرة النفع، إلا أنها تصطدم في بلداننا بمشاكل متعلقة إما بمناعات مكتسبة من طرف الفيروسات نفسها، أو بآثار جانبية للأدوية، أو بهشاشة الوسائل المادية في البلدان التي هي في طريق النمو. ومن هنا، فإن النتائج الواعدة للتجارب التي أجريناها على الحيوانات المخبرية، عن طريق العلاج الجيني المضاد لفيروس فقدان المناعة، تفتح أبواباً واسعة للأمل.

والطريقة التي توصلنا إليها في هذا المجال تتمثل في التالي: إحداث جُزيء اصطناعي ( Molecule artificielle ) في جسم المصاب بالسيدا، مهمتها "مخادعة" الفيروس. بحيث يركز هذا الأخير على الجُزيء المخادع (ويسمّى: CD4 )، بدل توجهه إلى الجُزيء الذي يُفترض أن يقصده. والبحوث الجارية حالياً، هي التي ستُحدّد أفضل الطرق لاستعمال هذا العلاج من طرف الإنسان، وكذا مدى جعل فعاليته مستمرة.

الاكتشاف إنجاز كبير !

* في حوارات سابقة لكم أعلنتم أن طريقتكم العلاجية لن يمكن تطبيقها على الإنسان إلا بعد خمس سنوات لماذا كل هذه المدة؟ هل يعود السبب إلى نقص الوسائل المادية؟ أم أن الأمر يتعلق بمدة تفرضها الضرورة العلمية لتتويج مشروعكم؟

- "علميا" هذه المهلة غير قابلة للضغط، إذ تمثل الوقت الضروري الذي يخوّل اكتشاف الآثار الجانبية المحتملة لهذه الطريقة العلاجية. كما تجدر بي الإشارة إلى أن هذه المهلة ليست بالمديدة في مجال البحوث العلمية، خاصة عندما نعلم أن هناك أمراضاً خطيرة تم التعرف عليها قبل السيدا بكثير (مثل: السرطان والسكري)، ومع ذلك لم تحظ بجهود كالتي نبذلها في مجالنا بل لو استحضرنا تاريخ الطب بكامله، للاحظنا أن مرض السيدا هو الأكثر استفادة من نتائج علاجية سريعة ومفيدة إذ أننا الآن، ومنذ اكتشافه سنة 1981، توصلنا إلى اكتشاف أدوية حولته من مرض قاتل إلى مرض يكاد يكون مزمنا فقط. وهذا في حد ذاته إنجاز كبير على مستوى البحوث العلمية!

* هل لـ "العلاج الجيني" آثار سلبية على المصاب بالسيدا؟ وما هي؟

- لن نتعرف على ذلك بدقة إلا بعد إجراء تجارب عيادية على المصابين في مرحلة أولى، ستُجرى هذه التجارب على المرضى الذين ــ للأسف ــ لم تُفد فيهم كل الطرق العلاجية المتوفرة، والذين لا يملكون حلاً آخر لتحسين وضعهم الصحي. ثم في مرحلة لاحقة، ستطبق طريقتنا العلاجية بشكل وقائي، لأنه سيكون لها دور شبيه باللقاح ( Vaccin ).

* ما هي المدة التي استغرقتها بحوثكم قبل التوصل إلى تجسيد النتائج التي نعرفها؟

- لق د تطلب الأمر وقتاً طويلاً.. هو في الحقيقة ليس بحثاً واحداً، بل مجموعة من البحوث المتتالية تتوجت بنتائجها الحالية، ولم تكن إطلاقا نتيجة الصدفة. كما أنها سلسلة طويلة، تتشكل من عدة حلقات بشرية أما عن المدة الفعلية، فقد بدأت بحوثي في هذا المجال منذ سنة 1981 وأنا بهذه المناسبة، أغتنم الفرصة للنصيحة باستثمار الشباب، وذلك منذ التعليم الأبتدائي، لتكوين أطفال متمدنين، يقومون بدورهم بما يقتضيه نقل الشُعلة إلى الآخرين .. ولعل هذا هو الشرط الوحيد الذي سيسمح لنا من تسجيل أنفسنا في تاريخ الأمم، ولا مناص لنا من الأخذ به.



* هل حظيتم بدعم مالي من دولة، أو تنظيم، أو مؤسسة ما؟

- في فرنسا نحظى بدعم من الحكومة ، ولكن الميزانيات المخصصة لدعم البحث العلمي تظل قاصرة، كما هو الشأن في باقي الدول. وذلك يعود إلى أن البحث العلمي يتطلب إمكانيات مالية هائلة، بينما مردوده النافع لا يرى أثره إلا في وقت لاحق. ونظراً لذلك، فإننا إضافة إلى الدعم الحكومي، نتقبل الهِبَات والعروض التي تأتينا من طرف الخواص.

* علمنا أنه تم تكريمكم من طرف الرئيس الفرنسي "جاك شيراك" الذي منحكم وسام الشرف ؟

- التكريم الذي خصّني به الرئيس "جاك شيراك"، بمنحي وسام الشرف نظراً لإنجازاتي في البحث العلمي وأنا مُقرّ له بالجميل بهذا الصدد، لأن الاعتراف للآخرين بإنجازاتهم له قيمة رمزية عظمى. هكذا ينبغي أن تكون الدولة: ترتكز على ثقافة قائمة على الرموز.. تحترمك، وبالتالي تحترمها.

الاكتشاف سمع به العالم كله

* كيف تمّ تلقي خبر اختراعكم خذا على المستوى العالمي؟

- الاكتشاف سمع به العالم كله. وقد حصلت على شهادة براءة اختراع ( Brevet ) في الولايات المتحدة الأمريكية.

* في الأخير نشكركم على تخصيص جزء من وقتكم الثمين لنا ونتمنى لكم كل التوفيق في إنجازاتكم العلمية.

- شكراً على الاهتمام.


الساعة الآن 05:02 AM.

Powered by vBulletin
قوانين المنتدى