![]() |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
الفرق بينهما : المقصود بهما واحد وهو الذات الإلهية اما ككلمتين فمعنى الرب غير معنى الله إن قلنا انه مشتق من أله يأله إلاهة ألوهة والله أعلم بورك فيك |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
السلام عليكم بورك فيك على الإجابة الموفقة الهذف من التدارس ليس الإجابة الصحيحة فليس كل ما نقرأه نعلمه و ليس كل ما نعرفه ندركه فجميعنا كان في اعتقاده أن أصول العقيدة من الأمور البديهية التي ولدنا ونحن نعرفها كحالي من قبل لما حفظتها مختصرة كأني داهبة إلى امتحان مصيري لكن هو الإدراك أن هذا الإعتقاد نابع من قلوبنا عن علم مصدره الكتاب و السنه و كأننا نمسك بخيط ونعقده ونحكم العقد عليه فلا نحكم العقدة على شيئ خاطئ ثم العمل بما نعتقده في كل خطوة نقوم بها في طريق العمر المتاح لنا ثم الدعوة إلى ما نعتقده بالأقوال و الفعال و الصبر على كل ذلك عند تدارسك لهاته الأصول ستدرك أن هذا الإعتقاد يتولد في داخلك من جديد و ستدرك أنك لم تكن تعلم بعد كل العلم الذي حشونا به الرؤوس فليس من السهل أن تجيب غدا و أنت في الممات بمجرد أنك حفظت الإجابة في الحياة فبارك الله في الأستاذ عبد القادر وطوبى له على هذه المبادرة المباركة مسرورة لعودتك ومن هنا فبارك الله فيك جود وحسابك بعدين |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
لماذا ذكر الشيخ محمد بن عبدالوهاب قول الإمامين الشافعي والبخاري ولم يكتف بالسورة والآية ؟
إضافة : لم يذكر في الشرحين المتناولين |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
فائدة
قال ابن القيم في زاد المعاد ج3: جهاد النفس أربع مراتب أيضاً : إحداها : أن يجاهدها على تعلم الهدى ودين الحق الذي لا فلاح لها ولا سعادة في معاشها ومعادها إلا به ومتى فاتها عمله شقيت في الدارين . الثانية : أن يجاهدها على العمل به بعد علمه ، وإلا فمجرد العلم بلا عمل إن لم يضرها لم ينفعها . الثالثة : أن يجاهدها على الدعوة إليه وتعليمه من لا يعلمه وإلا كان من الذين يكتمون ما أنزل الله من الهدى والبينات ولا ينفعه علمه ولا ينجيه من عذاب الله . الرابعة : أن يجاهدها على الصبر على مشاق الدعوة إلى الله وأذى الخلق ويتحمل ذلك كله لله . فإذا استكمل هذه المراتب الأربع صار من الربانيين ، فإن السلف مجمعون على أن العالم لا يستحق أن يسمى ربانيا حتى يعرف الحق ويعمل به ويعلّمه فمن علِم وعمل وعلّم فذاك يدعى عظيما في ملكوت السماوات . |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
إذا دققنا في اللفظتين فإن الإجابة الصحيحة هي الله وهذا ما ذكر في المتن لأن الله لفظ جلالة شامل لكل الصفات من الألوهية و الربوبية قال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى (إن اسم الرب والإله من الأسماء التي إذا اجتمعت افترقت، وإذا افترقت اجتمعت، وذلك إما بدلالة اللفظ أو بدلالة التضمن واللزوم) ولفظة الله مشتقة من الإله و الألوهية فالرب هو السيد و الواجد و المالك و المعطي و المانع وحتى المشركيين يؤمنون بوجود رب لكنهم ألهوا و عبدو غيره فربوبية الرب يقر بها الناس أجمعين موحدهم ومشركم و الألوهية هي المستحق للعبادة و الطاعة و الدعاء و الخوف و ارجاء فالألوهية يقر بها المؤمنين الطائعين من الناس لا غير هذا ما بقي في ذهني بخصوص هذا الموضوع |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
. . . . . . بارك الله فيك اخت مسلمة ... فقط احببت منكـ تلوين الجزء الملون في الاقتباس ... لانه المقصود من سؤالي ... . . |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
وبارك الله فيك هذه النقطة تكلم عليها الشيخ في الجزء الثالث الذي ستقومين بالإشراف عليه إن شاء الله والكلام المقتبس الذي ذكرته الأخت مسلمة، قد راجعته مرة أخرى من الشرح المفرغ نعم ذكر صالح آل الشيخ ذلك لكن في الامر جمع بين شيئين أحدهما نسبه للشيخ محمد بن عبدالوهاب والآخر نسبه لبعض العلماء دون تسميته وفرق بين التوجيهين إن لم أكن مخطئا : اقتباس:
اقتباس:
بارك الله فيكما ووفقنا الله تعالى للعلم النافع والعمل الصالح |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
استثنى الشيخ الفوزان في التعامل باللين والرحمة طائفة من الناس، من هم ؟ وما دليله ؟
|
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
هل يمكنك أن تفيدنا هنا و ماعليش حطلي 0 واعطيني الإجابة اقتباس:
و { وإن جنحوا للسلم فاجنح لها } 2 .و الوالد الكافر { وَإِنْ جَاهَدَاك عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْم فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبهمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا } 3. التجار منهم لتبادل المنفعة و دليله تعامل الرسول عليه الصلاة والسلام مع أهل خيبر في زراعة الأرض 4. الجار الكافر 5.و الزوجة الكتابية العفيفة لا أدري إن كان السؤال كما فهمته أم تقصد بالإستثناء الذين لا يستحقون اللين في المعاملة |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
أما الاول فقلت لعلي اشحن الأذهان وإلا فقد اخذتها دون جهد من بعض الشراح أن الشيخ وكانه يقول أنا لست مستقلا بهذا الفهم بل هذا فهم سلفنا الصالح اما الثاني فقد أجبت عن سؤال من المفروض أن يكون في الجزء الثاني وقد أعددته وانا تاركه مؤقتا لان ليس من الفوائد الفرعية ، لكن يمكنك ان تجدين الإجابة عند تعليقه على كلمة إعلم رحمك الله فأنا بانتظار الإجابة الصحيحة عما أشرت في آخر جملة لك بورك فيك على التفاعل |
| الساعة الآن 02:19 PM. |
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى