منتديات الشروق أونلاين

منتديات الشروق أونلاين (http://montada.echoroukonline.com/index.php)
-   المنتدى العام الإسلامي (http://montada.echoroukonline.com/forumdisplay.php?f=240)
-   -   الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=231834)

Abd El Kader 14-04-2013 07:40 AM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زوجة عمر القبي (المشاركة 1582102)
آسفة على تأخري في الرد لحد الساعة

بارك الله فيكم على المشاركة

اقتباس:

فقط لديا سؤال: لم أفهم قول الشيخ الفوزان في فقرة *الصبر على أقدار الله*، لما ذكر :
"أما المعائب فﻼ يصبر عليها بل يتوب إلى اﷲ وينفر منها ؛ ولكن عندالمصائب.........إلى الآية: "" وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ"".
فما هي المعائب أم هي خطأ مطبعي.

المصائب هي أقدار الله المؤلمة التي لادخل للمكلف فيها :
وهي إما مما يجريه الله على يد العباد كالظلم ونحوه
وإما ما لا دخل للمخلوق فيه كالمرض والموت ونحوه

ومن قدر الله أيضا الذنوب والمعاصي، فهذه المقصود بالمعايب، فهي عيب في الإنسان ولايقال هي من القدر فنصبر عليها

بل نحن مأمورون بالتوبة منها والإبتعاد عنها

والله أعلم

Abd El Kader 14-04-2013 07:42 AM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 
فهمنا من المسائل الأربعة أن العلم شرط في الدعوة،
فهل هذا معناه أنه لايدعي الناس إلا عالم ولاتقوم بالدعوة إلا إذا كنت عالما ؟

زوجة عمر القبي 14-04-2013 07:50 AM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abd el kader (المشاركة 1582682)
بارك الله فيكم على المشاركة



المصائب هي أقدار الله المؤلمة التي لادخل للمكلف فيها :
وهي إما مما يجريه الله على يد العباد كالظلم ونحوه
وإما ما لا دخل للمخلوق فيه كالمرض والموت ونحوه

ومن قدر الله أيضا الذنوب والمعاصي، فهذه المقصود بالمعايب، فهي عيب في الإنسان ولايقال هي من القدر فنصبر عليها
-بل نحن مأمورون بالتوبة منها والإبتعاد عنهاf,

والله أعلم

بارك الله فيكم على التوضيح و جزاكم عنا كل خير

Abd El Kader 14-04-2013 08:22 AM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زوجة عمر القبي (المشاركة 1582686)
بارك الله فيكم على التوضيح و جزاكم عنا كل خير

و فيكم بارك الله

Abd El Kader 15-04-2013 11:31 AM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 
حديث مسلسل بالاولية (الراحمون يرحمهم الرحمان)
http://montada.echoroukonline.com/sh...99#post1583599

مُسلِمة 15-04-2013 01:03 PM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abd el kader (المشاركة 1582683)
فهمنا من المسائل الأربعة أن العلم شرط في الدعوة،
فهل هذا معناه أنه لايدعي الناس إلا عالم ولاتقوم بالدعوة إلا إذا كنت عالما ؟

الدعوة إلى الله واجبة على من اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم لكن يبقى من أصولها العلم و العلم بما يدعو إليه (قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني )
وقـال صلى الله عليه وسلم: (من سئل عن علم يعلمه فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار)(رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة وصححه الألباني في صحيح الجامع 6284)


وبما أن معرفة الله ورسوله و دينه واجبة على العبد فالدعوة إليها واجبة لأنه هنا يدخل في دائرة العلماء بها
كل بما أوتي من علم


و الله أعلم



Abd El Kader 15-04-2013 01:15 PM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مُسلِمة (المشاركة 1583683)
الدعوة إلى الله واجبة على من اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم لكن يبقى من أصولها العلم و العلم بما يدعو إليه (قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني )
وقـال صلى الله عليه وسلم: (من سئل عن علم يعلمه فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار)(رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة وصححه الألباني في صحيح الجامع 6284)


وبما أن معرفة الله ورسوله و دينه واجبة على العبد فالدعوة إليها واجبة لأنه هنا يدخل في دائرة العلماء بها
كل بما أوتي من علم


و الله أعلم



بورك فيك

هذا مااردت إيصاله بالسؤال وزيادة

يشترط لما تدعو لشيئ أن تكون عالما به فقط،
واذكر مثال آخر غير الأصول الثلاثة هنا : الدعوة إلى المحافظة على الصلوات كل المسلمين يمكنهم هذا لأنها معلومة لديهم أجمعين

جود الكلمات 15-04-2013 02:15 PM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 


1) ما هي الأصول الثلاثة ؟ وما الهدف من دراستها ؟
هي معرفة الرب
معرفة النبي
ومعرفة الدين وهو دين الإسلام

والهدف من دراستها لأنها أجوبة عن أسئلة القبر وهي من هو ربك وما دينك ونبيك ....

2) تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟

يفهم ذلك من مطلع قوله : اعلم - رحمك الله - وأن العلم في الشريعة مبني على الرحمة , كما جاء في الحديث : " الراحمون يرحمهم الرحمن فارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء "

3) ما أنواع الصبر ؟

الصبر عدة أنواع وهي :

الصبر على الأذي
الصبر على المعصية
والصبر على القدر ( السار والمؤلم منها )


4) ما المقصود بالعصر ؟ هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة ؟ لماذا ؟

المقصود بالعصر وهو الزمن والوقت وقد أقسم الله به شرفا له , ولا يجوز لنا القسم بغير الله وهو فعل محرم

5) من من العلماء المذكورين اسمه محمد ؟ ومتى توفي ؟

هو
محمد بن عبد الوهاب صاحب كتاب الاصول الثلاثة
( 1703- 1791 م)



والله أعلم أسأل الله ان لا أكون أخلطت او لقدر الله أخطأت بأشياء فضيعة

كنت جد مترددة في الاجابة


أشكر كل من هو قائم على هذه المبادرة كما لا أنسى طاطة زوجة عمر القبي شكرا وكذلك ام خير الدين حفظكم الرحمن

لي عودة في الدروس المقبلة بارك الله فيكم


**آستغفر الله وأتوب اليه **



انا هي 15-04-2013 02:24 PM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 
لفت انتباهي جزء من الاجابة على السؤال الاول ...
.
.
.
.
.
ماهي الاصول الثلاثة ؟
.
.
.
البعض أجاب بـ:
1 _ معرفة الله ..
.
.
و البعض أجاب بـ :
1 _ معرفة الرّب ..
.
.
.
فما هي الاجابة الصحيحة ؟؟
معرفة الله ام معرفة الرّب .....
هل هناك فرق بين اللفظين ؟
.
.
.
.

Abd El Kader 15-04-2013 02:26 PM

رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جود الكلمات (المشاركة 1583748)


1) ما هي الأصول الثلاثة ؟ وما الهدف من دراستها ؟
هي معرفة الرب
معرفة النبي
ومعرفة الدين وهو دين الإسلام

والهدف من دراستها لأنها أجوبة عن أسئلة القبر وهي من هو ربك وما دينك ونبيك ....

2) تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟

يفهم ذلك من مطلع قوله : اعلم - رحمك الله - وأن العلم في الشريعة مبني على الرحمة , كما جاء في الحديث : " الراحمون يرحمهم الرحمن فارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء "

3) ما أنواع الصبر ؟

الصبر عدة أنواع وهي :

الصبر على الأذي
الصبر على المعصية
والصبر على القدر ( السار والمؤلم منها )


4) ما المقصود بالعصر ؟ هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة ؟ لماذا ؟

المقصود بالعصر وهو الزمن والوقت وقد أقسم الله به شرفا له , ولا يجوز لنا القسم بغير الله وهو فعل محرم

5) من من العلماء المذكورين اسمه محمد ؟ ومتى توفي ؟

هو
محمد بن عبد الوهاب صاحب كتاب الاصول الثلاثة
( 1703- 1791 م)



والله أعلم أسأل الله ان لا أكون أخلطت او لقدر الله أخطأت بأشياء فضيعة

كنت جد مترددة في الاجابة


أشكر كل من هو قائم على هذه المبادرة كما لا أنسى طاطة زوجة عمر القبي شكرا وكذلك ام خير الدين حفظكم الرحمن

لي عودة في الدروس المقبلة بارك الله فيكم


**آستغفر الله وأتوب اليه **



بورك فيك وجزاك خيرا

إلا أني كنت أتمنى أن تكون أخطات لأن الإنسان يستفيد من خطئه في الإجابة أكثر ! إذ بطبيعة الإنسان أن يتذكر خطأه كما هو حالنا في الدراسة النظامية
فمن أخطائنا نتعلم

فلاداعي أبدا للتردد في مثل هذا

وكم هو مفرح مشاركتك لنا التدارس

بالمناسبة الجزء الثاني قد بدأ تحت إشراف أخينا عمر القبي من هنا
http://montada.echoroukonline.com/sh...58#post1580258


الساعة الآن 04:50 AM.

Powered by vBulletin
قوانين المنتدى