منتديات الشروق أونلاين

منتديات الشروق أونلاين (http://montada.echoroukonline.com/index.php)
-   المنتدى العام الإسلامي (http://montada.echoroukonline.com/forumdisplay.php?f=240)
-   -   الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=231834)

على خطاه حتى نلقاه 11-04-2013 11:22 AM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 
تم التحميل بارك الله فيك ان شاء الله سأشارك

على خطاه حتى نلقاه 11-04-2013 01:45 PM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 
السلام عليكم ورحمته وبركاته


) ما هي الأصول الثلاثة ؟ وما الهدف من دراستها ؟


معرفة الله ورسوله ودين الله


الهدف من دراستها

التعلم والتفقه اكثر فالدين


تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟

{ وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ }

ما أنواع الصبر

الصبر على طاعة الله

الصبر على المحرمات

الصبر على القضاء والقدر

ما المقصود بالعصر ؟ الدهر ,الوقت ,الزمن

هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة

لايجوز لنا ان نقسم به لأنه من المخلوقات ولا يصح ان نحلف بغير الله






أم عبدالحق 11-04-2013 01:58 PM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 
أعجبتني هذه كثيراً
نسأل الله أن يرفع أعذاركم (مرض، إنشغال، كسل، الخ)


لم أجب لأني في الأيام الاولى للموضوع قرأت الأسئلة وإجابة الأعضاء
وقررت أن أجيب في الأجزاء الأخرى إن شاء الله
وأشكركم جزيل الشكر على حرصكم ومتابعتكم
جعله الله في ميزان حسناتكم


1) ما هي الأصول الثلاثة ؟ وما الهدف من دراستها ؟
مما فهمت ان
الاصول الثلاثة هي معرفتنا بخالقنا وديننا بالأدلة ومعرفتنا بنبينا و يجب علينا معرفتها لانها أول مانسأل عليه في القبر


2) تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟

وهذه اتذكرها جيداً من كلام الشيخ -- عندما بدء بقوله اعلموا يرحمكم الله -- --- الراحمون يرحمهم الله -- - ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء --
3) ما أنواع الصبر ؟
الصبر على العلم والصبر على الأذى فيه و?

4) ما المقصود بالعصر ؟
العمر الزمن الوقت
هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة ؟لا لماذا ؟ يقسم به الله عز وجل فقط

5) من من العلماء المذكورين اسمه محمد ؟ محمد بن عبد الوهاب ومتى توفي ؟ ؟

أم عبدالحق 11-04-2013 02:48 PM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 

سؤال

لا أجد في سورة العصر ذكر للفظ العلم فكيف استدل الشيخ على ذلك ؟

--إلا الذين امنوا -- الايمان قول وعمل وإعتقاد
والإعتقاد هو العلم




ذات النقاب 11-04-2013 09:42 PM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 
السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركَــاتهْ ..
بسم الله الرحمن الرّحيم ..


1) ما هي الأصول الثلاثة ؟


معرفة الله ، معرفة نبيّنا محمد صلّى الله عليه وسلّم ومعرفة دين الإسْــــلام .

وما الهدف من دراستها ؟


دراسة هذه الأصول واجب .. ولا يتمّ الدين إلا بها
وعلينا أن نؤمن بها فلا يكفي تعلّمها فقط
بل العمل بها أيضا
فمن آمن وعمل بها ثبّته الله تعالى عند السؤال
+ لا تفهم المسائل الكبيرة إلّا
بعد فهم المسائل الصغيرة ..
أي أنها أساس الدين .




2) تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟


يفهم هذا من قول الشيخ لطالبه : رحمك الله .
فأسلوبه اللين و بدؤه لكلامه بمثل هذا الدعاء .. يرَغِّب الطالب في العلم ولا ينفّره ..
فتسهل الدعوة إلى الخير .. ويسهل تلقين العلم .




3) ما أنواع الصبر ؟

أنواع الصّبر :
الصبر على طاعة الله .
الصبر على محرّمات الله .
الصبر على أقدار الله ( الصبر على الأذى في الدعوة إلى الله ) .



4) ما المقصود بالعصر ؟ هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة ؟ لماذا ؟

- العصر هو الزمان والوقت .
- لا يجوز لنا القسم بغير الله ، لأنّ العصر من خلق الله .. والمخلوق لا يقسم بمخلوق آخر ، فالله أعظم .



5) من من العلماء المذكورين اسمه محمد ؟ ومتى توفي ؟


- الإمام محمّد بن إدريس الشافعي
توفي سنة 204 هـ

- الإمام محمّد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري
توفي سنة 256 هـ

- الإمام محمّد بن عبد الوهّاب
توفي سنة 1206 هـ




بارك الله فيكم جميعًا ..
Abd El Kader + مُسلِمة + فُـؤاد +
أنفاس الإيمان + انا هي + أم عبدالحق
ذكرتوني ب حلقات المسجد
توحشتها بزااااف
:14::14::14:

Abd El Kader 12-04-2013 05:08 PM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمة حنين (المشاركة 1580316)
السلام عليكم ورحمته وبركاته


) ما هي الأصول الثلاثة ؟ وما الهدف من دراستها ؟


معرفة الله ورسوله ودين الله


الهدف من دراستها

التعلم والتفقه اكثر فالدين


تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟

{ وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ }

ما أنواع الصبر

الصبر على طاعة الله

الصبر على المحرمات

الصبر على القضاء والقدر

ما المقصود بالعصر ؟ الدهر ,الوقت ,الزمن

هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة

لايجوز لنا ان نقسم به لأنه من المخلوقات ولا يصح ان نحلف بغير الله






وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله لقد أخذت قسطا وافرا من الإجابة الصحيحة

بارك الله فيك

Abd El Kader 12-04-2013 05:10 PM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عبدالحق (المشاركة 1580321)
أعجبتني هذه كثيراً
نسأل الله أن يرفع أعذاركم (مرض، إنشغال، كسل، الخ)


لم أجب لأني في الأيام الاولى للموضوع قرأت الأسئلة وإجابة الأعضاء
وقررت أن أجيب في الأجزاء الأخرى إن شاء الله
وأشكركم جزيل الشكر على حرصكم ومتابعتكم
جعله الله في ميزان حسناتكم


1) ما هي الأصول الثلاثة ؟ وما الهدف من دراستها ؟
مما فهمت ان
الاصول الثلاثة هي معرفتنا بخالقنا وديننا بالأدلة ومعرفتنا بنبينا و يجب علينا معرفتها لانها أول مانسأل عليه في القبر


2) تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟

وهذه اتذكرها جيداً من كلام الشيخ -- عندما بدء بقوله اعلموا يرحمكم الله -- --- الراحمون يرحمهم الله -- - ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء --
3) ما أنواع الصبر ؟
الصبر على العلم والصبر على الأذى فيه و?

4) ما المقصود بالعصر ؟
العمر الزمن الوقت
هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة ؟لا لماذا ؟ يقسم به الله عز وجل فقط

5) من من العلماء المذكورين اسمه محمد ؟ محمد بن عبد الوهاب ومتى توفي ؟ ؟


نسأل الله ان يعيننا جميعا على الصبر في تعلم العلم النافع والصبر على العمل الصالح

بورك فيك ورفع درجتك

Abd El Kader 12-04-2013 05:12 PM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عبدالحق (المشاركة 1580376)

سؤال

لا أجد في سورة العصر ذكر للفظ العلم فكيف استدل الشيخ على ذلك ؟

--إلا الذين امنوا -- الايمان قول وعمل وإعتقاد
والإعتقاد هو العلم





وهو كذلك الإيمان لابد فيه من العلم فهو يتضمنه

بالتوفيق والإعانة

Abd El Kader 13-04-2013 11:39 AM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمل عذب (المشاركة 1580802)
السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركَــاتهْ ..
بسم الله الرحمن الرّحيم ..


1) ما هي الأصول الثلاثة ؟


معرفة الله ، معرفة نبيّنا محمد صلّى الله عليه وسلّم ومعرفة دين الإسْــــلام .

وما الهدف من دراستها ؟


دراسة هذه الأصول واجب .. ولا يتمّ الدين إلا بها
وعلينا أن نؤمن بها فلا يكفي تعلّمها فقط
بل العمل بها أيضا
فمن آمن وعمل بها ثبّته الله تعالى عند السؤال
+ لا تفهم المسائل الكبيرة إلّا
بعد فهم المسائل الصغيرة ..
أي أنها أساس الدين .




2) تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟


يفهم هذا من قول الشيخ لطالبه : رحمك الله .
فأسلوبه اللين و بدؤه لكلامه بمثل هذا الدعاء .. يرَغِّب الطالب في العلم ولا ينفّره ..
فتسهل الدعوة إلى الخير .. ويسهل تلقين العلم .




3) ما أنواع الصبر ؟

أنواع الصّبر :
الصبر على طاعة الله .
الصبر على محرّمات الله .
الصبر على أقدار الله ( الصبر على الأذى في الدعوة إلى الله ) .



4) ما المقصود بالعصر ؟ هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة ؟ لماذا ؟

- العصر هو الزمان والوقت .
- لا يجوز لنا القسم بغير الله ، لأنّ العصر من خلق الله .. والمخلوق لا يقسم بمخلوق آخر ، فالله أعظم .



5) من من العلماء المذكورين اسمه محمد ؟ ومتى توفي ؟


- الإمام محمّد بن إدريس الشافعي
توفي سنة 204 هـ

- الإمام محمّد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري
توفي سنة 256 هـ

- الإمام محمّد بن عبد الوهّاب
توفي سنة 1206 هـ




بارك الله فيكم جميعًا ..
Abd el kader + مُسلِمة + فُـؤاد +
أنفاس الإيمان + انا هي + أم عبدالحق
ذكرتوني ب حلقات المسجد
توحشتها بزااااف

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله، إجابة موفقة

وبارك الله فيك على التفاعل الطيب وخصوصا تذكيرنا بحلق المسجد التي يفتقدها جلنا إن لم أقل كلنا
ولعلنا نعوض ولو جزءا يسيرا من ذلك في مثل هذه المدارسات

زوجة عمر القبي 13-04-2013 03:34 PM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 
آسفة على تأخري في الرد لحد الساعة


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abd el kader (المشاركة 1574479)


1) ما هي الأصول الثلاثة ؟
الأصول الثلاثة هي :
معرفة الله و
معرفة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم
معرفة دين الإسلام
بالأدلة من الكتاب و السنة.



وما الهدف من دراستها ؟
الهدف من ذلك هو التمكن من الإجابة على أسئلة الملكين في القبر.
نسأل الله الثبات


2) تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟

يفهم ذلك من قول المصنف الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: إعلم رحمك الله.

3) ما أنواع الصبر ؟
- الصبر على طاعة الله.
- الصبر على محارم الله.
- الصبر على أقدار الله المألمة.


4) ما المقصود بالعصر ؟ هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة ؟
المقصود بالعصر هو الزمن و الوقت.
و لا يجوز لنا أن نقسم به أو بغيره من المخلوقات


لماذا ؟

فذلك لله وحده أن يقسم بمخلوقاته العظيمة التي فيها عبرة .فالله لا يحلف إلا بعظيم.
أما نحن فلا يجوز لنا إلا الحلف بالله وحده.


5) من من العلماء المذكورين اسمه محمد ؟ ومتى توفي ؟

- الشيخ العلامة المصنف: محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .توفي عام 1206هـ.
- الشيخ الإمام البخاري : محمد بن اسماعيل ......البخاري .رحمه الله.لم أنتبه هل ذكرت سنة وفاته في الشرحين.أم لا.
-الشيخالإمام الشافعي : محمد بن ادريس ..........الشافعي رحمه الله. توفي عام 204هـ.
و الله أعلم.



فقط لديا سؤال: لم أفهم قول الشيخ الفوزان في فقرة *الصبر على أقدار الله*، لما ذكر :
"أما المعائب فﻼ يصبر عليها بل يتوب إلى اﷲ وينفر منها ؛ ولكن عندالمصائب.........إلى الآية: "" وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ"".
فما هي المعائب أم هي خطأ مطبعي.

بارك الله فيكم.





الساعة الآن 04:22 AM.

Powered by vBulletin
قوانين المنتدى